25 أبريل 2024 12:55 ص

مصر و ايطاليا

الأحد، 20 مارس 2022 - 05:44 م

الموقع

تقع إيطاليا شبه الجزيرة في جنوب القارّة الأوروبيّة ليصِل امتدادُها إلى وسط البحر الأبيض المُتوسّط، وتقع في الشمال الشرقيّ من تونس، وتفصِل بينهما مياه البحر الأبيض المُتوسّط .

المساحة

301,340كم2

العاصمة

روما

اللغة الرسمية

الايطالية اللغة الرسمية، ويتم استعمال الألمانية، والفرنسية، والسلوفينية، بشكل أساسي في العديد من المناطق .

العملة الرسمية

اليورو
 
مقدمة:

تمتد جذور العلاقات المصرية الإيطالية للفترات التي تُعرف تاريخياً بشعوب البحر، وهي الشعوب التي يلعب البحر الدور الرئيسي في كل شئون حياتها، وقد بدأت العلاقات بين البلدين ثم تطورت مع دخول مصر نطاق الدولة الرومانية، وكما يشير الكاتب الشهير "ول ديورانت" في كتابه الأشهر (قصة الحضارة) أن روما لم تكن ترى مصر ولاية تابعة لها؛ بل كانت تعدها من أملاك الإمبراطورية نفسها. وبقيت مصر جزءًا من الإمبراطورية الرومانية حتى الفتح الإسلامي سنة 20 هجرية. وعلى الرغم من الحروب المستمرة بين الدولة الرومانية والمسلمين فإن النشاطات التجارية لم تتوقف بين مصر والرومان، حتى أن الدينار الروماني ظل معمولاً به حتى بدأ المسلمون صك العُملة الخاصة بهم في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الذي أمر بصناعة العملة الذهبية عام 74 هجرية .رصد المؤرخون استمرار التفاعل الثقافي بين إيطاليا ومصر بعد الفتح الإسلامي، فخلال عصر النهضة كانت المدن الايطالية هي المعابر التي انتقل من خلالها العلم العربي إلى أوروبا، ومنها على سبيل المثال انتقال اكتشاف الدورة الدموية عبر مدينة بادوا الإيطالية إلى أوروبا بعد ترجمة كتاب ابن النفيس (القانون في الطب) للغة الإيطالية .وفي العصر الحديث ظهرت الصلات العميقة بين إيطاليا ومصر في عدة مجالات؛ منها الحضور المميز والكثيف للجالية الإيطالية في مدينتَي الإسكندرية والقاهرة في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، ومنها أيضاً الحركة النشطة للاستشراق الإيطالي، وهي حركة امتدت لقرون طويلة مازالت مستمرة حتى اليوم. 
خلال النصف الثاني من القرن العشرين ضعفت الصلات بين البلدين لأسباب سياسية في جوهرها حتى جاء المشروع العالمي لإحياء مكتبة الإسكندرية والذي حصل علي دعم إيطالي كبير، ولم يقتصر هذا الدعم على المستوى الحكومي فقط؛ بل امتد للمؤسسات الإيطالية والأفراد، وكل ذلك يعد مؤشرات دالة على مستقبل طيب للعلاقات الوثيقة بين البلدين . 

العلاقات السياسية


 تنسق الدولتان جهودهما الجادة بشأن القضايا الإقليمية المختلفة، التي تفرض تحديات مشتركة مثل الملف الليبي والهجرة غير الشرعية وموضوعات مكافحة الإرهاب، حيث تحرص إيطاليا على التنسيق مع مصر لتعزيز الأمن الإقليمي، وهو الأمر الذى يجسد الحرص المتبادل على ترسيخ التشاور المشترك حول الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الأمنية وتنامى ظاهرة الإرهاب، كما يتطلع الجانبان للارتقاء بأطر التعاون وآليات التنسيق في هذا الشأن وتدعم الحكومة الإيطالية مصر في حربها ضد الإرهاب، وترى أن مصر تخوض حربًا ضد الإرهاب ليس فقط للدفاع عن نفسها بل دفاعًا عن أوروبا بإكمالها، كما يوجد تقارب كبير في التوجهات بين القاهرة وروما في القضايا المتصلة بأمن البحر المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلًا عن تحديد السياسات التي يتعين اتخاذها من أجل مواجهة تصاعد التيارات الأصولية المتطرفة، سواء في منطقة القرن الأفريقي أو شمال أفريقيا، وانعكاساتها على أمن البحر المتوسط .

يُعد الموقف بشأن الوضع في ليبيا على درجة عالية من التوافق حيث إن الدولتين تتأثران بما يجري في ليبيا وتعملان على دعم جهود بناء الدولة الليبية ومنع سقوطها بيد التنظيمات الإرهابية، وتتفق الدولتان فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية على ضرورة الرجوع لحل هذه القضية وفقا للشرعية الدولية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وان تكون القدس عاصمة لها، كما تدرك ايطاليا الجهود المصرية المبذولة ازاء تطورات القضية الفلسطينية، مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف عمليات التصعيد وتشجيع الأطراف على استئناف المفاوضات واعادة أطلاق عملية السلام ومسار الرعاية المصرية لعملية المصالحة الفلسطينية .

تتفق الرؤى بين القاهرة وروما بخصوص الاوضاع في القارة الافريقية، وخاصة منطقة القرن الإفريقي والصومال، بشأن سبل دعم الاستقرار ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتهريب في تلك المنطقة التي تهم البلدين.

ابرز وقائع العلاقات السياسية بين البلدين 

فى 17/3/2024 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسة الوزراء الإيطالية "جورجيا ميلوني" على هامش القمة المصرية الأوروبية باالقاهرة، حيث أشاد الجانبان بالزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية في الفترة الأخيرة، واستعرضا سُبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، وقد تناولت المباحثات التعاون المشترك في قطاعات الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي، والشراكة بين البلدين في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف نقل التكنولوجيا الإيطالية المتطورة في هذا المجال، من أجل تعظيم العائد من تلك المشروعات وفتح آفاق تصدير المواد الغذائية من مصر لأوروبا.
كما تناولت المباحثات الأوضاع الإقليمية، خاصةً الوضع في قطاع غزة، حيث تم استعراض الجهود المصرية الرامية إلى وقف إطلاق النار بالقطاع، ونفاذ المساعدات الإنسانية لحماية القطاع من الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها. 
 فى 11/3/2024 فى أول حديث له لصحيفة مصرية، صرح السفير الإيطالى فى القاهرة «ميكيلى كوارونى»، لـ«الأهرام» بأن بلاده تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها الثنائية مع مصر، وتلتزم بمواصلة تعزيزها، خاصة أن هناك تاريخًا طويلا من التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التنمية الاقتصادية والتجارة والتبادل الثقافي، ويوضح أن الدور المصرى يعد حاسما، سواء في التوسط في اتفاقات وقف إطلاق النار أو فى تسهيل دخول المساعدات الإنسانية لغزة، مشيرا إلى أن إيطاليا تقدر بشدة جهود مصر وتدعم بشكل كامل دورها في مساعدة سكان غزة خلال هذه الفترة الصعبة، كما أن بلاده دائمة الإشادة بمشاركة مصر المستمرة في تلبية الاحتياجات الإنسانية للفلسطينيين وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وأضاف أن رئيسة الوزراء الإيطالية ستقوم بزيارة القاهرة خلال الأيام المقبلة، وهو ما يؤكد الأهمية التي توليها بلاده للعلاقات مع مصر.
وحول دور إيطاليا فى مساعدة أبناء غزة، يقول «كوارونى» إن بلاده ملتزمة التزاما تاما بتخفيف الأزمة الإنسانية للسكان المدنيين في غزة، مؤكدا أنها تعمل بالتعاون الكامل مع السلطات المصرية لتقديم المساعدات الإنسانية وإجلاء النساء والأطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة وإحضارهم إلى إيطاليا.
أضاف، أنه منذ بداية الأزمة، قمنا بحشد قدر كبير من مواردنا وجهودنا، حيث نظمت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، بالتعاون مع وزارة الدفاع الإيطالية فى أكتوبر الماضى، عدة رحلات جوية إنسانية لتوصيل المساعدات إلى السكان المدنيين في غزة، بالإضافة إلى ذلك، تم إرسال سفينة المستشفى العسكري «فولكانو» إلى العريش لدعم الجهود الكبيرة التي يبذلها النظام الصحي فى مصر، حيث عالجت الفرق الطبية الموجودة على متن السفينة ما يقرب من مائة مريض، معظمهم من الأطفال والنساء المصابين بجروح خطيرة، وقال نحن فخورون بالعمل الذى قمنا به من خلال تعاوننا مع وزارة الصحة والهلال الأحمر المصري، وأشار إلى أن بلاده وكدليل على موقفها الثابت بتقديم المساعدة الطبية، خاصة للأطفال، قامت حتى الآن بنقل حوالي مائة طفل فلسطينى إلى إيطاليا، كل منهم برفقة أحد أقاربه، حيث يتلقى هؤلاء الأطفال رعاية طبية شاملة في مرافق متخصصة في جميع أنحاء البلاد، في جينوفا وفلورنسا وروما وبولونيا، وميلانو ونابولي، وبالأمس، قامت رحلة جوية عسكرية إيطالية جديدة بإجلاء ٤٠ شخصًا آخرين، من بينهم ١٩ طفلا، مما يؤكد التزامنا المستمر بتقديم المساعدة الفورية. 
 فى 21/1/2024 تلقى سامح شكرى، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من أنطونيو تايانى نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى.
بحث الجانبان الأوضاع فى غزة، والمستجدات على الساحة الإقليمية.
وجه وزير الخارجية الإيطالى من جانبه الشكر لمصر عن الدور المحورى الذى تضطلع به لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الإيطالية إلى قطاع غزة.
أكد شكرى على أن التوصل لوقف شامل وفورى لإطلاق النار فى غزة يظل هو السبيل الوحيد لإنهاء الوضع المتأزم فى غزة، والحد من تزايد العنف فى المنطقة، مشددًا على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية المهمة مثل مجموعة السبع بمسئولياتها السياسية والأخلاقية تجاه دعم وقف إطلاق النار، إعمالاً بقرار الجمعية العامة فى هذا الشأن، وعلى نحو يسمح بالإنفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية إلى القطاع، فضلاً عن درء أية محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج بلادهم.
امتدت مناقشات الوزيرين كذلك لتشمل التوترات الراهنة فى المنطقة على خلفية الأوضاع فى غزة، ومنها على الساحة اللبنانية، وأمن الملاحة فى البحر الأحمر، حيث توافق الوزيران على أهمية تكثيف التحركات على المستويين الإقليمى والدولى، من أجل الحد من توسيع دائرة الصراع فى المنطقة، وإذكاء جهود خفض التصعيد مع الأطراف المختلفة دعمًا لركائز السلم والأمن الإقليمى والدولى.
أكد وزير الخارجية الإيطالى حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادى والتنموى مع مصر لدورها الهام كبوابة لإفريقيا، وفى إطار الترتيبات الجارية لانعقاد مؤتمر إيطاليا - إفريقيا هذا الشهر، وهو ما أكد شكرى على أهميته متمنيًا وافر النجاح للجانب الإيطالى فى أعمال المؤتمر.  
فى 27/11/2023 شارك سامح شكري وزير الخارجية، في اجتماعات المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط والذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية، والذي ينعقد هذا العام بدعوة من المملكة الأردنية الهاشمية والاتحاد الاوروبي، باعتبارهما الرئاسة المشتركة الحالية للاتحاد، وبمشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالاتحاد وبمقاطعة إسرائيل للاجتماع. هذا، وقد تم تخصيص اجتماعات المنتدى لهذا العام لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة، كما تم دعوة اللجنة الوزارية المنبثقة عن قرار القمة العربية الإسلامية الأخيرة والمنوط بها الدفع نحو إنهاء الحرب في غزة للمشاركة في فعاليات المنتدى.
أشار الوزير سامح إلى تطلع المجموعة العربية والإسلامية لدعم القرار الذي تطرحه المجموعتان أمام مجلس الأمن لمعالجة الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، مؤكداً على مسئولية الأطراف الدولية الفاعلة في ضمان دخول المساعدات بالقدر الكافي والمستدام لتخفيف المعاناة الإنسانية عن آهالي قطاع غزة. كما أكد على مسئولية إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال في توفير الخدمات والمساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، وفقاً لالتزامات القانون الدولي الإنساني.
اختتم وزير الخارجية مداخلته، بالتأكيد على الموقف الجامع الرافض بشكل قاطع لسياسات الجانب الإسرائيلي التي تهدف إلى التهجير القسري لسكان القطاع من آراضيهم، من خلال خلق أوضاع جديدة تجعل القطاع غير قابل للعيش، فضلاً عن الإدانة الكاملة لما يواجهه الفلسطينيون في الضفة الغربية من تصاعد في وتيرة الاعتداءات والعنف من قبل المستوطنين الإسرائيليين بما يهدد السلام في المنطقة. كما أعاد التأكيد على ما سبق وأن حذرت مصر وسائر المجموعة العربية في إطار الاتحاد من أجل المتوسط بشأن مغبة الاكتفاء بإدارة الصراع وعدم العمل على تسوية القضية الفلسطينية، مشدداً على أنه لا سبيل لتحقيق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة من دون الحل العادل والدائم والشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية. 
فى 29/10/2023 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالا هاتفيا، من وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، تناول التصعيد العسكري الراهن في قطاع غزة، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر منصة "إكس".
تبادل الوزيران الرؤى والتقييمات حول ضرورة تغليب مسار التهدئة، وتوفير الحماية للمدنيين، وضمان توفير النفاذ الآمن والمستدام دون عوائق للمساعدات الإنسانية لإنقاذ حياة الفلسطينيين في غزة. 
فى 16/10/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، تناول الأوضاع الإقليمية الراهنة والعمليات العسكرية في قطاع غزة، توافق الجانبان بشأن أهمية تعزيز الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون توسع التصعيد وتعقيد الموقف أمنيًا وإنسانيًا. كما استعرض السيد الرئيس نتائج الاتصالات التي تقوم بها مصر على المستويين الدولي والإقليمي، من أجل دفع جهود التهدئة، وتوفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، مع تأكيد موقف مصر برفض سياسات العقاب الجماعي والحصار والتهجير، وضرورة تغليب صوت العقل والحكمة وإحياء مسار عملية السلام. 
فى 8/10/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً ، من أنطونيو تاياني وزير خارجية إيطاليا، وذلك في إطار متابعة تطورات التصعيد الجاري فى قطاع غزة وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مناطق متفرقة.
أكد الوزير شكري خلال الاتصال على أهمية العمل على وقف التصعيد الجاري بكافة السبل، والحيلولة دون انزلاق الوضع إلى المزيد من العنف والمعاناة الإنسانية وتعريض حياة المدنيين للمخاطر، موضحاً أن مصر حذرت مراراً وتكراراً من وقوع هذا السيناريو المؤلم نتيجة غياب آفاق الحل والتسوية العادلة للقضية الفلسطينية، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد الممتلكات والحقوق الفلسطينية.
كما عاود الوزير شكري التذكير بأهمية تكثيف الجهود الدولية والتنسيق بين جميع الأطراف المؤثرة من أجل الدفع بمسار التهدئة، وحث الأطراف على ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والحيلولة دون الدخول في دائرة مفرغة من المواجهات المسلحة، مؤكداً على المخاطر الوخيمة لهذا الأمر على المدنيين الأبرياء، وتبعاته على الأمن والاستقرار في المنطقة.
اتفق الوزيران على استمرار التشاور عن كثب للدفع بجهود احتواء الأزمة خلال الأيام القادمة. 
فى 27/8/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إيطاليا "أنطونيو تاياني". 
يأتى الاتصال في إطار التشاور والتنسيق الوثيق بين البلدين حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع مصر وإيطاليا، حيث تناول الوزيران سبل دفع العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وصولاً إلى التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين، فضلاً عن تناول الأوضاع والتحديات المشتركة في منطقة البحر المتوسط، وعلى رأسها ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.
استمع وزير الخارجية الإيطالي إلى تقييم الوزير سامح شكري للتطورات الخاصة بالأزمة في النيجر وسبل حلها بالطرق الدبلوماسية بشكل يحفظ أمن واستقرار النيجر والإقليم، كما تطرق الاتصال إلى الوضع في ليبيا حيث حرص وزير الخارجية على إطلاع نظيره الإيطالي على رؤية مصر بشأن بتطورات الوضع السياسي والأمني، وسبل دعم المسارات والحلول الليبية التي تكفل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب فرصة. وقد اتفق الوزيران على استمرار التشاور عن قرب خلال المرحلة القادمة، وعقد لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال شهر سبتمبر القادم.
فى 24/7/2023 ترأس د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفد مصر فى الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء ٢٠٢٣"، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، يتقدمهم جورجيا ميلونى، رئيسة وزراء إيطاليا، وأنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة. 
ضم وفد مصر فى الجلسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والسفير بسام راضى، سفير مصر فى روما، والسفير إيهاب بدوى، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى.
فى 23/7/2023 قام د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بزيارة لايطاليا للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية بروما نيابة عن الرئيس السيسى.
التقى مدبولي، مع جورجيا ميلونى، رئيسة وزراء إيطاليا، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر.
وجهت ميلونى الشكر لمصر على المشاركة رفيعة المستوى فى فعاليات المؤتمر الدولى للهجرة. وأضـافت أنها تعلم أن اليوم هو يوم خاص بالنسبة لمصر والشعب المصرى، لأنه يوافق ذكرى العيد القومى للبلاد، ومن ثم فقد تقدمت رئيسة وزراء إيطاليا بالتهنئة لمصر قيادة وشعباً بمناسبة ذكرى ثورة ٢٣ يوليو. 
أكدت رئيسة وزراء إيطاليا تطلعها لتعزيز العلاقات مع مصر، مشيدة بالاتصالات والتنسيق المتواصل مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو ما انعكس على إضافة زخم للعلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، لا سيما وأن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين هو هدف مشترك. 
نقل مدبولى تحيات الرئيس السيسى لرئيسة وزراء إيطاليا، وتطلع سيادته لزيارتها المقبلة لمصر، من أجل البناء على الزخم الحالى فى العلاقات الثنائية، بما يعود بالنفع على شعبى البلدين. 
تم الاتفاق على موافاة الجانب الإيطالى من خلال السفير بسام راضى، سفير مصر فى روما، بتفاصيل المشروعات المقترح إقامتها بين البلدين فى الفترة المقبلة، حتى يتسنى دراستها والتوافق على المشروعات التى يمكن البدء بها، وتحديد مراحل التنفيذ.

فى 16/7/2023 استعرض السفير بسام راضي، سفير مصر فى روما، فى كلمته أمام مجلس الشيوخ الإيطالى جهود مصر الناجحة منذ عام 2016 فى منع أى حالة هجرة غير مشروعة عبر سواحلها، مؤكداً أن من يتسلل إلى إيطاليا لا ينطلق من السواحل المصرية بل يخرج من دول أخرى مجاورة بشكل غير مشروع. 

أشار راضى إلى أن مصر تستضيف نحو ٩ ملايين نسمة من جنسيات مختلفة نسميهم فى مصر بالضيوف ولا يعيشون فى معسكرات لاجئين، ولكن يتمتعون بكافة الحقوق الأساسية من عمل، وتجارة، وتنقل، وتملك بجانب إخوانهم المصريين، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى من منطلق إنسانى وأخلاقى بالمقام الأول، موضحاً أن ذلك العدد ازداد فى الفترة الأخيرة بسبب أحداث السودان.

في 6/7/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من السيدة جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، تضمن الإشادة المتبادلة بالعلاقات المتميزة تاريخيًا بين البلدين الصديقين، إلى جانب التعاون القائم للتصدي للعديد من التحديات في منطقة المتوسط، مع تأكيد أهمية العمل في هذا الصدد على مواصلة تطوير مختلف أطر التعاون المشترك ودفعها إلى آفاق أرحب، إلى جانب التنسيق والتشاور المكثف حول تطورات مختلف القضايا الإقليمية، كما تناول بحث مستجدات بعض موضوعات العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى ملف أزمة الغذاء على المستوى الدولي، فضلًا عن التباحث بشأن قضية مكافحة الهجرة غير الشرعية، وسبل تنسيق الجهود الدولية في هذا الصدد، فضلًا عن التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

فى 19/5/2023 شدد السفير بسام راضي سفير مصر في إيطاليا، في حديث شامل لوكالة الأنباء الإيطالية "نوفا"، على أن الحوار المشترك والتنسيق المتبادل بين مصر وإيطاليا أمر مهم وضروري أكثر من اي وقت مضى من أجل تحقيق الأمن الإقليمى فى المنطقة وشمال إفريقيا والمتوسط، خاصة ما يتعلق بقضايا الهجرة غير الشرعية والأمن الغذائي والطاقة والغاز ومكافحة الإرهاب والأزمة في ليبيا وغيرها من الملفات.

أكد راضي أن مصر وايطاليا يمتلكان إمكانات ومساحات هائلة من فرص التعاون المشترك التى من شأنها فتح آفاق مستقبلية للعلاقات على مستويات إستراتيجية سواء ثنائياً او اقليمياً أو دولياً. 

فى 10/3/2023 التقى السفير بسام راضي بالرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا بالقصر الجمهورى بالعاصمة روما لتقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة لمصر لدى الحكومة الإيطالية، نقل راضى رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الإيطالى تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا وعدد من موضوعات التعاون المشترك على المستوى الإقليمى والدولى، طلب الرئيس الإيطالى نقل تحياته للرئيس السيسي، معرباً عن تقديره البالغ لقيادته الحكيمة لمصر خلال السنوات الماضية، وهى الدولة المحورية في منطقة المتوسط التى لها إسهامات هامة فى إطار الأمن الإقليمى بأسره . 

فى 2/2/2023 قامت ستيفانيا كراكسي رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي ونائبها بزيارة لمصر، استقبلها سامح شكري وزير الخارجية.تناول اللقاء التأكيد على تاريخية وعمق العلاقات المصرية الإيطالية، حرص وزير الخارجية، اكد شكرى على أهمية البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، وزيادة وتيرة الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين في البلدين، وفى مقدمتها زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى مصر ولقاؤها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر المناخ ثم زيارة وزير خارجية مصر إلى روما، وزيارة وزير خارجية إيطاليا إلى القاهرة ، تناول اللقاء سبل دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين بما يحقق التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين .

في 22/1/2023 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إيطاليا، وذلك بحضورسامح شكري وزير الخارجية، والسفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، أعرب وزير الخارجية الإيطالي عن تشرفه بلقاء السيد الرئيس، مشيًرا إلى ما تمثله تلك الزيارة من رسالة واضحة على متانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، والتأكيد على رغبة الحكومة الإيطالية في ترسيخ ودفع هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصًة في ظل الدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، عكس اللقاء الاهتمام المتبادل بتطوير مجالات التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة .

في 12/1/2023 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  السفير ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر، واستهل رئيس الوزراء المقابلة بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيطاليا على مختلف الأصعدة، لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وكذا التنسيق إزاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الدولي أو في الجوار الإقليمي والمتوسطي المشترك، وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن التطلع  للبناء خلال الفترة القادمة على الزخم الإيجابي للقاء الذي تم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيسة الوزراء الإيطالية "جورجيا ميلوني"، من جانبه، أعرب سفير إيطاليا عن سعادته بفرص التعاون المتنامي مع مصر في مختلف المجالات، مشيداً باللقاءات الثنائية رفيعة المستوى بين مصر وإيطاليا في الفترة القليلة الماضية .

فى 1/12/2022 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا، للمشاركة في منتدى حوارات روما المتوسطية، استقبله وزير خارجية إيطاليا "أنطونيو تاياني" عقد الوزيران اجتماعاً ثنائياً مغلقاً أعقبه جلسة مباحثات موسعة. تناول الجانبان عددا من الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الخاصة بالأزمة الليبية. حرص الوزير شكري على استعراض الرؤية المصرية تجاه ملفات المنطقة، مبرزاً الجهود المبذولة للوصول إلى تسوية لهذه القضايا واستعادة الاستقرار والسلام للمنطقة.اتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق بشأن الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام، والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين بما يرتقي إلى تطلعات الشعبين المصري والإيطالي .

فى 4/12/2022 التقي سامح شكري وزير الخارجية مع "ألفرو لاريو" رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد) فى مقر الصندوق بروما، هنأ شكرى "ألفرو لاريو" على توليه مؤخرا منصب رئيس الصندوق مؤخراً، حيث أكد على التزام مصر بمواصلة التعاون القائم مع الصندوق، مشيداً بالجهد الذي بذله الصندوق لحشد الالتزامات لبرنامج "نوفي " NWFE  الذي أطلقته الحكومة المصرية مؤخرًا خلال مؤتمر المناخ COP  27 . كما رحب شكرى بإطلاق مشروع التحول المستدام للمواءمة الزراعية في صعيد مصر "ستار " STAR  على هامش مؤتمر المناخ COP  27 الذي شارك فيه وفد الصندوق .

في 4/12/2022 شارك سامح شكري وزير الخارجية في افتتاح النسخة الثامنة لمنتدى حوارات روما المتوسطية، برئاسة الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا"، ومشاركة رئيس جمهورية النيجر وعدد من وزراء دول المتوسط، وذلك في إطار تبادل الرؤى حول سبل تحقيق التوازن الإقليمي وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتعاون والتنسيق الوثيق بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة .

في 7/11/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيدة جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ "COP  ٢٧ " ، أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية حرص بلادها المتبادل على توثيق أواصر التعاون الثنائي مع مصر، بما يفتح الآفاق للبناء ويحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، ومؤكدةً ما تمثله مصر بالنسبة لإيطاليا والقارة الأوروبية جمعاء كدعامة محورية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحوض المتوسط، ، كما تم تبادل الرؤى بشأن تنسيق الجهود بين إيطاليا ومصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث أشادت رئيسة الوزراء الإيطالية بالجهود التي تقوم بها مصر في هذا الإطار، والتي ساهمت في منع خروج أي قارب للهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية منذ ٢٠١٦، في حين أكد السيد الرئيس استعداد مصر للتعاون مع الأجهزة الإيطالية المعنية في هذا الصدد، من منطلق التزام مصر الكامل بمكافحة هذه الظاهرة، تم استعراض آخر تطورات القضايا المتعلقة بأمن البحر المتوسط، لاسيما الملف الليبي، حيث تم التوافق بين الجانبين على ضرورة العمل لصون وحدة وسيادة ليبيا الشقيقة، والدفع نحو عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالإضافة إلى الحفاظ على المؤسسات الليبية الوطنية، وتعزيز دور الجهات الأمنية في مكافحة الإرهاب .

في 2/10/2022 عبرت جورجيا ميلوني زعيمة حزب "إخوة إيطاليا" الفائز في الانتخابات العامة في إيطاليا، عن شكرها وامتنانها لتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها، بعد فوزها وحزبها بالانتخابات العامة، مؤكدة استعداد إيطاليا للتعاون المشترك ودعم العلاقات الثنائية مع مصر خاصة في قطاعات أمن الطاقة وقضايا الشرق الأوسط، واستقرار حوض المتوسط فضلاً عن ملف حرية الأديان .

فى 1/10/2022 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى جورجيا ميلوني بمناسبة فوز حزبها في الانتخابات العامة بإيطاليا.. متمنياً لها التوفيق والنجاح في قيادة إيطاليا نحو الرخاء والمستقبل المشرق، وقال الرئيس السيسي - في رسالة تهنئة إلى جورجيا ميلوني - "أتقدم بخالص التهنئة إلى السيدة جورجيا ميلوني على فوز حزبها في الانتخابات العامة في جمهورية إيطاليا الصديقة، متمنياً لها التوفيق والنجاح في قيادة إيطاليا نحو الرخاء والمستقبل المشرق"، أضاف الرئيس السيسي "كما أتطلع للعمل مع ميلوني في إطار الشراكة الراسخة التي تجمع مصر وإيطاليا من أجل تطوير العلاقات الثنائية بينهما ونقلها إلى آفاق أرحب من التعاون المثمر في جميع المجالات، وعلى نحو يتسق مع تاريخ البلدين العريق وحضارتهما العظيمة، ولما فيه الخير للشعبين الصديقين والإنسانية جمعاء ". 

فى 7/10/2021 ترأس السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، الوفد المصري المُشارك في النسخة الثالثة من مؤتمر إيطاليا – أفريقيا بعنوان " لقاءات مع أفريقيا"، والذي عُقد يومي ٧ و٨ أكتوبر ٢٠٢١ بروما، وذلك بمشاركة السفير هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا، قام رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بإفتتاح المؤتمر بمشاركة عدد من الوزراء الإيطاليين و٣٢ وزيرًا ونائب وزير من مختلف الدول الأفريقية، وممثلي عدد من المنظمات الدولية والإقليمية، علاوة على قيادات عدد من الشركات الإيطالية الكبري المستثمرة في أفريقيا، وممثلي الجهات التمويلية الأوروبية والدولية، أشار السفير حمدي لوزا إلى حرص مصر على استضافة مؤتمر تغير المناخ للعام القادم COP  27 ، بالإضافة إلي الاهتمام بتطوير مشروعات الربط الكهربائي عربيًا وأفريقيًا وأوروبيًا، وكذا تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في مجال التدريب من خلال البرامج المتميزة التي توفرها المراكز المصرية في هذا الشأن .

فى 9/9/2021 عُقدت بمصر الجولة الثالثة من المشاورات السياسية بين مصر وإيطاليا، برئاسة كل من مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية السفير د. بدر عبد العاطي من الجانب المصري ومدير عام الشئون السياسية بوزارة الخارجية الإيطالية السفير باسكوالي فيرارا، وبحضور وفدي البلدين وسفير إيطاليا بالقاهرة، ركزت جولة المشاورات على تناول العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، كما تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية التي تهم الجانبين وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وتطورات القضية الفلسطينية وقضية سد النهضة .

فى 4/8/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو، تم التباحُث حول عدد من القضايا الإقليمية، لاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا وتونس، حيث اطلعه الوزير الإيطالي على مجمل نتائج زيارته الأخيرة إلي ليبيا ولقاءاته مع مختلف الأطراف هناك. ومن جانبه، أكد شكري على أهمية الوفاء بخارطة الطريق المُعتمدة من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي وقرار مجلس الأمن 2570 بشأن عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021 وضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، مع الإعراب عن الترحيب بالخطوة التي تم اتخاذها بفتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراته. تم تناول تطورات المشهد التونسي . 

في 16/7/2020 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية إيطاليا "لويجي دي مايو"، تم تخصيص شقاَ كبيراً من الاتصال لمناقشة الأوضاع الإقليمية، ولاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا على ضوء الأولوية المتقدمة التي يوليها البلدان لهذا الملف، حيث أكد شكري على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى التوصل لحل شامل ومستدام يراعي كافة جوانب الأزمة هناك، بما في ذلك من خلال العمل نحو تفعيل إعلان القاهرة والذي يأتي مكملاً لمسار برلين، محذراً أيضاً من مغبة التدخلات الأجنبية غير المشروعة في ليبيا وما يتم من نقل المقاتلين الأجانب إلى ليبيا على ضوء ما يمثله ذلك من تهديد جسيم للاستقرار بالمنطقة . .

في 4/6/2020 شارك وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الوزاري للمجموعة المصغرة للائتلاف الدولي لمكافحة داعش عبر خاصية "الفيديو كونفرانس"، والذي دعا إليه وزيرا خارجية الولايات المتحدة وإيطاليا. اشار سشكرى إلى أهمية أن يولي الائتلاف أولوية قصوى لموضوع تنامي خطر تنظيم داعش في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل، بالإضافة إلي ضرورة استكمال الائتلاف لجهود هزيمة داعش ومنعه من إعادة تشكيل نفسه في العراق وسوريا، مع الحفاظ على السيادة والوحدة والسلامة الإقليمية للدولتيّن،  كما أكد ترحيب الحكومة المصرية ببذل المزيد من الجهود المشتركة مع الحكومة العراقية لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار في العراق وإعادة بناء مؤسساته، منوهاً كذلك بضرورة وقوف الائتلاف بجانب الشعب السوري عن طريق دعم التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة .

فى 3/5/2020 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إيطاليا "لويجي دي مايو". تناولا الوزيران آخر تطورات الجهود المتصلة بالتصدي لفيروس كورونا المستجد، وسُبل التعاون من أجل مكافحة انتشاره، حيث أعرب "دي مايو" عن التقدير للدعم الذي قدمته الدولة المصرية لإيطاليا في هذا الصدد، والذي كان له أثر في الجهود الإيطالية لاحتواء انتشار الفيروس، ويؤكد روح التضامن والتلاحم بين شعبي البلدين، شهد الاتصال توافقاً حول أهمية مواصلة العمل نحو تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وإيطاليا في شتى المجالات، وضرورة استمرار التنسيق بين القاهرة وروما بشأن سائر الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما يُلبي تطلعات شعبي البلدين الصديقين نحو الأمن والتنمية، تبادل الجانبان الرؤى حول آخر تطورات الأحداث في ليبيا، وسُبل التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة بغية تحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق نحو استعادة الأمن والاستقرار والقضاء التام على ما تشكله التنظيمات الإرهابية من تهديد لأمن المواطن الليبي والمنطقة بصفة عامة .

فى19/1/2020 التقى سامح شكري وزير الخارجية "لويجي دي مايو" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وذلك على هامش فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا، تناول الوزيران القضايا ذات الاهتمام المشترك. تطرقا الوزيران إلى سائر الملفات الإقليمية محل اهتمام الجانبين، ومن بينها التطورات المُتسارعة على الساحة الليبية، وسُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة، وتعزيز فرص نجاح عملية برلين السياسية عبر التصدي إلى كل ما من شأنه عرقلة ذلك المسار .

فى 18/1/2020 تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، جرى خلال الاتصال "بحث التطورات المتسارعة في ليبيا مؤكدين على أهمية الحفاظ على الاستقرار في حوض البحر المتوسط ".

فى 14/1/2020 قام جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن سعادته بزيارة القاهرة، مشيراً إلى ما تمثله تلك الزيارة من رسالة واضحة بمتانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، ومؤكداً حرص الحكومة الإيطالية على ترسيخ ودفع هذه العلاقات، بالإضافة إلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في ظل الدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، تم خلال اللقاء التباحث حول الأزمة الليبية، في ضوء قرب انعقاد مؤتمر برلين الخاص بليبيا، حيث تم التوافق حول تكثيف الجهود المشتركة لدعم مساعي التسوية السياسية للوصول إلى حل شامل للقضية، على نحو يستعيد الاستقرار في ليبيا، ويدعم قدراتها ومؤسساتها الوطنية، ويحافظ على وحدة أراضيها وسيادتها، ويصون مواردها، كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في قضية الطالب "ريجيني"، حيث جدد السيد الرئيس في هذا الصدد تأكيد سعي مصر للتوصل إلى الحقيقة، مؤكدا سيادته الدعم الكامل للتعاون الحالي المشترك والحثيث بين السلطات المختصة في كلٍ من مصر وإيطاليا للكشف عن ملابسات القضية .

فى 5/1/2020 أجري سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً مع "لويجي دي مايو" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بحث الجانبان التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الليبية، تم التأكيد خلال الاتصال على رفض أي تدخُل عسكري في ليبيا، وتم الاتفاق على ما يمثله التصعيد الأخير من قبل الجانب التركي في ليبيا من خطورة على أمن وسلم المنطقة بأسرها، كما تم التشديد على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، بما في ذلك عبر الحفاظ على فرص التوصُل إلى تسوية شاملة من خلال عملية برلين ودعم الجهود الأممية ذات الصلة .

فى 26/12/2019، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيّاً مع جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، لفت السيسي إلى أن "القاهرة تدعم جهود الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية"، مشدداً على أن "التنظيمات الإرهابية تمثل تهديدا ليس فقط بالنسبة إلى ليبيا، بل أيضا للأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط ".

فى 21/12/2019، تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من "لويجي دي مايو" وزير الخارجية الإيطالي، بحث الوزيران التطورات المتسارعة في ليبيا مؤكدين على أهمية الحفاظ على الاستقرار في حوض البحر المتوسط .

فى 4/12/2019 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في النسخة الخامسة لمنتدى روما للحوار المتوسطي، تضمنت المشاركة إلقاء مداخلة خلال إحدى الجلسات الحوارية، تتناول وجهة النظر المصرية إزاء عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية. عقد شكري على هامش المنتدى لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء والمسؤولين المشاركين بالمنتدى، للتباحُث حول سُبل تطوير العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما التقى شكرى مع جوزيبى كونتى رئيس وزراء إيطاليا، نقل شكرى في مستهل اللقاء تحيات الرئيس السيسى إلى رئيس الوزراء الإيطالي، ومدى الأهمية التي يعلقها سيادته على تطوير العلاقات بين البلدين، استعرض اللقاء مجمل العلاقات الثنائية في شقها السياسي والاقتصادي وسُبل تطويرها في ظل العلاقات التاريخية والخاصة التي تربط بين البلدين. كما تم التطرق لأهم التطورات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة الليبية وقضية سد النهضة .

فى 4/12/2019 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع لويجي دي مايو وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، تطرق الوزيران إلى قضية مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني"، حيث تم التأكيد على الالتزام الكامل بمواصلة التعاون القائم بين السلطات القضائية في البلدين بكل شفافية وصولًا إلى استجلاء الحقيقة، على ضوء الأهمية التي يوليها الجانبان لهذه القضية، ورحب الوزيران بالدعوة الموجهة من السيد المستشار النائب العام إلى نائب عام روما لزيارة القاهرة في هذا الصدد .

فى 25/2/2019 التقي  الرئيس عبد الفتاح السيسي  مع جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا ، بحث الجانبان تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية. كما تطرق الجانبان إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"، والتعاون المشترك بين الدولتين للكشف عن ملابسات القضية والوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة. كما استعرض الجانبان آخر تطورات الملف الليبي، شهد اللقاء أيضاً تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في عدد من بؤر النزاعات بالقارة الإفريقية، لا سيما منطقة القرن الأفريقي. كما تم التباحث في هذا الصدد بشأن آفاق التعاون الثلاثي بين البلدين في أفريقيا، خاصةً في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، مع إمكانية تركيز هذا التعاون على المجالات التنموية من خلال استثمار نشاط الوكالة المصرية للتنمية بالقارة، وذلك استكمالاً للنموذج الناجح للتعاون بين البلدين في تدريب الكوادر الأفريقية في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر .

في 13/11/2018 التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الايطالي جيوسبي كونتي، أعرب الرئيس عن ترحيبه بلقاء رئيس الوزراء الإيطالي، مشيرًا سيادته إلى ما تشهده العلاقات بين البلدين من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة، ومؤكدًا الأهمية التي توليها مصر لتلك العلاقات، والحرص على تطوير أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات، فضلاً عن التنسيق مع إيطاليا إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، شهد اللقاء استعراضًا لعدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تطرق الجانبان إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"، والتعاون المشترك بين الجانبين للكشف عن ملابسات القضية وللوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة، تم خلال اللقاء استعراض آخر تطورات الملف الليبي حيث أعرب رئيس الوزراء الايطالي تقدير بلاده للدور الفعال الذي تقوم به مصر لاستعادة الاستقرار والأمن ودعم المؤسسة العسكرية الوطنية في ليبيا .

في 10/11/2018 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الإيطالي جيوسبى كونتى، تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الوضع في ليبيا، حيث استعرض رئيس الوزراء الإيطالي آخر المستجدات الخاصة بعقد مؤتمر "باليرمو" حول ليبيا ، أعرب السيد الرئيس عن تقدير مصر للجهود التي تبذلها إيطاليا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية بما يساهم في استقرار المنطقة ككل، وأكد سيادته في هذا الإطار تطلع مصر إلى أن يساهم المؤتمر في إيجاد حلول لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف الليبية، وتشجيع الأشقاء الليبيين على سرعة توحيد مؤسساتهم بما يضمن عودة الدولة الليبية على أسس سليمة .

فى 4/8/2018 قام إنزو موافيرو ميلانيزي وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أشاد وزير الخارجية الإيطالي "بالتعاون الممتاز" مع مصر بشأن التحقيق الخاص بمقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016. وعبر عن ثقته في التحقيق الجاري. التقى الوزير الإيطالي مع سامح شكري وزير الخارجية، كما التقي مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، وتفقد الوزير الإيطالي عددًا من المشروعات الإيطالية. افتتح ميلانيزي العيادات الخارجية بالمستشفى الإيطالي بالقاهرة بعد تطويرها، كما زار المتحف المصري الكبير .

في 26/7/2018 التقى السفير هشام بدر سفير مصر في روما، سالفيني نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، أكد «سالفيني» خلال اللقاء على محورية العلاقات مع مصر وأهميتها في استقرار المنطقة .

 فى 18/7/2018 قام ماتيو سالفينى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. شهد اللقاء تبادل للرؤى ووجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة آخر مستجدات الملف الليبي والهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، حيث توافق الجانبان حول تجاه مسارات الحل للأزمة الليبية، والقائم على إعادة بناء مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش الوطني والبرلمان والحكومة والحفاظ على اتفاق الصخيرات، ودعم جهود المبعوث الأممي. كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز الجهود المشتركة والتعاون الثنائي بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب .

فى 14/3/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا لترؤس المؤتمر الدولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى جانب وزيري خارجية الأردن والسويد، وذلك باعتبار مصر الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للوكالة .

فى 17/12/2017 قام ماركو مينيتي وزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، أستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. نقل مينيتى للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الإيطالي، وكذلك تحيات رئيس الوزراء الإيطالي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

فى 29/11/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في منتدى الحوار المتوسطى، عقد شكري جلسة مباحثات مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو،  بحث الجانبان العديد من التطورات المرتبطة بالأوضاع الإقليمية، لاسيما الاوضاع في ليبيا والجهود التي تقوم بها مصر للمساعدة في توحيد واعادة هيكلة الجيش الوطني الليبي، وجهود دول جوار ليبيا الثلاث لدعم بناء التوافق الوطني الليبي، كما بحثا الازمة السورية والجهود المبذولة لدعم مفاوضات جنيف فضلا عن محادثات الآستانة وجهود تثبيت اتفاقيات المناطق منخفضة التوتر، بالإضافة الى تطورات الأزمة اليمنية والوضع في كل من العراق ولبنان. كما استحوذت قضية مكافحة الإرهاب على حيّز كبير من المباحثات .

فى 22/10/2017 قام فينسنزو اميندولا سكرتير الدولة الإيطالى للشئون الخارجية بزيارة لمصر، بحث الجانبان العلاقات المصرية الإيطالية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إلى جانب مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك بما في ذلك تطورات الوضع في سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، كما بحث الجانبان الموضوعات المتعلقة بالهجرة غير المشروعة والجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب .

فى 11/7/2017 قام وفد من البرلمان الإيطالي برئاسة السيد "نيكولا لاتوري" رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ، وعضوية السيد "ماوريتسيو جاسباري" نائب رئيس مجلس الشيوخ بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تفعيل العلاقات السياسية بين الدولتين، واستعرضا مجمل تطورات قضية الطالب الإيطالي "ريجيني"، حيث أكد الرئيس أهمية مواصلة التعاون الوثيق والمستمر بين جهات التحقيق في البلدين .

فى 14/3/2016 قام د. جوزيني بيناتوني نائب عام روما بزيارة لمصر استقبله المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، ناقش الجانبان اقضية مقتل المواطن الإيطالي جوليو ريجيني والوقوف على آخر ما توصلت إليه التحقيقات حتى الآن، اتفق الطرفان على الاستمرار وتطوير التعاون المباشر المشترك بينهما للوقوف على حقائق القضية التي يجري التحقيق فيها بصورة مكثفة .

- فى 1/2/2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لإيطاليا للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش .

فى 12/12/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في الاجتماع الدولي الذي دعت إليه إيطاليا حول ليبيا بحضور العديد من الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بمتابعة الملف الليبي، وبحضور مبعوث الأمم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر وممثلي الأطراف الليبية، بحث الاجتماع دعم وتشجيع الليبيين للتوصل إلى التوافق المطلوب حول الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، بالإضافة إلى الخطوات المطلوب اتخاذها من جانب المجتمع الدولي لدعم حكومة الوفاق الليبية بعد تشكيلها، وكيفية مواجهة الإرهاب في ليبيا

فى 9/9/2015 قام وفد من لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة بير فرديناندو كازيني رئيس اللجنة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد السيسي على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله من أجل مواجهة الإرهاب ومحذراً من مغبة ظاهرة المقاتلين الأجانب وإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح. أعرب "كازيني" عن رغبة مجلس الشيوخ الإيطالي في تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري الجديد بعد تشكيله، مشيراً إلى أهمية إنعاش العلاقات المصرية الإيطالية في شتى جوانبها ولاسيما فيما يتعلق بقطاع السياحة وعودة التدفق السياحي الإيطالي إلى مصر لسابق عهده .

فى 7/9/2015 قام بيير فيرديناندو كاسينى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي بزيارة لمصر، على رأس وفد من البرلمانيين الإيطاليين في إطار تعزيز العلاقات بين مصر وإيطاليا والتشاور حول القضايا والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وجنوب البحر المتوسط، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء .

فى 24/7/2015 قام م. ابراهيم محلب بزيارة لايطاليا، التقى به وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتليونى، بحث الجانبان عددا من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على أهمية العمل سويا للوصول إلى حلول لهذه الملفات منها الوضع فى ليبيا ومواجهة خطر جماعة "داعش" الإرهابية .

فى 13/7/2015 قام باولو جنتيلوني وزير خارجية ايطاليا بزيارة لمصر، للتضامن مع مصر في مواجهة العملية الإرهابية التي ضربت مقر القنصلية الإيطالية بالقاهرة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة. أعرب السيسى عن تقدير مصر لموقف إيطاليا الداعم للجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيدًا برد الفعل الإيطالي السريع والمُقدر إزاء حادث التفجير الذي وقع في محيط القنصلية الإيطالية بالقاهرة، وذلك من قِبل كبار المسئولين الإيطاليين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الايطالي .

فى 7/6/2015 قام باولو جينتيلوني وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية، فضلاً عن تناول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

فى 9/4/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا، استقبله باولو جنتليوني وزير خارجية إيطاليا، تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا وسبل تطويرها ومزيد من تعميقها في مختلف المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية فضلاً عن تناول العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها في مختلف المجالات .

فى 7/3/2015 قام Giuseppe Grimaldi  مبعوث إيطاليا إلي ليبيا على رأس وفد، بزيارة لمصر، استقبله السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، تم التباحث والتشاور حول آخر المستجدات علي الساحة الليبية حيث توافقت الرؤي حول كيفية التعامل مع القضية الليبية فضلاً عن تناول السيناريوهات المطروحة للتعامل معها .

في 24/11/2014 قام الرئيس السيسي بزيارة إلى إيطاليا أجرى خلالها سلسلة من الاجتماعات الهامة مع الرئيس الإيطالي "جورجيو نابوليتانو" والسيد "بييترو جراسو"، رئيس مجلس الشيوخ، ورئيس الوزراء الإيطالي " ماتيو رينزي" تم خلالها التأكيد على الدعم الكامل لمصر من خلال دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواصلة جهود مكافحة الارهاب والفكر المتطرف، تم الاعلان خلال المؤتمر الصحفى عن اتفاق الجانبين على عقد اجتماع قمة سنوياً لزيادة التنسيق والتشاور بين البلدين .

في 4/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لإيطاليا، التقى خلالها الزيارة بوزيرة الخارجية فيديريكا موجيريني حيث قدم لها التهنئة بمناسبة تعيينها كمفوضة عليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، كما عقد اجتماعات مع كل من مستشار رئيس الوزراء للأمن القومي وكذا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي .

في 2/8/2014 قام ماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان العديد من القضايا والأزمات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتوسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات .

- في 19/7/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرة الخارجية الإيطالية فديريكا موجيريني والتي أشادت بعد اللقاء بالدور الذي تلعبه مصر في المنطقة واصفة إياه بأنه "جوهري ".

في 3/2/2014 قام وزير الخارجية نبيل فهمي بزيارة لروما التقى خلالها مع وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو. وتناولت المباحثات بينهما عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل المزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية؛ بما في ذلك العمل على زيادة الاستثمارات والسياحة الإيطالية في مصر .

في 2/6/2014 زيارة رئيس الوزراء الاسبق عصام شرف إلى روما ووزير البيئة ماجد جورج للمشاركة في احتفالات عيد الجمهورية والذكرى 150 لوحدة إيطاليا

فى 16/5/2014 قام نبيل العربي وزير الخارجية بزيارة لايطاليا، استقبله فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين

في 22/2/2014 قام فرانكو فراتين وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله نبيل العربي وزير الخارجية، بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك

ى 16/10/2013 قام ستيفانيا كراكسي زيارة نائب وزير الخارجية الايطالى بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية، بحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل المزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية .

العلاقات الاقتصادية

لم تتأثر العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيطاليا بأى أزمات أو اختلاف وجهات النظر فى بعض القضايا .

التبادل التجارى

أ
شار الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا لتصل إلى 6.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 6 مليارات دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.1%.
الصادرات المصرية لإيطاليا ارتفعت بنسبة 18.2% مسجلة 3.4 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 2.9 مليار دولار عام 2021 
ارتفعت واردات مصر من إيطاليا بنسبة 10.4% مسجلة 3.5 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3.1 مليار دولار خلال عام 2021 
تعد إيطاليا من أكبر الدول المستثمرة بالسوق المصرية  بإجمالي استثمارات بلغت  في أبريل 2022 نحو مليار و707 ملايين يورو، في أكثر من 1233 مشروعاً تعمل في القطاعات الصناعية، والزراعية، والسياحية، والخدمات، والإنشاءات، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية.

أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى إيطاليا خلال عام 2022
1. وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 1.6 مليار دولار.
2. لدائن ومصنوعاتها بقيمة 336.8 مليون دولار.
3. المنيوم ومصنوعاته بقيمة 305 مليون دولار.
4. أسمدة بقيمة 239.3 مليون دولار.
5. نحاس ومصنوعاته بقيمة 10.7 مليون دولار.

أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من إيطاليا خلال عام 2022
1. وقود وزيوت معدنية  ومنتجات تقطيرها بقيمة 943.3 مليون دولار.
2. مراجل وآلات وأجهزة آلية بقيمة 773 مليون دولار.
3. مصنوعات من حديد أو صلب بقيمة 220.3 مليون دولار.
4. آلات وأجهزة كهربائية وأجزاؤها بقيمة 219 مليون دولار.
5. منتجات الصيدلة بقيمة 201.6 مليون دولار.

سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بإيطاليا 95.2 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021 مقابل 94 مليون  دولار خلال العام المالي 2019/2020 بنسبة ارتفاع قدرها 1.3%، بينما بلغت قيمة تحويلات الإيطاليين العاملين في مصر 7.1 مليون دولار خلال العام المالي  2020/2021 مقابل 7.9 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020 بنسبة انخفاض قدرها 10.4%.
 
فى 26/9/2023 قال  م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة : 44.7% زيادة في حجم التجارة بين مصر وايطاليا. 

- فى 24/7/2023 قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وصل إلى ٢٠٧ ملايين دولار، وتطلع مصر لمضاعفة هذا الرقم عدة مرات، ليتوافق مع ما لدى البلدين من إمكانات، مع النظر في مقترح أن تكون إيطاليا مركزاً لتصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى دول أوروبا. 

محطات التعاون الاقتصادى بين البلدين

فى 4/3/2024 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ميكيلى كوارونى، سفير إيطاليا لدى مصر.
استعرض الاجتماع التقدم المحرز في إطار تنفيذ مقترحات التعاون في قطاع الزراعة، وسُبل دعم الأمن الغذائي لمصر، فضلاً عن بحث إمكانيات التعاون لزيادة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية.
في ختام اللقاء، أكد رئيس الوزراء الحرص على تذليل كافة التحديات أمام الشركات الإيطالية الراغبة في خوض مجال الاستثمار في مصر، والاستفادة من الفرص الواعدة والحوافز التي يتم توفيرها للمستثمرين، وذلك في القطاعات المُستهدفة وفق الأولوية التي تمنحها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
فى 3/3/2024 عقد د. محمود عصمت اجتماعا مع وفد شركة منتجات الفولاذ الصناعية، بحضور محمد دعبيس مساعد الوزير للمتابعة، وتم استعراض ومناقشة خطة العمل والعرض الذي تقدم به التحالف لإقامة مجمع متكامل لصناعة البليت اللازمة لصناعة الحديد والصلب من خلال المخزون المصري من خام الحديد والذي يتواجد في أسوان باحتياطي يصل إلى 185 مليون طن، وفي منطقة الواحات باحتياطي حوالي 155 مليون طن، وفي منطقة القصير يبلغ الاحتياطي نحو 40 مليون طن، وذلك بواسطة تكنولوجيا حديثة لتقليل استخدامات الطاقة وخفض الانبعاثات الضارة .
شملت المناقشات التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم الهيدروجين الأخضر وغيرها في إطار الضوابط الجديدة للحد من الانبعاثات الكربونية التي أقرها الاتحاد الأوروبي، والأسعار العالمية لمنتج البليت، والصعوبات التي تواجهها الصناعة في توفير الخردة والارتفاع المستمر في أسعارها، بما يؤثر في اقتصاديات تشغيل المصانع التي تستخدم الخردة في صناعة الحديد، وكذلك خطة التنمية ومشروعات البناء والتعمير في إطار الجمهورية الجديدة التي من بينها إضافة مزيد من مجمعات صناعة الحديد لمضاعفة الإنتاج والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير. 
فى 28/1/2024 قامت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى بزيارة لايطاليا،  للمشاركة في القمة الإيطالية - الأفريقية التى ستعقد خلال يومي 28 و 29 يناير الجاري، نيابة عن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.
ومن المقرر أن تلقى وزيرة التعاون الدولى، كلمة مصر، التى ستركز خلالها على التعاون في مجال الطاقة وضمان إمداداتها وتعزيز تنمية البلدان الأفريقية للحد من تدفقات الهجرة إلى أوروبا؛ إضافة إلى معالجة فجوات التنمية في أفريقيا ووضعها على مسار يعزز التحول الأخضر ويحقق مبادئ اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية ويقلل الانبعاثات الضارة، مع ضرورة تنسيق الجهود المشتركة لحشد جهود المجتمع الدولي وتوجيهها نحو دعم التحول الأخضر فى أفريقيا، وتقليل تأثرها بالتغيرات المناخية من خلال تنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.
كما تبحث وزيرة التعاون الدولى، خلال الزيارة، التعاون المثمر بين مصر وإيطاليا فى مختلف المجالات، فى إطار علاقات التعاون الإنمائي المشتركة التي تربط الجانبين، وضرورة العمل على تعزيزها في ضوء الأولويات التنموية وسعي الدولة لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية. 
فى 25/1/2024 عقد م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً مع ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له، تناول اللقاء سبل تنمية وتطور العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار والنقل البحري، حضر اللقاء لورينزو جالانتي مدير عام وكالة التجارة الإيطالية والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.
تناول اللقاء مشروعات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين لا سيما نقل الخبرات والتقنيات الصناعية الإيطالية المتطورة للصناعة المصرية وكذا تفعيل منظومة النقل اللوجيستي بين البلدين بما يسهم في تسهيل نفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الأوروبية عبر السوق الإيطالي وكذا تسهيل نفاذ السلع الإيطالية لأسواق دول القارة الافريقية من خلال السوق المصري، مشيراً إلى أن اللقاء استعرض إمكانيات إنشاء المزيد من المشروعات الصناعية المشتركة في مصر والتصدير لأسواق دول القارة الافريقية والدول العربية وذلك بالاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وهذه الدول وخاصة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
فى 15/1/2024 استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ميكيلى كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، لمناقشة سبل ومجالات التعاون بين الطرفين، خاصة في ظل سعي المنطقة الاقتصادية لجذب مختلف الاستثمارات العالمية في القطاعات الصناعية التي تستهدفها والتي تتسق مع احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى الريادة التي تحققها المنطقة الاقتصادية في مجال التحول الأخضر، والذي يحمل آفاقاً جديدة للتعاون في مجالات إنتاج الوقود الأخضر وصناعاته المكملة والمغذية بالإضافة إلى خدمات تموين السفن به. 

فى 16/10/2023 شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلاً عن الرئيس عبد الفتاح السيسى في قمة منتدى الغذاء واحتفالية يوم الغذاء العالمي، والتي تستضيفها منظمة الأغذية والزراعة.  بالعاصمة الايطاليه روما تحت عنوان: تحول النظم الغذائية يسرع من العمل المناخي، القى القصير كلمة أمام السادة الروؤساء ورؤساء الوفود. 
حضر الجلسة السفير بسام راضي، سفير مصر في إيطاليا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في روما.
فى 24/7/2023 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فرانشيسكو لولوبريجيدا، وزير الزراعة الإيطالى،  على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء ٢٠٢٣"، المنعقد في العاصمة الإيطالية روما.
حضر اللقاء السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والسفير بسام راضي، سفير مصر في روما، والسفير إيهاب بدوى، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى، ونائب وزير الخارجية الإيطالى.
أشاد رئيس الوزراء بالزخم المتنامي فى العلاقات المصرية الإيطالية،  
تطرق مدبولي إلى ما حققته مصر مؤخراً من طفرة في مجال الزراعة، وإضافة ٢ مليون فدان إلى الرقعة الزراعية، وزيادة إنتاجية الفدان من خلال نظم الزراعة والري الحديثة. كما أكد أهمية العمل من أجل تحقيق الأمن الغذائي، في ظل ما يشهده العالم من أزمات، وتطلع مصر للتعاون مع إيطاليا في هذا الشأن. 
فى 21/5/2023 قام وزير التموين د. علي المصيلحي بزيارة لايطاليا للمشاركة كمتحدث فى اجتماع الجمعية العمومية للتحالف العالمى لأسواق المزارعين المنعقد بروما. 

تفقد مصيلحي معرض المنتجات الزراعية، المقام على هامش اجتماع التحالف العالمى لأسواق المزارعين والذى يعتمد على أحدث التكنولوجيا في إنتاج المحاصيل والحبوب.

فى 20/5/2023 التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ميكلي كواروني السفير الإيطالي بالقاهرة، بحث الجانبان سبل تعزيز الاستثمارات الزراعية الإيطالية في مصر.

فى 20/5/2023 التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ميكلي كواروني - السفير الإيطالي بالقاهرة، بهدف تعزيز التعاون الثنائي بشكل عام وتشجيع الاستثمارات الزراعية الأجنبية بمصر. 

أكد وزير الزراعة أن هناك تعاونًا كبيرًا مع إيطاليا في جميع المجالات خاصة القطاع الزراعى مرحبًا في زيادة هذا التعاون مع الشركات الإيطالية في مجالات استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي لاسيما في زراعة المحاصيل الإستيراتيجية الهامة وذلك بهدف المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وكذلك التصدير للخارج. 

كما أشار إلى أنه سوف يتم التنسيق مع الجانب الإيطالي في القريب العاجل لتنفيذ زيارة لوفد إيطالي رفيع المستوي من مسئولي الشركة الراغبة في الاستثمار في مصر لاختيار أنسب المواقع المقترحة والبدء في التنفيذ الفوري لمقترح الاستثمار الإيطالي.  

فى 15/5/2023 في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين الحكومتين المصرية والإيطالية، وأهمية البرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، وقعت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وميشيل كوارونى، سفير إيطاليا لدى مصر، الخطابات المتبادلة لمد اتفاق المرحلة الثالثة من برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية حتى ديسمبر 2024 لضمان استكمال كافة المشروعات المنفذة في إطاره على النحو الأمثل، يعد برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية بين مصر وإيطاليا، نموذجًا فريدًا للتعاون الإنمائي على المستوى الثنائي، حيث تم في إطاره تنفيذ مرحلتين ناجحتين وتم من خلالهما تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف القطاعات ذات الأولوية، وفي إطار المرحلة الثالثة من البرنامج - والتي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار، يجري تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات مثل البيئة، والزراعة، والتغذية، والتعليم، والتراث الحضاري والمجتمع المدني للمساهمة بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يأتي على رأس هذه المشروعات، في قطاع الأمن الغذائي، مشروع "إنشاء صوامع حقلية ونظام تكنولوجيا المعلومات لإدارة القمح" بقيمة 416,7 مليون جنيه، والمرحلة الثانية من مشروع "تنمية الاستزراع السمكي في مصر" بقيمة 138,9 مليون جنيه، وفي قطاع البيئة، تمويل المرحلة الثالثة من مشروع" إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا" بقيمة 70.5 مليون جنيه. 

في 18/4/2023 التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع السفير "ميكيلى كوارونى"، سفير إيطاليا لدى مصر، خلال اللقاء، أكد رئيس الوزراء حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيطاليا في مختلف المجالات، معرباً عن سعادته بما شهدته العلاقات بين البلدين في الشهور الأخيرة من زخم وتطورات إيجابية، لا سيّما في ضوء الزيارة التي قام بها السيد "أنطونيو تاياني"، نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، إلى مصر في مارس 2023 ، على رأس وفد ضم مسئولين حكوميين ونحو ٣٠ من ممثلي شركات القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية   من جانبه، أكد سفير إيطاليا أن زيارة وفد الشركات الإيطالية إلى مصر أسهمت في تعريف الشركات الإيطالية بالفرص الاستثمارية المتنوعة التي تمتلكها مصر، وأن إحدى أكبر الشركات الإيطالية العاملة في المجال الزراعي لديها خطة للاستثمار في مصر؛ حيث تتضمن المرحلة الأولى من خطتها الاستثمارية زراعة نحو ١٠ آلاف فدان من المحاصيل الاستراتيجية التي تحتاجها مصر، بما يسهم في سد فجوة الاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي، وأعرب مدبولي أعن ترحيب الحكومة المصرية بالاستثمارات الإيطالية في مجال الزراعة، مؤكداً أنها تأتي في توقيت مهم للغاية، في ضوء استراتيجية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بزيادة مساحة الرقعة الزراعية لتلبية متطلبات تحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري، كما أبدى رئيس الوزراء استعداده للالتقاء بمسئولي الشركة الإيطالية خلال زيارتهم المقبلة لمصر، لمناقشة تفاصيل الاستثمارات المقترحة، وتسريع الاتفاق على مراحل التنفيذ. 
فى 14/3/2023 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، والوفد المرافق له الذي ضم مسئولين حكوميين ونحو 30 من ممثلي شركات القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية؛ لاستكشاف فرص الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص المصري، لاسيما في قطاعات الزراعة والري والتصنيع الزراعي وتأمين المواد الغذائية .

في 14/3/2023 أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال  لقائه مع مايكل كاروني سفير إيطاليا بالقاهرة، إننا نحرص على تعظيم أطر التعاون الاقتصادي مع إيطاليا في مختلف المجالات وزيادة الاستثمارات الإيطالية؛ باعتبارها شريكًا اقتصاديًا مهمًا لمصر من خلال آفاق رحبة لبيئة عمل جاذبة للشركات المحلية والأجنبية وتذليل كل العقبات والتحديات التي قد تواجههم والوقوف على حلها، مشيرًا إلى نجاح التعاون الجمركي مع الجمارك الإيطالية الذى تجسد في «مشروع التوأمة»، ويُعد بمثابة نموذج مصرى إيطالي لتوطين التجارب الجمركية الحديثة والمتطورة وتعظيم الجهود الهادفة إلى تيسير وميكنة الإجراءات وفقًا لأفضل الممارسات العالمية المتقدمة؛ بما يسهم في تسهيل حركة التجارة البينية وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير، أكد السفير الإيطالي بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز سبل التعاون مع مصر وتبادل الخبرات في مختلف المجالات بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.وتناول اللقاء مناقشة الآليات والإجراءات التي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة في مجال تطوير المنظومة الجمركية .

فى 16/2/2023 شاركت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية حول "التحديات والفرص في محور الارتباط بين الأمن المائي والغذائي والطاقة"، وذلك خلال مشاركتها في الدورة 46 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بروما، والتي تركز على جهود تسريع العمل من أجل الأمن الغذائي في ظل التحديات التي يواجهها العالم، والتي تشهد مشاركة رفيعة المستوى من الإدارة العليا للصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ورؤساء الدول والحكومات والمؤسسات الدولية المختلفة .

فى 2/11/2022 عقد م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات التي مع مايكل كارون، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة لبحث مستقبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر وإيطاليا،. شارك في اللقاء د. مارتينو ميللي، مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى .

فى 15/6/2022 أكد د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال لقائه مع السفير الإيطالي في القاهرة أن العلاقات الإيطالية المصرية تتميز ببعد استراتيجي كبير في كافة المجالات الاقتصادية، حيث تشارك الحكومة الإيطالية مع الحكومة المصرية ممثلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية في إنشاء 6 صوامع حقلية باستثمارات تصل إلى 367 مليون جنيه ، منها 4 صوامع بمحافظة الشرقية وواحدة بمحافظة المنيا ، ثم واحدة بمحافظة المنوفية. سعة الصومعة الواحدة 5 آلاف طن، كما بحث د. المصيلحي مشروع حوكمة تداول القمح باستثمارات قيمتها 52 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 60٪، وأكد أن نظام ميكنة تداول الأقماح  يساهم في متابعة الأقماح  في الصوامع والأرصدة الموجودة  بها ومتابعة الأقماح الموردة للموانئ، وصولا إلى الصوامع المنشأة، ومن جانبه يرى السفير الإيطالي أن هذا التعاون مهم في معالجة قضية الأمن الغذائي ، وهو من ناحية أخرى موضوع مركزي للمؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي نظمته إيطاليا في 8 يونيو الجاري. كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي تبنى برنامج دعم لدول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي للتعامل مع آثار الحرب الروسية الأوكرانية، بمخصصات إجمالية قدرها 225 مليون يورو، يخص مصر منها 100 مليون يورو على وجه التحديد، بهدف معالجة عواقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام .

في 10/12/2021 أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع مايكل كارون، سفير إيطاليا الجديد بالقاهرة أن العلاقات المصرية الايطالية تشهد خلال المرحلة الحالية تطوراً كبيراً في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وعلى كافة الأصعدة، لافتةً إلى أن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لمصر في الاتحاد الأوروبي، تناول اللقاء تناول بحث مجالات التعاون القائمة بين مصر وإيطاليا وسبل إعطاء دفعة لمستوى الشراكة بين البلدين وإمكانية نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة المصرية، لافتةً إلى أن من أبرز مشروعات التعاون التي ساهم فيها الجانب الإيطالي يأتي مشروع مدينة الروبيكي للجلود وذلك في إطار برنامج المساعدة الفنية الموقع بين حكومتي البلدين بمنحة إيطالية قدرها 6 مليون يورو، حيث ترغب الوزارة في الاستعانة بالخبرات الإيطالية لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع الروبيكي التي تشمل إنشاء 100 مصنع للمنتجات الجلدية تامة الصنع و78 ورشة صغيرة بحيث ستكون منطقة مكملة لمنطقة المدابغ ومزودة بوحدات تجارية لمستلزمات الانتاج ومعرض دائم، تمثل مدينة الروبيكي للجلود نقطة انطلاق لتطوير هذه الصناعة الواعدة والتي تمتلك فيها مصر مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها لتكون محور ارتكاز لصناعة الجلود اقليميًا ودوليًا، لافتةً إلى أن المدينة حظيت خلال الأشهر الماضية بزيارة عدد كبير من الوفود الحكومية ووفود الشركات العربية والإفريقية والدولية للاطلاع على هذا الصرح الكبير، وأشارت الوزيرة إلى إمكانية التعاون بين الجانبين في مجال إنتاج التمور لا سيما وأن مصر تعد أكبر منتج للتمور على مستوى العالم وبها عد مناطق متميزة في إنتاج التمور أهمها سيوة والوادي الجديد والواحات البحرية وأسوان، لافتةً إلى إمكانية الاستفادة بالخبرات الإيطالية الطويلة في هذا المجال لإنشاء علامة تجارية تتيح تسويق منتجات التمور المصرية عالمياً، فضلاً عن حرص الجانبين على تنمية التعاون المشترك في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خاصةً في ضوء الاتفاق الموقع بين البلدين خلال عام 2018، ومن جانبه أكد مايكل كارون، سفير إيطاليا بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز أواصر الصلة مع مصر خاصةً وأنها من أهم شركائها في المنطقة، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية من المساعدات الفنية المقدمة من الحكومة الإيطالية تبلغ 3 مليون يورو وتستهدف التعاون مع مصر في مجال الجلود بالروبيكي والأثاث بمدينة دمياط والرخام بالمدينة الصناعية بإطفيح .

في ديسمبر 2019 عقد المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الثاني، بالقاهرة، والذي أسفر عن توقيع ٩ اتفاقيات تعاون مشتركة بين الجانبين شملت مجالات اللوجستيات وإنشاء مركز التصميم للصناعات الجلدية والأثاث .

فى 18/12/2019 افتتح وزراء التموين والصناعة وقطاع الأعمال المنتدى الاقتصادى المصرى الإيطالى الثانى، أكد د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على ضرورة التعاون المصرى الاقتصادى مع إيطاليا. ولفت المصيلحى إلى أن التحرك المصرى الإيطالى فى مجال التنمية الاقتصادية أصبح حقيقة فى مختلف المجالات الاقتصادية فى الصوامع والمناطق اللوجستية والجلود والصناعات الغذائية. قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد خلال المرحلة الحالية تطورات غير مسبوقة على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية ترتكز على التنسيق الكامل وتوافق الرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والتحديات المشتركة ، قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تسعى في الفترة الحالية الي مساعدة الصناعة المصرية فى فتح أسواق تصدير من خلال زيادة أعداد الخطوط الملاحية التى تربط مصر وجميع الدول وأضاف توفيق، أن قطاع الأعمال ستطلق خلال النصف الأول من عام 2020 خط ملاحى يربط بين مصر وإيطاليا، شهد المنتدى زخما كبيرا ولقاءات مكثفة بين الشركات الإيطالية والمصرية .

فى 4/12/2019 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع لويجي دي مايو وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بحث الوزيران سُبل دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب، حيث تعد إيطاليا شريكاً اقتصاديا و تجارياً واستثماريا رئيسياً لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، ومن أهم أسواق الصادرات المصرية، فضلاً عن أهمية مواصلة العمل على استفادة مزيد من الشركات الإيطالية من الفرص الاستثمارية في مصر، بما يُساهم في زيادة الاستثمارات المشتركة، وخاصة على ضوء ما أسفرت عنه الإصلاحات التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها من تهيئة مناخ مواتي لجذب الاستثمارات .

فى 22/10/2019 استضافت غرفة الصناعات الإيطالية كونفى اندوستريا اتحاد الصناعات المصرية فى مؤتمر يحضره رجال الأعمال الايطاليون والمصريون حيث تم مناقشة المشروعات وفرص الإستثمارات المتاحة فى منطقة قناة السويس وطرق فتح قنوات التعاون المصرى الإيطالى فى منطقة قناة السويس وبورسعيد.شارك فى الندوة من الجانب الإيطالى إلاريا فيسكوفى المدير العام للجنة الفنية الدولية لغرفة الصناعات  الإيطالية ودانتى كامبيونى المدير العام لبنك الأسكندرية سان باولو، وميكيلي أورسيني رئيس مكتب الأعمال الدولى لشبكة الشركات الهندسية، ستيفان ميلتون الرئيس الإقليمي لمركز خدمة الصناعات الأوربي ومسئول التطوير فى بنك التعمير والتطوير الأوروبي، وجيوفانى أوتاتى رئيس غرفة الصناعات الإيطالية للتعاون الأسيوي الإفريقي والشرق الأوسط ومن الجانب المصري محمد دويدار رئيس المكتب التجارى بسفارة مصر فى روما، محمد المفتى المدير العام لشركة شرق بورسعيد، أحمد فكري الرئيس التنفيذي لشركة شرق بورسعيد للتطوير وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للصناعة. تأتى هذه الندوة فى ظل مساع حثيثة من الشركات الإيطالية للحصول على مشروعات فى مصر .

فى 19/7/2019 اتفقت مصر ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع وفد الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية على تنظيم مؤتمر في روما للشركات الإيطالية، وذلك لعرض فرص الاستثمار المصرية أمام الشركات. جاء هذا الاتفاق خلال لقاء د. إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع وفد الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية برئاسة جوزيه رومانو، لبحث التعاون المشترك في مجالات إنشاء المناطق اللوجيستية المتخصصة والأسواق الحديثة، والذي ضم ممثلين عن الشركات الإيطالية ورئيس مرصد البحر المتوسط للدراسات الاقتصادية والاجتماعية جيراردو رومانو .

فى 27/6/2019 استقبل محافظ القاهرة خالد عبدالعال السفير جيامباولو كانتينى سفير إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له ويضم د. بيترو تومباتشينى المستشار الاقتصادى والتجارى ود. فليتشة مانتينى ممثل الوكالة الإيطالية لمناقشة دعم الحكومة الإيطالية لإنشاء مركز تكنولوجي للرخام والجرانيت بالمنطقة الصناعية بجميع المعدات واللالات ونقل الخبرات الايطالية فى المجال،أشار السفير الإيطالي إلى أن التعاون المصرى الإيطالي يرجع لزمن بعيد في كافة المجالات وخاصة مجال الصناعة ونقل الخبرات الإيطالية لمصر وخاصة في المناطق الصناعية والتي تعتمد عليها إيطاليا إقتصاديا وأنه مؤخراً أثمر هذا التعاون عن إنشاء محطة معالجة المخلفات بمدينة الجلود بالروبيكي والذي ساهمت بصورة كبيرة في تخفيض معدل التأثير البيئي بالمنطقة .

فى 19/2/2019 قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لايطاليا، استقبلها دانيلو تونينيلى، وزير البنية التحتية والنقل الإيطالي، بحث الجانبان زيادة التعاون في مجالى البنية الاساسية من خلال تشجيع الشركات الايطالية على ضخ استثمارات جديدة في مصر في هذا المجال، اضافة إلى دعم ايطاليا لعدة مشروعات في قطاع النقل مثل السكك الحديدية ومترو الانفاق . " EDEX 2020 ".

في 20/12/2018 أكد السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني خلال المنتدى المصري الإيطالي الذى نظمته غرفة صناعة مواد البناء بالتعاون مع البعثة التجارية الإيطالية بالسفارة الإيطالية ومركز تحديث الصناعة ومركز تكنولوجيا الرخام والجرانيت أهمية تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا فى مجال تبادل الخبرات التكنولوجية فى صناعة مواد البناء وقطاع المحاجر فى مصر، مشيدًا بتجربة بلاده وخبراتها فى المجال الصناعي، وأعرب السفير الإيطالي، عن تطلع بلاده فى تعزيز التعاون مع مصر فى تطوير الصناعة المحلية باستخدام التكنولوجيا الإيطالية فى صناعة قطاع الرخام والجرانيت .

في 5/12/2018 أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يجرى حاليا إعداد مشروع اتفاقية لتكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال تنمية الثروة الحيوانية، خاصة أن إيطاليا تقوم بالفعل بتقديم الدعم لعدد من المشروعات لرفع قدرات المرأة الريفية وتحقيق التنمية الزراعية في مصر .

في 13/10/2018 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس التنفيذي لشركة "بيدريني" الإيطالية للرخام والجرانيت، وذلك بحضور السيد اللواء/ كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تم خلال اللقاء الاتفاق على إنشاء مدينة للرخام بمنطقة الجلالة، بحيث تتضمن سبعة مصانع لإنتاج الرخام، ومصنع لإنتاج الجرانيت، وكذا مصنع لمستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى معهد تدريب مهني على حرف صناعة الرخام .

فى 7/10/2018 قام عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لايطاليا للمشاركة فى فعاليات الدورة السابعة من مؤتمر أرض البحر الأزرق بعنوان (معرض البحر الأبيض المتوسط للدول الأفريقية والشرق أوسطية)، التقى ابو ستيت بإدجاردو إيدي بانييرا وزير الزراعة والتنمية الريفية وصيد الأسماك في البحر المتوسط وجيرولامو تورانو وزير الأنشطة الإنتاجية في مقاطعة سيسيليا ود. داريو كارتبيلوتا مدير الإدارة الإقليمية للمصايد المتوسطية بالمقاطعة، ود. أنطونيو فينسينزو كارلينو رئيس قطاع المصايد والنمو الأزرق في مقاطعه سيسيليا، بحث الجانبان سبل تنمية العلاقات بين البلدين في المجال الزراعي .

فى 4/8/2018 قام إينزو موافيرو ميلانيزي وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. كما التقى اينزو  د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدي وتعزيز العلاقات الاقتصادية ومن بينها التعاون في المجال الزراعي من خلال الإعتماد علي إيطاليا كمنفذ لدخول الصادرات المصرية الزراعية لدول الإتحاد الأوروبي.

فى 12/7/2018 قام وفد من الغرفة التجارية وجهاز تنمية التجارة الدولية الإيطاليين بزيارة لمصر، استقبلته شرين الشوربجي رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات. بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون وفرص تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

في 9/11/2017 أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال لقائه و"جيامباولو كانتينى" السفير الإيطالي بالقاهرة  أن هناك تاريخًا طويلاً من التعاون بين مصر وإيطاليا في عدد من المجالات لا سيما المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به من إنتاج نباتي وحيواني، وقال البنا إن ضمن مشروعات التعاون التي يشارك فيها الجانبان مشروع التوأمة بين مركز البحوث الزراعية والاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية مع أكثر المراكز البحثية شهرة في العالم الزراعي ممثلة في كل من دول إيطاليا وفرنسا وهولندا، وأشار وزير الزراعة إلى أن القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية حريصة على دعم التنمية الزراعية المستدامة، وفقاً للاستراتيجية والسياسية الزراعية والتي تتلخص في: الاستفادة القصوى من وحدتي الأرض والمياه، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتنمية القرى الأكثر احتياجاً، وزيادة الصادرات الزراعية، فضلاً عن تحسين مناخ الاستثمار الزراعي في مصر نظراً لتميزها في الموقع والمناخ، لافتاً إلى أنه يجرى الإعداد حالياً لتنظيم منتدى عالمي للاستثمار الزراعي في مصر، بالتنسيق مع منظمة الفاو، موجها الدعوة للشركات الإيطالية للمشاركة في هذا المنتدى، للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في مصر، وأوضح البنا أن مصر بصدد إنشاء قاعدة بيانات زراعية، ليكون هناك سياسة زراعية سليمة، وخاصة مع مشروع المليون ونصف المليون فدان، والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يعتبر مشروعًا زراعيًا صناعًيا عمرانيًا متكاملاً، سيتم من خلاله عمل قيمة مضافة للمحاصيل الزراعية المختلفة، وقال إن هناك استراتيجية أيضاً للنهوض بالقطن المصري، والحفاظ على سمعته العالمية، والعودة إلى عرشه من جديد، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على البذرة، كذلك وضع منظومة لتسوية وتشجيع المزارعين على زراعته، فضلاً عن نجاح مركز البحوث الزراعية في استنباط صنفين جديدين من القطن لهما إنتاجية عالية، وأكد وزير الزراعة على أهمية تكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا في زيادة فرص التبادل التجاري للمحاصيل الزراعية بين الجانبين، وانسياب تلك المنتجات إلى الدول الأخرى، مشيراً الى أهمية ميناء تريستا كبوابة خروج للمنتجات الزراعية المصرية إلى دول أوروبا، ليكون بوابة مصر لدخول منتجاتها الزراعية إلى أوروبا، وبالمثل تكون مصر نقطة لدخول المنتجات الإيطالية إلى إفريقيا، واتفق الجانبان على زيادة فرص التدريب للباحثين المصريين في المعاهد البحثية الزراعية في إيطاليا، وذلك لنقل الخبرة الإيطالية المتقدمة، في عدد من المجالات الزراعية وعلى رأسها الميكنة الزراعية وتقليل الفاقد أثناء عمليات الحصاد.

فى 13/3/2015 قام ماثيو رينزي رئيس الوزراء الإيطالي بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى .

فى 24/2/2015 قام نائب وزير التنمية الاقتصادية الايطالي على رأس وفد من ممثلي كبريات الشركات الايطالية بزيارة لمصر، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء،  بحث الجانبان امكانية توافر العديد من الفرص الاستثمارية في مصر، لما تتمتع به من سوق كبير، اكد محلب على أن كافة الشركات الايطالية مرحب بعملها في كافة القطاعات مثل النفط والغاز والبناء والتشييد والبنية التحتية، مشيرا الى تطلع مصر الى أن تصبح مركزا لأنشطة الشركات الايطالية والعالمية في أفريقيا والمنطقتين العربية والبحر المتوسط، والتي يمكن لها أن تستفيد من اتفاقات المناطق الحرة التي تشترك مصر في عضويتها كمنطقة الكوميسا .

فى 19/9/2013 زيارة نائب وزير التنمية الاقتصادية ستيفانو ساليا إلى القاهرة برفقة وفد من شباب رجال الصناعة، استقبله وزير التجارة الخارجية. بحث الجابنان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين .

فى 27/9/2013 زيارة وزيرة تكافؤ الفرص مارا كارفانيا إلى القاهرة، التقى بالمسئولين فى مصر، بحث الجانبان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك .

فى 19/7/2013 زيارة وزير البنية التحتية والنقل السناتور التيرو ماتيولي إلى القاهرة، يرافقه رئيس سكك حديد ايطاليا م. موريتي للقاء وزير النقل المصري علاء فهمي، بحث الجانبان سبل زيادة التعاون بين البلدين فى المجالات الاقتصادية والتجارية.

الاطار التعاقدي

في 29 أبريل سنة 1975اتفاق تعاون علمي وفني وبروتوكول ملحق به

في 3 ديسمبر سنة 1977 اتفاق الاعتراف بالأحكام القضائية في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية وتنفيذها بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية إيطاليا .

في 1/8/1989اتفاق خاص بتعديل البروتوكول المرفق باتفاق التعاون العلمي والفني بين جمهورية مصر العربية وجمهورية إيطاليا والموقع في القاهرة .

في 9/4/1992 اتفاق بشأن تعديل البروتوكول المرفق لاتفاق التعاون العلمي والفني بين جمهورية مصر العربية وجمهورية إيطاليا .

فى 25 يونيو 2001 وقعت مصر والاتحـاد الاوروبى (15 دولة) ببروكسل اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين فى مدة أقصاها 12 عاما من دخول الاتفاقية حيز النفاذ (تحرير تدريجي) بينما يمتد تحرير الواردات المصرية من السلع الصناعية ذات المنشأ الاوروبى الي 16 سنة . وبموجب الاتفاقية يدخل الاتفاق حيز النفاذ فى اليوم الأول من الشهر الثاني التالي للتاريخ الذي تخطر فيه الإطراف بعضها البعض باستكمال اجراءات التصديق، ويسرى الاتفاق لمدة غير محدودة (مفتوح) ولأي من الطرفين أن ينهى هذا الاتفاق بإخطار الطرف الآخر، وينتهي سريان هذا الاتفاق بعد ستة أشهر من تاريخ هذا الإخطار . واعتبارا من 2004/5/1 تم انضمام عشرة أعضاء جدد إلى الاتحاد الاوروبى من أوروبا الشرقية وبالتالي انضمامهم إلى اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية وهم (بولندا-المجر-التشيك-سلوفاكيا-ايستونيا-لاتفيا-ليتوانيا-سلوفينيا-قبرص-مالطا)، وبالتالي الاستفادة من اتساع السوق الاوروبى لاسيما بعد انضمام الأعضاء الجدد مما يترتب عليه إضافة قوة استهلاكية كبيرة .

في 2001 اتفاقية نقل المحكوم عليهم المحبوسين بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية إيطاليا .

في 2005 الموافقة على اتفاقية تسليم المجرمين بين حكومتى جمهورية مصر العربية و مالطا

في 2007 اتفاقية التعاون في مجال إعادة التوطين

في فبراير 2008 بروتوكول مشترك لتنظيم انتقال 8 آلاف مصري إلى إيطاليا سنويا

-في 4/6/2008 على هامش القمة الاستراتيجية الأولى بين مصر وإيطاليا تم توقيع عدد من الاتفاقات والمذكرات :

مذكرة تفاهم لإطلاق مشاركة استراتيجية معززة بين البلدين .

مذكرة تفاهم حول تطوير المتحف المصرى .

اتفاق بشأن حماية واستعادة الممتلكات الثقافية .

مذكرة تفاهم حول التعاون فى مجال الاستزراع السمكى البحري .

إعلان مُشترك حول إنشاء جامعة مصرية- إيطالية .

إعلان مُشترك بأن يكون عام 2009 “عاماً للتعاون العلمى والتكنولوجي بين مصر وإيطاليا .

اتفاق لتقديم الدعم الفنى الإيطالى لقطاع السكك الحديدية المصرى، بمنحة إجماليها 11.5 مليون يورو لمدة 5 سنوات (قبل القمة) .

فى 12/5/2009 على هامش القمة الاستراتيجية الثانية بين مصر وإيطاليا تم توقيع عدد من الاتفاقات والمذكرات :

اتفاقية إنشاء الجامعة المصرية/ الإيطالية .

مذكرة تفاهم حول التعاون الثلاثي فى أفريقيا .

خطة عمل للفترة من عام 2009 إلى عام 2012، لتعزيز التعاون فى المجال الاقتصادي، وزيادة التجارة، وتتضمن الخطة دعم إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجذب الاستثمارات الإيطالية، وتنمية الموارد البشرية، والتدريب الفنى، ورفع كفاءة الكوادر المصرية .

إعلان مشترك حول التعاون الثلاثي في مجال التنمية .

إعلان مشترك حول تنفيذ برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية .

إعلان مشترك للتعاون اللامركزى فى مجال المحليات بين المقاطعات الإيطالية والمحافظات المصرية فى إيطار ما يُسمى بـ ” المشاركة الإقليمية ”.

ملحق لاتفاق العمالة الموقع بين البلدين فى نوفمبر 2005، يهدف إلى تولى وزارة القوى العاملة والهجرة الإشراف على تنفيذ نسبة من تصاريح العمل التى يتم تخصيصها من الحكومة الإيطالية للعمالة المصرية .

مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة، ويشمل ذلك الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية والرياح)، بما فى ذلك نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك، وبحث إقامة تعاون ثلاثى فى هذا المجال فى إفريقيا .

مذكرة تفاهم حول تقديم إيطاليا منحة قدرها 550 ألف يورو لتمويل دراسة الجدوى الخاصة بمشروع خط القطار السريع بين القاهرة والإسكندرية، وإمكانية أن يمتد ذلك إلى صعيد مصر .

مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس مشترك للتعاون فى مجال النقل البري والبحرى، وللربط بين الموانئ المصرية والإيطالية (سبق التوقيع على اتفاق جديد فى مجال النقل البحرى بدلاً من الاتفاق السابق الموقع عام 1976) .

مذكرة تفاهم حول مشاركة مصر فى الأنشطة المرتبطة بمعرض ميلانو EXPO  2015 .

إعلان مشترك بشأن توسيع المدى الجغرافي لمدارس التدريب الفني التابعة لمعهد DON BOSCO  في مصر .

اتفاق بين وزارة البترول وشركة ENI  لزيادة استثماراتها بمصر فى مجال التنقيب والاستكشاف والإنتاج المشترك فى مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط، وستتجاوز الاستثمارات الجديدة 4.4 مليار يورو، ويشمل الاتفاق التدريب ونقل الخبرة، والعمل المشترك بين قطاع البترول المصرى والشركة خارج مصر، ومن المُنتظر البدء بمشروعات فى ليبيا والعراق .

إعلان مشترك بشأن تعزيز التعاون الثنائى فى مجال التعليم والاعتراف بالشهادات الصادرة عن المدرسة “ليوناردو دافنشى” الإيطالية وسريانها .

في 17 / 1 / 2010 الاتفاق الاطارى للتعاون التنموى بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية ايطاليا , 

فى 19/5/2010 على هامش القمة الاستراتيجية الثالثة بين مصر وإيطاليا تم توقيع عدد من الاتفاقات والمذكرات :

مذكرة تفاهم فى إطار التعاون الثلاثى فى أفريقيا بشأن تنفيذ مشروعين فى مجال الصحة، الأول لتدريب القابلات السودانيات، والثانى لمكافحة الملاريا بأثيوبيا .

إعلان مشترك حول تنفيذ برنامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الساحل الشمالى الغربي .

مذكرة تفاهم بشأن مشاركة جديدة للتنمية .

بروتوكول تنفيذي لإنشاء الجامعات المصرية/ الإيطالية .

إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائى فى مجال تشجيع وحماية حقوق الطفل وتمكين الأسرة فى مصر

إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائى بشأن المهاجرين غير المصحوبين من القُصر .

مذكرة تفاهم للتعاون الثنائى فى مجال تحديث الإدارة العامة .

إعلان مشترك حول التعاون فى مجال الهجرة الموسمية .

إعلان مشترك بشأن إقامة برنامج للتعاون المصرى/ الإيطالى لتطوير التعليم والبحث العلمى، إمتداداً لأنشطة العام المصرى/ الإيطالى للعلوم والتكنولوجيا .

إعلان مشترك حول تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج التعاون الثنائى فى المجال البيئى .

مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال مكافحة أمراض الدم .

إعلان مشترك لتعزيز تدريس اللغة والثقافة الإيطالية فى مصر .

مذكرة تفاهم بشأن إنشاء قسم لتعليم اللغة الإيطالية بجامعة عين شمس .

مذكرة تفاهم للتعاون العلمى فى مجال الزراعة .

إعلان مشترك حول دعم تنمية التعاون التجارى والصناعى، ارتباطاً بمتابعة تنفيذ خطة العمل للفترة ( 2009 – 2012 )

اتفاق تعاون بشأن تنفيذ مشروعات فى مجال إنتاج واستكشاف الغاز .

اتفاق تعاون بين هيئة البريد المصرية وهيئة البريد الإيطالية .

26 / 6 / 2012 الاتفاق الموقع بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية ايطاليا بشأن برنامج " دعم حقوق الاطفال وتمكين أسرهم فى محافظة الفيوم

فى 14/9/2012 الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها فى القمة المصرية الايطالية التى عقدت بروما

اتفاقية التعاون الثنائي في قطاع السياحة خلال عامي2012-2013

اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التعليم الفني

اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التعليم التقني

اتفاقية خاصة بتطوير المرحلة الثانية من اعادة هيكلة السكك الحديدية المصرية

اتفاقية بشأن انشاء مخابز الية في مصر .

اتفاقية إعلان مشترك لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

اتفاقية التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة من2012 حتي2015 .

في 5/11/2014 وقعت مصر وإيطاليا 9 اتفاقيات فى عدة مجالات مختلفة باستثمارات إجمالية بقيمة نصف مليار دولار، وذلك على هامش اجتماعات مجلس الاعمال المصرى الايطالى :

اتفاقية بين مركز دعم تمويل الصادرات الإيطالية «ساشا» ووزارة الصناعة للتأمين على الصادرات، واتفاقية بين «ساشا» ووزارة الاستثمار المصرية .

اتفاقية بين مركز تحديث الصناعة ومؤسسة سيميز الإيطالية للتمويل

اتفاقية بين شركة إيطالى سيمنتى ووزارة الاستثمار بـ 150 مليون يورو لتوليد ابتكار جديد فى مجال الطاقة .

إتفاقية مع شركة بيرلي الإيطالية ووزارة الاستثمار للتوسع فى المصنع القائم حاليا لصناعة اطارات سيارات النقل الثقيل فى مصر بنحو 70 مليون يورو .

اتفاقية بين وزارة الصناعة ومجموعة أنتسا ساوبولو فى مجال التثقيف المالى .

اتفاقية بين مينتريل الإيطالية ووزارة الصناعة فى مجال الخدمات الاستشارية

إتفاقية شراكة بين ميجاسل لتصنيع الخلايا الضوئية والشمسية وشركة مصر لإدارة الأصول وهى ذراع الاستثمار للشركة القابضة للتأمين بإنشاء مصنع فى مصر بقيمة 25 مليون يورو فيما يعادل 70 مليون دولار .

اتفاقية شراكة فى مجال التدريب المهنى والتقنى وهو مجال تهتم به مصر لحاجة العمالة المصرية للتدريب المهنى والجانب الإيطالى له خبرة كبيرة فى هذا المجال ومعاهد التدريب المهنى لها وجود فى مصر. ومصر لديها حاليا 72 معهدا مهنيا ولكنها لا تخرج الكفاءات المطلوبة وبالتالى فإن هذه الاتفاقية لها قيمة كبيرة جدا فى إعداد وتأهيل العمالة المصرية .

اتفاقية بين هيئة ساشا الإيطالية للتأمين على التصدير وبين وزارة الصناعة المصرية، مما يعطى دفعة كبيرة للصادرات المصرية .

في 2015 الاتفاق علي قرض ميسر لتحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية فى محافظتى المنيا والفيوم .

في مارس 2015 اتفاقية تعاون علمي مشترك بين الجانبين بمثابة إطار عام يتم من خلالها تمويل المشروعات البحثية المشتركة، بالإضافة إلى تمويل ورش العمل المشتركة بين الجانبين لأهمية توفير فرص احتكاك بين شباب العلماء المصريين وكبار المتخصصين من مصر وإيطاليا في المجالات العلمية المختلفة .

في مايو 2015 وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية 5 اتفاقيات مشتركة مع الجانب الإيطالي للبدء في مشروعات جديدة للبحث عن البترول والغاز وتطوير معامل تكرير البترول المصرية يقوم الجانب الإيطالي بتوفير نحو 2.8 مليار دولار بنسبة 85٪ من إجمالي استثمارات مشروعي توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية والتكسير الهيدروجيني بمعمل تكرير أسيوط البالغ استثماراتهما نحو 3.5 مليار دولار .

الاتفاقية الأولى بين حكومتي مصر وإيطاليا تعزيز ودعم التعاون طويل الأجل بين الحكومتين خاصة في قطاع البترول والغاز ودعم برنامج وزارة البترول لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير والتنسيق مع الشركات الإيطالية المتخصصة العاملة في أنشطة التكرير ومؤسسات التمويل وائتمان الصادرات الإيطالية، وتضمنت الاتفاقية تعظيم المكون المحلي في مختلف المشروعات التي سيتم تنفيذها وإتاحة التبادل التكنولوجي والمساعدة في التنمية المستدامة للقطاعات الصناعية والمصرية ذات الصلة .

الاتفاقية الثانية مع شركة إيني إعلانا بتقدم الأعمال بين الجانبين لإطلاق مشروعات جديدة لشركة إيني في مصر خلال الفترة القادمة في مجالات البحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول المكتشفة تفعيلاً لما تم توقيعه في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، حيث وافق مجلس الوزراء مؤخراً على 4 اتفاقيات مع شركة إيني باستثمارات 2.1 مليار دولار لتنفيذ برامج استكشافية وتنموية في مناطق شمال بورسعيد وبلطيم بالبحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل وأشرفي بخليج السويس ستسهم في اكتشاف احتياطيات جديدة وزيادة معدلات إنتاج البترول والغاز وتنمية الاحتياطيات وحصول هيئة البترول على منح مستردة بقيمة 515 مليون دولار ستؤدي إلى تخفيض مستحقات الشركاء الأجانب العاملين في مصر

الاتفاقية الثالثة مع شركة إديسون الإيطالية اتفاقاً للتعاون المشترك لتطوير وتنمية المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز بحقل أبوقير بالبحر المتوسط في مناطق امتياز الشركة .

اتفاقيتان مع شركة تكنيب الإيطالية في إطار تنفيذ مشروعات جديدة لتطوير معامل التكرير وذلك للبدء في تنفيذ مشروعي مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بمعمل تكرير أسيوط وتوسعات معمل ميدور، وذلك لزيادة طاقة التكرير من 100 ألف برميل يومياً إلى 160 ألف برميل يومياً باستثمارات تبلغ 1.4 مليار دولار .

في 20/3/2016 خطابات متبادلة بين حكومتى جمهورية مصر العربية والجمهورية الإيطالية بشأن المنحة المقدمة من الجمهورية الإيطالية لإعادة تأهيل متحف الفن الاسلامى فى القاهرة ، والموقعة فى القاهرة .

في أكتوبر 2017 بروتوكول تعاون لتدريب كوادر أكثر من 22 دولة أفريقية على مهام إنفاذ القانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية بين  أكاديمية الشرطة المصرية من جانب وإدارة الهجرة وضبط الحدود الإيطالية من جانب آخر .

في 13/9/2018 التوقيع علي اتفاق التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعتي بني سويف وجامعة روما لا سابينزا أكبر جامعات أوروبا وأقدم جامعات روما، تهتم الاتفاقية بتعزيز التعاون العلمي في كل من مجالات العلوم الطبية والهندسية والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وتشتمل على عدة بنود من بينها تبادل الخبرات وزيارات الطلبة والأساتذة ، فضلاً عن الإشراف المشترك علي الرسائل والأبحاث العلمية والمؤتمرات وورش العمل والتدريب والمنح، والتوأمة بين الجامعتين، وهو ما يتماشى مع الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية لتطوير التعليم والبحث العلمي تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية بإعلان عام 2019 عاماً للتعليم . 

في 20/12/2018 توقيع مذكرة تفاهم لمنح تمويل بقيمة 45 مليون يورو للورش والمصانع بالقطاع الصناعي ويمكن استغلاله فى تمويل مصانع الرخام والجرانيت، بالإضافة إلى وجود مدرسة تدريب مهني إيطالية فى مصر لتأهيل العاملين بالمصانع فى هذا القطاع مما يساهم فى تطوير ونمو صناعة مواد البناء وتأهيل المصانع والورش.

في فبراير 2019 اتفاقية تعاون بين "مصر إيطاليا" والتعليم لدعم "الثانوية الزراعية "

فى 5/9/2019 اتفاقية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا، بقيمة 70.5 مليون جنيه.. بهدف توجيه التمويل لزيادة قدرة المحافظة على إدارة المخلفات، من خلال توفير المساعدة الفنية في تنفيذ الخطة العامة، ورفع الوعي العام باستخدام أفضل أساليب إدارة المخلفات الصلبة، والترويج للتخلص من المخلفات وتدويرها، وإنشاء محطة حديثة لإعادة التدوير .

فى 19/9/2019 مشروع إنشاء عشر صوامع رأسية، وتطبيق نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قطاع إدارة القمح بقيمة 360 مليون جنيه في إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية. يهدف المشروع إلى إنشاء عشر صوامع حقلية - رأسية بمناطق إنتاج القمح فى ثلاث محافظات هي الشرقية والمنوفية والمنيا وتنفذه الشركة القابضة للصوامع والتخزين. قام بالتوقيع كل من د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدي القاهرة، واللواء شريف باسيلى رئيس الشركة القابضة للصوامع، بحضور د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية .

في 14/10/2019 بروتوكول تعاون بين «تطوير التعليم بمجلس الوزراء » وإيطاليا لوضع مناهج المجمعات التكنولوجية .

في فبراير 2020 عقد لإنشاء مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بأسيوط، والذي يعد أكبر مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه في صعيد مصر بتكلفة بلغت حوالي 2.5 مليار دولار .

فى 16/4/2020 اتفاقية توسيع مشروع المدارس التكنولوجية التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين بقيمة 40.8 مليون جنيه في إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية ..

في 31/5/2020 بروتوكول تعاون لتبادل الانشطة علي الصعيد السينمائي ونقل الثقافات بين الدولتين العريقتين.

فى 3/11/2020 الاتفاق الخاص بالتوسع في مشروع المدارس التكنولوجية التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين بقيمة 40.8 مليون جنيه، والذي تستفيد منه وزارة التربية والتعليم، حيث يستخدم المبلغ في تطوير التعليم الفني ودعم قدرات الخريجين وإنشاء شبكة تضم عددا كبيرا من المدرارس التطبيقية يتم إدارتها من خلال وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لضمان الالتزام بمعايير الجودة الدولية واحتراف ادارة هذه المدارس، وإعداد كوادر من المعلمين والإداريين .

في 20/9/2021 بروتوكول تعاون بين “المصرية للاتصالات” و “مصر ايطاليا” لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في مشروعاتها.

فى 10/10/2021 مذكرة تفاهم بين شركة انبي وشركة تكنيب الايطالية للتعاون في مجال تحول الطاقة في اطار التزام وزارة البترول والثروة المعدنية بتحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر ٢٠٣٠ وتعزيز امكانات الاستخدام الانظف للطاقة، وقع مذكرة التفاهم م. أشرف بهاء رئيس شركة انبي مع الدكتور ماركو فيلا رئيس شركة تكنيب الايطالية .

في 2022 الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة معهد بارى للدراسات الزراعية المتوسطة (CIHEAM BARI ) بارى _ إيطاليا، بشأن مشروع "المعرفة المائية"، ويهدف اتفاق المنحة المعروضة إلى رفع كفاءة البنية التحتية لمناهج التدريب ذات الصلة بإدارة المياه وتطوير جودة التدريب فى مجال المياه بمركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى، ويستفيد من الاتفاق المعروض العاملين المصريين في مجال الزراعة والري بعدد من الجهات التنفيذية مثل وزارة الموارد المائية والري، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البيئة بنحو 1300 متدرب بنظم التدريب عن بعد ( أون لاين) وعدد 400 متدرب نظاميًا، هذا  بالإضافة إلى 40 متدرب أفريقي .

في 26/1/2022 مذكرة تفاهم بين «السكك الحديدية» و«المافيفا اس. بي . ا ي» الإيطالية.

فى 11/2/2022 بروتوكول تعاون ثلاثي بين شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين وشركة "مالمكس" الإيطالية، يستهدف التعاون المشترك في مجال تصنيع مهمات الصوامع، لافتاً إلى أن هذا التعاون سيساهم في تعزيز السعات التخزينية للحبوب وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة كما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر، مضيفاً أن وزارة الإنتاج الحربي تحرص على أن يكون التعاون مع شركائها في مختلف المجالات قائماً على أساس التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا، مشدداً على أهمية تطوير الصناعة المصرية وتوطين صناعات جديدة لرفع قدراتها التنافسية لما لها من دور محوري في دفع عجلة التنمية والإنتاج وتعزيز الاقتصاد القومي، مؤكداً حرص شركات ووحدات الإنتاج الحربي على تنفيذ المشروعات التى تُسند إليها بأعلى كفاءة وطبقاً للمقاييس العالمية مع الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة للتنفيذ.

في 17/3/2022 مذكرة تفاهم بين مصر إيطاليا العقارية وهانيويل لدعم التحول الرقمي بجميع مشروعات مصر إيطاليا العقارية

في 14/4/2022 اتفاقية غاز مسال مع "إيني" الإيطالية .

في 16/4/2020 وقعت مصر اتفاقية جديدة مع إيطاليا وصلت قيمتها 40.8 مليون جنيه، تتضمن توسيع مشروع المدارس التكنولوجية التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين .

في  11 ديسمبر 2022 بروتوكول مشترك بين وزارة الصحة والسكان، ومؤسسة «ENI Foundation »  «إيني» الإيطالية المتمثلة بشركة «إيوك» الإيطالية بمصر، لتعزيز سبل التعاون بمشروع الصحة المجتمعية في محافظة بورسعيد ، ورفع كفاءة الفريق الطبي، وذلك تحقيقًا للوصول للمستهدف من رؤية مصر 2030 .

فى 15/1/2023 توقيع مذكرة نوايا حول التكامل التكنولوجي لخفض وتقييم غازات الشعلة وتكنولوجيا خفض الانبعاثات الأخرى بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركة إينى الإيطالية ، وقع الاتفاقية كلاً من د. مجدى جلال رئيس شركة إيجاس وجويدو بروسكو رئيس عمليات الموارد الطبيعية بشركة إينى.وبموجب المذكرة ستقوم الشركتين بدراسة وتحديد الفرص المتاحة لعمليات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري فى مشروعات قطاع البترول والغاز فى مصر وإعداد خطة رئيسية للاستفادة الاقتصادية من الغازات الناتجة عن هذه العمليات وبالتالى ستقوم كلاً من ايجاس وإينى باتخاذ خطوات هامة لخفض حرق غازات الشعلة والانبعاثات لأقل مستوى فنى وتقييم وتنفيذ عدة مبادرات لخفض غازات الاحتباس الاحرارى بما فى ذلك انشاء وحدات الكهرباء الكهروضوئية وتقييم مبادرات جمع والتقاط وتخزين واستخدام الكربون .

فى 22/1/2023 مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وشركة سان دوناتو الإيطالية، إحدى الشركات الرائدة في مجال البحوث السريرية والجراحية، وشركة جي كي إس دي الإيطالية القابضة للاستثمار في مجال تقديم الخدمات بمختلف القطاعات وعلى رأسها الرعاية الصحية، تستهدف مذكرة التفاهم تعظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لرفع جودة وكفاءة المنشآت الطبية، وضخ استثمارات جديدة لإنشاء وتشغيل عدد من المنشآت الصحية المتخصصة، فضلاً عن إنشاء وتجهيز عيادات ذكية لتقديم خدمات رعاية وتشخيص متقدم، بما يضمن رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين باستخدام أحدث الأجهزة والتكنولوجيا في مجال الصحة العامة، كما تتضمن المذكرة التعاون في مجال بناء القدرات ودعم القوى البشرية من الكوادر الطبية والإدارية والتنفيذية العاملة في مجال الصحة، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية متخصصة في مختلف المجالات.
فى 22/1/2024 وقع م. كامل الوزير وزير النقل، والسفير ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة وبحضور د. محمد معيط - وزير المالية وم. أحمد سمير - وزير التجارة والصناعة والنائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب والنائب وحيد قرقر وكيل اللجنة  على اتفاقية " بشأن النقل الدولي للبضائع بواسطة المركبات البرية المقطورة (المقطورات وشبه المقطورات)، باستخدام خدمات الدحرجة RoRo "   وذلك بين حكومتي جمهورية مصر العربية وإيطاليا وحيث تنظم تلك الاتفاقية  عمل دخول وخروج حركة الشاحنات من والي البلدين بهدف تقليل فترات المكوث في الميناء للحفاظ علي سلامة المنتج المصري وجذب المزيد من الطلب علي التصدير للحاصلات المصرية عالمياً.
كما شهد وزراء النقل والمالية والتجارة والصناعة وسفير إيطاليا بالقاهرة توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي والمديرية العامة للسلامة على الطرق والنقل البري التابعة لوزارة البنية التحتية والنقل في الجمهورية الإيطالية بهدف تمكين نقل البضائع بسهوله ويسر وتقليل تكلفة النقل وزمن الرحله بين ايطاليا و  جمهورية مصر العربية ووقع على المذكرة كل من المهندس سيد متولي رئيس الجهاز  والسفير ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة، وحيث يعد هذا الإتفاق الحكومى الوثيقة الأخيرة التى بموجبها يكتمل الإطار الحكومى لبدء تشغيل " خط الرورو  " خلال النصف الأول من العام الجاري يما يحقق المصالح الإقتصادية للبلدين ويعظم حجم التبادل التجاري المنقول بحراً والشراكة بين مصر والجمهورية الإيطالية فى مجال النقل البحري.
 

العلاقات السياحية
- في 14/6/2023 استهل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، زيارته الحالية للعاصمة الإيطالية روما بعقد عدد من اللقاءات المهنية لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الإيطالي، حيث التقى مع مسئولي وممثلي كل من الاتحاد الإيطالي لرابطة شركات السفر والسياحة
FIAVET) Italian Federation of Associations of Travel and Tourism Company ، وبعض منظمي الرحلات السياحية إلى مصر وهم Atelier Vacanze و Boscolo Tours .قام الوزير خلال هذه اللقاءات باستعراض الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، والمحاور الرئيسية لها المتمثلة في إتاحة الوصول إلى المقصد السياحي المصري بصورة أكبر وزيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون وزارة الطيران المدني، والعمل على تشجيع وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر، بجانب العمل على تطوير وتحسين التجربة السياحية في مصر، كما استعرض المؤشرات الإيجابية لمعدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة الماضية، ووجود نمو ملحوظ في أعداد الحركة الوافدة من السوق الإيطالي والذي يعتبر أحد الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر، وتطرق الوزير إلى عرض برامج الشراكة المختلفة للوزارة مع الشركاء المهنيين في الخارج، ومنها برنامج تحفيز الطيران والحملات التسويقية المشتركة. كما استعرض الوزير جهود وخطط الوزارة لتحسين دورها الرقابي لضمان تقديم تجربة سياحية متميزة للسائحين في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة لهم، كما تحدث عن أبرز المنتجات السياحية الرئيسية التي يتميز بها المقصد السياحي المصري، بالإضافة إلى المنتجات السياحية الجديدة الجاري العمل على تطويرها، سواء في المقصد السياحي المصري أو المنتجات الإقليمية، كما تعرف الوزير على الخطط التشغيلية الخاصة بالشركات ومنظمي الرحلات، وحركة الحجوزات لديهم لمصر للفترة القادمة، ومعرفة المنتجات السياحية الأكثر تفضيلاً بالنسبة للسوق الإيطالي، بالإضافة إلى مقترحاتهم وآرائهم لتسهيل ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق.من جانبهم، أشاد مسئولو هذه الشركات بحرص وزارة السياحة والآثار على عقد لقاءات ومقابلات مهنية مع منظمي الرحلات للتعرف على احتياجاتهم والتحديات التي تواجههم ومقترحاتهم لدفع نمو الحركة السياحية إلى مصر، كما عقد الوزير، لقاء موسعاً مع عدد من كبار ممثلي الصحافة السياحية في إيطاليا، استعرض خلاله الإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة، وأبرز مستجدات السياحة في مصر.

في 9/3/2023 افتتح المتحف المصري بالتحرير، معرضًا افتراضيًا عن التراث الافتراضي بين مصر وإيطاليا، جاء المعرض في ضوء التعاون المثمر بين المتحف المصري بالتحرير والسفارة الإيطالية بالقاهرة لدعم التراث الثقافي العالمي، و إشراك جميع فئات وأطياف المجتمع للتعرف على تراث وثقافة بلادهم بالإضافة إلى تعريفهم على حضارة الشعوب الأخرى ورفع الوعي الأثري والثقافي لديهم .

فى 6/3/2023 استقبل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار،Michele Quaroni  سفير إيطاليا بالقاهرة، و Antonio Barreca  مدير عام الاتحاد الإيطالي للسياحة والسفر، والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في مجال السياحة، ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من إيطاليا، بالإضافة إلى بحث فرص الاستثمار السياحي في قطاع السياحة بمصر وخاصة المجال الفندقي، شهد اللقاء استعراض أهمية السوق الإيطالي باعتباره أحد الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر، وتطورات حركة السياحة الوافدة منه إلى مصر خلال الفترة الأخيرة، كما تم استعراض محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي تتمثل في إتاحة الوصول للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بالأماكن السياحية والأثرية بمصر، كما تم مناقشة أهمية تعزيز اهتمام مصر بالبرامج السياحية القصيرة التي يفضلها العديد من السائحين الإيطاليين وخاصة في ظل قرب المقصد السياحي المصري من إيطاليا، وإمكانية التعاون المشترك في مجال الضيافة وتدريب العاملين في قطاع السياحة المصري .

في 14/2/2023 شاركت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في فعاليات معرض ميلانو السياحي الدولي BIT  المُقام حاليًا في دولة إيطاليا، جاء المعرض في إطار اهتمام الهيئة بالتواصل المستمر مع منظمي الرحلات الإيطاليين لعرض المقومات السياحية التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري وما يشهده قطاع السياحة في مصر من تطورات بإلاضافة إلى عرض الاستراتيجية التسويقية لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة للمقصد السياحية المصري وجهود الدولة في تطوير البنية التحتية السياحية والتطوير الذي تشهده للمتاحف والمواقع الأثرية، يعد السوق الإيطالي من أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، فضلا عن تعدد وتنوع المقاصد والتجارب السياحية المصرية التي يفضلها السائح الإيطالي ما بين السياحة الثقافية والشاطئية والمغامرات في القاهرة والجيزة والأقصر وأسوان وشرم الشيخ ومرسي مطروح وسيوة و غيرها من المدن السياحية، شهد الجناح المصري المشارك في المعرض إقبالاً كبيراً من الزائرين والعارضين من مختلف الدول المشاركة. وقد تم عقد اجتماعات مهنية عديدة مع كبار منظمي الرحلات الإيطاليين وشركات الطيران الناقلة للسياحة الإيطالية إلى مصر، تم خلالها مناقشة سبل تعزيز التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من إيطاليا إلى مصر، وأن تتضمن البرامح السياحية عدد من الأنماط والمنتجات السياحية المختلفة التي يستطيع السائح الإيطالي الاستمتاع بها وتنويع تجاربه السياحية خلال زيارته لمصركما تم بحث فرص التعاون بين الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ومنظمي الرحلات للترويج للمقصد السياحي المصري في السوق الإيطالي من خلال تنفيذ الحملات الدعائية المشتركة وتنظيم الزيارات التعريفية للشركات السياحية الإيطالية لزيارة المقصد السياحي المصري وتعريفهم بما يتمتع به من مقومات سياحية وأثرية متنوعة وفريدة .

 في 10/10/2022 التقى المستشار مصطفي ألهم، محافظ الأقصر، السيد ميكيلي كواروني سفير إيطاليا لدى مصر، لبحث سبل التعاون بين البلدين، بحضور الدكتور فرانسيس محارب ممثل القنصلية الايطالية في صعيد مصر، ورحب محافظ الأقصر، بالسفير الإيطالي متمنياً استمرار التعاون ودعم أواصر الصداقة بين الجانبين خاصة وأن هناك تقاربًا في الثقافة بين مصر وايطاليا مما يشجع على تبادل العديد من الخبرات فى مختلف المجالات، ولفت المحافظ إلى أن الأقصر تشهد حالياً إقامة احتفالية كبرى بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس دار ستيفانو ريتشي العالمية الايطالية للأزياء، مشيراً إلي أن اختيار الأقصر لإقامة الاحتفالية يعد تأكيداً على مكانة الأقصر كأحد عواصم السياحة الثقافية بالعالم، معرباً عن دعم المحافظة لكافة الفعاليات التي تساهم في عودة السياحة الإيطالية إلى سابق معدلاتها ويكون لها مردود إيجابي على زيادة نسبة أعداد السياح الإيطاليين بالأقصر، فيما أعرب السفير الإيطالى، عن سعادته بزيارة الأقصر، مشيرا إلى اهمية دعم العلاقات بين الجانبين عن طريق إقامة الفاعليات المتنوعة للمساهمة في التنشيط السياحي، مؤكدا ان اختيار الأقصر لاقامة الاحتفالية يؤكد ثقة المؤسسات الدولية في المقاصد السياحية المصرية .

في 3/10/2022 شاركت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في معرض TTG  ريميني السياحي بمدينة ريميني بدولة إيطاليا ويعد هذا المعرض من أهم المعارض السياحية الدولية المهنية المتخصصة في السوق السياحي الإيطالي والذي تشارك به الشركات السياحة الإيطالية والعالمية. وتشارك الوزارة بجناح تبلغ مساحته 96م2 بمشاركة عدد من الفنادق وشركات السياحة المصرية، حضر الافتتاح الرسمي للمعرض الأستاذ عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والأستاذ محمد فرج الملحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في ألمانيا والمشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة لها، وعدد من المسئولين بوزارة السياحة الإيطالية، وممثلي كبرى شركات السياحة العالمية، وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أن هذا المعرض يعد فرصة للتباحث مع ممثلي شركات السياحة الإيطالية نظرا لأهمية السوق الإيطالي بالنسبة للسياحة المصرية، وخلال فعاليات المعرض عقد الأستاذ عمرو القاضي عدد من الاجتماعات الثنائية مع ممثلي شركات السياحة الإيطالية ومنظمي الرحلات وشركات الطيران تحدث خلالها عن التطورات التي يشهدها قطاع السياحة في مصر وما يتم من تطوير في البنية التحتيه السياحية والتي منها إنشاء شبكة طرق ومواصلات تربط بين المحافظات السياحية المختلفة لتسهيل تنقل السائحين بين المدن السياحية بالإضافة إلى ما تقوم به الوزارة لخلق منتجات سياحية جديدة وتمكين القطاع الخاص من ممارسة نشاطه، كما أشار إلى الفعاليات المحلية والدولية التي تُقام بمصر والتي من بينها فعالية احتفال بيت الأزياء الإيطالى المشهور ستيفانو ريتشي باليوبيل الذهبي له بمعبد حتشيبسوت بالأقصر، ومؤتمر "COP  27 " الذي ستستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم، كما قام الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بإطلاعهم على الحملات الإعلانية والترويجية التي تطلقها الوزارة للترويج للمقصد السياحي المصري في الأسواق السياحية المختلفة منها حملة Follow the Sun  ، كما ألقى الضوء على الحملة الدولية الترويجية الجديدة التي سيتم إطلاقها للترويج السياحي لمصر والتي سيتم من خلالها إبراز الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري بصورة عصرية شابة، كما تم مناقشة تنفيذ حملات مشتركة مع كبار منظمي الرحلات الإيطاليين للترويج لمنتجات سياحية بذاتها والتي يفضلها السائحين الايطاليين ولاسيما خلال الموسم السياحي الشتوي للاستمتاع بالدفء الذي يتمتع به المقصد السياحي المصري .

فى 18/9/2022 التقى أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مع مسئولي بيت الخبرة الإيطالي المُكلف بتحديث الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة للسياحة المصرية، والذي كان قد سبق وأعدها في عام 2009، وذلك لاستعراض ومناقشة المحاور الرئيسية لها، شهد اللقاء العديد من المناقشات والاستفسارات حول المحاور والتوصيات التي تناولتها الاستراتيجية، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى وضع أسس علمية للسياحة في مصر بمختلف مكوناتها من بنية تحتية وخدمية وبشرية ومقوماتها السياحية المتميزة تكون قادرة على المنافسة بما يضمن تعظيم دور السياحة ومساهماتها المنشودة في انتعاش الاقتصاد المصرى .

في 16/9/2022 نظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ورشة عمل بمدينة شرم الشيخ لعدد 45  من ممثلي شركات السياحة الإيطالية وعدد من ممثلي الفنادق، والشركات السياحية المصرية العاملة بالسوق الايطالى، لبحث سبل جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من إيطاليا، وذلك بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، و عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والأستاذ حسين شريف رئيس مجلس إدارة شركة اير كايرو، والأستاذة Ivana Jelinic  رئيس اتحاد شركات السياحة الإيطالية Fiavet .وأوضح  عمرو القاضي أن هذه الزيارة التعريفية تأتي في إطار حرص الوزارة على تعريف ممثلي شركات السياحة الإيطالية بالمقومات السياحية والأثرية المتنوعة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري ولاسيما مدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى مقابلة نظرائهم من ممثلى الشركات السياحية والفنادق المصرية بمدينة شرم الشيخ لتعزيز التعاون المشترك للترويج للمقصد السياحى المصرى وما يتمتع به من مقومات وأنماط ومنتجات سياحية متميزة، كما أكد على عمق العلاقات التي تربط بين إيطاليا ومصر، مشيراً إلى أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في العديد من المجالات والتي من بينها مجال السياحة، لافتاً إلي أهمية السوق السياحى الإيطالي والذي يعد أحد أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر ، معربا عن سعادته لاختيار السائحين الإيطاليين مصر لتكون وجهتهم السياحية المفضلة، ومؤكداً على جاهزية المقصد السياحي المصري لاستقبال جميع السائحين من كافة دول العالم وخلال الورشة استعرض  محمد عبد الغني عضو المكاتب السياحية في الهيئة من خلال عرض تقديمى التنوع الذي يتمتع به المقصد السياحي المصري وكافة الأنماط السياحية التي يتميز بها، بالإضافة إلى الحوافز التشجيعية التي تقدمها الدولة المصرية لجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر وتشجيع منظمي الرحلات على تنظيم الرحلات السياحية إليها، بالإضافة إلى استعراض جهود وزارة السياحة والآثار في تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للسائحين خلال زيارتهم لمصر، والتي من بينها تفعيل خدمة الرسائل النصية للسائحين عند وصولهم لمصر للترحيب بهم والتي تتضمن الخط الساخن للوزارة لتلقي مقترحاتهم وشكواهم والرد على استفساراتهم بالإضافة إلى أرقام طوارئ الشرطة والإسعاف

في 14/9/2022 استضافت ايركايرو وفدا من اتحاد شركات السياحة الايطالية وممثلى وكالات السفر بايطاليا بحضور خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعمرو القاضى الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة المصرية وحسين شريف رئيس مجلس ادارة ايركايرو وايفانا جيلينيتش رئيس اتحاد شركات السياحة الايطالية وممثلى شركات السياحة الايطالية وبالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، وتم عقد ورشة عمل في شرم الشيخ لمناقشة فرص تطوير السياحة فى مصر وزيادة الرحلات من السوق الايطالى الى المقاصد السياحية مثل شرم الشيخ، الغردقة، الاقصر، وقالت إيفانا جيلينيتش رئيسة اتحاد شركات السياحه الايطالية: متأكدة من أن هذا الحدث سوف يقرب بلداننا أكثر، وستصبح فرصة للنمو لأولئك الذين يشاركون، لاسيما في لحظة حساسة مثل هذه حيث يصبح التعاون أساسيًا .

في 25/7/2022 استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير Michele Quaroni  سفير إيطاليا بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين على المستوى السياحي والأثري، ومقترحات دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من إيطاليا، تم خلال اللقاء استعراض ومتابعة نتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير السياحة والآثار للعاصمة الإيطالية روما، وأبرز المناقشات التي شهدتها اللقاءات المهنية الموسعة التي عقدها مع عدد من منظمي الرحلات الإيطاليين واتحادات السياحة والشركات السياحية بإيطاليا لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من إيطاليا، وقدم السفير الإيطالي الشكر لمصر لما تقوم به من جهود وإجراءات لدعم السياحة ودفع الحركة السياحية إلى المقصد السياحي المصري، مما يؤكد على احترام مصر لجميع السائحين المتواجدين بها من دول العالم وهو ما يزيد من ثقة هؤلاء السائحين ومنظمي الرحلات في المقصد السياحي المصري، وأشار السفير إلى زيادة أعداد السائحين الإيطاليين الوافدين لمصر خلال الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أن هناك رغبة وطلب متزايد من جانب السائحين الإيطاليين على زيارة المقاصد السياحية المصرية وخاصة أنها تعتبر أحد أهم المقاصد السياحية المفضلة لديهم، كما تم مناقشة بعض المقترحات للتعاون في بعض المشروعات الأثرية بالمتحف المصري بالتحرير والقاهرة التاريخية، بالإضافة إلى مقترح مشاركة البعثات الأثرية الإيطالية في احتفالات الوزارة هذا العام بذكرى مرور 200 عاماً على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات .

في 5/7/2022 أكد وزير السياحة والآثار، خالد العناني، أنه شهد خلال زيارته مؤخرًا إلى العاصمة الإيطالية روما، وجود رغبة وطلب كبير من السوق الإيطالي على زيارة المقصد السياحي المصري وزيادة الرحلات السياحية الإيطالية إليه وخاصة في ظل المنتج المتكامل الذي يجمع ما بين السياحة الثقافية مع السياحة الشاطئية من خلال ربط مدن وادي النيل بمدن البحر الأحمر، وناقش خلال اجتماعه مع عدد من كبرى الشركات السياحية العاملة في السوق السياحي الإيطالي، سبل زيادة الحركة الوافدة من إيطاليا إلى مصر، ومقترحات الترويج السياحي لمصر ومنها مناقشة رغبة منظمي الرحلات والشركات السياحية الإيطالية في التعاون في تنفيذ حملات ترويجية مشتركة بين الجانبين للترويج للمقاصد والمدن السياحية المصرية بصورة أكبر داخل المدن الإيطالية، وكذلك مقترح تنظيم رحلات تعريفية Fam trips  إلى مصر لأكبر منظمى الرحلات في إيطاليا ووسائل الإعلام الإيطالي، ولفت إلى أن هذا المنتج الجديد قد لاقى إقبالاً واهتماماً من جانب السائحين الإيطاليين وخاصة فى الآونة الأخيرة التي برز خلالها بصورة أكبر اتجاه واهتمام من هؤلاء السائحين نحو الآثار والحضارة المصرية وشغفهم بالسياحة الثقافية .

فى 1/7/2022التقى د. خالد العنانى وزير السياحة والاثار  مع Ivana Jelinic  ، رئيسة اتحاد شركات السياحة الإيطالية FIAVET  ، وذلك بمقر السفارة المصرية بروما، حيث تم بحث تعزيز آوجه التعاون لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من إيطاليا، كما تناول اللقاء بحث تنظيم عدد من الزيارات التعريفية، خلال الفترة الوشيكة القادمة، لأهم منظمي الرحلات الإيطاليين المتعاملين مع المقصد السياحى المصرى وممثلي وسائل الإعلام الإيطالية المتخصصة في الشأن السياحي، على أن تشمل هذه الزيارات رحلات إلى مدينة شرم الشيخ، غيرها من المدن السياحية بجنوب سيناء، وذلك لإطلاعهم على المقومات والأنماط والمنتجات والأنشطة السياحية المتنوعة والمتميزة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري بصفة عامة وهذه المدن بصفة خاصة، وذلك في إطار الترويج للمقصد السياحي المصري وخاصة مدينه شرم الشيخ وأيضا استعدادًا لموسم الشتاء القادم 2022 / 2023، كما تم مناقشة تنفيذ عدد من الحملات الدعائية المشتركة للترويج للمقصد السياحي المصري بالسوق الإيطالي، خاصة في ظل شغف الإيطاليين بزيارة العديد من المقاصد والمدن السياحية المصرية .

  فى 20/5/2022 تحت عنوان "مصر الساحرة: 10 أماكن لا يجب أن تفوتك" نشر موقع ALMA TV TRAVEL  الإيطالي تقريراً إخبارياً مصوراً وصف خلاله مصر بأروع بلدان العالم بما تمتلكه من مواقع أثرية فريدة ومتنوعة تعود لمختلف العصور التاريخية بداية من العصور المصرية القديمة مرورًا باليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية والعصر الحديث والمعاصر، ومناظر طبيعة خلابة وصحراء وواحات طبيعية رائعة وشواطئ مشمسة ومياة صافية، دافئة، ثرية بالشعاب المرجانية، مسلطاً الضوء على عشرة أماكن أوصى السائحين بزيارتها خلال رحلتهم بمصر، أوضح التقرير أن من أهم الأماكن التي يجب علي السائحين زيارتها في مصر هى أهرامات الجيزة حيث توجد الأهرامات الثلاثة العظيمة وتمثال أبو الهول، ومدينة القاهرة العاصمة والتي تتميز بمبانيها الأثرية والتاريخية والتراثية والتي تعكس أيضا ثقافة وعراقة الحضارة المصرية على مر العصور، حيث يوجد بها المتحف المصري بالتحرير بكنوزه الأثرية الفريدة من العصور المصرية القديمة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي ومنطقة خان الخليلي حيث سوق المدينة القديم النابض بالحياة، أشار التقرير أيضا إلى مدينة الأقصر، لافتا إلى معابد الأقصر والكرنك بأعمدتها الجميلة وصروحها الشاهقة المزخرفة وتماثيلها الضخمة، هذا بالإضافة إلى وادي الملوك حيث المقابر الملكية الرائعة، والمزينة بالكامل برموز الكتابة الهيروغليفية، منها مقبرتي الملك ستي الأول وتوت عنخ آمون .

فى 20/5/2022 عقد السفير خالد أنيس سفير مصر في مالطا، اجتماعاً افتراضياً بين الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية المالطية آير مالطا ورئيس مجلس إدارة شركة آير كايرو للطيران لبحث سبل استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مصر ومالطا، بما يُؤدي إلى تعزيز التبادل التجاري والسياحي بين البلدين، أعرب الجانبان عن ترحيبهما بقرار إلغاء نظام قوائم سلطات الصحة العامة المالطية للسفر، حيث كانت مصر مُدرَجَة على إحدى تلك القوائم، مع العديد من الدول الأخرى، والتي تعني حالياً حرية السفر بين البلدين بشرط تقديم شهادة تطعيم سارية ضد فيروس كورونا المستجد، أو شهادة تعافي حديثة من الفيروس، أو شهادة اختبار PCR  قبيل السفر لمالطا بـ 72 ساعة، أو شهادة اختبار سريع rapid test  قبيل السفر لمالطا بـ 24 ساعة، بما يُمثِلَه ذلك من فرصة مواتية لتشجيع الأعمال والسياحة المُتبادلة .

في 8/11/2021 استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير مايكل كاروني Michele Quaroni  سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، والوفد المرافق له، لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين على المستوى السياحي والأثري، أعرب السفير الإيطالي عن سعادته بهذا اللقاء وحرصه على أن يكون لقائه بالدكتور خالد العناني هو أولى لقاءاته الرسمية في مصر منذ توليه مهام منصبه كسفير لبلاده بالقاهرة، مشيداً بما تقوم به الدولة المصرية من جهود لدعم السياحة ودفع الحركة السياحية إلى المقصد السياحي المصري بالإضافة إلى خلق منتج سياحي متكامل يعمل علي دمج عدد من الأنماط والمنتجات السياحية المختلفة والتي من بينها الدمج بين منتج السياحة الشاطئية ومنتج السياحة الثقافية لتمكين السائحين من الاستمتاع بمختلف الأماكن السياحية والأثرية التي يتميز بها المقصد السياحي المصري، وأضاف أنه سيتم إدراج منتج السياحة الثقافية ضمن البرامج السياحية لمنظمي الرحلات الإيطاليين ليتمكن السائح الإيطالي من التعرف علي المنتجات السياحية المختلفة للمقصد السياحي المصري والاستمتاع بالمقومات السياحية التي يتميز بها بالإضافة إلى زيارة الأماكن الأثرية والتعرف على الحضارة المصرية العريقة، كما تطرق اللقاء إلى بحث آليات التعاون بين البلدين ومنها تبادل الخبرات في مجال العمل الأثري وترميم الآثار، وتدريب العاملين بالقطاع السياحي والأثري، بالإضافة إلى أنه تم مناقشة تنظيم ورش عمل في مجال العمل السياحي لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الإيطالي وأخرى في مجال العمل الأثري لتبادل الخبرات في أعمال الترميم وتدريب العاملين خلال الفترة القليلة القادمة .

في 1/7/2021 في إطار مساعي السفارة المصرية في روما الحثيثة لاستئناف حركة السياحة من إيطاليا إلى مصر، اجتمع السفير هشام بدر ومعه مدير مكتب مصر للطيران في روما حاتم محمود، مع وزير السياحة الإيطالي "ماسيمو جارافاليا" في لقاء ودي أكد فيه الطرفان على أهمية مواصلة الجهود اللازمة لاستئناف حركة السياحة بين الدولتين لما في ذلك من مصلحة وفوائد مشتركة، وفي اللقاء ذاته، نقل السفير بدر الدعوة الموجهة من الدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار، إلى نظيره الإيطالي لزيارة مصر على رأس وفد من كبرى الشركات السياحية الإيطالية، وذلك بغرض التعرف على أرض الواقع على الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية لضمان خلو المقاصد السياحية بشرم الشيخ من فيروس كورونا، بما في ذلك كافة التدابير التي اتخذتها السلطات المصرية سواء لدى الوصول أو في الفنادق لضمان راحة وأمان السائحين الزائرين، كما شدد السفير المصري على أن المقاصد السياحية المصرية الرئيسية كمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء أصبحت آمنة، ويتم فيها اتخاذ كافة التدابير الصحية الاحترازية لحمايتها بما في ذلك التحسب جيداً للسلالات المتحورة من فيروس كورونا .

في 9/5/2021 في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على الترويج للسياحة المصرية في أهم الأسواق المصدرة للسياحة شاركت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في معرض ميلانو السياحي الدولي " BIT " بنسخته الافتراضية ٢٠٢١ أوضح السيد ماجد أبو سديرة رئيس قطاع السياحة الدولية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أن الوزارة تشارك في معرض BIT  من خلال نشر المواد الدعائية من أفلام وصور عن مصر، بالإضافة إلى بث رسائل ومعلومات عن ضوابط السلامة الصحية التي يتم تطبيقها في الفنادق والمنتجعات السياحية والمطاعم والكافيتريات والمتاحف والمواقع الأثرية، كما سيتم خلال المعرض الترويج لما تزخر به مصر من مقومات سياحية وأثرية متنوعة ومختلفة لجذب السائح الإيطالي لزيارة مصر .

في 17/4/2018 استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، جامباولو كانتينى سفير إيطاليا بالقاهرة، لبحث سبل التعاون السياحي بين البلدين وآليات دعم السياحة الوافدة من إيطاليا الي مصر. واستهلت الوزيرة اللقاء بالتأكيد على عمق العلاقات المصرية الإيطالية التي تضرب جذورها في التاريخ، والعلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين في مجالات شتى منها المجال السياحي، معربة عن سعادتها باستمرار هذا التعاون المثمر بين الجانبين وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك وتبادل الخبرات، وأكدت المشاط على أهمية السوق الإيطالية باعتبارها واحدة من أهم الأسواق السياحية المصدرة للسياحة لمصر، لافتة إلى التحسن الذى شهدته الحركة السياحية الوافدة لمصر من إيطاليا، من ناحيته أكد السفير على وجود رغبة لدى السائح الإيطالي للسفر إلي مصر لما تذخر به من مقومات جذب مختلفة، وما تتميز به من تنوع كبير في منتجاتها السياحية وخاصة السياحة الثقافية التي تعتبر أحد الأنماط السياحية التي يقصدها السائح الإيطالي .

في 12/10/2017 شاركت مصر في فعاليات معرض   TTG Incontri  السياحى الذى في مدينة ريمينى الإيطالية تم تخصيص جناح على مساحة ١٠٠متر، كما تم تخصيص غرفة virtual reality  لتصفح كتاب إلكتروني عن أجمل المناطق في مصر، وعقد يحيى راشد، وزير السياحة، وعماد فتحي اجتماعًا مع شركة "Tui Italia " ، مؤكدين أنهم لم يتوقفا عن الترويج لمصر، وسجل العام الماضي  معدل ٥٠ ألف سائح لمرسى علم ، كما عقد وزير السياحة اجتماعًا مع عصام عزب المدير التجاري لشركة Air Cairo  ، وتم الاتفاق على تسيير طيران منتظم لأول مرة منذ عامين، وسيتم تسير رحلة أسبوعية Regular flight  من ميلانو لشرم الشيخ ، جاءت أهميه المشاركة فى فعاليات المعرض كونه أحد أكبر وأهم المعارض المهنية التي تهدف إلى مواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة التي يشهدها سوق صناعة السياحة، والسفر حول العالم ومن ثم فإن التواجد المصري في فعاليات هذا الحدث يؤكد على مكانة المقصد السياحي المصري على خريطة السياحة العالمية، ويعزز التعاون السياحي بين مصر والدول الأخرى المشاركة.

العلاقات الثقافية والتعليمية

كان للعوامل التاريخية والقرب الجغرافى وتواجد البلدين على ضفتى متقابلتين من البحر المتوسط أثر كبير فى تدعيم الروابط الثقافية بينهما حيث أرسل “محمد على” بعثات تعليمية إلى إيطاليا لتعلم فن الطباعة (على وجه التحديد)، كما تم الاستعانة فى عهده بالخبراء الإيطاليين للمعاونة فى بناء دولة حديثة فى مصر، وذلك فى مجالات البحث عن الآثار، والمعادن، بل وفى الدخول إلى السودان، وتصميم مدينة الخرطوم، ورسم خريطة مسح Survery Map  لدلتا النيل، كما صمم الإيطاليون مبنى الأوبرا الملكية، بناء على طلب “الخديوى إسماعيل” (للاحتفال بافتتاح قناة السويس) .

قام أحد المصممين الإيطاليين “بييترو آفوسكانى” عام 1891 ببناء “كورنيش الإسكندرية”. أيضاً قامت شركة بناء إيطالية “جاروزو زافارانى” فى أرسل “محمد على” بعثات تعليمية إلى إيطاليا لتعلم فن الطباعة (على وجه التحديد)، كما تم الاستعانة فى عهده بالخبراء الإيطاليين للمعاونة فى بناء دولة حديثة فى مصر، وذلك فى مجالات البحث عن الآثار، والمعادن، بل وفى الدخول إلى السودان، وتصميم مدينة الخرطوم، ورسم خريطة مسح Survery Map  لدلتا النيل، كما صمم الإيطاليون مبنى الأوبرا الملكية، بناء على طلب “الخديوى إسماعيل” (للاحتفال بافتتاح قناة السويس) .

قامت شركة بناء إيطالية “جاروزو زافارانى” فى عام 1901 ببناء المتحف المصرى بالقاهرة .تُسهم الأكاديمية المصرية للفنون فى روما في تقوية الروابط الثقافية بين البلدين من خلال التعريف بالفنون والثقافة المصرية في إيطاليا، ومزج الإبداع المصري بالفنــون الإيطالية بشكل متواصل، وذلك من خـلال نشـاط الثقـافي والفـني مُخطار كل عام .

يرعي المركز الثقافي المبعوثين المصريين الدارسين في إيطاليا، ويشرف على امتحانات أبناؤنا في الخارج ويقدم لهم الخدمات التعليمية الواجبة، كما يُساهم في نشر الثقافة واللغة العربية في المجتمع الإيطالي .

تشمل العلاقات الثقافية بين البلدين أيضاً التعاون في مجال التعليم الفنى، حيثُ يعد معهد Don Bosco  للتعليم الفني في كل من القاهرة والإسكندرية أحد انجح الأمثلة على التعاون المصري الايطالي في هذا المجال الهام نظرا لما يوفره من فرص تدريب وتعليم فني للطلبة المصريين الذين يتم تأهيلهم للعمل في المجالات الفنية من خلال الدراسة في المعهد، كما يُجيزُ للطلبة الخريجين من المعهد الالتحاق بالجامعات المصرية أو الايطالية طبقا لنص اتفاقية دعم التعاون العلمي والثقافي والفني بين البلدين. وفي نفس الوقت يوجد تعاون مهم في مجالات الموسيقى والفنون والآداب.

- فى 20/9/2023 وقعت مصر وإيطاليا اتفاقية للتوسع فى مشروع المدارس التكنولوجية التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين بقيمة 40.8 مليون جنيه فى إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية.
قام بالتوقيع كل من د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، ود. طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة.
يهدف المشروع إلى المساهمة فى تطوير التعليم الفنى وتوفير خريجين فنيين ومهنيين ملائمين لوظائف لائقة، وإنشاء شبكة تضم عدد كبير من المدارس التطبيقية يتم إدارتها من خلال وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لضمان الالتزام بمعايير الجودة الدولية واحتراف إدارة هذه المدارس، وإعداد كوادر من المعلمين والإداريين وتدريب فريق العمل فى كافة نماذج المدارس التكنولوجية التطبيقية للحفاظ على استدامة المشروع من خلال التدريب الفنى لفريق العمل.
تبلغ قيمة محفظة التعاون بين مصر وإيطاليا من خلال البرنامج المصرى الإيطالى لمبادلة الديون من أجل التنمية 350 مليون يورو، وهى عبارة عن استخدام هذه الديون فى مشاريع تنموية بدل من دفعها إلى الجانب الإيطالى، حيث بلغت قيمة تنفيذ الاتفاق الأول لبرنامج المبادلة نحو 150 مليون دولار، وبلغت قيمة الاتفاق الثانى نحو 100 مليون دولار، فيما يصل إجمالى حجم الاتفاق الثالث إلى 100 مليون دولار. 

- في 3/7/2023 قام الأنبا برنابا اسقف تورينو وروما، بالتوجه إلى السفارة المصرية بإيطاليا لتهنئة السفير بسام راضي سفير مصر بروما، وأعضاء السفارة بعيد الأضحى المبارك وكان في استقبال نيافته السفير بسام راضي وبعض من أعضاء السفارة، وكان برفقته كل من: الراهب القمص ثاؤفيلس السرياني وكيل المطرانية والراهب القمص سمعان الأنبا بولا والقمص أنطونيو جيمي، وكان لقاء مفرحاً للجميع.

- في 6/7/2023 استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير/ ميكيلي كوارونى سفير إيطاليا بجمهورية مصر العربية، ووفدًا من جامعتي لويجي فانفيتيلي، ونابولي فيدريكو الثاني الإيطاليتين؛ لبحث آليات التعاون العلمي والبحثي بين مصر وإيطاليا، بحضور د. سعد الجيوشي وزير النقل الأسبق ورئيس مجلس إدارة شركة مصر إيطاليا للتعليم والثقافة والمشروعات (سجاك)، ود. محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية، ود.سلمى يسري مستشار الوزير للتعاون الدولي، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالتجمع الخامس.في بداية اللقاء، أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية والثقافية التى تربط بين مصر وإيطاليا، مشيدًا بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين فى كافة المجالات، وخاصة التعليمية والأكاديمية والبحثية والثقافية، معربًا عن تطلعه لمزيد من أوجه التعاون بين البلدين، لافتًا إلى أهمية استمرار المشروعات العلمية المشتركة بينهما.وأشار د. أيمن عاشور إلى أهمية دعم علاقات التعاون بين الجانبين، والاستفادة من الخبرة الإيطالية في المجالات الهندسية، والطاقة، والتعليم التكنولوجي، وإدارة الموارد المائية.وخلال اللقاء، بحث الجانبان إمكانية إنشاء فرع لجامعة نابولي فيديريكو الثاني الإيطالية بمصر في برنامجي (الهندسة المدنية والمعمارية والبيئية، والفارماكولوجى)، وكذلك إنشاء فرع لجامعة لويجي فانفيتيلي في برامج (الطب، وعلوم تحليل البيانات، والتمريض)، بما يساهم في دعم علاقات التعاون بين مصر وإيطاليا في كافة المجالات، خاصة التعليم العالي والبحث العلمي.وفي هذا الإطار، أوضح د.أيمن عاشور أن مصر تتميز بتنوع منظومة التعليم العالي، والتي تضم جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى المعاهد والأكاديميات، مؤكدًا اهتمام الدولة المصرية بملف إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة دوليًا في مصر؛ بهدف تطوير نوعية التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية، وتبادل العلوم والمعرفة، وتقليل فرص اغتراب أبنائنا الطلاب في الخارج، خاصة مع منحهم فرصة الحصول على تعليم دولى متميز، وأيضًا الحصول على شهادات دولية من الجامعة الأم، وكذلك المساهمة في جذب الطلاب الوافدين من الدول المحيطة؛ للاستفادة من توافر فرص للتعليم الأجنبي من خلال هذه الفروع بجمهورية مصر العربية.ومن جانبه، أكد السفير الإيطالي حرص الحكومة الإيطالية على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر، واصفًا العلاقات بين البلدين بالممتازة على كافة المستويات، مؤكدًا استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين، مشيدًا بدعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية لمشروعات التعليم والبحث العلمي مع السفارة الإيطالية.وأشاد وفد كلا الجامعتين بالطفرة الكبيرة التي شهدتها مصر على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي خلال السنوات الماضية، والتي كانت دافعًا مهمًا لفكرة إنشاء أفرع للجامعات الإيطالية بمصر التي أصبحت تتميز بتنوع الجامعات، ودعم الشراكات مع الجامعات الدولية، جامعة نابولي فيديريكو الثاني تعد واحدة من أقدم الجامعات فى إيطاليا، حيث تأسست عام 1224، وتضم الجامعة 4 كليات، وهى: كلية الطب، كلية الزراعة، كلية الفنون التطبيقية والعلوم الأساسية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ويذكر أن الجامعة حصلت في تخصص الهندسة المدنية على الترتيب 51-75 عالميًا والترتيب 2 محليًا بتصنيف شنغهاي للعام 2022، كما حصلت على الترتيب 50 عالميًا و3 محليًا بتصنيف QS  للعام 2023 فى ذات التخصص، والترتيب 59 عالميًا والأول محليًا بتصنيف NTU  في ذات التخصص، كما حصلت جامعة نابولي فيديريكو الثاني في تخصص الفارماكولوجي على الترتيب من 101-150 في تصنيف QS  العالمي للعام 2023، أما جامعة لويجي فانفيتيلي فقد انفصلت عن الجامعة الأم (جامعة نابولى الثانية) عام 1989، وتقع جامعة لويجي في نابولي جنوب إيطاليا، ويضم مبنى كلية الطب بالجامعة أقدم مستشفى فى المدينة بالإضافة لتقديمه تعليمًا طبيًا متميزًا، وقد حصلت الجامعة على الترتيب من 301-400 على مستوى العالم بتخصص الطب وذلك بتصنيف شنغهاي العالمي للعام 2022.

فى 6/6/2023 قامت ماريا اليساندرا، وكارلو كاباي خبيرا الإنشاءات المعمارية في إيطاليا بزيارة لمصر، استقبلها د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. بحث الجانبان سبل التعاون في ربط المبنى المدرسي بالمجتمع. 

فى 3/6/2023 نظمت الأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة د. هبة يوسف مديرة الأكاديمية المصرية للفنون بروما، ندوة ثقافية بحضور إيطالى واسع لشرح جهود الدولة المصرية لتطوير واحدة من من أهم المشروعات التراثية، والحضارية والثقافية والدينية والذى توليه الدولة اهتماما كبيرًا بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو مشروع تطوير مسار العائلة المقدسة في مصر، حيث شدد بسام راضي على أن هذا المشروع تقدمه مصر للعالم وللإنسانية جمعاء. 
كما قدمت يوسف، عرضًا مفصلاً لمسار العائلة المقدسة بمصر الذي يشمل حوالى ٢٥ موقعًا على امتداد مصر بطول مسافة ٣٥٠٠ كم ذهابًا وعودة من سيناء حتى أسيوط؛ حيث يحوي كل موقع حلت به العائلة مجموعة من الآثار في صورة كنائس أو أديرة أو آبار مياه ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع وفقًا لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، حيث بدأت رحلة دخول العائلة المقدسة من رفح بالشمال الشرقي للبلاد، مرورًا بالفرما شرق بورسعيد، وإقليم الدلتا عند سخا بكفر الشيخ، وتل بسطا بالشرقية، وسمنود بالغربية، ثم انتقلت إلى وادي النطرون في الصحراء الغربية؛ حيث أديرة الأنبا بيشوى والسيدة العذراء "السريان"، والبراموس، والقديس أبو مقار. 

فى 20/5/2023 افتتحت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ود. ڤيتوريو ‏سجاربي، نائب ‏وزير الثقافة الإيطالي، ود. ميكيلي دي باري، ‏محافظ ڤينيسيا، الجناح المصري المُشارك ‏ببينالي فينيسيا الدولي ‏للعمارة ‏في دورته ‏الثامنة عشرة 2023. تفقدت وزيرة الثقافة، ‏الجناح ‏المصري المشارك بفعاليات الدورة 18 من "بينالي ‏فينيسيا ‏الدولي ‏للعمارة"، واطلعت على محتوياته، واستمعت ‏لشرح ‏وافٍ ‏عن تفاصيل المشروع والذي يحمل اسم "NiLab   
كما تفقدت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ‏عدداً ‏من الأجنحة العربية والدُولية المتعددة، ‏والمشاركة ‏ببينالي فينيسيا ‏الدولي ‏للعمارة، ‏في ‏دورته ‏الثامنة عشرة 2023، حرصت على زيارة الجناح الخاص ‏بإيطاليا، استقبلها وزير ‏الثقافة ‏الإيطالي  چينارو ‏سان چيوليانو.
تفقدت الكيلانى مشتملات الجناح، ‏مُشيدة ‏بمستوى الأعمال المُشاركة، والتي تعكس ‏شغف ‏الإيطاليين وتفوقهم في مجالات الفن ‏والإبداع ‏والعمارة وغيرها، ‏مُعربة عن تطلعاتها لتفعيل المزيد ‏من ‏أطر التعاون مع الجانب ‏الإيطالي في المجالات ‏الثقافية والفنية، خلال ‏المرحلة المقبلة.‏ 

 فى 18/5/2023 قامت د.  نيفين الكيلاني  وزيرة الثقافة، بزيارة لايطاليا للمشاركة في افتتاح "بينالي فينيسيا الدولي 2023". 

فى 17/5/2023 التقى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في "دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين" بميلانو، السفيرة منال عبد الدايم القنصل العام المصري في ميلانو، وبرفقتها القنصل محمود الطوخي والقنصل أحمد أنور.
أشار البابا تواضروس أثناء اللقاء إلى دير القديس الأنبا شنودة بميلانو باعتباره أول دير تؤسسه الكنيسة القبطية في أوروبا.

فى 16/5/2023 استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في مقر مطرانية ميلانو، المونسينيور ماريو ديلبيني رئيس أساقفة ميلانو، للكنيسة الكاثوليكية، الذي جاء للترحيب بقداسة البابا.
صلى قداسة البابا تواضروس الثاني، في كنيسة القديس يوسف الرامي، بمقر مطرانية ميلانو الجديد، وهو أول قداس يُصلى بهذه الكنيسة الجديدة.
شارك في القداس إلى جانب نيافة الأنبا أنطونيو أسقف ميلانو، صاحبا النيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات، والأنبا لوقا أسقف جنوب فرنسا والقطاع الفرنسي من سويسرا، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوى مدير مكتب قداسة البابا، والآباء رهبان وكهنة إيبارشية ميلانو، وحوالي ٥٠٠ شماس من خوارس شمامسة الإيبارشية، وعدد من أبناء الشعب القبطي بميلانو.
ألقى قداسة البابا عظة القداس، معربًا في بدايتها عن سعادته بوجوده وسط الحضور، قائلًا: أنا سعيد أن أصلي هذا القداس، وسط الآباء الأساقفة والرهبان والكهنة وهذا العدد الكبير من الشمامسة فهو قداس للخدمة، لأن معنى كلمة شماس هو خادم.

فى 11/5/2023عقد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، والبابا فرنسيس، أسقف روما وبابا الڤاتيكان، اجتماعًا ثنائيًّا مغلقًا بالمكتب البابوي في القصر الرسولي بالڤاتيكان.ألقى  البابا تواضروس كلمة، أعرب خلالها عن سعادته بزيارة الڤاتيكان.

فى 9/5/2023 قام قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بزيارة لروما والفاتيكان لمدة ستة أيام بمناسبة مرور خمسين عاما على زيارة البابا شنودة الأولى للفاتيكان عام ١٩٧٣. التقي تواضروس مع قداسة بابا الفاتيكان فرانسيس، سيلتقي الإخوة الأقباط الأرثوذكس من جنسيات مختلفة في أكبر كنائس العاصمة روما، وهى كنيسة سانت جوفاني فى سابقة هي الأولى من نوعها لاستقبال بابا الإسكندرية، حيث سيلقى كلمة بهذه المناسبة، وكذلك من المنتظر لقاء البابا تواضروس مع عدد من المسئولين الإيطاليين بمقر السفارة المصرية في روما. رافق البابا في رحلته، وفد كنسي يضم أصحاب النيافة: الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط، والأنبا دانيال مطران المعادى وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا برنابا أسقف تورينو وروما، والأنبا أنجيلوس أسقف لندن، والأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات، والأنبا كيرلس الأسقف العام بإيبارشية لوس أنچلوس، والأنبا أنطونيو أسقف ميلانو. والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوى مدير مكتب قداسة البابا، والإعلامي مايكل ڤيكتور الملحق الصحفي لقداسة البابا. 

في 27/3/2023 استقبل د. رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ميشيل كوارونى، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له، لبحث تعزيز الجهود المشتركة في مجال تطوير التعليم قبل الجامعى، وأوجه الاستفادة من الخبرات الإيطالية في تطوير التعليم الفنى وتحقيق التنمية المستدامة، وأكد الدكتور رضا حجازى، أن مصر وإيطاليا يربطهما تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية، مؤكدًا الحرص على التعاون المثمر والتنسيق المستمر مع الجانب الإيطالي فى مجال تطوير التعليم، كما أشاد الوزير بالتعاون بين مصر وإيطاليا في مجال التعليم، لا سيما التعليم الفني، لما له من تاريخ طويل متمثل في مدارس "دون بوسكو"، بالإضافة إلى مجمعات التعليم التكنولوجي المتكامل مثل الفيوم وأبو غالب في الجيزة وغيرها، وأعرب الوزير عن تقديره لثقة الجانب الإيطالي في مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، لما له من دور فعال في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تأهيل عمالة فنية مدربة وتأهيل الشباب لسوق العمل، من جانبه، أعرب ميشيل كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بما تم إنجازه من مشروعات مشتركة بين الجانبين، خاصة فى مجال التعليم الفنى والتكنولوجى كمدرسة "دون بوسكو "مؤكدًا على استمرار التعاون فى تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين، وأكد سفير إيطاليا على اهتمامه الكبير بنشر اللغة الإيطالية بما يسهم بشكل كبير في نشر ثقافة البلدين، وفي هذا الإطار، تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الإيطالية كلغة اختيارية في إطار اللغات الأجنبية الثانية التي سيتم تدريسها بداية من الصف الأول الاعدادي في المدارس الحكومية للعام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، حيث يأتي ذلك في إطار خطة تطوير مناهج المرحلة الاعدادية التي ستتضمن إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمواد الدراسية في المدارس الحكومية على أن يتم الاختيار بين عدة لغات من بينها اللغة الفرنسية واللغة الألمانية والإيطالية، كما استعرض الجانب الإيطالي تخصيص عدد من المنح الدراسية السنوية لمعلمي وموجهي اللغة الايطالية للتدريب على أحدث طرق للتدريس بإيطاليا، واعداد مدربين للغة الايطالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، بالاضافة إلى تقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين فى اللغة الايطالية لتشجعهم للاستمرار فى دراسة المادة، وإمداد المكتبات المدرسية بالكتب التعليمية والمصادر المتنوعة المناسبة لاعمارهم والثقافة المصرية، وقد ناقش اللقاء أيضا زيادة أوجه التعاون بين الجانبين من خلال التوسع فى مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتدريب المعلمين الذين يدرسون اللغة الإيطالية بمدارس "دون بسكو " DON BOSCO  ، حيث تعد هذه المدارس من المدارس الفنية الصناعية المتميزة فى مجال التعليم الفنى، كما ناقش الجانبان دعم المدرسة الفندقية بالفيوم والتوسع في هذا النموذج التعليمي المتميز .

فى 28/2/2023 استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من جامعة بوليتكنك ميلانو وشركة إيني الإيطاليتين، لبحث آليات التعاون العلمي والتكنولوجي بين الجانبين، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، بحث الجانبان إمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية وكل من جامعة بوليتكنك ميلانو وشركة إيني الإيطاليتين؛ بهدف التعاون في تنفيذ البرامج الدراسية التي تجمع بين التأهيل النظري والتطبيقي في مجالات الطاقة والتكنولوجيا، ورفع الكفاءة العلمية والعملية لأعضاء هيئة التدريس وفق الأسس العالمية للتعليم الفني والتكنولوجي، وصقل مهارات الطلاب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل، وتبادل الخبرات في توفير المعامل والورش المطابقة للمواصفات الدولية، والاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدى الجانبين .

في 16/2/2023 استضاف المسرح الكبير بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، حفل فلكلوري لفن التحطيب المصرى والترنتيلا الإيطالي تحت عنوان: "استمتع بالتراث..جسر رقمي بين مصر وإيطاليا"، والذي ينظمه المتحف بالتعاون مع سفارة إيطاليا بالقاهرة، وذلك بحضور الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف، و السفير مايكل كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، شهدت الحفل حضورعدد من الشخصيات الدوبلوماسية و العامة، و محبي الفن والموسيقى والتراث، من بينهم المستشار محمد شيرين فهمى، والعديد من الوزراء السابقين وسفراء الدول الأجنبية بالقاهرة، وتضمنت الاحتفالية، فقرات لعروض التحطيب المصري والتارانتيلا الإيطالي، والتي تتسم بالمزج بين الفولكلور المصري والإيطالي والتي قدمها الفنان الإيطالي لويزا روسو، والفنان المصري هاني حسن، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من أشهر الرقصات الفلكلورية المصرية التي اشتهرت بها فرقة رضا والتى تعبر عن الثقافة المصري، وفي السياق ذاته، وعلى هامش الحفل الفلكلوري، افتتح الدكتور أحمد غنيم، والسفير مايكل كواروني، معرضا تفاعليا للرسوم المتحركة الرقمية ثنائية الأبعاد والواقع الإفتراضي التفاعلي ثلاثي الأبعاد، وذلك بقاعة النسيج المصري بالمتحف، ضم المعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية المعبرة عن الثقافة والتراث الإيطالي .

  فى 20/12/2022 استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير ميكيلي كواراني سفير إيطاليا بالقاهرة؛ لبحث آليات التعاون العلمي والتكنولوجي بين مصر وإيطاليا، بحضور د. مصطفى رفعت مستشار نائب الوزير للتعاون الدولي، ود. هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي بالوزارة، وذلك بمقر الوزارة ، أشاد السفير الإيطالي بعلاقات التعاون المصرية الإيطالية في قطاعات التعليم العالي، معربًا عن سعادته بنجاح تجارب التعاون مع مصر خاصة في مجال التعليم الفني والتكنولوجي كمدرسة "دون بوسكو"، مؤكدًا استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين .

في 28/9/2022 أعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار «STDF » ، برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر وإيطاليا، بتمويل يصل إلى 3 ملايين جنيه مصري، للباحثين من الجامعات والمراكز البحثية المصرية، وأشار الدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن هذا البرنامج يهدف إلى دعم المشروعات البحثية المشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وتوفير فرص لتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات البحثية، ودعم النشاطات التعاونية في مجال البحث العلمي والمشروعات البحثية ذات الأولوية والاهتمام المشترك بين الجانبين في مجالات الطاقة المتجددة والمستدامة، وعلوم وهندسة المواد، والعلوم البيئية، وإدارة الموارد المائية والزراعة وتكنولوجيا الغذاء، والمدن الذكية، وإدارة البيانات الضخمة وتطبيقات التقنيات الجديدة في مجال التراث الثقافي والطبيعي، منوها إلى أنه سيستمر دعم المشروعات المقبولة لمدة تصل إلى 3 سنوات .

فى 16/6/2022 قامت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بزيارة لايطاليا للمشاركة فى مؤتمر نابولي لوزراء الثقافة في المنطقة الأورومتوسطية- الاجتماع الأول لوزراء الثقافة للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجنوب - والتي جاءت بعنوان " الثقافة والعالم في تحول" ودارت حول الاستراتيجيات الإقليمية والإجراءات المتخذة لدعم التقدم في الثقافة والقطاعات الإبداعية من خلال تنمية قدرات ومهارات الفنانين والمتخصصين وتبادل الخبرات الفنية الى جانب الاستفادة من التحول الرقمي وتعزيزه في القطاع الثقافي ، شارك فى المؤتمر مجموعة من وزراء الثقافة بأوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط إلى جانب ممثلين عن كل من الاتحاد الأوروبي ، منظمة اليونسكو ، منظمة الأيكروم، المجلس الأوروبي والمجلس العالمي للمعالم والمواقع وانتهى إلى عدة توصيات كان منها وضع استراتيجيات إقليمية للتعاون الثقافي بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إعادة إطلاق الحوار الجنوبي والإعلان عن أجندة جديدة للبحر الأبيض المتوسط على أساس الأولويات المشتركة.

- فى 31/5/2022 وقع تامر عبد المنعم مدير عام الثقافة السينمائية ورئيس قصر السينما، بروتوكول تعاون مع المستشار الثقافي الإيطالي بالقاهرة ديفيد سكلماني، لتبادل الأنشطة على الصعيد السينمائي ونقل الثقافات بين الدولتين العريقتين، إذ سيشمل نادي سينما إيطالي شهري بقصر السينما، وآخر مصري شهري بمقر المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة.
يشهد أيضا استقبال سينمائيين إيطاليين من الأسماء اللامعة على صعيدي الصناعة والنقد، لإلقاء المحاضرات السينمائية المتخصصة بقصر السينما، لتناقل الخبرات وفتح زوايا جديدة لمحبي السينما بمصر.
اتفق الطرفان على نشر دراسات سينمائية إيطالية بمجلة أبيض وأسود الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية، على أن تترجم إلى العربية؛ وفي سابقة تعد الأولى من نوعها اتفق الطرفان على استقبال سينما الشعب ببعض مواقعها الأفلام الإيطالية الحديثة لعرضها بسينما الشعب بالتوازي مع عرضها بإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية.
صرح المستشار الثقافي الإيطالي بالقاهرة بأن البروتوكول سيبدأ تفعيله من أول سبتمبر2022، وأنه سوف يخاطب إدارة سينما الشعب رسميا بشأن الأفلام الإيطالية الحديثة، بعد حصرها مع المنتجين والموزعين بإيطاليا. 

في 6/2/2022 استقبل د.  طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مايكل كارون، سفير إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له، لبحث تعزيز الجهود المشتركة في مجال تطوير التعليم قبل الجامعى، والاستفادة من الخبرات الإيطالية في تطوير التعليم الفنى وتحقيق التنمية المستدامة، قال الدكتور طارق شوقى، إن مصر وإيطاليا يربطهما تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية، مؤكدًا الحرص على التعاون المثمر والتنسيق المستمر مع الجانب الإيطالي فى مجال تطوير التعليم، وأعرب وزير التربية والتعليم، عن تقديره لثقة الجانب الإيطالي في مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، لما له من دور فعال في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تأهيل عمالة فنية مدربة وتأهيل الشباب لسوق العمل، من جانبه، أعرب سفير إيطاليا بالقاهرة، عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بما تم إنجازه من مشروعات مشتركة بين الجانبين، ومؤكدًا حرص بلاده على تعزيز أواصر الصلة مع مصر ودعم الحكومة المصرية حيث إنها أحد أهم الشركاء في منطقة الشرق الأوسط، وأكد سفير إيطاليا على اهتمامه الشديد بنشر اللغة الإيطالية الذي يسهم بشكل كبير في نشر ثقافة البلدين، ناقش اللقاء زيادة أوجه التعاون بين الجانبين من خلال التوسع فى مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتدريب المعلمين، وتعزيز تدريس اللغة الإيطالية كلغة ثانية في المدارس المصرية، فضلًا عن دراسة إمكانية إقامة مدارس مصرية إيطالية، وترجمة المناهج الجديدة ضمن نظام التعليم الجديد إلى الإيطالية .

فى 2/1/2022 اتفقت وزيرتا الهجرة والثقافة على إمداد مدرسة "نجيب محفوظ" المصرية بإيطاليا بإصدارات عن الأديب العالمي، قالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إنه تم الاتفاق مع د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، على إمداد مدرسة "نجيب محفوظ" المصرية بإيطاليا، بكافة الإصدارات التي تمتلك حقوقها وزارة الثقافة وتتناول اعمال عن الأديب العالمي نجيب محفوظ، تعبيرا عن إشادة الدولة المصرية بدور المدرسة في غرس الثقافة والهوية المصرية في نفوس ابنائنا الطلبة والطالبات عبر تعلم اللغة العربية وربط أبناء الجيل الثاني والثالث بوطنهم الأم مصر واحياء ذكرى المناسبات الوطنية والاحتفال بها طيلة 16 عاما منذ إنشائها .

فى 6/11/2020 تَسَلَم السفير هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا، بمقر وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية التابعة لقوات الدرك الإيطالية "الكاربيناري" بروما، قطعة أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة تعود إلى عصور الدولة الوسطى، وهي عبارة عن الجزء الأوسط من تابوت خشبي، وتحمل نقوش هيروغليفية مكتوبة بالمداد الأسود، وقد تم ضبطها في منطقة "كالياري" بإيطاليا من خلال الجهات الأمنية المعنية، تم عقد مراسم التسليم والتسلم بين الجانبين المصري والإيطالي برئاسة كل من السفير بدر وقائد وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية في الكاربيناري، حيث أوضح بدر خلالها أن تَسَلُم مصر للقطعة الأثرية يأتي في إطار التعاون البناء بين الطرفين للحفاظ على التراث الثقافي للحضارتين المصرية والرومانية، وكذا مكافحة الجرائم التي قد تٌرتكب في حقهما، أعرب بدر عن تقديره للتعاون المثمر والمستمر مع الجهات الإيطالية المعنية، والذي يتماشى مع خطة الدولة المصرية الرامية لاستعادة الآثار المصرية التي خرجت بطرق غير مشروعة، وبما يتواءم مع خضوع تلك القطعة لقانون حماية الآثار المصري رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته، وكذا الاتفاقيات الدولية الخاصة بوسائل حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة .

فى 19/3/2020 استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة، جامباولو كانتينى السفير الإيطالي بمصر، رافق السفير الإيطالي خلال اللقاء المتحدثون الرئيسيون في ورشة العمل التي تقيمها السفارة الإيطالية تحت عنوان “من حرية العبادة إلى حرية الدين والمعتقد، تعزيز الشراكة بين الدول والمجتمع الدولي والمؤسسات الدينية” والتي تقام في مصر.

فى 18/2/2020 أكد جامباولو كانتيتى سفير إيطاليا بالقاهرة أن مصر تعد مثالا للتعايش السلمى بين الأديان والتعددية والتنوع الثقافى وأنها مهد الأديان الثلاثة. منوها بإعلان مصر مؤخرا ترميم المعابد اليهودية، وقال كانتيتي - في كلمته التى ألقاها في المؤتمر الدولي تحت عنوان (من حرية العبادة إلى حرية الدين والمعتقد) الذي تنظمه سفارة إيطاليا بالقاهرة: "إن الأقباط في مصر يعدون أقدم مجتمع قبطي في الشرق الأوسط وهناك الأزهر أكبر وأقدم مؤسسة دينية للإسلام في العالم". أشار إلى أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية زارا إيطاليا كثيرا في السنوات الماضية، ما يعكس التعاون المثمر لتعزيز التفاهم والحوار بين الأديان في مواجهة التحديات في العالم .. مؤكدا أن هذا المؤتمر يعد خطوة نحو تعزيز الشراكة بين كافة الأطراف والقيم دوليا.

- فى 18/12/2019 قالت د. ايناس عبد الدايم وزير الثقافة ان الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت الثامن عشر من ديسمبر يوماً عالميا للغة العربية لتصبح احدي اللغات الرسمية للمنظمة ومنذ اصدار القرار عام ١٩٧٣ يحتفل العالم سنويا بهذه المناسبة تقديراً للغة التي ساهمت بشكل مؤثر فى رسم ملامح تاريخ الإنسانية، واضافت ان احتفالات الثقافة بهذه المناسبة امتدت الى ايطاليا حيث اقامت الاكاديمية المصرية للفنون بروما ضمن فعاليات موسمها الحالى امسية متنوعة عكست ثراء الحضارة العربية وعبرت عن طابعها المميز وروافدها المتعددة وتضمنت معرضاً لفنون الخط العربي وفيلماً وثائقياً استعرض الوان من تجميل المبانى الاسلامية على مر العصور بالخطوط والزخارف العربية الى جانب فقرات غنائية من روائع الطرب .

فى 15/11/2019 قام ايجينيو بنديتى رئيس مؤسسة بنديتى الثقافية والخيرية بايطاليا ومديرة المؤسسة انا ماريا بزيارة لمصر، استقبلتهما د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة،  بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز التبادل الفكرى والفنى بين الثقافة المصرية والمؤسسة،  كما ناقشا عدة اقترحات لمشروعات ثقافية وفنية تبادلية منها دراسة اقامة مركز دائم للثقافة بمدينة اجرينتو التابعة لاقليم صقلية واعتباره ملتقى لتبادل الثقافات ومنصة للحوار الحضارى يقدم من خلاله كافة الالوان الثقافية والفنية من مختلف بلدان العالم، وكذلك مشروعات فنية مشتركة بين اوبرا القاهرة وروما، الى جانب وسائل واساليب تكثيف التعاون مع اكاديمة الفنون المصرية بروما .

في 10/1/2019 استقبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وفدًا يتكون من سفير إيطاليا لدى مصر جيامباولو كانتيني، وماريا ديل كارمن تاسكيني قنصل إيطاليا في مصر، وكاميلو جيورجي ناظر مدرسة إيطالية، وعدد من أعضاء مجلس أمناء مشروع الجامعة الإيطالية في مصر، استعرض "شوقي" أمام الوفد تجربة مصر في مجال إصلاح التعليم في مصر، بالإضافة إلى تغيير نظام الامتحانات الجديد في المرحلة الثانوية، كما شرح شوقي للوفد أبرز الشهادات الدولية التي يقدمها عدد من المدارس في مصر وأبرزها الأمريكية والبريطانية والألمانية والفرنسية، بالإضافة إلى المدارس اليابانية التي تقدم محتوى مصري ولكن بنكهة نظام التعليم الياباني، وعرض الجانب الإيطالي من جهته مشروع الجامعة الإيطالية في العاصمة الجديدة ورغبة الجانب الإيطالي في إقامة عدد من المدارس الإيطالية في مصر تكون متصلة بالجامعة الجديدة.

في 27/10/2018 استقبل الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة ، كلاوديو باسيفيكو سفير ايطاليا بالقاهرة بمكتبه ، بحضور المستشار ماسيميليانو ياكيني رئيس القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة الايطالية، البروفيسفور بورسيلى مدير القسم العلمى بايطاليا ._x  000D_ _x  000D  _ معربا عن مدى سعادته بلقائه كونها أول زيارة لسفير فى مصر يزور وزارة الثقافة بعد توليه مهام منصبه رسمياً ، مؤكداً على العلاقات التاريخية الوطيدة التى تربط بين مصر وايطاليا ، خاصة فى مجال الثقافة ،وأكد على أن الحكومة الايطالية ستدعم العلاقات الثقافية مع مصر خصوصاً فى هذه المرحلة الصعبة ._x  000D_ _x  000D  _ وأضاف بأن لدينا افكارا كثيرة في مجالات التعاون الثقافي في مجالات الفن الأوبرإلي والأرشيف والمكتبات واكاديمية الفنون وأن هذه العلاقات قائمة بالفعل ، ولكنها تحتاج الي مزيد من التطوير والدعم ، خاصة في مجال التدريب والمخطوطات وكتب التراث والوثائق والأرشيف وكل مجالات الفنون._x  000D_ _x  000D  _ كما اضاف د . صابر أنه كاستاذ للتاريخ يدرك جيدا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وقد لمس بنفسه الدعم الايطالي المقدم لمشروعات الثقافة المصرية في مجالات التدريب والترجمة والترميم والبعثات والمنح .

فى 26/5/2018 افتتح إيهاب أبو سريع القنصل العام في ميلانو ود. جيهان زكى رئيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما الجناح المصري في الدورة السادسة عشر من بينالي فينسيا والتى تعقد في مدينة فينسيا خلال الفترة من ٢٦ مايو وحتى ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من الفنانين والخبراء والمتخصصين الإيطاليين والدوليين في مجال النقد الفني. صرح ابو سريع بأن مصر تعد من أوائل الدول المشاركة في بينالي فينسيا، حيث فازت بالجائزة الكبرى لأحسن جناح عام ١٩٩٥، موضحا أن بينالي فينسيا يعد أحد أشهر وأعرق المؤسسات الثقافية في العالم، التي تروج للفن المعاصر من خلال تنظيم معارض وأبحاث في مختلف مجالات الفن. ويخصص لكل دولة جناح تعرض فيه أعمال فنانيها المشاركين، حيث يشارك بالدورة الحالية لبينالي فينيسيا ٦٣ دولة من ضمنهم مصر.

في 14/1/2018 استقبل د.خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم، جيامباولو كانتينى سفير إيطاليا بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وأكد الوزير عمق علاقات التعاون التى تربط بين مصر وإيطاليا، وأكد الوزير عمق علاقات التعاون التى تربط بين مصر وإيطاليا، خاصة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، لافتًا إلى ضرورة الاستمرار فى تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين مصر وإيطاليا في إطار البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والتعليمي والعلمي القائم بين البلدين، وكذلك المضى قدمًا فى الاستفادة من الخبرة الإيطالية، والبدء في إنشاء الجامعة المصرية الإيطالية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع استقدام أعضاء هيئة تدريس إيطالية للعمل بها، وتم خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات منها: زيادة عدد المنح الإيطالية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية بصفة دائمة، وتفعيل مشروعات صندوق العلوم والتكنولوجيا ودفعها للأمام بالتعاون مع الجانب الإيطالي، وتعزيز التعاون وتحقيق الاستفادة من برنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والابتكار فى منطقة المتوسط (بريما) بين مصر والاتحاد الأوروبي، من خلال إنشاء برنامج جديد لريادة الأعمال بين مصــر وإيطاليا.

في 8/12/2017 استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وفدًا إيطاليًا رفيع المستوى برئاسة السيناتور جيان فولوفى وعضوية برلمانيين وسياسيين وعدد من الخبراء فى مجال الجامعات والطاقة والبنوك، حيث تم بحث أوجه التعاون بين مصر وإيطاليا فى كافة المجالات، وذلك بمقر الوزارة، من جانبه أعرب الوفد الإيطالى عن حرصه فى توطيد العلاقات مع مصر خلال الفترة المقبلة، معربًا عن تطلعه فى زيادة مجالات التعاون فى البحث العلمى وليس مجال التعليم العالى فقط .

في 7/11/2017 أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أهمية تعزيز علاقات التعاون بين مصر وإيطاليا، بخاصة فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من المنح التى تقدمها إيطاليا للباحثين المصريين فى ظل العلاقات المثمرة والبناءة التى تربط بين البلدين، وذلك للنهوض بالمستوى العلمى والتدريبى للباحثين المصريين .وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريراً مقدماً من د.حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول إفادة المكتب الثقافي المصري بروما بأن جامعة Alma Mater studiorum ) ) ببولونيا فى إيطاليا أعلنت عن توفير عدد من المنح للقيام بمهمات علمية فى بعض الأقسام .

فى 5/6/2015 قام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين متوجها إلى مدينة فلورنسا الإيطالية للمشاركة في "لقاء حكماء الشرق ومفكري الغرب نحو حوار الحضارات"، القى الطيب الكلمة الرئيسة للملتقى .

في 22/10/2013 بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد جوزيبي فيردي  تقدم السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي في القاهرة بالتعاون مع دار الأوبرا في القاهرة برنامجا ثريا بالاحتفاليات الفنية البرنامج عبارة عن ثلاثة عروض لأوبرا عايدة والتي ألف موسيقاها فيردي وهو ما جعل انجلو كرارا فيردى حفيد الموسيقار الايطالى العالمي فيردى يحضر إلي مصر لحضور تلك الأحتفالات .

في 19/12/2011 أقام المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة أولى جلسات لجنة التعاون الثقافى بين مصر وإيطاليا، بهدف دعم وتنشيط التعاون الثقافى بين البلدين، ودعم فكرة أن الثقافة فى إطار العلاقات بين البلدين اللذين ينعمان بتقاليد عريقة تعود إلى آلاف السنين، هى التى تمثل جسراً أساسياً فى عملية التواصل والترابط بين البلدين، بل وتمثل حافزاً فى العديد من القطاعات الأخرى أيضاً، وذلك فى فترة خاصة تتميز بالحيوية والتحفيز، كالتى نعيشها ليس فى مصر فقط بل وفى منطقة حوض البحر المتوسط.

الأكاديمية المصرية  للفنون بروما
نبتت فكرة إنشاء أكاديمية مصرية للفنون قبل ما يقرب من 83 عاماً، أي (عام 1929)، على يد الفنان المصري راغب عياد. الذي كان يدرس الفن آنذاك في إيطاليا، وشهد عملية ازدهار التمثيل الفني لكثير من دول العالم عبر “أكاديميات فنية” تكون بمثابة نوافذ تطل على أوروبا من خلال العاصمة الإيطالية روما، التي كان لها السبق في هذه الفكرة الريادية مع بداية القرن العشرين، فبادر عياد حينئذ، بدافع من حماس الشباب والغيرة على الوطن لمراسلة الحكومة المصرية وتوجيه طلب لخديوي مصر بإنشاء أكاديمية مصرية للفنون بروما، بهدف إتاحة فرصة الاحتكاك بالتجربة الفنية الإيطالية العريقة، وإيجاد مكان لائق لإبداع الفنانين المصريين ورعاية مواهبهم، وفي عام 1930 اعتبر قصر “كوللو أوبيو”، الذي يقع بالقرب من “الكولوسيوم”، بمثابة مقر مؤقت للأكاديمية، وعُيًٍن الفنان سحاب رفعت ألمظ مسئولاً عنها، وكان وقتئذٍ مبعوثاً لدراسة الفنون على نفقة الملك فؤاد الأول. وفي إطار العلاقات الثنائية المتوطدة بين مصر وإيطاليا، وازدهار نشاط بعثات الآثار الإيطالية في أنحاء وادي النيل، قامت السفارة الإيطالية في مصر بعرض قطعة أرض فى وادى “جوليا” على أطراف حدائق بورجيزي، حيث توجد مبانى معظم الأكاديميات، وذلك لبناء الأكاديمية المصرية، مقابل مساحة أرض تمنح من حكومة صاحب الجلالة ملك مصــر لإيطاليا لإقامة معهد لدراسة الحفريات فى.
في عام 1947 عُين أول مدير رسمى للأكاديمية “الملكية” المصرية للفنون من قبل الحكومة المصرية، وهو الفنان الـــرائــــد محمد ناجى الذي كان يعتلي وقتئذ منصب مدير متحف الفن الحديث، لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الثنائية بين البلدين.
في عام 1950 عين النحات عبد القادر رزق مديراً للأكاديمية، وقد بذل لمدة خمس سنوات مساع كبيرة لإحياء الاتفاقية الخاصة بتبادل قطعتى الأرض بين مصــر وإيطـاليا. ومما لاشك فيه أن الدكتور طــه حســين عميد الأدب العربى ووزير المعارف وقتئذ، كان له دور محوري في تفعيل الاتفاقية.
في عام 1957 استكمل الفنان صلاح كامل مسيرة العمل بالأكاديمية، مستعيناً بالدبلوماسية تارةً، وبخبرته الفنية تارةً أخرى، بتعضيد مؤسسي من الأستاذ الدكتور ثروت عكــاشة الذي عين وزيراً للإرشاد القومي في عام 1958، الذي شهد عهده حراكاً ثقافياً ملحوظاً على المستويين الدولي والمحلي، ولعل من أبرز ما تم فور تولي عكاشة وزارة الإرشاد القومي، سعيه لإتمام مشروع الأكاديمية المصرية للفنون بروما، كما كانت الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة من أهم الخطوات التاريخية التي اتخذت في عهده، أما على الصعيد المحلي فقد اتسم عهده بالعديد من الإنجازات من بينها إنشاء جهاز الثقافة الجماهيرية (الهيئة العام لقصور الثقافة) حالياً، الذي انتشرت فروعه في ربوع مصر من أقصاها إلى أدناها
دخلت الاتفاقية الثنائية إلى حيز التنفيذ في عام 1959، حيث تم وضع الرسوم المعمارية لمبنى الأكاديمية، وفي احتفال كبير حضره لفيف من كبار رجال الدولتين أقيم في عام 1961 تم وضع حجر الأساس للمبنى، وبدأت عملية البناء التي استمرت حتى نهاية عام 1965.
ثم انطلقت فعاليات أول موسم ثقافي في عام 1966 من منبر الأكاديمية الجديد بشارع “أوميرو” بوادى “جوليا” المتاخم لأحد الميادين الصغيرة التي تزدخر بها حدائق “بورجيزى”، والذي زين بهذه المناسبة بتمثال من صنع الفنان المصري الشهير جمال السجينى تم نحته عام (1960)، يمثل أمير الشعراء أحمد شوقي، وعلى قاعدة التمثال نستطيع أن نقرأ بيت الشعر الشهير لشوقي:
قِفْ بروما ، وشاهد الأمرَ ، واشهد أَن للمُلك مالكاً سبحانَه
في عام 2008 قرر وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسني، تطوير مبنى الأكاديمية بحيث يصبح مؤهلاً  ليكون نافذة ثقافية مصرية هامة تطل على قلب أوروبا، إيماناً منه بأهمية دور الأكاديمية في تفعيل التعاون الثقافي بين مصر والدول الأوروبية، وانطلاقاً من اعتقاده بأهمية الثقافة كوسيلة للتقريب بين الشعوب، وتمت عملية التطوير في عهد مدير الأكاديمية الأسبق الدكتور أشرف رضا، الذي تلاه المعماري الدكتور أحمد ميتو.
 

التعاون العسكري والأمني

تُعد العلاقات العسكرية بين مصر وإيطاليا ذات طابع خاص، خاصةً في المجال البحري سواء في المناورات والتدريب المشترك أو في التسليح من حيث الصواريخ المضادة للسفن الألغام البحرية والمروحيات التي تنتجها "شركة أجوستا" ومنظومات حرب إلكترونية وتم الاتفاق على زيادة في المناورات المشتركة مع الجانب الإيطالي لفتح آفاق جديدة في العلاقات العسكرية ،وتعود تلك المناورات بالعديد من الفوائد أهمها، الاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا والتسليح المتطور، والتعرف على فكر الدول المشتركة في التدريب في إدارة الأعمال القتالية، وكذلك الاستفادة من مساعدات التدريب الحديثة والمتقدمة التي قد تكون غير متوفرة لدينا وتبادل الخبرات في مواجهة العدائيات الحديثة والمختلفة .

تدعم الحكومة الإيطالية مصر في حربها ضد الإرهاب، حيث ترى أن مصر تخوض حربًا ليس فقط للدفاع عن نفسها بل دفاعًا عن أوروبا بأكملها .

يوجد تقارب كبير في التوجهات بين القاهرة وروما في القضايا المتصلة بأمن البحر المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن تحديد السياسات التي يتعين أخذها من أجل مواجهة تصاعد التيارات الأصولية المتطرفة، سواء في منطقة القرن الأفريقي أو شمال أفريقيا، وانعكاساتها على أمن البحر المتوسط. على مدار السنوات الماضية، تميزت العلاقات العسكرية مع إيطاليا بطابع خاص، خاصة في المجال البحري سواء في المناورات والتدريب المشترك أو في التسليح من حيث الصواريخ المضادة للسفن والألغام البحرية والمروحيات التي تنتجها شركة أجوستا، ومنظومات حرب إلكترونية .     

تم الاتفاق على زيادة في المناورات المشتركة مع الجانب الإيطالي لفتح آفاق جديدة في العلاقات العسكرية. تعود تلك المناورات بالعديد من الفوائد أهمها، الاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا والتسليح المتطور، والتعرف على فكر الدول المشتركة في التدريب في إدارة الأعمال القتالية، وكذلكالاستفادة من مساعدات التدريب الحديثة والمتقدمة التي قد تكون غير متوفرة لدينا وتبادل الخبرات فيمواجهة العدائيات الحديثة والمختلفة.
 فى 18/5/2023 التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول بحرى جوسيبى كافو دراجوانة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة بإيطاليا والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً.
عقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت العلاقات العسكرية الثنائية وسبل تعزيز آفاق التعاون والتنسيق ودعم الجهود المبذولة على مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين الصديقين. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والإيطالية.  
فى 17/5/2023 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي "جويدو كروسيتّو"، وزير الدفاع الإيطالي، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء بحري "جوزيبي دراجوني" رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيطالية، إلى جانب السفير "ميكيلي كواروني"، سفير إيطاليا بالقاهرة.
شهد اللقاء تأكيد الحرص المُتبادل على مواصلة تعزيز الروابط التاريخية والوثيقة بين البلدين، ودفع أطر التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة، لاسيما في المجالين العسكري والأمني، حيث أشاد وزير الدفاع الإيطالي بدور مصر الجوهري في الحفاظ على الاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط. كما تطرق اللقاء إلى بحث ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتم تأكيد ضرورة تضافر المساعي للدفع قدمًا بآليات مواجهة التحديات العابرة للحدود، وثمن الجانب الإيطالي الجهود المصرية الفاعلة في هذا الإطار.
تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون العسكري، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في تطوير التعاون القائم على هذا الصعيد. وفيما يتعلق بمستجدات القضايا الإقليمية، لاسيما ليبيا والسودان، توافقت وجهات النظر حول أهمية دفع الحلول السياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة، في إطار الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها، بما يلبى تطلعات الشعوب نحو استعادة الأمن والاستقرار، والانطلاق نحو التنمية والازدهار. 
فى 17/5/2023 التقى الفريق أول محمـد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى مع جويدو كروسيتو وزير دفاع جمهورية إيطاليا والوفد المرافق.
تناول اللقاء، آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة للجانبين.
حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة والفريق أول بحرى جوسيبى كافو دراجوانة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة بجمهورية إيطاليا، والسفير الإيطالى بالقاهرة وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية والإيطالية.

فى 22/11/2022 استقبل م. محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى  ميكيلى كوارونى سفير دولة إيطاليا لدى مصر، لبحث سبل دعم أطر التعاون المشترك بين الجانبين فى عدد من المجالات، ناقش الجانبان مستجدات التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الإيطالية في مجالات التصنيع المختلفة وإمكانية تعزيزها خاصة فى مجال " الغاز الطبيعى " ، كما تم مناقشة إمكانية التعاون فى مستلزمات سلاسل إنتاج الطاقة و الصناعات الدفاعية وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربى أن هذا التعاون المثمر يخلق مناخا صناعيا يعتمد على التكنولوجيا الحديثة في التصنيع مما يشجع شركات الإنتاج الحربي على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك وتبادل الخبرات والاستثمار بين الجانبين ، منوهاً أنه على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا وكذلك الوضع الإقتصادى العالمى وتأثيره على الأوضاع العالمية، إلا أن الدولة المصرية نجحت في التعامل بتوازن كبير في هذا الصدد من خلال إتخاذ الإجراءات المناسبة لتحفيز النشاط الاقتصادي ودعم المواطنين والفئات المتضررة .

في 29/6/2022 فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم أواصر التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة فى المجالات العسكرية المختلفة، إستقبل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وفدا إيطالىا رفيع المستوى برئاسة السفير الإيطالى بمصر ميشيل كوارونى ، وباولو بالميتيرى المستشار التجارى والإقتصادى بالسفارة الإيطالية ، وروبيرتو انامانى الملحق العسكرى بالسفارة الإيطالية ، وذلك للتعريف بالجهاز والدور الحيوى  الذى يقدمه فى خدمة المجتمعين العسكرى والمدنى وفقاً لخطط علمية مدروسة تؤهله للقيام بالمهام التى يكلف بها على أكمل وجه .تباحث الطرفان نحو الشراكة فى مجالات صناعة الحديد ، والصناعات المغذية لإنتاج وتصميم الأثاث ، وتشغيل وإدارة الصوب الزراعية ، وتكنولوجيا الرى الحديث ، وصناعة عبوات الكرتون ، من جانبه أشاد الوفد الإيطالى بالزيارة وما لمسه من دور فعال لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى تلبية مطالب المؤسسة العسكرية ودعم المجتمع المدنى .

فى 26/5/2022 استقبل م. محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى، ميكيلى كوارونى سفير إيطاليا لدى مصر، ناقش الجانبان سبل تعميق التعاون الصناعى بين شركات الإنتاج الحربى والشركات الإيطالية العاملة فى مجالات مماثلة ، قام " كوارونى " خلال اللقاء بتقديم دعوة للمهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى لحضور ورشة عمل للشركات المصرية والإيطالية حول المشروعات المتعلقة بالغاز الطبيعى .

فى 31/12/2020  أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري وصول فرقاطة إيطالية، من طراز (فریم بيرجامینى)، إلى قاعدة الإسكندرية قادمة من  إيطاليا الفرقاطة الإيطالية تم بناؤها بشركة (فينكانتييرى) الإيطالية، حيث وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية لتنضم لأسطول القوات البحرية المصرية   ،تعد الفرقاطة التى اطلق عليها اسم ( الجلالة ) واحدة من أصل فرقاطتين من طراز “فريم”، تم التعاقد عليهما بين مصر وإيطاليا،  تتميز الفرقاطة متعددة المهام الجديدة بالقدرة على الإبحار لمسافة ( 6000) ميل بحري، وتتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التى تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر .

فى 20/12/2019 أجرى د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي مباحثات مع جامباولو كانتينى سفير إيطاليا لدى مصر والملحق العسكري لدولة إيطاليا، تناولت سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التصنيع المختلفة، تم خلال اللقاء التأكيد على تعزيز التعاون المثمر بين الجانبين في العديد من المجالات سواء في مجال الصناعات الدفاعية أو الصناعات المدنية وفقاً لأحدث التكنولوجيات المستخدمة، حيث تم استعراض آخر مستجدات التعاون بين شركات الإنتاج الحربى والشركات الإيطالية في مجالات التصنيع المختلفة، ومنها التعاون مع شركة راينميتال وشركة يونيكال العاملة فى مجال إنتاج الغلايات وشركة بريتا للإنتاج المشترك للطبنجات في مصر وغيرها من الشركات الإيطالية وإمكانية تعزيز هذا التعاون. تم التأكيد على أن هناك العديد من المؤشرات التي تعكس وجود فرص واعدة لإقامة شراكة صناعية مثمرة بين الجانبين، وتم الإشارة إلى أن إستراتيجية وزارة الإنتاج الحربي تتمثل في التعاون مع مختلف الشركات والمؤسسات العالمية لنقل التكنولوجيات الحديثة في مجالات التصنيع المختلفة إلى الشركات والوحدات التابعة لها وخاصة التكنولوجيات الإيطالية لما تتمتع به من تقدم حيث أن التعاون مع الجانبين سينتج عنه منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة يمكنها من الوصول إلي الأسواق العربية والأفريقية، كما تم توجيه الدعوة للسفير وكذا الشركات الإيطالية للمشاركة فى معرض السلاح القادم " EDEX 2020 ". .

في 2/8/2018 أكدت إليزابيتا ترينتا وزيرة الدفاع الإيطالية خلال لقائها بالسفير هشام بدر سفير مصر في روما أن مصر شريكاً لا غنى عنه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لتحقيق السلام والاستقرار، وتحرير المنطقة من الإرهاب، وأضافت أن مصر بلد هام لاستقرار شمال أفريقيا والشرق الأوسط وهى منطقة ذات أهمية حاسمة لتوازن القوى الدولية .وأشار السفير هشام بدر، إلى أن اللقاء دار في جو ودي للغاية وسادة الكثير من التفاهمات حيال مواقف البلدين تجاه القضايا الهامة في المنطقة وعلى رأسها الملف الليبي ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مؤكداً أن الحكومة الإيطالية الجديدة بكافة أجهزتها تدرك المكانة التي تحتلها مصر في محيطها الإقليمي والتوازن . وأشار بدر، إلى أن القاهرة وروما مقبلتين على البدء في مرحلة جديدة من العلاقات يحفزهما الاهتمام المشترك بقضايا المنطقة.

فى 20/3/2018 قام وفد من الشرطة الإيطالية بزيارة لمصر للمشاركة فى ورشة عمل بين الشرطة المصرية والإيطالية في مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة .

فى 17/12/2017 قام ماركو مينيتي وزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل مينيتى للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الإيطالي، وكذلك تحيات رئيس الوزراء الإيطالي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك

فى 27/5/2015 قام الفريق أول كلاوديو جراتسيانو رئيس هيئة أركان الدفاع الإيطالى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، التقى به الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تبادل الجانبان الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقى بظلالها على الأمن والإستقرار بالشرق الأوسط، ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك وبحث سبل زيادة أوجه التعاون العسكرى فى العديد من المجالات بين القوات المسلحة .

فى 12/2/2015 قام الفريق إنزو ستيفانيتي أمين عام وزارة الدفاع الإيطالية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، أستقبله الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات، بحث الجانبان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التعاون والعلاقات العسكرية المتميزة التي تربط القوات المسلحة لكلا البلدين، كما تطرق اللقاء لما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

فى 19/12/2014 قام وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق اول صدقي صبحي على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى بزيارة لايطاليا استقبلته نظيرته الايطالية روبرتا بينوتى. بحث الجانبان اوجه التعاون فى العديد من المجالات وتم التوقيع على مذكرة تعاون عسكري .

فى 2/12/2014 قام الفريق أول لويجى بينيلى مانتيلى رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بحث الجانبان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل زيادة أوجه التعاون العسكرى بين القوات المسلحة فى البلدين .

التعاون الصحي

فى 1/10/2023 استقبل د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، السفير الإيطالي لدى مصر «مايكل كارون»، لمناقشة أوجه التعاون الثنائي والمشروعات المشتركة بين البلدين في القطاع الصحي.
تناول اللقاء فرص توسيع آفاق التعاون المستقبلي بين مصر وإيطاليا في مجالات (تدريب الكوادر الطبية، والاستثمار في القطاع الصحي، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الطبية).
ناقش الجانبان ملفات القطاع الصحي التي سيتم استعراضها خلال فعاليات المنتدى المصري الإيطالي، والذي من المقرر عقده خلال شهر أكتوبر الجاري، إلى جانب استعراض ملفات التعاون في القطاع الصحي، والممتدة منذ عقود طويلة، وكذلك فرص التعاون المستقبلة، وعلى رأسها التعاون في مجال السياحة العلاجية، وفرص الاسثمار في القطاع الصحي.
كما ناقش الجانبان تعظيم سبل تحقيق الاستفادة من تبادل الخبرات المصرية والإيطالية في القطاع الصحي، حيث أشار الوزير إلى زيارته الأخيرة لإيطاليا والتي تم على هامشها إجراء جولة بعدد من المستشفيات، اطلع خلالها على الخدمات الطبية وآليات تقديمها وما تتميز به من جودة وكفاءة.
ناقش الجانبان فرص التعاون في مجال تصنيع الدواء من خلال التعاون بين الشركات المصرية الوطنية والشركات الإيطالية، كما ناقشا فرص زيادة الاستثمارات الإيطالية في المنظومة الصحية بمصر، بما يعود بالإيجاب على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.
استعرض السفير الإيطالي نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إيطاليا وما أثبته من نجاحات واستدامة مالية، حيث ناقش الجانبين سبل حث المستشفيات الإيطالية على التعاون مع الجانب المصري ونقل المعرفة والتكنولوجيا الطبية داخل المنشآت الطبية المصرية. 
ناقش الجانبان التنسيق بينهما لتطويرالمستشفى الإيطالي في القاهرة، كما ناقشا التعاون في دعم وتوفير أجهزة لخدمة مرضى النخاع الشوكي بالمستشفيات المصرية.
أشار السفير الإيطالي إلى الموافقة على مد المشروع الخاص بتدريب الكوادر التمريضية ليشمل مرحلة ثانية، بعد نجاح المرحلة الأولى من المشروع بمحافظة بورسعيد. 
في 22/3/2023 استقبل د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مايكل كارون سفير إيطاليا لدى مصر، ووفد الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بالقاهرة 
AICS  ، برئاسة الدكتور مارتينو ميلي وعدد من ممثلي جامعة ساسري الإيطالية، بمقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، تسلم وزير الصحة والسكان من الجانب الإيطالي تقريرًا تفصيليًا حول نتائج ومخرجات أعمال المرحلة الثانية لـ مشروع دعم تحسين خدمات التمريض، والذي استهدف تدريب 5400 فرد تمريض، وتنظيم 340 دورة تدريبية، للأطقم التمريضية بمحافظات بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، أسوان، جنوب سيناء، وكذلك الكشف المبكر على أكثر من 2000 طفل بعيادة قلب أطفال، بالمعهد الفني الصحي بمحافظة بورسعيد، ومناقشة الاستعداد لإطلاق المشروع في مرحلته الثالثة بمحافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية) .وثمن الوزير، جهود التعاون بين الجانبين المصري والإيطالي، في تحسين كفاءة فرق التمريض والخدمات التمريضية بالمنظومة الصحية، بالإضافة إلى تطرق الجانبين إلى بحث وتعزيز التعاون بملف الأجهزة والأدوات الطبية وكذلك توفير المستلزمات التمريضية، تطرق اللقاء إلى بحث التعاون في تطوير المناهج التمريضية (العملية والنظرية)، حيث تم تشكيل فريق طبي، يضم 12 خبيرا مصريا وعددا من الخبراء الإيطاليين والبريطانيين البارزين بملف التمريض، لوضع خطة محددة تستهدف تطوير المناهج، مؤكدًا أن التطوير يركز على رعاية الفرد، بما يساهم في تخريج كوادر قادرة على تقديم العلاج وإعادة التأهيل والتثقيف الصحي .

فى 8/5/2022 استقبل د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، سفير إيطاليا لدى مصر مايكل كارون، ووفد الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بالقاهرة، برئاسة د. مارتينو ميلي، بحث الجانبان متابعة تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع دعم وتحسين خدمات التمريض التي انطلقت عام 2019 وتمتد حتى مارس 2023، في محافظات بورسعيد، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، بالإضافة إلى محافظة الأقصر لتكون نوأة للمشروع بصعيد مصر، كما بحثا التعاون في مجال تبادل المنح الدراسية بين البلدين في تخصصات (جراحات قلب الأطفال، وقلب أطفال، وتخدير قلب، تمريض عناية مركزة، تمريض عام) بهدف صقل الفرق الطبية وأطقم التمريض بأحدث الخبرات العملية لتقديم خدمات طبية وتمريضية ذات جودة فائقة، كما بحثا آليات تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة بمحافظات (القاهرة، الإسكندرية، الجيزة) حيث سيبدأ العمل في تطوير واستحداث الخدمات التمريضية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان، في إبريل 2023، وتعتبر مرحلة استكمالية للأعمال التطويرية التي بدأت في المرحلتين الأولى والثانية .

التعاون في مجال النقل

في 15/2/2023 التقى المهندس كامل الوزير - وزير النقل، السفير ميكيلي كوارونى ـ سفير إيطاليا بجمهورية مصر العربية. لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وخاصة في مجال النقل البحري، وذلك بحضور رئيس قطاع النقل البحري، ورئيس هيئة ميناء دمياط، أكد الوزير على عمق العلاقات بين الجانبين، وعلى اهمية التعاون الحالي المشترك في مجالات النقل المختلفة مثل العقد الموقع مع تحالف ( يوروجيت الالماني وكنتشيب ايطاليا وخط هاباج لويد ) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، وكذلك التعاون في تمويل جانب من مشروع انشاء الخط الاول للقطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين مطروح مشيرا الى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري لجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجيستيات تنفيذا لتوجيهات الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأشار وزير النقل، إلى أهمية تسيير خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين الموانىء المصرية (دمياط- الاسكندرية ) وميناء(تريستا بايطاليا)، مؤكدًا على الاهتمام الكبير من الحكومة المصرية بتسيير هذا الخط وسرعة الانتهاء من كافة الاجراءات الخاصة بانشائه لتوقيع العقد النهائي للخط .

في 17/6/2022 استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، سعادة سفير إيطاليا بالقاهرة، ميشيل كواروني، مع مسئولي شركةMERMEC   ميرميك الإيطالية المتخصصة في قطاع السكك الحديدية، لبحث سبل التعاون بين الطرفين،  رحب وزير النقل بالسفير والوفد المرافق لسيادته، ثم ناقش الجانبان سبل التعاون في مجال السكك الحديدية. وأكد السفير الإيطالي أن  شركة ميرميك مهتمة بالتعاون مع وزارة النقل فيما يتعلق بسلامة وحماية السكك الحديدية، حيث إنها شركة رائدة في هذا المجال على مستوى العالم .وأكد وزير النقل أن هناك مجال مهم جدا للتعاون المشترك وهو تنفيذ التذكرة الموحدة .كما أفاد السفير الإيطالي باهتمام شركة فيريما Firema   الإيطالية بالتعاون مع الجانب المصري في مجال إنتاج عربات السكك الحديدية.

في 11/3/2021 التقى الفريق كامل الوزير  وزير النقل السفير الإيطالي بالقاهرة  جيامباولو كانتينى لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وذلك بحضور رئيس الهيئة القومية للأنفاق وقيادات وزارة النقل، في بداية اللقاء أكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري في مصر لدعم الاقتصاد القومي مشيدا بالحوار المصري الإيطالي الأول والثاني والثالث الذي انعقد بين مسئولي الجانبين في  مجال النقل البحري  وكذلك التعاون في مجال تشغيل  خطوط نقل بحري بين الموانئ المصرية والموانئ الايطالية لخدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن ايطاليا تعد من اهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع الى باقي دول اوروبا كما تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة ايطاليا  نحو افريقيا  .

-في 11/11/2020 بحث وزير النقل المهندس كامل الوزير مع السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني، سبل التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، مشيدًا بالتعاون الثنائي بينهما في مجال تشغيل خطوط نقل بحري بين الموانئ المصرية والموانئ الإيطالية؛ لخدمة تجارة مصر الخارجية، وأكد الوزير - خلال اللقاء الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي، مشيدًا بالحوار المصري الإيطالي الأول والثاني الذي انعقد بين مسؤولي البلدين بمجال النقل البحري، حيث أبدى الجانب الإيطالي رغبته في إقامة الحوار المصري الإيطالي الثالث خلال الربع الأول من العام المقبل، وقال: "إن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، كما تعتبر الموانئ المصرية بوابة إيطاليا نحو دول أفريقيا"، مُرحبًا بالتعاون مع الجانب الإيطالي في مجال تشغيل خطوط ملاحية منتظمة بين الموانئ المصرية والإيطالية، كما رحب بعقد الحوار المصري الإيطالي الثالث خلال التوقيت المقترح، حيث أبدى الجانب الإيطالي اهتمام الشركات الإيطالية بالتعاون مع نظيراتها المصرية بمجال الاستشارات الفنية للمشروعات الخاصة بمجالات النقل، وفي مجال تحويل السيارات والحافلات التي تعمل بالسولار والبنزين إلى وسائل نقل تعمل بالغاز صديقة للبيئة.

في 20/7/2010 بحث وزير النقل المصري المهندس علاء فهمي اليوم مع نظيره الإيطالي التيرو ماتيولي علاقات التعاون بين مصر وإيطاليا في مختلف قطاعات النقل خاصة مجال السكك الحديدية ومشروع التوأمة الذي يتم تنفيذه حاليا بمشاركة عشرة خبراء إيطاليين لدعم مختلف تخصصات السكة الحديد كما ناقشا الإعداد لدراسة الجدوى لخط القطار السريع /القاهرة الإسكندرية/ وتطوير محطات السكة الحديد في مصر، واستعرض الجانبان خلال لقائهما أوجه التعاون في مجال النقل البحري على المستويين الثنائي والإقليمي خاصة مشروع الخط الملاحي المباشر بين الإسكندرية وميناء فينيسيا الإيطالي .

في 31/10/2017 استقبل الدكتور هشام عرفات وزير النقل السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتينى، وذلك لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، تطرقت المباحثات إلى العرض الإيطالي المقدم لهيئة السكك الحديدية والخاص بتوريد عربات جديدة، حيث أوضح عرفات أن الأسطول الحالي للمرفق يتسم بالتقادم باستثناء الـ 212 عربة التى تمت إضافتها خلال الـ 4 سنوات السابقة، مشيرا الى أن هناك عروضا خاصة بتوريد عربات جديدة للسكك الحديدية مقدمة من عدة دول وسيدرس كل عرض بدقة بالغة وسيتم الاختيار وفق إجراءات تتسم بالشفافية وسيكون معيار الاختيار هو أفضل العروض بالنسبة لمصر (التى تسمح بتنفيذ المشروع في اقل زمن ممكن – معدلات التوريد – الجودة – التكلفة – التمويل الميسر- نسبة التصنيع المحلي)، واتفق الطرفان على عقد ورشة عمل بين الجانبين المصري والإيطالي لعرض كل المشروعات الاستثمارية في مجال النقل في مصر التي يمكن للشركات الإيطالية الاستثمار فيها .

التعاون في مجال الكهرباء والطاقة

فى 1/6/2023 شارك السفير بسام راضي سفير مصر فى روما، في مؤتمر روما للطاقة في منطقة المتوسط الذى عقد برعاية وزارة الخارجية الإيطالية. 
في 19/12/2022 استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، والمستشار الاقتصادي بالسفارة، وذلك لبحث ودعم سبل وتعزيز التعاون، بحضور عدد من قيادات القطاع، وأكد شاكر، أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة على تعزيز سبل التعاون خلال الفترة القادمة والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة، بحث اللقاء سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة والهيدروجين الأخضر، والتعاون المثمر مع الشركات الإيطالية والحرص علي الاستفادة من الخبرات الإيطالية الحديثة والمتطورة، بالإضافة الي التعاون في مجال الربط الكهربائي .

في 20/6/2022 استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة والمستشار الاقتصادي بالسفارة، وذلك لبحث ودعم سبل وتعزيز التعاون المشترك، أكد شاكر أن اللقاء يعكس حرص الوزارة على تعزيز سبل التعاون خلال الفترة القادمة، والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة، وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة والهيدروجين الأخضر والتعاون المثمر مع الشركات الإيطالية والحرص على الاستفادة من الخبرات الايطالية الحديثة والمتطورة، من جانبه أكد السفير ميكيلي كواروني سفير ايطاليا رغبته فى زيادة حجم التعاون مع الجانب المصري في مختلف المجالات وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة، وأيضاً مجال تحلية المياه باستخدام الطاقات المتجددة .

فى 23/9/2020 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد جورجيو ايليا المدير الإقليمى لشركة SAIPEM  الإيطالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا  والوفد المرافق له، وذلك لدعم وتعزيز أوجه التعاون القائم وبحث سبل زيادة حجم التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والشركة، اكد  شاكر على الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة حيث بلغت نسبة مساهمة إجمالى القدرات المركبة من الطاقات المتجددة نحو 20% من الحمل الأقصى.

التعاون القائم في مجال الغاز بين مصر وإيطاليا أرسى نموذجًا يحتذى به في المنطقة، والدور المصري وسعيه للتحول إلى مركز إقليمي لتصدير الغاز في جنوب المتوسط إلى أوروبا، يأتي مكملاً للسعي الإيطالي للتحول إلى مركز إقليمي لاستقبال الغاز بشمال المتوسط، نظرًا لأن مصر تمتلك مصادر الغاز الهائلة ولديها أكبر منشأتين لتسييل الغاز في الجنوب، فيما تمتلك إيطاليا ثلاث محطات لاستقبال الغاز المسال، فضلاً عن امتلاكها للشركات الرائدة بمجال الغاز والتي تعمل بالفعل في مصر .

تلعب ايطاليا دورا محوريا لمساندة مصر في مساعيها للتحول إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة ونقلها إلى القارة الأوروبية، حيث تستمر عمليات التنقيب والاستكشاف التي تقوم بها شركة ENI  ، التي اكتشفت حقل ظهر العملاق للغاز في البحر المتوسط فضلاً عن العقد الموقع مؤخراَ بين وزارة البترول وشركة TECHNIP  الإيطالية لرفع القدرة التكريرية لمعمل MIDOR  بالإسكندرية بتكلفة تتجاوز 1.5 مليار دولار .

فى 4/1/2022 استقبل م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السفير الإيطالى الجديد بالقاهرة ميكيللى كوارونى حيث تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين فى قطاع البترول والغاز من خلال الشركات الإيطالية العاملة فى مصر ، بحث الجانبان الموقف الحالي لمشروعات شركة إينى الإيطالية فى مصر فى أنشطة البحث والاستكشاف والانتاج للبترول والغاز بمناطق البحر المتوسط وخليج السويس والصحراء الغربية خاصة بعد فوز إينى فى المزايدة العالمية الاخيرة للبحث ، إلى جانب التعاون في مجال تصدير الغاز الطبيعى المسال من خلال مجمع دمياط أحد مقومات تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز ، تم خلال اللقاء استعراض أنشطة الشركات الإيطالية الاخري في مصر من خلال التعاون في تصميم وتنفيذ وتمويل المشروعات الجديدة لتطوير وتوسعة مصافي تكرير البترول بالاشتراك مع شركة تكنيب وهيئة ضمان الصادرات الإيطالية (ساتشي) .

فى 17/12/2018 التقي محمد سعفان وزير القوي العاملة مع فابيو كافانا المدير العام لشركه أيوك برودكشن، أحد فروع شركة إيني الإيطالية التي تقوم بالاستثمار بـ 12 مليار دولار بمصر لتنمية حقل ظهر للغاز الذي أكد أن "ظهر" سوف ينقل مصر من مجموعة الدول المستوردة للغاز الطبيعي إلى خانة المصدرين، بنهاية عام 2019، بحث "سعفان" و"كافانا" خلال اللقاء إمكانيه توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة والوزارة بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، تقوم الشركة بموجبه ببرامج تدريبية ذات تقنية عالية مجانا للشباب الراغب في التدريب لتنمية وتطوير مهاراتهم وكفاءتهم في مجال السلامة والصحة المهنية وتـأمين بيئة العمل فضلا عن المهن الفنية والإدارية المتعلقة بالعمل .

فى 29/8/2015 قام كلاوديو دِسكالزي، المدير التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشار دِسكالزي إلى أن الشركة وقعت في يونيو 2015 اتفاقاً لزيادة استثماراتها .

فى 24/7/2015 قام م. ابراهيم محلب بزيارة لايطاليا، التقى به وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتليونى، شهد محلب توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الإيطالي في مجالات الغاز والطاقة في مصر .

فى 21/2/2015 قام كلاوديو دِسكالزي المدير التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشاد السيسى بتاريخ التعاون الممتد ونشاط الشركة في مصر منذ خمسينيات القرن الماضي ومثنياً على النجاحات التي حققتها في السوق المصرية حيث يمثل حجم الإنتاج الحالي للشركات التابعة لها حوالي 28% من حجم إنتاج مصر من الغاز والزيت الخام. ورحب بزيادة استثمارات شركة "إيني" في مصر مشيراً إلى تزايد احتياجات السوق المصرية من الطاقة بالنظر للمشروعات الاقتصادية التي يتم تنفيذها حالياً وما ستوفره من نمو ملموس في النشاط الاقتصادي فضلاً عن توفير بيئة جاذبة ومناخ مُوَاتٍ للاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة في مصر .

التعاون في مجالات الري والموارد المائية

في 13/2/2023 عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لمكونات مشروع “برنامج تدريب المياه الإيطالي المصري – المعرفة المائية ” ، المشروع مقدم كمنحة من الجانب الإيطالي بقيمة 2.3 مليون يورو، وذلك بحضور كل من المهندس وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط، والمهندس طارق السيد رئيس مركز التدريب الإقليمى لقطاع الموارد المائية والري، إضافة إلى حضور المهندس عبد الرحيم يحيى معاون الوزير للتعاون الاقليمى، والمهندسة أريج رفعت بالمكتب الفني لرئيس مركز التدريب الإقليمى .

في 17/11/2020 عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الري لقاء  مع السيد السفير Giampaolo Cantini  سفير إيطاليا بالقاهرة حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائي، تم مناقشة موقف المشروع المقدم من الجانب الإيطالي كمنحة لمصر تحت عنوان “المعرفة المائية” والذي يهدف لبناء القدرات الإدارية والفنية للقائمين علي إدارة المياه في مصر ودول حوض النيل في إطار دعم الإدارة المستدامة للموارد المائية ، كما تم عرض النجاح الذى حققه المشروع الممول من الاتحاد الأوربي بقيمة 6 مليون يورو فى مجال تأهيل وتطوير البنية التحتية للري والمطبقة في محافظتي الفيوم والمنيا بالتعاون مع المركز القومي لبحوث المياه، أوضح الدكتور عبد العاطى المجهودات المبذولة لتحديث البنية التحتية بقطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري التابع للوزارة ليستقبل المتدربين الأفارقة من جميع الدول الافريقية .

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

في 15/2/2022 التقي الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التقى بـ ميكيلي كواروني سفير إيطاليا في القاهرة، وبحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في حضور المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيد، في البداية رحب عمرو طلعت بالسفير الإيطالي؛ مشيدا بالقواسم المشتركة التى تجمع بين مصر وإيطاليا فى إطار العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين؛ معربا عن تطلعه لمزيد من التعاون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في ضوء ما حققته مصر من طفرة كبيرة فى مجال التحول الرقمي، وأكد سفير إيطاليا في مصر، عمق العلاقات بين البلدين؛ معربا عن ترحيب بلاده بالتعاون مع مصر فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات فى مجال الرقمنة، وناقش الطرفان خلال الاجتماع عدد من مجالات التعاون المقترحة بين مصر وإيطاليا ومنها التعاون فى مجال الابتكار الرقمي وريادة الأعمال، وقال السفير الإيطالي إن بلاده على استعداد لتقديم برامج تدريبية للشباب المصري وفتح أفاق للتعاون بين حاضنات الأعمال فى كلا البلدين، وخلال الاجتماع أيضا تم استعراض آليات دعم التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال التحول الرقمي؛ وتحدث الدكتور عمرو طلعت، عن التجربة المصرية لتحقيق التحول الرقمي ورقمنة الخدمات الحكومية إذ جرى إطلاق ما يقرب من 120 خدمة حكومية رقمية، والخطة تستهدف الوصول إلى 200 ، ووجه «طلعت» الدعوة لنظيره الإيطالي، للاطلاع عن قرب على قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والتباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى المجالات ذات الاهتمام المشترك .

فى 14/1/2021 استقبل د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جامباولو كانتينى سفير جمهورية إيطاليا لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فى عدد من مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى من أبرزها التحول الرقمى، والبريد .

في7/9/2015 "استقبل المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السيد موريزيو ماساري سفير دولة ايطاليا بمصر، في إطار بحث سبل التعاون في المجالات المشتركة بين البلدين، قام المهندس خالد نجم باستعراض قطاع الاتصالات المصري والفرص الاستثمارية المتاحة، مشيرا إلي المشروعات الخاصة بالقطاع التي طرحت أثناء أعمال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، وأعرب السفير عن رغبة الجانب الايطالي في التعاون مع مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومعرفة المزيد عن إستراتيجية الوزارة في الفترة الراهنة والمشروعات الكبيرة التي اعلن عنها خلال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ ومنها المناطق التكنولوجية والعدادات الذكية .

تعاون برلماني

  فى 16/9/2018 قام روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الايطالى بزيارة لمصر، استقبله د. على عبد العال رئيس مجلس النواب، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، وصياغة نموذج تعاون بين البلدين. واكدا على استمار التعاون القضائي بين البلدين لكشف ملابسات جريمة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجينى وتقديم مرتكبيها للعدالة .

فى 5/2/2017 قام وفد برلمانى برئاسة د. على عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لايطاليا، استقبله عدد من المسئولين والبرلمانيين فى ايطاليا، بحث الجانبان سبل التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

 فى 9/9/2015 قام وفد من لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة بير فرديناندو كازيني رئيس اللجنة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد السيسى على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله من أجل مواجهة الإرهاب ومحذراً من مغبة ظاهرة المقاتلين الأجانب وإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح، أعرب "كازيني" عن رغبة مجلس الشيوخ الإيطالي في تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري الجديد بعد تشكيله، مشيراً إلى أهمية إنعاش العلاقات المصرية الإيطالية في شتى جوانبها ولاسيما فيما يتعلق بقطاع السياحة وعودة التدفق السياحي الإيطالي إلى مصر لسابق عهده  .

في 26/6/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفداً برلمانياً إيطالياً ضم كلاً من فابريتسيو شيكيتو، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الإيطالي، والسندرو دي باتيستا، نائب رئيس اللجنة، والدكتور ماريو دي نابولي، المسئول عن الشئون الدولية بمجلس النواب الإيطالي، فضلاً عن ثلاثة من كبار أعضاء المجلس.

تعاون بيئي

فى 30/5/2023 التقت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع السفير ميشيل كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة، لبحث سبل التعاون المستقبلية لتعزيز الشراكة في الاستثمار البيئي والمناخي، حيث أشادت الوزيرة بالتعاون الممتد على مدار السنوات الماضية مع الجانب الإيطالي في عدد من المجالات البيئية ومنها حماية الطبيعة ودمج المجتمع المحلي، وإدارة المخلفات.  بحثت الوزيرة سبل التعاون في تنفيذ استراتيجية الهدم والبناء من خلال خلق شراكات بين القطاع الخاص المصري الإيطالي لتوطين التكنولوجيا في هذا المجال، وأيضا التعاون من خلال استراتيجية تدوير زيوت الطعام لتقديم المادة الخام لإنتاج الوقود الحيوي "البيوديزل"، وأيضا فرص التعاون للاستثمار في تدوير المخلفات الزراعية، من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات الزراعية التي تشير إلى ٤٢ مليون طن من المخلفات الزراعية تنتجها مصر كل عام كفرصة استثمارية واعدة، حيث أوضح السفير الإيطالي اهتمام بلاده بإدارة المخلفات الزراعية كمصدر للوقود الحيوي، من خلال العديد من الشركات المتخصصة، وأيضا في مجال تدوير مخلفات الغذاء. 
كما ناقش الجانبان إمكانية التعاون في مجال تدوير مخلفات التعبئة والتغليف، حيث أشارت الوزيرة إلى تجربة مصر في الإعداد الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في إطار إعداد قانون إدارة المخلفات، والتي تبحث عن البدائل المناسبة للأكياس البلاستيكية، وأيضا تعزيز مبدأ المسئولية الممتدة للمنتج مع عدد من الشركات، مبدية تطلعها للتعرف على التكنولوجيا الإيطالية في توفير بدائل لاستخدام البلاستيك خاصة في مجال التعبئة والتغليف، وبدء شراكة فيها كنموذج رائد للتعاون بين مصر وإيطاليا، خاصة مع تبني مصر العام القادم للاتفاقية الإطارية الأولى حول التلوث البلاستيكي، وأيضا حاجة الشركات المصرية خلال الفترة القادمة لتوطين التكنولوجيا في مجال تدوير مخلفات التعبئة والتغليف، بعد الانتهاء من استراتيجية المسئولية الممتدة للمنتج.
دعت الوزيرة الجانب الإيطالي للمشاركة في فعاليات المنتدى الدولي للاستثمار البيئي والمناخي في يوليو 2023، ورحبت بمشاركة القطاع الخاص الإيطالي لمعرفة فرص الاستثمار الواعدة في مجال البيئة والمناخ، وتشبيك شراكات مصرية إيطالية في هذا المجال. 
تم الاتفاق على عقد لقاء مشترك عبر الفيديو كونفرانس يجمع ممثلي القطاع الخاص المصري الإيطالي للتعرف على فرص الاستثمار الواعدة في مجال البيئة والمناخ، والتحديات وجهود تهيئة المناخ الداعم، وخارطة طريق إلى المنتدى.
فى 9/5/2022 بحثت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال البيئة و تحضيرات استضافة مؤتمر المناخ القادم 
COP 27 ، أكدت وزيرة البيئة على علاقات التعاون الممتدة والبناءة بين البلدين في مجالات البيئة، وفرص التعاون القادمة خاصة في ظل عدد من الأحداث العالمية التي ستشهدها الفترة القادمة في مجال البيئة والمناخ ومنها مؤتمر المنا COP 27 ، أكد السفير الإيطالي على أهمية هذا الحدث الذي يشهد مشاركة واسعة من دول العالم، وخاصة مع الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر في دفع العمل البيئي والمناخي، واستعداد بلاده لتقديم خبراتها كرئيس مشارك في مؤتمر جلاسكو للمناخ COP 26 ، والاجتماعات الناجحة التي نفذتها إيطاليا في الفترة السابقة للمؤتمر واجتماعات الشباب، أشاد السفير الإيطالي باهتمام مصر بطرح موضوع إدارة المياه ضمن مبادرات مؤتمر المناخ، واهتمام بلاده به خاصة مع ندرة الموارد الطبيعية بها مما دفعهم للعمل على مفهوم الاقتصاد الدوار وتطوير نظم وتكنولوجيا إدارة المياه، إلى جانب خبرة بلاده في مجال اعلان المحميات الطبيعية وإدارة النظم البيئية، مقترحات تنفيذ ورشة عمل مشتركة بين البلدين لتبادل الخبرات في تلك المجالات، أشار السفير الإيطالي إلى إمكانية مساهمة بلاده في تقديم نماذج فعلية في مجال الاقتصاد الدوار والتكنولوجيا من خلال بعض الشركات الإيطالية، وأيضا في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وعلاقته بمواجهة تغير المناخ، ومشروعات الهيدروجين الأخضر.

الجالية المصرية والقوي العاملة
فى 4/12/2023 إلتقى وزير العمل حسن شحاتة وفدًا من مكتب الاتحاد الأوربي في مصر، وهيئة التعاون الايطالي بالقاهرة لبحث ومناقشة ملفات ذات الاهتمام المشترك، وعقب الاجتماع قام الوفد بزيارة "وحدة ما قبل المغادرة" و "وحدة تصاريح العمل" الملحقة بالوزارة بعد تطويرها الكترونيا، وأيضا جولة في مركز تدريب الحجاز بمصر الجديدة "تحت الانشاء"، تفقد وزير العمل والوفد الأجنبي المركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، بميدان الحجاز بمصر الجديدة،بحضور اشرف مرزوق مدير المركز ،لبحث سبل التعاون في مجال التدريب المهني  من خلال مركز تدريب الحجاز الكائن بمقر "المركز القومي"، و بحث إمكانية" توأمته "مع مراكز تدريب في الاتحاد الأوربي،لتبادل الخبرات، وحصول المتدرب على شهادة دولية تمكنه من العمل في السوق الخارجي. حيث يقع مركز التدريب هذا على مساحة 1400 متر مربع، وهو الان تحت الانشاء وسوف يقوم بمهامه خلال 6 اشهر في تدريب الشباب على مهن مستقبلية منها : اللغات والتبريد والتكييف،والتفصيل والخياطة، وصيانة الاجهزة المنزلية، والمحمول ،والطاقة الشمسية، وضفائر السيارات وغيرها من المهن المستقبلية. 
فى 27/11/2023 قامت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى العاصمة الإيطالية روما رابع محطات جولتها الخارجية والتي تتضمن عددا من المدن العربية والأوروبية لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث استقبلها السفير بسام راضي سفير مصر في روما، والسفير محمود طلعت سفير مصر لدى الفاتيكان.
أعربت السفيرة سها جندي عن سعادتها بلقاء سفيري مصر في روما والفاتيكان، مؤكدة حرص القيادة السياسية على اختيار أفضل السفراء لتمثيل مصر بالخارج، ومشيدة بجهودهم سفراء مصر بالخارج حول العالم، وبالتعاون بين وزارتي الخارجية والهجرة لتلبية رغبات ومطالب المصريين في الخارج ومناقشة مقترحاتهم.
كما أوضحت وزيرة الهجرة أن الجالية المصرية في إيطاليا جالية مهمة ومؤثرة في المجتمع الإيطالي، وقالت: "هُم أهلنا ودورنا رعايتهم وتحقيق مطالبهم بالتواصل مع مختلف الجهات"، مثمنة العلاقات القوية الضاربة بجذورها في عمق التاريخ التي تجمع مصر وإيطاليا، ومؤكدة أن من أهم سمات وتوجهات الجمهورية الجديدة هو تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة وتوثيق الروابط معها.
تعتزم وزيرة الهجرة عقد لقاء مع أقطاب وأبناء الجالية المصرية في روما، والحديث معهم عن المكتسبات التي تحققت للمصريين بالخارج من حقوق متنوعة والتي يجب استمرارها وزيادتها، مما سينعكس على تمثيل مناسب لهم في كل خطط الدولة المستقبلية، مشيرة إلى أنه من المقرر إجراء انتخابات المصريين بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر ‏المقبل.
كما تستعرض الوزيرة أيضًا آخر التطورات الجارية لتأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، فضلا عن أبرز المحفزات الاستثمارية التي أتاحتها الدولة المصرية لتشجيع المستثمرين وجذب رؤوس الأموال.
هذا وتؤكد وزيرة الهجرة على أهمية الحفاظ على المكتسبات الدستورية لأبناء مصر بالخارج في عهد الجمهورية الجديدة، وفي مقدمتها حق المشاركة في الانتخابات والاستحقاقات الدستورية، مضيفة أن اللقاءات المباشرة بالمصريين في الخارج تأتي استكمالا لجهود التوعية التي قامت بها الوزارة ضمن مبادرة "شارك بصوتك" التي التقت خلالها العديد من الجاليات المصرية بالخارج، افتراضيا عبر "فيديوكونفرانس" قبيل الانتخابات الرئاسية المصرية، هذا إلى جانب الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

فى 18/3/2023 استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج، ماتيو بيانتيدوزي، وزير الداخلية الإيطالي، لبحث إنشاء وتدعيم قنوات شرعية للهجرة إلى إيطاليا، ومن ثم تعزيز التعاون الايجابي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، ثمنت وزيرة الهجرة زيارة وزير الداخلية الإيطالي، وقالت: "إن هذه الزيارة الرسمية مهمة للغاية لأنها تمثل مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر وإيطاليا تستهدف فتح آفاق تعاون أعمق وأوسع بين البلدين " ، كما أعربت السفيرة سها جندي عن ترحيبها واستعدادها لمناقشة كافة المجالات التي من شأنها تعزيز التعاون الثنائي في مجال الهجرة، مضيفة أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى عمل وزارة الهجرة في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" لتوعية الشباب بمخاطر تلك الظاهرة، تنفيذا لتكليفات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اقترحت الوزيرة التعاون مع الجانب الإيطالي في تدشين تعاون مصري - إيطالي لتأهيل الشباب المصري لسوق العمل في إيطاليا، موضحة أن زيارة وزير الداخلية الإيطالي تؤكد حرصه على أن يكون التعاون بين مصر وإيطاليا فاعلا ومثمرا بما يخدم دعم العلاقات التاريخية بين البلدين والتأكيد على قوتها .أشاد ماتّيو بيانتيدوزي، وزير الداخلية الإيطالي، بالجالية المصرية في إيطاليا وتحقيقها اندماجًا في المجتمع بالاضافة لكونها أكبر الجاليات المصرية المتواجدة في أوروبا، وأكد على الترحيب بزيادة أعداد المهاجرين المصريين إلى إيطاليا بطريقة قانونية .أعرب بيانتيدوزي عن موافقته على ضرورة التعاون بين مصر وإيطاليا لتدريب العمالة المصرية على أعلى المستويات المهنية، لمساعدتهم على السفر والعمل في إيطاليا بشكل قانوني .لفت وزير الداخلية الإيطالي إلى التعاون القائم بين مصر وإيطاليا في إطار المدرسة الفندقية الإيطالية في محافظة الفيوم والتي يتم بها تعليم وإعداد شباب للعمل في المجال الفندقي، واقترح أن يتم العمل على التوسع في هذا النموذج في قطاعات أخرى، كما أشار أيضا إلى دورات الإعداد الفني- المهني التي تقدمها معاهد "دون بوسكو" في القاهرة والإسكندرية .

في 29/11/2022 أعلنت وزارة القوى العاملة عن قيام مكتب التمثيل العمالي بدولة إيطاليا، بالتدخل العاجل لإنهاء مشكلات بعض المواطنين العاملين بإيطاليا ومساعدتهم في الحصول على مستحقاتهم، تنفيذا لتوجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة بضرورة سرعة التجاوب والتواصل مع العمالة المصرية بالخارج لتذليل كافة العقبات أو التحديات التي تواجههم في بيئة العمل .

فى 25/11/2021 التقت السفيرة منال عبد الدايم القنصل العام لمصر في ميلانو بمديرة مكتب الهجرة في ميلانو لبحث سبل دعم التعاون والتنسيق ما بين القنصلية العامة ومكتب الهجرة إزاء مختلف موضوعات الهجرة، فضلًا عن بحث الملفات محل الاهتمام المشترك بين الجانبين .

فى 14/11/2021 التقت السفيرة منال عبد الدايم القنصل العام لمصر في ميلانو بمدير الأمن العام Petronzi Giuseppe  ، وذلك في إطار الزيارات التي تُجريها مع مختلف قيادات السلطات الإيطالية المعنية بميلانو، أعرب الجانبان عن تطلعهما إلى مزيد من التعاون والتنسيق حيال رعاية مصالح الجالية المصرية في ميلانو في إطار حرص الجالية على احترام القوانين الايطالية. أكدت القنصل العام في ميلانو على ما توليه من اهتمام مباشر بالتنسيق مع الجانب الايطالي للعمل على حل كافة المشاكل والعقبات التي تواجه المواطنين المصريين في نطاق اختصاص القنصلية العامة .

في 5/10/2022 استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفير ميشيل كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون في الملفات المشتركة. في بداية اللقاء، رحبت السفيرة سها جندي بالسفير الإيطالي، وثمنت العلاقات القوية الضاربة بجذورها في عمق التاريخ التي تجمع مصر وإيطاليا، وأكدت أن من أهم سمات وتوجهات الجمهورية الجديدة هو تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة وتوثيق الروابط معها، وقالت إن هناك نماذج منيرة ومشرفة من الشعبين المصري والإيطالي قاموا بدعم الدولتين على مر التاريخ مما قد يدفعنا إلى التفكير في إطلاق مبادرة تشجيعا للعلاقات المصرية الإيطالية على نسق مبادرة إحياء الجذور، إذ أننا نتطلع إلى عمل مشترك بناء على تاريخنا القوي وحضارة الشعبين التي تؤهلهم لمزيد من تطوير العلاقات، كما تناولت الوزيرة في حديثها نجاح جهود مصر في وقف خروج أي مراكب هجرة غير شرعية من الشواطئ المصرية، وأشادت بجهود تغليظ القوانين لمكافحة الإتجار في البشر، لافتة أيضا إلى نجاح المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الإدماج والذي يقدم الأمل في حياة أفضل، عبر تنمية المهارات والقدرات وإعداد الشباب وإمدادهم بتأهيل ثقافي بجانب المهني، من جانبه، تناول السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، الحديث حول أوضاع الجالية المصرية في إيطاليا، وعدد من المطالب التي نقلوها للوزارة مثل مسألة التأمينات، ومعادلة رخصتي القيادة المصرية والإيطالية، والتعامل في الخلافات الأسرية التي قد تنشأ بين أسر الجالية المصرية وسط المجتمع الإيطالي.

فى 11/1/2022 استقبلت السفيرة منال عبد الدايم، قنصل عام مصر في ميلانو بمقر البعثة الأنبا جيوفاني، الأسقف العام لكنائس وسط أوروبا، حيث قدمت له التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وكذا لجميع أبناء الجالية المصرية القبطية في شمال إيطاليا، أعرب الأنبا جيوفاني عن التمنيات بالمزيد من التقدم والرقي والإزدهار لمصر خلال العام الجديد، ودوام التوفيق والنجاح للبعثة المصرية، ومؤكداً حرص الكنيسة الدائم على دعم روابط الأخوة والمحبة والاحترام بين مختلف أعضاء الجالية في شمال إيطاليا، مع إيلائه أهمية كبيرة للتواصل المستمر مع القنصلية العامة في ميلانو .

فى 29/10/2021 قامت القنصل العام في ميلانو منال عبد الدائم بزيارة إيبارشية ميلانو للأقباط الأرثوذكس بجنوب ميلانو، حيث استقبلها الأنبا أنطونيو أسقف ميلانو بحضور عدد من آباء الكنيسة، وذلك في إطار تعزيز التواصل الدائم بين القنصلية العامة في ميلانو والجالية المصرية، استعرضت عبد الدائم سبل دعم القنصلية العامة للجالية المصرية في شمال إيطاليا، وأكدت الحرص على مواصلة التواصل المباشر مع الكنيسة والجالية المصرية في شمال إيطاليا للعمل على تذيل أي معوقات قد تواجه أعضائها،  ومن جانبه، رحب الأنبا أنطونيو بزيارة القنصل العام في بداية فترة عملها، مؤكداً حرص الكنيسة الدائم على دعم روابط الأخوة والمحبة بين الجالية المقيمة في شمال إيطاليا، فضلاً عن إيلائه أهمية قصوى للتواصل المستمر مع القنصلية العامة في ميلانو

فى 5/2/2020 التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان بوفد القطاع الدولي للاتحاد الايطالي للعمل "UIL " ، برئاسة عيسى اسكندر رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا، لبحث أخر نتائج المرحلة الأولى من مشروع "لم شمل الأسرة المصرية" ، فضلاً عن بحث سبل التعاون مع الجانب الإيطالي في مجال التدريب والتأهيل وتصدير العمالة المصرية لسوق العمل الإيطالي بطريقة شرعية ولائقة .

فى 28/1/2020 استقبل السفير هشام بدر سفير مصر في روما، عيسى اسكندر رئيس قطاع السياسات الدولية بالاتحاد الإيطالي للعمل ورئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا ، حيث تم الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من برنامج "لم الشمل" للأسر المصرية المتواجدة في إيطاليا خلال مارس 2020 والمقرر أن تستمر لمدة 24 شهراً، أسوة بالمرحلة الأولي للبرنامج، وذلك بهدف لم شمل الأسر المصرية التي يعمل عائلها أو أحد أفرادها في إيطاليا، أوضح السفير بدر أن نجاح المرحلة الأولى من البرنامج، والتي انتهت في ديسمبر 2019، دفعت الجانب الإيطالي إلى الإسراع في بدء المرحلة الثانية من هذا المشروع. هذا، وقد استفاد من المرحلة الأولى ما يقارب من 600 أسرة مصرية تم لم شملها بعائلها في إيطاليا، بما جعل الجالية المصرية تتصدر المرتبة الأولى في الاستفادة من هذا المشروع الذي تتعاون فيه الجهات المعنية في كل من مصر وإيطاليا. أشار السفير بدر إلى أن الأسر المصرية التي تستفيد من هذا المشروع الهام يتم منحهم إقامات شرعية وتأمينات صحية، وكذا يتم تضمينهم قبل مجيئهم إلى إيطاليا في برنامج تدريبي مجاني خاص بتعلم المفردات الأساسية للغة الإيطالية، بما يضمن لهم سهولة الانسجام في المجتمع الإيطالي فور وصولهم .

فى 17/12/2018 التقي محمد سعفان وزير القوي العاملة مع فابيو كافانا المدير العام لشركه أيوك برودكشن، أحد فروع شركة إيني الإيطالية التي تقوم بالاستثمار بـ 12 مليار دولار بمصر لتنمية حقل ظهر للغاز الذي أكد أن "ظهر" سوف ينقل مصر من مجموعة الدول المستوردة للغاز الطبيعي إلى خانة المصدرين، بنهاية عام 2019، بحث "سعفان" و"كافانا" خلال اللقاء إمكانيه توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة والوزارة بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، تقوم الشركة بموجبه ببرامج تدريبية ذات تقنية عالية مجانا للشباب الراغب في التدريب لتنمية وتطوير مهاراتهم وكفاءتهم في مجال السلامة والصحة المهنية وتـأمين بيئة العمل فضلا عن المهن الفنية والإدارية المتعلقة بالعمل .

فى 9/7/2018 أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن وزارة النقل الإيطالية أرسلت موافقتها المبدئية على مقترح البروتوكول الذي يقضي بمعادلة رخصة القيادة المصرية الإيطالية، أكدت "مكرم" أن تنفيذ تلك الخطوة سيخدم أكثر من 200 ألف مصرى هناك .

في 16/2/2018 قال السفير هشام بدر، سفير جمهورية مصر العربية في روما، إن التعاون بين مصر وإيطاليا في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية يمثل نموذجاً يحتذى به، وأشار أمام ندوة نظمها البرلمان الإيطالي بالتعاون مع معهد المتوسط لآسيا وإفريقيا في إيطاليا، إلى أن إيطاليا تعد أول دولة أوروبية توقع مصر معها اتفاق لإعادة المهاجرين غير الشرعيين، وكذلك إعادة تأهيل العمالة المهاجرة المصرية من خلال بناء القدرات، وخلق فرص العمل. وقد أدى التعاون المتميز بين البلدين إلى انخفاض كبير في عدد المهاجرين المصريين غير الشرعيين إلى إيطاليا، وأكد بدر أن القضاء على الهجرة غير النظامية وتفكيك الشبكات الإجرامية الضالعة في تهريب الأشخاص والاتجار بهم، يتطلب منظور شامل يعالج الأسباب الجذرية التي تجبر الناس على الهجرة غير الشرعية مثل الفقر والبطالة وانعدام قنوات الهجرة الشرعية وعدم الاستقرار السياسي في المنطقة .

فى 28/3/2017 قام وفد من مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بمهمة عمل إلى ايطاليا لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمواطنين المصريين المقيمين فى إيطاليا .

فى 17/12/2015 قامت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج على رأس وفد ضم ممثلين عن وزارة الداخلية والمجلس القومي للأمومة والطفولة واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية المصرية بزيارة لايطاليا، التقى الوفد بمسئولين ايطاليين معنيين بشؤون الهجرة غير الشرعية والأمن وحماية الصغار والقُصَر القادمين عبر البحر المتوسط إلى ايطاليا. التقت مكرم بمسؤولى وزارة العدل والداخلية فى جزيرة صقلية لمتابعة أوضاع المهاجرين غير الشرعيين خاصة القُصَر والصغار المصريين الذين التقت بهم. اطلع الوفد على اجراءات تسجيل المهاجرين وتقديم الرعاية الأولية للقادمين .

البرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية

تعد آلية مبادلة الديون وسيلة لتعزيز التمويل المتاح للمشروعات التنموية من خلال توقيع اتفاقيات يتم بموجبها مبادلة جزء من الديون المستحقة للدول شركاء التنمية؛ بهدف تخفيف عبء الديون الخارجية، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل المشروعات ذات الأولوية، ودعم جهود تحقيق الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة وهو “عقد الشراكات لتحقيق الأهداف”، ووفقًا للآلية يتم استخدام مقابل الديون بالعملة المحلية في تمويل مشروعات تنموية متفق عليها بين الطرفين ، يسهم البرنامج في تخفيف عبء الدين الخارجي عن الدولة، واستخدام مقابل الأموال بالعملة المحلية في تنفيذ المشروعات التنموية،

وفقًا لاتفاقيات مبادلة الديون فإنه يتم إنشاء لجنة لإدارة المقابل المحلي للديون تُشكل برئاسة وزيرة التعاون الدولي وسفير الدولة الشريكة، أو من ينوب عنهما، وتعمل اللجنة على اختيار المشروعات التي سيتم تمويلها في إطار آلية المبادلة وفقًا لأولويات محددة متفق عليها .

تم توقيع المرحلة الأولى من برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية من أجل التنمية في عام 2001 وبلغت قيمته 149.09 مليون دولار ما يقرب من 820 مليون جنيه وفقًا لسعر الصرف في وقتها، ومثل المبلغ إجمالي الأقساط والفوائد المستحقة لإيطالية لمدة 5 سنوات، وتم استخدام المقابل المحلي للمبلغ بالكامل في تمويل 54 مشروعًا في محافظات مصر في العديد من القطاعات؛ ومن أهمها التنمية الريفية بغرب النوبارية، وإنشاء مدارس بعدد من المحافظات، ومشروع رائد لمبادرة الممر الأخضر، ومتابعة الدورة الإنتاجية للحاصلات الزراعية، وإعادة تأهيل نظام الإمداد بالمياه بمحافظة البحيرة .

الاتفاق الثاني تم توقيعه بتاريخ 2007 وبلغت قيمته 100 مليون دولار ما يعادل 550 مليون جنيه، وتم من خلال هذا الاتفاق تمويل 32 مشروعًا في قطاعات مكافحة الفقر وخلق وظائف جديدة بتكاليف منخفضة من خلال نظام إدارة المخلفات الصلبة، وإنشاء محطة معالجة الصرف بمدينة الروبيكي، وتحديث المدارس الصناعية الثانوية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإقامة مجمعات للتعليم الفني في قطاع ميكانيكا السيارات بمحافظة الفيوم، وإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا .

في 20/12/2022 التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع ميشيل كواروني، السفير الإيطالي بالقاهرة، وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بهدف متابعة نتائج محفظة التعاون الإنمائي الجاري والمشروعات المستقبلية المشتركة لدعم رؤية الدولة التنموية فضلا عن بحث تنفيذ الشريحة الجديدة من برنامج مبادلة الديون .

في 2/11/2022 اتفقت لجنة إدارة المقابل المحلى للبرنامج المصرى- الإيطالى لمبادلة الديون من أجل التنمية على البدء فى إجراءات إتمام الشريحة الرابعة وتنفيذها بشكل مُبتكر لتكون أداة غير تقليدية للتمويل، بمشاركة القطاع الخاص وبنوك التنمية متعددة الأطراف، بهدف مضاعفة الاستفادة من المبالغ التى سيتم تخصيصها فى ضوء هذه المرحلة، وذلك بعد إتمام الشريحتين الأولى والثانية، وقرب الانتهاء من المشروعات المدرجة فى الشريحة الثالثة.

في 22/10/2022 أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط خلال مباحثات مع سفير إيطاليا لدى مصر ميشيل كواروني أن آلية مبادلة الديون من أجل التنمية أضحت تشهد زخما دوليا كبيرا في ظل التحديات التي يواجهها العالم والمساعي للتوسع في تمويل المناخ والأزمات التي تواجه الدول النامية، مشيرة إلى أن مصر كان لها السبق في تطبيق هذا البرنامج مع إيطاليا منذ عام 2001 ونتج عنه العديد من برامج التنمية الناجحة، وقالت المشاط إن آلية مبادلة الديون تعزز جهود تخفيف الالتزامات الخارجية وفي ذات الوقت تحفز جهود التنمية، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بإرسال ورقة تعريفية بآلية مبادلة الديون المنفذة مع الجانب الإيطالي إلى شركاء التنمية؛ للتعريف بها وبالبرامج المنفذة في إطارها منذ عام 2001، لافتة إلى إمكانية التباحث بشأن المرحلة الجديدة من البرنامج وتخصيصها لمشروعات العمل المناخي بما يحفز جهود التنمية والمناخ، مع بحث إمكانية تخصيص مكون لدعم الشركات الناشئة .

فى 3/11/2020 ترأست د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وجيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي بالقاهرة، اجتماع لجنة إدارة البرنامج المصري الإيطالي لمبادرة الديون من أجل التنمية، لمناقشة موقف الاتفاق الثالث للبرنامج والبالغة قيمته نحو 100 مليون دولار، والمشروعات التي يتم تنفيذها في إطاره، وكذلك المشروعات المقترح تمويلها خلال الفترة المقبلة، وبحث إمكانية إطلاق مرحلة رابعة من البرنامج، بحث الجانبان إمكانية إطلاق مرحلة رابعة من برنامج مبادلة الديون، بما يخفف من عبء الدين الخارجي، ويوفر التمويل للمشروعات التنموية، كما تطرقا إلى استعراض المشروعات الجاري تنفيذها ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، ومن أهمها مشروع "إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا" الممول بنحو 70,5 مليون جنيه، ومشروع "دعم وزارة التموين لإنشاء 10 صوامع رأسية" والممول بمبلغ 360 مليون جنية، أوضحت «المشاط» أن عام 2020 شهد توقيع اتفاقيتين ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج مبادلة الديون المصري الإيطالي من أجل التنمية، حيث تم توقيع اتفاقية مشروع الرعاية الاجتماعية وتنمية الموارد البشرية بالأقصر بقيمة 42 مليون جنيه، والذي يقوم بتنفيذه برنامج الأغذية العالمي، بهدف توفير حزمة متكاملة من الأنشطة الإنمائية للأسر الأكثر احتياجا في محافظة الأقصر، إحدى محافظات صعيد مصر، تبلغ محفظة التعاون بين مصر وإيطاليا في إطار البرنامج نحو 350 مليون دولار، حيث تم توقيع المرحلة الأولى من البرنامج بقيمة 149.09 مليون دولار في 2001، والمرحلة الثانية بقيمة 100 مليون دولار في 2007، وتم استخدام المرحلتين بالكامل من خلال توجيه المقابل المحلي لتمويل نحو 88 مشروعًا، في مختلف القطاعات التنموية، بينما تبلغ قيمة المرحلة الثالثة التي تم توقيعها في 2012 نحو 100 مليون دولار ويجري العمل على تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات مختلفة مثل الأمن الغذائي والتعليم والتعليم العالي والزراعة والمجتمع المدني والبيئة والحفاظ على التراث الحضاري .

مساعدات

فى 4/4/2020 قامت د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ووفد من القوات المسلحة بزيارة رسمية لإيطاليا تحمل خلالها رسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى إيطاليا، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). استقبالها وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو"، الذي أعرب عن سعادته وشكره وتقديره لما قدمته مصر من مساعدة وتضامنها حكومة وشعبا مع حكومة وشعب إيطاليا الصديق، قامت الوزيرة بتسليم الجانب الإيطالي شحنة من المساعدات الطبية والوقائية، تأتي هذه الزيارة امتدادًا للاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، أشار كونتي إلى عزم إيطاليا على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في إطار الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، حملت الوزيرة خلال تلك الزيارة برسالة مواساة وتعازي من الرئيس عبدالفتاح السيسي لأصدقائنا من الشعب الإيطالي في وفاة ضحايا ڤيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى مساندة المصابين، أعربت الوزيرة عن كامل دعم وشعب مصر، وتعازيهم للشعب الإيطالي الشقيق، حيث أكدت عمق العلاقات التاريخية القوية بين الشعبين، كما أكدت ثقتها في نجاح دولة إيطاليا في تخطي هذه الأزمة خلال أسابيع قليلة قادمة، أعرب وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو" عن شكره لمصر لوقوفها بجانب دولة إيطاليا ودعمها الكامل خلال تلك الأزمة، مؤكدًا أن دولة إيطاليا لن تنسى الشعوب التي ساعدتها ووقفت بجانبها في ذلك الوقت .

فى 12/4/2020 قدم السفير جيامباولو كانتيني سفير دولة إيطاليا بمصر، جزيل التحية والشكر عن التعاون الكبير والمساعدة التي لاقتها السفارة الإيطالية من السلطات المصرية المعنية التي بذلت كل الجهد لإعادة 3806 مواطن إيطالي إلى بلدهم، كما تقدم بشكر خاص إلى د. خالد العناني وزير السياحة والآثار عن تصريحاته بإحدى القنوات الإيطالية حول تضامن الشعب والحكومة المصرية مع إيطاليا.

في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022 :

 كانت إيطاليا ثالث سوق للصادرات المصرية بحصة سوقية بلغت 6.6 في المائة، فيما كانت إيطاليا المورد العاشر لمصر، بحصة 3.4 في المائة، في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022

بلغ حجم التجارة 5.03 مليار يورو من 7.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، مع توازن لصالح إيطاليا .

بلغت قيمة الصادرات الإيطالية 2.75 مليار يورو بانخفاض 9.1 في المائة مقارنة بالفترة من يناير إلى أكتوبر 2021، بينما سجلت الواردات قيمة 2.28 مليار يورو بارتفاع 38.1 في المائة مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من عام 2021 .

جاء على رأس صادرات إيطاليا إلى مصر الآلات والمعدات بـ23.6 في المائة من الإجمالي، فحم الكوك والمنتجات البترولية المكررة بنسبة 18.8 في المائة، المواد والمنتجات الكيماوية بـ10.6 في المائة .

قامت مصر بتصدير مواد ومنتجات كيماوية بنسبة 26.8 في المائة، ومعادن أساسية ومنتجات معدنية بـ21.3 في المائة، ومنتجات استخراج المعادن من المحاجر والمناجم بـ16.5 في المائة .

إيطاليا من أكبر الدول المستثمرة بالسوق المصرية بإجمالي استثمارات بلغت في أبريل 2022 نحو مليار و707 ملايين يورو، في أكثر من 1233 مشروعاً تعمل في القطاعات الصناعية، والزراعية، والسياحية، والخدمات، والإنشاءات، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية.     

الغاز 
فى 30/7/2023
كشفت شركة إينى الإيطالية عن ارتفاع إنتاجها خلال النصف الأول من عام  2023 مدفوعة بالاكتشافات التى حققتها فى مصر.
أوضح تقرير لشركة «إيني» التى اكتشفت حقل ظهر فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، أن الموارد الجديدة المضافة خلال النصف الأول من العام الحالى بلغت حوالى 360 مليون برميل مكافئ، مدفوعة بشكل أساسى بالاكتشافات التى تمت.
كشف التقرير أن إنتاج إينى فى مصر بلغ 326 ألف برميل نفط مكافئ يوميا خلال النصف الأول من العام.
قال ديسكالزى الرئيس التنفيذي لشركة إيني إن مصر من أكبر الدول التى تستثمر بها إيني، حيث تتمتع بمناخ استثمارى جاذب، كاشفا عن التزام شركة «إيني» بدعم جهود قطاع البترول المصرى لزيادة إنتاج البترول والغاز، ودعمها كذلك لجهود ومبادرات القطاع نحو التحول الطاقي. أكد م. طارق الملا وزير البترول أن شركة إينى تمثل اكبر وأهم شريك استراتيجى لمصر فى صناعة الغاز والبترول.
كشف تقرير الشركة أنه فى مايو2023، أفرغت إينى شحنة الغاز الطبيعى المسال الأولى من مصنع تسييل دمياط فى مصر إلى محطة إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز فى ميناء «سنام» فى بيومبينو، قبالة مدينة توسكانا الايطالية، وجاء ذلك بعد تسليم أول شحنة تجارية من مصنع بطيوة الجزائري. تمتلك إينى الإيطالية نحو 50% من محطة تسييل الغاز الطبيعى فى مدينة دمياط بعد تخارج الشركاء الأسبان.     

 التدريب المهني
فى 11/9/2023
استجاب وزير العمل حسن شحاتة لدعوة مدير عام معهد السالزيان "دون بوسكو" الإيطالي بالقاهرة،بيدرو جارسيا بيريز، والوفد المرافق له، لزيارة فرع المعهد بالقاهرة، للإطلاع على نشاط "المعهد" ودوره في تخريج دفعات من الشباب المصري، بشهادات دولية، وتأهيله لسوق العمل الداخلي والخارجي..ووجه الوزير شحاتة فريق العمل المُتخصص من "الوزارة" بالتواصل مع قيادات المعهد لصياغة شراكة وتعاون مُكثف خلال الفترة المُقبلة..جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده وزير العمل حسن شحاتة،بمقر"الوزارة" مع وفد من قيادات المعهد: المدير بيدرو جارسيا بيريز، وتوماس جون ليو وكيل المعهد، ويوسف فايز وأمل جرجس من الشئون القانونية،ومينا نصر المترجم.
بدأ التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال التدريب الفني والصناعي ،ببروتوكول تنفيذى،تطبيقا لإتفاق التعاون الثقافي بين الحُكومتين فى 8 يناير 1959 وكذلك للبروتوكول المُوقع بين الدولتين  في 28 مارس 1970، حيث تأسس معهد "السالزيان دون بوسكو" بالقاهرة 1926، ليقوم بدوره في التدريب والتعليم،على مهن يحتاجها سوق العمل ومنها: الكهرباء، حيث يختبر ويعالج صيانات الخطوط واللوحات الكهربائية والمعدات الألية الخاصة بالتحكم، والقدرة على تنفيذ واصلاح الشبكات الكهربائية والآليات ذات النوع الرقمي PLC،ويتدرب الشاب على مبادئ التشغيل واستخدمات الماكينات الكهربائية،وكيفية تركيب وحدات الطاقة الشمسية،وفي مجال ميكانيكا الخراطة، للتدريب على تصميم القطع الميكانيكية باستخدام التحكم الرقمى CNC ، والعمل على ماكينات مبرمجة وغير مبرمجة، وصيانة وتركيب اجهزة التشغيل، والتعرف على العناصر العامة للإلكترونيات والحاسب الألى لاستخدامها في التحكم الألى، والقدرة على قراءة التصميمات الفنية،وأيضا ميكانيكا السيارات ،ليكون قادراً على فك وتركيب الأجزاء الميكانيكية للسيارة،و القيام بعمل عَمره للمحرك، وإستخدام جهاز كشف الأعطال، ومعالجة اعطال السيارة،وإتقان الرسم الفني، وفي مجال ميكانيكا الخراطة واللحام أيضاً ،إجادة جميع أنواع اللحام "أكسجين وكهرباء ولحام أنابيب بترول، ولحام ثانى أكسيد الكربون وارجون،وتجهيز وتركيب معدات اللحام، وإتقان الرسم الفنى،و تصنيع أثاثات معدنية"، وتركيب وصيانة وإصلاح آلات التبريد ومكيفات الهواء ،وعلى مشروعات الطاقة الشمسية. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى