14 أبريل 2024 12:43 ص
مصر واريتريا

مصر واريتريا

الأحد، 20 مارس 2022 - 04:01 ص

الموقع

تقع إريتريا في منطقة القرن الأفريقي بشرق أفريقيا، عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر وعلى مقربة من مضيق باب المندب ذي الأهمية الإستراتيجية البالغة، حيث تمثل مثلثاً محصوراً بين إثيوبيا وجيبوتي والسودان. ويحدها من الشرق البحر الأحمر، ويحدها من الشمال والشمال الغربي السودان بحدود يبلغ طولها حوالي 912 كم، ويحدها من الجنوب جيبوتي حيث يبلغ طول الحدود الإريترية/الجيبوتية المشتركة حوالي 109 كم، ويحـدها من الغـرب والجنوب الغربي إثيوبيا وهي حدود الجوار الأطول وتبلغ حوالي 1021 كم، وتتماشى في جزء منها مع نهر "ستيت تكيزي" أحـد روافد نهر النيل الذي يبلغ طوله 120 كم ويصب في نهر عطبرة. وتنقسم إريتريا إدارياً إلى 6 أقاليم: إقليم جنوب البحر الأحمر، وإقليم شمال البحر الأحمر، وإقليم عنسبا، وإقليم الجاش بركة، والإقليم الجنوبي، والإقليم الأوسط .

العاصمة

أسمرة

المساحة

 تبلغ مساحة إريتريا 121.320 كيلو متر مربع، ويبلغ طول الحدود البرية الإريترية حوالي 1626 كم، ويبلغ طول حدودها البحرية 2234 كم، وتعد إريتريا الدولة ذات الساحل الأطول بالنسبة للدول المتشاطئة​ على الجانب الأفريقي على البحر الأحمر، حيث يبلغ طول السواحل الإريترية حوالي 1200 كم. وتتبع إريتريا (126) جزيرة، أغلبها غير مأهول بالسكان، و أهمها أرخبيل دهلك وبه نحو 25 جزيرة، أهمها من الناحية الإستراتيجية جزيرتا "فاطمة" و"حالب ".

العملة

الناكفا

اللغة

التيجرية (رسمية)، العربية (رسمية)، الإنجليزية (رسمية)، والعديد من لغات القبائل.

ترتبط مصر بعلاقات تاريخية مع إريتريا، وكان لمصر الدور الأكبر في دعم وتأييد الثورة الإريترية حتى تحقيق الاستقلال الوطني الإريتري في عام 1993. وظلت مصر طيلة فترة الكفاح المسلح علي علاقات قوية مع فصائل الثورة الإريترية. وبعد استقلال إريتريا، شاركت مصر في التهنئة بإعلان الاستقلال وإرساء أسس قوية لتطوير العلاقة المستقبلية وتنمية التعاون بين البلدين في كافة المجالات .

العلاقات السياسية

كان لمصر اهتمام ملحوظ بالقضية الإريترية بدءاً من الأربعينيات فى القرن الماضي وتبلور ذلك فى اتخاذ القاهرة مقراً لتأسيس جبهة التحرير الإريترية فى يوليو 1960. وبعد استقلال إريتريا عن إثيوبيا، رحبت مصر بإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين ليكون هناك قناة شرعية بين القاهرة وأسمره . و كان للدبلوماسية المصرية دور بارز عندما نشأت حرب حدودية بين إريتريا وإثيوبيا امتدت لعامين (1998-2000)، حيث سعت مصر لتحقيق السلام بين الجانبين. ومنذ استقلال إريتريا، قام الرئيس الإريترى أسياس أفورقى بزيارة مصر نحو 16 مرة كان آخرها لقائه في مصر بالرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر من عام 2016، حيث ناقش الجانبان سبل تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين في الجوانب السياسية والاقتصادية فضلاً عن تطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي وسبل مكافحة الإرهاب والتطرف.

الزيارات الرئاسية

-في 6/7/2020 قام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، رئيس إريتريا بزيارة مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بحث الرئيسان آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الإفريقي وأمن البحر الأحمر،  تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة تلك التطورات، وذلك تدعيمًا للأمن والاستقرار الإقليمي .

-في 8/6/2019 وصل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الرئيس الإريتري، في زيارة إلى القاهرة استغرقت يومين؛ التقي خلالها مع عدد من المسؤولين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن مستجدات الأوضاع في القارة الأفريقية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما بحث أفورقي تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية والبنية التحتية والتجارة .

- في 9/1/2018 قام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بزيارة القاهرة التقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمناقشة تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في دول حوض النيل، ومنطقة القرن الأفريقي، وتطورات القضايا الإقليمية والدولية المشتركة .

  -فى 29/11/2016  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الإريتري أسياس أفورقي في القاهرة حيث بحث الرئيسان سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في أفريقيا ومنطقة القرن الأفريقي .

في 9/9/2014 ، قام الرئيس أسياس أفورقي بزيارة لمصر والتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي  حيث استعرض الجانبان تطورات الأوضاع في القارة الأفريقية لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والقرصنة، حيث اتفقت رؤى الرئيسين السيسي وأفورقي على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين الدول الأفريقية في هذا الصدد وبما يحقق السلم والأمن والاستقرار بالقارة الأفريقية .

زيارات ولقاءات مسئولى البلدين

تحرص البلدان على تبادل الزيارات لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك و من أبرزها :

فى 15/10/2023 قام عثمان صالح وزير الخارجية الإريتري، ويمانى جبر آب مستشار الرئيس الإريترى للشئون السياسية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.
تسلم الرئيس رسالة خطية من أخيه الرئيس الإريترى أسياس أفورقي، تضمنت الإعراب عن تطلع إريتريا لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الأصعدة، فى ضوء ما يربط البلدين من أواصر أخوية، خاصةً فى الوقت الراهن الذى يشهد فيه المحيط الإقليمى العديد من التحديات المتلاحقة، مما يتطلب تكثيف التشاور والتنسيق المشترك، حيث أعرب الرئيس عن تحياته وتقديره للرئيس أفورقي.
تطرق اللقاء إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الإفريقى والأوضاع فى السودان الشقيق، حيث تم التوافق على مواصلة المشاورات على مختلف المستويات لمتابعة تلك التطورات، تدعيما للأمن والاستقرار فى المنطقة. 

-في 4/3/2019 استقبل سامح شكري، وزير الخارجية "عثمان صالح" وزير الخارجية الإريتري، و"يماني جبر آب" المستشار السياسي للرئيس الإريتري، حيث تناول اللقاء متابعة تنفيذ مشروعات التعاون المشترك بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، بحث الجانبان  مشروعات التعاون المشترك في عدد من المجالات ذات الأولوية للجانب الإريتري وتذليل كل التحديات التي تواجهها مثل إنشاء مصنع للأعلاف السمكية، وإقامة محطتي توليد كهرباء، والتعاون في مجال صيد الأسماك، وتنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية خاصة الطرق، بالإضافة إلى دراسة التوقيع على مذكرة تفاهم خاصة بتبادل الإعفاء من التأشيرات للجوازات الرسمية بين البلدين. وقد أكد الوزير شكري حرص مصر على تذليل كل العقبات التي تواجه تلك المشروعات، أكد وزير خارجية إريتريا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتطلع بلاده لتطويرها في كافة المجالات، بالإضافة إلى التأكيد على تطلع إريتريا لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

في 13-9-2018، قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة أسمره لنقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس الإريترى أسياس أفورقى، تستهدف إعطاء دفعة جديدة للعلاقات المتميزة والوثيقة بين البلدين فى كافة المجالات، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك .

فى 6/5/2017 قام عثمان صالح وزير خارجية اريتريا، و يماني جبر آب مستشار الرئيس الإريتري بزيارة لمصر، استقبلهما سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية في شتى المجالات ومتابعة برامج التعاون القائمة، بما يتسق مع العلاقات التاريخية القوية التي تربط البلدين .

فى 19/3/2017 قام وفد إريتري رفيع المستوى ضم وزير الخارجية عثمان صالح والمستشارين السياسي والاقتصادي للرئيس الإريتري على التوالي يماني جبر آب وهاجوس جبرهويت بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. بحثا الجانبان التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها أمن منطقة البحر الأحمر وتطورات الأوضاع في كل من اليمن والصومال وجنوب السودان بالإضافة إلى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية فضلا عن موقف إريتريا من العقوبات المفروضة من قبل مجلس الأمن عليها .

-في 15/2/2016 استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي، عثمان صالح وزير خارجية اريتريا، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، ويماني جبراب مستشار الرئيس الاريتري للشئون السياسية، بالإضافة إلى سفير اريتريا بالقاهرة، حيث نقل صالح رسالة من الرئيس الاريتري اسياس أفورقي إلى  الرئيس تتناول سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وقد أكد وزير خارجية اريتريا على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين مصر واريتريا حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيراً إلى أن بلاده تعتبر مصر أحد أهم دعائم الاستقرار في أفريقيا، لاسيما في ظل ما تشهده القارة من تحديات ونزاعات، وطلب الرئيس السيسي طلب من وزير الخارجية الاريتري نقل تحياته إلى الرئيس اسياس أفورقي، مؤكداً حرص مصر على التشاور والتنسيق المستمر مع إريتريا حول مختلف القضايا في ضوء ما يجمعهما من علاقات أخوية متميزة.

-فى 7/5/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لإريتريا، حيث التقى بكل من وزير الخارجية الإريترى عثمان صالح ومستشار الرئيس أفورقى للشئون السياسية يمانى جبر آب. وتناول اللقاء كافة جوانب العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين الشقيقين وسبل المزيد من تطويرها فضلا عن تناول عدد من القضايا الإقليمية الهامة وفي مقدمتها الأزمة اليمنية وأمن منطقة البحر الأحمر والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والوضع في القرن الأفريقي وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط .

-في 20/7/2014 استقبل السفير مجدى راضى مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، سفير إريتريا الجديد بالقاهرة، وبحثا آفاق التعاون الثنائى بين مصر وإريتريا فى المجالات السياسية والاقتصادية والتعاون الفنـى وغيرها، وأعرب الجانبان عن رغبتهما فى تعزيز هذا التعاون بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

التعاون الاقتصادي

التبادل التجاري بين البلدين :

-بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وإريتريا  ليسجل 119.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 104.8 مليون خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى،  كما لفت التقرير إلى :

ارتفاع الصادرات المصرية إلى إريتريا؛ لتسجل 116.99 مليون دولار خلال 2018، مقابل 103.43 مليون خلال 2017 .

ارتفاع الواردات المصرية من إريتريا لتسجل 2.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 1.4 مليون دولار خلال 2017 .

-تقدر نسبة السلع المصرية الموجودة بالسوق الإريترى "بصفة ثابتة" بنحو 10% من إجمالى السلع (تبلغ أحياناً نسبة السلع المصرية 60%). لا سيما مع القبول الذى تتمتع به السلع المصرية على مستوى المواطن الإريترى فضلاً عن سمعتها الطيبة .

-تُعد آلية إقامة معارض المنتجات المصرية هى الآلية الأكثر أهمية فى عملية التبادل التجارى، هناك عدة مؤشرات إيجابية لإمكانية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الإريترية، تتمثل أهم مؤشراتها فى المحادثات القائمة لبدء التعاون فى المجالات التالية :

*التعدين والطاقة والذى يضم شبكة الربط الكهربائى بدولة إريتريا

*حفر الآبار ومشروعات إنشاء السدود وتخزين مياه الأمطار، واستخدام تكنولوجيا الصوبات الزراعية فى الزراعات .

*جذب الاستثمارات المصرية فى مجال التصنيع الدوائى بدولة إريتريا .

*عقد لقاءات مستمرة للمستثمرين المصريين والإريتريين .

*التعاون فى مجال المصايد وصيد الأسماك

*المجال الطبى والعلاجي

*الطيران المدني

-في 8/3/2018 قام هاجوس جبر هويت المستشار الاقتصادي لرئيس الجمهورية الإريتري بزيارة إلى القاهرة حيث التقى خلالها بالمسئولين المصريين المعنيين بالتعاون مع دولة إريتريا فى عدد من المجالات الاقتصادية، وأجرى هويت مباحثات تتعلق بتعزيز التعاون القائم فى مجالات صيد الأسماك وإنشاء محطات شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى التعاون مع شركة المقاولون العرب فى مجال إنشاء وحدات سكنية فى إريتريا، وذلك فى إطار الأولوية التى توليها السياسة الخارجية المصرية لتكثيف التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة، والمساهمة فى زيادة معدلات التنمية بها .

-في مايو 2016 قام وفدٌ مصريٌ فنيٌ من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لإريتريا لبحث سبل تعزيز التعاون الزراعي المشترك وإمكانية إقامة مزرعة نموذجية مشتركة فى إريتريا والتباحث بشأن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك فى كافة مجالات البحوث والتدريب وتطوير المحاصيل الزراعية والدواجن .

التعاون الصحي

- خلال يومي 11 و12 مايو 2019،  استقبلت السفارة المصرية في إريتريا الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، وذلك على رأس وفد ضم الدكتور محمد جاد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، حيث أجرت وزيرة الصحة مباحثات مع "أمينة نور حسين" وزيرة الصحة الإريترية، تناولت سبل تعزيز التعاون القائم بين حكومتي البلدين في مجال الصحة، واحتياجات الجانب الإريتري سواء من الأدوية أو الأطباء والجراحين، الذين يُمكن للجانب المصري إيفادهم ضمن قوافل طبية أو التعاقد معهم للعمل في إريتريا لفترات محددة، وتفقدت الدكتورة هالة زايد خلال الزيارة المركز الطبي المصري الإريتري للعيون، والمركز المصري الإريتري لطب الأسنان، كما زارت مستشفى أوروتا العام، ومستشفى سمبل التخصصي. واستمعت لعرض حول بعض أجهزة الغسيل الكلوي المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية إلى وزارة الصحة الإريترية، بالإضافة إلى بعض الخطوات الجارية لتطوير التعاون بين البلدين في قطاع الصحة .

-في 3/7/2018 قام وفدٌ من الفنيين المصريين من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بزيارة أسمرة لتركيب العديد من الأجهزة الطبية في مجالات العيون والأسنان والجراحة العامة لإنشاء مراكز طبية متخصصة بالمستشفيات الإريترية، وتدريب الأطباء والفنيين الإريتريين على استخدامها .

-خلال الفترة من 28/4/2017 إلى 7/5/2017 في إطار العلاقات الثنائية الإستراتيجية القائمة بين مصر وإريتريا، قامت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بإيفاد قافلة طبية في مجال العيون إلى دولة إريتريا ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، حيث شملت القافلة 4 أطباء ومهندس أجهزة طبية، واستقبلت وزيرة الصحة الإريترية أمينة نور حسين القافلة الطبية المصرية بمقر وزارة الصحة فى أسمرة، حيث أعربت عن تقديرها الكبير لما تقدمه مصر من دعم وجهد مستمر لقطاع الصحة في إريتريا، مؤكدة على ترحيب إريتريا بالتعاون المستمر فى مجال الصحة مع مصر، وتطلعها إلى إستمرار إيفاد القوافل الطبية المصرية إليها خاصة فى مجال العيون،  وقامت القافلة الطبية المصرية بإجراء مئات الفحوصات للمرضى الإريتريين، بالإضافة إلى عشرات العمليات الجراحية خلال فترة تواجدها فى إريتريا، وذلك بمستشفى العيون في أسمرة .

-في الفترة من 27 مايو إلي 10 يونيو 2016 نظمت وزارة الصحة المصرية بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية قافلة طبية بمدينة أسمرة لتقديم الخدمات الطبية للشعب الإريتري، وضمت القافلة طاقماً شمل ثمانية أطباء من مختلف التخصصات إلى جانب مهندس متخصص في صيانة الأجهزة الطبية، وزارت ثلاث مستشفيات في أسمرة حيث قامت بإجراء 105 عمليات جراحية، وأجرت فحوصاً طبية على أكثر من 1200 مريض، إلى جانب إجراء عدد من عمليات العيون والجراحة، وإصلاح العديد من الأجهزة الطبية .

في 9/12/2015 قامت القافلة الطبية المصرية الموفدة من قبل الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الصحة بزيارة إلى إريتريا تضمنت القافلة (16 فرداً) منهم 13 طبيبا واثنان من مهندسي الأجهزة الطبية وممثل لشركة آلات جراحية، والتي استضافتها وزارة الصحة الإريترية ، قامت بإجراء الكشف على ما يقرب من 800 حالة، وأجرت 120 عملية جراحية متنوعة في تخصصات الجراحة العامة والأورام والرمد والعظام وجراحة المناظير، بالإضافة إلى 40 حالة أسنان معقدة وتركيبات وعدد 38 محاضرة في الجامعات والمعاهد الطبية المتخصصة بأسمرة، وأخذ عينات من البعوض المسبب للملاريا وفحصها بمصر وتعاون في مجال أمراض الدم، كما تم إنشاء قسم خاص بمعرفة أحد الأطباء المصريين للحميات والأمراض المتوطنة بمستشفى “أوروتا” (أحد أكبر المستشفيات بأسمرة) للمرة الأولى على مستوى إريتريا .

التعاون الثقافي

كان للأزهر الشريف على مر التاريخ دورٌ بارزٌ في نشر وترسيخ الثقافية الإسلامية والعربية في إريتريا، وقد تمثل هذا الدور في فتح أبواب الأزهر لطلاب العلم من إريتريا، وتوفير المنح الدراسية لهم، كما حرصت مصر على تأهيل كوادر للمعهد الإسلامي فى إريتريا من خلال إرسال علماء الأزهر للتدريس لجيل من المتعلمين والمثقفين الإريتريين .

-من 28 – 30/6/2009  شارك المفتى الإريترى الأمين عثمان الأمين فى أعمال الملتقى الرابع لرابطة خريجى الأزهر الشريف  تحت عنوان : الأزهر والغرب – ضوابط الحوار وحدوده .

-من 5 – 8/3/2009 شارك مفتى الديار الإريترية السيد الأمين عثمان الأمين فى أعمال المؤتمر العام الـ21 الذى عقده المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فى القاهرة.

فى 15/5/ 2018 شاركت فرقة أسوان للفنون الشعبية فى احتفالات دولة إريتريا بالذكرى السابعة والعشرين لعيد الاستقلال بناء على دعوة من مفوضية الثقافة والرياضة الإريترية .

في 9/2/2016 شاركت فرقة الأقصر للفنون الشعبية فى احتفالات إريتريا برأس السنة الميلادية والأعياد المسيحية الأرثوذكسية  .

المنح التعليمية

-في عامي 2008/2009 حصل الجانب الإريترى على 16 منحة جامعية من أصل 21 منحة تقدمها وزارة التعليم العالى سنوياً (13 منحة فى إطار منح التعليم العالى + 3 منح فى إطار منحة مبارك للتعليم المتطور لقادة المستقبل) .

-في 2009/2010  شهد العام الدراسى استفادة 19 طالبا إريترىا من منح وزارة التعليم العالى المصرية .

التعاون الإعلامي

فى 15/10/2017 شاركت إريتريا في الدورة التدريبية للإعلاميين التى أقامها مركز التدريب والدراسات الإعلامية .

 

 

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى