27 نوفمبر 2022 03:14 م

مصر و النرويج

الأحد، 20 مارس 2022 - 08:23 م

اسمها التقليدي هو نوريجر، ولكن تعرف رسميًا باسم مملكة النرويج، كما يطلق عليها اسم نورث فيجيا ونور دويج، وتقسم النرويج إداريًا إلى خمس مناطق استراتيجية مقسمة إلى تسع عشرة مقاطعةً .

الموقع

تقع دولة النرويج في الجهة الشمالية من قارة أوروبا، يحدّها من جهة الشرق روسيا، السويد، وفنلندا، من جهة الشمال وجهة الغرب والجنوب سكاجيراك، وبحر الشمال، وبحر النرويج، وبحر بارنتس .

العاصمة

مدينة أوسلو

المساحة

حوالي 385.178كم²

العملة الرسمية

كرونة نروجية

اللغة الرسمية

تعد اللغة النرويجية اللغة الرسمية في البلاد، بالإضافة إلى العديد من اللغات المحلية المعترف بها، مثل: لغة لولوه سامي، ولغة كفين، ولغة سامي الشمالية، ولغة سامي الجنوبية، ويتعلم النرويجيون اللغة الإنجليزية بشكل إجباري في المدارس، واللغتين الفرنسية والألمانية بشكل اختياري .

العلاقات السياسية

العلاقات السياسية المصرية النرويجية مستقرة ومتميزة، وهو ما ينعكس على التشاور المباشر بين المسئولين في البلدين خاصة بملف قضية الشرق الأوسط، وذلك في ضوء الدور المحوري الذي تلعبه مصر في تلك القضايا، وفي إطار رئاسة النرويج للجنة المساعدات الدولية المؤقتة للفلسطينيين AHLC . وتبذل الحكومة النرويجية الكثير من الجهود من أجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال برامج المساعدات المختلفة، التي تدعمها الخارجية النرويجية بالتعاون مع مصر .

شهدت العلاقات المصربة النرويجية خلال الأعوام الماضية تطورًا مستمرًا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، وكان لحرص النرويج على حل القضايا المحورية في منطقة الشرق الأوسط خاصة القضية الفلسطينية دور في توطيد العلاقات السياسية مع مصر باعتبارها الدولة الأكثر تأثيرًا في المنطقة العربية، والتي تسعى دائمًا  للوصول إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي يمر بها محيطها الإقليمي المضطرب بما يساهم في عودة الاستقرار والأمن لدوله. وأصبحت العلاقات بين البلدين أكثر توطيدًا في فترة الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على غزة، ويحرص البلدان على عقد مشاورات مباشرة بين المسئولين .

 

 أبرز وقائع العلاقات بين القاهرة و أوسلو

 - فى 14/8/2022 أعربت سفارة النروج بالقاهرة عن تعازيها في ضحايا حادث الحريق الذي وقع في كنيسة أبو سيفين في محافظة الجيزة، وقالت السفارة النرويجية في تدوينة لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر- " تعرب سفارة النرويج بالقاهرة عن خالص تعازيها لجميع المصريين في حدادهم على الحريق المأساوي في كنيسة أبو سيفين وتتمنى بالشفاء العاجل لكل المصابين ".

- فى 22/5/2022 استقبلت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة، بهدف الاطلاع على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة ، الى جانب بحث سبل التعاون بين الجانبين ، أكدت د. مايا مرسي أن  مصر تعد هي الدولة الأولي في العالم التي أطلقت استراتيجيتها الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة  جميعها .

-في 31/3/2022  أكد وزير الخارجية سامح شكري ونظيرته النرويجية "انيكين هويتفيلد" عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية وذلك خلال المؤتمر الصحفي في ختام مباحثاتهما، وأوضح شكري أن النرويج تنتهج سياسة متزنة تسعى إلى تحقيق الاستقرار والأمن المستدام على المستوى الإقليمي والدولي..واصفا العلاقات بين مصر والنرويج بانها "وثيقة" في المجالات السياسية والاقتصادي، ولفت إلى اهتمام الشركات النرويجية بزيادة استثماراتها في مصر تقديرا لما حققته مصر في إطار الإصلاح الاقتصادي والعوائد المجزية لهذه الشركات، ونستفيد من خبراتها وقدراتها في دعم الأولويات ذات الأهمية بالنسبة لمصر خاصة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر، من جانبها أعربت وزيرة خارجية النرويج عن سعادتها للقيام بأول زيارة لها إلى مصر منذ توليها مهام منصبها، وقالت إنها ناقشت مع الوزير شكري مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) الذي تستضيفه مصر هذا العام، والتعاون الثنائي بين البلدين، إلى جانب الوضع في أوكرانيا، ووصفت العلاقات بين بلادها ومصر بإنها "ممتازة"، مشيرة إلى أنه تم اليوم التوقيع على عدة اتفاقيات بين الحكومة المصرية والشركات النرويجية العاملة في مجالات الطاقة المتجددة..موضحة أنه على الرغم من أن النرويج تقع في شمال القارة الأوروبية إلى أنها تولى اهتماما بمنطقة الشرق الأوسط، لافتة إلى أنها قامت بزيارة فلسطين وإسرائيل حيث تمت مناقشة حل الدولتين وقضية اللاجئين 

- فى 11/2/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بــ "يوناس غار ستوره" رئيس وزراء النرويج، على هامش مشاركتهما فى قمة "محيط واحد" في مدينة بريست الفرنسية، تناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة مجالات الطاقة والتبادل التجاري، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات النرويجية في المشروعات المرتبطة بمجالات الطاقة النظيفة والنقل، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والنرويج في أفريقيا، في ضوء الاهتمام المشترك للجانبين بدعم التنمية في القارة، بالإضافة إلى التباحث حول إمكانية توطين الاستثمارات النرويجية في مصر في ظل المناخ المشجع للاستثمار وكونها بوابة للتصدير للقارة الأفريقية، كما تم مناقشة سبل التعاون بين الجانبين لتأمين وتسهيل أنشطة الملاحة الدولية، خاصةً في ظل أهمية قناة السويس كأحد أهم الممرات الحيوية لحركة التجارة الدولية، فضلاً عن الخبرة النرويجية العريقة في هذا المجال من خلال استثماراتها المتنوعة، مع بحث إمكانية الدفع نحو صياغة آلية للتعاون الدولي لتحجيم التلوث البحري في ضوء الدور الرائد للدولتين في هذا الصدد، شهد اللقاء أيضاً التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشار رئيس وزراء النرويج إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر لصون السلم والأمن الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، معرباً في هذا الإطار عن تقديره للجهود المصرية للوصول إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات الذي يمر بها محيطها الإقليمي المضطرب بما يساهم في عودة الاستقرار والأمن لدوله .

- فى 24/1/2022 قام D. Endre Stiansen المبعوث النرويجي للسودان وجنوب السودان والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله السفير هاني صلاح مساعد وزير الخارجية مدير إدارة السودان وجنوب السودان، تم استعراض تطورات الأوضاع في السودان مع التأكيد على موقف مصر الداعم للتحرك الأممي الجاري الساعي لتفعيل حوار بين مختلف الأطراف السودانية. كما تم التطرق للأوضاع في جنوب السودان مع التأكيد على دعم مصر الكامل لتنفيذ كافة استحقاقات إتفاق السلام المنشط لإرساء الاستقرار فى جنوب السودان، استعرض المبعوث النرويجي ما شهده المؤتمر الأخير لمجموعة أصدقاء السودان يوم 18 يناير الجاري من جهود لتعزيز الاستقرار في السودان ولتجاوز الأزمة الراهنة، كما التقى المبعوث النرويجي السفير إيهاب بدوي، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الدولية متعددة الأطراف والأمن الدولي، حيث تناول اللقاء الرئاسة النرويجية الحالية لمجلس الأمن، كما تم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور إزاء الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتقي المبعوث النرويجي أيضاً السفيرة سها جندي، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، حيث تم تناول دور الإتحاد الإفريقي حيال الأوضاع الراهنة في السودان. والتقى المبعوث النرويجي أيضاً السفير محمد خليل، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حيث تم استعراض أنشطة الوكالة فى القارة الأفريقية وبحث إمكانية التعاون الثلاثي بين مصر والنرويج من ناحية مع كل من السودان وجنوب السودان من ناحية أخرى .

- فى 6/9/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالا هاتفياً من نظيرته وزيرة خارجية مملكة النرويج "إيني إريكسن سوريد"، حيث تناول الجانبان سُبل دفع وتطوير علاقات التعاون بين مصر والنرويج في العديد من المجالات، فضلاً عن آخر التطورات على الساحتيّن الإقليمية والدولية، تضمن الاتصال التباحُث حول سبل مواصلة الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصةً في مجال الاستثمارات النرويجية والمشاركة في المشروعات القومية بمصر. كما اتفقا على مواصلة التشاور من أجل استمرار التنسيق بين الجانبين فيما يخص الملفات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق الاتصال أيضاً إلى التطورات الأخيرة في المنطقة، لاسيما على صعيد القضية الفلسطينية، حيث وجهت الوزيرة النرويجية الدعوة إلي الوزير شكري للمشاركة في اجتماع لجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني   (AHLC ) ، والذي من المقرر عقده بنيويورك على هامش الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك دعماً للشعب الفلسطيني وفي إطار جهود تقديم المساعدات والدعم التنموي لسائر أنحاء الأراضي الفلسطينية، خاصةً مع الدور الهام الذي تضطلع به النرويج في إطار عمل لجنة الـAHLC .

- ‏فى 6/7/2021 التقى وزير الخارجية سامح شكري بالمندوبين الدائمين والممثلين لعدد من الدول الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن ( ‎استونيا، أيرلندا المكسيك، النرويج ) وذلك في إطار الجهود المستمرة لعرض الموقف المصري تحضيرا لجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة .

- فى 3/2/2021 عقدت سفارة مصر في أوسلو ندوة افتراضية حول ملف سد النهضة الإثيوبي، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين لشرح مساعي مصر للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول والشعوب الثلاث، ولتوضيح الآثار السلبية والأضرار المترتبة على ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي على دولتي المصب .

- - في 18/5/2020 تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًّا من "إين إريكسن سوريد" وزيرة خارجية مملكة النرويج، بحث الوزيران مجمل الأوضاع الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية على ضوء أهمية تحقيق حل شامل وعادل عبر دعم كافة المساعي الرامية إلى استعادة زخم العملية السياسية، والتصدي لأية إجراءات أحادية تقوض فرص الوصول إلى التسوية السلمية المنشودة في إطار حل الدولتين. كما تناول الوزيران الترتيبات الجارية لعقد الاجتماع المقبل للجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني (AHLC ) والمقرر يوم 2 يونيو القادم عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وذلك في إطار الحرص على الحفاظ على استقرار السلطة الفلسطينية ودعم وضعها المالي، كما استعرض الوزيران جهود مواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد، واتفقا على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون للحد من تداعيات الجائحة على كافة الأصعدة .

- في 17/5/2020 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى الملك هارالد الخامس ملك النرويج بمناسبة الاحتفال بيوم الدستور .

- في 15/2/2020 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع "إين إريكسن سوريد" وزيرة خارجية النرويج، على هامش مشاركته في الدورة الـ 56 لمؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا. وأكد شكري في بداية اللقاء حرص مصر على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع النرويج في مختلف المجالات، مستعرضًا الإصلاحات الاقتصادية التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها، ومنوهًا بأهمية زيادة قيمة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة. وشهد اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن مختلف القضايا والملفات الإقليمية التي تهم البلدين، بما في ذلك مستجدات القضية الفلسطينية، فضلاً عن تطورات الأوضاع في ليبيا .

-في 23/9/2019 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش مشاركته في الدورة الـ74 للجمعية العام للأمم المتحدة بنيويورك مع إرنا سولبرج، رئيسة وزراء النرويج، تناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة التبادل التجاري والسياحة، بالإضافة إلى الطاقة بأنواعها ومصائد الأسماك والشحن البحري والخدمات اللوجستية، لا سيما في محور قناة السويس، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات النرويجية في مجال الطاقة البترولية، في ضوء الاكتشافات الواعدة لمصر في مجال الغاز، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والنرويج في إفريقيا، في ضوء الاهتمام المشترك للجانبين بدعم التنمية في القارة، و شهد اللقاء التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك؛ حيث أشارت رئيسة وزراء النرويج إلى حرص بلادها على تعزيز التعاون مع مصر لصون السلم والأمن الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا .

في 12/3/2019 قام إين إريكسن سوريد وزيرة خارجية النرويج بزيارة لمصر، استقبلها سامح شكري، وزير الخارجية. وبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، فضلاً عن التشاور حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية. كما بحثا تكثيف علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مجالات بناء القدرات، والتدريب المهني، والطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعة السفن والشحن البحري، والتأمين، والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية؛ حيث اتفق الجانبان على أهمية زيادة الاستثمارات النرويجية في السوق المصرية، وكذا الارتقاء بمستوى التبادل التجاري؛ ليعكس الفرص الهائلة للتعاون بين مؤسسات الأعمال في البلدين .

- في 26/11/2016 قام بورجه برنده، وزير خارجية النرويج، بزيارة لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. وبحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية في ضوء الأزمات، التي تشهدها بعض دول المنطقة، كما بحثا تطورات الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا، وعملية السلام، فضلاً على جهود مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف .

- في 21/1/2016 قام جينس بيتر كجنبرود، المبعوث النرويجي الخاص بالسودان وجنوب السودان، والوفد المرافق له بزيارة لمصر؛ من أجل التباحث والتشاور حول الأوضاع بالسودان وجنوب السودان بحكم أن النرويج إحدى دول الترويكا، التي راعت اتفاقية السلام الشامل. وقد استقبله السفير أسامة المجدوب، مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار. وتناول اللقاء التأكيد على الآثار السلبية للعقوبات المفروضة على السودان سواء على الوضع الاقتصادي المتدهور، الذي آلت إليه السودان بوصول الدين العام إلى 50 مليار دولار، وكذلك تأثيره على المجتمع السوداني .

- في 6/2/2015 قام سامح شكري، وزير الخارجية، بزيارة للنرويج، والتقى شكري برئيسة وزراء النرويج؛ حيث نقل لها اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع النرويج في المجالات التي تتميز فيها النرويج بخبرة متقدمة. كما استعرض شكري تطورات المسار السياسي وخطوات الإصلاح الاقتصادي وتحضيرات المؤتمر الاقتصادي وتحدي مكافحة الإرهاب .

- في 8/1/2015 قام بورج بريندي، وزير الخارجية النرويجي، بزيارة لمصر، واستقبله وزير الخارجية سامح شكري، وقد بحث الجانبان القضية الفلسطينية والوضع في سوريا وليبيا والنووي الإيراني، وتناولا  تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل المزيد من تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار في مصر .

- في 23/9/2014 التقى سامح شكري، وزير الخارجية، بوزير خارجية النرويج، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ حيث تناول اللقاء الترتيبات الخاصة بمؤتمر إعادة إعمار غزة، الذي يعقد في القاهرة يوم ١٢ أكتوبر 2014، بتنظيم مشترك من مصر والنرويج؛ لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإعادة بناء ما دمرته الحرب الأخيرة علي القطاع .

- في 9/9/2014 قام بيورج بريندي، وزير خارجية النرويج، بزيارة لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وحضر اللقاء كلٌّ من سامح شكري، وزير الخارجية، والسيد السفير تور فنيسلاند، سفير مملكة النرويج بالقاهرة، والسيد جون هانسن بوير، المبعوث النرويجي الخاص للشرق الأوسط. وأشاد الوزير النرويجي بالجهود المصرية الدءوبة التي بذلتها مصر للتوصل لوقف إطلاق النار وإقرار الهدنة في غزة، مشيرًا إلى أنه لم يكن من الممكن التوصل إلى تلك الهدنة دون الدور المصري .

- في 7/12/2013 التقى نبيل فهمي، وزير الخارجية، على هامش منتدى "حوار المنامة" مع بورج بريند، وزير خارجية النرويج، وقد عرض فهمي بشكلٍ مُفَصَّل خلال اللقاء التطورات الداخلية في مصر، والإنجازات التي تحققت خلال الفترة الأخيرة، بشأن تنفيذ خريطة المستقبل، وانتهاء لجنة الخمسين من إعداد مسودة الدستور، وتسليمها لرئيس الجمهورية، تمهيدًا لطرح المشروع في استفتاءٍ عام. ونَوَّهَ فهمي خلال اللقاء على أعمال العنف، والإرهاب، التي تشهدها مصر، في الفترة الأخيرة، والتي تستهدف عرقلة تنفيذ خارطة المستقبل، مُشَدِّدًا على أهمية إدانة الدول الغربية لهذه الأعمال والدعوة لوقفها. ناقش مع وليام هيج عددًا من القضايا الإقليمية المهمة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والتحضيرات الخاصة بمؤتمر "جنيف 2"، فضلاً عن الأوضاع في ليبيا، والملف النووي الإيراني، وأمن منطقة الخليج العربي .

-في 29/2/2012 استقبل وزير الخارجية محمد عمرو ظهر الأربعاء 29 فبراير، وزير خارجية النرويج يوناس جار ستور، الذى يزور مصر فى إطار جولة له فى المنطقة. وتشمل الجولة أيضا فلسطين والمغرب وتونس، بالإضافة إلى إسرائيل. وصرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء شهد استعراض عدد كبير من الموضوعات الثنائية والإقليمية. وأشار الوزير النرويجى إلى أنه يزور مصر بصفة أساسية للاطلاع على رؤيتها للأوضاع فى المنطقة العربية التى تموج بالعديد من الأحداث والمتغيرات فى الوقت الراهن. وتناول وزير الخارجية جهود مصر لحل الأزمة السورية سلميا ووقف إراقة دماء أبناء الشعب السورى الشقيق ، بما فى ذلك مشاركتها منذ اللحظة الأولى فى جميع المبادرات والاجتماعات العربية الساعية لحل الأزمة سلميا بما يحقن الدماء ويحفظ وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية. وعقب الوزير النرويجى بتأييد بلاده للمبادرة العربية للتعامل مع الملف السورى، والتى تراها النرويج السبيل الأمثل لحل الأزمة. وتناول محمد عمرو أيضا الملف الفلسطينى، حيث أكد مسئولية الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية عما بلغته عملية السلام من طريق مسدود، مشيرا إلى أن هذه الممارسات خلقت حالة من العبثية تمثلت فى جعل عملية المفاوضات غاية فى حد ذاتها، بدلا من أن تكون وسيلة للوصول إلى سلام دائم وعادل.كما أشار وزير الخارجية إلى دعم مصر الكامل لجهود المصالحة وتشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية. وذكر رشدى أن مباحثات الوزيرين تناولت أيضا الأوضاع فى ليبيا وجهود مصر للمعاونة فى إعادة الإعمار وفقا للأولويات التى حددها الأشقاء الليبيون لأنفسهم، وكذلك مساعى مصر لدعم كل من السودان وجنوب السودان ومعاونة الطرفين على حل المشاكل العالقة بين البلدين.

العلاقات الاقتصادية

بدأت العلاقات الاقتصادية بين مصر والنرويج تأخذ مسارًا أفضل بعد التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الأفتا "النرويج، أيسلندا، سويسرا، وليشتنشتاين" عام 2007، في إطار حرص مصر على توطيد التعاون التجاري مع دول منطقة شمال أوروبا .

بلغ حجم الصادرات المصرية لدول النرويج نحو 34.9 مليون دولار خلال 2017 .

-سجلت الصادرات المصرية لدولة النرويج من الأحجار الكريمة نسبة 36.66% لتبلغ 12.8 مليون دولار خلال عام 2017، وسجلت الصادرات المصرية من الفاكهة، التي تتمثل في العنب والتمور والتين والمكسرات، نحو 4.6 مليون دولار .

-حجم الصادرات المصرية من السجاد لدول النرويج بلغ نحو 2.8 مليون دولار، وبلغ حجم الصادرات من السخانات الكهربائية نحو مليوني دولار خلال 2017 .

-حجم الصادرات المصرية للخضروات لدول النرويج بلغ نحو 1.5 مليون دولار. في حين سجل صادرات قطاع المنسوجات والملابس القطنية نحو 1.1 مليون دولار .

-ضخ أكبر صندوق نفط سيادي نرويجي نحو 3 مليارات كرونا نرويجية، وتعادل نحو 1.35 مليار جنيه في نحو 41 شركة مصرية العام 2017 بزيادة مليار كرونا، وتعادل نحو 450 مليون جنيه عن العام 2016 .

-أهم مجالات التعاون مع الجانب النرويجي تشمل قطاعات البترول والطاقة والغاز، والنقل البحري والشحن وبناء السفن، بجانب الثروة السمكية والاستزراع السمكي .

أهم الصادرات المصرية للنرويج تشمل الفاكهة، مثل: العنب، البلح، التين، الموالح، بجانب: الخضراوات، الملابس، السجاد، كما أن هناك فرصة لتصدير بعض المنتجات المصرية الأخرى، مثل: الورود والأزهار، الأثاث، الملابس، الأحذية، المواد الكيماوية، السيراميك، بالإضافة إلى الحرف اليدوية .

فى 20/9/2022 التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع أنيكين هويتفيلد" وزيرة خارجية النرويج،تركز اللقاء على متابعة مسار العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، حيث رحب الوزير شكري بالزخم الحالي في التوجه الاستثماري للشركات النرويجية فى مصر، في مجالات الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والصناعات الكيماوية،  والتطلع نحو التوسع في هذه الاستثمارات لتشمل قطاعات واعدة كالصناعات الغذائية والزراعية وتسييل الغاز الطبيعي والشحن البحري وغيرها، تناول اللقاء أيضاً التعاون الثلاثي القائم بين الصندوق السيادي المصري والصندوق السيادي النرويجي لتنفيذ مشروعات تنموية في عدد من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى الدعم النرويجي للمشروعات والبرامج التنموية فى مصر. كما تناول اللقاء سبل دعم القضية الفلسطينية خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة و تطورات الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها الاقتصادية والسياسية علي العديد من الدول. 

- فى 10/9/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، تارييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، بحضور د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى جانب السفيرة هيلدا كليمتسدال السفيرة النرويجية بالقاهرة، ومحمد عامر المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة "سكاتك".
تناول الاجتماع التباحث حول التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية بشأن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وإقامة مشروع لإنتاج طاقة كهربائية بمقدار 3 جيجاوات من طاقة الرياح، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة.    

- فى 27/4/2022 شهد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية بموجبها ستقوم شركة "سكاتك" النرويجية وشركاؤها بإعادة تمويل 6 مشروعات مملوكة لهم في موقع "بنبان" للطاقة الشمسية بأسوان، تبلغ طاقتها الانتاجية 380 ميجا وات، عبر إصدار سندات خضراء بقيمة 334.5 مليون دولار، مدتها 19 عاما، وذلك من خلال مجموعة من المؤسسات الاستثمارية الدولية، حضر مراسم التوقيع كل من د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود. محمد معيط، وزير المالية، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى القاهرة، ومحمد عامر، المدير العام لشركة "سكاتك" النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وهايكه هارمجارت، العضو المنتدب لجنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهاري بويد كاربنتر، المدير العام للاقتصاد الأخضر والعمل المناخي بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وخالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، وروبرت بو جودة مدير عمليات البنك الدولي في مصر .

 - فى 14/4/2022 قامت جينهلد ستوردلين ، المدير التنفيذي لمؤسسة ‏الغذاء النرويجية بزيارة لمصر، استقبلها السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحث الجانبان سبل تعزيز مرونة القطاع الزراعي ودعم الابتكارات الخاصة بنظم التكيف لمواجهه التغيرات المناخية ‏وبناء نظم زراعية أكثر استدامة وحماية صغار المزارعين بما يضمن لهم حياة كريمة، تم الإتفاق على إعداد مذكرة تفاهم حول أوجه التعاون بين الوزراة والمؤسسة ومن خلال الشركاء ‏الدوليين وذلك في إطار دعم مبادرة الزراعة الناشئة، ودعم أنشطة المشروعات التي تقوم عليها الوزارة فيما يخص دعم ‏صغار المزارعين في المناطق الريفية مثل مشروع مراكز تجميع الألبان، وكذلك المبادرات الوطنية كمبادرة صحة واحدة‏، والمشروع القومى لتطوير الريف المصرى " حياة كريمة ".‏

 - فى 30/3/2022 قامت آنيكن هويتلفدت، وزيرة خارجية النرويج، والوفد المرافق لها، بزيارة لمصر، استقبلها د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعرب مدبولى عن تطلعه لزيادة حجم التعاون الاستثماري في ضوء الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه اليوم بين صندوق مصر السيادي، وصندوق الاستثمار النرويجي للدول النامية (Norfund ، في مجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، والبنية الأساسية الخضراء، أضاف مدبولي أن مصر عازمة بكل جدية على تنفيذ مشروعات ضخمة للهيدروجين الأخضر لتصبح مركزاً إقليميا للطاقة، ثمنت آنيكن هويتلفدت، جهود الحكومة المصرية في دعم جهود السلام في المنطقة، لاسيما ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ودورها النشط في منطقة الشرق الأوسط. كما تقدمت بالشكر للحكومة على دعم الشركات النرويجية في مصر، وهو الأمر الذي أسهم في زيادة حجم هذه الشراكات، خاصة مع وجود اهتمامات مشتركة في مجال الاستثمار، لاسيما في مجال الطاقة الجديدة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدة أن ذلك من شأنه دعم استراتيجية مصر لأن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة المتجددة، شهد الجانبان، مراسم التوقيع على اتفاق إطاري بين "صندوق مصر السيادي"، و"صندوق الاستثمار النرويجي"، وشركة "سكاتك" النرويجية؛ للتعاون في مجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والبنية الأساسية الخضراء في عدد من الدول الأفريقية، حضر مراسم التوقيع د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وآنيكن هويتلفدت، وزيرة خارجية النرويج، والسفيرة هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج بمصر، بموجب الاتفاق الإطاري، يتطلع كل من "صندوق مصر السيادي"، و"صندوق الاستثمار النرويجي"، وشركة "سكاتك" النرويجية إلى تعزيز التعاون المشترك فيما بينهم لتطوير الطاقة الخضراء ومرافق الهيدروجين الأخضر والبنية التحتية في عدد من البلدان في أفريقيا، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتنزانيا، وغانا، وجنوب السودان، ورواندا، وسيراليون، وبوروندي، وجيبوتي، وأوغندا في المرحلة الأولى، بهدف توسيع نطاق التعاون ليشمل دولا أخرى في المرحلة الثانية، يتضمن نطاق التعاون تنفيذ وتطوير وتمويل وبناء وتشغيل مشروعات الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر ومشروعات البنية التحتية في بعض الدول الأفريقية، والتعاون لتعزيز تنويع إمدادات الطاقة من أجل تعزيز أمن الطاقة وتطوير أشكال جديدة ومستدامة ومتجددة للطاقة، ودعم الوصول إلى الطاقة المتجددة بطرق أكثر سهولة، وتعزيز نقل التكنولوجيا الهادفة إلى إنتاج الطاقة المستدامة وتحقيق كفاءة الطاقة، وتعزيز بناء القدرات، وتسهيل الاستثمار في مجال الطاقة الخضراء في هذه الدول، كما يتضمن الاتفاق الإطاري تشكيل لجنة تنسيقية فيما بين الأطراف الثلاثة يعهد إليها تحديد فرص تطوير المشروعات في الدول المراد إنشاء مشروعات التنمية بها، ودراسة المشروعات تمهيداً لتمويلها وتنفيذها .

  - فى 24/11/2021 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفيرة هيلدا كليمتسدال سفير النرويج بالقاهرة، لتفعيل سبل التعاون المشترك والتعرف على مستجدات المشروعات التنموية بقناة السويس، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، أكد الفريق ربيع حرص الهيئة على توفير كافة التسهيلات اللازمة لنجاح المشروع العملاق الذي يجمع إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس مع شركة STERNER النرويجية لإنشاء مجمع مصانع لاستزراع الأسماك بتقنية حديثة عالية الجودة والإنتاجية بنظام الوحدات المُغلقة ( RAS ) ، أوضح الفريق ربيع أن لجنة العمل المشتركة من هيئة قناة السويس وشركة STERNER قطعت شوطا كبيرا في الإعداد الجيد لهذا المشروع، معرباً عن أمله أن يثمر هذا اللقاء عن تسريع وتيرة العمل بالمشروع وبدء التنفيذ الفعلي،خلال اللقاء، استعرض الفريق ربيع الجهود المبذولة من قبل الهيئة للارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة عبر مشروعات التطوير المستمرة، وإلقاء الدور على الحوافز والسياسات التي تنتهجها الهيئة في التعامل مع تحديات أزمة فيروس كورونا المستجد، أكدت سفيرة النرويج حرص بلادها على تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مصر، مشيرة إلى ما تحمله الشراكة بين شركة STERNER النرويجية وهيئة قناة السويس من فرص واعدة للنجاح في ظل الخبرات الكبيرة التي تمتلكها النرويج في مجال الاستزراع السمكي والتي تزيد عن ٥٠ عاماً، وما سيمثله المشروع من أهمية كبيرة في المستقبل باعتباره نموذجا للمشروعات المستدامة الصديقة للبيئة وهو ما يتماشى مع توجه مصر في الآونة الأخيرة بتشجيع الاستثمارات في مجالات الاقتصاد الأخضر، قدم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع قناة السويس الجديدة إلى سفيرة النرويج في القاهرة، ثم دعاها للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة للتعرف عن قرب على المشروع القومي العملاق .

- فى 16/10/2021 شهد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية انتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، وذلك بين كل من صندوق مصر السيادي، وشركة "سكاتك النرويجية" للطاقة المتجددة، وشركة "فيرتيجلوب" المملوكة لشركتي "أوراسكوم الهولندية "OCI N.V ، و"أدنوك" الإماراتية، حضر مراسم التوقيع كل من د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى القاهرة، وبموجب الاتفاقية، ستتولى شركة "سكاتك" النرويجية إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، حيث سيتم توريدها لـ"الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC " المملوكة لشركة "فيرتيجلوب"، الرائدة في مجال إنتاج الأمونيا، والتي ستقوم باستخدام الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنا متريا من الأمونيا الخضراء سنويًا بموجب عقد شراء طويل الأجل .

- فى 6/10/2021 استقبل السفير عمرو رمضان، سفير مصر لدى النرويج، الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية لمشروعات الطاقة والبنية التحتية ريموند كارلسون، حيثُ تم استعراض خطط الشركة لزيادة استثماراتها فى مصر خلال الفترة المُقبلة، بعد تجربتها الناجحة كأكبر مستثمر في مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية فى أسوان الذي بدأ عام ٢٠١٧، تناول اللقاء خطط الشركة للتوسُّع في مشروعات الطاقة الشمسية لخدمة مشروعات تحلية المياه في مصر، والتي تستهدف تحلية ٣.٧ مليون متر مكعب يومياً من المياه فى عدّة مُحافظات .  

-في 26/10/2020 عقد الفريق م. كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا مع كلٍ من سفين أولينج سفير الدنمارك بالقاهرة ولينا ناتاشا ليند سفيرة النرويج بالقاهرة، وذلك لبحث التعاون في مجال النقل البحري، تناول الاجتماع الثلاثي مناقشة الإجراءات الاحترازية، التي تتخذها الحكومة المصرية في الموانئ المصرية الخاصة بفيروس كورونا والتسهيلات الإجرائية التي اتُخِذت من الجانب المصري فيما يتعلق بتغيير أطقم السفن في الموانئ المصرية، أكد وزير النقل أن هناك عددًا كبيرًا من الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال النقل، التي يمكن أن تشكل نموذجًا مثمرًا للتعاون بين الشركات المصرية من جهة والشركات الدنماركية والنرويجية من جهة أخرى، وأن الجانب المصري يتطلع إلى مزيد من التعاون مع هذه الشركات في مختلف مجالات النقل

أهم الاتفاقيات بين البلدين :

- اتفاق النقل الجوي بين مصر والنرويج (القاهرة في 11/3/1950) .

-اتفاق لمنع الازدواج الضريبي والتهرب من سداد الضرائب على الدخل (القاهرة في 20/10/1964) وجاري النظر في تجديده .

- الاتفاق الثقافي بين مصر والنرويج (أوسلو في 26/9/1966) .

   -الاتفاق المالي بين البنك الأهلي المصري ومؤسسة تمويل الصادرات النرويجية (أوسلو في 27/4/1977) .

-اتفاقية المعونة النرويجية المالية والفنية في تنمية مصائد الأسماك ببحيرة ناصر (أوسلو في 9/2/1978) .

-اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والفني (القاهرة في 29/5/ 1978) .

-اتفاق للتعاون في العلوم البحثية بين جامعة أوسلو وجامعة القاهرة .

-اتفاق بشأن تقديم النرويج مبلغ 30 مليون كرونر لتأثيث مكتبة الإسكندرية (الإسكندرية في 6/12/1995) .

 -مذكرة التفاهم بشأن التعاون الثلاثي مع الدول الإفريقية (10/1/1996).

-مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للمرأة والجمعية النرويجية للمرأة الريفية (أبريل 2007) .

-مذكرة التفاهم بين المجلس القومي لحقوق الإنسان المصري والمركز الوطني لحقوق الإنسان التابع لجامعة أوسلو (ديسمبر2005) .

-مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للمرأة والجمعية النرويجية للمرأة الريفية (إبريل 2007) .

-بروتوكول التعاون العلمي والتكنولوجي بين المركز الملكي للبحث العلمي وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي بالقاهرة (القاهرة في 31/5/1992) .

-البرنامج التنفيذي للبروتوكول العلمي والتكنولوجي (أوسلو في 3/9/1992) .

- إطار العمل للتعاون الثقافي بين جامعة القاهرة وجامعة أوسلو (للأعوام 94/95-95/96) .

-إعلان التعاون الاقتصادي مع الأفتا (8/12/1995).

-خطاب النوايا بين الغرف التجارية في البلدين (28/11/1996).

-كتب متبادلة بشأن الإعفاء الضريبي على شركات الطيران بين مصر والنرويج (1/12/1958).

- كتب متبادلة بشأن زيادة قيمة القرض النرويجي المبرم في 27/4/1977 (8/5/1979).  

العلاقات الثقافية  

انعكس تطور العلاقات الثقافية بين الجانبين على نجاح عقد الملتقى الثاني للتعاون الثقافي بين مصر والنرويج برئاسة وزيري ثقافة البلدين في مدينة رورس النرويجية خلال الفترة من 3-7 مارس 2009، والذي ركزت أعماله على متابعة نتائج الملتقى الأول الذي عُقد بمدينة الأقصر خلال الفترة من 27-30 أكتوبر 2007. وخلص المنتدى إلى ورقة استخلاصات تضمنت عددًا من الخطوات والإجراءات بهدف دفع التعاون الثنائي في مجالات ثقافية محددة، وهي: الموروث الثقافي، الأنشطة الفنية والثقافية الموجهة للأطفال والشباب، والترجمة الأدبية .

التشاور المستمر بين مسئولي البلدين جعل العلاقات المصرية النرويجية تتميز بالاستقرار؛ نظرًا لكون مصر الدولة الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط، فضلا عن رئاسة النرويج للجنة المساعدات الدولية المؤقتة للفلسطينيين، وهو ما جعل الحكومة النرويجية تبذل الكثير من الجهود لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني بالتعاون مع مصر .

- فى 22/5/2022 استقبلت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة، بهدف الاطلاع على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة ، الى جانب بحث سبل التعاون بين الجانبين أكدت د. مايا مرسي أن مصر تعد هي الدولة الأولي في العالم التي أطلقت استراتيجيتها الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة  جميعها .

- فى 26/10/2021 أقام السفير عمرو رمضان، سفير مصر بالنرويج، حفل إستقبال شارك فيه سفيرا فلسطين والجزائر لدى النرويج، ومجموعة من السياسيين النرويجيين على هامش عرض فيلم الناصر صلاح الدين فى إحدى دور السينما بوسط العاصمة النرويجية فى إطار مهرجان السينما لعرض أفلام المُخرج المصرى الراحل يوسف شاهين، حيثُ تم عرض فيلمى "باب الحديد"، و"إسكندريه ليه"، ثم تم عرض فيلم الناصر صلاح الدين فى ختام المهرجان. وقد لاقت الدعوة حضوراً طيباً من روّاد السينما النرويجيين .

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى