أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

24 فبراير 2024 02:38 ص

مصر و النرويج

الأحد، 20 مارس 2022 - 08:23 م

اسمها التقليدي هو نوريجر، ولكن تعرف رسميًا باسم مملكة النرويج، كما يطلق عليها اسم نورث فيجيا ونور دويج، وتقسم النرويج إداريًا إلى خمس مناطق استراتيجية مقسمة إلى تسع عشرة مقاطعةً .

الموقع

تقع دولة النرويج في الجهة الشمالية من قارة أوروبا، يحدّها من جهة الشرق روسيا، السويد، وفنلندا، من جهة الشمال وجهة الغرب والجنوب سكاجيراك، وبحر الشمال، وبحر النرويج، وبحر بارنتس .

العاصمة

مدينة أوسلو

المساحة

حوالي 385.178كم²

العملة الرسمية

كرونة نروجية

اللغة الرسمية

تعد اللغة النرويجية اللغة الرسمية في البلاد، بالإضافة إلى العديد من اللغات المحلية المعترف بها، مثل: لغة لولوه سامي، ولغة كفين، ولغة سامي الشمالية، ولغة سامي الجنوبية، ويتعلم النرويجيون اللغة الإنجليزية بشكل إجباري في المدارس، واللغتين الفرنسية والألمانية بشكل اختياري .

العلاقات السياسية

العلاقات السياسية المصرية النرويجية مستقرة ومتميزة، وهو ما ينعكس على التشاور المباشر بين المسئولين في البلدين خاصة بملف قضية الشرق الأوسط، وذلك في ضوء الدور المحوري الذي تلعبه مصر في تلك القضايا، وفي إطار رئاسة النرويج للجنة المساعدات الدولية المؤقتة للفلسطينيين AHLC . وتبذل الحكومة النرويجية الكثير من الجهود من أجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال برامج المساعدات المختلفة، التي تدعمها الخارجية النرويجية بالتعاون مع مصر .

شهدت العلاقات المصربة النرويجية خلال الأعوام الماضية تطورًا مستمرًا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، وكان لحرص النرويج على حل القضايا المحورية في منطقة الشرق الأوسط خاصة القضية الفلسطينية دور في توطيد العلاقات السياسية مع مصر باعتبارها الدولة الأكثر تأثيرًا في المنطقة العربية، والتي تسعى دائمًا  للوصول إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي يمر بها محيطها الإقليمي المضطرب بما يساهم في عودة الاستقرار والأمن لدوله. وأصبحت العلاقات بين البلدين أكثر توطيدًا في فترة الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على غزة، ويحرص البلدان على عقد مشاورات مباشرة بين المسئولين .

 أبرز وقائع العلاقات بين القاهرة و أوسلو

- فى 4/2/2024 تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من إسبن بارث إيدي، وزير خارجية النرويج، بحث الوزيران مختلف جوانب الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة، والجهود المطلوب القيام بها لضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠، وتفعيل الآلية الأممية على وجه السرعة بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات لغزة.
اكد الوزيران أهمية حشد الموارد والدعم الدولى لتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة فى أسرع وقت، وإزالة العوائق التى تحول دون تدفقها إلى القطاع.
كما تناول الوزيران التحديات التى تواجه نشاط وقدرات وكالة الأونروا على ممارسة عملها على إثر قرار بعض الدول تعليق تمويلها للوكالة، الأمر الذى من شأنه أن يزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة، باعتبار أن الأونروا تضطلع بالدور الأساسى فى عملية توزيع المساعدات والتعامل مع مختلف جوانب الوضع الإنسانى المتأزم فى غزة. وأضاف المتحدث أن وزير خارجية النرويج ثمن الدور الهام الذى تضطلع به مصر على مسار تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وكذلك فيما يتعلق بدعم تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ التهدئة فى غزة.

 - فى 29/1/2024 أشاد «إسبن بارث إيدى» وزير خارجية النرويج بالدور البناء الذى تلعبه مصر فى المنطقة وقال: انتم تسهلون توصيل المساعدات الانسانية إلى غزة، ولديكم دبلوماسية نشطة تعمل على إنهاء الحرب واطلاق سراح الرهائن.
ودعا المجتمع الدولى الى تكثيف جهوده والعمل بشكل أكبر لتحقيق الاستقرار بالمنطقة، وقال فى حوار لـ«الأهرام» بمناسبة حلول النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ ٥٥ لهذا العام، إن ضمان حرية الملاحة له أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة للاقتصاد العالمى، وبالنسبة للنرويج التى تعد أحد أكبر أساطيل الشحن فى العالم، فقد أدانت بلاده الهجمات على السفن فى البحر الأحمر، وقال أنها تسهم بعشرة ضباط فى عملية «حارس الازدهار».
اضاف نحن ممتنون للغاية للتعاون مع شركائنا المصريين، وكشف عن العديد من مشاريع الطاقة المتجددة الاخرى للشركة، مثل انتاج الميثانول الاخضر، وهو المشروع الذى سيسهم فى إقامة «منشاة خضراء» لتزويد السفن بالوقود عبر قناة السويس، فضلا عن مشروع آخر قيد التنفيذ، ويتعلق بنظام جديد لتخزين الطاقة الشمسية، والبطاريات، والذى سيكون الاول من نوعه فى مصر. 
- فى 22/1/2024 عقد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع مسئولي شركة "سكاتك" النرويجية لمتابعة عددا من المشروعات المقرر تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود. محمد معيط، وزير المالية، وم. محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر، وتيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومحمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بشركة "سكاتك" النرويجية.
استعرض تيرييه بيلسكوج، مشروعات الشركة المختلفة القائمة والمقرر تنفيذها في السوق المصرية، وخبراتها المتراكمة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وبخاصة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام حلول تخزين الطاقة BESS، وأيضًا مشروعات طاقة الرياح، مشيرًا إلى  الاتفاقية التي تم توقيعها بين الحكومة المصرية وشركة "سكاتك"، والتي تهدف إلى توليد 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية باستخدام حلول تخزين الطاقة BESS، والذي يعد أول استخدام لتكنولوجيا تخزين الطاقة BESS في مصر، ويعد المشروع الأكبر من نوعه في المنطقة، منوهًا إلى أن مثل هذا المشروع من المتوقع أن  يوفر إيرادات دولارية تصل إلى 40 مليون دولار.
ناقش الاجتماع سُبل دعم تنفيذ مشروعات الشركة والشراكة القائمة بين الشركة والعديد من الوزارات والجهات الحكومية المصرية، بجانب زيادة جاذبية السوق المصرية أمام المستثمرين في هذا المجال. 
- فى 15/1/2024 أشادت سفيرة النرويج بالدور الذى تقوم به مصر فى هذا الصدد مؤكدة ان بلادها تثمن هذا الدور وتدعمه مشيرة الى قدرة القاهرة على الحديث مع طرفى الصراع.
أعربت عن تقديرها لدور مصر فى إدخال المساعدات الانسانية برغم العراقيل الإسرائيلية، ورغم أن عدد الشاحنات غير كاف بسبب تفاقم الازمة وتزايد الاحتياجات الملحة للقطاع حيث كان يدخل يوميا قبل الحرب ٥٠٠ شاحنة.
كشفت عن وصول بعثة من الاطباء النرويجيين إلى غزة من مختلف التخصصات، مزودين بمستلزمات طبية، وأدوية، وتبرعات للمساعدة ، وقالت إنه سيتم إرسال طواقم طبية اخرى بالتبادل.
كما وجهت الشكر لمصر على المساعدة فى اجلاء ٢٧٠ نرويجيا، وهم الآن فى أمان، موضحة أن بعضهم فضل البقاء هناك برفقة ذويهم، مشيرة الى أنها استمعت لرواياتهم عن صعوبة الوضع هناك. 
- فى 13/11/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج. 
تناول الاتصال متابعة التباحث بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد الرئيس ضرورة العمل على إنفاذ التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مع أهمية الضغط في الوقت الحالي نحو وقف إطلاق النار لحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية غير مسبوقة، وقد توافق الجانبان في هذا الصدد على ضرورة إيصال وتوفير المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة بشكل فوري واحترام القانون الدولي.
كما تناول الاتصال العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر والنرويج وسبل تطوير التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة بين البلدين. 

- فى 15/10/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج.
تناول الاتصال التباحث بشأن التصعيد العسكري الجاري في قطاع غزة، حيث أشار السيد الرئيس إلى التحركات والاتصالات المصرية مع مختلف الأطراف لاحتواء الموقف ومنع تفاقمه، في ضوء التهديد المتزايد للأمن والاستقرار الإقليمي.
أكد الجانبان أهمية العمل الحثيث على وقف التصعيد وحماية المدنيين ومنع استهدافهم، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة دفع جهود التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفقًا للمرجعيات المعتمدة وقرارات الشرعية الدولية.
- فى 9/10/2023 تلقى سامح شكري اتصالاً هاتفياً من وأنيكين هويتفيلد وزيرة خارجية النرويج ، للتنسيق والتشاور بشأن التصعيد الخطير في قطاع غزة ومحيطه، والجهود المبذولة لمحاولة احتواء الأزمة ووقف المواجهات المسلحة والنأي عن استهداف المدنيين.
أطلع وزير الخارجية نظيره النرويجى على الجهود التي تبذلها مصر لخفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وحث الأطراف على تغليب مسار دعم التهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس في ظل التصعيد الخطير القائم، مشدداً على أهمية الوقف الفوري للقصف المستمر على قطاع غزة لتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح. 
اتفق الوزيران على أهمية مواصلة تنسيق الجهود لضمان الوصول إلى التهدئة المطلوبة، ولإتاحة الفرصة لاستعادة الاستقرار الأمني.
اعاد الوزير شكري التأكيد خلال الاتصالات على خطورة استهداف المنشآت المدنية والمرافق وإعاقة وصول الخدمات الأساسية والمواد الإغاثية لسكان قطاع غزة، وذلك للحيلولة دون المزيد من التردي للأوضاع الإنسانية لأهالي القطاع.
حرص سامح شكرى على التأكيد في كافة اتصالاته على أنه لا سبيل أمام المجتمع الدولي سوى العمل على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي استناداً لمقررات الشرعية الدولية، والعمل على إيجاد الأفق السياسي الملائم للوصول إلى ذلك الهدف. 
- فى 17/7/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية النرويج " أنيكين هويتفيلد"، تناول سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والنرويج، والمستجدات الخاصة بالأوضاع فى السودان والقضية الفلسطينية
أكد الوزيران  خلال الاتصال على تطلع مصر والنرويج لتعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها في مختلف المجالات، مضيفاً بأن الوزيرة النرويجية حرصت علي الاستفسار عن تقييم وزير الخارجية لمخرجات قمة دول جوار السودان، مشيدةً بالمبادرة المصرية بعقد القمة، ومعربةً عن تطلعها لأن تسهم جهود دول جوار السودان فى حلحلة الأزمة السودانية ووقف الحرب الدائرة .حرص وزير الخارجية على استعراض جهود مصر منذ بداية الأزمة المطالبة بالوقف الفورى لإطلاق النار، والترحيب بالأخوة السودانيين في مصر، ودعم المعابر الحدودية بالفرق والمعدات الطبية والإغاثية والإنسانية اللازمة لتقديم الدعم للوافدين السودانيين .أشاد شكرى بما شهدته القمة الأخيرة من توافق الدول المشاركة حول التأكيد على الاحترام الكامل لسيادة ووحدة السودان وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، وأهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، والتعامل الجاد والشامل مع الأزمة الراهنة وتبعاتها الإنسانية، بالإضافة إلى تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية عبر أراضي دول الجوار، والتأكيد على أهمية الحل السياسي لوقف الصراع الدائر، وتشكيل آلية وزارية بشأن الأزمة على مستوى وزراء خارجية دول الجوار، ومن ناحية أخرى، وبناء على استفسار من وزيرة خارجية النرويج، استعرض السيد سامح شكرى تقييم مصر للأوضاع فى الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشدداً على ضرورة وقف حلقة العنف الدائرة، ووضع حد للاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن والقرى الفلسطينية، وأهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل تحقيق التهدئة وإعادة الأمل فى استئناف عملية السلام .

فى 10/3/2023 استضافت وزارة الخارجية جولة المشاورات السياسية الأولى بين مصر والنرويج على مستوى مساعدي وزير الخارجية، ترأس الوفد المصري السفير إيهاب نصر، مساعد الخارجية للشئون الأوروبية وبمشاركة واسعة من قطاعات الوزارة، وترأس الجانب النرويجي السفيرة ماي ألين شتینر، مدير عام الشئون الإقليمية بوزارة الخارجية النرويجية، تناولت مباحثات الجانبين مراجعة أطر العلاقات الثنائية المختلفة وسبل دفع التنسيق السياسي في ضوء اللقاءات رفيعة المستوي بين قيادات ومسئولي البلدين، وفي إطار الإعداد لزيارة منتظرة للسيد وزير الخارجية إلى أوسلو، بالإضافة إلى ترحيب الجانبين بالعمل على تعزيز الاستثمارات النرويجية في مصر، وبخاصة في مجال الطاقة النظيفة، داعين لتطويرها وزيادتها وتنويعها عبر تعزيز قنوات الاتصال بين الجهات المعنية من الطرفين، امتدت المباحثات الثنائية لتشمل تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومنها القضايا الدولية متعددة الأطراف، وأوضاع حقوق الإنسان، ونتائج مؤتمر 27 COP الذي عقد في شرم الشيخ في نوفمبر ٢٠٢٢ برئاسة مصرية، وكذا تطورات عملية السلام والأوضاع في المنطقتين العربية والأفريقية، حيث تم تقديم عرض متكامل للجهود المصرية في سبيل السعي لتحقيق الاستقرار في المنطقة ومعالجة العديد من القضايا مثل الأوضاع في ليبيا وسوريا والسودان والقرن الأفريقي. كما عرض الجانب المصري تطورات الموقف الراهن بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي .

في 10/3/2023 ترأس الوفد المصري السفير إيهاب نصر، مساعد الخارجية للشئون الأوروبية وبمشاركة واسعة من قطاعات الوزارة، فيما ترأس الجانب النرويجي السفيرة ماي ألين شتینر، مدير عام الشئون الإقليمية بوزارة الخارجية النرويجية، تناولت المباحثات مراجعة أطر العلاقات الثنائية المختلفة وسبل دفع التنسيق السياسي في ضوء اللقاءات رفيعة المستوي بين قيادات ومسئولي البلدين، وفي إطار الإعداد لزيارة منتظرة لوزير الخارجية إلى أوسلو .

فى 14/8/2022 أعربت سفارة النروج بالقاهرة عن تعازيها في ضحايا حادث الحريق الذي وقع في كنيسة أبو سيفين في محافظة الجيزة، وقالت السفارة النرويجية في تدوينة لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر- " تعرب سفارة النرويج بالقاهرة عن خالص تعازيها لجميع المصريين في حدادهم على الحريق المأساوي في كنيسة أبو سيفين وتتمنى بالشفاء العاجل لكل المصابين".

في 31/3/2022 أكد وزير الخارجية سامح شكري ونظيرته النرويجية "انيكين هويتفيلد" عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية وذلك خلال المؤتمر الصحفي في ختام مباحثاتهما، وأوضح شكري أن النرويج تنتهج سياسة متزنة تسعى إلى تحقيق الاستقرار والأمن المستدام على المستوى الإقليمي والدولي..واصفا العلاقات بين مصر والنرويج بانها "وثيقة "

فى 11/2/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بــ "يوناس غار ستوره" رئيس وزراء النرويج، على هامش مشاركتهما فى قمة "محيط واحد" في مدينة بريست الفرنسية، تناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة مجالات الطاقة والتبادل التجاري، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات النرويجية في المشروعات المرتبطة بمجالات الطاقة النظيفة والنقل، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والنرويج في أفريقيا، في ضوء الاهتمام المشترك للجانبين بدعم التنمية في القارة، بالإضافة إلى التباحث حول إمكانية توطين الاستثمارات النرويجية في مصر في ظل المناخ المشجع للاستثمار وكونها بوابة للتصدير للقارة الأفريقية، كما تم مناقشة سبل التعاون بين الجانبين لتأمين وتسهيل أنشطة الملاحة الدولية، خاصةً في ظل أهمية قناة السويس كأحد أهم الممرات الحيوية لحركة التجارة الدولية، فضلاً عن الخبرة النرويجية العريقة في هذا المجال من خلال استثماراتها المتنوعة، مع بحث إمكانية الدفع نحو صياغة آلية للتعاون الدولي لتحجيم التلوث البحري في ضوء الدور الرائد للدولتين في هذا الصدد، شهد اللقاء أيضاً التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشار رئيس وزراء النرويج إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر لصون السلم والأمن الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، معرباً في هذا الإطار عن تقديره للجهود المصرية للوصول إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات الذي يمر بها محيطها الإقليمي المضطرب بما يساهم في عودة الاستقرار والأمن لدوله .

فى 24/1/2022 قام D. Endre Stiansen  المبعوث النرويجي للسودان وجنوب السودان والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله السفير هاني صلاح مساعد وزير الخارجية مدير إدارة السودان وجنوب السودان، تم استعراض تطورات الأوضاع في السودان مع التأكيد على موقف مصر الداعم للتحرك الأممي الجاري الساعي لتفعيل حوار بين مختلف الأطراف السودانية. كما تم التطرق للأوضاع في جنوب السودان مع التأكيد على دعم مصر الكامل لتنفيذ كافة استحقاقات إتفاق السلام المنشط لإرساء الاستقرار فى جنوب السودان، استعرض المبعوث النرويجي ما شهده المؤتمر الأخير لمجموعة أصدقاء السودان يوم 18 يناير الجاري من جهود لتعزيز الاستقرار في السودان ولتجاوز الأزمة الراهنة، كما التقى المبعوث النرويجي السفير إيهاب بدوي، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الدولية متعددة الأطراف والأمن الدولي، حيث تناول اللقاء الرئاسة النرويجية الحالية لمجلس الأمن، كما تم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور إزاء الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتقي المبعوث النرويجي أيضاً السفيرة سها جندي، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، حيث تم تناول دور الإتحاد الإفريقي حيال الأوضاع الراهنة في السودان. والتقى المبعوث النرويجي أيضاً السفير محمد خليل، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حيث تم استعراض أنشطة الوكالة فى القارة الأفريقية وبحث إمكانية التعاون الثلاثي بين مصر والنرويج من ناحية مع كل من السودان وجنوب السودان من ناحية أخرى .

فى 6/9/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالا هاتفياً من نظيرته وزيرة خارجية مملكة النرويج "إيني إريكسن سوريد"، حيث تناول الجانبان سُبل دفع وتطوير علاقات التعاون بين مصر والنرويج في العديد من المجالات، فضلاً عن آخر التطورات على الساحتيّن الإقليمية والدولية، تضمن الاتصال التباحُث حول سبل مواصلة الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصةً في مجال الاستثمارات النرويجية والمشاركة في المشروعات القومية بمصر. كما اتفقا على مواصلة التشاور من أجل استمرار التنسيق بين الجانبين فيما يخص الملفات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق الاتصال أيضاً إلى التطورات الأخيرة في المنطقة، لاسيما على صعيد القضية الفلسطينية، حيث وجهت الوزيرة النرويجية الدعوة إلي الوزير شكري للمشاركة في اجتماع لجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني     (AHLC ) ، والذي من المقرر عقده بنيويورك على هامش الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك دعماً للشعب الفلسطيني وفي إطار جهود تقديم المساعدات والدعم التنموي لسائر أنحاء الأراضي الفلسطينية، خاصةً مع الدور الهام الذي تضطلع به النرويج في إطار عمل لجنة الـAHLC .

‏فى 6/7/2021 التقى وزير الخارجية سامح شكري بالمندوبين الدائمين والممثلين لعدد من الدول الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن استونيا، أيرلندا   المكسيك،  النرويج ) وذلك في إطار الجهود المستمرة لعرض الموقف المصري تحضيرا لجلسة مجلس الأمن حول   سد النهضة .

فى 3/2/2021 عقدت سفارة مصر في أوسلو ندوة افتراضية حول ملف سد النهضة الإثيوبي، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين لشرح مساعي مصر للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول والشعوب الثلاث، ولتوضيح الآثار السلبية والأضرار المترتبة على ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي على دولتي المصب .

في 18/5/2020 تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًّا من "إين إريكسن سوريد" وزيرة خارجية مملكة النرويج، بحث الوزيران مجمل الأوضاع الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية على ضوء أهمية تحقيق حل شامل وعادل عبر دعم كافة المساعي الرامية إلى استعادة زخم العملية السياسية، والتصدي لأية إجراءات أحادية تقوض فرص الوصول إلى التسوية السلمية المنشودة في إطار حل الدولتين. كما تناول الوزيران الترتيبات الجارية لعقد الاجتماع المقبل للجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني (AHLC ) والمقرر يوم 2 يونيو القادم عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وذلك في إطار الحرص على الحفاظ على استقرار السلطة الفلسطينية ودعم وضعها المالي، كما استعرض الوزيران جهود مواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد، واتفقا على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون للحد من تداعيات الجائحة على كافة الأصعدة .

في 17/5/2020 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى الملك هارالد الخامس ملك النرويج بمناسبة الاحتفال بيوم الدستور

في 15/2/2020 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع "إين إريكسن سوريد" وزيرة خارجية النرويج، على هامش مشاركته في الدورة الـ 56 لمؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا. وأكد شكري في بداية اللقاء حرص مصر على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع النرويج في مختلف المجالات، مستعرضًا الإصلاحات الاقتصادية التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها، ومنوهًا بأهمية زيادة قيمة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة. وشهد اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن مختلف القضايا والملفات الإقليمية التي تهم البلدين، بما في ذلك مستجدات القضية الفلسطينية، فضلاً عن تطورات الأوضاع في ليبيا .

في 23/9/2019 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش مشاركته في الدورة الـ74 للجمعية العام للأمم المتحدة بنيويورك مع إرنا سولبرج، رئيسة وزراء النرويج، شهد اللقاء التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك؛ حيث أشارت رئيسة وزراء النرويج إلى حرص بلادها على تعزيز التعاون مع مصر لصون السلم والأمن الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا .

في 12/3/2019 قام إين إريكسن سوريد وزيرة خارجية النرويج بزيارة لمصر، استقبلها سامح شكري، وزير الخارجية. وبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، فضلاً عن التشاور حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية. كما بحثا تكثيف علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مجالات بناء القدرات، والتدريب المهني، والطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعة السفن والشحن البحري، والتأمين، والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية؛ حيث اتفق الجانبان على أهمية زيادة الاستثمارات النرويجية في السوق المصرية، وكذا الارتقاء بمستوى التبادل التجاري؛ ليعكس الفرص الهائلة للتعاون بين مؤسسات الأعمال في البلدين .

في 24/9/2018 ‫التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرج، على هامش مشاركة الرئيس في فعاليات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أعرب السيد الرئيس عن تقديره للعلاقات الودية التي تجمع ما بين البلدين، وما تشهده تلك العلاقات ممن تطور خلال الفترة الأخيرة، مؤكداً التطلع لتعزيز التعاون الثنائي مع الجانب النرويجي في مختلف المجالات، فضلاً عن التنسيق والتشاور حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، كما تناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة الطاقة بأنواعها ومصائد الأسماك والشحن البحري والخدمات اللوجستية، لاسيما في محور قناة السويس، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات النرويجية في مجال الطاقة البترولية، في ضوء الاكتشافات الواعدة لمصر في مجال الغاز .

في 26/11/2016 قام بورجه برنده، وزير خارجية النرويج، بزيارة لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. وبحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية في ضوء الأزمات، التي تشهدها بعض دول المنطقة، كما بحثا تطورات الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا، وعملية السلام، فضلاً على جهود مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف .

في 21/1/2016 قام جينس بيتر كجنبرود، المبعوث النرويجي الخاص بالسودان وجنوب السودان، والوفد المرافق له بزيارة لمصر؛ من أجل التباحث والتشاور حول الأوضاع بالسودان وجنوب السودان بحكم أن النرويج إحدى دول الترويكا، التي راعت اتفاقية السلام الشامل. وقد استقبله السفير أسامة المجدوب، مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار. وتناول اللقاء التأكيد على الآثار السلبية للعقوبات المفروضة على السودان سواء على الوضع الاقتصادي المتدهور، الذي آلت إليه السودان بوصول الدين العام إلى 50 مليار دولار، وكذلك تأثيره على المجتمع السوداني .

في 14/3/2015 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وزير خارجية النرويج بورج برينده، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تشهد تطوراً في ضوء زيادة الاستثمارات النرويجية في مصر خلال الفترة الأخيرة. وكما تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية ، ولا سيما الأوضاع في ليبيا وقضية الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب .

في 6/2/2015 قام سامح شكري، وزير الخارجية، بزيارة للنرويج، حيث التقى برئيسة وزراء النرويج؛ حيث نقل لها اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع النرويج في المجالات التي تتميز فيها النرويج بخبرة متقدمة. كما استعرض شكري تطورات المسار السياسي وخطوات الإصلاح الاقتصادي وتحضيرات المؤتمر الاقتصادي وتحدي مكافحة الإرهاب .

في 8/1/2015 قام بورج بريندي، وزير الخارجية النرويجي، بزيارة لمصر، واستقبله وزير الخارجية سامح شكري، وقد بحث الجانبان القضية الفلسطينية والوضع في سوريا وليبيا والنووي الإيراني، وتناولا  تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل المزيد من تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار في مصر .

في 23/9/2014 التقى سامح شكري، وزير الخارجية، بوزير خارجية النرويج، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ حيث تناول اللقاء الترتيبات الخاصة بمؤتمر إعادة إعمار غزة، الذي يعقد في القاهرة يوم ١٢ أكتوبر 2014، بتنظيم مشترك من مصر والنرويج؛ لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإعادة بناء ما دمرته الحرب الأخيرة علي القطاع .

في 9/9/2014 قام بيورج بريندي، وزير خارجية النرويج، بزيارة لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وحضر اللقاء كلٌّ من سامح شكري، وزير الخارجية، والسيد السفير تور فنيسلاند، سفير مملكة النرويج بالقاهرة، والسيد جون هانسن بوير، المبعوث النرويجي الخاص للشرق الأوسط. وأشاد الوزير النرويجي بالجهود المصرية الدءوبة التي بذلتها مصر للتوصل لوقف إطلاق النار وإقرار الهدنة في غزة، مشيرًا إلى أنه لم يكن من الممكن التوصل إلى تلك الهدنة دون الدور المصري

في 7/12/2013 التقى نبيل فهمي، وزير الخارجية، على هامش منتدى "حوار المنامة" مع بورج بريند، وزير خارجية النرويج، وقد عرض فهمي بشكلٍ مُفَصَّل خلال اللقاء التطورات الداخلية في مصر، والإنجازات التي تحققت خلال الفترة الأخيرة، بشأن تنفيذ خريطة المستقبل، وانتهاء لجنة الخمسين من إعداد مسودة الدستور، وتسليمها لرئيس الجمهورية، تمهيدًا لطرح المشروع في استفتاءٍ عام. ونَوَّهَ فهمي خلال اللقاء على أعمال العنف، والإرهاب، التي تشهدها مصر، في الفترة الأخيرة، والتي تستهدف عرقلة تنفيذ خارطة المستقبل، مُشَدِّدًا على أهمية إدانة الدول الغربية لهذه الأعمال والدعوة لوقفها. ناقش مع وليام هيج عددًا من القضايا الإقليمية المهمة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والتحضيرات الخاصة بمؤتمر "جنيف 2"، فضلاً عن الأوضاع في ليبيا، والملف النووي الإيراني، وأمن منطقة الخليج العربي .

في 29/2/2012 استقبل وزير الخارجية محمد عمرو ، وزير خارجية النرويج يوناس جار ستور، الذى يزور مصر فى إطار جولة له فى المنطقة. وتشمل الجولة أيضا فلسطين والمغرب وتونس، بالإضافة إلى إسرائيل. وصرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء شهد استعراض عدد كبير من الموضوعات الثنائية والإقليمية. وأشار الوزير النرويجى إلى أنه يزور مصر بصفة أساسية للاطلاع على رؤيتها للأوضاع فى المنطقة العربية التى تموج بالعديد من الأحداث والمتغيرات فى الوقت الراهن. وتناول وزير الخارجية جهود مصر لحل الأزمة السورية سلميا ووقف إراقة دماء أبناء الشعب السورى الشقيق ، بما فى ذلك مشاركتها منذ اللحظة الأولى فى جميع المبادرات والاجتماعات العربية الساعية لحل الأزمة سلميا بما يحقن الدماء ويحفظ وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية. وعقب الوزير النرويجى بتأييد بلاده للمبادرة العربية للتعامل مع الملف السورى، والتى تراها النرويج السبيل الأمثل لحل الأزمة. وتناول محمد عمرو أيضا الملف الفلسطينى، حيث أكد مسئولية الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية عما بلغته عملية السلام من طريق مسدود، مشيرا إلى أن هذه الممارسات خلقت حالة من العبثية تمثلت فى جعل عملية المفاوضات غاية فى حد ذاتها، بدلا من أن تكون وسيلة للوصول إلى سلام دائم وعادل.كما أشار وزير الخارجية إلى دعم مصر الكامل لجهود المصالحة وتشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية. وذكر رشدى أن مباحثات الوزيرين تناولت أيضا الأوضاع فى ليبيا وجهود مصر للمعاونة فى إعادة الإعمار وفقا للأولويات التى حددها الأشقاء الليبيون لأنفسهم، وكذلك مساعى مصر لدعم كل من السودان وجنوب السودان ومعاونة الطرفين على حل المشاكل العالقة بين البلدين .

العلاقات الاقتصادية

بدأت العلاقات الاقتصادية بين مصر والنرويج تأخذ مسارًا أفضل بعد التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الأفتا "النرويج، أيسلندا، سويسرا، وليشتنشتاين" عام 2007، في إطار حرص مصر على توطيد التعاون التجاري مع دول منطقة شمال أوروبا .

ارتفعت قيمة الصادرات المصرية للنرويج  خلال عام 2021 إلى 17.4 مليون دولار مقابل 13.9 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 25.6 %.

بلغت قيمة الواردات المصرية من النرويج 312.7 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 356.5 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 12.3 %.

سجل التبادل التجاري بين مصر والنرويج 330.1 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 370.4 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 10.9 %.

بلغت قيمة الاستثمارات النرويجية في مصر 15.1 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021 مقابل 11.6 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة ارتفاع قدرها 30.3 %.

سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالنرويج 10.4 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021 مقابل 9.4 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة ارتفاع قدرها 10.8%. وبلغت قيمة تحويلات النرويجيين العاملين في مصر 651 ألف دولار خلال العام المالي 2020-2021 مقابل 1.2 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة انخفاض قدرها 47.5 %.

حجم الصادرات المصرية للخضروات لدول النرويج بلغ نحو 1.5 مليون دولار. في حين سجل صادرات قطاع المنسوجات والملابس القطنية نحو 1.1 مليون دولار .

أهم مجالات التعاون مع الجانب النرويجي تشمل قطاعات البترول والطاقة والغاز، والنقل البحري والشحن وبناء السفن، بجانب الثروة السمكية والاستزراع السمكي .

أهم الصادرات المصرية للنرويج تشمل الفاكهة، مثل: العنب، البلح، التين، الموالح، بجانب: الخضراوات، الملابس، السجاد، كما أن هناك فرصة لتصدير بعض المنتجات المصرية الأخرى، مثل: الورود والأزهار، الأثاث، الملابس، الأحذية، المواد الكيماوية، السيراميك، بالإضافة إلى الحرف اليدوية .

محطات العلاقات الاقتصادية بين البلدين

- فى 20/9/2022 التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع أنيكين هويتفيلد" وزيرة خارجية النرويج،تركز اللقاء على متابعة مسار العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، حيث رحب الوزير شكري بالزخم الحالي في التوجه الاستثماري للشركات النرويجية فى مصر، في مجالات الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والصناعات الكيماوية،  والتطلع نحو التوسع في هذه الاستثمارات لتشمل قطاعات واعدة كالصناعات الغذائية والزراعية وتسييل الغاز الطبيعي والشحن البحري وغيرها، تناول اللقاء أيضاً التعاون الثلاثي القائم بين الصندوق السيادي المصري والصندوق السيادي النرويجي لتنفيذ مشروعات تنموية في عدد من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى الدعم النرويجي للمشروعات والبرامج التنموية فى مصر .

فى 14/4/2022 قامت جينهلد ستوردلين ، المدير التنفيذي لمؤسسة ‏الغذاء النرويجية بزيارة لمصر، استقبلها السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحث الجانبان سبل تعزيز مرونة القطاع الزراعي ودعم الابتكارات الخاصة بنظم التكيف لمواجهه التغيرات المناخية ‏وبناء نظم زراعية أكثر استدامة وحماية صغار المزارعين بما يضمن لهم حياة كريمة، تم الإتفاق على إعداد مذكرة تفاهم حول أوجه التعاون بين الوزراة والمؤسسة ومن خلال الشركاء ‏الدوليين وذلك في إطار دعم مبادرة الزراعة الناشئة، ودعم أنشطة المشروعات التي تقوم عليها الوزارة فيما يخص دعم ‏صغار المزارعين في المناطق الريفية مثل مشروع مراكز تجميع الألبان، وكذلك المبادرات الوطنية كمبادرة صحة واحدة‏، والمشروع القومى لتطوير الريف المصرى " حياة كريمة ".‏

 فى 24/11/2021 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفيرة هيلدا كليمتسدال سفير النرويج بالقاهرة، لتفعيل سبل التعاون المشترك والتعرف على مستجدات المشروعات التنموية بقناة السويس، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، أكد الفريق ربيع حرص الهيئة على توفير كافة التسهيلات اللازمة لنجاح المشروع العملاق الذي يجمع إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس مع شركة STERNER  النرويجية لإنشاء مجمع مصانع لاستزراع الأسماك بتقنية حديثة عالية الجودة والإنتاجية بنظام الوحدات المُغلقة ( RAS ) ، أوضح الفريق ربيع أن لجنة العمل المشتركة من هيئة قناة السويس وشركة STERNER  قطعت شوطا كبيرا في الإعداد الجيد لهذا المشروع، معرباً عن أمله أن يثمر هذا اللقاء عن تسريع وتيرة العمل بالمشروع وبدء التنفيذ الفعلي،خلال اللقاء، استعرض الفريق ربيع الجهود المبذولة من قبل الهيئة للارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة عبر مشروعات التطوير المستمرة، وإلقاء الدور على الحوافز والسياسات التي تنتهجها الهيئة في التعامل مع تحديات أزمة فيروس كورونا المستجد، أكدت سفيرة النرويج حرص بلادها على تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مصر، مشيرة إلى ما تحمله الشراكة بين شركة STERNER  النرويجية وهيئة قناة السويس من فرص واعدة للنجاح في ظل الخبرات الكبيرة التي تمتلكها النرويج في مجال الاستزراع السمكي والتي تزيد عن ٥٠ عاماً، وما سيمثله المشروع من أهمية كبيرة في المستقبل باعتباره نموذجا للمشروعات المستدامة الصديقة للبيئة وهو ما يتماشى مع توجه مصر في الآونة الأخيرة بتشجيع الاستثمارات في مجالات الاقتصاد الأخضر، قدم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع قناة السويس الجديدة إلى سفيرة النرويج في القاهرة، ثم دعاها للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة للتعرف عن قرب على المشروع القومي العملاق .

في 2/4/2018 أعلن محمد يوسف، المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال، عن تنظيم الجمعية، لمائدة مستديرة لدعم العلاقات الاقتصادية المصرية - النرويجية، بحضور سفير النرويج بالقاهرة "ستين روسنس" والمستشار الاقتصادي بالسفارة، وأضاف "يوسف" أن النرويج لديها أكبر صندوق نفط سيادى فى العالم والذى تبلغ قيمته السوقية الآن أكثر من تريليون دولار باستثمارات فى كل أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن الصندوق قام بالاستثمار فى 41 شركة مصرية خلال عام 2017 بمبلغ إجمالي 3 مليارات كرون بمعدل زيادة قدره مليار كرون عن العام السابق، وأضاف أن أهم مجالات التعاون مع الجانب النرويجى تشمل البترول والطاقة والغاز، والنقل البحرى والشحن وبناء السفن، بجانب الثروة السمكية والاستزراع السمكي، لافتا إلى أن النرويج إحدى دول اتفاقية الإفتا EFTA  وهى اتفاقية تجارة حرة مع دول سويسرا، النرويج، ايسلاندا، وليختنشتاين .

في 28/1/2009 بحثت وزيرة التعاون الدولى المصرية فايزة أبو النجا بالقاهرة مع السفير النرويجي توماس هاوف علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين .

أهم الاتفاقيات بين البلدين :

فى 4/12/2023 توقيع مشروع إنتاج الميثانول الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والذي يسهم في إنتاج ما يصل إلى 200 ألف طن من الميثانول لتزويد السفن بالوقود الأخضر، والمشروع الثاني إنتاج الأمونيا الخضراء بدمياط، بما يعزز جهود إزالة الكربون وتسريع وتيرة التحول الأخضر، وتوقيع مشروع بين الحكومة وشركة سكاتك النرويجية وبتمويل من بنك التنمية الأفريقي ومؤسسة التمويل البريطانية الدولية BII، لتوليد 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية باستخدام حلول تخزين الطاقة (BESS) وهو يعد المشروع الأول من نوعه في مصر، والأكبر من نوعه في المنطقة.  
فى 3/12/2023 توقيع عدد من الاتفاقيات مع سكاتك النرويجية بشأن التعاون في تنفيذ مشروعات التموين للسفن بالوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس و التعاون في مشروعات الطاقة الشمسية، ومشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر بقطاع البترول. 
في 5/7/2023 شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية؛ لتوفير قطعة أرض تُخصص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 جيجاوات، بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 5 مليارات دولار، يؤكد هذا المشروع قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مُشيرًا إلى المزايا النسبية لمصر فيما يتعلق بتوفير الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وكذا موقع مصر الجغرافي الذي يُمَكنها من تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا، اعتماداً على ما قامت به الدولة المصرية من تدعيم ورفع كفاءة الشبكة القومية للكهرباء
.

 فى 15/5/2023 توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، بشأن بدء دراسات مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا لتصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، وذلك بحضور د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهيلدا كيلمتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر، جاءت مذكرة التفاهم تأتي في إطار دعم وتعزيز أطر التعاون بين مصر، والاتحاد الأوروبي، وخاصة في مجال الطاقة، بشكل عام والطاقة المتجددة بشكل خاص، كما تسهم في التعاون والتنسيق فيما يتعلق بتصدير الطاقة الكهربائية لأوروبا عبر إيطاليا .

فى 14/5/2023 اتفاقية التطوير المشترك لمشروع جديد لإنتاج الميثانول الأخضر يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الاوسط وذلك بين شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات " انربك "  وشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء  ، وبالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوى .

في 24/9/2022 التوقيع على اتفاقية مشتركة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة موبكو وشركة سكاتك النرويجية للتعاون المشترك فى مجال تنفيذ المشروعات الخضراء التى تشمل إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر، تأتى  الاتفاقية تأكيداً لالتزام الدولة المصرية بتفعيل التعهدات والاتفاقيات الدولية فيما يخص الحد من التغيرات المناخية،  وفى إطار التوسع فى تنفيذ المشروعات الخضراء لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال تعزيز الاستثمارات والشراكات الدولية فى هذا المجال .

في 8/11/2022 توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة سكاتك ايه إس إيه النرويجية، بشأن تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، بقدرة 5 جيجاوات .

فى 27/4/2022 توقيع اتفاقية بين مصر والنرويج تقوم  بموجبها شركة "سكاتك" النرويجية وشركاؤها بإعادة تمويل 6 مشروعات مملوكة لهم في موقع "بنبان" للطاقة الشمسية بأسوان، تبلغ طاقتها الانتاجية 380 ميجا وات، عبر إصدار سندات خضراء بقيمة 334.5 مليون دولار، مدتها 19 عاما، وذلك من خلال مجموعة من المؤسسات الاستثمارية الدولية .

في 31/3/2022 توقيع اتفاقيتين بين مصر والنرويج لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر .

في 10/3/2022 توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة “سكاتك النرويجية” للطاقة المتجددة، وذلك بشأن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر .

فى 16/10/2021 توقيع اتفاقية انتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، وذلك بين كل من صندوق مصر السيادي، وشركة "سكاتك النرويجية" للطاقة المتجددة، وشركة "فيرتيجلوب" المملوكة لشركتي "أوراسكوم الهولندية "OCI N.V  ، و"أدنوك" الإماراتية .

في أبريل 2007 مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للمرأة والجمعية النرويجية للمرأة الريفية   .

في ديسمبر 2005 مذكرة التفاهم بين المجلس القومي لحقوق الإنسان المصري والمركز الوطني لحقوق الإنسان التابع لجامعة أوسلو .

إطار العمل للتعاون الثقافي بين جامعة القاهرة وجامعة أوسلو (94/95-95/96) .

في 10/1/1996 مذكرة التفاهم بشأن التعاون الثلاثي مع الدول الإفريقية  

في 6/12/1995 اتفاق بشأن تقديم النرويج مبلغ 30 مليون كرونر لتأثيث مكتبة الإسكندرية

في 31/5/1992 بروتوكول التعاون العلمي والتكنولوجي بين المركز الملكي للبحث العلمي وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي بالقاهرة

في 29/5/1978 اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والفني  

في 9/2/1978 اتفاقية المعونة النرويجية المالية والفنية في تنمية مصائد الأسماك ببحيرة ناصر .

في 27/4/1977  الاتفاق المالي بين البنك الأهلي المصري ومؤسسة تمويل الصادرات النرويجية .

في 26/4/1966 الاتفاق الثقافي بين مصر والنرويج .

في 20/10/1964اتفاق لمنع الازدواج الضريبي والتهرب من سداد الضرائب على الدخل

في 11/3/1950 اتفاق النقل الجوي بين مصر والنرويج .

التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة

فى 21/1/2024 التقى د. محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، ومحمد عامر نائب الرئيس التنفيذى لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط بشركة «سكاتك» النرويجية المتخصصة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وبناء محطات توليد الكهرباء بانظمة الطاقة الشمسية واستخدام تخزين طاقة البطاريات، والتى لديها سابقة أعمال فى توفير الطاقة النظيفة لكبريات شركات إنتاج الألومنيوم فى العالم، والوفد المرافق له بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لبحث أوجه التعاون وسبل الشراكة فى إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية واستخدام حلول طاقة البطاريات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي.
عقد د. عصمت اجتماعا مع وفد الشركة النرويجية وناقش الاجتماع إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء النظيفة لتشغيل مصنع الألومنيوم، والجدوى الاقتصادية للمشروع وما يحققه من عوائد للصناعة فى إطار التوافق مع اشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والبصمة الكربونية الجيدة للمنتجات بما يعزز فرص المنافسة فى الأسواق العالمية فى ظل قيام الشركة بتصدير 50% من إنتاجها إلى السوق الأوروبية، ويتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 م وس لكل مرحلة بقدرة إجمالية «1 جيجا» على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهرا من تاريخ التوقيع. 
 فى 15/5/2023 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي "تيرييه بيلسكوج"، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، بحضور د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. كما شارك في الاجتماع "ميكيل تورود" عضو مجلس إدارة الشركة، ومحمد عامر المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشركة، بالإضافة إلى "هيلدا كليميتسدال" السفيرة النرويجية بالقاهرة.شهد اللقاء متابعة الاستثمارات المتنامية لشركة "سكاتك" في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين والوقود الأخضر بمصر، ومن بينها مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة، الذي بدأ الإنتاج بالفعل للمرحلة الأولى، لتصبح مصر أول دولة في أفريقيا تنتج الهيدروجين الأخضر، ومشروعَي الإنتاج المشترك للأمونيا الخضراء، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تقارب ٦ مليار دولار، وفي دمياط باستثمارات حوالي ٨٧٠ مليون دولار؛ ومشروع طاقة الرياح بقدرة ٥ جيجاوات باستثمارات ٥.٦ مليار دولار على عدة مراحل خلال السنوات القادمة؛ ومشروع الإنتاج المشترك للميثانول الأخضر في دمياط، باستثمارات حوالي ٤٥٠ مليون دولار. كما تطرق اللقاء إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا لتصدير الطاقة المتجددة بقدرة حوالي ٣ جيجاوات، والذي تم التوقيع على مذكرة تفاهم لبدء الدراسات الخاصة به.أكد رئيس الشركة النرويجية خلال اللقاء، الالتزام بتوسيع استثمارات الشركة في مصر خلال الأعوام المقبلة، في ضوء ما شهدته مصر من تطوير متميز لبنيتها التحتية في مختلف القطاعات، بما يؤسس قاعدة صلبة لانطلاق الصناعات والاستثمارات، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والخضراء، فضلًا عن التجربة الإيجابية والمثمرة للشركة مع مناخ الاستثمار في مصر، مشيدًا بما لمسوه من إرادة سياسية حازمة، وتجاوب حكومي على جميع المستويات، لإزالة أية عقبات وتحديات في هذا الصدد.أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعاون الجاري مع الجانب النرويجي في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، والذي تتم ترجمته سريعًا إلى مشروعات قائمة على أرض الواقع، بما يعكس الإجراءات التي تتخذها الدولة، لدفع وتطوير آليات مشاركة القطاع الخاص والشركات العالمية الرائدة في مشروعات التنمية خاصة الطاقة الخضراء، على النحو الذي يضيف إلى حجم وقيمة الصادرات المصرية، ويعزز القدرة الكلية للاقتصاد الوطني
.

فى 15/5/2023 استقبل سامح شكري وزير الخارجية "تيرييه بيلسكوج" الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة والوفد المرافق له.حرص الوزير شكري خلال اللقاء على الإشادة بحجم الاستثمارات القائمة لشركة "سكاتك" في مصر في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوجهها القوى نحو تعزيز استثماراتها في مصر للاستفادة من النجاح الذي حققته الشركة في العديد من المشروعات المشتركة. كما شهد اللقاء استعراضاً للتقدم المحرز في عدد من المشروعات القائمة بين الجانبين، وعلى رأسها مشروع مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية بجنوب مصر الذي يُقدر حجم استثمارات سكاتك به بنحو ٥٠٠ مليون دولار، ومشروع مجمع إنتاج الأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي ٥.٢ مليار دولار، والذي يؤهل منطقة قناة السويس لتكون مركزاً للنقل البحري الأخضر في العالم، فضلاً عن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الصناعية بالعين السخنة والذي تم الإعلان عنه خلال فعاليات cop 27 ، اعرب  ممثلو شركة "سكاتك" عن تقديرهم لمسيرة التعاون الممتدة مع مصر في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة. كما أشادوا بما تحقق من تطوير وتحديث في البنية التحتية الداعمة لمشروعات إنتاج الوقود النظيف، بما يتكامل مع ما تتمتع به مصر من مصادر للطاقة المتجددة كالرياح والشمس، ويؤهل مصر لتصبح المركز الرئيسي والمحوري لإنتاج الطاقة المتجددة في المنطقة .    

فى 23/2/2023 عقد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لاستعراض عدد من المشروعات التي تعتزم شركة "سكاتك" النرويجية تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر، وتيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك"، ومحمد عامر، المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وعدد من مسئولي الشركة. تطرق تيرييه بيلسكوج إلى اعتزام "سكاتك" تنفيذ مشروع للربط الكهربائي مع القارة الأوروبية، قائلًا: "نتطلعُ إلى تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا، ولدينا مذكرة تفاهم جاهزة للتوقيع مع الحكومة المصرية في هذا الصدد"، ووصف المشروع بأنه مهم للغاية فيما يتعلق بخطط بناء منشآت لإنتاج الكهرباء على نطاق واسع وتأمين موارد الطاقة للقارة الأوروبية، من الطاقة النظيفة، وهو ما يدعم كذلك خطط التحول الأخضر في القارة

فى 10/9/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، تارييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، بحضور د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى جانب السفيرة هيلدا كليمتسدال السفيرة النرويجية بالقاهرة، ومحمد عامر المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة "سكاتك " ،تناول الاجتماع التباحث حول التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية بشأن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وإقامة مشروع لإنتاج طاقة كهربائية بمقدار 3 جيجاوات من طاقة الرياح، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة .  

فى 6/10/2021 استقبل السفير عمرو رمضان، سفير مصر لدى النرويج، الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية لمشروعات الطاقة والبنية التحتية ريموند كارلسون، حيثُ تم استعراض خطط الشركة لزيادة استثماراتها فى مصر خلال الفترة المُقبلة، بعد تجربتها الناجحة كأكبر مستثمر في مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية فى أسوان الذي بدأ عام ٢٠١٧، تناول اللقاء خطط الشركة للتوسُّع في مشروعات الطاقة الشمسية لخدمة مشروعات تحلية المياه في مصر، والتي تستهدف تحلية ٣.٧ مليون متر مكعب يومياً من المياه فى عدّة مُحافظات .

في 30/9/2019 استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيدة Lene Lind  سفيرة النرويج بالقاهرة وذلك لبحث ودعم مجالات سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين  ، أكد الدكتور شاكر خلال اللقاء على تطلع جمهورية مصر العربية لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل دول الإتحاد الأوروبى حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية  ، وأشار الوزير إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والاجراءات التى اتخذها فى مجال تامين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين انتاج الكهرباء والطلب عليها وحل أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية وتحويل العجز فى الطاقة إلى فائض وذلك من خلال إضافة 25 ألف ميجاوات وذلك بنهاية عام 2018  ، كما اشار شاكر إلى الخطوات الناجحة التى اتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري حيث نجح فى الإنتهاء من تنفيذ ثلاث محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين فى كل من بنى سويف ، البرلس ، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات ، وتعد محطة العاصمة الإدارية من أكبر المحطات على مستوى العالم والتى تعمل بالتبريد بالهواء بقدرة 4800 ميجاوات  ، كما تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون فى مجال الطاقة المتجددة التى تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة  ،وتم مناقشة مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين مصر والنرويج فى اطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول الإفتا والتى تشمل النرويج والخاصة باتاحة مساعدات فنية نرويجية لمصر فى مجالات الزراعة والأسماك والصناعة والتجارة والسياحة والبيئة .

التعاون في مجال البترول والثروة المعدنية

فى 3/12/2023 التقى م. طارق الملا البترول والثروة المعدنية على هامش مشاركته في فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 المنعقدة في دبى بعدد من لقاءات وجلسات العمل واتفاقيات التعاون مع الجانب النرويجى لدفع مشروعات الطاقة الخضراء المشتركة بين البلدين ، فعقب مشاركة الملا في جلسة المباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ويوناس جاهر ستوره رئيس وزراء النرويج والتي تم خلالها مناقشة تعزيز التعاون في مشروعات الطاقة الخضراء والبناء على الشراكة الناجحة في هذا المجال ، شارك الملا في جلسة الإعلان عن مشروعات الطاقة الخضراء مع شركة سكاتك النرويجية الرائدة . 
في 26/6/2022 عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لقاء مع السيد تيرى بيلسكوج الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية الرائدة في حلول ومشروعات الطاقة الخضراء والوفد المرافق بحضور السفيرة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة، وشهد اللقاء مناقشة سبل التعاون الممكنة واستكشاف الفرص المتاحة للعمل المشترك مع الشركة النرويجية خلال الفترة المقبلة ، وأكد المهندس طارق الملا، أن الدولة المصرية تدعم  بقوة التعاون مع كافة الشركات العالمية التي ترغب في تنفيذ أنشطة واستثمارات في مجال الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات بما يساعد على نجاح استراتيجيات الدولة لتكون أحد أهم الأسواق في هذا المجال ومركزاً لتداول وتجارة الطاقة بكافة مصادرها
.

فى 30/3/2022 قامت آنيكن هويتلفدت، وزيرة خارجية النرويج، والوفد المرافق لها، بزيارة لمصر، استقبلها د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعرب مدبولى عن تطلعه لزيادة حجم التعاون الاستثماري في ضوء الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه بين صندوق مصر السيادي، وصندوق الاستثمار النرويجي للدول النامية (Norfund   ، في مجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، والبنية الأساسية الخضراء، أضاف مدبولي أن مصر عازمة بكل جدية على تنفيذ مشروعات ضخمة للهيدروجين الأخضر لتصبح مركزاً إقليميا للطاقة، ثمنت آنيكن هويتلفدت، جهود الحكومة المصرية في دعم جهود السلام في المنطقة، لاسيما ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ودورها النشط في منطقة الشرق الأوسط. كما تقدمت بالشكر للحكومة على دعم الشركات النرويجية في مصر، وهو الأمر الذي أسهم في زيادة حجم هذه الشراكات، خاصة مع وجود اهتمامات مشتركة في مجال الاستثمار، لاسيما في مجال الطاقة الجديدة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدة أن ذلك من شأنه دعم استراتيجية مصر لأن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة المتجددة .

في 15/12/2021 استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رايموند كارلسن الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجدد حيث أكد السيد الرئيس اهتمام مصر بالتعاون مع الجانب النرويجي، نظرا للخبرة العريضة التي يتمتع بها في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرا إلى أهمية أن تتضمن أي مشروعات تعاون مستقبلية بين الجانبين مراكز للتدريب الفني لبناء القدرات في مجالات التشغيل والصيانة، ومراكز للبحوث والتطوير بالتعاون مع المعاهد والمراكز البحثية المختلفة في مصر، كما تناول اللقاء بحث فرص التعاون مع شركة «سكاتك» النرويجية بشأن توطين تكنولوجيا تحلية المياه، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة، والتي تنفذ بالتعاون مع الخبرات الدولية العريقة في هذا المجال، استغلالا للمصادر المتعددة من الطاقة المتجددة التي تحظى بها مصر، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وذلك في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر إمدادات الطاقة والاستفادة من ثرواتها الطبيعية، من جانبه، أعرب كارلسن عن تشرفه بلقاء الرئيس، مشيرا إلى الاهتمام البالغ الذي توليه الشركة النرويجية للتباحث بشأن فرص التعاون مع مصر، في مجال نشاط الشركة وخبراتها العالمية، خاصة في ضوء السمعة التي باتت تتمتع بها مصر على المستوى الإقليمي في مجال الحفاظ على البيئة والاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، ما تكلل باستضافة مصر قمة الأمم المتحدة العالمية للمناخ في العام المقبل .

في 25/11/2019 استقبل طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لينا ناتاشا ليند سفيرة النرويج بالقاهرة، لبحث سبل دعم التعاون المشترك فى مجال البترول والغاز الذى يسهم فى تعزيز العلاقات بين البلدين، استعرض الملا منظومة عمل قطاع البترول والإجراءات والبرامج المتطورة التى أدت إلى تحقيق نتائج متميزة بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة فى مختلف أنشطة البترول والغاز واهتمام الشركات العالمية بزيادة أنشطتها وضخ المزيد من الاستثمارات، وقال وزير البترول، إن هناك مناطق للبحث والاستكشاف البكر الواعدة في غرب المتوسط والبحر الأحمر التي تمثل فرصاً جيدة للشركات العالمية، بالإضافة إلى المناطق البحرية للدول الأعضاء فى منتدى غاز شرق المتوسط ذات الاحتمالات الغازية المرتفعة، وأبدت ناتاشا رغبة الشركات النرويجية العاملة فى مجال إنتاج البترول والغاز مثل شركة أكوينور للعمل فى مصر فى هذه المناطق الواعدة بما تمتلكه من تكنولوجيات متطورة وخبرات بشرية، بالإضافة إلى شركات الخدمات النرويجية المتخصصة،أشادت النرويج بالتعاون السابق بين شركتى هوج وبى دبليو في مجال الغاز الطبيعي من خلال سفينتى التغييز الأولى والثانية، ومساهمة الشركة النرويجية بى جى إس فى مشروع عمليات البحث السيزمي ثنائي الأبعاد والمعالجة للبيانات وتسويقها لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس ”.

في 31/5/2017 أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الدولة والقوانين الجديدة المحفزة كقانون الاستثمار وقانون تنظيم سوق الغاز، تخدم الخطط التنموية والاقتصادية وتعمل على جذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق التنمية المستدامة، وأضاف الملا، خلال لقائه مع ستين أرن روسنس السفير النرويجى بالقاهرة، لبحث أوجه التعاون فى أنشطة صناعة البترول والغاز الطبيعى بين البلدين، أن من الركائز الأساسية لمنظومة عمل قطاع البترول ، انفتاحه على التجارب والخبرات العالمية والإقليمية فى مجال صناعة البترول والغاز الطبيعى بما يخدم منظومة العمل والاقتصاد الوطنى، مؤكدا على الالتزام المستمر بالتطوير والتحديث وصقل مهارات الكوادر البترولية وزيادة أوجه التعاون مع الشركاء وجذب استثمارات جديدة ، وتطرق اللقاء إلى إمكانية الاستفادة من الخبرة النرويجية فى برنامج تحديث وتطوير قطاع البترول ، نظراً لما لديها من خبرة كبيرة فى هذا المجال ، بالإضافة إلى استعراض نماذج الشراكة الناجحة مع الشركات النرويجية، والتى تتمثل فى شركة ستات أويل النرويجية فى مجال البحث والاستكشاف وشركة بى جى اس النرويجية فى مشروع للمسح السيزمى بالمنطقة الغربية فى المياه الإقليمية بالبحر المتوسط، والذى من المتوقع أن يسهم فى المزيد من جذب شركات البحث العالمية الكبرى نتيجة توافر البيانات السيزمية اللازمة بعد تنفيذ المشروع ، هذا بالإضافة إلى التعاون القائم مع عدد من الشركات النرويجية فى مجال الغاز المسال، من جانبه أكد السفير أن بلاده من منطلق مكانتها فى سوق الطاقة العالمية تثمن ما تقوم به مصر من إصلاحات مهمة للمناخ الاستثمارى، وأوضح اهتمام مستثمرى البترول النرويجيين بالفرص الاستثمارية المتاحة فى مجالات صناعة البترول والغاز الطبيعى، كما استعرض الخبرات والتكنولوجيات التى تمتلكها الشركات النرويجية والتى تتيح لها التوسع فى استثماراتها بقطاع البترول المصرى .

في 13/2/2017 استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية  نائبة وزير البترول والطاقة النرويجي، والوفد المرافق، لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مجال البترول والغاز، واستعرض «الملا»، خلال اللقاء، الفرص المتاحة للاستثمار في أنشطة البترول والغاز في مصر، مؤكداً أهمية دعم أوجه التعاون القائم بين قطاع البترول وعدد من الشركات النرويجية في مجالات الغاز الطبيعي من خلال سفينتي التغييز لشركتي هوج النرويجية، وبي دبليو «النرويجية- السنغافورية»، ومساهمة الشركة النرويجية «بي جي إس» في مشروع عمليات المسح السيزمي، ومعالجة البيانات وتسويقها، من جانبها، استعرضت نائب وزير البترول والطاقة النرويجي القدرات والخبرات النرويجية والتكنولوجيا التي تمتلكها الشركات النرويجية التي تتيح لها التوسع في استثماراتها بالسوق المصرية، مؤكدة أهمية دعم التعاون الفعال بين شركات البترول المصرية وموردي التكنولوجيا وشركات الخدمات المتخصصة .

في 17/10/2016 عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع ستين روسنس السفير النرويجى بالقاهرة والذى رافقه وفد من مؤسسة أينتسوك التى تضم كبرى شركات البترول والغاز النرويجية والذى يزور القاهرة حالياً للتعرف على الفرص المتاحة للاستثمار فى صناعة البترول المصرية ، وأكد الوزير على التقارب بين البلدين وعمق العلاقات بين مصر والنرويج والتى تتسم بالاستقرار والتميز ، موضحاً أن هناك تعاوناً قائماً بين قطاع البترول وعدد من الشركات النرويجية فى مجالات أنشطة البترول والغاز الطبيعى ، وأضاف الوزير أن ماحققته مصر من أكتشافات غازية وما نفذته من مشروعات كبرى فى مجال صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات بالإضافة للمشروعات الجارى تنفيذها حالياً يأتى بمثابة ترويج جيد للفرص الاستثمارية التى تطرحها مصر فى مجالات صناعة البترول المتعددة مؤكداً على إلتزام قطاع البترول تجاه شركاؤه الأجانب في إطار من المصداقية و الشفافية وأن ما تحقق من نجاحات خلال فترة عملهم في مصر يعد بمثابة حافز قوى لجذب المزيد من الاستثمارات، وأن الإعلان عن هدف مصر فى التحول لمركز إقليمى للطاقة استناداً لما لديها من مقومات الموقع والإمكانيات ودراستها لإقامة العديد من المشروعات التى تدعم هذا التوجه يمثل فرصاً استثمارية مستقبلية واعدة ، مشيراً إلى قيام وفد مؤسسة أينتسوك بزيارات ميدانية لعدد من شركات البترول خلال فترة تواجدهم في مصر حيث سيتم زيارة شركات إنبى ، بتروبل، رشيد، هيئة البترول، جابكو، الفرعونية، جنوب الوادى وبدرالدين للبترول للتعرف على إمكانيات هذه الشركات و الفرص الاستثمارية المتاحة، من جانبه أوضح السفير النرويجى أن المؤسسة التى تم إنشاؤها عام 1997 بالاشتراك بين القطاع الخاص والحكومة النرويجية تلعب دوراً مهماً فى صناعة البترول والغاز وتهدف للتوسع فى إستثماراتها أستناداً لما تملكه من قدرات وخبرات وأحدث التكنولوجيات وأن دراستها للتوسع فى السوق المصرى تنطلق من كونه سوقاً واعداً، مشيراً إلى أن تركيز أنتسوك على التوسع فى أنشطتها يكسبها المزيد من الشركاء، خاصة وأنها مؤسسة تقوم على تشجيع الحوار الفعال بين شركات البترول وموردى التكنولوجيا، وشركات الخدمات والحكومات .

العلاقات التعليمية والثقافية

انعكس تطور العلاقات الثقافية بين الجانبين على نجاح عقد الملتقى الثاني للتعاون الثقافي بين مصر والنرويج برئاسة وزيري ثقافة البلدين في مدينة رورس النرويجية خلال الفترة من 3-7 مارس 2009، والذي ركزت أعماله على متابعة نتائج الملتقى الأول الذي عُقد بمدينة الأقصر خلال الفترة من 27-30 أكتوبر 2007. وخلص المنتدى إلى ورقة استخلاصات تضمنت عددًا من الخطوات والإجراءات بهدف دفع التعاون الثنائي في مجالات ثقافية محددة، وهي: الموروث الثقافي، الأنشطة الفنية والثقافية الموجهة للأطفال والشباب، والترجمة الأدبية .

التشاور المستمر بين مسئولي البلدين جعل العلاقات المصرية النرويجية تتميز بالاستقرار؛ نظرًا لكون مصر الدولة الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط، فضلا عن رئاسة النرويج للجنة المساعدات الدولية المؤقتة للفلسطينيين، وهو ما جعل الحكومة النرويجية تبذل الكثير من الجهود لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني بالتعاون مع مصر .

فى 22/5/2022 استقبلت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة، بهدف الاطلاع على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة ، الى جانب بحث سبل التعاون بين الجانبين أكدت د. مايا مرسي أن مصر تعد هي الدولة الأولي في العالم التي أطلقت استراتيجيتها الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة  جميعها .

فى 26/10/2021 أقام السفير عمرو رمضان، سفير مصر بالنرويج، حفل إستقبال شارك فيه سفيرا فلسطين والجزائر لدى النرويج، ومجموعة من السياسيين النرويجيين على هامش عرض فيلم الناصر صلاح الدين فى إحدى دور السينما بوسط العاصمة النرويجية فى إطار مهرجان السينما لعرض أفلام المُخرج المصرى الراحل يوسف شاهين، حيثُ تم عرض فيلمى "باب الحديد"، و"إسكندريه ليه"، ثم تم عرض فيلم الناصر صلاح الدين فى ختام المهرجان. وقد لاقت الدعوة حضوراً طيباً من روّاد السينما النرويجيين .

في 20/6/2016 وافقت لجنة العلاقات الثقافية على التعاون الثقافي والعلمي بين دولتي مصر والنرويج من خلال تنشيط برامج التبادل الطلابي .

التعاون في مجال النقل والمواصلات

في 26/10/2020 عقد الفريق م. كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا مع كلٍ من سفين أولينج سفير الدنمارك بالقاهرة ولينا ناتاشا ليند سفيرة النرويج بالقاهرة، وذلك لبحث التعاون في مجال النقل البحري، تناول الاجتماع الثلاثي مناقشة الإجراءات الاحترازية، التي تتخذها الحكومة المصرية في الموانئ المصرية الخاصة بفيروس كورونا والتسهيلات الإجرائية التي اتُخِذت من الجانب المصري فيما يتعلق بتغيير أطقم السفن في الموانئ المصرية، أكد وزير النقل أن هناك عددًا كبيرًا من الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال النقل، التي يمكن أن تشكل نموذجًا مثمرًا للتعاون بين الشركات المصرية من جهة والشركات الدنماركية والنرويجية من جهة أخرى، وأن الجانب المصري يتطلع إلى مزيد من التعاون مع هذه الشركات في مختلف مجالات النقل .

التعاون فى مجال البيئة

فى 25/5/2023 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وبيورج سانشاير، وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية النرويجية .بحث الجانبان تعزيز الأولويات المشتركة في مجال الأمن الغذائي، وتحفيز الاستثمارات في مجال العمل المناخي والطاقة المتجددة، مؤكدة عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والعلاقات المتبادلة في مجالات العمل ذات الأولوية لاسيما تعزيز جهود الأمن الغذائي وبناء الصوامع لتعزيز قدرة الدولة على مواجهة التحديات التي يواجهها العالم .


الجالية المصرية 
فى 18/9/2023 التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جاليات المصريين بالخارج من دول: "النرويج و فنلندا وإستونيا  وأيسلندا"، ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، بحضور  السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة للجاليات، والسفير عمرو رمضان، سفير مصر في النرويج، والسفير هيثم صلاح، سفير مصر في فنلندا، وعدد من مسئولي وزارات ومؤسسات الدولة المصرية.
رحبت السفيرة سها جندي، بالحضور من أبناء مصر في الدول الأربع، مشيرة إلى أننا حريصون على  فتح آفاق التواصل مع المصريين حول العالم، ضمن استراتيجية وزارة الهجرة لربط المواطنين بالخارج بجذورهم في الجمهورية الجديدة.
ثمنت وزيرة الهجرة جهود سفراء مصر بالخارج في دعم المصريين حول العالم، والتعاون المثمر لتقديم أفضل خدمة ممكنة للمصريين في مختلف الدول، مؤكدة أن هدفنا جميعا تلبية مقترحاتهم وحل مشكلاتهم، إيمانا بدور المصريين بالخارج ودورهم في نقل الصورة الإيجابية عن مصر.
تابعت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج ثروة بشرية لا تقدر بثمن، ولهم أياد بيضاء في دعم جهود التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وهم جزء أصيل من بناء الوطن وقوته الضاربة، وهم سفراء للحديث عن كافة منجزاتنا ونقل صورة إيجابية عن كفاءة وتميز الشخصية المصرية، في أي مكان وأي مهمة تسند إليهم، ليؤدوها ببراعة واقتدار.
أضافت وزيرة الهجرة أننا اليوم نصل إلى الدولة 59 في لقاءات "ساعة مع الوزيرة" لنستمع ونناقش مقترحات المصريين بالخارج وأفكارهم وأطروحاتهم، والتنسيق مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة المصرية لحل أي مشكلة تواجههم، وسبل تنفيذ مقترحاتهم.
تناولت وزيرة الهجرة عددا من المحفزات التي قدمتها وزارة الهجرة، منذ تولي سيادتها حقيبة الوزارة في أغسطس 2022، مؤكدة أننا نتيح مختلف سبل التواصل مع المصريين بالخارج، سواء بالزيارات الحية، أو لقاءات "ساعة مع الوزيرة"، ومن بينها تخفيضات تذاكر الطيران على مدار 216 يومًا، على مدار العام، وكذلك تخصيص أراض ووحدات متميزة للمصريين بالخارج، وشهادات دولارية بعائد متميز، وغيرها في مجال التعليم والاستثمار وإتاحة خارطة الاستثمار الصناعي لمستثمرينا بالخارج، وكذلك البدء في إطلاق شركة المصريين للخارج للاستثمار، ومبادرة السيارات، وغيرهم من المحفزات. 
أشارت السفيرة سها جندي، إلى أنه استجابة لتوصيات النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج، وتلبية لرغبتهم في إعادة مزايا جلب سياراتهم من الخارج، فقد وافق دولة رئيس مجلس الوزراء على استمرار العمل بنفس المزايا التي كان يتيحها قانون سيارات المصريين بالخارج، وذلك بعد موافقة مجلس النواب على قرار يسري لمدة 3 أشهر، بنفس مزايا القانون، لتمكين الراغبين منهم في جلب سيارة، بنفس الضوابط السابقة، من التسجيل وقيمة الوديعة وآلية الاسترداد وغير ذلك، وذلك عبر تطبيق مخصص لذلك، عبر الرابط:
رابط أندرويد:
https://play.google.com/store/apps/details...
رابط أيفون:
https://apps.apple.com/.../%D8%B3%D9%8A%D8.../id6444364022
أكدت وزيرة الهجرة أننا نستمع لمقترحات المصريين بالخارج ونعمل على تحويل أحلامهم إلى واقع وتلبية المطالب الممكن تحقيقها، موضحة أن كل هذه المزايا والمحفزات سيتم تضمينها في تطبيق "المصريون بالخارج" ليضم كافة الخدمات التي يحتاجها أبناؤنا حول العالم. 
استعرضت وزيرة الهجرة آخر مستجدات شركة استثمارات المصريين بالخارج، والتنسيق لتخصيص صندوق لاستثماراتهم، وطرح الأسهم للاكتتاب، والتنسيق مع المؤسسات المالية المعنية لوضع الإطار القانوني للشركة، بجانب التعريف بوثيقة "معاش بكرة بالدولار"، وتمديد مبادرة تسوية الموقف التجنيدي، بحيث تنتهي في 14  2023، بعد مدها لمدة شهر.
تناولت وزيرة الهجرة مبادرة "اقض الشتاء في مصر" والتي تهدف لجذب السياح من دول أوروبية لقضاء الشتاء في مصر، وسط أزمة الطاقة التي تعاني منها العديد من دول أوروبا، مؤكدة أن مصر تمتاز بمقاصد سياحية لا يوجد لها مثيل في العالم، بجانب الأسعار التنافسية، التي تمتاز بها السياحة في مصر.
تناولت وزيرة الهجرة جهود ملتقيات أبناء الجيلين الثاني والثالث بالخارج لتعريفهم بتاريخ مصر وحضارته، وحرص وزارة الهجرة على تنظيم زيارات للمشروعات القومية، وكذلك تعريفهم بجهود المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومن بينها زيارة مشروعات المبادرة في القليوبية ومشاركة الشباب في دعم المبادرة، وكذلك ملتقى لوجوس ودوره الرائد في تنظيم زيارات للشباب إلى مصر، وكذلك تنظيم الزيارات التالية لمؤتمر المصريين بالخارج للمشروعات القومية، لنقل الصورة الحقيقية لما يحدث في مصر من إنجازات.
أكدت وزيرة الهجرة: "في مصر مشروعات قومية كبرى في كل المجالات وليس في الطرق فقط، ولكننا نسابق الزمن في التعليم والصحة والسياحة والاستثمار وغيرهم، لتصبح مصر إحدى وجهات الجذب الرائدة عالميا، بما تمتلكه من موقع متميز، وسوق كبير، وفرص عظيمة للاستثمار" 
استعرضت وزيرة الهجرة طرح شهادات استثمارية بعائد متميز، يصل إلى نحو 7-9% للشهادات بالدولار، وعوائد تصل إلى 25% بالجنيه المصري، وإتاحة الفرصة للمصريين بالخارج للاستفادة من برنامج الطروحات الحكومية وسبل استفادة المصريين بالخارج منها، مؤكدة أن هدفنا استفادة المصريين بالخارج وأن يضعوا أموالهم في أوعية مضمونة، مؤكدة أن هناك ثقة كبيرة في قدرة الدولة المصرية على الوفاء بالتزاماتها، رغم أي تحديات عالمية على الساحة حاليا.
أشارت وزيرة الهجرة إلى إتاحة القيادة السياسية للرخصة الذهبية للمستثمرين في الكثير من المجالات، وتوفير الدعم للتصنيع المحلي، للحد من الاستيراد، بجانب ضمانات البنك المركزي المصري لربط شهادات استثمارية من المصريين بالخارج بالدولار، وإتاحة الحصول على أي مبالغ من رصيد أصحاب الشهادت بنفس العملة، سواء بالدولار أو اليورو، وغيرهم، كما أوضح السيد محمد عبد العزيز، ممثل البنك الأهلي المصري تفاصيل إطلاق وثيقة "معاش بكرة بالدولار" والتي تتضمن مزايا استثنائية، حيث توفر حماية تأمينية، بالإضافة إلى مميزات استثمار ادخارية لتحقيق مستقبل آمن بعد بلوغ سن المعاش، بحد أدنى 500 دولار أمريكي، وحد أقصى 10 آلاف دولار/ وثيقة خلال العام، يمكن للعميل الحصول على وثيقة لكل سن استحقاق 50 أو 55 أو 60 أو 65 سنة، بحد أقصى وثيقتين، ويمكن الاشتراك عبر الرابط:
https://www.misrlife.com/product/maashBokraEN.htm
وردًا على استفسار عدد من المصريين بالخارج حول تحديث بيانات المصريين بالخارج، يتابع محمد عبد العزيز، ممثل البنك الأهلي المصري أن هناك إمكانية لعمل تنشيط أو استلام لبطاقةATM، بموجب توكيل خاص من السفارة، كما أوصى بأهمية إبلاغ البنك عند السفر للخارج لمراعاة ذلك عند تحديث البيانات.
وحول ما قدمته الوزارة في ملف التعليم لأبناء المصريين بالخارج، أوضحت وزيرة الهجرة أننا نجحنا في إجلاء أكثر من 10 آلاف طالب من السودان، مشيدة بجهود طلابنا الدارسين بالخارج من أبناء "ميدسي"، وكذلك إدماج الطلاب العائدين من الخارج من روسيا وأوكرانيا والسودان في الجامعات المصرية، بجانب التنسيق مع التعليم العالي لإتاحة سنة لتوفيق الأوضاع للأساتذة المصريين بالخارج ممن تجاوزت مدة إجازاتهم السنوات العشر بالخارج، وكذلك استجابة السيد وزير التربية والتعليم لمقترح تنفيذ نظام امتحان فصلين دراسيين لطلاب "أبناؤنا في الخارج"، تلبية لمقترحات أُسرهم. 
وحول تأهيل وتدريب الشباب للسفر للخارج، تناولت وزيرة الهجرة جهود تدريب وتأهيل الشباب في المركز المصري الألماني للتوظيف والهجرة وتدريب الشباب على جوانب اللغة والثقافة للمجتمع المضيف، وضمان عقود عادلة لشبابنا قبل السفر للعمل بالخارج، بجانب التنسيق لإطلاق مراكز مماثلة مع دول عدة، من بينها: إيطاليا، المجر، هولندا، وغيرهم.
أكدت وزيرة الهجرة أهمية الحفاظ على المكتسبات السياسية للمصريين بالخارج، مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي، والتنسيق المصري للانتهاء من الأوراق الثبوتية للمصريين بالخارج، سواء الجوازات أو بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد، وغيرها، مشيرة كذلك إلى جهود توعية سيدات مصر بالخارج، بالتعاون مع الأكاديمية للتدريب NTA، وتخريج أول دفعة من برنامج تدريبي للمصريات حول العالم وتعريفهم بمحددات الأمن القومي، وما يحدث في مصر من تطور في مختلف المجالات.
تابع السفير عمرو رمضان، سفير مصر في النرويج، أن هناك تعاون كبير بين أبناء الجالية المصرية في النرويج، ويقدمون صورة مشرفة، مضيفا أن المصريين هناك من المتميزين في الخبرات الطبية والتكنولوجية، بجانب بعض المتخصصين في الشحن واللوجيستيات والتصدير والاستيراد وغيرها من المجالات.
تابع سفير مصر في النرويج أن هناك فرص واعدة للمصريين بالخارج، سواء في الاستثمارات أو نقل الخبرة في مجالات التقنية والبحث العلمي في المجالات النادرة وشديدة التخصص وغير ذلك.
أوضح السفير هيثم صلاح أن الجالية المصرية في فنلندا متميزة للغاية، سواء من يدرسون أو يعملون هنا، مضيفا أن الجالية المصرية هناك حريصة على الاندماج الإيجابي في المجتمع وإظهار صورة إيجابية عن المصريين، بجانب دورهم البارز في نقل الخبرات إلى أرض الوطن في المجالات التقنية وتقنيات التعليم والذكاء الاصطناعي. 
أشار سفير مصر في فنلندا إلى بعض المطالب من جانب المصريين المتزوجين من فنلنديات، وتيسير دخول زوجاتهم إلى مصر، حيث أوضح العقيد د. محمد شرشر، أنه يمكن اعتبارها زوجة مصري، والدخول بموجب تصديق السفارة على عقد الزواج الأجنبي، وفي التأشيرة يكتب "زوجة مصري"، ويتم توثيق الزواج في الأحوال المدنية، بعد الوصول إلى مصر، مشيرا إلى أن الرسوم القنصلية تعنى وزارة الخارجية بتحديدها، وردا على سؤال حول حصول الأبناء من أم أجنبية على استخراج شهادة ميلاد مصرية، أوضح اللواء إيهاب الحيني، والعقيد د. محمد شرشر، أن حصول الابن على شهادة ميلاد مصرية تتم بموجب إثبات الزواج.
قدم المصريون بالخارج عددا من المقترحات حول تيسير المعاملات المختلفة، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج، والاستفادة من خبرات العلماء المصريين حول العالم، وإشراكهم في المشروعات القومية، وكذلك التنسيق لبحث مقترح إطلاق المركز المصري الفنلندي للتدريب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من آليات التحول الرقمي، وكذلك دراسة مقترحة رقمنة "بطاقة الزيارة"، وربط أبناء المصريين بالخارج بهويتهم وثقافتهم.
تابع المصريون من المشاركين في اللقاء حول أهمية ربط أولادنا بجذورهم وحضارتهم ومعرفة تاريخنا المصري عبر التاريخ، وإمكانية نقل الخبرات من جيل الشباب إلى أرض الوطن، مع وجود جيل متميز من الباحثين بالخارج والخبراء في مجالات تقنية وعلمية شديدة التخصص، حيث أشارت وزيرة الهجرة إلى مبادرة "اتكلم عربي" ومركز شباب المصريين بالخارج، وما تتضمنه هذه المبادرات من ربط للشباب بجذورهم.
أشارت وزيرة الهجرة كذلك إلى مركز "YEPA"، والذي يعد ضمن إحدى مبادرات مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج "MEDCE"، ويركز على الشباب المصريين المهنيين في الخارج سواء كانوا باحثين أو عاملين وخبراء في مجالاتهم. الهدف من ذلك هو إنشاء لجان لمجالات محددة حيث يمكنهم التواصل مع الخبراء في مجالهم مع إفادة الدولة بخبراتهم.
رحبت وزيرة الهجرة بمقترح السيد عازر ساويرس لنقل الخبرات في مجال التعليم وربطه بتقنيات الذكاء الاصطناعي، للاستفادة من التجربة الفنلدية والتي تحتل مركزًا متقدمًا عالميًا، كما أشادت بجهود د. رمزي عبد العزيز وتجربته في تحفيز ملايين الشباب في مصر، والمحاضرات التي يقدمها في عدد من الجامعات المصرية حول المنح الدراسية ونصائح التطوير المهني، والتي تسهم في تشجيع الشباب على اختيار البرامج والمنح المختلفة، ما يسهم في نقل الخبرات العلمية المتميزة من الخارج، للإسهام في دعم المشروعات القومية والتنمية المستدامة. 
وعدت السفيرة سها جندي، بدراسة كافة المقترحات المقدمة من المصريين بالخارج، والتواصل الدائم والمستمر مع المصريين بالخارج عبر كل القنوات المتاحة، لتذليل ما يواجههم من مصاعب وتحديات، مؤكدة أننا حريصون على خدمة كل مصري، في أي مكان حول العالم. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى