أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 أغسطس 2022 05:22 ص

8 مارس اليوم العالمي للمرأة

الثلاثاء، 08 مارس 2022 - 01:07 م

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، الذي يحل في الثامن من شهر مارس من كل عام، متضمنا احتفاء العالم بكل دوله بالنساء ونضالهم وتضحياتهم.

نبذة تاريخية عن اليوم العالمي للمرأة

1- الاحتفال بهذه المناسبة جاء على خلفية عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذى عُقد في باريس 1945.

2- بعض الباحثين يرجحون أن الخلفية التاريخية للاحتفال تعود لإضرابات النساء فى الولايات المتحدة الأمريكية قبل قرن ونصف.

3- فى 1856 خرجت آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك اعتراضا على الظروف غير الإنسانية فى العمل.

4- فى 8 مارس 1908 تظاهرت آلاف من عاملات النسيج فى شوارع نيويورك حاملات قطعا من الخبز وباقات ورد.

5- شكلت مظاهرات الخبز والورود فى 8 مارس بداية حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة.

6- بدأ الاحتفال بـ8 مارس من كل عام كيوم للمرأة الأمريكية تخليدا لمظاهرات نيويورك 1908.

7- فى 1977 اختارت أغلب دول العالم يوم 8 مارس ليكون موعد الاحتفال بالمرأة، ليتحول إلى يوم المرأة العالمى.

8- فى بعض الدول، مثل الصين وروسيا وكوبا، تحصل النساء على إجازة فى هذا اليوم.

الأمم المتحدة

وتحتفل الأمم المتحدة في اليوم الدولي للمرأة 2022، تحت شعار "بالمساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام"، وذلك اعترافًا بمختلف مساهمات النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، اللائي يقودن مهمة التكيف مع تغير المناخ، والتخفيف من حدته، والاستجابة له لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

تعزيز المساواة بين الجنسين

ووفقاً للأمم المتحدة، فيعتبر تعزيز المساواة المبنية على النوع الاجتماعي في ظل أزمة المناخ والحد من أخطار الكوارث أحد أكبر التحديات العالمية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين.

وتعد النساء أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ من الرجال، فهن يشكلن غالبية فقراء العالم وهن أكثر اعتمادًا على الموارد الطبيعية التي يهددها تغير المناخ بشكل خاص.

التغير المناخي والتكيف معه

وعلى صعيد آخر، فإن النساء والفتيات هن قائدات فعالات وصانعات تغيير في كلما يتعلق بالتخفيف من حدة التغير المناخي والتكيف معه؛ فينخرطن في مختلف المبادرات المتعلقة بالاستدامة حول العالم، ومشاركتهن وقيادتهن دائمًا ما تثمر عن عمل مناخي أكثر فعالية.

تحقيق التنمية المستدامة وترسيخ المساواة

ولذا يعد الاستمرار في دراسة الفرص والعوائق أيضًا لتمكين النساء والفتيات من إيصال أصواتهن ومشاركتهن في صنع القرارات الخاصة بجميع المسائل المتعلقة بالتغير المناخي والاستدامة أمرًا أساسيًا إذا أردنا تحقيق التنمية المستدامة وترسيخ المساواة المبنية على النوع الاجتماعي، حيث إنه لا يمكننا الإنعام بمستقبل مستدام أو متساو دون تحقيق المساواة المبنية على النوع الاجتماعي.




ويهذه المناسبة وجهت قرينة رئيس الجمهورية السيدة انتصار السيسي تحية فخر وتقدير لكل نساء مصر

وقالت السيدة انتصار السيسي - في تدوينة على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء 8-3-2022 "في يوم المرأة العالمي، أتوجه لكل نساء مصر بتحية فخر وتقدير، فعلى مدى التاريخ كانت المرأة المصرية هي الصانع لمجد الوطن الذي يستمد عظمته من عبقريتها، كأم حنونة، وزوجة وفية، وأخت فاضلة، وابنة تملأ الحياة بهجة وسعادة.. تحية لعظيمات مصر وفتياتها، فبهن وبتضحياتهن ستحيا على الدوام مصر الكبيرة".
 
الاحتفال بيوم المرأة المصرية، تحت عنوان "المرأة المصرية أيقونة النجاح.



 شهدت السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية الثلاثاء 8-3-2022،الاحتفال بيوم المرأة المصرية، تحت عنوان "المرأة المصرية أيقونة النجاح.

وأكدت السيدة انتصار السيسي، خلال الاحتفالية، أن المرأة المصرية أصبحت تتولى مناصب مهمة لم تكن متاحة لها من قبل، مشيرة إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي الكبير بمكانة المرأة المصرية وتقديره لدورها في المجتمع.

وشددت السيدة انتصار السيسي على أن المرأة المصرية هي التي تضيف للمكان والمنصب الذي تتولاه وليس العكس.

وأشارت إلى أن تمكين المرأة ليس فقط من خلال المساواة في المناصب، وإنما أيضا من خلال مساعدتها للقيام بمهامها بكل كفاءة، لافتة إلى أن الدولة حريصة على دعم المرأة والحفاظ على حقوقها من خلال العديد من المبادرات، ومنها "حياة كريمة" و"الكشف المبكر"، وتوفير المشروعات للمرأة المعيلة وحفظ التراث وتوفير التعليم والتدريب لبناتنا.

وقالت إن قوة المرأة المصرية ظهرت في ٣٠ يونيو حيث كانت المرأة هي الأساس في الدفاع عن وطنها، كما أسهمت المرأة بقوة في مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

وأعربت السيدة انتصار السيسي عن تقديرها لكل امرأة في العالم وخاصة المرأة المصرية، داعية الشابات إلى التمسك بحلمهن حتى تحقيقه.

كما أعربت السيدة انتصار السيسي عن دعمها ومساندتها ورعايتها لمبادرتي "نورا" و"دوّي"، اللتين تهدفان إلى دعم الفتاة المصرية وإيصال صوتها وتحقيق التقارب بينها وبين الأسرة والمجتمع.

وقالت" إن هاتين المبادرتين مهمتين وتستحقين الدراسة لأنهما تخاطبان الفتيات في سن تكوين شخصيتهن".

وشهدت السيدة انتصار السيسي، فيلما بعنوان "المرأة المصرية…المكان والمكانة" والذي عرض نماذج مشرفة للمرأة المصرية في مختلف المجالات ومن بينهن الدكتورة غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة، وماجدة مالك قائد الطائرة من طراز بوينج ٧٧٧-٨٠٠، ونبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والنقيب ندى حسام ضابطة شرطة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وفريال خليل سائقة شاحنات على مدى ٤٦ سنة، ونفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومروة السلحدار قبطان بحري، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ووداد حمدي معلمة مصرية تصدت لظاهرة الغش في الامتحانات، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط الحاصلة على جائزة أفضل وزير عربي، وفايزة حيدر لاعبة ومدربة كرة القدم، ومارثا محروس عضو مجلس النواب، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة.


وأكدت مايا مرسي ـ في كلمة لها أثناء الاحتفالية ـ
أن المرأة المصرية تقف اليوم لتؤكد للعالم أنها تعيش عصر من التمكين والحماية فتح لها الأبواب للتمتع بحقوقها دون تمييز أو إقصاء، بفضل قيادة مؤمنة بأن تمكين المرأة يعد واجبا وطنيا، موجهة التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره المدافع الأول عن المرأة المصرية.

وأعلنت مايا مرسي عن إطلاق مبادرة "دوي" لتمكين وإسماع صوت الفتاة المصرية ضمن المشروع الوطني لتنمية الأسرة المصرية بالشراكة مع وزارات التعليم والصحة والشباب والاتصالات والثقافة والتضامن.

كما أعلنت عن مبادرة "نورا" لدعم الفتاة المصرية "ابنة الجمهورية الجديدة" حتى تكمل تعليمها، وذلك بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، مؤكدة أن الفتاة المصرية قوية وشجاعة ويعتمد عليها، كما أن تعليمها وأسرتها هما الحياة والسند لها، والفتاة هي الأمن والأمان لأسرتها، وأصبحت وزيرة وقاضية وتعيش عصرها الذهبي لأن الدولة تقف إلى جانبها.

وشهدت السيدة انتصار السيسي فيلما عن مبادرة "دوي" والذي عرض تجربة ثلاث فتيات مصريات تحدين الصعاب للوصول إلى النجاح وتحقيق أهدافهن.

كما شهدت السيدة انتصار السيسي فيلما آخر عن مبادرة "نورا" ضمن المشروع الوطني لتنمية الأسرة المصرية، حيث عرض الفيلم حلم الفتيات في إكمال تعليمهن والمشاركة في برنامج تدريبي لمدة ٤٠ أسبوعا لتأهيل الفتيات على العمل المناسب وتنمية قدراتهن.

وأوضح الفيلم أن هناك ٩ر٨ مليون فتاة في مصر، منهن ٣ ملايين فتاة في الريف، وبالتالي فإن عملهن من شأنه أن يسهم بشكل ملموس في زيادة الناتج القومي، كما يتضمن البرنامج التدريبي أنشطة للأب والأم ليكونا سندا لبناتهن في إطار الحرص على الاستثمار في الفتاة المصرية.

 

ثم كرمت السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية، ، عددًا من الرموز والنماذج المصرية الملهمة.

وقامت السيدة انتصار السيسي، بتكريم الدكتورة الراحلة عبلة الكحلاوي والتي كانت من رائدات العمل الخيري في مصر حيث أسست جمعية الباقيات الصالحات لرعاية الأطفال الأيتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرضى الزهايمر وتسلمت الجائزة ابنتها رودينا ياسين محمد بسيوني .

كما قامت بتكريم اسم أنيسة حسونة الرئيس التنفيذي لمستشفى "الناس" الخيري لعلاج الأطفال بالمجان ومن أهم النساء المحاربات لحقوق المرأة المصرية، والسيدة ليلى هاني سالم عضو مجلس الأمناء لمستشفى "بهية" التي تعالج السيدات اللاتي يعانين من الإصابة بسرطان الثدي بالمجان ومدافعة نشطة للغاية عن حقوق الحيوان.

كما كرمت قرينة رئيس الجمهورية، السيدة الراحلة علا لطفي غبور والتي كرست حياتها للعمل الخيري فتبنت فكرة إنشاء مستشفى متخصص لعلاج أورام الأطفال إلى أن تم افتتاح 75375، كما أسست أيضا جمعية أصدقاء معهد الأورام وغيرها من المبادرات والجمعيات وتسلمتها ابنتها الأستاذة دينا رؤوف كمال حنا غبور .

كما كرمت السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية كلا من الأتي أسمائهن

الفنانة رجاء حسين، واحدة من أفضل فنانات مصر قدمت العديد من الأعمال الفنية متنوعة بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات.

الكاتبة الصحفية الدكتورة فاطمة سيد أحمد، واحدة من أعلام الصحافة المصرية وأول محررة عسكرية عملت على توثيق ملف القوات المسلحة في أكبر الصحف المصرية وعضو الهيئة الوطنية للصحافة .

السيدة ديانا سعد جرجس، مؤسسة مبادرة شجرة التوت لدمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المشهد الفني والثقافي في مصر وتوفير بيئة آمنة لهم للتعبير من خلال التعليم الفني والثقافي وفرص المشاركة الفنية ونشر الوعي .

المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، واحدة من ابرز مخرجات جيلها والتي تيم تكريمها تقديرا لمشوارها الإبداعي الطويل ودورها البارز في دعم أهم القضايا والتعبير عنها على الشاشة .

السيدة أمل الزناتي أحمد، وهي إحدى النماذج النسائية الملهمة والتي تجسد صورة جديدة من صور الكفاح التي يسترها دوما ذوي الهمم فقد قهرت الظروف واتجهت للعمل في مهنة صيانة الجرارات وحققت فيها نجاحا لافتا .

الإعلامية سهير شلبي، حيث عملت لفترة طويلة في التليفزيون المصري وقدمت العديد من البرامج الحوارية وبرامج المنوعات التي أثرت التلفزيون المصري وتركت بصمة لدى المصريين .

السيدة تهاني عزت عطية، رئيس جمعية الملاك الصغير وصاحبة بصمة خاصة في مجال العمل الخيري، ونظرا لظروف مرضها تتسلم الجائزة بنيابة عنها المهندسة نشوى احمد وائل .

السيدة فاتن صلاح الدين حسن، إحدى نماذج الفتيات الناجحات من صعيد مصر حيث قامت بالتوجه إلى مجال جديد عن طريق إعادة تدوير مخلفات الموز المنتشرة في البيئة المحلية في محافظة أسوان لإنتاج أدوات منزلية .

الفنانة فردوس عبد الحميد إحدى أهم فنانات جيلها وصاحبة رصيد فني كبير في السينما والمسرح والدراما .

السيدة عزة محمد سمير ، كرست حياتها في التطوع لخدمة المجتمع لأكثر من 25 عاما لتقديم حياة أفضل للأطفال والشباب الأقل حظا وقامت بتأسيس جمعية نداء لإعادة تأهيل الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التواصل الحسي وهي الجمعية الأولى في مصر التي تقدم تأهيل متكامل للأطفال التي تمت لهم زراعة قوقعة لتعلمهم كيفية التخاطب دون استخدام لغة الإشارة .

اللاعبة هنا أيمن جودة، لاعبة تنس الطاولة وهي أول لاعبة مصرية تتصدر التصنيف العالمي للناشئات تحت 15 عاما وقد وصفها الاتحاد الدولي للعبة بأنها صنعت معايير غير مسبوقة وتعيد كتابة تاريخ اللعبة في قارة أفريقيا .

السيدة سهير عبد القادر مصطفى ، رئيس ملتقى مؤسسة "أولادنا" لفنون ذوي القدرات الخاصة والأمين العام لمهرجان سينما الأطفال .

الدكتورة زينب سامي علي ، منسق مؤسسة حياة كريمة بمحافظة الغربية .

الفنانة صفاء أبو السعود، صاحبة المواهب المتعددة والشاملة وساهمت في رسم البهجة وأحلام الطفولة والشباب بما قدمته من أغاني واستعراضات .

الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، واحدة من كتاب الصحفيين وأحد ابرز الداعمين للدولة وجزء من مشهد عظيم لثورة 30 يونيو المجيدة ونظرا لظروف مرضها الشديد تتسلم الجائزة نيابة عنها الأستاذة سوسن محمود الدسوقي .

السيدة هبة مرسى أحمد ، أخصائية التمريض بوحدة العزل ووحدة العناية المركزة في مستشفيات جامعة المنوفية.

الفنانة نيللي، أحد أهم الفنانات ومن أجمل من قدم الاستعراضات والفوازير في مصر والوطن العربي.


15-3-2022

احتفالية مايكروسوفت عن تعزيز دور المرأة من أجل الابتكار في قطاع التكنولوجيا

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في قمة مايكروسوفت الأولى حول تمكين المرأة وتعزيز دورها في قطاع التكنولوجيا، تحت شعار “Empowered Women, Empowered Egypt ، وذلك تزامنًا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والسيدة نيكول شامبين، نائب السفير الأمريكي بالقاهرة، والسيدة ميرنا عارف، مدير شركة مايكروسوفت مصر، وبمشاركة موسعة من القيادات في القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني .


وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في كلمتها،
إن رؤية الدولة المصرية 2030 وبرنامج الحكومة "مصر تنطلق"، يركز على تعزيز تمكين المرأة وإتاحة الفرص لكافة الفئات من أجل بناء الإنسان المصري وتحقيق أجندة تنموية محورها المواطن، لافتة إلى أن التكنولوجيا لم تعد وظيفتها فقط تحسين مستوى الخدمات لكن أيضًا تعزيز الشمول لكافة فئات المجتمع ودمج المرأة في منظومة التنمية لتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام يخلق المزيد من تنوع الأفكار والرؤى .

وأكدت أن مفاهيم تمكين المرأة وتحقيق تكافؤ الفرص ورعاية حقوقهن يجب أن يكون حاضرًا وبقوة في كافة محاور التطورات التكنولوجية لمنع إساءة استخدام التكنولوجيا بشكل يعزز الفجوات والفوارق بين الجنسين، وذلك انطلاقًا من تداخل التكنولوجيا في مناحي الحياة كافة، بما يعزز جهود التنمية المستدامة، على مستوى أهداف المساواة بين الجنسين والحد من أوجه عدم المساواة، وتحقيق تمكين المرأة .

وأضافت "المشاط"، أن وزارة التعاون الدولي تعمل على دفع جهود تمكين المرأة من خلال رؤية ونهج تشاركي بين الأطراف ذات الصلة كافة من القطاع الحكومي والمجتمع المدني والقطاع الخاص، بما يحقق التكامل والتنسيق بين الأولويات الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن الوزارة تضع ثلاثة محاور رئيسية في كافة استراتيجيات التعاون المشترك مع شركاء التنمية متعدد الأطراف والثنائيين هي الشمول لكافة الفئات، والرقمنة، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر .

كما أشارت إلى البرامج المشتركة مع شركاء التنمية لدعم رائدات الأعمال وتمكينهن من الحصول على التمويلات وتعزيز دورهن في تحقيق التنمية في المجتمع من خلال مسرعة الأعمال Flat6Labs ، موضحة أن المحفظة الجارية لوزارة التعاون الدولي تضم 36 مشروعًا في مجال الابتكار والرقمنة وريادة الأعمال بقيمة مليار دولار، تم توفيرها من 16 شريك تنموي ثنائي ومتعدد الأطراف. كما أن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، التي تعد أول شركة رأسمال مخاطر بشراكة حكومية، ضخت حتى نهاية عام 2021، استثمارات في نحو 176 شركة ناشئة .

وتحدثت وزيرة التعاون الدولي، عن محفز سد الفجوة بين الجنسين الذي أطلقته الوزارة في عام 2021 بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي والمجلس القومي للمرأة، وتعد مصر أول دولة في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق المحفز، بهدف المساهمة في سد الفجوة بين الجنسين في سوق العمل، بمشاركة نحو 100 شركة من القطاع الخاص أيضًا الأطراف ذات الصلة من المجتمع المدني وشركاء التنمية، ويركز الهدف الرابع من أهداف المحفز على تزويد المرأة بالمهارات والخبرات اللازمة التي من شأنها تطوير مهاراتهن التكنولوجية وفي مجالات العلوم المختلفة والرياضيات .

وأشارت أيضًا إلى البرامج المختلفة التي يتم تطبيقها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتمكين المرأة، مثل مدارس المتفوقين في العلوم والرياضيات التي تنفذها الوكالة الأمريكية في مصر بالتعاون مع الحكومة والتي تعد أحد النماذج الهامة للشراكات التنموية الهادفة لدعم مهارات الفتيات وتشجيعهن على المساهمة في سوق العمل واقتحام مجالات جديدة .


وفي ختام الجلسة الافتتاحية كرمت قمة مايكروسوفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، باعتبارها من السيدات الملهمات في المجتمع المصري، ولجهودها في مجال تمكين المرأة، كما تم تكريم الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، ونائب السفير الأمريكي نيكول شامبين
. .



وفي كلمنها في الاحتفالية أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة أن المرأة المصرية كانت من أوائل من ساندت الثورات التى قامت منذ قديم الأزل مطالبة بحقوقها وإتاحة الفرصة والمساوة لها فى الحق فى التعليم والعمل، وتوالت الأدوار للمرأة المصرية حيث شهدت الفترة الأخيرة تمكين حقيقي للمرأة المصرية حيث وصلت نسبة المرأة بالبرلمان المصري إلى 25% وبلغت 26% بمجلس الشيوخ وهناك 7 وزيرات بالحكومة المصرية، وتزيد أكثر من ذلك ما بين نائبة وزير أو نائبة محافظ وأخيرًا تم تتويجها بوجودها فى القضاء وهو حجم كبير من التمكين تم تحقيقه من خلال قيادة سياسية واعية .

وأكدت وزيرة البيئة أن على المرأة انتهاز الفرص مشيرة إلى السيدات الحاضرات واللآتي وصلن إلى مناصبهن بالتعب ومواجهة التحديات سواء على مستوى الخبرة أو التعليم أو إثبات الذات، مشيرة إلى الدور الكبير التى تقوم به المرأة فى العمل على الموزانة ما بين دورها كمرأة عاملة تتطلع إلى القيادة والمناصب العليا وكونها مسئولة عن بيت وأسرة .


وأشارت وزيرة البيئة إلى حرص الدولة على دعم المرأة المصرية من خلال العديد من المبادرات ومنها مبادرة "حياة كريمة" ودعم المرأة بقري الريف المصري وصعيد مصر والمناطق النائية مشيرة أن أول تجربة رائدة لإعادة استخدام المخلفات الزراعية وروث الحيوان كانت لسيدة مصرية آمنت بتلك الفكرة وسعت وراءها لاستخدامه كسماد عضوي وغاز للبيت المصري ومن هنا انتشرت فكرة وحدات "البيوجاز" والتى تعد فكرة قائمة على التصدى لمواجهة التغيرات المناخية فى ظل إستعداد مصر لاستضافة مؤتمر التغيرات المناخية
COP27 ، مشيرة أيضا إلى سيدتين من البدو قامتا بالعمل على تجميع النباتات الطبية بمنطقة جبال سانت كاترين وأصبح لديهم منافذ بيع ومصدر رزق مختلف .

وأضافت وزيرة البيئة أن المرأة المصرية أصبحت الآن شريكات فى القطاع الخاص والمسئولية المجتمعية والمستجدات الدولية تحتم عليها أن تقوم تلك الشركات بمسئولياتها تجاه البيئة والعمل على الحياد الكربوني فى ظل ما يشهده العالم من طفرة كبرى فى مجال التكنولوجيا والعمل على التشابك بين القطاع الخاص والمسئولية المجتمعية والبيئية لهذا القطاع واستخدام أفكار فتيات الجامعات والمدارس للعمل على التحول الأخضر وامتلاك حياة آمنة .

من جانبها أكدت المهندسة ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت مصر على إهتمام القيادة المصرية بدعم المرأة المصرية وتمكينها فى كافة المجالات، حيث يعد هذا العصر عصراً ذهبياً للمرأة المصرية، وهو ما يبدو جلياً فى تشكيل الحكومة المصرية والتى بها عدد ٧ وزيرات على درجة عالية من الكفاءة والتميز، ويتضح أيضاً فى نسبة مشاركة المرأة فى القيادات العليا فى مصر، مشيرةً إلى أن تمكين المرأة فى مجالات التكنولوجيا والعلوم والهندسة سيساهم فى تغير السلوكيات والثقافة نظراً للتأثير الكبير للمرأة على أفراد أسرتها، كما أصبحت مشاركة المرأة فى عمليات التطوير واجباً وطنياً يقع على عاتقها، موضحةً أن الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية تستهدف تعزيز الأدوار القيادية للمرأة ودعم مشاركتها فى كافة المجالات .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى