24 أبريل 2024 11:27 م

مصر و ايرلندا

الأحد، 20 مارس 2022 - 05:55 م

الموقع

تقع جمهورية أيرلندا في الجهة الشمالية الغربية لقارة أوروبا، وتتشارك أيرلندا حدودها البرية مع أيرلندا الشمالية ،  وجزء من المملكة المتحدة، ويحيطها المحيط الأطلسي، والبحر الكلتي من الجنوب، وقناة القديس جورج من الجنوب الشرقي، والبحر الأيرلندي من الشرق .

العاصمة

مدينة دبلن   

العملة الرسمية

اليورو  

المساحة

  70,273 كم2

اللغة الرسمية

تنتشر في أيرلندا لغتان رسميتان، هما: الأيرلندية باعتبارها لغة رسمية أولى والإنجليزية باعتبارها لغة رسمية ثانية .

العلاقات السياسية

تعد العلاقات المصرية الأيرلندية ممتازة على المستوى السياسي والتاريخي؛ حيث يقوم الجانبان بالتشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الرئيسة ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها عملية السلام في الشرق الأوسط وعملية برشلونة وسياسة الجوار وقضايا نزع السلاح ومنع الانتشار النووي، ومن الناحية الاقتصادية فالمجال مفتوح أمام مصر لتصدير منتجات كثيرة إلى أيرلندا؛ حيث إن أغلب الصناعات الأيرلندية موجه إلى التصدير، ويتم استيراد الاحتياجات المحلية؛ نظرًا لصغر حجم السوق المحلي.

أبرز وقائع العلاقات السياسية  بين مصر وأيرلندا :

- فى 20/6/2023 بعث الرئيس عبدالفتاح السيسي برقية تهنئة إلى ملك بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية الملك تشارلز الثالث بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي. كما أوفد الرئيس السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد نجم إلى سفارة المملكة المتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة. 
 - فى 15/12/2022 أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الحادث المؤسف الذي تعرضت له قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" مما أسفر عن مقتل أحد عناصر حفظ السلام بالوحدة الأيرلندية وجرح ثلاثة آخرين، وتقدمت مصر بخالص التعازي إلى بعثة اليونيفيل وحكومة وشعب دولة أيرلندا الصديقة، وأسرة الضحية، متمنية الشفاء العاجل للمصابين. وأكدت مصر في هذا الصدد، على ضرورة احترام وضمان أمن عناصر عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على ضوء دورها المحوري في تعزيز السلام والاستقرار بموجب المهام المُسندة إليها من مجلس الأمن .

فى 9/11/2022 استقبل سامح شكري وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ، " سايمون كوفيني" وزير خارجية أيرلندا، تناول اللقاء عددا من القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية وما خلفته من حالة استقطاب دولي وتداعيات سلبية على اقتصادات الدول النامية، كما تم التطرق للقضية الفلسطينية، حيث استعرض وزير الخارجية الموقف المصري الثابت بضرورة إحياء مسار عملية السلام وفقاً لمبدأ حل الدولتين ومقررات الشرعية الدولية .

في 22/10/2020 عُقدت جولة مشاورات سياسية بين مصر برئاسة السفير الدكتور بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفيرة "سونيا هايلاند" مدير عام إدارة الشرق الأوسط بالخارجية الأيرلندية، حيث جرى بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأيرلندا، تناولت المحادثات سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأيرلندا على الصعيد السياسي، وتضمنت المباحثات أيضاً تبادل الرؤى حول الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث حرص الجانب الأيرلندي، في ضوء عضويته في مجلس الأمن على التعرف على رؤية مصر لمجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومُستجدات الأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتنمية، حيث شدد الجانب المصري على خطورة الدور السلبي الذي تقوم به أطراف إقليمية في منطقة شرق المتوسط. وقد أعرب الجانب الأيرلندي عن تقديره لجهود مصر، معرباً عن أهمية مواصلة التنسيق لتحقيق تسوية سياسية لهذه الأزمات في أقرب وقت .

في 21/9/2022 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي "سيمون كوفيني"، على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،  ناقش الجانبان العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الملف الأوكرانى، وتطورات بروتوكول أيرلندا الشمالية.

في 24/9/2019، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع "ليو فارادكار" رئيس وزراء أيرلندا بنيويورك، وشهد اللقاء استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً على صعيد التعاون في مجالات الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة .

في 18/2/2019، قام سامح شكري، وزير الخارجية، بزيارة أيرلندا؛ حيث عقد جلسة حوارية مع أعضاء معهد الشئون الدولية والأوروبية (IIEA ) ، تناولت أبرز التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وكذا الرؤية المصرية إزاء مُجمل القضايا الإقليمية .

في 18/2/2019   ناقش سامح شكري، وزير الخارجية مع على سيمون كوفني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندي،  سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأعرب شكري عن تطلع مصر للارتقاء بعلاقات التعاون إلى مستويات جديدة وآفاق أرحب لتشمل كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأكد الوزيران  خلال اللقاء، على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين، وضرورة الحفاظ على دورية عقد المشاورات السياسية بينهما، حيث عقدت الجولة الأخيرة في القاهرة عام 2016، كما تناولت جلسة المباحثات الأوضاع الإقليمية التي تهم الجانبين، وعلى رأسها تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث استعرض شكري الرؤية المصرية في هذا الشأن، مشدداً على أهمية التوصل لتسوية دائمة وعادلة للقضية الفلسطينية تضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، وفقاً لحدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

في 25/9/2018 استقبل مايكل دى هيجنزل، رئيس جمهورية أيرلندا، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والوفد البرلمانى المرافق له، بمقر القصر الرئاسى فى دبلن .ونقل الدكتور عبد العال تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى رئيس أيرلندا، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الدكتور على عبد العال على العلاقات القوية والمتطورة بين البلدين التى تحكمها العديد من الثوابت المشتركة والتاريخ المتشابه .وأعرب رئيس مجلس النواب عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين فى الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية فى مختلف المجالات

في 8/1/2018 أجرى وزير الخارجية سامح شكرى مباحثات مع نظيره الأيرلندي سيمون كوفني حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تباحثا حول القضية الفلسطينية وملف الهجرة غير الشرعية والقضاء على الإرهاب

في 28 /8/ 2017، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا من رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد "ليو فارَدكار"، الذي أكد اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة، معربًا عن تطلعه للعمل مع الرئيس خلال الفترة المقبلة من أجل مواصلة تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة .

في 9/6/2017 تلقي وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفيا من نظيره الأيرلندي سيمون كوفني ، حيث قدم الوزير الأيرلندي تعازيه في ضحايا حادث رفح الإرهابي، معربا عن تضامن بلاده الكامل مع مصر في معركتها ضد الإرهاب الغاشم، ومثمّناً ما تقوم به الحكومة المصرية من جهود حثيثة ومتواصلة لمحاربة الإرهاب داخليا، وكذلك علي الصعيد الدولي من خلال عضويتها بمجلس الأمن ورئاستها للجنة مكافحة الإرهاب بالمجلس، كما تطرق الوزيران الي سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتي المجالات، وكذلك سبل التنسيق بينهما في إطار المحافل متعددة الأطراف، لا سيما التحضيرات الجارية لقمة أفريقيا – أوروبا التي تستضيفها كوت ديفوار هذا العام. ، كما  تناول الاتصال عددا من الموضوعات القنصلية العالقة بين البلدين، حيث اتفق الجانبان علي ضرورة دفع العلاقات بين مصر وأيرلندا قُدما خلال الفترة القادمة.

في 13/5/2017 تلقي وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً من نظيره الأيرلندي سيمون كوفيني حيث تشاور الوزيران في تطورات الأزمة وفي الجهود التي يسعى مجلس الأمن للقيام بها تحملاً لمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين، وذلك على ضوء أن أيرلندا عضو في مجلس الأمن الذي يستعد لعقد جلسته الثالثة غداً الجمعة لتناول الأزمة الحالية والأساليب الكفيلة للخروج منها.

في 11/1/2017 قام وفد برلماني برئاسة شين أوه فرجيل، رئيس البرلمان، وعضويه ممثلين عن كافة الأحزاب الأيرلندية بزيارة لمصر، وكان في استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بحث الجانبان تطورات قضية المواطن الأيرلندي من أصل مصري "إبراهيم حلاوة"، المتهم في إحدى القضايا؛ حيث أكد السيد الرئيس أن مصر تعمل على ترسيخ دولة القانون، وتحترم مبدأ الفصل بين السلطات؛ مشددًا على عدم إمكانية التدخل في أعمال القضاء المصري أو في القضايا المعروضة أمامه إلا بعد صدور أحكام نهائية بشأنها وفقًا للدستور .

في 11/1/2017 استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الأربعاء، شون أو فيرجل رئيس البرلمان الأيرلندي والوفد المرافق له .وأشاد «عبدالعال» خلال اللقاء، بمواقف أيرلندا الإيجابية تجاه مصر عقب ثورة 30 يونيو، كما تناول اللقاء القضايا الإقليمية، حيث أكد «عبد العال» على موقف مصر الثابت بضرورة الحل السلمي للأزمة السورية والليبية، مشددا على أنه فيما يخص القضية الفلسطينية، على ضرورة إقرار الحل القائم على الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية باعتباره المدخل الرئيسي لاستقرار المنطقة .

في 24 /9/2016 التقى سامح شكري مع وزير خارجية أيرلندا على هامش أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة،  تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وأيرلندا وسبل تعزيزها؛ حيث وجه الوزير الأيرلندي الدعوة لوزير الخارجية لزيارة دبلن؛ لمتابعة مجالات التعاون بين البلدين ووضع إطار متكامل لها، كما تناول اللقاء التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن .

في 4 /7/2016، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا من رئيس الوزراء الأيرلندي "إيندا كيني"، الذي أشاد بالعلاقات المتميزة، التي تجمع بين مصر وأيرلندا؛ مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي على كافة الأصعدة، لاسيما في ضوء ما تمثله مصر من ركيزة أساسية للأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط .

في 12/2/ 2016، قام نيار بورجيس، سكرتير عام الخارجية الأيرلندية، بزيارة لمصر، استقبله السفير حسام زكي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بمقر وزارة الخارجية، وقد تناولت الجولة الثالثة للمشاورات السياسية مختلف جوانب العلاقات بين البلدين .

في 25 /9/ 2015، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك مباحثات مع كل من رئيسة كرواتيا ورئيس وزراء أيرلندا، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة السبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

في 28/9/ 2014، التقي سامح شكري وزير الخارجية بوزير خارجية أيرلندا؛ حيث تناول معه سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وأيرلندا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وتشجيع القطاع الخاص في البلدين لزيادة استثماراته في مصر للاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة والمشروعات الكبري التي يجري تنفيذها .

العلاقات الاقتصادية

شهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر وأيرلندا تطورًا لافتًا خلال الفترة الحالية، وهو ما عكسته الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين، وكذلك مشاركة مصر في المحافل الاقتصادية المشتركة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المشاركة في منتدى الأعمال العربي الأيرلندي والمنتدى الاقتصادي الأيرلندي الإفريقي السادس عام 2018 .

تتمثل أهم الصادرات المصرية لأيرلندا في : أسمدة اليوريا، الملابس الجاهزة، خيوط ومواد النسيج، منتجات المعادن، مواد البناء، فضلاً عن بعض المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه .

تتمثل أهم الواردات المصرية من أيرلندا في :  المنتجات الاستهلاكية ومشتقاتها، منتجات الألبان، معدات المكاتب، المواد الكيماوية الحيوية، بالإضافة إلى آلات إعداد البيانات إلكترونيًا .

محطات التعاون الاقتصادي بين البلدين :

-في 19/6/2022 التقي وزير الخارجية سامح شكري  في لوكسمبورج، وزير الخارجية وزير الدفاع الأيرلندي سيمون كوفيني؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأيرلندا، خاصة في مجالات الاستثمار والتجارة والسياحة، وكذا لتناول القضايا محل الاهتمام المشترك، شهدت الجلسة، تناول سبل تعزيز كل أوجه العلاقات الثنائية والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، وفقا لأولويات المشاركة 2021- 2027، وبحث القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وأعقب الدورة توقيع وزير الخارجية ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي ستوجه مسار الشراكة والتعاون بين الجانبين حتى عام 2027 .

- في 22/3/2022 وقعت الشركة العربية الأفريقية للصناعات الطبية التابعة للهيئة العربية للتصنيع مع شركة جو ورلد  فارما Go World Pharma الإيرلندية، عقد انشاء ونقل تكنولوجيا تصنيع السرنجات الآمنة ذاتية التعطيل، كأول مصنع في مصر يوفر وينتج تكنولوجيا سحب السن لداخل السرنجة لمنع إعادة الاستخدام والحماية من السنون الحادة اثناء التداول بعد الاستخدام.

في 17/11/2019     التقى "خالد ثروت"، سفير مصر لدى أيرلندا، مع بات برين وزير الدولة الأيرلندي للتجارة والتوظيف والأعمال والسوق الرقمي الموحد وحماية البيانات، حيث تناول اللقاء سُبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين بما يحقق مصالح البلدين، وسٌبل زيادة الصادرات المصرية إلى أيرلندا .واستعرض السفير المصري ما حققته مصر من تقدم على المستوى الاقتصادي خلال السنوات القليلة الماضية، والمشروعات الضخمة الجاري تنفيذها وما توفره من فرص استثمارية هامة للجانب الأيرلندي. وقد تمت مناقشة التعاون الثنائي في مجال التدريب المهني، حيث أعرب السفير ثروت عن تطلع مصر لتعزيز التعاون في هذا المجال، خاصة في ضوء نقص العمالة الماهرة المدربة في بعض الوظائف المهنية بأيرلندا. كما تم تناول أهم التطورات المتعلقة بتدشين خط طيران مباشر بين القاهرة ودبلن، والذي من شأنه تعزيز حركة السياحة والتجارة بين البلدين .

في 24/9/2019 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك مع "ليو فارادكار" رئيس وزراء أيرلندا. وشهد اللقاء استعراض الجهود المصرية؛ لتحسين مناخ الأعمال، وتشجيع القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والفرص التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى، مثل: محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة .

في 5/9/2019 استقبل السفير خالد ثروت، سفير مصر لدى أيرلندا وفداً من شركات مصرية عاملة في قطاع الألبان والثروة الحيوانية، تضمّنت الزيارة تنظيم ورشة عمل حول التكنولوجيا الزراعية بمقر "Enterprise Ireland" بالعاصمة دبلن، وجولات ميدانية لعدد من المؤسسات البحثية ومصانع الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا الزراعية بعدد من المقاطعات الأيرلندية، كما تم تناول سُبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي والحيواني بين الشركات المصرية والأيرلندية، والعمل على استفادة الشركات المصرية من الخبرة الأيرلندية .

في 18/2/2019 ناقش سامح شكري، وزير الخارجية مع على سيمون كوفني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندي،  فرص الاستثمار بمصر وعرض شكري  فرص الاستثمار بمصر ، كما استعرض الجانبان أهم ملامح العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأيرلندا، والتي شهدت ازديادا ملحوظا على مدار الأربعة أعوام الماضية، وشددا على أهمية الاستمرار في تطويرها حتى تعكس المستوى المتميز للعلاقات السياسية، وفي هذا السياق، نوه شكري بفرص التعاون الواعدة في العديد من المجالات، مثل الأدوية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة المتجددة، والألبان، واللحوم، أخذاً في الاعتبار المشاورات المكثفة الجارية مع الشركات الأيرلندية المهتمة بدخول السوق المصري الضخم، وأن مصر تعد مدخلاً لسوق عربي وأفريقي عملاق .

في 4/12/2018 قام وفدٌ من رجال الأعمال برئاسة باتريك برين، وزير التجارة الأيرلندي، بزيارة لمصر للمشاركة في فاعليات منتدى الأعمال المصري الأيرلندي، استقبله م. عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون التجاري والصناعي المصري الأيرلندي على المستويين الثنائي والمستوى المتعدد، وقال نصار: إن الاستثمارات الأيرلندية في مصر تبلغ حاليًا 128 مليون يورو، في 65 مشروعًا في قطاعات الصناعات الغذائية، والصناعات الكيماوية، ومواد البناء وصناعة السيارات، والصناعات المعدنية، والصناعات الدوائية وصناعة الأسمنت، والقطاعات المالية والمصرفية، وقطاعات الصحة، والسياحة، والاتصالات، والطرق والإنشاءات والبنية التحتية .

-في 26/10/ 2018 شاركت سها جندي سفيرة مصر لدى أيرلندا في منتدى الأعمال العربي الأيرلندي والمنتدى الاقتصادي الأيرلندي الإفريقي السادس، المنعقدين بالعاصمة الأيرلندية ، شهد المنتدى تنافسًا إيجابيًا بين كل من مصر والإمارات والسعودية والمغرب للترويج لجذب الاستثمارات الأيرلندية للمنطقة، وقد حاز العرض على إعجاب الحاضرين، واتسم بالقوة والتأثير؛ حيث تناول الخريطة الاستثمارية وفرص الاستثمار في مصر، فضلاً عن النجاحات التي تحققت خلال الأعوام الماضية .

خلال الفترة من 2-5 يوليو 2018 قامت د. "منى محرز"، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بزيارة رسمية إلى أيرلندا؛ استجابة للدعوة الموجهة لها من الجانب الأيرلندى، بهدف بحث واستشراف فرص وآفاق التعاون الثنائي في هذا القطاع الحيوي، والعمل على دفع وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأيرلندا واستعادة زخمها في قطاع اللحوم الحية والمذبوحة قيام د. “محرز” بعدد من الزيارات الميدانية والتفقدية لبعض الأجهزة والمؤسسات البحثية الأيرلندية المعنية بتطوير وتحديث منظومة الثروة الحيوانية للاطلاع على الأساليب المتطورة المستخدمة لتوظيف قاعدة البيانات وتطويع تكنولوجيا المعلومات للنهوض بجودة وكفاءة قطاع الثروة الحيوانية، كما قامت بزيارة بعض المزارع الأيرلندية المتميزة سواء المنتجة للحوم أو الألبان للتعرف على التجربة بشكل واقعى وعملى، فضلاً عن التقائها بقطاع واسع ومتنوع بعدد من الشركات العاملة في مجال تحسين السلالات، وتطوير الخصائص الغذائية للأعلاف، وإعادة تدوير المخلفات العضوية للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة لإنتاج الطاقة، وغيرها .

في 8/1/2017 عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع سيان اوفيرجهيل رئيس البرلمان الايرلندي والوفد المرافق له ,والذى ضم رؤساء عدد من كبرى الأحزاب الأيرالندية ، تناولت سبل دعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وايرلندا خلال المرحلة المقبلة ، وقال الوزير ان مصر خطت خطوات جادة نحو تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي خاصة بعد انتهاء خارطة الطريق السياسية وبدء خطة اصلاح اقتصادي شامل بهدف استعادة مكانة مصر علي خريطة الاقتصاد العالمي، وأشار الي الجهود التي قامت بها الحكومة فيما يتعلق بالمشروعات القومية الكبرى وتنفيذ ازدواج قناة السويس وبناء عاصمة إدارية جديدة فضلا عن انشاء موانئ جديدة وبنية تحتية متطورة لتواكب حركة التنمية الشاملة التي تشهدها كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية ، وأكد الوزير أن الحكومة تمكنت من حل مشكلة الطاقة من خلال إنشاء محطات كهرباء جديدة لافتًا إلى أن الحكومة تتوقع بحلول عام 2018 تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خاصة بعد اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، ولفت قابيل الي أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع ايرلندا خاصة وان حجم التبادل التجاري قد بلغ نحو 350 مليون يورو بين البلدين ما يعزز فرص زيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين في ظل خطة الحكومة لجذب الإستثمار ودفع حركة التجارة .

خلال الفترة من 17-19 مايو 2008   قام السيد John McGuiness ، وزير الدولة الأيرلندي للتجارة، بزيارة لمصر؛ حيث شارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي، التي عقدت بمدينة شرم الشيخ .

خلال الفترة  من 13-18 ابريل 2008، قام  وفد برلماني اقتصادي أيرلندي بزيارة إلى مصر برئاسة Cyprian Brady ، نائب رئيس اللجنة المشتركة للتجارة والتشغيل بالبرلمان الأيرلندي، وعضوية أربعة من نواب البرلمان؛ حيث التقى الوفد بكل من وزراء المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب ورئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين.

-خلال الفترة من 4-8 نوفمبر 2007 قامت بعثة تجارية أيرلندية برئاسة السيد Michael Martin ، وزير التجارة والأعمال الأيرلندي، بزيارة لمصر؛ حيث شارك فيها ممثلون عن نحو 25 شركة ومؤسسة تعليمية، تشمل القطاعات ذات الأولوية، مثل: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الدوائية والمنتجات الغذائية .

العلاقات الثقافية والتعليمية

فى 6/1/2022 شارك سفير مصر بدبلن خالد ثروت في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد بالقداس الذي أقيم بكنيسة دبلن، كما شاركت نائبة رئيس البعثة المستشار نازلي الفيومي في القداس الذي أقيم بكنيسة مدينة براى، بالإضافة إلى مشاركة القنصل علي أحمد في قداس كنيسة مدينة كورك .

في 29/1/2020 فى إطار تواصل السفارة المصرية في دبلن مع الطلاب المصريين الدارسين بأيرلندا، استقبل السفير خالد ثروت سفير جمهورية مصر العربية في دبلن وفداً من الطلاب المصريين المتميزين من جامعة فاروس بالإسكندرية بمقر السفارة المصرية. وكان ذلك خلال تواجدهم بأيرلندا لقضاء فصل دراسي بجامعة دبلن للتكنولوجيا ضمن برنامج تبادل الطلاب الذى تتيحه اتفاقية التعاون المٌبرمة بين جامعتي دبلن للتكنولوجيا وجامعة فاروس بالاسكندرية في مجال العلوم المالية والإدارية، حرص السفير المصري على الاطمئنان على الطلاب وعلى الاستماع لأي عقبات قد تكون واجهتهم، مؤكداّ على أن السفارة المصرية بابها مفتوح دائماً لهم. وقد أشاد الطلبة الدراسين لعلوم التمويل والتسويق بثراء تجربة الدراسة بأيرلندا على المستويين العلمي والشخصي، وما لمسوه من تميز نظام أيرلندا التعليمي، وبساطة وحفاوة الشعب الأيرلندى، كما أعرب السفير خالد ثروت عن فخره لما لمسه خلال حديثه مع الطلاب من ثقافة وعلم وطموح يجعلهم نموذجاً مشرفاً لمصر، وخير سفراء لها، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم الأكاديمية والعملية .

في  27 /2/ 2018 استقبل د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شون أوريجا، سفير أيرلندا، بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة، وأعرب الوزير في بداية اللقاء عن تقدير الوزارة لعلاقات الصداقة والتعاون، التي تربط مصر بأيرلند؛ لافتًا إلى أن هناك حرصًا من الجانبين على تبادل الخبرات في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتناول اللقاء بحث سبل تحقيق الشراكة بين الجامعات المصرية والأيرلندية، وزيادة المنح الدراسية، والتبادل العلمي والثقافي، والاستفادة من الخبرات المشتركة. وفي إطار اهتمام القيادة السياسية بضرورة الاستفادة من الخبرات العالمية في إنشاء أفرع للجامعات الدولية في مصر، أشار الوزير إلى أهمية التعاون مع الجانب الأيرلندي في هذا المجال؛ مستعرضًا أهم التجارب الناجحة مع الدول الصديقة، والتى أثمرت عن إنشاء الجامعة المصرية اليابانية (E-JUST ) ببرج العرب، وإنشاء أفرع للجامعات البريطانية في مصر، تواكب الفروع المنتشرة لها على مستوى العالم؛ مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على أن تخدم التخصصات بهذه الجامعات خطة الدولة خلال الفترة المقبلة، وأن ترتبط باحتياجات الصناعة وسوق العمل بمختلف المجالات .

في 10/11/2012 استقبل الدكتور مصطفى مسعد، وزير التعليم العالى، أيزولدا مويلان، سفيرة أيرلندا بالقاهرة، وكورمك جالاجر، نائب رئيس البعثة الأيرلندية، والوفد المرافق لهما، وتناول اللقاء بحث سبل دعم علاقات التعاون العلمى بين مصر وأيرلندا، خاصة فى مجال التعليم العالى وأكد الوزير خلال اللقاء على عمق الروابط بين مصر وأيرلندا فى جميع المجالات، خاصة الجوانب العلمية والثقافية، وأبدى استعداد الوزارة للتعاون مع أيرلندا لدعم هذه العلاقات واستمرارها، وزيادة المنح الدراسية والتبادل العلمى والاستفادة من الخبرات المشتركة، خاصة فى مجالات التمريض والتعليم التكنولوجي وأعربت السفيرة الأيرلندية عن استعداد بلادها التام للتعاون مع وزارة التعليم العالى المصرية من أجل دفع علاقات التعاون بين البلدين فى المرحلة المقبلة، خاصة فى مجالات التعاون العلمي .

في 8/11/2007 بحث وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى المصرى الدكتور هانى هلال مع وزير التجارة والعمل الإيرلندى ميشيل مارتن وسائل دعم العلاقات بين مصر وايرلندا فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى وخاصة الأولويات المصرية فى البحث العلمى والتي تشمل الطاقة المتجددة وإدارة المياه وغيرها وكذلك التعاون المشترك بين العلماء المصريين والايرلنديين فى البرنامج الاطارى السابع /اف بى 7/ لتفعيل التعاون العلمى بين الاتحاد الأوروبى ودول حوض البحر المتوسط .ولفت الوزير المصرى خلال اللقاء إلى ما يجرى حاليا فى مصر من تطوير لمنظومة التعليم فى الجامعات من خلال تحديث وتطوير المناهج الدراسية وأساليب وطرق التدريس سعيا لتزويد الخريجين بالمهارات التى تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل .. مؤكدا أن التعليم والاستثمار فى تنمية الموارد البشرية تعد الركيزة الأساسية لبناء المستقبل الحقيقى للصناعة وذلك من خلال إعداد الكوادر العلمية فى التخصصات التى تقوم بعمليات النهضة الصناعية فى المجتمع المصرى .وأكد الوزيران على أهمية التعاون المشترك فى مجال التعليم الفنى والتكنولوجى وأهمية نقل الخبرات فى هذا المجال من خلال مشروعات مشتركة فى مجال التعليم الفنى والتكنولوجى لتقليل الفجوة بين احتياجات الصناعة وسوق العمل ومخرجات العملية التعليمية .

التعاون البرلماني

في 14/6/2023 التقى السفير محمد ثروت سليم، سفير جمهورية مصر العربية لدى أيرلندا، مع السيد "Sean O Fearghail" ، رئيس البرلمان الأيرلندي، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون البرلماني بين مصر وأيرلندا، وجهود تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الأيرلندية خلال الأسابيع القليلة المقبلة. كما تم مناقشة عدد من القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك أطر التعاون وتبادل الخبرات في العديد من المجالات، خاصة في ظل تنامي أعداد الجالية المصرية المقيمة في أيرلندا والتي تمتلك العديد من العناصر ذات الخبرات والمؤهلات العلمية الكبيرة، من جانبه، أشاد رئيس البرلمان الأيرلندي بالإمكانات السياحية العظيمة لمصر، وزيادة تدفق أعداد السياح خلال الفترة الماضية، بما في ذلك السياح الأيرلنديين، وخاصة عقب البدء في تسيير خطوط الطيران المباشر بين القاهرة ودبلن .

في 28/9/2018  تدشين جمعية الصداقة بين البرلمانين المصري والأيرلندي والتي ستعمل على تعزيز أوجه التعاون بين الجانبين لتكون أيرلندا صوتا لمصر داخل الاتحاد الأوربى وبرلمانه، فضلا عن دعم مصر لأيرلندا داخل البرلمانات العربية والافريقية والإسلامية .

السياحة والطيران

في 27/10/2022 استضافت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، رحلة تعريفية لوفد يضم 17 من كبار الوكلاء والكُتاب السياحيين في كبري الصحف المتخصصة في السياحة والسفر بالسوق الإيرلندي لمدينتي شرم الشيخ والقاهرة، وذلك لتعريفهم بالمقومات السياحية والأثرية المتنوعة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري، من جانبه، أوضح عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، جاءت الرحلة التعريفة في إطار حرص الوزارة على الترويج للمقصد السياحي المصري بالأسواق السياحية المختلفة بالإضافة إلى تنويع الأسواق المصدرة للسياحة، مما يساهم في جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري .

في 6/7/2022 أقامت سلطات مطار دبلن بأيرلندا،  احتفالا بمناسبة تشغيل مصر للطيران، الناقل الوطنى لجمهورية مصر العربية والعضو الحادى والعشرين فى تحالف ستار العالمى لرحلاتها المباشرة بين القاهرة ودبلن .

في 22/5/2022 استقبل الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، ، السفير شون أوريجان سفير دولة أيرلندا بالقاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز وتنشيط التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف أنشطة النقل الجوى، بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، وباسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران للشئون الدولية والإعلام، والمستشار أسامة شلبي المستشار القانونى لوزير الطيران، ولمياء سامى مدير عام العلاقات الدولية بوزارة الطيران ، فى بداية اللقاء رحب وزير الطيران المدني بالسفير الأيرلندى، مؤكداً على التعاون المتميز بين مصر وأيرلندا في العديد من المجالات، ومعربا عن تطلعه لمزيد من التعاون المثمر بين وزارة الطيران المدنى ودولة أيرلندا فى مختلف أنشطة النقل الجوى بما يحقق أعلى معدلات التنمية الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين، كما تم استعراض أهم التطورات المتعلقة بتشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة والعاصمة الأيرلندية دبلن بمعدل 4 رحلات أسبوعيًّا، والذى يأتى فى إطار استراتيجية الشركة الوطنية مصر للطيران  للتوسع في شبكتها الجوية فى شمال غرب أوروبا، ومن جانبه أعرب السفير شون أوريجان عن سعادته بهذا اللقاء المثمر مشيداً بالجهود الكبيرة التى تقوم بها وزارة الطيران المدنى لتطوير منظومة النقل الجوى المصرى والتسهيلات الكبيرة التى تقدمها لتنشيط الحركة الجوية والسياحية إلى مصر .

في 13/2/2021 صرح السفير خالد ثروت، سفير مصر لدى أيرلندا، بأن الحكومة الأيرلندية ألغت مؤخرًا حظر الطيران المفروض إلى مدينة شرم الشيخ؛ موضحًا أن هذه المسألة ظلت على قمة أولويات السفارة منذ عام ٢٠١٩، وتم تناولها على مختلف المستويات أثناء اللقاءات مع المسئولين الأيرلنديين سواء في وزارة الخارجية، أو وزارة النقل والطيران المدني، أو من خلال البرلمان الأيرلندي إلى أن تكللت جهود السفارة بالنجاح .

في 19/2/2020 استقبل د. خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير شون أوريجان، سفير دولة أيرلندا بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعباسية، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين، تناول اللقاء بحث إمكانية الترويج للمقاصد السياحية المصرية بشكل أكبر في العاصمة الأيرلندية دبلن .

في  25 /9/ 2018 دعا د. علي عبد العال إلى زيادة أعداد السائحين من أيرلندا إلى مصر، لا سيما في ضوء تمتع مصر بالعديد من مقومات السياحة بأنواعها المختلفة، وفي ضوء تحسن الأوضاع الأمنية في مصر واستقرار الأوضاع الداخلية بها .

في 8 /1/ 2018 ناقش وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره الأيرلندى، سيمون كوفنى استئناف رحلات الطيران المباشر بين البلدين ورفع أى قيود قائمة على المطارات المصرية، وأهمية عودة السياحة الأيرلندية .

في سبتمبر 2017 قام وفد إعلامي تابع لشركة إنتاج أيرلندية بتصوير فيلم وثائقي عن الأماكن المقدسة للحضارات القديمة حول العالم، من بينها المواقع الأثرية المصرية،  ضم الوفد الأيرلندي سبعة أشخاص، وقام بتصوير بعض المشاهد المتفرقة لنهر النيل على مدار 4 ساعات كاملة، وتم  عرض هذا الفيلم الوثائقي في أيرلندا وأمريكا وبعض دول أوروبا .

في 14 /1/ 2017، عقدت السيدة سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران لقاء مع رئيس البرلمان الأيرلندي، تناول اللقاء سبل اعتماد اتفاقية النقل الجوي الموقعة بالأحرف الأولي بين الدولتين وإقرارها.

خلال الفترة من 25-28 يناير 2007 شاركت مصر في المعرض السياحي الدوليHoliday World Experience  بدبلن .

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

-في 23/2/2022 التقي الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع السفير شون أوريجان سفير ايرلندا فى القاهرة حيث تم عقد لقاء عبر تقنية الفيديوكونفرانس لمناقشة والاتفاق علي التعاون  بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، وجامعة كوليدج كورك الأيرلندية بشأن منح درجة الماجستير فى الثقافات الرقمية فى إطار مسار الفنون الرقمية للطلاب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقمية. يأتى التعاون استكمالا لسلسلة الشراكات التى تقيمها مبادرة بُناة مصر الرقمية مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة، وأكد الدكتور عمرو طلعت أن الشراكة الجديدة تمثل إضافة قوية فى إطار الشراكات التى عقدتها مبادرة بُناة مصر الرقمية للاستفادة من الخبرات العالمية المحترفة والمتنوعة فى صقل معارف طلاب المبادرة فى خمسة مسارات من مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأكثر تميزًا وطلبا فى العصر الرقمى الذى نشهده فى الوقت الراهن؛ موضحا أنه يتم التعاون مع عدد من الجامعات العالمية لإتاحة الفرصة لطلاب المبادرة بالدراسة من مصر بدول فى كل من أمريكا وآسيا حيث يتيح هذا التعاون فرصة أخرى للدراسة من خلال جامعة بأوروبا، وأكد السفير شون أوريجان سفير ايرلندا فى القاهرة أهمية التعاون بين مبادرة بُناة مصر الرقمية والجامعة الإيرلندية لاسيما فيما يحققه من تبادل فى الثقافة والمعرفة بين الجانبين من خلال تطبيق التكنولوجيا والفنون الرقمية معا؛ مشيرا إلى أن هذا التعاون سيسهم فى توفير فرص غير مسبوقة للشباب فى البلدين، وأكد الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجى وصناعة الإلكترونيات والتدريب أهمية هذا التعاون المشترك مع جامعة كوليدج كورك الأيرلندية فى دعم جهود التحول الرقمى فى مصر من خلال خلق قاعدة من الكفاءات الشابة القادرة على تنفيذ مشروعات مصر الرقمية .

-في 17/8/2016 استقبل المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، دميان كول سفير دولة أيرلندا بالقاهرة، وتم خلال اللقاء مناقشة دفع سبل التعاون بين مصر وأيرلندا فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحث فرص عقد شراكات فى مجالات التعهيد وزيادة حجم الصادرات المصرية من خدمات تكنولوجيا المعلومات، من خلال استغلال موقع مصر الجغرافى المتميز باعتبارها بوابة هامة لأسواق أفريقيا والشرق الأوسط، كما استعرض الوزير أولويات العمل فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مثل إقامة مناطق تكنولوجية جديدة فى عدد من محافظات مصر المختلفة، وإنشاء صناعة قوية فى مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات، وبناء قاعدة من الكوادر البشرية المُمَكنة والمُبدعة فى عدد من التخصصات التكنولوجية المتقدمة، بالإضافة إلى قرب دخول خدمات الجيل الرابع للمحمول إلى السوق المصرى، وأشار المهندس ياسر القاضى خلال اللقاء إلى الإنجاز الذى تم فى إنشاء المنطقتين التكنولوجيتين فى كل من برج العرب وأسيوط الجديدة بنهاية هذا العام، وأوضح سيادته أن المناطق التكنولوجية الجديدة تتمتع بموقع متميز، وذلك لإقامتها بجانب الجامعات بهدف الاستفادة من البيئة المتميزة للإبداع ونشر العلم والمعرفة التى ستوفرها الدولة في تلك المناطق، من جانبه أشاد السفير الأيرلندى بالجهود المبذولة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، كما أبدى إعجابه الشديد بالقرية الذكية والتسهيلات التى تقدمها للشركات المحلية والعالمية لتهيئة بيئة الاستثمار، كما أشاد أيضا بعدد الشركات العالمية العاملة بالقرية الذكية، وقام سفير أيرلندا بجولة تفقدية بالقرية الذكية تناولت زيارة مقر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث ألقت أسماء حسنى، رئيس الهيئة، الضوء على الميزات التنافسية لمصر فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحوافز التى تقدمها الهيئة لتشجيع المستثمرين الأجانب والشركات الأيرلندية على الاستثمار فى مصر .

في 22/4/2009 استقبل معهد تكنولوجيا المعلومات وفدا من معهد دبلن للتكنولوجيا ضم الوفد عددا من الخبراء المتميزين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين فى مجالى التدريب والبحث العلمى من خلال البرامج التدريبية الخاصة بتطوير المهارات اللازمة لسوق العمل بالإضافة إلى التعاون فى مجال التبادل المعرفى بين أعضاء هيئة التدريس بالمعهدين والاستعانة بخبرات معهد دبلن في مجال التدريب .

خلال الفترة من 22-25 فبراير 2009 قام الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإيرلندا وقد هدفت الزيارة إلى ايرلندا إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتـ، وقد قام الوفد المصري خلال الزيارة بتكوين علاقات مع معهد دبلن للتكنولوجيا وكلية ترينتي كوليدج وكلية جامعة دبلن (UCD) ، كما أجرى مناقشات مع رابطة شركات البرمجيات الأيرلندية (ISA) وكذلك مجتمعات الأعمال الأيرلندية .

البترول والثروة المعدنية

 في 20/2/2023 استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، السيدة نولا أوبرين سفيرة أيرلندا بالقاهرة، لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والطاقة المتجددة وسبل جذب استثمارات الشركات الأيرلندية إلى مصر .وأكد «الملا» خلال اللقاء استمرار الوزارة في استراتيجيتها لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار الأجنبي في الأنشطة البترولية المختلفة، لافتًا إلى أن قطاع البترول ما زال لديه العديد من الفرص الاستثمارية في أنشطة البحث والاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات، بجانب مشروعات التحول الرقمى وخفض الانبعاثات .من جانبها، أشادت السفيرة الأيرلندية بنجاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى «إيجبس» 2023، مؤكدةً تطلع بلادها إلى تعزيز التعاون مع مصر في مجال الغاز الطبيعى والتحول الطاقى وخفض الانبعاثات الكربونية .

التعاون الصحي

"في 8/2/2012 استقبل د. فؤاد النواوي، وزير الصحة والسكان  سفيرة أيرلندا بالقاهرة والوفد المرافق لها لبحث سبل دعم التعاون الصحي بين البلدين، خاصة في مجال الدواء .جاء ذلك للعمل على فتح أسواق جديدة لتصدير الدواء المصري من خلال مصانع دواء حاصلة على الإجازة الدولية الأوربية للتصدير، وكذلك للتعاون في تدريب كوادر صيدلية مصرية ذات كفاءة في أيرلندا في مجال مراقبة جودة المنتج الصيدلي في المصانع المصرية دعماً لسياسة التصدير وجودة الدواء في السوق المصرية .وأكد الوزير انه تمت مناقشة تنفيذ برنامج تدريب عمل لرفع كفاءة الممرضة المصرية وسيتولى د. عبدالحميد أباظة، مساعد أول وزير الصحة، بالاشتراك مع إدارة التمريض بالوزارة، وضع المقترحات اللازمة لإعداد هذا البرنامج لبحثها مع الجانب الأيرلندي .

الاطار التعاقدي

في عام 2001 تم توقيع اتفاق الازدواج الضريبى بالأحرف الأولى .

في 1 فبراير 2007 تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثقافي على هامش الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأيرلندي لمصر .

خلال الفترة من 22-25 فبراير 2009 التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين معهد دبلن للتكنولوجيا DIT وكل من معهد تكنولوجيا المعلومات ITI والمعهد القومي للاتصالات NTI ، وجمعية البرمجيات الأيرلندية ISA وكل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA والجمعية المصرية لمصدري تكنولوجيا المعلومات ITEC ، وشركة EMPG الأيرلندية ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI للتعاون في المجالات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني وبرمجيات التعليم .

في 2012 إتفاق بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي

في مارس 2014 وقعت كلية الصيدلة في كلية كورك الجامعية الايرلندية مذكرة تفاهم لتعاون أكاديمي مع جامعة المستقبل بمصر .

15/10/2014  وقعت مصر وأيرلندا بالأحرف الأولي علي اتفاقية لتبادل الخدمات الجوية

في يوليو 2018  بروتوكول تعاون مشترك مع أيرلندا لنقل الخبرات لتحسين سلالات الماشية المصرية  

في 23/2/2022 اتفاق تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، وجامعة كوليدج كورك الأيرلندية بشأن منح درجة الماجستير فى الثقافات الرقمية فى إطار مسار الفنون الرقمية للطلاب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقمية. يأتى التعاون استكمالا لسلسلة الشراكات التى تقيمها مبادرة بُناة مصر الرقمية مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة.

في 19/6/2022 توقيع وزير الخارجية ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي ستوجه مسار الشراكة والتعاون بين الجانبين حتى عام 2027 .

 الجالية المصرية والقوي العاملة 

- في 12/6/2023 استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، القس ثائوفيلوس آفامينا، كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديسة دميانة بمدينة براي بأيرلندا على خلفية اجتماع الجالية المصرية في ايرلندا عبر الفيديو كونفرانس، والذي تم في اطار مبادرة "ساعة مع الوزيرة" للالتقاء بالجاليات المصرية حول العالم، حيث التقت بأقطاب الجاليات الثلاث المقيمين بجمهورية ايرلندا واسكتلندا وايرلندا الشمالية والأخيرتين تابعتين للمملكة البريطانية. وقد أعربت وزيرة الهجرة  عن سعادتها باللقاء والذي جاء حرصاً على التعاون وإبراز الخدمات التي تقدمها الكنيسة المصرية من خدمات للجالية المصرية بالتعاون مع السفارة المصرية في أيرلندا، حيث أشاد القس ثائوفيلوس بالسيد السفير المصري في دبلن وبعمله على لم شمل الجالية وخصوصا في المناسبات الرسمية التي تشكل أيامًا عائلية بارزة بالنسبة للمصريين في الخارج.وقالت السفيرة سها جندي أن اللقاء  تطرق للعدد الضخم من الشباب المصري الذي يعمل في جمهورية ايرلندا، والتي تعتبر مركزا هاماً لتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات في الإتحاد الاوروبي، حيث يجتمع بها عدد ضخم من كبريات شركات  الاتصالات العالمية وتعد نافذة انطلاق لأسواق الاتحاد الاوروبيوأشار الأنبا ثائوفيلوس  إلى أن الشباب المصري بما يمتلك من علم في هذا المجال أصبح هدفا لهذه الشركات التي تحتاج لمن يمتلك العلم ويتحدث اللغة العربية التي يتم مخاطبة حوالي ٤٢٠ مليون متحدثاً بها حول العالم، لافتًا  الي أن هذا العدد الضخم من الشباب قد تأثر عمله بسبب وباء الكوفيد ١٩ وضغط أعداد العمالة حينها، ما أدى إلى استمرار عمل البعض من المنازل وانهاء عقود البعض الآخر ، إلا أن الغالبية العظمي منهم مازالوا يزاولون عملهم بانتظام. و أكدت السفيرة سها جندي  على أن السوق المصري يمكنه استيعاب المزيد من هؤلاء الشباب المتميز ،بالاضافة الي الأسواق الأوروبية الأخرى، وأن وزارة  الهجرة يسعدها التواصل معهم من خلال مركز ميدسي لشباب المصريين في الخارج التابع لوزارة الهجرة، وتم  الإتفاق على ترتيب اجتماع يتم الاستماع خلاله إلى أوضاع هذه المجموعات الهامة من الشباب ومحاولة الوصول إلى حلول لأي تحديات يواجهونها، حرصًا من الدولة علي التواصل مع أبنائها في أي مكان.

- فى 11/6/2023 ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاء افتراضيا عبر الفيديو كونفرانس، مع 45 مصريا من رموز الجالية المصرية في جمهورية أيرلندا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، لمناقشة أوضاع الجالية والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم الخاصة بخلق مزيد من الربط بين أعضاء الجالية ووطنهم مصر خلال الفترة المقبلة، بما يلبي احتياجات المصريين في هذه الدول، وذلك بحضور السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير محمد ثروت سليم، سفير مصر في أيرلندا، السفير محمد أبو الخير قنصل عام مصر في لندن.
حرصت السفيرة على التأكيد على تنفيذ استراتيجية اتصال مستدام مع المصريين بالخارج ومن بينها مبادرة "ساعة مع الوزيرة" بشكل دوري تلتقي فيه بدون وسيط مع الجاليات المصرية في مختلف الدول لمعرفة احتياجاتهم واقتراحاتهم ومطالبهم، مثمنة الجهود التي يقوم بها أعضاء الجالية، خاصة تنظيم الفعاليات التي تستهدف الحفاظ على الهوية المصرية، ومشاركتهم الفاعلة مع المجتمعات المتواجدين فيها، والتي ساهمت بشكل واضح في توطيد العلاقة بين مواطنينا ودولتهم.
دعت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة المشاركين في اللقاء للتسجيل والمشاركة في النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج، هذا المؤتمر الذي يمثل صوتا وانعكاسا لمواطنينا في الخارج، سيستهدف في نسخته الجديدة عددا من المحاور الهامة وهي المحور الاقتصادي والمحور الاستثماري، وكذلك محور خاص بالحوار الوطني وسياسات الدولة، ومحور آخر خدمي، من خلال عدد من الجلسات المهمة بحضور ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية، كما سيتم الإعلان عن كافة النتائج التي تحققت نتيجة للمؤتمر السابق.
أوضحت وزيرة الهجرة أن النسخة الرابعة من المؤتمر هذا العام توسّع من نطاق مشاركة كافة المواطنين بكل بلاد العالم، والبناء على المنجزات التي حققتها النسخة الثالثة من المؤتمر العام الماضي، والتي كانت بمثابة تحقيق لأحلام مواطنينا بالخارج لمدة أكثر من ٢٠ عاما، من بينها إصدار قانون سيارات المصريين بالخارج المعفاة من الجمارك والرسوم والضرائب وإعلان مجلس تأسيسي للشركة المساهمة للمصريين بالخارج، وطرح أوعية ادخارية بفوائد مجزية في البنوك الوطنية، وتقديم قروض ميسرة للمصريين بالخارج، وطرح تذاكر طيران بتخفيضات لهم، وكذلك الإعلان عن وحدات سكنية بنسب تخفيض لهم عند سدادهم بالعملة الصعبة، وغيرها من المحفزات الهامة.
تابعت الوزيرة أنه تم رفع نتائج وتوصيات مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج في نسخته الثالثة، بمشاركة ممثلين عن الجهات المعنية، إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وشملت تلك التوصيات تناول مختلف الموضوعات التي تهم المصريين بالخارج، وقد وافق سيادته على توصية إنشاء شركة مساهمة مصرية للمصريين بالخارج، تلبية لرغبة قطاع عريض من مواطنينا، بهدف المشاركة في الاستثمارات الوطنية ويجري اتخاذ الخطوات التنفيذية من قبل الجهات التنفيذية المختصة.
أشارت السفيرة سها جندي إلى أنه في ضوء موافقة رئيس مجلس الوزراء على إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج، اجتمع سيادته مع مجموعة المستثمرين والخبراء المصريين والمجلس التأسيسي للشركة، للاطلاع على ما تم خلال الفترة الماضية من لقاءات ثنائية من الوزراء والجهات المعنية وكذلك المستثمرين المصريين بالخارج، لحصر كافة التيسيرات القابلة للتطبيق مع وضع محفزات عدة، وامتيازات متنوعة لمواطنينا بالخارج، تربطهم بالوطن وتشجعهم على الاستثمار في مصر.
كما حرصت الوزيرة على التعريف بجهود الوزارة لإطلاق أول تطبيق إلكتروني، بالتعاون مع وزارة الاتصالات يتضمن كافة الخدمات والميزات المقدمة للمصريين بالخارج، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وسيتضمن كل الامتيازات التي سيتم إتاحتها خلال الفترة المقبلة لمواطنينا في مختلف دول العالم، كما دعت سيادتها المشاركين في اللقاء للتسجيل في قاعدة بيانات الخبراء والعلماء المصريين بالخارج الخاصة بوزارة الهجرة، لتحقيق التواصل المستمر والمستدام معهم، ليسهل عملية دمجهم والاستفادة من خبراتهم في خطط التنمية.
كما أشارت وزيرة الهجرة إلى جهود الوزارة الكبيرة في التدخل منذ اندلاع الأزمة السودانية وكذلك أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، لإنقاذ أبنائنا هناك وعودة الجاليات المصرية من هذه الدول بأعداد كبيرة، وكذلك التعاون مع وزارة التعليم العالي لحل مشكلة العائدين من الطلبة من هناك، وتم دمجهم في الجامعات المصرية وفق معايير محددة.
استعرضت وزيرة الهجرة دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج، في خطط التدريب من أجل التوظيف، حيث يتم العمل على تدريب الشباب المصري في مختلف المجالات بما يتناسب مع احتياجات واشتراطات أسواق العمل الأجنبية وخاصة الألمانية، حيث نستهدف دائما توفير البدائل الآمنة أمام الشباب المصري، من خلال إتاحة فرص تدريب وعمل، كما نتعاون مع المنظمات الدولية لسد فجوة نقص العمالة في الدول الأوروبية، ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة ضمن المباردة الرئاسية "مراكب النجاة" للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
أكدت السفيرة سها جندي سعى الوزارة لدمج الخبراء والعلماء المصريين بالخارج في مختلف المجالات، في برامج وخطط التنمية التي تعمل عليها الدولة المصرية، من خلال مؤتمر "مصر تستطيع"، في شكل من أشكال الربط القوية بين مواطنينا بالخارج ووطنهم الأم، كما ذكرت أهمية مركز وزارة الهجرة لشباب المصريين بالخارج استدعاء الشباب المصري بالخارج صاحب الفكر والتعليم المتميز، وعملنا على إنشاء المجلس الاستشاري لشباب المصريين بالباحثين بالخارج، بناء على ما تحقق من مشاركة وزارة الهجرة في مؤتمر المناخcop 27، وكان علينا أن نضع إطارًا للاستفادة من هؤلاء الشباب، وتكوين مجموعات عمل منهم، كل في تخصصه، لتقديم أفكارهم وأطروحاتهم في أي من الموضوعات التي تتطلب ذلك، ورفع هذه الأفكار للوزارات والهيئات المعنية.
قال السفير محمد أبو الخير، قنصل عام مصر في لندن، إن القنصلية حريصة على تقديم كافة الخدمات للمصريين بالخارج، حيث قامت يومي 27 - 28 مايو بمهة قنصلية في مدينة مانشستر، بمقر الكنسية القبطية، أنهت خلالها 230 معاملة، وقدمت كل التسهيلات أمام المواطنين للتيسير عليهم، لإتمام المعاملات القنصلية بقدرة تنظيمية عالية، ولتفادي حدوث أي تكدس، وتم التعامل مع كافة حالات المصريين الراغبين في اتمام معاملاتهم القنصلية، مؤكدا أنه برغم الضغط الكبير على القنصلية العامة في لندن، حيث إنها تخدم نحو 250 ألف مصري، وتستقبل عشرات الرسائل الإلكترونية يوميا، ولكن فريق العمل يحرص على الرد على استفسارات المواطنين، على مدار الساعة، موضحا أن أوراق الثبوتية تستغرق وقتًا أقل من المعتاد، مع الحرص على تسريع الإجراءات لخدمة المواطنين.
كما نوه أبو الخير أن هناك إقبالأً كبيرًا على قضاء إجازة الصيف في مصر من قبل البريطانيين، وفي هذا السياق، علّقت السفيرة سها جندي قائلة إن شركة مصر للطيران ستعاود عملها بعد فترة توقف في مدينة مانسشتر، وبالفعل تم إطلاق 5 رحلات طيران من مانشستر إلى مصر وجاري التنسيق لأن تكون دائما كاملة العدد، فيما قد ثمنت الجالية المصرية الرحلات المتجهة من أيرلندا إلى مصر فهي دائمة كاملة العدد، كما طالب الجانب الاسكتلندي بأن تمر باسكتلندا إحدى الرحلات المتجهة من لندن إلى القاهرة، حتى تتمكن الجاليات المصرية والعربية والإفريقية في اسكتلندا من السفر إلى مصر، وهذا في حالة عدم توافر خط طيران مباشر من اسكتلندا إلى مصر.
ومن جانبه، أوضح السفير محمد ثروت سليم، سفير مصر في أيرلندا، أنه لا يوجد أي مشاكل تواجه الجالية المصرية في أيرلندا، مؤكدا رغبته ورغبة عدد من أعضاء الجالية في وضع مظلة يتم خلالها مشاركة الأطباء المصريين في المملكة المتحدة، في تقديم خدمات طبية مجانية لمواطنينا في مختلف المحافظات بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة، لزيادة عدد المستفيدين من هذه الخدمات.
وهذا ما أكده الطبيب المصري مينا فرج، حيث قال إن عدد الأطباء المصريين في المملكة المتحدة يتزايد عددهم بوتيرة كبيرة، ويعملون في مختلف المستشفيات، حيث إن اكتر من ثلث الأطباء في المملكة المتحدة من الأجانب، ونحتاج لمشروع أو مبادرة للتعاون يتم طرحها بين الأطباء المصريين هناك ووزارتي الهجرة والصحة، لوضع إطار مؤسسي لمشاركة الأطباء في تقديم خدمات طبية مجانية تستهدف المناطق النائية،  ومشاركتهم كذلك في عمليات تدريب شباب الأطباء ونقل خبراتهم العميقة في هذا المجال إلى مصر، حيث إن هناك رغبة أكيدة من الأطباء المصريين في المملكة المتحدة لمساعدة وطنهم.
أكدت السفيرة أنها ستنسق مع وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار، لمشاركة الأطباء المصريين بالمملكة المتحدة في تقديم الخدمات الطبية بشكل أوسع، خلال فترات إجازاتهم بمصر، في عدد من المستشفيات بناء على طلبهم، وكذلك التنسيق لتنظيم تدريبات لشباب الأطباء المصريين والاستفادة من خبرات أطبائنا بالخارج، بما يحقق أقصى استفادة في هذا الملف، مؤكدة أن اطباء مصر في الخارج يمتلكون جودة تعليم عالية ويتمتعون بخبرات وكفاءات مميزة، ما يجعل الدولة أكثر حرصاً على خلق مسارات وقنوات اتصال مستدامة بينهم وبين وطنهم الأم ودمجهم في خطط التنمية بما يعود على المواطن المصري بالنفع.
كما طالب بأن تكون شهادة الادخار الجديد التي طرحتها البنوك للمصريين بالخارج، بعدة عمليات وليست بالدولار فقط، ووضع ضمانات تخوف واضحة لاسترداد هذه الشهادات في أي وقت، كما واقترح إطلاق منصة للمصريين بالخارج، تستهدف الاستفادة من الكفاءات المصرية بالخارج، يتم التسجيل من خلالها لطرح أفكارهم في كيفية تقديم المساعدة لوطنهم مصر، بجانب مقترحه إعداد برامج سياحية من قبل شركة مصر للطيران موجهة للمصريين والأجانب أيضا، وسيشجع ذلك السائحين لزيارة مصر. 
أوضحت السفيرة سها جندي أن مؤتمر الجاليات المصرية بالخارج يفتج أبوابه لأي مصري خارج مصر، كما أن المشاركة في المؤتمر معلنة، حيث يمكن لأي شخص الدخول على صفحات الوزارة الرسمية والتسجيل لحضور المؤتمر من خلال الرابط المخصص لذلك بكل سهولة، ويتم تحديد المشاركين بحيث نضمن تمثيل كافة شرائح المصريين بالخارج.
وأكدت الوزيرة، خلال حديثها، أنها حريصة على نقل رغبة المصريين بالخارج لطرح شهادات الادخار الجديدة بعدد من العملات الأجنبية مع الدولار، والتي تتعامل بها الجاليات حتى يستفيدوا جميعهم، مشيرة إلى أن البنوك الوطنية المصرية ملتزمة كامل الالتزام تجاه عملائها وتفي بكل التزاماتها، مهما كانت الظروف، كما أن الدولة المصرية تحقق معدلات تنمية جيدة رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، ويعد ذلك طمأنة لمواطنينا للاستفادة من ما يتم طرحه من ميزات في مختلف المجالات.
قال د. إسماعيل غيطة، إن الجالية المصرية في اسكتلندا تعمل بشكل متناغم فيما بينها واستطاعت تنفيذ العديد من المنجزات لصالح الجالية، وترغب الجالية في استمرار هذا العمل، من خلال تنظيم أسبوع عن مصر، وترتيب زيارات لمصر للشباب المصري إلى هناك، كذلك إطلاق مدارس افتراضية لتعليم اللغة العربية والهوية المصرية.
قال كيرلس عزيز إن وزارة الهجرة أعادت كرامة المصري بالخارج وحافظت عليه، ويعد ذلك نتاجا لجهود الوزارة المستمرة في التدخل السريع لحل أي مشكلات يتعرض لها وتقديم كافة أنواع المساعدة، وأشار لأهمية تسليط الضوء على النماذج المصرية المتميزة من أولادنا المتفوقين بالخارج، وتكريم هذه النماذج من قبل بلدهم مصر مما سيزيد من ارتباطهم ببلدهم، كما دعى لوجود مظلة موحدة يقدم من خلالها الأطباء المصريون بالخارج خدماتهم ومساعدتهم للمستحقين في مصر، بشكل مؤسسي يضمن استمرار هذه الأعمال.
طرحت د. هبة برغش سؤالا حول إمكانية إبرام اتفاقيات للحصول على تأشيرات مفتوحة للمصريين المقيمين في إنجلترا للسفر إلى جمهورية أيرلندا، وذلك على غرار جنسيات أخرى مقيمة في بريطانيا ولها تأشيرة مفتوحة لزيارة جمهورية أيرلندا وبالعكس، وذلك لتسهيل التحرك بين الدولتين، وأكد السفير محمد ثروت سليم، سفير مصر لدى أيرلندا، أنه سيخاطب السلطات الأيرلندية في هذا الصدد لمعرفة مدى إمكانية الاتفاق حول توفيره للمصريين المقيمين في إنجلترا.
أكدت السفيرة سها جندي، في ختام اللقاء، أن الوزارة بالفعل تكرم أبنائنا المتفوقين بالخارج، وسيتم العمل على زيادة الجهود لتسليط الضوء بشكل أكبر عن النماذج الناجحة للمصريين بالخارج، كما أنها ستناقش مع السيد وزير الطيران المدني إمكانية وجود خط طيران مباشر بين أدنبرا عاصمة اسكتلندا للقاهرة للتسهيل على مواطنينا هناك، وقالت أيضا إنها ستنسق من أجل إنشاء أندية لتجمع المصريين بالخارج حتى تحد من مشاعر الغربة لديهم وتجمعهم وتسهل تعارفهم على بعضهم البعض من أجل إقامة جسور تواصل مستدامة فيما بينهم، معربة عن شكرها للمصريين بالخارج لحرصهم على الترويج لجهود الدولة المصرية بالخارج. 

في 19/4/2023 استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السيدة نولا أوبرين سفيرة أيرلندا بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في ملفي مواجهة الهجرة غير الشرعية ورعاية الجاليات، ناقش اللقاء، جهود وزارة الهجرة في مكافحة الهجرة غير الشرعية ورعاية المصريين بالخارج بمختلف دول العالم، حيث أكدت السيدة الوزيرة حرصها دوما على التواصل مع المصريين بالخارج للتعرف عليهم وعلى احتياجاتهم ورغباتهم والعمل على تلبيتها وفقا لاستراتيجية عمل وزارة الهجرة والتي تولي أهمية كبيرة لملف التواصل مع المصريين بالخارج، بالإضافة إلى التواصل وربط شباب المصريين بالخارج بوطنهم من خلال برامج زيارات أبناء الجيل الثاني والثالث الى مصر لتنمية روح الولاء والاتنماء وتعريفهم بكل الحقائق والتحديات التي تمر بها الدولة المصرية، وايضا منتدى لوجوس، فضلًا عن المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" للحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى أبنائنا، وخلال اللقاء، استعرضت السفيرة سها جندي عددا من المجالات التي يمكن التنسيق والتعاون بها وتضمنت ملف تدريب العاملين في مجال التمريض وتوفير دورات تدريبية للممرضين والممرضات المصريين في الجامعات والمستشفيات في إيرلندا سواء بالحضور الفعلي أو عن بعد، لافتة إلى أنه من الممكن أيضًا أن يتم التعاون بشأن توفير فرص عمل للصيادين المصريين المهرة في أيرلندا وفقًا لحاجة السوق الأيرلندي، ومن جانبها أعربت السفيرة نولا أوبرين سفيرة أيرلندا بالقاهرة، عن سعادتها بهذا اللقاء المثمر لمناقشة تعزيز التعاون المشترك، مشيرة إلى رغبة بلادها إلى تبادل الخبرات والتجارب المصرية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ورعاية المهاجرين، مشيرة إلى التوافق الثقافي الكبير بين الشخصية المصرية والشخصية الأيرلندية وأكدت سفيرة أيرلندا بالقاهرة متابعتها الجهود المبذولة في التواصل ودعم الطلاب والجالية المصرية المتواجدة في السودان الشقيق، مثمنة التحرك السريع الذي قامت به وزارة الهجرة للتواصل والاطمئنان عليهم في ظل تلك الأوضاع غير المستقرة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى