13 أبريل 2024 11:52 م

مصر و البانيا

الأحد، 20 مارس 2022 - 01:30 ص

الموقع

إحدى دول إقليم البلقان، تقع في جنوب شرق أوروبا، يحدّها من الشمال الغربي الجبل الأسود، من الشمال الشرقي كوسوفو، من جهة الشرق تحدّها جمهورية مقدونيا، ومن جهة الجنوب والجنوب الشرقي اليونان، وتطل سواحلها على البحر الأيوني والأدرياتيكي، ويصل طول هذه السواحل حوالي 400 كم .

المساحة

حوالي 28.748 كم²

العاصمة

مدينة تيرانا

اللغة الرسمية

اللغة الألبانية هي اللغة الرسمية، وكثير من الألبان يتحدثون الإيطالية والإنجليزية .

العملة الرسمية

الليك الألباني

العلاقات السياسية

تسعى مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع ألبانيا، وإمكانية مد هذا التعاون إلى آفاق جديدة، بحيث تكون مصر جسرًا للقارة الإفريقية لألبانيا، وتكون "تيرانا" صوتًا داعمًا للقاهرة في أوروبا.

نظرًا لاشتراك البلدين في عضوية كل من منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد من أجل المتوسط، تتقارب مواقفهما السياسية في العديد من المحافل الدولية وتساند البلدان بعضهما البعض من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، وتؤيد ألبانيا العديد من الترشيحات المصرية، وفي حالة عدم الاتفاق في وجهات النظر، فإن عمق العلاقة وطبيعتها تسمح للبلدين باحترام المواقف المختلفة وتفهمها. وشهدت العلاقات بين البلدين تعاونًا كبيرًا في مختلف المجالات في ظل رئاسة الرئيس الحالي إلير ميتا .

وقائع العلاقات السياسية بين القاهرة وتيرانا

فى 7/7/2022 استقبل Bajram Begaj ، رئيس ألبانيا المنتخب، السفير محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، والذي سلمه رسالة التهنئة الموجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه رئيساً للبلاد، طلب الرئيس الألباني نقل تحياته للسيد الرئيس، مشيراً إلى حرصه على متابعة التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، بما يُحقق طموحات الشعبين، ويتناسب وما يمتلكانه من مقومات للتعاون.

فى 23/10/2021 قام "إيدي راما" رئيس وزراء ألبانيا والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، تقدم الرئيس السيسى بالتهنئة لحصول ألبانيا على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي خلال الفترة من 2022 إلى 2023، مثمناً اتفاق البلدين في الرؤى في معظم القضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن التنسيق الإيجابي في المحافل الدولية المختلفة، ومؤكداً أهمية التشاور السياسي مع الجانب الألباني بصفة دورية خلال تواجده بمجلس الأمن، خاصةً في ظل الجهود الألبانية المقدرة ورؤيتها في منطقة البلقان لدفع السلام والاستقرار وتعزيز الاندماج الإقليمي لتحقيق الرخاء لدول المنطقة، فضلاً عن دورها النشط في معالجة بعض الأزمات الدولية، بحث الجانبان تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين بما يتناسب مع عمقها التاريخي، بالإضافة إلى تناول أوجه التعاون الاقتصادي وكيفية العمل على زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المتبادلة في مختلف القطاعات، بما يتماشى مع طبيعة وأهمية العلاقات السياسية بين مصر وألبانيا، شهد اللقاء تبادل الرؤى إزاء التطورات المتلاحقة على المستوى الإقليمي، حيث تم التوافق في هذا الإطار على أهمية الحفاظ على الاستقرار في منطقة شرق المتوسط، واحترام سيادة الدول وحقوقها فيما يتعلق بمواردها الطبيعية على أراضيها ومناطقها الاقتصادية الخالصة، وفقاً لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.

في 23/10/2021 عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا مع إيدي راما رئيس وزراء جمهورية ألبانيا، عقب جلسة مشاورات موسعة حضرها عدد من الوزراء من الجانبين المصري والألباني، حيث أعرب إيدي راما، عن تقديره البالغ لما لاقاه من حُسن استقبال وضيافة في مصر، مؤكداً أهمية اللقاء الذي جمعه بالرئيس السيسي، ومن جهته، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن سعادته بلقاء نظيره الألباني والوفد المرافق، قائلا: "هذه الزيارة لها أهمية خاصة لأنها تعكس عمق العلاقات التاريخية المتميزة بين بلدينا على مدى العقود الماضية.

فى 21/9/2021 التقى وزير الخارجية سامح شكري على هامش اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة بالأمم المتحدة بنيويورك، نظيرته الألبانية أولتا جاتشكا لبحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلديّن ولتنسيق الجهود والمواقف في المحافل الدولية، وأعرب عن تهانيه لحصول ألبانيا على مقعد غير دائم بمجلس الأمن 2022-2023.

في 4/2/2021 استقبلت وزيرة الخارجية الألبانية "أولتا جاتشكا" السفير محمد حيدر سفير مصر بتيرانا؛ حيث قدم لها التهنئة على توليها منصبها الجديد، مؤكدًا تطلع مصر إلى تعزيز العلاقات الثنائية وإطلاق مستويات التعاون بين مصر وألبانيا لآفاق جديدة، والبناء على ما أُنجز خلال الفترة السابقة، وذلك استنادًا إلى العلاقات التاريخية والمصالح المُشتركة التي تجمع بين البلدين.

في 7/12/2020 استضافت العاصمة الألبانية "تيرانا" جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مصر وألبانيا، برئاسة كل من السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، ومدير عام الخارجية الألبانية للقضايا السياسية والاستراتيجية، وبمشاركة السفير محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، وذلك لبحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والإعداد لزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن البناء على ما اتُفِق عليه بين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الألباني "إيلير ميتا"، خلال زيارته للقاهرة في فبراير ٢٠١٩.

في 14/10/2020 استقبلت "ميموزا حليمي" مدير عام الخارجية الألبانية للقضايا السياسية والاستراتيجية، السفير محمد حيدر سفير جمهورية مصر العربية لدى ألبانيا، في إطار زيارة مجاملة، للتشاور حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن، أشار حيدر إلى اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع ألبانيا، والتطلع للعمل على تطوير التعاون بين الدولتيّن في كافة المجالات والبناء على الزيارة الناجحة للرئيس الألباني إلى مصر،  من جانبها، أكدت " حليمي" تطلع ألبانيا لتحقيق طفرة ملموسة في العلاقات مع مصر، وتعزيز التشاور والتنسيق بين البلديّن، والاستفادة من الخبرة المصرية الطويلة في المحافل الإقليمية والدولية، وذلك في إطار استعداد ألبانيا لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2022-2023.

في 27/11/2019  أعربت مصر عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال الذي ضرب جمهورية ألبانيا الصديقة، مما أسفر عن وفاة العديد من الأشخاص وإصابة المئات.

في 27/2/2019 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس إلير ميتا رئيس ألبانيا خلال زيارته إلي مصر، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي؛ حيث أعرب الرئيسان عن حرصهما على تفعيل اللجنة المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين؛ لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية ومواصلة التنسيق لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

في 17/9/2016 قدم السفير محمد خليل، أوراق اعتماده سفيرا لمصر لدى ألبانيا إلى الرئيس الألباني بويار نيشانى، وشهد اللقاء تناول كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تنمية العلاقات الثنائية بما يعود بالنفع على البلدين. وطلب الرئيس الألبانى نقل تحياته إلى السيد الرئيس، مثنيا على دور مصر على المستوى الإقليمي.

في 1/2/2015 قام وزير خارجية ألبانيا ديتمير بوشتاى بزيارة مصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى. وأجرى الوزيران مباحثات رسمية بحضور وفدي البلدين تناولت مختلف أوجه العلاقات الثنائية السياسية والتجارية والاقتصادية، كما تناولت الأوضاع والتطورات الإقليمية.

في 6/8/2013 أجرى السفير "أحمد عبد اللاه" سفير مصر في ألبانيا مقابلات مع عدد من كبار المسئولين الألبان شملت كل من رئيس الوزراء ووزير الخارجية والمستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية، فضلاً عن لقاءات مع مختلف وسائل الإعلام الألبانية، حيث تناول بالشرح خلال المقابلات التطورات السياسية الراهنة في مصر، وخارطة الطريق السياسية، مؤكداً التزام الحكومة بتنفيذها. وقد أكد المسئولون الألبان اهتمام بلادهم بمتابعة التطورات الجارية في مصر بالنظر لأهميتها ومكانتها وتأثيرها إقليمياً ودولياً.

العلاقات الاقتصادية

يعمل البلدان على تحسين العلاقات الاقتصادية للرقي بها إلى أعلى المستويات.

في عام 2020 ، وصل حجم الصادرات المصرية الي ألبانيا إلى 22.5 مليون دولار بمعدل نمو 104.2%.

أهم الصادرات المصرية إلى ألبانيا، هي: الأرز والخضروات والأسمنت والغاز والسيراميك والسجاد ومنتجات النسيج والأدوات الصحية.

أهم الصادرات الألبانية لمصر، هي: البقول وبلاط السيراميك وقرميد الأسقف والحبوب.

فى 24/5/2023 عقد اجتماع د. على المصيلحى وزير التموين ود.علاء عز أمين عام اتحاد الغرف المصرية فريدا كريفكا وزيرة الزراعة الألبانية ورئيسة المركز الدولي للبحوث الزراعية المتطورة في البحر الأبيض CIHEAM  حيث تم تباحث تفعيل العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية بين مصر والبانيا الى جانب التعاون مع منظمة CIHEAM والتي ستقوم بتنفيذ توصيات الدراسة التي ستنفذها ال FAO على ارض الواقع في الريف والحضر.
فى 24/6/2022 أجرى السفير محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، مقابلات مع عدد من المسئولين في ألبانيا شملت كلاً من رئيس هيئة الاستثمار ورئيس غرفة تجارة تيرانا، وممثلي بعض الشركات التي لها علاقات تجارية مع مصر، أوضح السفير أن المباحثات مع المسئولين الألبان خلصت لوجود فرص طبية للتعاون ورغبة في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية في ضوء ما يتمتع به البلدان من مقومات، خاصة الموقع الاستراتيجي المتميز لكل منهما وليكونا بوابة لأفريقيا ومنطقة غرب البلقان، وما حققته البلدان خلال السنوات الماضية من طفرة اقتصادية ومعدلات نمو مطردة تساهم في دفع هذا التعاون.

في 14/4/2022 التقى السفير محمد حيدر، سفير مصر في ألبانيا، وزيرة الزراعة الالبانية FRIDA KRIFCA لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالي الزراعة والثروة السمكية، حيث أشار السفير إلى العلاقات الطيبة التي تجمع البلدين في جميع المجالات، وتطلع مصر للبناء على الزيارة الناجحة لرئيس الوزراء الألباني لمصر في أكتوبر الماضي، والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، أكد السفير أن تعزيز التعاون يكتسب أهمية إضافية في ضوء التحديات التي تفرضها تداعيات الأزمة الأوكرانية، وما أدت إليه من اختلال سلاسل إمداد الغذاء وتعثر التجارة، مما أدى بالدول إلى توجيه سياساتها لأولوية التركيز على ضمان الأمن الغذائي ومصادر الطاقة.من جانبها، أعربت الوزيرة الألبانية عن تطلعها لزيادة التعاون بين البلدين وتقديرها بصفة خاصة لوجود فرص لزيادة التبادل التجاري بشكل ملموس، في ضوء حجم السوق المصرية الكبير واعتباره منفذًا للقارة الأفريقية، كما دعت رجال الأعمال المصريين للاستفادة من موقع ألبانيا كبوابة لمنطقة غرب البلقان، كما أعربت الوزيرة الألبانية عن تقديرها للتعاون الإيجابي بين البلدين في مجال بناء القدرات والدورات القيمة التي تنظمها مصر في مجالات الزراعة والثروة السمكية من خلال المركز المصري الدولي للزراعة بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

في 23/10/2021 استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء "إيدي راما"، رئيس وزراء جمهورية ألبانيا؛ رئيسا الوزراء المصري والألباني يترأسان جلسة مباحثات موسعة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدي؟، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الألباني "إيدي راما"، جلسة مباحثات موسعة؛ لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تطلعه لأن تثمر جهود البلدين لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية عن إنشاء مجلس أعمال مصري- ألباني مشترك بين جمعية رجال الأعمال المصريين، واتحاد غرف التجارة والصناعة الألباني، كما أكد مدبولي على أهمية تشجيع الشركات المصرية والألبانية على المشاركة في المعارض التجارية التي تُقام في البلدين، والتي من شأنها تعريف المستثمرين ورجال الأعمال لدى الطرفين بالفرص التجارية والاستثمارية، ولفت رئيس وزراء ألبانيا إلى ضرورة العمل على تعزيز معدلات التبادل التجاري بين البلدين، من خلال وضع أهداف وخطط واضحة لتنميته وفقاً لأسس منهجية، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون في عدد من المجالات، وتتضمن الزراعة، والثروة الحيوانية، والمياه، والثقافة، والتعليم، وغيرها من المجالات الأخرى.

في 23/10/2021 رئيسا الوزراء المصري والألباني يعقدان مؤتمرا صحفيا عقب جلسة مشاورات موسعة

في 14/1/2021 استقبل السفير محمد حيدر سفير مصر بتيرانا، Ines Mucostepa رئيسة اتحاد الغرف التجارية الألبانية لبحث سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلديّن، وذلك في ضوء العلاقات السياسية الطيبة بين مصر وألبانيا، والتطلع للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية لتكون على نفس المستوى الذي يحقق طموحات الدولتيّن ويتماشى مع ما يشهدانه من تطور اقتصادي ملموس، استعرض السفير حيدر الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر والبرنامج الطموح للحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية، كما تم تبادل وجهات النظر حول مجالات التعاون المحتملة وما يمكن تقديمه من تسهيلات مُتبادلة، من جانبها، أشارت المسئولة الألبانية إلى تقدير بلادها لوجود مجال رحب لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلديّن في ضوء ما يمتلكانه من مقومات، ومعربة عن التطلع لتعزيز التعاون الثنائي بين مصر والبانيا، ومواصلة الجهود الهادفة إلى زيادة مستوى التبادل التجاري والاستثماري، كما رحبت باستقبال وفد من رجال الأعمال المصريين المهتمين بالتجارة أو الاستثمار مع ألبانيا وتنظيم لقاءات تجمعهم مع نظرائهم من الجانب الألباني.

في 15/1/2021 استقبل السفير محمد حيدر سفير مصر بتيرانا، Ines Mucostepa رئيسة اتحاد الغرف التجارية الألبانية؛ لبحث سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلديّن.

في 2/8/2020 استقبل الرئيس الألباني "ايلير ميتا" السفير محمد خليل، سفير مصر لدى ألبانيا، وذلك في إطار التوديع بمناسبة انتهاء مهام عمله بألبانيا، وقد أعرب الرئيس الألباني خلال اللقاء عن خالص تقديره للدفعة القوية التي شهدتها العلاقات الثنائية بين البلديّن، قام الرئيس الألباني خلال اللقاء بتجديد الدعوة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة ألبانيا. كما وجه الدعوة للشركات المصرية للاستثمار في ألبانيا باعتبارها بوابة الدخول للأسواق الاقتصادية لدول غرب البلقان. وفي نهاية اللقاء، قدّم الرئيس الألباني الشكر للسفير المصري على دوره في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

في 28/10/2007 قامت د. سالى بريشا بزيارة إلى مصر على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزير الاقتصاد والتجارة والطاقة الألباني، وبُحثت خلال الزيارة مع المسئولين المصريين مسائل اقتصادية وسياسية وثقافية.

العلاقات الثقافية

ترتبط الدولتان باتفاق ثقافي وعلمي وفني، وتجتمع الألفة الثقافية بين البلدين والرؤية المشتركة من أجل مستقبل أفضل ومستوى أعلى، والسبب الأساسي للتقارب الثقافي بين البلدين هو الألفة التاريخية المذكورة، فضلاً عن أن نسبة المسلمين في ألبانيا 70% من السكان و20% من السكان أرثوذوكس وهما الديانتان اللتان يدين بهما المصريون، وتتميز ألبانيا ومصر بالتسامح الديني بالنسبة للديانات المختلفة. ومن أهم الاتفاقيات الثقافية، الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث الذي يقدم العديد من المنح للمتدربين الألبان في مجالات مختلفة.

تقدم وزارة التعليم العالي وجامعة الأزهر 20 منحة للدراسات الجامعية و4 منح للدراسات العليا لألبانيا كل عام في إطار التعاون المستمر بين البلدين والاهتمام المصري الدائم بالمساهمة في عملية التطوير الألبانية، وتتضمن مجالات الدراسة العديد من الكليات المختلفة العلمية والأدبية وعلى مستوى البكالوريوس والماجستير بالإضافة إلى الدراسات الدينية في جامعة الأزهر.

في 19/1/2023 استقبل السفير محمد حيدر، سفير جمهورية مصر العربية في ألبانيا الأديب والدبلوماسي السابق "أليت أليشكا"، والذي يُعد أول ألباني يُشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب  وحيث يُعتبر أحد الأدباء المرموقين وتم ترجمت العديد من أعماله إلى لغات أجنبية ومنها العربية، أشار السفير المصري إلى أن مشاركة ألبانيا في المعرض تبرز حالة الزخم في التعاون الثقافي بين البلدين، خاصة في إطار التقارب الثقافي والتاريخي بينهما، وستكون بداية يُمكن البناء عليها لتبادل المشاركة في الفعاليات الثقافية بين البلدين، وعلى رأسها معارض الكتب، بما يحقق المزيد من التواصل بين الشعبين والنخب الأدبية بهما، وأضاف حيدر أن العلاقات الثقافية بين مصر وألبانيا كان لها نصيب كبير في التطور الإيجابي الذي شهدته مختلف أوجه العلاقات، ونوّه إلى أن المشاركة الألبانية في معرض القاهرة الدولي للكتاب تأتي في إطار ما قامت به السفارة من تنسيق مع مركز القراءة والكتب الألباني وفتح قنوات للتواصل مع الجهات المناظرة في مصر للتعريف بالأدباء الشبان واختيار عدد من الأعمال الأدبية المصرية لترجمتها والمشاركة بها في معرض تيرانا الدولي للتعريف بالأدب المصري المعاصر في ألبانيا.

في 26/5/2022 شارك السفير محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، في الندوة التي نظمها المركز القومي للقراءة والكتب التابع لوزارة الثقافة الألبانية بالتعاون مع السفارة، والتي تناولت التعريف بأدب الأديب الكبير نجيب محفوظ، وذلك بحضور عدد من الأساتذة بكلية الآداب جامعة تيرانا، وبعض الطلبة والمثقفين، وبمشاركة Besnik Mustafaj وزير الخارجية الألباني الأسبق، الذي له بعض الإسهامات الأدبية، منها ما تُرجم للغة العربية، حيث تناولت الندوة عرضاً لأدب الكاتب الكبير ومراحل تطوره وقدرته على نقل الواقع المصري المحلي على مدار عقود طويلة للعالمية، كما شهدت أيضاً استعراضاً لهذا الانتاج الثري والذي تضمن العديد من الأبعاد الاجتماعية والسياسية والرمزية التي كانت مثار تقدير واهتمام الحضور.

فى 9/10/2021 التقى السفير محمد حيدر، سفير مصر في ألبانيا، مدير المتحف الوطني في تيرانا Dorian Koci ، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين في ضوء التقارب الثقافي والعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمعهما، حيث أعرب عن الاهتمام بتنمية التعاون في مجال المتاحف والآثار، لا سيما في ضوء ما حققته مصر من نجاحات كبيرة على صعيد الاكتشافات الأثرية وبناء المتاحف على أحدث النظم العالمية، وما باتت تتمتع به من خبرات متراكمة في مجال المحافظة على التراث وترميم المقتنيات الأثرية وغيرها .

في 27/5/2021 التقى السفير محمد حيدر، سفير مصر بتيرانا، مع فضيلة الشيخ بويار سباهيو، رئيس المشيخة الإسلامية الألبانية، وهي السلطة الأعلى المعنية بشئون المسلمين، حيث أشاد رئيس المشيخة بالتعاون المثمر مع الأزهر الشريف خلال السنوات الماضية، كما أعرب عن تقديره لما تقوم به مصر من جهود بشأن التعاون مع العالم الإسلامي ، أكد السفير حيدر حرص الأزهر الشريف ودعمه الكامل لإعداد الكوادر الدينية من الأئمة والوعاظ في البانيا، حيث نقل استجابة الأزهر الشريف لطلب المشيخة بتنظيم عدد من الدورات التدريبية متعددة المستويات لأئمة ووعاظ البانيا.

في 23/12/2020  استقبل السفير محمد حيدر سفير مصر بتيرانا، فضيلة الشيخ "بويار سباهيو" رئيس المشيخة الإسلامية الألبانية، والتي تعد السلطة الأعلى المعنية بشئون المسلمين في البانيا، وذلك لبحث سُبل تعزيز التعاون مع الأزهر الشريف، والذي يحظى بتقدير كبير كمرجعية للعالم الإسلامي، خاصةً وأن فضيلته وعدد من كبار مسئولي المشيخة من خريجيه، من جانبه، أشاد "سباهيو" بدور الأزهر الشريف وجامعته باعتبارهما المرجعية العلمية الإسلامية الكبرى التي تقوم على حفظ التراث الإسلامي ودراسته ونشره، وكذا نشر الصورة الصحيحة للإسلام المعتدل،.

في 25/5/2018 استضافت العاصمة الألبانية " تيرانا الحفل الأول لفرقة الفنون الشعبية المصرية في ألبانيا الذي نظمته السفارة المصرية بالتعاون مع بلدية تيرانا، في إطار المشاركة المصرية في الدورة الثانية لمهرجان Cloud  Festival ، والذي يهدف إلي التعريف بالثقافات المختلفة للشعوب من خلال عدد من الأنشطة الثقافية كعروض الفرق الشعبية والغناء الشعبي والموسيقي التراثية، والعروض المسرحية، والشعر، حقق الحفل الأول نجاحا كبيرا، حيث حضره عدد من السفراء في تيرانا ونواب البرلمان الألباني، وممثلو وسائل الإعلام بالإضافة إلي الحضور الواسع وغير المسبوق للجمهور بالمقارنة بالعروض الأخرى للمهرجان، حيث انبهر الحضور بالأداء المتميز للفرقة وتنوع العروض التي تعكس ثراء الثقافة المصرية الشعبية وتنوعها، حيث قدمت الفرقة عددا من العروض المختلفة، كما قدمت الفرقة عرضها الثاني يوم ٢٦ مايو في مدينة جيروكاسترا الألبانية، وهي إحدي أهم المدن التاريخية السياحية في ألبانيا، وشهد الحفل إقبالا كبيرا من السياح من الجنسيات المختلفة، في ضوء العرض المبهر الذي قدمته الفرقة المصرية المشاركة.  تجدر الإشارة أيضا إلي مشاركة العديد من الدول المختلفة في المهرجان المشار إليه منها ألمانيا، اليونان، اليابان، استراليا، النمسا، المملكة المتحدة، المجر، سلوفينيا، البوسنة والهرسك، سويسرا، فرنسا، أسبانيا، إيطاليا.

التعاون السياحي

يسعى الجانبان دائماً إلى تعزيز سبل التعاون فيما يتعلق بتنشيط حركة السياحة، وتبادل خبرات الترويج السياحي، وكذلك طرح مقترحات لتشجيع الاستثمارات في مجال السياحة وحماية الشواطئ في البلدين.

في ظل ازدهار السياحة في ألبانيا التي تعتبر من أجمل دول البلقان التي تجذب السياح وخصوصاً المصريين، الذين يحبون زيارة أوروبا والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة واكتشاف المعالم السياحية والتاريخية، فحب التاريخ والسياحة يجري في عروق المصريين كما يجري النيل في ارض أم الدنيا مصر.

تقوم السفارة المصرية بدور كبير بالتنسيق مع وزارتي السياحة واتحادات الغرف السياحية لبناء علاقات مؤسسية ومظلة حكومية داعمة للقطاع الخاص في الجانبين، وهو الأمر الذي ستكون له انعكاسات إيجابية، ليس فقط على قطاع السياحية، وانما على دعم كافة أوجه التعاون الثنائي بين مصر والبانيا والتعريف بمقومات البلدين المتعددة بما يدعم التجارة والاستثمار.

فى 28/6/2022 استقبلت وزيرة البيئة والسياحة الألبانية Mirela Kumbaro السفير محمد حيدر سفير مصر في تيرانا، بحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالي البيئة والسياحة، تم التطرق إلى الطفرة الكبيرة التي تحققت في مجال السياحة بين البلدين مؤخراً، وبدء الطيران العارض خلال فترة الصيف بنقل السياح الألبان إلى المقاصد السياحية المصرية في شرم الشيخ والغردقة، وتوافد السياحة المصرية إلى ألبانيا للعام الثاني على التوالي بمعدلات مطردة، بما يعكس ما يتمتع به البلدان من مقومات واعدة، ويبشر بالمزيد من التطور الإيجابي في هذا المجال، أشار السفير إلى أنه تم الاتفاق على مواصلة الجهود للتنسيق بين الجانبين في هذا الصدد، وتبادل الخبرات واستكمال الأطر التعاقدية التي من شأنها دفع هذا التعاون.

في 20/3/2022 انطلقت ورشة عمل تستهدف تنشيط الحركة السياحية البينية بين مصر وألبانيا ، وذلك بالتنسيق فيما بين القطاع الخاص (شركات السياحة ووكالات السفر ومنظمي الرحلات) في البلدين للتعاون فيما بينهم لتنمية الحركة السياحية بين البلدين.

في 21/9/2021 التقى السفير محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، وزيرة السياحة الألبانية الجديدة Mirela Kumbaro .وشارك  الطرفان في الندوة التي نظمها رؤساء الاتحادات السياحية المصرية والألبانية وبحضور ممثلي 62 شركة سياحية مصرية، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون فيما يتعلق بتنشيط حركة السياحة، وتبادل خبرات الترويج السياحي، وكذا طرح مقترحات لتشجيع الاستثمارات في مجال السياحة بين البلدين.

في 7/12/2020 قامت غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار بزيارة ألبانيا، وقد استقبلها بلندي كلوسي وزير السياحة والبيئة الألباني، وبحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات السياحية بين البلديّن والتواصل مع الجهات الرسمية والشركات ومنظمي الرحلات في ألبانيا، وكذا التحدث مع وسائل الإعلام الحكومية والخاصة للتعريف بما اتخذته الحكومة المصرية من إجراءات وما تقدمه من محفزات لجذب السياحة خلال الفترة الحالية، كما بحثا سُبل تعزيز التعاون في القطاع السياحي بين البلدين، مؤكدًا حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات المصرية في الترويج للسياحة، وجذب الاستثمارات وحماية الشواطئ، كما تم الاتفاق على عقد ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين في تلك المجالات.

في 29/6/2019 إعادة تشغيل رحلات "تشارتر"  أسبوعية  بين العاصمة الألبانية تيرانا و مدينتي الغردقة وشرم الشيخ خلال الموسم السياحي الصيفي

التعاون البرلماني

في 24/10/2021 استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب إيدي راما رئيس وزراء ألبانيا والذي يقوم بزيارة رسمية لمصر.رحب رئيس مجلس النواب برئيس وزراء ألبانيا مؤكداً اعتزاز مصر بعلاقاتها مع جمهورية ألبانيا الصديقة في ضوء الروابط والعلاقات التاريخية الراسخة والمُمتدة بين البلدين.كما أكد ضرورة أن تكون تلك الزيارة نقطة تحول نحو شراكة تعاونية شاملة بين البلدين، مشيرا الى تطلعه لتعزيز التعاون البرلماني مع البرلمان الألباني لما فيه صالح الشعبين الصديقين.

في 7/12/2020 التقى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية برئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألباني، للتشاور حول سُبل تعزيز التعاون البرلماني بين الدولتين.

في 28/2/2020 استقبل رئيس البرلمان الألباني "جراموز روتشي" السفير محمد خليل سفير جمهورية مصر العربية لدي ألبانيا، حيث تم التنسيق لزيارة لأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الألبانية من الجانب المصري إلى ألبانيا  .

في 20/2/2010 زارت السيدة جوزيفينا توبالي مصر للمشاركة في المؤتمر الإقليمي، الذى نظمه المجلس القومي للمرأة عن دور البرلمانيات في صياغة السياسات من أجل التنمية، وتلبية لدعوة من مصر، وكانت أول زيارة رسمية لرئيس برلمان ألبانى إلى مصر. أكد رئيس مجلس الشعب خلال هذه الزيارة على أهمية تقوية العلاقات البرلمانية بين البلدين. من جهة أخرى أكدت السيدة توبالى وزيرة الخارجية على أهمية العلاقات الثنائية والتطورات في منطقة البلقان، والعمل على التنسيق بين البلدين لمواجهة العنف ضد المرأة وتحسين مستوى معيشة الأسر.

في 5/10/2016 التقي السفير  محمد خليل، سفير مصر فى ألبانيا، برئيس البرلمان الألبانى، حيث تم مناقشة سبل دفع علاقات التعاون مع مجلس النواب المصرى، وتشكيل جمعية صداقة برلمانية، وأهمية العمل سويا على دفع العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات، خاصة فى المجالين الاقتصادى والسياحى، بما يتناسب والعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

التعاون العسكري والأمني

في 24/10/2021 استقبل اللواء محمود توفيق - وزير الداخلية بليدار تشوشى - وزير الشئون الداخلية بجمهورية ألبانيا، تم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبخاصة أوجه التعاون القائمة بين الأجهزة الأمنية فى كلا البلدين وأساليب تدعيمها، كما أعرب الوزير الألبانى عن تقديره للدور الذى تقوم به أجهزة وزارة الداخلية المصرية فى مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ونجاحها فى تخطى كافة المعوقات والتحديات التى واجهتها ، مشيراً إلى رغبته فى توسيع قاعدة التعاون الأمني وتبادل المعلومات والخبرات التدريبية مع أجهزة الأمن المصرية فى عدد من المجالات الأمنية محل الاهتمام، يمن جانبه رحب محمود توفيق وزير الداخلية بزيارة نظيره الألبانى للقاهرة مشيراً إلى عمق علاقات الصداقة والمودة التى تربط حكومتي وشعبى البلدين والتى انعكست بصورة جلية على عدد من مجالات التعاون الثنائى ، وفى ذات السياق  على استعداد الوزارة لتطوير علاقات التعاون مع الأجهزة الأمنية الألبانية فى إطار سياسة الوزارة الرامية إلى تفعيل أطر التنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية بالدول الصديقة فى ضوء ما تفرضه الأوضاع الإقليمية الراهنة من تحديات وتهديدات باتت تستلزم تضافر كافة الجهود الدولية لمجابهتها .

في 8 /11/2016   التقي السفير  محمد خليل سفير جمهورية مصر العربية  لدي  جمهورية ألبانيا بالسيدة "ميمي كوديللي" وزيرة الدفاع ألبانيا بمقر وزارة الدفاع الألبانية، تناول اللقاء بحث سبل دفع علاقات التعاون بين البلدين في ضوء العلاقات المتميزة والدور الهام الذي تلعبه الدولتان في دعم الأمن والاستقرار علي المستوي الإقليمي بمنطقتيّ الشرق الأوسط والبلقان، إضافة الي دورهما البناء لتعزيز الأمن والسلم الدوليين في المحافل الدولية المختلفة، حيث هنأت الوزيرة السفير المصري بتوليه منصبه الجديد، مؤكدةً على دعم بلادها الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب والفكر المتطرف الذي أصبح يشكل أكبر تهديد لأمن منطقتيّ الشرق الأوسط وغرب البلقان، مشددة علي ضرورة تضافر الجهود الدولية لمكافحة ظاهرة الإرهاب.

الاطار التعاقدي

في 1965 الاتفاق الثقافى المعقود بين مصر وألبانيا

في 1971 بروتوكول التبادل التجارى مصر وألبانيا والكتاب المتبادل

في 1973 اتفاقية حمايات النباتات بين مصر والبانيا

في 1976 اتفاق التجارة بين مصر و البانيا

في 1993 اتفاقية تشجيع وحماية الإستثمارات المتبادلة بين مصر وألبانيا

في 1995 اتفاق للتعاون الأمنى بين مصر وألبانيا

في 1995 بروتوكول التعاون القضائي بين مصر وألبانيا

في 1998 اتفاقية إنشاء الخطوط الجوية المنتظمة بين مصر وألبانيا

في 2003 اتفاق تسليم المجرمين بين حكومتي مصر وألبانيا

في 2005 إتفاق بشأن تجنب الإزدواج الضريبى ومنع التهرب بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال

في 2015 الإتفاق في مجال التعاون الجمركي والمساعدة المتبادلة بين مصر وألبانيا

في 31/3/2013 البرنامج التنفيذي للتعاون في مجالات التعليم والعلوم والثقافة بين حكومة جمهورية مصر العربية ومجلس وزراء جمهورية ألبانيا للأعوام 2013/2016.

١/٢/٢٠١٥  اتفاقية التعاون الجمركي بين مصر وألبانيا

في 7/12/2020 مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية، والأكاديمية الدبلوماسية الألبانية؛ لتعزيز التعاون في مجال بناء القدرات وتبادل التدريب.

31/3/2021 مذكرة تفاهم بين وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء الألبانية ATA ، وذلك لتعزيز علاقات التعاون وتبادل المعلومات والمواد الإخبارية بين الجانبين.

فى 23/10/2021 التوقيع على ثلاث وثائق للتعاون بين وزارتي الثقافة في البلدين  وتضمنت هذه الوثائق:

البرنامج التنفيذي للتعاون بين وزارة الثقافة المصرية ووزارة الثقافة الألبانية".

بروتوكول للتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب ووزارة الثقافة الألبانية".

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المتاحف بين المجلس الأعلى للآثار بمصر، ومتحف التاريخ الوطني بجمهورية ألبانيا".

في 19/9/2022 بروتوكول تعاون بين وزارتي الثقافة في البلدين  في المجالات الثقافية والإبداعية.

في 17/12/2022 مذكرة تعاون في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة .

الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية

 فى 4/2/2022 استقبل السفير محمد حيدر، سفير مصر في ألبانيا، الدبلوماسيين المشاركين في الدورة التدريبية التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع معهد الدراسات الدبلوماسية خلال الفترة من 6 إلى 17 فبراير 2022، وذلك تحت عنوان "تنمية المهارات الدبلوماسية"، أعرب السفير محمد حيدر عن سعادته بالمشاركة الألبانية في الدورة التي تأتي في إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين المعهد الدبلوماسي المصري والأكاديمية الدبلوماسية في ألبانيا في ديسمبر 2020، استعرض السفير المصري التطور الإيجابي الذي شهدته العلاقات مؤخراً والذي تَمثل في استئناف آلية المشاورات السياسية في ديسمبر 2020، وانطلاق الموسم السياحي بين البلدين بعد توقف دام أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا، وترتيب زيارات للمسئولين من البلدين لتفعيل التعاون الثنائي وعلى رأسها الزيارة الناجحة لرئيس الوزراء الألباني "ايدي راما" للقاهرة في أكتوبر 2021، مشيرًا إلى أنه جاري الإعداد لعدد من الزيارات الرسمية وأخرى لرجال الأعمال لدعم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وإقامة أول أسبوع ثقافي مصري في ألبانيا في شهر سبتمبر 2022.

24/12/2019    سلمت سفارة جمهورية مصر العربية في تيرانا، شحنة مساعدات دوائية مقدمة من مصر عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية إلى جمهورية ألبانيا، وذلك لمساعدة الشعب الألباني الصديق على تجاوز الأضرار الجسيمة التي ترتبت على الزلزال المدمر الذي شهدته ألبانيا في 26 نوفمبر الماضي.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى