17 أغسطس 2022 03:42 م

مصر و قطر

السبت، 12 مارس 2022 - 03:23 م

الموقع 

تقع دولة قطر على الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتتبعها عدد من الجزر مثل حالول والأسحاط وشراعوة وغيرها.

المساحة

11,571 كم²

العاصمة

الدوحة  

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة، وتستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع كلغة ثانية.


مقدمة:
 
تشكل زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، لمصر فى يونيه 2022 ولقاؤه الرئيس السيسى أهمية كبيرة من حيث التوقيت ومن حيث المخرجات وانعكاساتها على تطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية, والتباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وتعد هذه الزيارة عاكسة لمسار التطور الذى شهدته العلاقات المصرية القطرية خلال الفترة الأخيرة، كما تعتبر تلك الزيارة الثانية للأمير تميم بعد الأولى التى تمت خلال مشاركته فى القمة العربية فى مارس 2015.
هذا فضلا عن تعيين سفراء جدد وتبادل الزيارات الوزارية فى مجالات مختلفة، والتى تشير إلى تطور العلاقات بين القاهرة والدوحة بما يحقق مصالح الشعبين ودعم القضايا العربية.
  

العلاقات السياسية

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر بعد حصول الأخيرة على استقلالها من الاستعمار البريطاني في 1971، حيث تم إيفاد أول سفير مصري إلى الدوحة 1972، وقدّم أول سفير قطري أوراق اعتماده لدي القاهرة في العام ذاته.

بعد ثورة 30 يونيو 2013، شهدت العلاقات بين البلدين بعض الخلافات تم علي أثرها استدعاء السفراء من كلا الطرفين.
شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية في الفترة الأخيرة بوتيرة طيبة، من حيث تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين، خاصةً في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية.
 
ثمة ركائز رئيسية تعمل الدولتان على البناء عليها لدفع العلاقات قدما إلى الأمام والتنسيق السياسى تجاه القضايا الإقليمية وخاصة تلك التى تمس العمل العربى المشترك، وهو ما يعكسه الدور الذى تقوم به القاهرة لتنقية الأجواء العربية والحفاظ على السلم والأمن الإقليميين سواء قبل زيارة بايدن للمنطقة فى منتصف يوليو أو التجهيز لعقد القمة العربية بالجزائر فى نوفمبر المقبل. فضلا عن الاستثمار الاقتصادى القطرى فى السوق المصرية، حيث أعلن مجلس الوزراء المصرى فى نهاية مارس الماضى عن استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار ستضخ فى الاقتصاد المصرى، بعد الزيارة التى قام بها الشيخ محمد عبدالرحمن آل ثانى نائب رئيس الوزراء القطرى ووزير الخارجية وعلى بن أحمد الكوارى وزير المالية للقاهرة.
إن تطوير العلاقات المصرية القطرية يصب فى مصلحة الجانبين، ويعمل على تدعيم الاستقرار فى المنطقة العربية، لاسيما فى ظل استدارة السياسات الخارجية لعدد من الدول والقوى الإقليمية، واحتواء التأثيرات الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية وكذلك تداعيات جائحة كورونا، علاوة على إدراك ضرورة التهدئة وعدم جدوى الانخراط فى الصراعات المفتوحة فى منطقة الشرق الأوسط، وإزالة شوائب الماضى. ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة تعاونا متصاعدا مصريا قطريا، خاصة فى قطاعى الطاقة والزراعة بجانب تشجيع زيادة الاستثمارات القطرية فى مصر وتنمية التبادل التجارى بين البلدين.
إن تطور العلاقات المصرية القطرية من شأنه تدعيم الأمن القومى العربى ومواجهة التحديات المختلفة.
 
ابرز وقائع العلاقات السياسية بين البلدين 

- فى 24/6/2022 قام الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى.
رحب الرئيس السيسى بأمير قطر ضيفاً كريماً على مصر، مهنئاً إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر، ومؤكداً أن هذه الزيارة تجسد ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبين.
تقدم الأمير تميم بن حمد بالشكر لأخيه الرئيس السيسى على حٌسن الاستقبال وكرم الضيافة، متقدماً بالتهنئة إلى الرئيس بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى ثورة ٣٠ يونيو، ومعرباً عن تقدير بلاده لمصر قيادةً وشعباً، خاصةً في ظل دورها المحوري في خدمة القضايا العربية وجهودها لتعزيز التضامن العربي على كافة الأصعدة، وكذلك السياسة الحكيمة التي تتبعها مصر بقيادة السيد الرئيس على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية.
كما أكد أمير دولة قطر حرص بلاده على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، من خلال تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة، مثمناً في هذا الإطار إسهام الجالية المصرية في عملية البناء والتنمية في دولة قطر في مختلف المجالات.
تم التوافق على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، خاصةً ما يتعلق بتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر، في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.
تم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث توافق الزعيمان بشأن ضرورة تكاتف وتضافر جهود الدول العربية، وكذا تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين للتعامل مع مختلف الأزمات التي تمر بها دول المنطقة. وفيما يتعلق بمستجدات القضية الفلسطينية، أشاد الأمير القطري بالجهود المصرية القائمة لإعادة إعمار قطاع غزة، كما توافقت الرؤى بشأن أهمية العمل على إحياء عملية السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق مرجعيات الشرعية الدولية.
كما تم استعراض سبل التعامل مع التداعيات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي، فضلاً عن آفاق التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذه الظاهرة في إطار استراتيجية متكاملة تشمل معالجة الجوانب الفكرية والتنموية بجانب المواجهة الأمنية.
رحبا الجانبان بالقمة المرتقبة التي سوف تستضيفها السعودية بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية. 

- فى 30/5/2022 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة مع لولوة الخاطر مساعدة وزير الخارجية القطري.
جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن تناول آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية. 

- فى 23/5/2022 التقى وزير الخارجية ‎سامح شكري خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.  

- فى 7/5/2022 ادانت وزارة الخارجية القطرية الهجوم على إحدى نقاط رفع المياه غرب سيناء والذي أودى بحياة ضابط و10 جنود بالقوات المسلحة وإصابة 5 آخرين.

 - فى 30/4/2022 أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفيًا مع الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، تم تبادل التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك داعين الله عز وجل أن يُعيده على شعبي البلدين الشقيقين وكل الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات. 

- فى 13/4/2022 قام الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بتعزية مصر في برقية رسمية بعد حادث أتوبيس أسوان السياحي الذي خلّف ضحايا بينهم سائحون أجانب بحسب وكالة الأنباء القطرية.

- فى 29/3/2022 قام الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر، بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب علي بن أحمد الكواري وزير المالية القطري، وعبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري، والسفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر بالقاهرة.
تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيس في هذا الخصوص ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مشيداً بالدور الهام الذي تقوم به دولة قطر في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، بينما ثمن وزير الخارجية القطري دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيداً بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدماً بالعمل العربي المشترك.

- فى 10/3/2022 قام د. محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية بزيارة لمصر، استقبله السفير علاء موسى، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية.
تناولا الجانبان الأوجه المختلفة للعلاقات الثنائية بين البلديّن وسُبل الدفع قدماً بمسارات التعاون؛ كما تم التطرُق لعددٍ من قضايا المنطقة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث تم تبادُلا الرؤى بشأنها. 

- فى 4/2/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين. 

- فى 1/12/2021 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة، رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبد الله الغانم، حيث سلّمَ السفير المصري رسالة تهنئة من رئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي إلى رئيس مجلس الشورى بمناسبة انتخابه رئيسًا لأول مجلس شورى منتخب فى قطر.
تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية مواصلة تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن فى مختلف المجالات، بما فى ذلك التعاون في المجال البرلماني والتشريعي، فضلاً عن التنسيق فى المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية بما يهدف إلى تعزيز المصالح العربية ومواجهة التحديات العربية المشتركة. 

- فى 30/11/2021 تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين تسلمها رئيس مجلس الوزراء القطري خلال استقباله د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

- فى 15/11/2021 قدم السفير عمرو الشربينى سفير مصر فى الدوحة أوراق اعتماده إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
نقل سفير مصر خلال اللقاء تحيات الرئيس السيسى إلى أمير قطر، موضحا ما تمثله المرحلة الراهنة من مرحلة جديدة في علاقات البلدين وما تعبر عنه من رغبة مشتركة للمضي قُدما بتلك العلاقات نحو مزيد من التعاون المشترك على أساس المصالح المتبادلة. طلب الشيخ تميم نقل تحياته إلى الرئيس السيسى، مثمنا التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، ونوه باهتمام قطر بتفعيل التعاون مع مصر فى كافة المجالات والارتقاء بالعلاقات بين البلدين، متمنيا للسفير المصري النجاح فى أداء مهامه.

- فى 14/11/2021 استقبل رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار سعيد مرعي السفير القطري سالم مبارك آل شافي، بحثا الجانبان أوجه التعاون القانوني والقضائي بين البلدين.

- فى 1/11/2021 التقى الرئيس السيسي مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد أثناء حضورهما قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي في غلاسكو. 

- في 28/8/2021 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة العراقية بغداد بالأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

- فى 24/10/2021 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة، السفير سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشئون الخارجية، حيث تم تناول مُجمل العلاقات الثنائية بين البلديّن وسبل تطويرها فضلاً عن مناقشة أبرز القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي. 

الزيارات المتبادلة

- فى 29/3/2022 قام الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر، بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب علي بن أحمد الكواري وزير المالية القطري، وعبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري، والسفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر بالقاهرة.
تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيس في هذا الخصوص ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مشيداً بالدور الهام الذي تقوم به دولة قطر في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، بينما ثمن وزير الخارجية القطري دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيداً بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدماً بالعمل العربي المشترك. 

- في 15/6/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لقطر حيث استقبله الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ونقل شكري تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أمير دولة قطر، كما سلّمه رسالة من الرئيس السيسي تضمنت الإعراب عن أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المُقبلة، والتطلع لاستمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي اتساقًا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية - القطرية من تقدم ملموس ورغبة في تسوية كافة المسائل العالقة في إطار ما نص عليه "بيان العُلا"، هذا، وقد قام وزير الخارجية بنقل دعوة الرئيس السيسي إلى أمير دولة قطر لزيارة مصر في أقرب فرصة، كما تناول اللقاء مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز التشاور والتنسيق بين الجانبين في ضوء رئاسة قطر الحالية لمجلس جامعة الدول العربية وما تضطلع به مصر من دور في تعزيز أواصر العمل العربي المشترك وتدعيم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يخدم مصالح البلديّن والشعبيّن الشقيقيّن.

في 24/5/2021، قام الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير خارجية قطر بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب عبد الله الخليفي، رئيس جهاز أمن الدولة القطري، سلّم وزير الخارجية القطري خلال الزيارة رسالة إلى الرئيس السيسي من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، تضمنت توجيه الدعوة للرئيس لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين".

في عام 2015، قام الشيخ تميم بن حمد، أمير قطر، بزيارة إلى مصر لحضور القمة العربية السادسة والعشرين في مدينة شرم الشيخ.

في عامي 2012، 2011، قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر السابق بزيارتين إلى مصر.

في 2012، قام تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد آنذاك، بزيارة إلى مصر.

في سبتمبر 2012، قام الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية بزيارة إلى مصر.

في فبراير 2010، قام الرئيس الأسبق حسني مبارك بجولة خليجية زار خلالها دولة الإمارات البحرين وقطر، وقد ناقش خلال الزيارة العديد من القضايا العربية ومن بينها فلسطين ولبنان وأمن الخليج.

في نوفمبر 2009، شارك وفد مصري كبير في أعمال المؤتمر الثالث للدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الذي انعقد في الدوحة.

في يونيو 2009، قام وزير البترول المصري الأسبق سامح فهمي بزيارة الدوحة مرتين للمشاركة في الاجتماعين الثامن والتاسع لمنتدى الغاز بالدوحة.

في يناير 2007، قام الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني أمير قطر السابق بزيارة لمصر ، التقى خلالها بالرئيس السابق مبارك، حيث بحثا سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين.

في فبراير 2006، قام الرئيس حسنى مبارك بزيارة للدوحة رافقه فيها وزراء الخارجية ،التجارة ،الصناعة والإعلام.

في يناير 2007، قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ أمير دولة قطر بزيارة لمصر.

في ديسمبر 1999، قام الرئيس حسني مبارك بزيارة إلى قطر ضمن جولة خليجية زار خلالها أيضًا كلاً من السعودية والبحرين.


العلاقات الاقتصادية

- فى 24/6/2022  قام د. محمد معيط وزير المالية، ونظيره القطرى على بن أحمد الكواري، بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتى المالية بالبلدين، على هامش منتدى قطر الاقتصادى.
تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون المشترك، وتنسيق الرؤى والمواقف والسياسات المالية على المستوى الثنائى، وفى المحافل الدولية، وتبادل الخبرات فى المجالين الضريبي والجمركي، والسياسات المالية أيضًا بالبلدين، بما يُسهم فى تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية.
تُمهِّد مذكرة التفاهم، لتعميق التعاون بين الجانبين؛ من أجل استدامة التشاور حول السياسات المالية، وآليات التوصل لاتفاق لمنع الازدواج الضريبي بين مصر وقطر؛ تشجيعًا للاستثمار المشترك.
أشاد الجانبان، على هامش توقيع مذكرة التفاهم، بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين.  
أكد الجانبان، حرصهما على تطوير العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مع التركيز على كل القطاعات التنموية والتكنولوجية، لتحقيق الاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة للتعاون بين البلدين، خاصة فى ظل التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة التى تتطلب تضافر الجهود؛ لاحتواء التداعيات السلبية للحرب فى أوروبا التى أثرت بشدة على اقتصادات كل دول العالم.

- فى 20/6/2022 قام وفد مصرى يضم نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ود. محمد معيط  وزير المالية بزيارة لقطر، للمشاركته بمنتدى قطر الاقتصادى، المنعقد تحت شعار «تحقيق المساواة في معادلة التعافي الاقتصادي العالمى»، بحضور عدد من رؤساء وقادة الدول والشخصيات الرسمية وكبار المسئولين.
عقدت جامع لقاءً موسعاً مع أحمد بن محمد السيد وزير الدولة القطري للمناطق الحرة تناولت استعراض مقومات وإمكانيات المناطق الحرة بالبلدين والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في هذا الصدد وذلك في إطار زيارتها الحالية للعاصمة القطرية الدوحة.
كما عقدت نيفين جامع لقاءً موسعاً مع رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم استعرضت فرص الاستثمار بالسوق المصرى والمشروعات الحالية والمستهدفة للشركات أعضاء الرابطة في مصر .
تناول اللقاء الترتيب لزيارة وفد رابطة الشركات القطرية إلى مصر خلال الفترة القريبة المقبلة للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، مشيرة إلى أنه تم التباحث مع الشركات أعضاء الرابطة بشأن إمكانيات إنشاء فندق بمدينة دمياط للأثاث باستثمارات قطرية.
وفى سياق متصل عقدت نيفين جامع لقاء موسعاً مع منصور بن إبراهيم رئيس جهاز قطر للاستثمار تناول استعراض القطاعات والمشروعات والفرص الاستثمارية في مصر وسبل الاستفادة من برامج الجهاز في تمويل مشروعات جديدة في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.
استعرض اللقاء المناطق والمدن والمجمعات الصناعية في مصر والفرص استثمارية المتاحة بها ، مشيرة إلى ترحيب الحكومة المصرية بجذب المزيد من الاستثمارات القطرية للسوق المصرى لاسيما في مشروعات الاقتصاد الأخضر ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

- فى 8/6/2022 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة، يرافقه الوزير مفوض عبد الله بن حمد الأدهم، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.
عبر السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة عن سعادته بزيارته الأولى لقناة السويس والتي سمحت له بالتعرف عن قرب على هذا الصرح العريق والمرفق الملاحي الأهم عالميا، معربا عن تطلعه لتعزيز سبل التعاون المشترك  مع هيئة قناة السويس ومد جسور التعاون نحو زيادة حجم الاستثمارات القطرية في مصر من خلال تنظيم لقاءات وزيارات متبادلة لشرح فرص الاستثمار الواعدة في مشروعات قناة السويس.
في ختام الزيارة، قدم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع قناة السويس الجديدة إلى السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة. 

- فى 4/6/2022 قام المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بزيارة لقطر.
التقى عبد الوهاب بالشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، بحثا الجانبان تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين بحضور السفير عمرو الشربيني، سفير مصر في الدوحة، اتفقا الجانبان على أهمية تنسيق زيارات ميدانية لمجتمع الأعمال القطري لمصر، لبحث الفرص الاستثمارية على أرض الواقع.
استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة الفرص الاستثمارية محل اهتمام الاستثمارات القطرية، والتي تتفق مع التوجهات الاقتصادية للبلدين، خاصة في قطاعات: الصناعات الكيماوية والبتروكيماويات، والخدمات المالية، والخدمات اللوجستية، والتطوير العقاري، والسياحة.
أكد الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني أهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيدًا بتجربة الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها مصر على مدار السنوات الماضية، وتشجيع الشركات القطرية على دراسة الفرص الاستثمارية الواعدة بمصر.
كما التقى الرئيس التنفيذي للهيئة مع عبد الله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني، لبحث خطط البنك التوسعية خلال الفترة المقبلة، وتيسير آليات تمويل الشركات القطرية الراغبة في تنفيذ استثمارات في مصر.
عرض عبدالوهاب مجموعة محددة من الفرص الاستثمارية على ممثلي البنك القطري لدراستها والاتفاق على عرضها على الشركات القطرية وتقديم التمويل لها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الرئيس التنفيذي للبنك على تشكيل مجموعة عمل للمتابعة وعرض الفرص بصفة دورية على الشركات القطرية المهتمة بتنفيذ استثمارات جديدة في مصر أو التوسع في الاستثمارات القائمة.
كما التقى المستشار عبد الوهاب بالشيخ خليفة بن جاسم آل ثانى، رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر وعددا من أعضاء الغرفة. 
قدم المستشار محمد عبد الوهاب لأعضاء الغرفة، عرضاً تفصيلياً لخريطة مصر الاستثمارية، التي تضم أكثر من 2600 فرصة استثمارية، ودعاهم لزيارة مصر للتعرف أكثر على الفرص الاستثمارية المناسبة لتوجهاتهم على أرض الواقع، وذلك ضمن خطة واضحة لتعميق التعاون الاستثماري بين البلدين، ومضاعفة قيمة الاستثمارات القطرية في مصر.
كما شهد اللقاء استعراض أبرز مستجدات مناخ الاستثمار في مصر، وأهم المؤشرات الاقتصادية التي تظهر نجاح الحكومة في تحقيق معدلات نمو إيجابية، وفي مقدمتها تصدر مصر قائمة الدول المستقبلة للاستثمار في أفريقيا، رغم الصعوبات التي يمر بها الاقتصاد العالمي، والتي نجم عنها تباطؤ حركة تدفق الاستثمارات عالمياً، فضلاً عن توعية أعضاء الغرفة القطرية بجهود الحكومة المصرية في تسهيل عمليات تأسيس وتشغيل الشركات، وتنفيذ مشروعاتها الاستثمارية وفقاً لأطر زمنية محددة.
أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، اهتمام المستثمرين القطريين بدراسة أنسب الفرص لتوجيه استثماراتهم إلى مصر، مُشيداً بالإجراءات التي اتخذتها مصر لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، والأزمات العالمية الحالية، معرباً عن جاذبية وتنافسية الاقتصاد المصري، وتنوع الفرص المتاحة أمام المستثمرين. كما أبدى ممثلو الغرفة حرصهم على الاستثمار في مصر، ودراسة الفرص الاستثمارية التي تم عرضها .
كما التقى المستشار عبد الوهاب، بعبد الله بن حمد العطية، الرئيس التنفيذي لشركة ديار القطرية، وذلك لبحث استثمارات الشركة في مصر، والخطط المستقبلية للتوسع في أنشطتها العقارية، حيث أوضح "العطية" أن الشركة قامت بإطلاق المرحلة الاولى لمشروع سيتى جيت بمنطقة شرق القاهرة، والذي يقدم أكثر من 24 ألف وحدة سكنية متنوعة.
كما تطرق اللقاء لمتابعة سير عمل بعض مشروعات الشركة في مصر، والتي حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية ومنها مشروع نيو جيزة على مساحة 1500 فدان بمنطقة غرب القاهرة، وفندق سانت ريجيس والذي يشمل 515 وحدة فندقية، بالإضافة إلى مناقشة خطط الشركة لزيادة استثماراتها في مصر من خلال تنفيذ مشروعات سياحية بمدينتي الغردقة وشرم الشيخ، حيث أكدت الهيئة تقديم كافة سبل الدعم  للشركة لتنفيذ مشروعاتها التوسعية في مصر وتذليل أي تحديات لها. 
اجتمع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برامز الخياط، رئيس مجلس ادارة مجموعة الخياط القابضة، والتي تُعد إحدى الشركات الرائدة في البناء وتطوير العقارات المدنية والصناعية والسكنية والتجارية، والتي قامت مؤخراً بالاستحواذ على حصة في شركة جهينة، وقد أبدى رئيس الشركة القطرية اهتمامه بالاستثمار في مصر بمجالات الرعاية الصحية، والزراعة، والسياحة، وتجارة التجزئة.
كما اجتمع المستشار محمد عبد الوهاب، مع ثانى بن عبد الله آل ثاني، رئيس شركة أزدان القابضة، والتي تعتبر من كبرى شركات التطوير العقاري بمنطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، وتتركز أنشطتها الرئيسية في تطوير الوحدات العقارية السكنية، والتجارية، وإدارة الفنادق، ومراكز التسوق، وقد أعلنت الشركة القطرية عن رغبتها في الاستثمار في مصر، من خلال إقامة عدد من المنشآت الفندقية، وتقديم بعض الخدمات المصرفية، وقد تم الاتفاق على قيام وفد من الشركة بزيارة مصر قريبا لدراسة السوق المصرية، والإطلاع على أهم الفرص الاستثمارية محل اهتمام الشركة.
  
- فى 4/6/2022 عقد د. محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع على بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة».
أشاد الجانبان بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين.
استعرضا الجانبان، المشهد الاقتصادي العالمي الذى يتعرض لهزات عنيفة تتشابك فيها تبعات جائحة كورونا، وآثارها التضخمية وتداعيات الحرب فى اوروبا، لتُلقى بظلالها على اقتصادات الدول، وتضعها تحت ضغوط وصعوبات قاسية، بما أحدثته من اضطراب شديد في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية خاصة القمح وغير الأساسية وقيمة الخدمات، وتكاليف الشحن، وتكلفة التمويل، على نحو أدى إلى معدلات تضخم غير مسبوقة لم تشهدها معظم اقتصادات العالم منذ أكثر من أربعين عامًا.
اتفقا الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون الثنائى فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة ذات التبعات الصعبة على كل دول العالم؛ من أجل تخفيف حدتها على المواطنين.
بحثا الجانبان سبل تطوير التنسيق الثنائي، وتعميق التشاور حول السياسات المالية، وآليات التوصل لاتفاق لمنع الازدواج الضريبي بين البلدين؛ تشجيعًا للاستثمار المشترك.
أشار الوزير، إلى حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب القطري خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مع التركيز على كل القطاعات التنموية والتكنولوجية، لتحقيق الاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة للتعاون بين البلدين.
 
- فى 31/5/2022 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة مع وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطى، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين فى قطاع النقل بمجالاته المختلفة، خاصة التحول إلى وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة اتصالاً باستضافة مصر للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ فى نوفمبر 2022. 
سلم السفير عمرو الشربيني خلال اللقاء رسالة موجهة من وزير النقل الفريق كامل الوزير إلى وزير المواصلات القطري تتعلق بتفعيل التعاون بين البلدين فى مجالات النقل والمواصلات. 

- فى 18/4/2022 قام م. كامل الوزير وزير النقل بزيارة لقطر، استقبله جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري.
بحثا الجابنان سبل تفعيل الشراكه بين الجانبين في مجالات النقل المختلفه وبخاصه في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقه للبيئه.
التقى الوزير مع  الشيخ خالد بن خليفه ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخليه حيث  تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكه والاستثمار في مجالات النقل المختلفه.
على هامش الزياره قام الفريق مهندس كامل الوزير بزياره شركه السكك الحديديه القطريه " الريل" المسئولة عن تصميم وإنشاء، وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية باكملها في قطر .  

- فى 29/3/2022 قام الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، وعلي بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر بزيارة لمصر، استقبلهما د. الدكتور مصطفى مدبولي، بحضورالسفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير قطر بالقاهرة، وبحضور د. هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط، وزير المالية، وعدد من المسئولين المصريين والقطريين.
تناول الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة. وينتهز الجانبان هذه المناسبة للإشادة بخطوة تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين الشقيقين؛ بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في كل المجالات. وفي إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الشقيقين، يشير الجانبان إلى الاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بمصر، بإجمالي قدره 5 مليارات دولار في الفترة القادمة.

- فى 7/3/2022 التقى السفير عمرو الشربينى سفير مصر في الدوحة مع كل من الشيخ خليفة بن جاسم آل ثانى رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، والشيخ فيصل بن قاسم رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك لبحث سبل تفعيل التعاون التجاري بين البلدين. 

- فى 9/11/2021 تم افتتاح مكتب مصر للطيران في الدوحة بحضور كل من الطيار عمرو أبو العينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ورئيس هيئة الطيران المدني القطرية بالوكالة محمد الهاجري، والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر والأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكوا) عبد الوهاب تفاحه.
يأتى افتتاح مكتب مصر للطيران في أعقاب زيارة م. أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني إلى الدوحة فى سبتمبر 2021 وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، والتي تم بموجبها زيادة عدد رحلات مصر للطيران إلى الدوحة. 

- فى 22/10/2021 قام محمد سعفان وزير القوي العاملة والوفد المرافق له بزيارة لقطر، للمشاركة في الدورة 95 لاجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل العربية المقرر انعقاده يومي 24 و25 من أكتوبر 2021 بدعوة من غرفة تجارة وصناعة قطر،بحضور أعضاء المجلس بتمثيلهم الثلاثي (حكومات وأصحاب أعمال وعمال)، بدعوة من رئيس مجلس إدارة المنظمة، وذلك بعد اختتام أعمال الدورة ٤٧ لمؤتمر العمل العربي الذي عقد بالقاهرة فى سبتمبر 2021، استقبله فايز المطيري مدير عام منظمة العمل العربية، ونائب المراسم لغرفة قطر. 

- فى 22/10/2021
شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالجولة الختامية لمشاورات إعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.
شارك د.أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالجولة الختامية لمشاورات إعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للفترة من 2021-2026.
استعرض د. كمالي عددًا من جهود الحكومة المصرية فيما يتعلق بعملية الشمول المالي وكذا التوزيع العادل للاستثمارات على محافظات الجمهورية كافة، خاصة الاستثمارات العامة.
قال كمالي أن هناك عدد من الموضوعات المهمة التي تم وضعها على رأس أجندة أولويات مصر، تتمثل في خمسة موضوعات رئيسية تتضمن الاستقرار الاقتصادي ، والإصلاح الهيكلي، وتكنولوجيا المعلومات، والحوكمة ومكافحة الفساد، والاحصائيات، بالإضافة إلى التنمية المستدامة، موضحًا أن تلك الموضوعات تمثل مجالات التعاون للبرنامج القطري الذي سيستمر على مدار سنتين أو ثلاث سنوات.
شارك باللقاء كبار المسئولين من أكثر من 20 جهة ومؤسسة حكومية ضمت وزارات السياحة والآثار، والموارد المائية والري، والنقل، والإسكان، والتنمية المحلية، والبيئة، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

- فى 20/10/2021
التقى وزير النقل م. كامل الوزير بجاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطرى، على هامش اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب.
بحثا الجانبان أوجه التعاون في مجالات النقل والمواصلات والطيران المدني والسبل الكفيلة بتعزيزها، إلى جانب تبادل دعم ترشيح دولة قطر وجمهورية مصر العربية لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية (IMO) للفترة 2022-2023، بالإضافة إلى مناقشة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
أكد وزير المواصلات على التزام دولة قطر بدعم طلب مصر لاستضافة المكتب الإقليمي للمنظمة البحرية الدولية للدول العربية وفقا للقرار الصادر عن مجلس وزراء النقل العرب في عام 2019. وجه وزير المواصلات القطري الدعوة لنظيره المصري لزيارة الموانئ البحرية القطرية لدفع التعاون المشترك في هذا المجال.
دعا م. كامل الوزير نظيره القطري لحضور معرض ومؤتمر النقل الذكي TrANS MEA2021 والذي سينطلق فعالياته بالقاهرة 7 نوفمبر 2021 بمشاركة كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال النقل.

- فى 20/10/2021 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السيد سالم بن مبارك آل شافي، السفير القطري الجديد بالقاهرة، مع بداية فترة عمله في مصر، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية القطرية المشتركة.
وجه السفير القطري الشكر لوزيرة التعاون الدولي على حسن الاستقبال، معبرًا عن تطلعه للعمل المشترك مع الوزارة والجهات المعنية في مصر خلال الفترة المقبلة لتنمية وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأشاد السفير القطري، بالطفرة التي تشهدها مصر على مستوى مجالات التنمية المختلفة، وهو ما يمثل بيئة جاذبة للاستثمارات، لافتًا إلى وجود العديد من الاستثمارات القطرية في مصر من بينها بنك قطر الوطني الذي يعد أحد أهم فروع البنك على مستوى المنطقة. 

- فى 19/10/2021
التقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، سفير دولة قطر لدى مصر، سالم بن مبارك آل شافي، مؤكدا له تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات.
بحثا الجانبان أوجه التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، وتحسين أوضاع العمالة المصرية في قطر، وأوجه العمل المشترك، فضلاً عن التمهيد للدورة المقبلة لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 إلى 26 أكتوبر2021 بالعاصمة القطرية - الدوحة، بحضور أعضاء المجلس بتمثيلهم الثلاثي (حكومات وأصحاب أعمال وعمال). أكد السفير العلاقة الوطيدة التى تجمع بين قطر وشقيقتها مصر على مر العصور، مشيرا إلي أنها شهدت العديد من المشروعات المشتركة وكثير من أوجه التعاون بين البلدين، فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، حيث وصلت الاستثمارات القطرية على الأراضي المصرية ما يقرب من 3.9 مليار دولار فى العديد من المشروعات القائمة.
وأشار السفير إلى سعي الجانب القطرى لاستحداث إستراتيجية عمل مشتركة بين البلدين تشمل كافة مجالات التعاون ، لتذليل أي عقبات يمكن أن تواجه بناء تلك العلاقة ، وتحدد فيها المدة اللازمة لبدء العمل فى مختلف القطاعات.
أهدى وزير القوى العاملة، السفير القطري ، هدية تذكارية من الصناعة المصرية تعبيراً منه على عمق العلاقات المصرية القطرية، والتعاون المشترك بين البلدين فى العديد من المجالات على كافة المستويات. 

- فى 14/9/2021
عقدت لجنة المتابعة المصرية القطرية اجتماعًا في الدوحة برئاسة السفير ياسرعثمان مساعد وزير الخارجية المصرية، والسفير علي الهاجري المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية. كما انعقدت اللجنة القانونية برئاسة المستشار مصطفى البهبيتي مساعد وزير العدل المصري والسفير الشيخ محمد بن حمد آل ثان رئيس الإدارة القانونية في وزارة الخارجية القطرية.
توصلا الجانبان للاتفاق بشأن المسائل المعروضة على جدول أعمال اللجان، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين الشقيقيّن لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة فيهما. كما وقعت الهيئة القومية للبريد المصرية مذكرة تفاهم وبروتوكول للتعاون في مجال التعاون البريدي مع الشركة القطرية للخدمات البريدية، ووقعت سلطة الطيران المدني المصرية على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع هيئة الطيران المدني بدولة قطر. 

تنظم العلاقة الاقتصادية بين القاهرة والدوحة العديد من الاتفاقيات التجارية ومذكرات التفاهم، أهمها ما يلي:

• اتفاقية إنشاء لجنة عليا مشتركة عام 1990.

• اتفاق تنظيم استخدام العمال المصريين عام 1974.

• اتفاقية تنظيم العلاقات العمالية بين البلدين عام 2004.

• اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة وإنشاء مجلس رجال أعمال قطري - مصري مشترك عام 1996.

• اتفاقية التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والتقني وتشجيع الاستثمار عام 1990.

• اتفاقية النقل الجوي عام 1990 .

• اتفاق التعاون في مجال الشباب والرياضة عام 1992.

• اتفاقية إنشاء لجنة عليا مشتركة عام 1990 .

• اتفاقية تعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والمجال الإعلامي والثقافي عام 1990 .

• مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الجريمة عام 2005 .

• بروتوكول للتعاون الثقافي والأثري عام 2002.

• اجتماع لتنمية علاقات التجارة والاستثمار عام 2002.



العلاقات الثقافية

تشهد العلاقات الثقافية بين مصر وقطر بعض الأنشطة والفعاليات الثقافية التي من شأنها ترسيخ وتدعيم الوعي الثقافي والهوية العربية بين مواطني البلدين ومن هذه الفعاليات:

- تنظيم الأسبوع الثقافي في 22 أبريل 2010، حيث خصص للثقافة المصرية بالعاصمة القطرية، احتفالاً باختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية، وسط تأكيد وقناعة الجانبين على دور وتأثير الثقافة في إزالة أي توترات سياسية.

- اتفاقية التعاون الثقافي بين مصر وقطر، التي بموجبها يتم تبادل الزيارات في مجال المكتبات وتبادل الوفود والفرق الفنية والمسرحية وعقد الأسابيع الثقافية وإقامة علاقات ثقافية بين المؤسسات الثقافية المتناظرة.

- مشاركة دولة قطر في أعمال الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على مستوى الخبراء، والتي انطلقت بمقر الأكاديمية بمدينة الإسكندرية في 19 أكتوبر 2020، وترأس وفد دولة قطر في أعمال هذه الدورة السفير إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي المندوب الدائم لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية.

- فى 25/5/2022 قام وفداً مصرياً برأسة د. محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف وعضو هيئة كبار العلماء، ود. إبراهيم نجم مستشار فضيلة المفتي والمتحدث الرسمي لدار الإفتاء المصرية، ونيافة الحبر الجليل الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج وأسقف الخدمات العامة والمشرف على كنائس الخليج، ود. خالد عمران مدير عام المركز الإعلامي بدار الإفتاء، بزيارة لقطر، للمشاركة في فعاليات مؤتمر الدوحة الرابع عشر لحوار الأديان تحت شعار "الأديان وخطاب الكراهية بين الممارسة والنصوص". 

العلاقات الرياضية

فى 8/8/2022 قام الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم بزيارة لمصر، استقبله جمال علام رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم. 
 
- فى 30/11/2021
قام د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بزيارة لقطر لحضور افتتاح بطولة كأس العرب لكرة القدم المقامة بقطر في الفترة من ٣٠ نوفمبر وحتي ١٨ ديسمبر2021 بمشاركة ١٦ منتخباً عربياً تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". استقبله الوزير صلاح بن غانم وزير الشباب والرياضه القطرى.
بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة. كما تناول اللقاء الرؤي المستقبلية نحو تفعيل التعاون بين الجانبين المصري والقطري علي مستوي برامج الشباب المختلفة، ومجال الاستثمار الرياضي، وتطوير البنية التحتية الرياضية، والاستفادة من الخبرات التنظيمية التي تتمتع بها مصر في استضافة كبري البطولات الرياضية الدولية.
أكد صبحي الحرص علي توطيد العلاقات، وتعميق التعاون الثنائي المصري القطري من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج والمشروعات المشتركة التي سيتم الاتفاق عليها لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.
تطرق اللقاء إلي الاستعدادات المتعلقة باستضافة قطر لكأس العرب لكرة القدم، ومشاركة المنتخب الوطني المصري في منافسات البطولة ضمن المجموعة الرابعة التي تضم الجزائر ولبنان والسودان.
يشارك المنتخب مصر الأول لكرة القدم في منافسات بطولة ضمن المجموعة الرابعة التي تضم بجواره كلاً من الجزائر ولبنان والسودان، وتتنافس المنتخبات المشاركة في ٤ مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى مرحلة الأدوار الإقصائية وصولا إلى النهائي الذي سيلعب يوم ١٨ ديسمبر 2021.


العلاقات العسكرية 

- فى 27/3/2022 قام الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة على رأس وفد رفيع المستوى وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة المتخصصين بزيارة لقطر للمشاركة فى فاعليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولى للدفاع البحرى (ديمدكس - 2022) برعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، يعد المعرض من أحد المعارض الدولية المتخصصة فى مجال الأمن والدفاع وهو واحد من الأحداث الرئيسية على أجندة الدفاع والأمن البحرى العالمى، ويضم العديد من العروض والابتكارات الأمنية والدفاعية المتنوعة للعديد من الدول المشاركة.
تفقد الفريق أسامة عسكر أجنحة المعرض للإطلاع على أحدث المنظومات العالمية فى مجال الأمن والدفاع البحرى والمشاركة فى الإفتتاح الرسمى لمؤتمر قادة البحريات بالشرق الأوسط برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون الدفاع ، مؤكدًا أن المعرض يحظى بالتقدير من كافة الدول والشركات المشاركة ويعد فرصة للجميع للتعرف على أحدث ما وصلت إليه الصناعات العالمية.
على هامش فاعليات المعرض إلتقى الفريق عسكر مع د. خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشئون الدفاع بدولة قطر ونظيره الفريق ركن طيار سالم بن حمد العقيل رئيس أركان القوات المسلحة، تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والدولية وبحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء دعم مجالات الشراكة والتعاون بين البلدين.
كما قام عسكر بزيارة أكاديمية الخدمة الوطنية وأشاد بما لمسه من إسلوب علمى راقى فى إعداد وتأهيل المقاتل القطرى، كما قام بزيارة للكلية الجوية وتفقد عدد من الأسراب الجوية وأعرب خلال الزيارة عن مدى تقديره لإمكانيات
وقدرات القوات الجوية القطرية .

- فى 1/12/2021 على هامش فعاليات المعرض الدولى الثانى للصناعات الدفاعية والعسكرية (EDEX - 2021)، والذى تجرى فعالياته بمركز مصر للمعارض الدولية.
إلتقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق الركن طيار سالم بن حمد العقيل النابت رئيس أركان القوات المسلحة القطرية.
ناقشا الجانبان سبل دعم المجالات العسكرية والأمنية معربين عن تطلعهم أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتكامل فى مختلف المجالات .
حضر اللقاءات عدد من قادة القوات المسلحة والوفود العسكرية المرافقة للسادة وزراء الدفاع ورؤساء الأركان .  

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى