29 مايو 2024 08:54 ص

مصر و قطر

السبت، 12 مارس 2022 - 03:23 م

الموقع

تقع دولة قطر على الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتتبعها عدد من الجزر مثل حالول والأسحاط وشراعوة وغيرها .

المساحة

 11.586  كم²

العاصمة

الدوحة  

اللغة الرسمية

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة، وتستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع كلغة ثانية .

العملة الرسمية

(ريال قطري)

مقدمة :

شكلت زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، لمصر فى يونية 2022 وما سبقها من زيارة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر في 29/3/2022 أهمية كبيرة من حيث التوقيت ومن حيث المخرجات وانعكاساتها على تطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، والتباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وتعد هذه الزيارة عاكسة لمسار التطور الذى شهدته العلاقات المصرية القطرية خلال الفترة الأخيرة، كما تعتبر تلك الزيارة الثانية للأمير تميم بعد الأولى التى تمت خلال مشاركته فى القمة العربية فى مارس 2015، هذا فضلا عن تعيين سفراء جدد وتبادل الزيارات الوزارية فى مجالات مختلفة، والتي تشير إلى تطور العلاقات بين القاهرة والدوحة بما يحقق مصالح الشعبين ودعم القضايا العربية.

العلاقات السياسية

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر بعد حصول الأخيرة على استقلالها من الاستعمار البريطاني في 1971، حيث تم إيفاد أول سفير مصري إلى الدوحة 1972، وقدّم أول سفير قطري أوراق اعتماده لدي القاهرة في العام ذاته .

شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية في الفترة الأخيرة بوتيرة طيبة، من حيث تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين، خاصةً في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية .

 ثمة ركائز رئيسية تعمل الدولتان على البناء عليها لدفع العلاقات قدما إلى الأمام والتنسيق السياسى تجاه القضايا الإقليمية وخاصة تلك التى تمس العمل العربى المشترك، وهو ما يعكسه الدور الذي تقوم به القاهرة لتنقية الأجواء العربية والحفاظ على السلم والأمن الإقليميين سواء قبل زيارة بايدن للمنطقة فى منتصف يوليو أو التجهيز لعقد القمة العربية بالجزائر فى نوفمبر المقبل.

تطوير العلاقات المصرية القطرية يصب فى مصلحة الجانبين، ويعمل على تدعيم الاستقرار فى المنطقة العربية، لاسيما فى ظل استدارة السياسات الخارجية لعدد من الدول والقوى الإقليمية، واحتواء التأثيرات الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية وكذلك تداعيات جائحة كورونا، علاوة على إدراك ضرورة التهدئة وعدم جدوى الانخراط فى الصراعات المفتوحة فى منطقة الشرق الأوسط، وإزالة شوائب الماضي، ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة تعاونا متصاعدا مصريا قطريا.


أبرز وقائع العلاقات السياسية بين البلدين

فى 11/3/2024 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، حيث تبادل الزعيمان التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، متمنيين أن يعيد الله سبحانه وتعالى هذا الشهر الكريم على البلدين الشقيقين والأمتين العربية والإسلامية بالخير والازدهار، وأن يديم الأمن والاستقرار على جميع الشعوب العربية ويتقبل منهم صالح الأعمال في هذه الأيام المباركة.
فى 3/3/2024 عقد سامح شكري وزير الخارجية اجتماعاً ثنائياً مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر، وذلك قبيل بدء أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر قطر برئاسة وزيري خارجية البلدين.
تناول الوزيران خلال اللقاء مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، حيث أكد الوزير شكري على اعتزاز مصر بقوة العلاقات الأخوية التي تجمعها مع دولة قطر الشقيقة، وما وصلت إليه أطر التعاون الثنائي من مستويات متميزة في إطار حرص قيادتي البلدين على تطويرها وتنميتها على نحو يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين، معرباً عن التطلع لأن تؤتي أعمال اللجنة المشتركة بنتائجها العملية المرجوة إزاء ترفيع مجمل مستوى العلاقات الثنائية.
تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز آليات التشاور السياسي بين الجانبين، وكذا آليات التشاور الخاصة بالموضوعات القنصلية وسبل رعاية الجالية المصرية في دولة قطر، فضلاً عن بحث سبل الدفع قدماً بالتعاون القائم في مجالي التجارة والاستثمار. وقد استعرض الوزير شكري خلال اللقاء الفرص الاستثمارية التي يقدمها السوق المصري، مثمناً حرص الجانب القطري على عقد المنتدى الاستثماري القطري بالقاهرة في نوفمبر الماضي، وأهمية البناء على مخرجاته خلال الفترة القادمة، فضلاً عن أهمية تعزيز فرص دخول البلدين في مشروعات التعاون الثلاثي والرباعي في المناطق ذات الأولوية، وفي مقدمتها أفريقيا.
استحوذت الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة والأزمة الإنسانية التي يعاني منها الأشقاء الفلسطينيون، على الشق الأكبر من مباحثات الوزيرين في شأن القضايا الإقليمية، حيث استعرض الوزيران جهود البلدين المشتركة على مسار تسوية الأزمة في قطاع غزة، مجددين التأكيد على حتمية وقف إطلاق النار في القطاع، وإنفاذ التهدئة وتبادل المحتجزين والأسرى في أقرب وقت، فضلاً عن ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية بصورة كاملة لتخفيف الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون يومياً، وأهمية تمكين وكالة الأونروا من الاستمرار في تقديم مهامها التي لا غنى عنها وفقاً لتكليفها الأممي. كما أكدا على الرفض القاطع لمحاولات تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم.
كما تطرق اللقاء للتوترات المتزايدة في المنطقة على خلفية الأزمة في غزة، ومنها على الساحة اللبنانية، وتهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر، حيث اتفق الوزيران على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة والتحركات الدولية لاحتواء ومنع توسيع دائرة العنف لأجزاء أخرى في المنطقة. هذا، وقد تضمنت مباحثات الوزيرين كذلك الأوضاع في ليبيا، وسوريا، والسودان، ومستجدات سد النهضة.
اتفق الوزيران على مواصلة تكثيف التنسيق والعمل المشترك لتعميق مسار العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وكذلك فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، بما يعود بالخير والنفع على الشعبين الشقيقين، ويدعم من أسس السلم والاستقرار لشعوب المنطقة. 
فى 2/3/2024 عُقِدت أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين مصر قطر في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة مشتركة بين سامح شكري وزير الخارجية، والشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء وزير خارجية قطر.
ضم الوفد المصري كل من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ود. محمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وعمرو الشربيني سفير مصر لدى قطر، وأمل عمار مساعدة وزير العدل، وممثل عن وزارة الداخلية.
نقل وزير الخارجية في افتتاح أعمال اللجنة العليا تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وتمنيات سيادته لدولة قطر حكومةً وشعباً بدوام الرفعة والتقدم، معرباً عن التطلع لأن تكلل أعمال هذه الدورة للجنة العليا بالنجاح وبخطوات ملموسة لما فيه صالح الشعبين الشقيقين. 
فى 11/2/2024 التقى د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، د. حنان الكواري وزيرة الصحة العامة بقطر. 
بحث الوزيران زيادة المساعدات الصحية المقدمة من مصر وقطر، للأشقاء في قطاع غزة، مضيفا أن الاجتماع تطرق إلى استقبال المرضى والجرحى في المستشفيات المصرية، والمستشفيات القطرية. 
اشار الوزير إلى أن مصر استقبلت أكثر من 2200 مصاب، وتم إجراء أكثر من 1300 عملية جراحية، ذات مهارة فائقة، وذلك من خلال 47 مستشفى في 8 محافظات تم تحديدهم مستشفيات إحالة للأشقاء الفلسطينيين.
وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير تطرق للخدمات  الصحية والعلاجية المقدمة للقادمين عبر معبر رفح، مؤكدا أن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تمثلت في فتح معبر رفح منذ الساعات الأولى لاشتعال الأحداث في قطاع غزة، لتقديم المساعدات الطبية والإغاثية للمصابين، منوها إلى أن مصر قامت بإدخال ما يزيد عن 140 ألف طن من المساعدات، محملة على ما يقرب من 9500 شاحنة. 
فى 27/11/2023 توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بخالص الشكر للأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشقيقة على جهوده المبذولة وفريق عمله، والتى تكاملت مع الجهود المصرية لاتمام الهدنة الإنسانية فى قطاع غزة. 
وقال الرئيس، فى تصريح عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»:«أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشقيقة على جهوده المبذولة وفريق عمله، والتى تكاملت مع الجهود المصرية لإتمام الهدنة الإنسانية فى قطاع غزة وإنجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين، وأتطلع للمزيد من التعاون المشترك لتلبية تطلعات الشعب الفلسطينى الشقيق وإقرار السلام الشامل والعادل فى المنطقة».
فى 19/11/2023 قامت لولوة الخاطر وزيرة الدولة للتعاون الدولي لدولة قطر بزيارة لمصر، لإيصال المساعدات القطرية لمطار العريش ومعبر رفح، استقبلها سامح شكري وزير الخارجية.
تناولت المناقشات بين الوزيرين بشكل مستفيض سبل تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، حيث أكد الوزير شكري على أن الكارثة الإنسانية التي تحيط بسكان قطاع غزة تتطلب دخول المساعدات بشكل كامل وآمن ومستدام، منوهاً لأهمية عدول قوات الاحتلال الإسرائيلية عن تعمد حجب جزء من المساعدات أو تأخير دخولها للتضييق على سكان القطاع، وخلق أوضاع غير محتملة للفلسطينيين في غزة.
تبادل الوزيران التقييم حول التحركات والاتصالات التي تضطلع بها مصر وقطر على مسار وقف الحرب في غزة، حيث أكدا حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار، واضطلاع الأطراف الدولية بمسئولياتها إزاء وقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين والمنشآت المدنية بالمخالفة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وضرورة محاسبة مرتكبيها، وامتثال إسرائيل لالتزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال. 
في 10/8/2023 استقبل الوزير عمرو عادل، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، الشيخ حمد بن ناصر رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية بدولة قطر،
 تناول اللقاء بحث سبل التعاون الممكنة في مختلف المجالات العملية والتدريبية لمنع ومكافحة الفساد وإرساء مبادئ الحوكمة والشفافية بالمجتمع من خلال التوعية المجتمعية بمخاطر الفساد تمهيداً لتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين، وعملًا بمبدأ تعاون القوى الإقليمية والعربية للتصدي للفساد على المستويين العملي والبحثي، شملت الزيارة التعريف بإمكانات وبرامج الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التدريبية والمعرفية، واستعراض مختلف الدرجات العلمية التي تمنحها من الدبلوم والماجستير في مجالات الحوكمة ومكافحة الفساد. وإذ تسعى الأكاديمية إلى بث خبراتها في المجالات ذات الصلة إلى الطلاب الوافدين من مختلف الدول العربية، التقى الشيخ حمد خلال الزيارة بالطلاب الوافدين العرب من دولتي السعودية والعراق المدرجين بدبلوم الحوكمة ومكافحة الفساد المنعقد خلال الفترة الحالية بمقر الأكاديمية.
- فى 27/6/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصالا هاتفيا من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، والذى أعرب عن خالص تهنئته بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيا لمصر، حكومة وشعبا، كل الخير والتقدم والرخاء، فى حين أعرب الرئيس عن خالص تقديره على هذه التهنئة الكريمة، داعيا الله العلى القدير أن يعيد هذه المناسبة على دولة قطر الشقيقة والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات. 
 - فى 2/6/2023 اجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ودعمها وتطويرها في مختلف المجالات.
استعرض الرئيس السيسي، والشيخ تميم آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، لا سيما في السودان. ‎
اتفق الرئيس السيسي، والشيخ تميم على إطلاق مبادرة مشتركة لدعم وإغاثة الشعب السوداني، تهدف للتخفيف من آثار وتداعيات الأزمة الراهنة على الأشقاء السودانيين، خاصة اللاجئين، من خلال تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم، على أن تتولى الجهات المعنية في الدولتين وضع الأطر والآليات التنفيذية ذات الصلة.
شدد الزعيمان خلال الاتصال على أهمية العمل المكثف، لاحتواء الأوضاع الإنسانية بالسودان، وتسهيل انسياب المساعدات الإغاثية وتجنيب المدنيين تداعيات القتال.
 - فى 14/5/2023 عقد السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، اجتماعا مع السفيرة علياء آل ثاني، مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة.تناول اللقاء التحضيرات الجارية لقمة أهداف التنمية المستدامة المقرر عقدها في سبتمبر 2023 في نيويورك. 
- فى 9/3/2023 اختتمت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مشاركاتها واجتماعاتها خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا المنعقد بقطر، بعقد اجتماع مع خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، لبحث مجالات العمل المشترك وتعزيز جهود التعاون الإنمائي.تحدثت وزيرة التعاون الدولي، عن جهود الدولة لتحفيز العمل المناخي من خلال الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وإطلاق برنامج "نُوَفِّي" الذي يضم 9 مشروعات ذات أولوية منتقاة من مشروعات الاستراتيجية بهدف تحفيز جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، موضحة أنه منذ إطلاق البرنامج في يوليو 2022 تم تعزيز المباحثات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ومؤسسات التمويل الدولية وقد تم توقيع وثائق التعاون والخطابات المتبادلة لحشد آليات التمويل المختلفة ضمن فعاليات يوم التمويل بمؤتمر المناخ COP27.
- فى 6/3/2023 نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، ألقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كلمة مصر، أمام مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا، الذي ينعقد بالدوحة، تحت عنوان "من الإمكانات إلى الازدهار"، بمشاركة قادة العالم وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني والبرلمانيين والشباب لطرح أفكار جديدة، والحصول على تعهدات جديدة بالدعم، وتحفيز الوفاء بالالتزامات المتفق عليها من خلال برنامج عمل الدوحة. 
- فى 5/3/2023 أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن قمة مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للمناخ (COP27) في شرم الشيخ بمصر الشقيقة أحرزت إنجازًا في إنشاء صندوق التعويض عن الخسائر والأضرار المخصص للبلدان النامية فيما يتعلق بأزمة المناخ. 
- فى 27/2/2023 استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر،  د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اشاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور وزخم إيجابي، وطلب أمير قطر نقل تحياته لأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.أضاف الشيخ تميم أن حضور الرئيس السيسي لافتتاح بطولة كأس العالم كان بمثابة رسالة مهمة تؤكد ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تطور، كما أعرب الأمير عن شكره للجهود التي يقوم بها الأشقاء المصريون العاملون في قطر، والذين كان لهم دور إيجابي ملموس على أرض قطر.أكد الأمير أن الاقتصاد المصري كان يسير بشكل جيد جدا خلال السنوات الماضية، وكانت مصر تحقق تقدماً سريعاً في قطاعات متعددة، لكن جاءت جائحة كورونا، وتلتها الأزمة الروسية الأوكرانية لتلقي بظلالها على مصر مثلما أثرت على باقي دول العالم.أضاف الأمير تميم بن حمد أن الدولة المصرية مع ذلك لا تزال لديها إمكانات كبيرة جداً، ومن المهم الاستمرار في جهود وخطط التنمية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في حجم الاستثمارات القطرية بمصر؛ وزيادة حجم التعاون بين البلدين في جميع المجالات الممكنة؛ فمصر وقطر دولتان شقيقتان.واختتم الشيخ تميم حديثه بالإعراب عن اعتزاز قطر بالعائلات والجالية المصرية التي تعيش في قطر، مشيداً بما يربطهم بأشقائهم القطريين من روابط أخوة لا تنفصل. 
- فى 5/2/2023 عقد بمقر وزارة الخارجية الاجتماع الأول بين مصر وقطر لبحث الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، برئاسة السفير علاء موسى، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، ود. محمد بن عبد العزيز الخليفي، مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية، يأتي هذا الاجتماع في ظل الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وقطر، ورغبتهما في البناء على هذا التقارب في تنسيق وتبادل وجهات النظر في الملفات محل الاهتمام المشترك، يعتبر الاجتماع الذي يُعقد لأول مرة بمثابة نواة لآلية مشتركة للتواصل وتنسيق المواقف والرؤى في كافة القضايا ذات الأولوية للجانبين. 
- في 19/1/2023 عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاء افتراضيا مع الجالية المصرية في البحرين وقطر، ضمن مبادرة «ساعة مع الوزيرة»، بحضور كلا من السفير ياسر شعبان سفير مصر بمملكة البحرين، والسفير عمرو الشربيني سفير مصر بدولة قطر، والسفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة للجاليات، وممثلي عدد من ممثلي وزارات ومؤسسات الدولة المصرية، في بداية اللقاء رحبت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، بكافة المشاركين من الجالية المصرية في البحرين وقطر، مؤكدة حرصها الشديد للتواصل مع كافة الجاليات المصرية في مختلف الدول، في إطار استراتيجية الوزارة للتواصل المستدام مع مواطنينا بالخارج، مشيرة إلى المحفزات التي عملت عليها الوزارة خلال الفترة الماضية، وكانت في عمق طلبات المصرين بالخارج، تنفيذا لتوصيات مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج.، وتناولت وزيرة الهجرة استجابة الوزارة السريعة لمطالب أسر المصريين بالخارج، حول تعديل  مواعيد امتحانات «أبناؤنا فى الخارج»، وذلك في إطار تنسيق الجهود لخدمة المصريين بالخارج، حيث تقرر مد الفترة الزمنية المخصصة لدخول الطلاب على المنصة لأداء الامتحانات الإلكترونية  (اليوم السبت الموافق 14 يناير 2023)، حتى الساعة الثامنة مساء بالتوقيت  المحلي لكل دولة، وحرصت وزارة التربية والتعليم على مد عدد الساعات المسموح فيها بالدخول للمنصة، للسماح بدخول الطلاب – من أسرة واحدة - الذين يدرسون في مراحل تعليمية مختلفة، بالتبادل على فترات، ما يمكنهم من إتمام الامتحانات.وأضافت السفيرة سها جندي، أنه أيضا تم حل كافة المشكلات التقنية بالمنصة الالكترونية الخاصة بامتحانات ابنائنا بالخارج، وذلك من خلال المنصة الرسمية لأبناؤنا فى الخارج، عبر الرابط: https://sabroad.emis.gov.eg/News/Post/15كما خصصت وزارة التربية والتعليم مجموعة للتواصل عبر تطبيق "تليجرام"، لاستقبال أي شكوى  أو استفسار من الأسر المصرية بالخارج، فيما يتعلق بامتحانات «أبناؤنا فى الخارج»، وذلك عبر الرابط: 
- فى 16/12/2022 شهد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاحتفالية المقامة بمناسبة مرور 50 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر ، وقطر، استقبله السفيرسالم مبارك آل شافي، سفير قطر لدى مصر.
ألقى مدبولي كلمة، استهلها بالإعراب عن سعادته بحضور هذه الاحتفالية بمناسبة مرور خمسين عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر الشقيقة، التي طالما جمع مصر بها وبشعبها الشقيق علاقات أخوة وتعاون على مختلف الأصعدة، حيث تتزامن هذه المناسبة مع الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر الشقيقة.
دعا رئيس الوزراء، في كلمته، إلى جعل الاحتفال بمرور ٥٠ عاماً مضت على العلاقات المتميزة بين البلدين، يقترنُ بالعزم الصادق على جعل القادمٍ منها أكثر تميزاً، من خلال النهوض بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق جديدة، تتعزز فيها الاستثمارات المشتركة، والتجارة البينية والسياحة والتعاون في المشروعات الاستراتيجية وقطاعات النقل والخدمات المالية وغيرها من مجالات لدى البلدين فرص وإمكانات واعدة بها، وعلى النحو الذي يدعم قاطرة التنمية والتقدم فيهما.
وفي ختام الكلمة، توجه رئيس مجلس الوزراء بالتهنئة لدولة قطر الشقيقة بمناسبة اليوم الوطني، متمنياً لشعبي قطر ومصر دوام التنمية والتقدم والاستقرار. 
- فى 21/11/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل مغادرته مقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة، اتصالاً هاتفياً مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.
تقدم الرئيس بالتهنئة لقطر قيادةً وشعباً على نجاح حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم وانطلاق البطولة بشكل مشرف يليق بمكانة الدول العربية، مع الاعراب عن التقدير لكرم الضيافة وحسن الاستقبال، مؤكداً سيادته عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.
اعرب سمو أمير دولة قطر عن خالص الامتنان والتقدير لحضور الرئيس حفل افتتاح كاس العالم وزيارته ضيفاً عزيزاً على الدوحة، والتي من شأنها أن ترسخ قوة العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين، خاصةً مع التطور الإيجابي الذي تشهده على جميع الأصعدة خلال الفترة الأخيرة.
- فى 20/11/2022 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة لقطر لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، بالعاصمة الدوحة.
صرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس في هذا الحدث الرياضي العالمى تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الأمير تميم بن حمد آل ثان، أمير دولة قطر، وذلك في ضوء العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مصر وقطر.
- فى 14/9/2022 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة لقطر، استقبله الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، حيث أقيمت له مراسم الاستقبال الرسمي عقد الرئيس السيسي والأمير تميم بن حمد، مباحثات منفردة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، رحب الأمير تميم بن حمد، بالزيارة التاريخية لشقيقه الرئيس السيسي في قطر في أول زيارة رسمية له إلى الدوحة، والتي تأتي تتويجا لمسار التميز الأخير في العلاقات بين الجانبين المصري والقطري، مشيدا بالروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، ومعربا عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العربى والخليجي على كافة الأصعدة، مع التأكيد على حرص قطر على تعزيز أطر التعاون الثنائي بين الجانبين في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة، من خلال زيادة الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة بها، كما ثمن الأمير تميم بن حمد، الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، والذي يعد نموذجاً يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي. 

- فى 24/6/2022 قام الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى، رحب الرئيس السيسى بأمير قطر ضيفاً كريماً على مصر، مهنئاً إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر، ومؤكداً أن هذه الزيارة تجسد ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبين، أكد أمير دولة قطر حرص بلاده على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، من خلال تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة، مثمناً في هذا الإطار إسهام الجالية المصرية في عملية البناء والتنمية في دولة قطر في مختلف المجالات، تم التوافق على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، خاصةً ما يتعلق بتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر، في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، تم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث توافق الزعيمان بشأن ضرورة تكاتف وتضافر جهود الدول العربية، وكذا تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين للتعامل مع مختلف الأزمات التي تمر بها دول المنطقة. وفيما يتعلق بمستجدات القضية الفلسطينية، أشاد الأمير القطري بالجهود المصرية القائمة لإعادة إعمار قطاع غزة، كما توافقت الرؤى بشأن أهمية العمل على إحياء عملية السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق مرجعيات الشرعية الدولية، رحب الجانبان بالقمة المرتقبة التي سوف تستضيفها السعودية بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية .

- فى 30/5/2022 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة مع لولوة الخاطر مساعدة وزير الخارجية القطري، جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن تناول آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية .

- فى 23/5/2022 التقى وزير الخارجية سامح شكري خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين

- فى 7/5/2022 ادانت وزارة الخارجية القطرية الهجوم على إحدى نقاط رفع المياه غرب سيناء والذي أودى بحياة ضابط و10 جنود بالقوات المسلحة وإصابة 5 آخرين .

- فى 30/4/2022 أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفيًا مع الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، تم تبادل التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك داعين الله عز وجل أن يُعيده على شعبي البلدين الشقيقين وكل الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات .

- فى 13/4/2022 قام الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بتعزية مصر في برقية رسمية بعد حادث أتوبيس أسوان السياحي الذي خلّف ضحايا بينهم سائحون أجانب بحسب وكالة الأنباء القطرية .

- فى 29/3/2022 قام الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر، بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب علي بن أحمد الكواري وزير المالية القطري، وعبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري، والسفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر بالقاهرة، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيس في هذا الخصوص ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مشيداً بالدور الهام الذي تقوم به دولة قطر في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، بينما ثمن وزير الخارجية القطري دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيداً بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدماً بالعمل العربي المشترك .

- فى 10/3/2022 قام د. محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية بزيارة لمصر، استقبله السفير علاء موسى، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية تناول الجانبان الأوجه المختلفة للعلاقات الثنائية بين البلديّن وسُبل الدفع قدماً بمسارات التعاون؛ كما تم التطرُق لعددٍ من قضايا المنطقة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

- فى 4/2/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين .

- فى 1/12/2021 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة، رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبد الله الغانم، حيث سلّمَ السفير المصري رسالة تهنئة من رئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي إلى رئيس مجلس الشورى بمناسبة انتخابه رئيسًا لأول مجلس شورى منتخب فى قطر، تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية مواصلة تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن فى مختلف المجالات، بما فى ذلك التعاون في المجال البرلماني والتشريعي، فضلاً عن التنسيق فى المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية بما يهدف إلى تعزيز المصالح العربية ومواجهة التحديات العربية المشتركة .

- فى 30/11/2021 تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين تسلمها رئيس مجلس الوزراء القطري خلال استقباله د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة .

- فى 15/11/2021 قدم السفير عمرو الشربينى سفير مصر فى الدوحة أوراق اعتماده إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، نقل سفير مصر خلال اللقاء تحيات الرئيس السيسى إلى أمير قطر، موضحا ما تمثله المرحلة الراهنة من مرحلة جديدة في علاقات البلدين وما تعبر عنه من رغبة مشتركة للمضي قُدما بتلك العلاقات نحو مزيد من التعاون المشترك على أساس المصالح المتبادلة. طلب الشيخ تميم نقل تحياته إلى الرئيس السيسى، مثمنا التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، ونوه باهتمام قطر بتفعيل التعاون مع مصر فى كافة المجالات والارتقاء بالعلاقات بين البلدين، متمنيا للسفير المصري النجاح فى أداء مهامه .

- فى 1/11/2021 التقى الرئيس السيسي مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد أثناء حضورهما قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي في غلاسكو .

- فى 14/9/2021 عقدت لجنة المتابعة المصرية القطرية اجتماعًا في الدوحة برئاسة السفير ياسرعثمان مساعد وزير الخارجية المصرية، والسفير علي الهاجري المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية،  كما انعقدت اللجنة القانونية برئاسة المستشار مصطفى البهبيتي مساعد وزير العدل المصري والسفير الشيخ محمد بن حمد آل ثان رئيس الإدارة القانونية في وزارة الخارجية القطرية، توصل الجانبان للاتفاق بشأن المسائل المعروضة على جدول أعمال اللجان، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين الشقيقيّن لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة فيهما.

- في 28/8/2021 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة العراقية بغداد بالأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة .

- فى 24/10/2021 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة، السفير سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشئون الخارجية، حيث تم تناول مُجمل العلاقات الثنائية بين البلديّن وسبل تطويرها فضلاً عن مناقشة أبرز القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي .

- في 15/6/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لقطر حيث استقبله الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ونقل شكري تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أمير دولة قطر، كما سلّمه رسالة من الرئيس السيسي تضمنت الإعراب عن أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المُقبلة، والتطلع لاستمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي اتساقًا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية - القطرية من تقدم ملموس ورغبة في تسوية كافة المسائل العالقة في إطار ما نص عليه "بيان العُلا"، هذا، وقد قام وزير الخارجية بنقل دعوة الرئيس السيسي إلى أمير دولة قطر لزيارة مصر في أقرب فرصة، كما تناول اللقاء مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز التشاور والتنسيق بين الجانبين في ضوء رئاسة قطر الحالية لمجلس جامعة الدول العربية وما تضطلع به مصر من دور في تعزيز أواصر العمل العربي المشترك وتدعيم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يخدم مصالح البلديّن والشعبيّن الشقيقيّن .

-في 24/5/2021، قام الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير خارجية قطر بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب عبد الله الخليفي، رئيس جهاز أمن الدولة القطري، سلّم وزير الخارجية القطري خلال الزيارة رسالة إلى الرئيس السيسي من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، تضمنت توجيه الدعوة للرئيس لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين".

-في عام 2015، قام الشيخ تميم بن حمد، أمير قطر، بزيارة إلى مصر لحضور القمة العربية السادسة والعشرين في مدينة شرم الشيخ .

-في عامي 2012، 2011، قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر السابق بزيارتين إلى مصر .

-في 2012، قام تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد آنذاك، بزيارة إلى مصر .

-في سبتمبر 2012، قام الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية بزيارة إلى مصر .

-في فبراير 2010، قام الرئيس الأسبق حسني مبارك بجولة خليجية زار خلالها دولة الإمارات البحرين وقطر، وقد ناقش خلال الزيارة العديد من القضايا العربية ومن بينها فلسطين ولبنان وأمن الخليج .

-في نوفمبر 2009، شارك وفد مصري كبير في أعمال المؤتمر الثالث للدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الذي انعقد في الدوحة .

-في يونيو 2009، قام وزير البترول المصري الأسبق سامح فهمي بزيارة الدوحة مرتين للمشاركة في الاجتماعين الثامن والتاسع لمنتدى الغاز بالدوحة .

-في يناير 2007، قام الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني أمير قطر السابق بزيارة لمصر ، التقى خلالها بالرئيس السابق مبارك، حيث بحثا سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين .

-في يناير 2007، قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ أمير دولة قطر بزيارة لمصر .

-في فبراير 2006، قام الرئيس حسنى مبارك بزيارة للدوحة رافقه فيها وزراء الخارجية ،التجارة ،الصناعة والإعلام .

-في ديسمبر 1999، قام الرئيس حسني مبارك بزيارة إلى قطر ضمن جولة خليجية زار خلالها أيضًا كلاً من السعودية والبحرين .

العلاقات الاقتصادية

بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفعت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر خلال الربع الأول من العام المالي (2021-2022) بنسبة 4.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ، فإن قيمة الاستثمارات القطرية في مصر بلغت في الربع الأول من العام المالي "2021-2022" إلى 121.8 مليون دولار مقابل 116.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي .

فى 23/5/2023 التقى د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مريم بنت على بن ناصر المسند، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة فى قطر، على هامش فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، المنعقدة بشرم الشيخ،
وحضر المقابلة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي. 
تناول اللقاء استعراض ملفات التعاون بين الوزارتين المصرية والقطرية، بما يسهم فى تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين. 
فى 28/2/2023 قال الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر ان حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر شهد تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث حقق مستوى 350 مليون ريال قطري في عام 2022، مقابل 239 مليون ريال في 2021 بنسبة نمو قدرها 46%، ومقابل 159 مليون ريال في عام 2020 بنسبة نمو بلغت 120%. 
 كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى قطر نحو 4.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 395 ألف دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 1049.1%، وسجلت قيمة الواردات المصرية من قطر 40.3 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 25 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 61.1%، وفقا للبيان
.

فيما يتعلق بتحويلات المصريين العاملين في قطر، فقد أظهرت البيانات، أنها ارتفعت إلى 1.34 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020 بزيادة قدرها 4.3% عن العام المالي السابق، بينما بلغت تحويلات القطريين العاملين في مصر 2.8 مليون دولار في 2019-2020، مقابل 4.9 مليون دولار في 2018-2019 بانخفاض 43.5 %.

ابرز وقائع العلاقات الاقتصادية بين البلدين

- فى 3/3/2024 شارك م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بأعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين مصر وقطر برئاسة مشتركة بين سامح شكري وزير الخارجية المصري، و محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، شارك في أعمال اللجنة محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري ود. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وحسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومحمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وعمرو الشربيني سفير مصر لدى قطر. 
وقال الوزير إن مصر وقطر ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون البناء في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل العربي المشترك لتحقيق التكامل الاقتصادي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.
وأوضح سمير أن الحكومة المصرية لا تدخر جهداً لتقديم أوجه الدعم للشركات القطرية المستثمرة بالسوق المصري وتذليل العقبات التي تواجهها لتشجيعها على التوسع في الاستثمارات الحالية وضخ استثمارات جديدة في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن أهمية تكثيف التعاون بين حكومتي البلدين بما يسهم في الوصول إلى توافق الرؤى بين البلدين على كافة الأصعدة والمستويات لا سيما العلاقات التجارية والاستثمارية.
وأشار سمير إلى أن هناك فرص تصديرية واعدة أمام الصادرات المصرية للسوق القطري وذلك في مجالات الاثاث، الصناعات الغذائية، مواد التشييد والبناء، لافتاً إلى إمكانية استخدام السوق القطري كنقطة انطلاق للأسواق المجاورة غير العربية من خلال إقامة مناطق لوجستية، وصناعات غذائية، وصناعات تعبئة، وتغليف. 
فى 23/10/2023 وقعت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبنك قطر الوطني (QNB) مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار، في إطار خطة الحكومة لتعظيم دور القطاع الخاص المحلي والأجنبي في الترويج للاستثمار في مصر، ووقع المذكرة السيد/ حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومحمد بدير، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني- مصر.
تنص مذكرة التفاهم على أن يقوم البنك بالترويج للاستثمار في مصر داخليًا ومن خلال فروعه المنتشرة حول العالم، وأن يُعرف عملاءه بخدمات الهيئة والفرص الاستثمارية المتاحة بالإضافة إلى توفير معلومات دقيقة عن القطاعات الاقتصادية التي تحظى باهتمام العملاء الراغبين في الاستثمار بمصر، كما سيقوم البنك بالمشاركة في تنظيم لقاءات ثنائية وجماعية لعملاء البنك مع قيادات الهيئة أثناء الجولات الترويجية داخل وخارج مصر.
على الجانب الأخر ستقوم الهيئة العامة للاستثمار بتزويد البنك بكافة المعلومات والتشريعات الخاصة ببيئة الأعمال والفرص الاستثمارية والقطاعات المُستهدفة طبقًا لخطط الدولة، وتقديم خدمات متميزة لعملاء البنك المهتمين بالاستثمار في مصر.
قال حسام هيبة إن الهيئة تقوم حاليًا بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع البنوك التجارية، كان أخرها بنك قطر الوطني، للترويج للاستثمار، استغلالًا لانتشار فروع هذه البنوك خارج وداخل مصر، على أن تقوم الهيئة بتعريف المستثمرين بالمزايا التمويلية التي تقدمها تلك البنوك لتحقيق منفعة مشتركة للطرفين. 
- فى 28/2/2023 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين، بحضور أعضاء الوفد الرسمي المصري، والشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، وحسين إبراهيم الفردان، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين. وذلك على هامش زيارته للدوحة.قال حسين الفردان، نائب رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، إن عام 2022  شهد حركة كبيرة بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إلى قطر وزيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر إلى القاهرة؛ حيث تعددت الزيارات المتبادلة واستقبلت رابطة رجال الأعمال القطريين عددًا من الوزراء في مجالات الاقتصاد والصناعة والتجارة وهيئة الاستثمار، وأشار إلى أن رابطة رجال الأعمال القطريين عملت جاهدة على ترجمة هذه اللقاءات في الدوحة بزيارة رسمية إلى القاهرة نعتبرها ناجحة بكل المقاييس؛ قائلا: تم استقبال رئيس الرابطة والوفد المرافق له من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ومعاليكم، إضافة إلى عدد من الوزراء وتمكن الوفد من القيام بزيارة ميدانية اكتشف فيها الفرص الاستثمارية المتاحة في عدد من القطاعات والمشروعات إضافة إلى التسهيلات التي تقدمها حكومتكم الموقرة للمستثمرين الأجانب، قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إنها عقدت مجموعة من المقابلات على مدار الفترة الماضية مع رجال وسيدات الأعمال في دولة قطر، مشيرة إلى أن هذه اللقاءات شهدت الحديث عما أنجزته الدولة المصرية وتجربتها التنموية ودور القطاع الخاص في عملية التنمية، موضحة أن اتفاقيات التجارة الحرة، التي وقعتها مصر مع الدول والتكتلات الإقليمية، تفتح الباب أمام نفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق أوسع.شرحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية جهود صندوق مصر السيادي، مشيرة إلى إمكانية أن يقوم الصندوق بتوفير بعض المباني للمستثمر القطري الراغب في الاستثمار بالقطاع الفندقي، مضيفة أنه يجري العمل على إنشاء صندوق استثماري مصري قطري مشترك، كما أن منتدى الاستثمار المصري القطري، المقرر عقده في القاهرة، سيكون فرصة مهمة للجانبين.قال الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة غرفة قطر: إننا نراقب كرجال أعمال قطريين، بكل إعجاب، التطورات الملحوظة التي يشهدها الاقتصاد المصري، والطفرة الكبيرة التي تشهدها مصر سواء في مجال البنية التحتية، والمشروعات التنموية، التي توفر العديد من الفرص الاستثمارية لرجال الأعمال، ما يعتبر محفزاً لأصحاب الأعمال القطريين لتوجيه استثماراتهم للسوق المصرية، بخاصة مع وجود فرص مجدية في قطاعات متعددة مثل: الزراعة والأمن الغذائي، والصناعة، والعقارات، والضيافة، وغيرها. 
- فى 27/2/2023 عقد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جلسة مباحثات موسعة مع الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة قطر الشقيقة.حضر المباحثات الموسعة من الجانب المصري د  خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط، وزير المالية، وم. أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسفير عمرو الشربيني، سفير مصر لدى قطر، وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.فيما حضر من الجانب القطري، كل من: علي بن أحمد الكواري، وزير المالية، والشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، والدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، ود. صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، ومنصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، وأحمد بن محمد السيد، وزير الدولة رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، وسالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى مصر.أعرب الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، عن سعادته باستقبال رئيس الوزراء والوفد رفيع المستوى المرافق له، مؤكداً أن قطر تتطلع لتعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات، وأن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون، لا سيما على صعيد الاستثمارات القطرية في مصر.أثنى رئيس وزراء قطر على توقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البلدين، مؤكداً أنه سيكون لها أثر ملموس على زيادة وتشجيع الاستثمارات القطرية في مصر، كما رحب بمجالات التعاون المقترحة مع مصر في مجال التصنيع الدوائي، والمناطق الحرة، والفنادق، والأنشطة الإنشائية والعقارية المختلفة.تطرقت المباحثات إلى مقترحات زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وكذا إمكانات التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر، وما تمتلكه مصر من مقومات للإنتاج بتكلفة تنافسية، بالإضافة لإمكانات الربط عن طريق الأنابيب مع أوروبا لتصدير الطاقة.تم التوافق على ترتيب زيارة لوفد من رجال الأعمال القطريين للمناطق الحرة في مصر، وكذا المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ من أجل التعرف على الإمكانات والفرص الاستثمارية المتاحة. 
فى 9/2/2023 قامت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي بزيارة لقطر، شملت لقاءات الوزيرة  كل من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، والشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري ، ومنصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، وعبد الله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني QNB، ورامز خياط، رئيس مجموعة باور القابضة. بالإضافة إلى المشاركة في غداء عمل بمقر رابطة رجال الأعمال القطريين، خلال الاجتماعات استعرضت السعيد أهم الفرص الاستثمارية التي يوفرها صندوق مصر السيادي ودوره في جذب الاستثمار الخاص سواء المحلي أو الأجنبي، والقطاعات الاستثمارية للمشروعات التي يشرف عليها، مؤكدة أن الصندوق يعد الذراع الاستثماري للدولة يتفق مع توجهات وخطط الدولة التنموية، ويتمتع بمرونة تمكنه من التحرك واكتساب ثقة القطاع الخاص، وأشارت الوزيرة إلى عدد من القطاعات التي يستهدف الصندوق جذب الاستثمار الاجنبي لضخ استثمارات فيها مثل مشروعات تحلية المياه والطاقة المتجددة، موضحة أن استراتيجية الصندوق الاستثمارية تركز على وجود وفرة في الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، واستغلالها للحصول على عدد من المنتجات مثل الهيدروجين الأخضر. 
في 29/10/2022  التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك على هامش مشاركة الرئيس في إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، وبحضور سمو الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة الرابطة والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أعغرب الرئيس السيسي عن ترحيبه بتجدد اللقاء مع رجال الأعمال القطريين بعد لقاء معهم في الدوحة مؤخراً، بما يعكس روح التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين، مؤكداً  حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة، كما أشاد الرئيس بالتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين خلال الفترة الماضية، موضحاً في هذا الصدد ما توفره المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها في مصر من فرص استثمارية متنوعة، وفى مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس، والذي يتضمن عدداً من المناطق الصناعية واللوجستية الكبرى، وهو ما يوفر فرصاً واعدة للشركات القطرية الراغبة في الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي، وما يربطها من اتفاقيات تجارة حرة مع مختلف القارات والمناطق الجغرافية. 
- في 17/9/2022 أكد الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس الاستثمار في إقليم أفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار  أن زيارته والوفد المرافق الحالية لمصر، والتي زاروا خلالها عدة مدن سياحية مصرية، قد زادت من حجم إعجابهم بما تمتلكه مصر من مقومات سياحية وبنية تحتية متميزة في كل المدن التي قاموا بزيارتها؛ وهو ما جعلهم متحمسين للاستثمار في القطاع السياحي وقطاع الفنادق في مصر، سواء في الفنادق الحالية، أو من خلال استثمارات وإنشاءات جديدة، كما أكد الرئيس التنفيذي لشركة Accor أنهم يتواجدون في مصر بالفعل باستثمارات من خلال حق الانتفاع بإدارة فندق سوفيتيل الجزيرة، وغيرها من الفنادق، موضحا أن الشركة تعتبر مصر واحدة من أهم ثلاث وجهات استثمارية لها فى المنطقة، وهناك اهتمام كبير لدى الشركة بالسوق المصرية، كما تطرق رئيس الوزراء إلى خطط إنشاء منطقة سياحية عالمية غرب مدينة العلمين، على الشريط الساحلي الممتد لمسافة 6 كيلومترات، بما تتميز به من موقع فريد، يؤهلها لتستقطب من 2 - 3 ملايين سائح لزيارتها سنويًا.  
- فى 14/9/2022 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي للاستثمارات والتنمية، وجهاز قطر للاستثمار، ومذكرة تفاهم في مجال الشؤون الاجتماعية بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التنمية الاجتماعية القطرية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ بين مصر وقطر.
- فى 14/9/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك في مقر إقامته بالدوحة وبمشاركة وزير التجارة والصناعة القطري الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، ورئيس مجلس إدارة الرابطة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، وبحضور وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية د. هالة السعيد، ووزير البترول والثروة المعدنية م. طارق الملا. 

- فى 24/6/2022  قام د. محمد معيط وزير المالية، ونظيره القطرى على بن أحمد الكواري، بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتى المالية بالبلدين، على هامش منتدى قطر الاقتصادى، تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون المشترك، وتنسيق الرؤى والمواقف والسياسات المالية على المستوى الثنائى، وفى المحافل الدولية، وتبادل الخبرات فى المجالين الضريبي والجمركي، والسياسات المالية أيضًا بالبلدين، بما يُسهم فى تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، تُمهِّد مذكرة التفاهم، لتعميق التعاون بين الجانبين؛ من أجل استدامة التشاور حول السياسات المالية، وآليات التوصل لاتفاق لمنع الازدواج الضريبي بين مصر وقطر؛ تشجيعًا للاستثمار المشترك، أشاد الجانبان، على هامش توقيع مذكرة التفاهم، بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبي، أكد الجانبان، حرصهما على تطوير العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مع التركيز على كل القطاعات التنموية والتكنولوجية، لتحقيق الاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة للتعاون بين البلدين، خاصة فى ظل التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة التى تتطلب تضافر الجهود؛ لاحتواء التداعيات السلبية للحرب فى أوروبا التى أثرت بشدة على اقتصادات كل دول العالم .

- فى 20/6/2022 عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءً موسعاً مع أحمد بن محمد السيد وزير الدولة القطري للمناطق الحرة تناولت استعراض مقومات وإمكانيات المناطق الحرة بالبلدين والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في هذا الصدد وذلك في إطار زيارتها الحالية للعاصمة القطرية الدوحة .

-فى 20/6/2022عقدت نيفين جامع لقاءً موسعاً مع رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم استعرضت فرص الاستثمار بالسوق المصري والمشروعات الحالية والمستهدفة للشركات أعضاء الرابطة في مصر ،تناول اللقاء الترتيب لزيارة وفد رابطة الشركات القطرية إلى مصر خلال الفترة القريبة المقبلة للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، مشيرة إلى أنه تم التباحث مع الشركات أعضاء الرابطة بشأن إمكانيات إنشاء فندق بمدينة دمياط للأثاث باستثمارات قطرية .

-فى 20/6/2022عقدت نيفين جامع لقاء موسعاً مع منصور بن إبراهيم رئيس جهاز قطر للاستثمار تناول استعراض القطاعات والمشروعات والفرص الاستثمارية في مصر وسبل الاستفادة من برامج الجهاز في تمويل مشروعات جديدة في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، استعرض اللقاء المناطق والمدن والمجمعات الصناعية في مصر والفرص استثمارية المتاحة بها ، مشيرة إلى ترحيب الحكومة المصرية بجذب المزيد من الاستثمارات القطرية للسوق المصرى لاسيما في مشروعات الاقتصاد الأخضر ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة .

- فى 8/6/2022 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة، يرافقه الوزير مفوض عبد الله بن حمد الأدهم، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية، عبر السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة عن سعادته بزيارته الأولى لقناة السويس والتي سمحت له بالتعرف عن قرب على هذا الصرح العريق والمرفق الملاحي الأهم عالميا، معربا عن تطلعه لتعزيز سبل التعاون المشترك  مع هيئة قناة السويس ومد جسور التعاون نحو زيادة حجم الاستثمارات القطرية في مصر من خلال تنظيم لقاءات وزيارات متبادلة لشرح فرص الاستثمار الواعدة في مشروعات قناة السويس، في ختام الزيارة، قدم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع قناة السويس الجديدة إلى السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة .

- فى 4/6/2022 التقي المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، بحث الجانبان تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين بحضور السفير عمرو الشربيني، سفير مصر في الدوحة، اتفق الجانبان على أهمية تنسيق زيارات ميدانية لمجتمع الأعمال القطري لمصر، لبحث الفرص الاستثمارية على أرض الواقع، استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة الفرص الاستثمارية محل اهتمام الاستثمارات القطرية، والتي تتفق مع التوجهات الاقتصادية للبلدين، خاصة في قطاعات: الصناعات الكيماوية والبتروكيماويات، والخدمات المالية، والخدمات اللوجستية، والتطوير العقاري، والسياحة .

-فى 4/6/2022 التقي  المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع عبد الله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني، لبحث خطط البنك التوسعية خلال الفترة المقبلة، وتيسير آليات تمويل الشركات القطرية الراغبة في تنفيذ استثمارات في مصر، عرض عبدالوهاب مجموعة محددة من الفرص الاستثمارية على ممثلي البنك القطري لدراستها والاتفاق على عرضها على الشركات القطرية وتقديم التمويل لها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الرئيس التنفيذي للبنك على تشكيل مجموعة عمل للمتابعة وعرض الفرص بصفة دورية على الشركات القطرية المهتمة بتنفيذ استثمارات جديدة في مصر أو التوسع في الاستثمارات القائمة .

-فى 4/6/2022 التقي المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالشيخ خليفة بن جاسم آل ثانى، رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر وعددا من أعضاء الغرفة، حيث قدم عرضاً تفصيلياً لخريطة مصر الاستثمارية، التي تضم أكثر من 2600 فرصة استثمارية، ودعاهم لزيارة مصر للتعرف أكثر على الفرص الاستثمارية المناسبة لتوجهاتهم على أرض الواقع، وذلك ضمن خطة واضحة لتعميق التعاون الاستثماري بين البلدين، ومضاعفة قيمة الاستثمارات القطرية في مصر، كما شهد اللقاء استعراض أبرز مستجدات مناخ الاستثمار في مصر، وأهم المؤشرات الاقتصادية التي تظهر نجاح الحكومة في تحقيق معدلات نمو إيجابية، وفي مقدمتها تصدر مصر قائمة الدول المستقبلة للاستثمار في أفريقيا، رغم الصعوبات التي يمر بها الاقتصاد العالمي، والتي نجم عنها تباطؤ حركة تدفق الاستثمارات عالمياً، فضلاً عن توعية أعضاء الغرفة القطرية بجهود الحكومة المصرية في تسهيل عمليات تأسيس وتشغيل الشركات، وتنفيذ مشروعاتها الاستثمارية وفقاً لأطر زمنية محددة، أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، اهتمام المستثمرين القطريين بدراسة أنسب الفرص لتوجيه استثماراتهم إلى مصر، مُشيداً بالإجراءات التي اتخذتها مصر لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، والأزمات العالمية الحالية، معرباً عن جاذبية وتنافسية الاقتصاد المصري، وتنوع الفرص المتاحة أمام المستثمرين. كما أبدى ممثلو الغرفة حرصهم على الاستثمار في مصر، ودراسة الفرص الاستثمارية التي تم عرضها .

-فى 4/6/2022 التقي المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعبد الله بن حمد العطية، الرئيس التنفيذي لشركة ديار القطرية، وذلك لبحث استثمارات الشركة في مصر، والخطط المستقبلية للتوسع في أنشطتها العقارية، حيث أوضح "العطية" أن الشركة قامت بإطلاق المرحلة الاولى لمشروع سيتى جيت بمنطقة شرق القاهرة، والذي يقدم أكثر من 24 ألف وحدة سكنية متنوعة، كما تطرق اللقاء لمتابعة سير عمل بعض مشروعات الشركة في مصر، والتي حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية ومنها مشروع نيو جيزة على مساحة 1500 فدان بمنطقة غرب القاهرة، وفندق سانت ريجيس والذي يشمل 515 وحدة فندقية، بالإضافة إلى مناقشة خطط الشركة لزيادة استثماراتها في مصر من خلال تنفيذ مشروعات سياحية بمدينتي الغردقة وشرم الشيخ، حيث أكدت الهيئة تقديم كافة سبل الدعم  للشركة لتنفيذ مشروعاتها التوسعية في مصر وتذليل أي تحديات لها .

-فى 4/6/2022 اجتمع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برامز الخياط، رئيس مجلس ادارة مجموعة الخياط القابضة، والتي تُعد إحدى الشركات الرائدة في البناء وتطوير العقارات المدنية والصناعية والسكنية والتجارية، والتي قامت مؤخراً بالاستحواذ على حصة في شركة جهينة، وقد أبدى رئيس الشركة القطرية اهتمامه بالاستثمار في مصر بمجالات الرعاية الصحية، والزراعة، والسياحة، وتجارة التجزئة .

-فى 4/6/2022 اجتمع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، مع ثانى بن عبد الله آل ثاني، رئيس شركة أزدان القابضة، والتي تعتبر من كبرى شركات التطوير العقاري بمنطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، وتتركز أنشطتها الرئيسية في تطوير الوحدات العقارية السكنية، والتجارية، وإدارة الفنادق، ومراكز التسوق، وقد أعلنت الشركة القطرية عن رغبتها في الاستثمار في مصر، من خلال إقامة عدد من المنشآت الفندقية، وتقديم بعض الخدمات المصرفية، وقد تم الاتفاق على قيام وفد من الشركة بزيارة مصر قريبا لدراسة السوق المصرية، والإطلاع على أهم الفرص الاستثمارية محل اهتمام الشركة .

  - فى 4/6/2022 عقد د. محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع على بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة » ، أشاد الجانبان بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، استعرض الجانبان، المشهد الاقتصادي العالمي الذى يتعرض لهزات عنيفة تتشابك فيها تبعات جائحة كورونا، وآثارها التضخمية وتداعيات الحرب فى اوروبا، لتُلقى بظلالها على اقتصادات الدول، وتضعها تحت ضغوط وصعوبات قاسية، بما أحدثته من اضطراب شديد في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية خاصة القمح وغير الأساسية وقيمة الخدمات، وتكاليف الشحن، وتكلفة التمويل، على نحو أدى إلى معدلات تضخم غير مسبوقة لم تشهدها معظم اقتصادات العالم منذ أكثر من أربعين عامًا، اتفق الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون الثنائى فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة ذات التبعات الصعبة على كل دول العالم؛ من أجل تخفيف حدتها على المواطنين، بحث الجانبان سبل تطوير التنسيق الثنائي، وتعميق التشاور حول السياسات المالية، وآليات التوصل لاتفاق لمنع الازدواج الضريبي بين البلدين؛ تشجيعًا للاستثمار المشترك، أشار الوزير، إلى حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب القطري خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مع التركيز على كل القطاعات التنموية والتكنولوجية، لتحقيق الاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة للتعاون بين البلدين .

- فى 29/3/2022 التقي د. الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء و الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، وعلي بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر بزيارة لمصر، استقبلهما ، بحضور السفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير قطر بالقاهرة، وبحضور د. هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط، وزير المالية، وعدد من المسئولين المصريين والقطريين، اتفق الجانبان على مجموعة من الاستثمارات والشراكات تضخها قطر في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة المقبلة، وتناول الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة، وفي إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الشقيقين، أشار الجانبان إلى الاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بجمهورية مصر العربية بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة القادمة، وأعلنت مصر وقطر تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون والتنسيق وتطوير العلاقات .

فى 7/3/2022 التقى السفير عمرو الشربينى سفير مصر في الدوحة مع كل من الشيخ خليفة بن جاسم آل ثانى رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، والشيخ فيصل بن قاسم رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك لبحث سبل تفعيل التعاون التجاري بين البلدين .

فى 22/10/2021 شارك د.أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالجولة الختامية لمشاورات إعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للفترة من 2021-2026، استعرض د. كمالي عددًا من جهود الحكومة المصرية فيما يتعلق بعملية الشمول المالي وكذا التوزيع العادل للاستثمارات على محافظات الجمهورية كافة، خاصة الاستثمارات العامة، قال كمالي أن هناك عدد من الموضوعات المهمة التي تم وضعها على رأس أجندة أولويات مصر، تتمثل في خمسة موضوعات رئيسية تتضمن الاستقرار الاقتصادي ، والإصلاح الهيكلي، وتكنولوجيا المعلومات، والحوكمة ومكافحة الفساد، والاحصائيات، بالإضافة إلى التنمية المستدامة، موضحًا أن تلك الموضوعات تمثل مجالات التعاون للبرنامج القطري الذي سيستمر على مدار سنتين أو ثلاث سنوات، شارك باللقاء كبار المسئولين من أكثر من 20 جهة ومؤسسة حكومية ضمت وزارات السياحة والآثار، والموارد المائية والري، والنقل، والإسكان، والتنمية المحلية، والبيئة، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر .

- فى 20/10/2021 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السيد سالم بن مبارك آل شافي، السفير القطري الجديد بالقاهرة، مع بداية فترة عمله في مصر، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية القطرية المشتركة، وجه السفير القطري الشكر لوزيرة التعاون الدولي على حسن الاستقبال، معبرًا عن تطلعه للعمل المشترك مع الوزارة والجهات المعنية في مصر خلال الفترة المقبلة لتنمية وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأشاد السفير القطري، بالطفرة التي تشهدها مصر على مستوى مجالات التنمية المختلفة، وهو ما يمثل بيئة جاذبة للاستثمارات، لافتًا إلى وجود العديد من الاستثمارات القطرية في مصر من بينها بنك قطر الوطني الذي يعد أحد أهم فروع البنك على مستوى المنطقة .


الاتصالات ونظم المعلومات 
فى 18/2/2023
أشاد عبد العزيز محسن اليافعي مدير إدارة نظم المعلومات بالمؤسسة القطرية للإعلام، بالعلاقات المصرية - القطرية.. مؤكدا أن مصر لديها العديد من الخبرات في مختلف المجالات وساهم الكثير منهم في نهضة قطر، وقال "إن مصر لديها العديد من الخبرات وكان لدينا منهم المعلمون والأطباء وغيرهم، ولدينا العديد من الخبرات المصرية مهندسين ومتخصصين وفنيين في نظم المعلومات ولعبوا دورا كبيرا في عملية التطوير.وأضاف أن التعاون مع مصر يلقى ترحيبا كبيرا من دولة قطر.. مشيرا إلى أن مصر خلال السنوات الأخيرة شهدت تطورا كبيرا بفضل سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

النقل والمواصلات
- فى 15/5/2023
التقى م. كامل الوزير وزير النقل، م. جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري، لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة وجاء ذلك على هامش مشاركة الوزيرين في فعاليات الجلسة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023 بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.تطرقت المباحثات إلى آخر المستجدات الخاصة بمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة النقل  المصرية وشركة مها (MAHA) كابيتال الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار  والخاصة بوضع الإطار العام لشكل التعاون المشترك والبدء في عمل دراسات الجدوى اللازمة في مشروعات مشتركة في الموانئ.كما تناولت المباحثات دعم تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين في مجال الموانئ والمحطات المتخصصة ولاسيما كيفية مشاركة الجانب القطري في تطوير محطات الحاويات الحالية بالموانئ المصرية عن طريق ضخ استثمارات مباشرة لتطوير ورفع كفاءة البنية الفوقية ومعدات التشغيل وتطبيق أحدث نظم التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل.وفي ختام الاجتماع  تمت مناقشة طلب إحدى الشركات القطرية التي تعمل في مجال النقل الحضري إدارة وتشغيل مشروع الأتوبيس الترددي BRT والذي سيتم تسييره على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والذي يعد أحد أهم مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة الجاري تنفيذها في مصر. 
- فى 30/9/2022 التقى الفريق محمد عباس وزير الطيران المدنى، مع جاسم بن سيف السليطى وزير المواصلات القطرى، على هامش مشاركته فى أعمال الجمعية العامة الحادية والأربعين للمنظمة الدولية للطيران المدنى "الإيكاو" فى مونتريال بكندا/ تبادل الوزيران الرؤي حول أهم الموضوعات التى تتعلق بتعزيز التعاون المشترك فى مجال الطيران المدنى والدفع قدما نحو آفاق أرحب من التعاون الثنائي وكذلك على المستويين العربي والدولى.
-في 18/9/2022 استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس الاستثمار في اقليم افريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار ، والوفد المرافق له من ممثلي شركة مها (MAHA )كابيتال المتخصصة في ادارة الاستثمارات الخاصة بالموانئ البحرية وذلك لبحث التعاون المشترك في مجال النقل البحري، تناولت المباحثات دعم تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين في مجال الموانئ والمحطات المتخصصة ولاسيما كيفية مشاركة الجانب القطري في تطوير محطات الحاويات الحالية بالموانئ المصرية عن طريق ضخ استثمارات  مباشرة لتطوير ورفع كفاءة البنية الفوقية ومعدات التشغيل وتطبيق احدث نظم التكنولوجيا في الادارة والتشغيل، وفي ختام اللقاء وقع كل من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وأبو بكر كونديال الاستشاري التنفيذي لشركة مها (MAHA)  ) كابيتال الذراع الاستثماري لجهاز قطر للاستثمار مذكرة تفاهم لوضع الاطار العام لشكل التعاون المشترك خلال الفترة القادمة وللبدء في عمل دراسات الجدوى اللازمة في مشروعات مشتركة في الموانئ وكمرحلة أولى للتعاون في مجال تطوير محطة حاويات غرب بورسعيد ورفع كفائتها والتوسع في أنشطتها ورفع قدراتها التنافسية لتتواكب مع أحدث النظم العالمية في مجال ادارة وتشغيل محطات الحاويات عن طريق جذب مشغلين عالميين وخطوط ملاحية عالمية لزيادة حصة المحطة في سوق الحاويات بمنطقة شرق المتوسط. 

 - فى 31/5/2022 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة مع وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطى، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين فى قطاع النقل بمجالاته المختلفة، خاصة التحول إلى وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة اتصالاً باستضافة مصر للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ فى نوفمبر 2022، سلم السفير عمرو الشربيني خلال اللقاء رسالة موجهة من وزير النقل الفريق كامل الوزير إلى وزير المواصلات القطري تتعلق بتفعيل التعاون بين البلدين فى مجالات النقل والمواصلات .

- فى 18/4/2022 قام م. كامل الوزير وزير النقل بزيارة لقطر، استقبله جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري، بحث الجانبان سبل تفعيل الشراكة بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وبخاصه في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقه للبيئه.

-فى 18/4/2022  التقى الوزير مع  الشيخ خالد بن خليفه ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخليه حيث  تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكه والاستثمار في مجالات النقل المختلفه .

-فى 18/4/2022  قام الفريق مهندس كامل الوزير بزياره شركه السكك الحديديه القطريه " الريل" المسئولة عن تصميم وإنشاء، وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية باكملها في قطر

- فى 9/11/2021 تم افتتاح مكتب مصر للطيران في الدوحة بحضور كل من الطيار عمرو أبو العينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ورئيس هيئة الطيران المدني القطرية بالوكالة محمد الهاجري، والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر والأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكوا) عبد الوهاب تفاحه .

- فى 20/10/2021 التقى وزير النقل م. كامل الوزير بجاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطرى، على هامش اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب، بحث الجانبان أوجه التعاون في مجالات النقل والمواصلات والطيران المدني والسبل الكفيلة بتعزيزها، إلى جانب تبادل دعم ترشيح دولة قطر وجمهورية مصر العربية لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية (IMO) للفترة 2022-2023، بالإضافة إلى مناقشة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين، أكد وزير المواصلات على التزام دولة قطر بدعم طلب مصر لاستضافة المكتب الإقليمي للمنظمة البحرية الدولية للدول العربية وفقا للقرار الصادر عن مجلس وزراء النقل العرب في عام 2019. وجه وزير المواصلات القطري الدعوة لنظيره المصري لزيارة الموانئ البحرية القطرية لدفع التعاون المشترك في هذا المجال، دعا م. كامل الوزير نظيره القطري لحضور معرض ومؤتمر النقل الذكي TrANS MEA2021 والذي سينطلق فعالياته بالقاهرة 7 نوفمبر 2021 بمشاركة كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال النقل .

القوي العاملة

- فى 22/10/2021 قام محمد سعفان وزير القوي العاملة والوفد المرافق له بزيارة لقطر، للمشاركة في الدورة 95 لاجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل العربية بدعوة من غرفة تجارة وصناعة قطر،بحضور أعضاء المجلس بتمثيلهم الثلاثي (حكومات وأصحاب أعمال وعمال) استقبله فايز المطيري مدير عام منظمة العمل العربية، ونائب المراسم لغرفة قطر .

- فى 19/10/2021 التقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، سفير دولة قطر لدى مصر، سالم بن مبارك آل شافي، مؤكدا له تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات، بحث الجانبان أوجه التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، وتحسين أوضاع العمالة المصرية في قطر، وأوجه العمل المشترك، فضلاً عن التمهيد للدورة المقبلة لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 إلى 26 أكتوبر2021 بالعاصمة القطرية - الدوحة، بحضور أعضاء المجلس بتمثيلهم الثلاثي (حكومات وأصحاب أعمال وعمال). أكد السفير العلاقة الوطيدة التى تجمع بين قطر وشقيقتها مصر على مر العصور، مشيرا إلي أنها شهدت العديد من المشروعات المشتركة وكثير من أوجه التعاون بين البلدين، فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، حيث وصلت الاستثمارات القطرية على الأراضي المصرية ما يقرب من 3.9 مليار دولار فى العديد من المشروعات القائمة، وأشار السفير إلى سعي الجانب القطرى لاستحداث إستراتيجية عمل مشتركة بين البلدين تشمل كافة مجالات التعاون ، لتذليل أي عقبات يمكن أن تواجه بناء تلك العلاقة ، وتحدد فيها المدة اللازمة لبدء العمل فى مختلف القطاعات، أهدى وزير القوى العاملة، السفير القطري ، هدية تذكارية من الصناعة المصرية تعبيراً منه على عمق العلاقات المصرية القطرية، والتعاون المشترك بين البلدين فى العديد من المجالات على كافة المستويات .

تنظم العلاقة الاقتصادية بين القاهرة والدوحة العديد من الاتفاقيات التجارية ومذكرات التفاهم، أهمها ما يلي :

اتفاق تنظيم استخدام العمال المصريين عام 1974 .

اتفاقية إنشاء لجنة عليا مشتركة عام 1990 .

اتفاقية التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والتقني وتشجيع الاستثمار عام 1990 .

اتفاقية النقل الجوي عام 1990 .

اتفاقية إنشاء لجنة عليا مشتركة عام 1990 .

اتفاقية تعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والمجال الإعلامي والثقافي عام 1990 .

اتفاق التعاون في مجال الشباب والرياضة عام 1992 .

اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة وإنشاء مجلس رجال أعمال قطري - مصري مشترك عام 1996 .

بروتوكول للتعاون الثقافي والأثري عام 2002 .

اجتماع لتنمية علاقات التجارة والاستثمار عام 2002 .

اتفاقية تنظيم العلاقات العمالية بين البلدين عام 2004 .

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الجريمة عام 2005 .

اتفاقية التعاون الثقافي بين مصر وقطر، التي بموجبها يتم تبادل الزيارات في مجال المكتبات وتبادل الوفود والفرق الفنية والمسرحية وعقد الأسابيع الثقافية وإقامة علاقات ثقافية بين المؤسسات الثقافية المتناظرة .

فى 14/9/2021 وقعت الهيئة القومية للبريد المصرية مذكرة تفاهم وبروتوكول للتعاون في مجال التعاون البريدي مع الشركة القطرية للخدمات البريدية.

وقعت سلطة الطيران المدني المصرية على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع هيئة الطيران المدني بدولة قطر .

 فى 27/2/2023 شهد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مراسم توقيع اتفاقية بين حكومتي مصر وقطر في مجال إزالة الازدواج الضريبي في الضريبة على الدخل، ومنع التهرب أو التجنب الضريبي، وذلك بحضور أعضاء الوفد الرسمي المصري، وعدد من الوزراء والمسئولين من دولة قطر.تضمنت الاتفاقية أحكاماً تفصيلية لضوابط وشروط فرض الضرائب من جانب كلتا الدولتين، لمنع الازدواج الضريبي، وذلك فيما يتعلق بالضرائب على الدخل من الأموال غير المنقولة، وأرباح الأعمال، وأنشطة النقل الدولي البحري والجوي، وكذا المشروعات المشتركة، فضلاً عن أرباح الأسهم، والفوائد، والأرباح الرأسمالية، بالإضافة إلى الخدمات الشخصية المستقلة وغير المستقلة. حددت الاتفاقية القواعد اللازمة لضمان عدم الازدواج الضريبي، ومنع التهرب أو التجنب الضريبي، كما تم التأكيد على قيام السلطة المختصة في البلدين بالتنسيق الكامل لتحقيق أهداف الاتفاقية، ومن ذلك تبادل المعلومات التي تلزم لتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية، أو لإدارة أو تنفيذ القوانين الوطنية للدولتين فيما يتعلق بالضرائب، بما يُسهم في تحقيق الحوكمة.
- فى 10/5/2023 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرُب من الضرائب وتجنبها الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة دولة قطر.تهدف الاتفاقية إلى إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب المشمولة بنص الاتفاقية، وتُطبق على الأشخاص المُقيمين في إحدى الدولتين أو كلتيهما، وتطبق كذلك على أداة الاستثمار الجماعي المؤسسة في إحدى الدولتين، وتحصل على دخل ينشأ في الدولة الأخرى.تُطبق هذه الاتفاقية على ضرائب الدخل التي تفرضها إحدى الدولتين أو أحد أقسامها السياسية أو سلطاتها المحلية، والمتمثلة في جميع الضرائب التي تُفرض على مجموع الدخل أو على أحد عناصر الدخل، بما في ذلك الضرائب على الأرباح الناتجة عن التصرف في أموال منقولة أو غير منقولة، وكذلك الضرائب على إجمالي الأجور والمرتبات التي تدفعها المشروعات.يمتد تطبيق أحكام الاتفاقية لتشمل أية ضرائب مماثلة أو مشابهة في جوهرها، تفرض بواسطة أي من الدولتين المتعاقدتين بعد تاريخ توقيع الاتفاقية، وتقوم السلطات المختصة في الدولتين بإخطار بعضهما البعض بأية تعديلات جوهرية تم إجراؤها في قوانينهما الضريبية. 
- فى 2/3/2024 اختتمت أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين مصر وقطر بتوقيع وزيري خارجية البلدين على محضر اجتماع أعمال اللجنة، فضلاً عن توقيع السادة الوزراء والمسئولين المشاركين على عدد من مذكرات التفاهم وبرامج التعاون المشتركة، وذلك على النحو التالي:
- مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار المصرية ووكالة ترويج الاستثمار القطرية.
- البرنامج التنفيذي الرابع للتعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي.
- مذكرة تفاهم في مجال القانون الدولي الإنساني.
- برنامج تنفيذي في مجال التضامن الاجتماعي.
- برنامج تنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الشباب والرياضة للسنوات ٢٠٢٤ - ٢٠٢٦.
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصري والمعهد الدبلوماسي القطري. 
 
السياحة

- فى 2/11/ 2022 قام وفد رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم بن ثاني بزيارة  لمصر، استقبله أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، لمناقشة سبل التعاون واستعراض بعض الخطط الاستثمارية لقطاع السياحة المصري وخاصة في مجال الاستثمارات الفندقية.
تحدث الشيخ فيصل بن قاسم بن ثاني عن أهمية المقصد السياحي المصري وما يميزه من أنماط ومقومات سياحية وأثرية فريدة. كما قام أعضاء الوفد باستعراض نبذة مختصرة عن حجم أعمالهم في قطاع السياحة المصري وخاصة الفندقي، وخطتهم للتوسع في حجم أعمالهم بالقطاع خلال الفترة المقبلة.
 

العلاقات الثقافية

تشهد العلاقات الثقافية بين مصر وقطر بعض الأنشطة والفعاليات الثقافية التي من شأنها ترسيخ وتدعيم الوعي الثقافي والهوية العربية بين مواطني البلدين ومن هذه الفعاليات :

- فى 25/5/2022 قام وفد مصري برئاسة د. محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف وعضو هيئة كبار العلماء، ود. إبراهيم نجم مستشار فضيلة المفتي والمتحدث الرسمي لدار الإفتاء المصرية، ونيافة الحبر الجليل الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج وأسقف الخدمات العامة والمشرف على كنائس الخليج، ود. خالد عمران مدير عام المركز الإعلامي بدار الإفتاء، بزيارة لقطر، للمشاركة في فعاليات مؤتمر الدوحة الرابع عشر لحوار الأديان تحت شعار "الأديان وخطاب الكراهية بين الممارسة والنصوص ".

-في 9/11/2021 ناقشت وزيرة الثقافة هيفاء النجار مع السفير القطري في عمّان سعود بن جاسم آل ثاني، أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، مؤكدة متانة العلاقات وازدهارها بين الإخوة التي رسخها جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وأشادت النجار بعمق وتميز العلاقات التي تربط البلدين، التي توجتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الأخيرة لدولة قطر، معبرة عن فخر الأردن بالمنجز القطري الذي يعد أنموذجًا خاصة في المجالين الثقافي والتعليمي، ودعت إلى تعميق التبادل الثقافي من خلال تفعيل الاتفاقيات الثقافية ومذكرات التفاهم .

- في 19 أكتوبر 2020 شاركت دولة قطر في أعمال الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على مستوى الخبراء، وترأس وفد دولة قطر في أعمال هذه الدورة السفير إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي المندوب الدائم لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية .

-في 22 أبريل 2010 تم تنظيم الأسبوع الثقافي، حيث خصص للثقافة المصرية بالعاصمة القطرية، احتفالاً باختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية، وسط تأكيد وقناعة الجانبين على دور وتأثير الثقافة في إزالة أي توترات سياسية .

العلاقات الرياضية

- فى 2/12/2022 التقى د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب القطرى لبحث التعاون المشترك.
جاء اللقاء ضمن أجندة الزيارة الرسمية التى يقوم بها د. أشرف صبحى لدولة قطر للقاء مجموعة من المسئولين والوزراء ، وحضور عدد من مباريات كأس العالم لكرة القدم الذى تستضيفه قطر.
قدم د. اشرف التهنئة إلى نظيره القطرى على التنظيم الرائع لمنافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم، والاستعدادات القصوى المُتخذة من قبل اللجنة المنظمة لاستقبال الضيوف والجماهير المؤازرة لمنتخباتهم الوافدين من مختلف دول العالم.
رحب وزير الرياضة والشباب القطرى بزيارة د. أشرف صبحى لدولة قطر، والسعى نحو تعميق العلاقات بين البلدين على مستوى المشروعات والبرامج الشبابية والرياضية، مثنياً على دوره كرئيس للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، والحرص على وضع آليات لتطوير البرامج الشبابية والرياضة العربية المشتركة بصفة مستمرة مع السادة أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة العرب.
 
- فى 20/11/2022 شهد د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، احتفالات سفارة دولة قطر بالقاهرة، بانطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022، بحضور السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى القاهرة، وعدد كبير من سفراء الدول، ونخبة كبيرة من الرياضيين.
أكد وزير الشباب والرياضة عن عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، معرباً عن سعادته باستضافة دولة قطر الشقيقة الحدث الرياضي الأهم في العالم، لافتاً إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها دولة عربية في الشرق الأوسط بطولة كأس العالم.
وأشار "صبحي" إلى البنية التحتية الحديثة والطرق الجديدة وخطوط المترو المتصلة بالملاعب التي قامت دولة قطر بإنشائها، أحد الأسباب الرئيسية في ضمان خروج البطولة بأفضل صورة.
أشاد السفير القطري بالقاهرة بالمسار الإيجابي الذي بلغته العلاقات القطرية المصرية، مثنياً على الزخم المتزايد في الحراك المتعلق بها، خاصة بعد أن شهدت الفترة الماضية انعقاداً منتظماً للجان المشتركة في كلا البلدين، والزيارات المتبادلة على المستوى الوزاري ومستوى كبار المسؤولين، وأسست لتعاون مستقبلي يحقق المصالح المشتركة في ظل القيادة الرشيدة للبلدين الشقيقين.
وكان سفارة دولة قطر قد أتاحت فرصة مشاهدة المباريات لجميع عشاق كرة القدم في موقعين مميزين في مول العرب، إحداهما داخلي والآخر خارجي. 

- فى 8/8/2022 قام الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم بزيارة لمصر، استقبله جمال علام رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم .

 - فى 30/11/2021 قام د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بزيارة لقطر لحضور افتتاح بطولة كأس العرب لكرة القدم المقامة بقطر في الفترة من ٣٠ نوفمبر وحتي ١٨ ديسمبر2021 بمشاركة ١٦ منتخباً عربياً تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". استقبله الوزير صلاح بن غانم وزير الشباب والرياضه القطرى، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة. كما تناول اللقاء الرؤي المستقبلية نحو تفعيل التعاون بين الجانبين المصري والقطري علي مستوي برامج الشباب المختلفة، ومجال الاستثمار الرياضي، وتطوير البنية التحتية الرياضية، والاستفادة من الخبرات التنظيمية التي تتمتع بها مصر في استضافة كبري البطولات الرياضية الدولية، أكد صبحي الحرص علي توطيد العلاقات، وتعميق التعاون الثنائي المصري القطري من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج والمشروعات المشتركة التي سيتم الاتفاق عليها لتنفيذها ، تطرق اللقاء إلي الاستعدادات المتعلقة باستضافة قطر لكأس العرب لكرة القدم، ومشاركة المنتخب الوطني المصري في منافسات البطولة ضمن المجموعة الرابعة التي تضم الجزائر ولبنان والسودان .

العلاقات العسكرية
- فى 21/5/2023
إلتقى الفريق أشرف عطوة قائد القوت البحرية اللواء ركن عبد الله حسن السليطى قائد القوات البحرية الأميرية القطرية خلال زيارته لقيادة القوات البحرية بالإسكندرية.
تضمن اللقاء سبل تعزيز علاقات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات البحرية لكلا البلدين الشقيقين. كما تم خلال الزيارة المرور على عدد من الوحدات البحرية للتعرف على أحدث منظومات التدريب والتسليح التى شهدتها القوات البحرية فى الأونة الأخيرة. 
- فى 8/2/2023 استقبلت وزارة الداخلية وفداً أمنياً رفيع المستوى من قيادات وزارة الداخلية القطرية. تناولت الفعاليات بحث سبل تعزيز آليات التعاون ومد جسور التواصل وتبادل الخبرات بين وزارتى الداخلية فى البلدين فى مُختلف المجالات الأمنية ذات الإهتمام المُشترك.تضمن برنامج الزيارة عددًا من اللقاءات والزيارات الميدانية لأكاديمية الشرطة ومقرى الإدارة العامة لمكافحة المُخدرات والإدارة العامة لتحقيق الإدلة الجنائية. 

- فى 27/3/2022 قام الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة على رأس وفد رفيع المستوى وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة المتخصصين بزيارة لقطر للمشاركة فى فاعليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولى للدفاع البحرى (ديمدكس - 2022) برعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، يعد المعرض من أحد المعارض الدولية المتخصصة فى مجال الأمن والدفاع وهو واحد من الأحداث الرئيسية على أجندة الدفاع والأمن البحرى العالمى، ويضم العديد من العروض والابتكارات الأمنية والدفاعية المتنوعة للعديد من الدول المشاركة، تفقد الفريق أسامة عسكر أجنحة المعرض للإطلاع على أحدث المنظومات العالمية فى مجال الأمن والدفاع البحرى والمشاركة فى الإفتتاح الرسمى لمؤتمر قادة البحريات بالشرق الأوسط برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون الدفاع ، مؤكدًا أن المعرض يحظى بالتقدير من كافة الدول والشركات المشاركة ويعد فرصة للجميع للتعرف على أحدث ما وصلت إليه الصناعات العالمية .

-فى 27/3/ 2022إلتقى الفريق عسكر مع د. خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشئون الدفاع بدولة قطر ونظيره الفريق ركن طيار سالم بن حمد العقيل رئيس أركان القوات المسلحة، تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والدولية كما تم بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء دعم مجالات الشراكة والتعاون بين البلدين، كما قام عسكر بزيارة أكاديمية الخدمة الوطنية وأشاد بما لمسه من إسلوب علمى راق فى إعداد وتأهيل المقاتل القطرى، كما قام بزيارة للكلية الجوية وتفقد عدد من الأسراب الجوية وأعرب خلال الزيارة عن مدى تقديره لإمكانيات وقدرات القوات الجوية القطرية .

- فى 1/12/2021 على هامش فعاليات المعرض الدولى الثانى للصناعات الدفاعية والعسكرية (EDEX - 2021) ، والذى تجرى فعالياته بمركز مصر للمعارض الدولية، التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق الركن طيار سالم بن حمد العقيل النابت رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، ناقش الجانبان سبل دعم المجالات العسكرية والأمنية معربين عن تطلعهم أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتكامل فى مختلف المجالات .

تعاون قضائي
- فى 18/6/2023 قام مسعود بن محمد العامري وزير العدل القطري على رأس وفد قضائي رفيع المستوى، بزيارة لمصر، لحضور المنتدى الأول لمنظمة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لإعادة هيكلة الأعمال وتشجيع الاستثمار.
استقبله المستشار عمر مروان وزير العدل.
استعرض الوزيران عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجال القضائي، وآليات الاستفادة من الخبرات المتبادلة.
استمع الوزير القطري لشرح مفصل حول آليات التقاضي الإلكتروني، ومشروعات التحول الرقمي، ونظام تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد والمطبق حاليًا بجميع محاكم مصر، والتطبيقات التقنية المستخدمة في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والتشريعات الحديثة التي صدرت أخيرًا والتي تواكب النهضة الحضارية التي تشهدها الدولة.
قام الوزير القطري والوفد المرافق له بجولة ميدانية داخل الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة وتفقد المنشآت والمقرات الحكومية والمناطق السكنية رفقة مسئولي العاصمة الإدارية.

فى 14/11/2021 استقبل رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار سعيد مرعي السفير القطري سالم مبارك آل شافي، بحث الجانبان أوجه التعاون القانوني والقضائي بين البلدين .

 

التعاون فى مجال الصحة
- فى 29/4/2024
عقد د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع د. حنان الكواري وزيرة الصحة العامة في دولة قطر، لبحث التعاون في العديد من الملفات المتعلقة بالقطاع الصحي، وذلك على هامش مشاركة الوزير في فعاليات مؤتمر «أهداف قطر 2024».
بحث الوزير مع نظيرته القطرية، أهم المستجدات والموقف التنفيذي بشأن إدخال المساعدات الطبية والإنسانية للأشقاء الفلسطنيين في قطاع غزة، دعم القطاع الصحي في غزة، والجهود المشتركة بين البلدين في هذا الشأن.
تضمن الاجتماع تضمن مناقشة فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية، إلى جانب التعاون في مختلف المجالات الطبية الوقائية والعلاجية والتغطية الصحية الشاملة، بالإضافة إلى بحث الشراكة في البرامج التدريبية لرفع كفاءة الأطقم الطبية، وأفراد هيئة التمريض في مجالات «تمريض العناية المركزة، وخدمات التمريض، وتمريض الطوارئ، والعناية المركزة، وحديثي الولادة، وتمريض صحة الأسرة».
بحثا الوزيرين تبادل الخبرات بين الدولتين في مجال ميكنة ورقمنة «digitaliztion» الخدمات الصحية، علاوة على بحث التعاون بين المراكز الطبية المتخصصة ومعاهد الأبحاث والتدريب التابعة لوزارتي الصحة بالبلدين، وكذلك تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدولتين في مجال القضاء على قوائم الانتظار، لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة.
كما تضمن الاجتماع بحث تبادل الخبرات في مجال الترصد الوبائي، ومكافحة ناقلات الأمراض، والأمراض المتوطنة بالبلدين ومكافحة فيروس كورونا ومتحوراته، وأي تهديدات صحية آخرى.
 
 - فى 20/11/2023
استقبل د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لؤلؤة الخاطر، بحضور سفير قطر بمصر السفير طارق علي الأنصاري.
تناول الاجتماع مناقشة سبل التعاون بين البلدين في دعم الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة، خاصة الجرحى والمصابين، لتخفيف المعاناة التي يتعرضون لها نتيجة الأحداث القاسية التي يمر بها القطاع، حيث استعرض د. خالد عبدالغفار، الجهود المصرية المبذولة ومحاور خطة العمل فيما يخص الدعم الطبي للأشقاء الفلسطينيين منذ اندلاع الأحداث.
ناقش الجانبان الاحتياجات اللازمة لمواصلة تقديم الخدمات الطبية للأشقاء الفلسطينيين سواء داخل المستشفيات بالأراضي الفلسطينية أو من خلال دعم الجهود في استقبال وعلاج الحالات بالمستشفيات المصرية.
ضم الوفد القطري السفير خالد الحردان ممثل لجنة إعمار غزة، وأحمد يوسف المالكي مدير مكتب وزيرة الدولة للتعاون الدولي، وشاهين علي الكعبي مدير إدارة التعاون الدولي، وسالم جابر الحرمي سكرتير تاني مكتب وزير الدولة للتعاون الدولي، ومريم أحمد المهندي سكرتير ثالث مكتب وزير الدولة للتعاون الدولي، ونون نديم خبير إدارة وتنسيق الفعاليات بوزارة التعاون الدولي بقطر.
 
 - فى 18/3/2023
قام د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بزيارة لقطر، للمشاركة فى منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية بالدوحة بدعوة كريمة من د.حنان الكواري وزيرة الصحة العامة القطرية.التقى د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، د. حنان الكواري وزيرة الصحة العامة القطرية، على هامش افتتاح منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية، بالدوحة.  تضمن اللقاء تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدولتين في التغطية الصحية الشاملة والمبادرات الصحية، حيث استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، الإنجازات التي حققتها مصر في هذا الشأن.تبادل الوزيران الخبرات في مجال التطبيب «عن بعد» Telemedicine وأحدث الطرق المستخدمة في هذا الإطار، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال مكافحة الأمراض الأكثر انتشاراmost prevalent  وفي مجال الرعاية الأساسية الأولية والطب الوقائي والترصد الوبائي والرعاية العلاجية، علاوة على استعراض التجارب الناجحة للبلدين في إدارة الأزمات والتهديات الصحية والجوائح. كما تبادلا خبرات الدولتين في مجال ميكنة وdigitaliztion للخدمات الصحية تبادل الخبرات، وكذلك التجارب الناجحة بين الدولتين في مجال القضاء على قوائم الانتظار لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة. وعلى هامش المنتدى تفقد وزير الصحة والسكان، أجنحة المعرض المقام ضمن فعاليات المنتدى، حيث تبادل الوزير الحديث مع القائمين على أجنحة المعرض، حول أحدث الخدمات والبرامج الخدمية التي يمكن الاستفادة منها للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. 
- فى 28/2/2023 تم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين وزارة الصحة والسكان وعدد من الشركات القطرية، وذلك في إطار دعم وتعزيز الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، قال وزير الصحة د. خالد عبدالغفار إن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها تأتي تماشيًا مع رؤية الدولة المصرية الداعمة للشراكة مع القطاع الخاص في مختلف القطاعات خاصة قطاع الصحة؛ بهدف تحسين ورفع كفاءة الخدمات الصحية والطبية والدوائية المقدمة للمواطنين، تهدف هذه المذكرات إلى بحث فرص ضخ استثمارات جديدة لإنشاء أو تشغيل أو تطوير المرافق والمنشآت الطبية التي تعمل داخل مصر، بما يحقق تطوير الخدمات الصحية والدوائية، بما يعود بالمردود الاقتصادي على الشركات المشاركة في تقديم هذه الخدمات للمواطنين المصريين، كما أوضح عبد الغفار أنها تستهدف توفير إطار قانوني يمكن الطرفين من إدارة علاقتهما ووضع شروط التعاون بينهما، وبلورة مجالات التعاون في قطاع الخدمات الصحية، مضيفا أن وزارة الصحة المصرية ستعمل على تحديد الأماكن الأنسب للمنشآت المقرر الاستثمار فيها وتشغيلها من جانب الشركات القطرية، وكذا العمل على تبسيط مختلف الإجراءات والتراخيص اللازمة لتشغيلها وبدء النشاط بها. 
- في 6/11/2022 التقى د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، نظيرته القطرية د. حنان الكواري، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الدولتين الشقيقتين، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، بالعاصمة القطرية الدوحة، وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الجانبين توافقا عل تبادل الخبرات في المجال الصحي، بحيث تستعين دولة قطر بالخبرة المصرية من مختلف المبادرات الصحية، لعمل دراسات ومسوح  لعدد من الأمراض مثل فيروس سي، وسرطان الثدي، بينما تستفيد مصر بالتجربة القطرية في مجال تطبيق التأمين الصحي الشامل والرقمنة، وأضاف «عبدالغفار» أن الجانبين اتفقا على تشكيل فريق عمل في عدد من القطاعات المعنية بالمجال الصحي، والبدء في عقد اجتماعات عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس» يليها يتم تبادل الزيارات للتعرف على الإمكانيات المتاحة لدى الجانبيين وتحديد مجالات التعاون، مضيفا أنه تم الاتفاق مع صندوق قطر للتنمية على إعداد ورقة تتضمن مقترحات ومجالات التعاون بين الجانبين، ومن جانبها، أشادت الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة القطرية بالمبادرات الرئاسية في تحسين الصحة العامة، وحرص دولة قطر على الاستفادة من الخبرة المصرية في تنفيذ هذه المبادرات. 

التعاون فى مجال البيئة

- فى 17/3/2023
افتتحت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ورشة العمل التشاورية حول تقرير التحليل البيئي القطري لمصر (CEA)، والتي ينفذها البنك الدولي بالتعاون مع وزارة البيئة، بمشاركة عدد من الوزارات والجهات المعنية، للوصول إلى فهم أفضل للتحديات البيئية الرئيسية وتقديم دليل إرشادي استراتيجي للحكومة المصرية لتحقيق نمو أنظف ومقاوم للمناخ.أشارت وزيرة البيئة إلى أهمية هذا التقرير لمصر لكونه يرصد الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية، ويلقى الضوء على نقاط القوة والضعف، ويساعد على تحديد المشكلات والفجوات لمواجهتها وتحقيق الأهداف المنشودة، فقد قطعت مصر مشوار طويل في قطاع البيئة منذ إعداد التقرير الأول للتحليل البيئي للدولة في ٢٠٠٥، شهدت الرحلة العديد من قصص النجاح والاصلاحات في السياسات، وعززت تراكم الخبرات وبناء كوادر وطنية ذات خبرات مميزة في مجال البيئة، وتحمل النسخة الثانية لتقرير التحليل البيئي لمصر ٢٠٢٢ بصمة مميزة لكل خبير بيئي مصري عمل بجِد في ملف البيئة، واعتبرت هذه الورشة حدث تاريخي للعمل البيئي في مصر بجهود مختلف الشركاء من حكومة ومجتمع مدني وقطاع خاص وشباب واكاديميين.لفتت الوزيرة إلى أهمية جلسات التشاور في توفير مزيد من المعلومات المحدثة وقصص النجاح التي تساعد على عكس صورة حقيقية للحالة المصرية في التحليل البيئي، والتي سيتم على أساسها تحديد الوضع البيئي الحالي لمصر، لذا نتطلع أن يكون تقرير التحليل البيئي لمصر علمي واقعي منطقي متوازن، حيث يعتمد على منهج علمي واضح، ومنطقي يقدم الواقع المصري بايجابياته وسلبياته، وواقعي يقدم التحديات التي تحيط بالبيئة المصرية في دولة تسير على طريق التنمية، ومتوازن بين تقديم الفجوات والجهود المبذولة.أعربت وزيرة البيئة عن تطلعها أن يضم التقرير قصص النجاح والدروس المستفادة لتتيح الفرصة للدول الأخرى الاستفادة منها، فأفكار الاستدامة البيئية عابرة للدول وقابلة للتطبيق في أكثر من مكان، لذا يمكن تكرارها والبناء عليها لتسريع وتيرة العمل البيئي.يركز التحليل البيئي القطري لمصر لعام ٢٠٢٢ على ٣ مجالات وهي الاقتصاد الدوار والتلوث وإدارة المخلفات في القطاع الصناعي، والاقتصاد الأزرق بالتركيز على البيئة الساحلية والبحرية، والتمويل الأخضر، وذلك من خلال عدة محاور منها تحديد التحديات البيئية وتحديات صون الموارد الطبيعية التي تؤثر على جهود التنمية الوطنية والحد من الفقر؛ وتقييم القدرة الحالية لتحديد القضايا ذات الأولوية؛  وتحديد السياسات المطلوبة، وفرص بناء القدرات، والاستثمارات لمعالجة هذه القضايا بهدف توجيه الاستثمارات على المدى المتوسط والطويل وصنع السياسات في قطاع البيئة والموارد الطبيعية .

المجالات الاجتماعية
- 28/3/2023 قامت مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في قطر والوفد المرافق لها بزيارة لمصر، استقبلتها نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بحضور الوزير المفوض طارق النابلسي مسؤول الأمانة الفنيّة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بجامعة الدول العربية.اصطحبت القباح الوفد في جولة تفقدية لعدد من  القطاعات والمراكز التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية. قامت الوزيرتان بزيارة مجمع خدمات ذوي الإعاقة الشامل بعين شمس، وكان في استقبالهما اللواء عبد الحكيم حمودة المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، حيث قدم شرحًا لما يتضمنه المجمع من مؤسسة التثقيف الفكري ومركز رعاية وتأهيل أصحاب طيف التوحد، وحالات الشلل الدماغي، بالإضافة إلى الحضانة الدامجة، ومركز العلاج الطبيعي، ومركز القياس السمعي والبصري والذهني.كما أجرت الوزيرتان جولة تفقدية أخري بزيارة أحد المراكز العلاجية النموذجية التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بحضور الدكتور ‏‎عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وقد قام الدكتور عمرو باستعراض أنشطة الصندوق التوعوية في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والمناطق المطورة البديلة وقرى حياة كريمة، بالاضافة إلى الأنشطة الوقائية التي تشمل الاكتشاف المبكر والتدخل المبكر، كما تم استعراض خدمات مركز التعافي محل الزيارة. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى