27 نوفمبر 2022 07:53 م

مصر و النمسا

الأحد، 20 مارس 2022 - 08:19 م

الموقع

تقع دولة النمسا في وسط قارة أوروبا، تحدُّها ألمانيا، والتشيك من الشمال، وتحدُّها إيطاليا وسلوفينيا من الجنوب، وتحدُها سلوفاكيا والمجر من الشرق، وتحدُّها سويسرا وليختنشتاين من الغرب .

المساحة

83,878 كم²

العاصمة

فيينا

العملة الرسمية

اليورو  

اللغة الرسميّة

الألمانية

العلاقات السياسية

تشهد العلاقات الحالية بين قيادتى مصر والنمسا تعاوناً مثمراً واتصالات متبادلة ، كما أن تلاقى المصالح والرؤى المشتركة للبلدين إزاء العديد من القضايا التى فرضت نفسها على المجتمع الدولى يسهم بشكل كبير فى تميز العلاقات المصرية النمساوية سواء على المستوى الثنائى أو من خلال التنسيق الوثيق فى المحافل الدولية، والتعاون أجل تعزيز السلم والأمن الدوليين.وجاءت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2018، إلى العاصمة النمساوية فيينا، للمشاركة فى المنتدى الأوروبى الإفريقى لتعطي تلك العلاقات زخمًا كبيرا، ولتكون أول زيارة للرئيس السيسي، للنمسا منذ توليه مقاليد الحكم، وأول زيارة رئاسية بين القاهرة وفينا منذ أكثر من 11 عامًا .

أبرز وقائع العلاقات بين القاهرة و فيينا :

- فى 3/7/2022 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للنمسا، استقبله نظيره النمساوي "ألكسندر شالنبيرج " ، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين مصر والنمسا، وخاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمار، فضلاً عن القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك .

- فى 1/11/2021 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع المستشار النمساوي ألكسندر شالنبرج في مدينة جلاسكو الإسكتنلدية، على هامش قمة المناخ.هنأ الرئيس السيسى المستشار النمساوي على توليه منصبه مؤخرًا، ومؤكدًا حرص مصر على الاستمرار في تعزيز أوجه التعاون الثنائي مع النمسا في شتى المجالات، خاصةً التجارية والاقتصادية والسياحية، وذلك في إطار علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين مصر والنمسا، والتي انعكست في تعدد الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين الجانبين خلال الفترة الأخيرة ، شهد اللقاء استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتجاري في ظل الجهود المصرية لتحسين مناخ الأعمال وتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة في ضوء البنية التحتية الحديثة والمتكاملة الأركان التي باتت تتمتع بها مصر ، كما جرى التباحث حول عدد من الملفات ذات الصلة بالقضايا الإقليمية والأزمات التي تعاني منها عدة دول بالمنطقة، حيث أكد السيد الرئيس أن المبدأ الراسخ لتسوية أزمات المنطقة هو تحقيق الاستقرار باستعادة مفهوم وأركان الدولة الوطنية وبدعم مؤسسات الدول، وتعزيز قدرة جيوشها الوطنية، وحكوماتها المركزية، وهو الأمر الذي من شأنه تقويض نشاط الجماعات والتنظيمات المتطرفة التي تعبث بمقدرات الشعوب ، تم تبادل وجهات النظر بشأن أهم تطورات القضية الفلسطينية، وسبل إحياء عملية السلام على أساس المرجعيات الدولية، فضلًا عن الجهود المصرية لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإعادة إعمار القطاع لصالح المواطنين الفلسطينيين، تم استعراض التطورات المتعلقة بسد النهضة حيث شدد الرئيس على ما توليه مصر من أولوية قصوى تجاه حقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، باعتبارها قضية وجودية تستوجب قيام المجتمع الدولي ببذل كافة الجهود الممكنة من أجل التوصل لاتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد على نحو يحفظ الأمن المائي لمصر، خاصةً في ضوء ما تضمنه البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن السد

- فى 2/11/2020 أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن بالغ إدانتها للحادث الإرهابي الذي وقع في وسط فيينا، وأسفر عن وفاة وإصابة عدد من المواطنين النمساويين، كما تقدمت مصر بخالص تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدةً وقوف الحكومة والشعب المصري مع حكومة وشعب النمسا في ذلك الحادث الغاشم، ومعربةً عن ثقتها في تجاوز الشعب النمساوي الصديق لهذا الموقف الأليم .

- فى 14/1/2020 أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، وقدم الرئيس بالتهنئة لـ"كورتز" بمناسبة إعادة توليه منصب المستشار وتشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة في النمسا، متطلعًا لتعميق وتعزيز علاقات الصداقة المصرية النمساوية. أشار الرئيس السيسي بما بلغته تلك العلاقات من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري.أعرب المستشار النمساوي عن امتنانه لتهنئة الرئيس، وتقدير بلاده للعلاقات القوية والمتميزة التي تجمعها بمصر، مؤكدًا رغبة النمسا في مواصلة دفع التعاون المشترك على مختلف المستويات للتصدي للتحديات التي تواجه منطقة المتوسط، وبالنظر إلى ما تمثله مصر من أهمية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومشيدا في هذا الإطار بجهود مصر في مكافحة الإرهاب، وبالنموذج المصري الناجح في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية .

- فى 17/12/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للنمسا للمشاركة فى أعمال المنتدى رفيع المستوى بين أفريقيا وأوروبا، استقبله ألكسندر فان دير بيلين رئيس النمسا. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والتجارية والاستثمارية. كما التقى الرئيس مع المستشار النمساوي سباستيان، بحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما القضية الفلسطينية التي توافق الجانبان بشأنها حول تأكيد ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لحدود عام ١٩٦٧ ولأحكام القانون الدولى ومبادرة السلام العربية. عٌقد على هامش المنتدى عدد من الموائد المستديرة تتناول قضايا التعاون الأفريقى الأوروبى في مجالات الزراعة والتكنولوجيا وعوائق التعاون الأفريقى الأوروبى والتعليم العالى والبحث العلمى والاستثمار في المشروعات الجديدة وربط المدن وتعبئة التمويل لمواجهة تغيرات المناخ بأفريقيا والوصول الى الطاقة المستدامة والحكومة الإلكترونية بالإضافة إلى سبل تسريع التجارة الإلكترونية في أفريقيا والاتصالات بالقارة .

-فى 16/9/2018 قام دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وسيباستيان كورتز مستشار النمسا بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى،  تم خلال اللقاء استعراض والتشاور حول عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي والنمسا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد، وعلى رأسها مشكلة الهجرة غير الشرعية،  تطرق اللقاء إلى عدد من الملفات الأخرى مثل الأزمة الليبية والسورية، حيث توافقت الرؤي ووجهات النظر حول استمرار العمل على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة والتي تساهم بشكل أساسي في تفشى ظاهرة الهجرة غير الشرعية .

- فى 6/7/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للنمسا، استقبلته كارين كنايسل وزيرة خارجية النمسا، بحث الجانبان كافة أوجه العلاقات المصرية النمساوية، لاسيما الاقتصادية والتجارية، وسبل تشجيع القطاع الخاص النمساوي على الاستثمار في مصر، فضلا عن تعزيز آليات التنسيق والتشاور السياسي حول القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. كما التقى شكرى المستشار النمساوي سيبستيان كورتز .

-فى 6/7/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للنمسا، استقبله فولفجانج سوبتكا رئيس البرلمان النمساوي والمجلس الوطني النمساوى، بحث الجانبان دور مصر في التعامل مع الملفات الاقليمية الحيوية والازمات المتفاقمة في الشرق الأوسط، وأهمها الاوضاع في سوريا وليبيا .

- فى 27/3/2018 قام السفير "مايكل لينهارت" سكرتير عام وزارة الخارجية النمساوية بزيارة لمصر، استقبله السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، بحث الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات، وتبادل الرؤى حول قضايا الهجرة غير الشرعية واللاجئين، إضافةً إلى الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن .

-فى 5/3/2018 قام وفد  صحفي   نمساوي  ضم عدداً من ممثلي كبريات الصحف النمساوية في مقدمتها , Kurier, Kronen Zeitung  ,Die Presse, , Der Standard , APA, Profil والتي تعد من أوسع الصحف انتشارا في النمسا بزيارة لمصر. استقبله سامح شكري وزارة الخارجية .

- في 24/5/2017 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار النمساوي كريستيان كيرن،مباحثات رسمية ،بقصر الاتحادية، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما ناقش الجانبان تداعيات الأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة على أمن واستقرار الشرق الأوسط وأوروبا، ومن بينها موضوعات تدفقات اللاجئين والمهاجرين وسبل التعامل معها، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب والتطرف .

-فى 14/11/2015 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للنمسا للمشاركة في اجتماع فيينا الدولى بشأن سوريا .

- فى 22/5/2015 قام سيباستيان وزير الخارجية والاندماج والشئون الأوروبية لجمهورية النمسا بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد كورتز أن بلاده تؤيد الرؤية المصرية لمحاربة التطرف ونشر الإسلام المعتدل مؤكداً أهمية العمل علي تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي .

فى 25/9/2014 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره النمساوي سباستيان كورز تم التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية جاء على رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة وسبل إحياء مفاوضات التوصل لتسوية شاملة والأوضاع فى ليبيا والعراق وسوريا فضلا عن تناول قضية الارهاب وسبل مواجهتها حيث عرض شكري للرؤية المصرية في هذا الشأن وضرورة ان يكون هناك إطار شامل للتعامل مع هذه الظاهرة العالمية بما يضمن نجاح الجهود الإقليمية والدولية للقضاء علي هذه الظاهرة .

العلاقات الاقتصادية

يحكم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والنمسا عدداَ من الاتفاقيات تغطى كافة المجالات وعلى رأسها اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، اتفاق تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، واتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات، وبروتوكول تعاون زراعي، واتفاق بين الغرفة الاقتصادية النمساوية وجمعية رجال الأعمال المصريين بشأن تأسيس مجلس رجال أعمال مصري نمساوي مشترك، واتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون الاقتصادي والفني والصناعي والتكنولوجي .

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والنمسا 400 مليون يورو، كما بلغت قيمة الاستثمارات النمساوية في مصر حوالي 26 مليون دولار، وبلغ أيضًا عدد الشركات النمساوية العاملة في السوق المصرية حوالي 600 شركة .

الصادرات المصرية إلى دولة النمسا:

 الخضروات والفاكهة وخاصة الفاصوليا والبصل، والفراولة والعنب، وأيضًا النباتات الطبية والعطرية والتوابل، والأسمدة سواء خام أو مصنعة، وذلك طبقًا لما جاء في تقرير جهاز التمثيل التجاري في 2017 .

الواردات المصرية من النمسا :

ورق وورق مقوى وآلات ومعدات نقل، ومنتجات صيدلية وطبية، وحديد صلب (فولاذ)، ومصنوعات معدنية لا فلزية، وأدوات مصنعة متنوعة، وخضر وفواكه، وأعلاف للحيوانات .

- فى 22/10/2021 نظمت سفارة مصر في النمسا بالتعاون مع الغرفة العربية النمساوية للتجارة واتّحاد الغرف العربيّة، فعالية اقتصادية تحت إطار "المنتدى الاقتصاديّ العربيّ - النمساويّ الثّاني عشر"، وذلك بصورة افتراضية، حيث كانت جمهوريّة مصر العربيّة ضيفة شّرف العام الحالي من المنتدى الذي يُعقد سنوياً، تناولت الفعالية، التى شارك فيها أكثر من ١٢٠ شركة ومؤسسة محلية ودولية، ٣ محاور رئيسية تتعلق بمصر وهي الإصلاحات الاقتصادية التي تمت في السنوات الأخيرة وفرص الاستثمار والتجارة مع مصر، وفرص التعاون والاستثمار في قطاع النقل، وسبل تنشيط السياحة النمساوية لمصر وكذلك فرص تعزيز التعاون في مجالات الترويج والتدريب والاستثمار في المجال السياحي، عكست المداولات حجم المشروعات الجديدة في مصر، وفرص الاستثمار المتاحة للشركات النمساوية في العديد من المجالات لا سيما في مجالات التنمية والنقل والسياحة، وسبل دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلديّن خلال الفترة المُقبلة .

-فى 16/9/2018 قام د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للنمسا للمشاركة في فعاليات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الثانية والستين. القى شاكر بيان مصر في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم خلال المؤتمر مناقشة عدد من القضايا الهامة والرئيسية وعلى رأسها التعاون الدولي المتزايد في مجالات الطاقة النووية والإشعاع ونقل المخلفات النووية وسلامة نقلها وتعزيز نشاطات الوكالة المتعلقة بالعلوم النووية وتقنياتها وتطبيقاتها وكذلك العوامل الرئيسية الخاصة بالاستخدام الآمن للتقنيات النووية .

- فى 13/10/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للنمسا، افتتح شكري منتدى الأعمال المصري- النمساوي، حيث ركز على تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والنمسا في مختلف المجالات، والإمكانيات المتاحة لزيادة حجم الاستثمارات النمساوية في مصر. التقى شكرى بكل من سيباستيان كورتس وزير خارجية النمسا، ومستشار النمسا كريستيان كيرن، وجوزيف كاب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان النمساوي كما التقي وزير الخارجية مع عدد من قادة الأحزاب النمساوية .

- فى 25/9/2014 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره النمساوي سباستيان كورز وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، تناول اللقاء تطورات العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها خاصة في مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية وفي مجالات الاستثمار.

مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى :

- تم تأسيس مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى فى نوفمبر 2006 تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية للنمسا من أجل تنشيط علاقات التعاون بين البلدين فى جميع المجالات. تم عقد أربعة دورات للمجلس بالتبادل بين مصر والنمسا كان أخرها فى الفترة 16-19 مارس 2009 بالقاهرة .

اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية :

يحكم علاقات التجارة بين مصر والنمسا اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية وبموجب هذا الاتفاق تقيم مصر والاتحاد الأوروبى تدريجيا "منطقة تجارة حرة" خلال فترة انتقالية لا تتجاوز اثنتي عشرة سنة من تاريخ دخولها حيز التنفيذ أي اعتبارا من 1/6/2004 (هناك اتجاه بالإسراع في ذلك)، وقد وقعت الاتفاقية في 25/6/2001 وصدق عليها البرلمان الأوروبي في 29/11/2001 ثم صدقت عليها برلمانات الدول الأعضاء الخمسة عشر في الاتحاد وكانت النمسا آخر الدول التي صدقت على الاتفاقية بتاريخ 13/3/2004 أي قبل انضمام الدول العشر الجدد. وتم توقيع بروتوكول موائمة اتفاقية المشاركة في بروكسل بتاريخ 20/12/2004 بمناسبة انضمام 10 دول جديدة للاتحاد الأوروبى .

في 1/1/2007 انضمت كل من رومانيا وبلغاريا إلى الاتحاد الأوروبى، ووفقا لأحكام لائحة الانضمام فان على الدول المنضمة حديثا الالتزام بتطبيق بنود اتفاقيات المشاركة المعقودة بين الإتحاد الأوروبى والدول الأجنبية ومنها مصر، وذلك اعتبارا من تاريخ انضمامها للإتحاد الأوروبى وحتى يتم الانتهاء من إبرام بروتوكولات موائمة بين الإتحاد الأوروبى وهذه الدول، ولذا فقد طبقت اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية على كل من رومانيا وبلغاريا تلقائيا اعتبارا من 1/1/2007، خاصة ما يتعلق بالأحكام التفضيلية الواردة بالاتفاقية. وتمنح الاتفاقية :

معظم الصادرات المصرية من المنتجات الصناعية المدرجة تحت الفصول من 25 إلي 97 من التصنيف المجمع إعفاء جمركيا فوريا .

تقوم مصر والاتحاد الأوروبي بتحرير أكبر لتجارتهما من المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة والسمكية المدرجة بالفصول من (1) إلي (24) بالتعريفة الجمركية .

الملحق (1) من بروتوكول الموائمة يحل محل بروتوكول (1) الملحق بالاتفاقية والخاص بالصادرات المصرية من السلع الزراعية ويتضمن سريان اتفاقية المشاركة على الدول العشر الجديدة المنضمة للاتحاد الأوروبي في 1/5/2004، وتوسيع حصص الصادرات المصرية من بعض المنتجات الزراعية بما يتناسب مع التوسع الأخير للاتحاد الأوروبي .

يعتبر الاتحاد الأوروبى أهم شريك تجارى لمصر، حيث تمثل صادرات مصر إلى الإتحاد الأوروبى حوالي 40% من إجمالي الصادرات المصرية بينما تمثل الواردات المصرية منه نحو 37% من إجمالي الواردات المصرية .

الاتفاقات الثنائية

اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، تم توقيعه في فيينا بتاريخ 16/10/ 1962، وجاري التفاوض بين البلدين لعقد اتفاق جديد يتماشى والمستجدات الحالية .

بروتوكول التعاون الزراعي تم توقيعه بالقاهرة بتاريخ 31/1/1981 .

اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون السياحي، تم توقيعه في مدينة جراتس النمساوية بتاريخ 11/11/ 1983 .

اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون الاقتصادي والفني والصناعي والتكنولوجي، وتأسيس لجنة مشتركة تجتمع بصفة دورية بين البلدين، وقد وقع هذا الاتفاق بالقاهرة بتاريخ 12/9/1996 وبدأ سريانه بتاريخ 7/12/2000. وقد عقدت دورتان للجنة المشتركة المنبثقة عن هذا الاتفاق عقدت الأولى بالقاهرة والثانية بفيينا خلال الفترة 12- 19 يونيو 2005 .

اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات، تم توقيعه بالقاهرة بتاريخ 12/4/2001 .

بروتوكول التعاون الذى وقعته وزارة الإنتاج الحربى مع معهد تكنولوجيا الصناعات الحرفية TGM فى مجال التدريب الفنى ونقل تكنولوجيا الصناعة فى مايو 2004، لبحث إمكانية نقل تجربة النمسا فى نظام جامعات العلوم التطبيقية إلى مصر .

مذكرة تفاهم بشأن التعاون فى مجال الرعاية الصحية بين وزارتى الصحة فى البلدين تم توقيعه فى فيينا فى 18/5/2004 .

اتفاق بين وزاراتى النقل فى البلدين بشأن التعاون فى مجال السكك الحديدية تم توقيعه فى القاهرة فى 25/3/2005 .

اتفاق بين الغرفة الاقتصادية النمساوية وجمعية الصداقة المصرية النمساوية بتأسيس مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى تم توقيعه فى القاهرة فى 14/11/2006 .

بروتوكول تعاون بين مكتبة النمسا القومية والهيئة العامة لدار الكتاب والوثائق القومية فى فبراير 2007 .

اتفاق إطارى بشأن تقديم النمسا قرضا ميسرا قيمته 50 مليون يورو لتمويل واردات من النمسا لمشروعات التنمية فى مصر تم توقيعه فى أكتوبر 2007 .

مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فى مجال النقل البحرى والسكك الحديدية ووسائل النقل الجماعي أكتوبر 2007 .

خطاب نوايا بشأن إعداد مذكرة تفاهم للتعاون التكنولوجي في مجال الرعاية الصحية أكتوبر 2007 .

اتفاقيـة تعاون فنـي بين مؤسسـة التكنولوجيـا في وزارة النقل والإبداع والتكنولوجيا النمساويةAustrian Technology Corporation (ATC) وهيئة النقل النهري المصري في مجـال النقل النهري تم توقيعه بالقاهرة فى 5/5/2008، وبمقتضى هذه الاتفاقية تقوم ATC/Via Donau بمساعدة هيئة النقل النهري في الآتي :-

تجهيز المواصفات الفنية لمشروع RIS ، من خلال استـطلاع قطاع النيل من أسوان إلى قنـا والذي سيقـام عليه ما يسمى Pilot Project كتجربة. وفي ضوء نجاح هذه التجربة سيتم تعميم المشروع على مجرى نهر النيل بالكامل لتحويله إلى مجرى ملاحى .

المساعدة في تقييم الشركات النمساوية المتقدمة للاشتراك في تنفيذ المشروع .

مساعدة هيئة النقل النهري المصرية في الإشراف على المشروع أثناء تنفيذه .

مذكرة تفاهم بين المستشارية النمساوية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة للتعاون فى مجال إصلاح وتطوير الكادر الحكومى تم توقيعه فى القاهرة فى فبراير 2009 .

مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد القومى للجودة التابع لوزارة التجارة والصناعة ونظيره النمساوى تم توقيعها فى فيينا فى يوليو 2009 .

العلاقات الثقاقية

التعاون بين مكتبة الإسكندرية و المكتبة الوطنية النمساوية

تم التوقيع على مذكرة تفاهم فى شهر ديسمبر 2007 بين المكتبة الوطنية النمساوية و مكتبة الإسكندرية بهدف تنمية تبادل الكتب العالمية، وتبادل الخبرات فى مجال أرشيف المكتبات، و إقامة محاضرات و دورات تدريبية ، ومؤتمرات ومعارض . وكذلك التعاون فى مجال الحفاظ على البرديات و التعاون فى مجال ترميمها،  و تنفيذا لمذكرة التفاهم سيتم وضع برنامج عمل تفصيلى للتعاون يمتد على مدار ثلاث سنوات .

التعاون بين دار الكتب المصرية والمكتبة الوطنية النمساوية

تم التوقيع على مذكرة تفاهم فى شهر نوفمبر 2007 بين دار الكتب والمكتبة الوطنية النمساوية بهدف تبادل الخبرات فى مجال ترميم البرديات و الوثائق التاريخية ، وكذلك تبادل النسخ والمطبوعات الخاصة بالتراث اليونانى والقبطى والعربى ، وإصدارهم على أقراص ممغنطة، يتم كذلك التعاون فى مجال تبادل الخبراء ، والدورات التدريبية وورش العمل ، والمؤتمرات العلمية و الندوات و المعارض الخاصة بالكتب النادرة ، والوثائق التاريخية. ويمتد هذا التعاون على مدار ثلاث سنوات .

تدشين أول منتدى للعلماء والخبراء المصريين في النمسا

في 14 إبريل 2014 عقد سفير مصر لدى النمسا خالد شمعة، لقاء خاصا بمقر السفارة فى العاصمة فيينا، جمع عددا من العلماء والخبراء المصريين المتخصصين في المجالات العلمية والأكاديمية والجامعية المختلفة  وتم إطلاق منتدى يجمع العلماء والخبراء العاملين في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية من المصرين المقيمين بالنمسا لتوفير نافذة تسمح لهم بطرح جميع الأفكار والآراء والمقترحات التي من شأنها الإسهام في تعزيز استفادة مصر من هذه المجلات برعاية السفارة المصرية ودعم المستشار الثقافي لدى النمسا الدكتور أحمد شاهين .

ابرز وقائع العلاقات الثقافية بين البلدين

- فى 21/10/2022
استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. جورج شتيلفريد سفير النمسا بالقاهرة، لبحث سبل دعم التعاون بين مصر والنمسا في المجالات العلمية والبحثية.
بحث الجانبان آليات تعزيز علاقات التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والنمساوية، وخاصة في المجالات العملية التطبيقية بالتعاون مع الشركات الصناعية الكبرى، وكذلك رفع كفاءة التدريب، بالإضافة إلى تفعيل المزيد من أوجه التعاون في البرامج البحثية المشتركة في المجالات ذات الأولوية للبلدين، فضلًا عن التعاون بين وكالة الفضاء المصرية ونظيرتها النمساوية. 

- في 16/9/2022 استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى المقر البابوى بالقاهرة نيافة الأنبا جابريل أسقف إيبارشية النمسا، الذى وصل القاهرة مؤخرًا، وحرص على لقاء قداسة البابا، وعرض على قداسته بعض الملفات المتعلقة بخدمته الرعوية فى النمسا. 

العلاقات السياحية

فازت النمسا بمشروع التوأمة بين مصر والاتحاد الأوروبي في فبراير 2007 في مجال السياحة، ويهدف إلى تطوير النشاط السياحي في مصر، وتعتبر مصر من أهم 6 وجهات سياحية يقصدها السائحون النمساويون في السنوات الأخيرة .

- فى 20/10/2021 شارك د خالد العناني وزير السياحة والآثار، بكلمة مصورة مسجلة ألقى فيها الضوء على تطور قطاع السياحة والأثار في مصر، في المنتدى الاقتصادي العربي النمساوي في نسخته الثانية عشر والذي تنظمه السفارة المصرية في النمسا افتراضياً بالتعاون مع غرفة التجارة العربية النمساوية واتحاد الغرف العربية والاتحاد العام للغرف التجارية المصري، وذلك تحت عنوان "التطور الاقتصادي وفرص الاستثمار في مصر " ، تحدث الوزير عن علاقات الصداقة والتعاون المشترك الذي تجمع بين مصر والنمسا في جميع المجالات ومنها مجال السياحة والآثار، معرباً عن ثقته بأن هذا المنتدى سيعمل بدوره على تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات لتنمية الكوادر البشرية في جميع المجالات .

-في 3/3/2021 وقعت شركة إير كايرو اتفاقا للتعاون البيعى والتسويقي مع شركة صن اكسبريس Sun Express وهى واحدة من أهم الناقلات الجوية في نقل حركة السياحة إلى مناطق الجذب السياحي المصرية.وبموجب هذا الاتفاق تسير آير كايرو 30 رحلة أسبوعيا منتظمة بين الغردقة و 14 مطارا في ألمانيا وسويسرا والنمسا بما يسهم في عودة الحركة السياحية الى الغردقة درة البحر الأحمر .

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى