27 نوفمبر 2022 08:56 م

مصر و بريطانيا

الأحد، 20 مارس 2022 - 08:32 م

العلاقات السياسية

تشهد العلاقات المصرية البريطانية نشاطاً مكثفاً على المستوى الثنائي وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية، وهو ما عكسته الزيارات الكثيرة المتبادلة، كما عكسته الاتصالات الدائمة القائمة بين وزير الخارجية مع نظيره البريطاني التي يتم خلالها تناول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تتقارب مصر وبريطانيا- في الوقت الراهن- في وجهات النظر تجاه العديد من قضايا السياسة الإقليمية والدولية التي تحظى باهتمام مشترك، وتعزز البلدين آليات التشاور والتنسيق بين مصر وبريطانيا فيما يتعلق بالتعامل مع العديد من الأزمات التي تمر بها المنطقة، وفى مقدمتها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومستقبل عملية السلام، والأزمتين الليبية والسورية، والوضع في كل من اليمن والعراق، فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف. 

 زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة المتحدة

- في 31/10/2021 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لبريطانيا للمشاركة في الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغير المناخ " COP26  " تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة، وذلك في ضوء الدور الهام الذي تقوم به مصر على المستويين الإقليمي والدولي في إطار مفاوضات تغير المناخ، والتي تعقد على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر2021 بمدينة جلاسجو .

التقى الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، شهد اللقاء إجراء مباحثات ثنائية معمقة بين الجانبين حيث رحب في مستهلها رئيس الوزراء البريطاني بزيارة الرئيس لجلاسجو، مثمنًا الروابط الحالية الوثيقة بين مصر وبريطانيا، وقوة الدفع المتنامية التي تشهدها العلاقات بين البلدين مؤخرًا، ومؤكدًا أن مصر تعد أحد أهم شركاء بريطانيا بالشرق الأوسط، ومعربًا عن التطلع لتعميق العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، تم التوافق على فتح آفاق تعاون جديدة وإضافية بين البلدين وكذلك تعزيز انخراط بريطانيا في أولويات خطط التنمية المصرية ودعم التعاون الثنائي في مختلف المجالات خاصة الاستثمارية والامنية، والاستخباراتية والعسكرية، فضلًا عن قطاعات السياحة والصحة والتعليم، كما تم أيضًا مناقشة آخر مستجدات أوضاع المناخ العالمية، حيث أعرب الرئيس عن التقدير للجهد الذي بذلته بريطانيا لضمان عقد قمة المناخ العالمية برغم كافة الصعوبات بالنظر لتأثير جائحة كورونا على الاجتماعات الدولية، مؤكدًا دعم مصر للرئاسة البريطانية للمؤتمر وثقتها في خروجه بنتائج متوازنة تصب في مصلحة كافة الأطراف، فضلًا عن تطلع مصر لاستضافة الدورة الـ٢٧ لمؤتمر الأطراف في ٢٠٢٢ عقب انتهاء الرئاسة البريطانية.

كما التقى الرئيس السيسي مع د. جاكي تايلور، رئيسة الكلية الملكية البريطانية للأطباء والجراحين ، حيث أعربت تايلورعن اعتزاز الكلية بالتوقيع مؤخراً على بروتوكول التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، من أجل تعزيز جهود الكلية الملكية في دعم التعليم والتدريب والتقييم المهني بالقطاع الطبي في مصر، بما يساعد على اتباع أعلى المعايير الممكنة للرعاية الصحية مؤكدة علي عزم الكلية لاقامة شراكة تعاون ممتدة مع جهات الاختصاص المصرية لنقل الخبرات الأكاديمية والعملية لدي الكلية في القطاع الطبي والرعاية الصحية الي مصر، وذلك في ضوء ما يلمسونه من جهود السيد الرئيس اللافتة في دفع عملية التنمية والتطوير والبناء في كافة المجالات الامر الذي يوفر المناخ الواعد لاقامة تلك الشراكة ويعزز من فرص نجاحها . 

- فى 4/11/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لبريطانيا، استقبله رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بمقر رئاسة الوزراء في “داوننج ستريت “. بحث الجانبان سبل تدعيم العلاقات في كافة المجالات والاستثمارات البريطانية في مصر والتبادل التجاري، إلى جانب التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية والتطورات في سوريا وليبيا، حيث التقى الرئيس السيسى بأعضاء مجلسى العموم واللوردات، فى مقر إقامته بلندن، والذين أعربوا عن تقديرهم لمسار التحول الديمقراطى فى مصر، وأكدوا أنها أحد أهم الشركاء المحوريين فى الشرق الأوسط، وأن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات اقتصادية جيدة فى الفترة الأخيرة تصب فى صالح التنمية والعدالة الاجتماعية.

كما التقى الرئيس السيسي خلال الزيارة مسئولى نخبة من مجتمع المال والاقتصاد البريطانى، ولعل أهمها لقاؤه برئيس أحد أكبر صناديق الاستثمار فى بريطانيا "أكتيس" والذي أعلن أن الصندوق يعتزم ضخ استثمارات جديدة فى مصر فى مشروعات القطاعات الإنتاجية المختلفة والقطاع المصرفى وقطاع الطاقة.

التقى الرئيس السيسى أيضا وروبرت دادلى، الرئيس التنفيذى لشركة "بريتش بتروليوم"، حيث أكد الرئيس على تقدير مصر للنشاط الذي تقوم به الشركة بوصفها إحدى أهم شركات العاملة فى السوق المصرية، خاصة فى ضوء ما تشهده مصر حاليًا من اكتشافات جديدة فى مجال الغاز والأولوية المتقدمة التى توليها الدولة لقطاع الطاقة، مُرحبًا باعتزام الشركة ضخ استثمارات إضافية فى مجال الغاز والبترول خلال الفترة المقبلة. وخلال لقائه الرئيس التنفيذى لبريتش بتروليوم استعرضا مشروع تنمية اكتشاف حقل غاز أتول فى البحر المتوسط الذى سيتم البدء فى تنفيذه بعد أقل من ثمانية شهور فقط منذ الإعلان عن اكتشافه فى مؤتمر شرم الشيخ، وقد أشار رئيس الشركة إلى اعتزامها ضخ استثمارات لتنمية هذا الحقل بإجمالى 3 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بحيث يبدأ الإنتاج مع بداية عام 2018.

التقى الرئيس السيسى خلال الزيارة أيضا ورئيس شركة بريتش جاز الذى أكد الرغبة فى زيادة الاستثمارات فى مصر للاستفادة من كونها سوقًا واعدة فى مجال اكتشافات الغاز.

ومن أهم اللقاءات التى عقدها الرئيس السيسى لقاؤه مع اللورد بول دايتون، وزير الدولة السابق والخبير فى مجال البنية الأساسية وصاحب الإنجاز فى إعداد البنية البريطانية قبل تنظيم أوليمبياد لندن 2012، واستعرض الرئيس أثناء اللقاء المشروعات الوطنية المصرية الهادفة لرفع كفاءة البنية الأساسية فى مصر.

شهد نشاط الرئيس السيسي أيضا  لقاءً مهمًا مع رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والذى أصدر قرارًا مؤخرًا بتحويل مصر إلى دولة عمليات، وتم الاتفاق على ضخ 800 مليون يورو استثمارات جديدة فى مصر والمساهمة فى مشروعى مترو القاهرة ومحطة كهرباء دمنهور.

فى ختام زيارته إالتقى الرئيس السيسي  وزير الدفاع البريطانى الذى أعرب عن رغبة بلاده فى تعزيز التعاون العسكرى والأمنى مع مصر، مؤكدًا أنها تعد شريكًا مهمًا لبريطانيا، كما تناول اللقاء بحث الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب والتطرف، وكيفية استعادة الأمن والاستقرار فى ليبيا، والتى أصبحت مصدرًا للقلق فى المجتمع البريطانى.

حققت الزيارة أهدافها سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا، وساهمت فى دفع العلاقات بين البلدين إلى مرتبة أعلى، وسيكون هناك تبادل للزيارات على مستوى رجال المال والأعمال خلال المرحلة المقبلة، بما يصب فى صالح مناخ الاستثمار فى مصر، فى ظل المشروعات القومية التى يتم تدشينها، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات البريطانية فى مجال تطوير البنية التحتية، والنظام التعليمى، حيث إن لدى بريطانيا 10 جامعات ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم .

محطات العلاقات السياسية بين مصر وبريطانيا:

- فى 19/11/2022 شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في اجتماع المجلس المصري في بريطانيا. 

- فى 19/10/2022 قامت وزيرة الدولة لإفريقيا بالخارجية البريطانية جيليان كيجان، بزيارة لمصر، للمشاركة في فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع القاهرة للمياه، استقبلها وزير الخارجية سامح شكرى.
تناول اللقاء تأكيد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع مصر والمملكة المتحدة، وتطوير أوجه التعاون بما يعكس عمق الشراكة بين البلدين.
كما تطرقت المحادثات إلى الوضع في القارة الإفريقية والأزمة الليبية والوضع في السودان، حيث حرص الوزير شكرى علي استعراض عناصر الموقف المصرى تجاه كل تلك الملفات بشكل مفصل بناء على طلب الجانب البريطاني.
  
- فى 25/9/2022 استقبل السفير د. مختار وريده، سفير مصر في الجزائر، كلا من سفير السنغال في ظل رئاسة بلاده للاتحاد الإفريقي، وسفير المملكة المتحدة في ظل الرئاسة البريطانية لمؤتمر COP26، وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك للتباحث حول الأنشطة التي تعتزم السفارة القيام بها للترويج للمؤتمر. 
رحب المشاركون بالعمل بشكل مشترك في إطار الفعاليات التي تعتزم السفارة القيام بها، مع التأكيد على الأهمية الكبيرة للدورة القادمة لمؤتمر COP27 في ظل التحديات المتزايدة التي يفرضها تغير المناخ، وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية، مع التأكيد على تقديرهم لجهود مصر في ظل رئاستها واستضافتها للمؤتمر. 

- في 21/9/2022 التقى سامح شكري، مع "جيمس كليفرلي" وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، استهل الوزير شكري اللقاء بتقديم واجب العزاء في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، معرباً عن خالص التمنيات لحكومة وشعب المملكة المتحدة في عهد الملك شارلز الثالث، كما وجه وزير الخارجية التهنئة لنظيره البريطاني على توليه مهام منصبه متطلعاً لاستمرار التعاون والدفع قدماً بالعلاقات الثنائية مع الحكومة الجديدة، كما أطلع شكري نظيره البريطاني على المستجدات التنظيمية والموضوعية لاستضافة مصر ورئاستها للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، معرباً عن التطلع لمشاركة رئيس الوزراء البريطاني في المؤتمر لتسليم الرئاسة إلى مصر، كما تناول اللقاء اللقاء تناول أيضاً تبادل الرؤي ووجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي، حيث أكد شكري على أهمية تقديم الدعم للدول النامية لاحتواء التداعيات السلبية لهذه الأزمة على سلاسل إمدادات الغذاء والطاقة. 

- فى 19/8/2022 شارك د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، فى حفل الاستقبال الذي أقامه الملك تشارلز الثالث، لرؤساء الدول والحكومات المشاركين فى مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية. 
التقى رئيس الوزراء مع الملك تشارلز الثالث، قدم رئيس الوزراء التعازي للملك، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كما نقل تمنيات الرئيس السيسي للمملكة المتحدة باستمرار التقدم والازدهار فى عهد الملك تشارلز الثالث. 
أعرب الملك تشارلز الثالث عن شكره لمصر؛ قيادة وشعباً، على مشاعر التضامن الصادقة عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية، متمنياً لمصر وشعبها دوام الاستقرار والتنمية. 
التقى مدبولى، مع "ليز تراس"، رئيسة وزراء بريطانيا؛ حيث أعرب مدبولي عن تمنياته بالتوفيق لرئيسة الحكومة البريطانية في مهمتها الجديدة. 
قدمت "تراس" الشكر لمدبولى على مشاركته نيابة عن الرئيس السيسي فى مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، معربة عن تطلعها لتعزيز علاقات التعاون مع مصر فى الفترة المقبلة.  

- فى 17/9/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي وايرلندا الشمالية"حيث تقدم الرئيس بخالص التعازي للملك تشارلز الثالث وحكومة وشعب بريطانيا في وفاة الملكة اليزابيث الثانية التي قدمت الكثير إلى شعبها وبلادها على مدار عقود، متمنياً سيادته كل التوفيق والسداد للشعب البريطاني الصديق فيما هو قادم.  

- فى 8/9/2022 أصدرت رئاسة الجمهورية، برقية عزاء في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة البريطانية، جاء فيها: " تلقت رئاسة الجمهورية بمزيد من الحزن والأسى نبأ وفاة جلالة "إليزابيث الثانية" ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي، وتتقدم رئاسة الجمهورية باسم قيادة وحكومة وشعب جمهورية مصر العربية بصادق التعازي وخالص المواساة إلى الأسرة الملكية البريطانية، وإلى المملكة المتحدة وحكومتها وشعبها الصديق".
 
- فى 25/8/2022 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون "، تناول الاتصال مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى بشأن عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة التعاون في ملف تغير المناخ في ضوء انعقاد القمة العالمية القادمة للمناخ بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل، وقد أشاد السيد الرئيس بجهود رئيس الوزراء البريطاني خلال فترة ولايته لإحداث تطور ملموس في مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا في كافة المجالات، مؤكدًا سيادته تطلع مصر لاستمرار الجهود المشتركة في دعم التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة، ثمن السيد "جونسون" الروابط الوثيقة بين مصر وبريطانيا، مشيدًا بما تشهده العلاقات بين البلدين من تطور، ومؤكدًا أن مصر تحت قيادة السيد الرئيس تعد شريكًا مهمًا لبريطانيا بالشرق الأوسط وحوض المتوسط والقارة الأفريقية، مشيرًا إلى حرص بريطانيا على دعم الإجراءات الطموحة التي تقوم بها مصر سعيًا للتنمية الشاملة، لاسيما من خلال زيادة الاستثمارات ونقل الخبرات والتكنولوجيا وتوطين الصناعة. 

- فى 16/7/2022 أجري  وزير الخارجية سامح شكري الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ اتصالا هاتفيا وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز حيث تناول تناول الاتصال  رؤية مصر وأهدافها للدورة القادمة لمؤتمر الأطراف، والجهود التي تقوم بها في الوقت الراهن في إطار استعداداتها لرئاسة المؤتمر، بما في ذلك حث كافة الدول الأطراف علي تحديث مساهماتها المحددة وطنياً وفقاً لاتفاق باريس ورفع طموح عملها المناخي بكافة مكوناته بما في ذلك الدعم والتمويل الموجه للدول النامية في مجالات خفض الانبعاثات والتكيُف مع الآثار السلبية لتغير المناخ وبناء القدرة على تحملها، وإعرب وزير الخارجية عن تطلع مصر إلى مشاركة الأمير تشارلز في أعمال قمة قادة العالم خلال المؤتمر للتأكيد على التزام بلاده بمواصلة الجهود الرامية لدعم عمل المناخ العالمي على كافة المستويات.

- فى 3/7/2022 قام وزير الخارجية سامح شكري، بزيارة لبريطانيا لتدشين مجلس المشاركة الأول بين مصر والمملكة المتحدة، وذلك برئاسة مشتركة بين الوزير شكري ووزيرة الشئون الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية "ليز تراس"، شهد أعمال المجلس مشاورات سياسية بين الجانبين ومناقشة الموضوعات الاقتصادية والتجارية بمشاركة وزيرة السياسة التجارية البريطانية "بيني موردنت"، وذلك في ظل العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، خلال الزيارة التقى وزير الخارجية مع وزير الدولة البريطاني لشئون شمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والأمم المتحدة والكومنولث اللورد طارق أحمد، حيث بحث الجانبان مختلف ملفات العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة المتحدة ، كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول عدد من شواغل كل منهما ذات الصلة بأوضاع حقوق الإنسان. 
كما تبادل الجانبان الرؤى حيال مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومنها الأوضاع في ليبيا والتطورات الجارية هناك. 

التقى الوزير  سامح شكرى مع "ليز تراس" وزيرة خارجية بريطانيا حيث وقع الجانبان أول قرار لمجلس المشاركة بين مصر والمملكة المتحدة لاعتماد القواعد الإجرائية المنظمة لعمل المجلس ولجنة المشاركة بين البلدين.
التقى الوزير شكري مع ممثلي مجتمع الأعمال والمؤسسات التمويلية ببريطانيا في إطار زيارته الحالية إلى لندن والتي دشن خلالها مجلس المشاركة الأول بين مصر والمملكة المتحدة، كما تناول اللقاء استضافة مصر ورئاستها المقبلة للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ
COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل، حيث تم بحث سُبُل دعم مجتمع الأعمال والمؤسسات التمويلية ببريطانيا لجهود الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف بهدف خروج المؤتمر بالنتائج المأمولة لتعزيز عمل المناخ الدولي على شتى الأصعدة، وخاصةً فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصديقة للبيئة وتعزيز الاستثمارات في مجال مكافحة تغير المناخ والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

التقى الوزير سامح شكري بمستشار الأمن القومي البريطاني سير "ستيفن لافجروف" للتباحث حول سبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، وكذا لتبادل وجهات النظر حيال القضايا الدولية والإقليمية ذات الأولوية للجانبين.

 عقدت الجلسة الثانية لمجلس المشاركة بين مصر والمملكة المتحدة برئاسة الوزير شكري ووزيرة السياسة التجارية البريطانية "بيني موردنت"، لتناول التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والصناعة والتحول الأخضر والزراعة والصحة والتعليم والسياحة. 

- فى 2/7/2022 التقت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة باللورد البريطانى جولد سيمث، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات الذى عقد بالعاصمة البرتغالية لشبونه، لبحث عدد من الموضوعات البيئية المختلفة والإستعدادات الخاصة بمؤتمر الاطراف ٢٧للتغيرات المناخية
COP27 الذى يعقد بمدينة شرم الشيخ، أعربت وزيرة البيئة عن تطلع مصر للحصول على دعم المملكة المتحدة فى المبادرة الخاصة بالزراعة التى سيتم إطلاقها فى مؤتمر المناخ القادم، موضحةً أنه سيتم مناقشة تأثيرات التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة على الزراعة فى اليوم المخصص للزراعةو التكيف الذى سيتم تنفيذه خلال مؤتمر المناخ القادم وسيتضمن هذا اليوم مناقشة الجزء الخاص بالغابات.
أكد اللورد البريطانى جولد سيمث على أهمية البناء على مؤتمر جلاسكو والعمل على تنفيذ الوعود والتعهدات،مشيرةً إلى أهمية أستكمال ما تم خلال مؤتمر جلاسكو فيما يخص الغابات حيث يعتبر إعلان الغابات من أهم مخرجات مؤتمر جلاسكو وهو بمثابة تعهد محوري لإنقاذ واستعادة الغابات.

- فى 12/5/2022 التقى سامح شكرى وزير الحارجية مع "دان يورجنسن" ووزير الدولة البريطاني "ألوك شارما" رئيس الدورة ٢٦ للمؤتمر، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري الذي تستضيفه الدنمارك حول تنفيذ تعهدات المناخ والذي يعقد برئاسة مصرية بريطانية مشتركة. 

- فى 20/4/2022 قام وزير الدولة البريطاني لشئون شمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والكومنولث والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكري، شهد اللقاء تبادلاً للرؤى بشأن مُجمل القضايا الدولية والإقليمية، ومن بينها تداعيات الأزمة في أوكرانيا، والتوتر والتصعيد الذي تشهده الأراضي الفلسطينية، فضلاً عن آخر تطورات المشهد الليبي، وتوافق الطرفان على أهمية استمرار العمل سوياً على دفع العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا والتشاور المستمر بشأن القضايا ذات الأولوية. 

- فى 30/3/2022 التقى السفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، مع السير ليندسي هويل رئيس مجلس العموم البريطاني، تناول اللقاء سبل دعم أطر التعاون الثنائي بين مصر والمملكة المتحدة في المجالات المختلفة، ومناقشة تطورات القضايا الإقليمية محل اهتمام الطرفين، كما تطرقت المناقشات إلى مستجدات عدد من القضايا الإقليمية، وما يتصل بذلك من مساعٍ مصرية لدعم جهود التوصل لحلول سياسية للأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة، وعلى النحو الذي يعزز من أمن واستقرار دولها. 

- فى 18/11/2021 قام ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز أمير ويلز، وزوجته دوقة كورنوول، كاميلا بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته انتصار السيسي، في قصر الاتحادية الرئاسي، وأعرب الرئيس السيسى عن تطلعه لأن تمثل هذه الزيارة محطة جديدة داعمة للعلاقات التاريخية بين البلدين، أخذاً في الاعتبار ما تمثله دوماً الزيارات الملكية البريطانية من علامات بارزة تظل ماثلة في الذاكرة السياسية والشعبية لكلٍ من مصر وبريطانيا"، حسب بيان للرئاسة المصرية، كما اكد الأمير تشارلز سعادته بالتواجد في مصر مجددًا، وحرصه على زيارتها في إطار الجولة الرسمية الأولى له خارج البلاد بالإنابة عن الملكة منذ بدء جائحة كورونا، كما شهد اللقاء التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصةً ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث أكد السيد الرئيس في هذا الصدد تضامن مصر مع بريطانيا وشعبها في مواجهة الإرهاب الأسود عقب الحادث الإرهابي الأخير الذي وقع بمدينة ليفربول، ولتكثيف التعاون المشترك لتعزيز قيم التسامح والسلام وقبول الآخر، بما يقوض من التفسيرات المتطرفة التي تتبناها جماعات الإرهاب، فضلًا عن العمل على تبني المجتمع الدولي الاستراتيجية متعددة المستويات تشمل التعامل مع كافة العناصر والأطراف الداعمة للتنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك، كما شهد اللقاء التباحث بشأن سبل تعزيز التعاون الثنائي في عدد من المجالات، خاصةً على مستوى التعليم الجامعي والصحة، بالإضافة إلى التنسيق في موضوعات تغير المناخ، في ضوء المبادرات المتعددة التي يرعاها الأمير تشارلز في هذا المجال، إلى جانب استضافة مصر عام ٢٠٢٢ للدورة القادمة ال٢٧ لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ وذلك بهدف تأمين تحقيق نتائج إيجابية للوصول إلى الأهداف التي وضعها المجتمع الدولي للتعامل مع هذا الملف الهام الذي يمس مصالح الإنسانية بأسرها، لاسيما ما يتعلق بتفعيل دور القطاع الخاص بإمكاناته الضخمة للمساهمة في الحد من الانبعاثات، أعرب الجانبان عن الارتياح للتطور الإيجابي الملموس الذي تشهده علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في الفترة الحالية، والتشاور المستمر في كافة المجالات سواء على مستوى القيادة السياسية أو المستويات التنفيذية، بما في ذلك التنسيق لمواجهة التحديات المستجدة والتي تهدد الإنسانية بشكل مشترك.

- فى 16/11/2021 أعربت مصر عن بالغ إدانتها للحادث الإرهابي الذي وقع بمدينة ليفربول بالمملكة المتحدة، وذلك إثر انفجار سيارة كانت تقل منفذ الحادث أمام مستشفى بالمدينة. 

- فى 12/11/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي عبر عن حرصه على إحاطة الرئيس السيسى بآخر تطورات المفاوضات الجارية في إطار مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ المنعقد بجلاسجو، كما أكد جونسون حرصه على إحاطة الرئيس بآخر تطورات المفاوضات الجارية في إطار مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ المنعقد حالياً بجلاسجو، وبالتصور البريطاني لكيفية خروج المؤتمر بنتائج ناجحة، في إطار التنسيق بين مصر وبريطانيا في موضوعات المناخ، فضلاً عن التشاور حول سبل التحرك المشترك للبناء على نتائج المؤتمر خلال الأشهر القادمة، وذلك استعداداً للرئاسة المصرية للدورة القادمة للمؤتمر، وأعرب الرئيس السيسي عن التقدير لحرص رئيس الوزراء البريطاني على إطلاعه على تطورات المفاوضات الجارية في جلاسجو، بما يعكس الإرادة السياسية والالتزام البريطاني بقيادة المؤتمر على نحو يتسم بالشفافية والتشارك مع كافة الأطراف، مؤكداً سيادته دعم مصر الكامل للرئاسة البريطانية، ومواصلة العمل معها خلال الفترة المقبلة لتذليل كافة الموضوعات العالقة، تمهيداً للرئاسة المصرية القادمة لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ. 

- فى 1/11/2021 التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع د. جاكي تايلور، رئيسة الكلية الملكية البريطانية للأطباء والجراحين، حيث اعربت تايلور عن اعتزاز الكلية بالتوقيع مؤخراً على بروتوكول التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، من أجل تعزيز جهود الكلية الملكية في دعم التعليم والتدريب والتقييم المهني بالقطاع الطبي في مصر، بما يساعد على اتباع أعلى المعايير الممكنة للرعاية الصحية مؤكدة علي عزم الكلية لاقامة شراكة تعاون ممتدة مع جهات الاختصاص المصرية لنقل الخبرات الأكاديمية والعملية لدي الكلية في القطاع الطبي والرعاية الصحية الي مصر، وذلك في ضوء ما يلمسونه من جهود السيد الرئيس اللافتة في دفع عملية التنمية والتطوير والبناء في كافة المجالات الامر الذي يوفر المناخ الواعد لاقامة تلك الشراكة. 

- فى 15/10/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، تناول الاتصال مناقشة الاستعدادات الجارية لاستضافة مدينة جلاسجو للدورة القادمة لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، حيث تم التوافق على ضرورة تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين لضمان الخروج بنتائج إيجابية من هذه الدورة على نحو يعزز من عمل المجتمع الدولي في ظل أزمة المناخ العالمية الراهنة، وفي ضوء أهمية الدور المصري في قضايا المناخ على الصعيد الإقليمي. 

- فى 7/10/2021 التقي السفير طارق عادل، سفير مصر في لندن، مع جيمس كليفرلي وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم مناقشة العلاقات الثنائية وما شهده مسار تعزيزها من تطورات إيجابية خلال الفترة الماضية، سواء على الصعيدين التجاري والاستثماري أو في إطار تسهيل حركة التنقل بين البلدين في ظل التدابير المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا، كما رحب كليفرلي بما تشهده العلاقات بين البلدين من تطور متنام، مؤكداً حرص الجانب البريطاني على الارتقاء بالتعاون مع مصر على كافة المستويات. وأشاد بالدور الهام الذي تقوم به القاهرة في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي، معرباً عن تطلعه لزيارة مصر خلال الفترة القادمة لاستكمال التباحث حول سبل تعزيز العلاقات المصرية البريطانية.   

- فى 15/9/2021 أرسل الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقية عزاء إلى بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، عبر خلالها عن خالص العزاء وصادق المواساة في وفاة والدته داعيًا الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم الأسرة وجميع محبيها الصبر والسلوان. 

- فى 20/9/2021 التقى وزير الخارجية سامح شكري بوزيرة الخارجية البريطانية الجديدة السيدة ليز تروس، على هامش اجتماعات الدورة ٧٦ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 

- فى 14/7/2021 عُقد الاجتماع التمهيدي للجنة المشاركة الخاصة باتفاقية المشاركة المصرية البريطانية الموقعة في ٥ ديسمبر ٢٠٢٠، وذلك برئاسة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية السفير د. بدر عبد العاطي ونظيرته البريطانية "ستيفاني القاق" بمشاركة نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول شمال ووسط أوروبا، وكبار المسئولين في وزارات التجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي، والمالية، والطيران المدني، وجهاز التمثيل التجاري.  

- فى 19/5/2021 شارك السفير "طارق عادل" سفير مصر في لندن، في الاجتماع الذي عقده مجلس السفراء العرب مع "جيمس كليفرلي" وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في إطار التشاور والتواصل العربي البريطاني المُستمر بهدف خفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث عبر الوزير البريطاني عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر من أجل خفض التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين والتوصل إلى اتفاق للتهدئة، لافتاً إلى أن المملكة المتحدة تقوم باتصالاتها أيضاً دعماً لجهود خفض التصعيد وصولاً إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، الأمر الذي يُشكِل ضرورة مُلحة لتهيئة الأجواء من أجل إطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية مرة أخرى. 

- فى 13/5/2021 تلقى السفير طارق عادل سفير مصر في لندن، اتصالاً هاتفياً من "جيمس كليفرلي" وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث عبر كليفرليعن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر من أجل خفض التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين، مُعرباً عن استعداد بلاده لتقديم كافة الدعم للجهود المصرية للتوصل للتهدئة المطلوبة حفاظاً على حياة المدنيين.    

أكد السفير عادل للوزير البريطاني على أن الأحداث الجارية تُثبت أهمية العمل على تسوية القضية الفلسطينية من أجل تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وأن إهمال هذه القضية المحورية يُعَد أمراً غير ممكن.

- فى 18/3/2021 شارك السفير طارق عادل سفير مصر في لندن، في الاجتماع الذي عقده سفراء المجموعة الأفريقية بلندن مع "جيمس دودريدج" وزير الدولة البريطاني لأفريقيا. وقد تطرق الاجتماع إلى آفاق التعاون بين الدول الأفريقية وبريطانيا، وسُبل تعزيز العلاقات البريطانية الأفريقية خلال المرحلة المقبلة، وخاصةً على الأصعدة التجارية والاستثمارية في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تطرقت المناقشات إلى الدعم التنموي الذي تقدمه بريطانيا إلى الدول الأفريقية وسُبل تعظيم الاستفادة منه، فضلاً عن التعاون القائم بين بريطانيا ودول القارة في مجال توفير اللقاح ضد فيروس كوفيد ١٩، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات الدولية المعنية. 

- فى 10/11/2020 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  ريتشارد مور، رئيس المخابرات البريطانية ، حيث شهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الصلة، كما تطرق اللقاء إلى تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً الأزمة في ليبيا.

- فى 30/9/2020 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، تناول الاتصال التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات عدد من الملفات الدولية والإقليمية وفى مقدمتها الوضع في ليبيا، حيث أكد الرئيس السيسي موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والهادف الي استعادة الاستقرار والأمن ودعوة كافة الاطراف الليبية الي التفاعل الايجابي البناء في المسارات المختلفة المنبثقة من قمة برلين وإعلان القاهرة .

- فى 7/7/2020 ، تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من نظيره البريطاني "دومينيك راب"، حيث تناول الاتصال مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك ، وأشاد شكرى بما شهدته العلاقات بين البلدين من تطورات إيجابية خلال الأعوام الماضية، مؤكداً على الأولوية التي توليها الدولة المصرية لمواصلة الارتقاء بالتعاون مع الجانب البريطاني في شتى المجالات وعلى الأصعدة المختلفة.

- فى 24/6/2020 أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأشد العبارات حادث الطعن الذي وقع في بلدة ريدينج البريطانية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين، وأعربت مصر عن التعازي والمواساة لأسر الضحايا وخالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة على وقوفها حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب بريطانيا في مواجهة كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

- فى 4/6/2020 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر وسائل الاتصال الإليكترونية في القمة العالمية للقاحات، والتي استضافتها المملكة المتحدة على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وبمشاركة عدد من وزراء الخارجية والصحة، وقد ألقى  الرئيس السيسي خلال القمة كلمة مسجلة.

- فى 7/4/2020  قال الرئيس السيسي - في تدوينة له على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي -  أتقدم بخالص التمنيات بالشفاء لبوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، والذي يقود بلاده بقوة في مجابهة "فيروس" كورونا وأود الإشارة إلى أن مصر تثمن جهود المملكة المتحدة بقيادة جونسون في العمل على الحد من انتشار هذا الفيروس" ومضى الرئيس السيسي - في تدوينته - قائلا " أؤكد تكاتف الجميع في مجابهة هذا الوباء، والذي وحد الإنسانية بأسرها حول هدف واحد، وقدم درسًا جديدًا في أهمية تضامن شعوب العالم أجمع في مواجهة هذه الأزمة.

- فى 3/4/2020 وجه وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب الشكر الى مصر على دعمها المتواصل والمساعدة في عودة 13000 بريطاني إلى بلادهم .

- فى 15/2/2020 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع "مارك سيدويل" مستشار الأمن القومي البريطاني، على هامش مشاركته فى الدورة الـ 56 لمؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا، تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وناقش الجانبان سبل تعزيز العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية والسياحية، وأهمية مواصلة الجهود للتصدي لكافة التحديات المشتركة، وخاصة استمرار التعاون القائم لمكافحة الإرهاب، وتنسيق جهود مواجهة ظاهرة تغير المناخ.

- فى 21/1/2020 بحث سامح شكري وزير الخارجية، مع نظيره البريطاني دومينيك راب، سبل دفع العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما أشاد شكري بانعقاد قمة (إفريقيا – بريطانيا) للاستثمار.

- فى 20/1/2020 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة "إفريقيا - بريطانيا للاستثمار “حيث تم مناقشة فرص الاستثمار المشتركة وتبادل الخبرات وخطط تحفيز الشراكة في مجال الاستثمار في الفترة المقبلة .

- فى 12/1/2020 استقبل شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإداريةGeoffrey Adams  سفير بريطانيا لدى مصر، والوفد المرافق له لبحث اُطر التعاون مع هيئة الرقابة الإداري واستعرض الجانبان أبرز مجالات الاستثمار. 

- فى 24/12/2019 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لأمريكا برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حيث أكد جونسون تقديره للدور الذي تقوم به مصر لدعم وترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 - فى 19/12/2019 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حيث توجه الرئيس بالتهنئة لرئيس الوزراء البريطاني بمناسبة الانتصار الكبير لحزب المحافظين وحصوله على الأغلبية في الانتخابات العامة في بريطانيا.

 - فى 10/12/ 2019 التقى السفير د. بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية في لقاءين منفصلين مع كل من السفير جورج هودجسون رئيس الوحدة المشتركة لشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية، وفيليب فارم المبعوث الخاص بقمة أفريقيا بريطانيا للاستثمار المنتظر عقدها في لندن في 2020، حيث تم التطرق إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية، وكذلك ترتيبات عقد قمة الاستثمار في لندن 2020 والأهداف المرجوة منها، فيما يتعلق بتنمية التعاون في المجال الاستثماري بين بريطانيا وأفريقيا بصفة عامة، وبين بريطانيا ومصر بصفة خاصة. 

- فى 28/2/2019 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لانجلترا للمشاركة فى أعمال المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد الأردنى والذي عُقد في لندن وشارك فيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

- في 13/9/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لبريطانيا للمشاركة في الاجتماع الوزاري السداسي لمتابعة تطورات الأزمة الليبية. 

- فى 24/8/2017 قام اليستر بيرت وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط للعلاقات الثنائية والقضايا والإقليمية بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحث الجانبان مختلف جوانب العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين، حيث أكد بيرت على الاهتمام الخاص الذي توليه بلاده لتعزيز شراكتها مع مصر.

- فى 18/3/2017، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وفدا من أعضاء مجلس حزب المحافظين البريطانى لشئون الشرق الأوسط برئاسة هوجو يواير وزير الدولة البريطانى وجاءت الزيارة للتواصل وتعزيز العلاقات والتعرف على الأوضاع السياسية في المنطقة.  

- فى 25/2/2017 استقبل سامح شكري وزير الخارجية بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني حيث استهدفت الزيارة توجيه دفعة للعلاقات بين البلدين والتشاور حول عدد من الملفات الإقليمية التي تهم البلدين.

- فى 27/7/2016 قام وفد العموم البريطانى برئاسة جيرالد هاورث عضو مجلس العموم البريطانى ورئيس مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. كما التقى الوفد عددا من المسئولين بحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وبريطانيا ومناقشة آخر التطورات بمنطقة الشرق الأوسط كما قام الوفد بزيارة سريعة لمدينة شرم الشيخ تمهيدا لعودة السياحة البريطانية لمصر خلال الفترة المقبلة.

- فى 3/2/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لانجلترا لرئاسة وفد مصر فى مؤتمر المانحين لسوريا والمنعقد تحت رعاية كل من المملكة المتحدة وألمانيا والنرويج والكويت والأمم المتحدة.

- فى 4/11/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لبريطانيا، حيث استقبله رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بمقر رئاسة الوزراء في “داوننج ستريت “. بحث الجانبان سبل تدعيم العلاقات في كافة المجالات والاستثمارات البريطانية في مصر والتبادل التجاري، إلى جانب التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية والتطورات في سوريا وليبيا.

- فى 20/8/2015 قام وفد أمني بريطاني رفيع المستوى برئاسة جوان جينكيز نائب مستشار الأمن القومي البريطانى بزيارة لمصر استقبله سامح شكري وزير الخارجية،  تناول اللقاء تطورات الأوضاع في ليبيا والعراق واليمن وسوريا وجهود مكافحة الإرهاب في المنطقة والتنسيق بين مصر وبريطانيا في هذا الشأن.

 - فى 1/6/2015 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السير كيم داروك، مستشار رئيس الوزراء البريطاني لشئون الأمن القومي ، بحث الجانبان تطورات العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا وسبل دعهما وتطويرها كما تطرقا إلى تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وانعكاسات ذلك على الأمن الأوروبي.

- فى 14/12/2014 قام وفد البرلمان البريطانى الذى يمثل مجموعة أصدقاء مصر بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى، بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية حيث شدد شكري على أهمية سرعة تنفيذ مقررات مؤتمر القاهرة الخاص بإعادة إعمار قطاع غزة. ثمن شكري دور مجلس العموم البريطاني في إيجاد حل للقضية الفلسطينية ودفع مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

- فى 19/11/2014 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لبريطانيا التقى خلال الزيارة مع كيم داروك مستشار الأمن القومى البريطانى، حيث تناولت المباحثات العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، والأوضاع فى العراق وليبيا و فلسطين و التنسيق المشترك، فيما يتعلق بالحرب العالمية ضد ظاهرة الإرهاب باعتبارها ظاهرة عالمية تستهدف الأمن والاستقرار فى المنطقة وفى العالم بأسره .
- فى 27/10/2014 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لبريطانيا عقد خلالها عدة لقاءات استهلها بلقائه مع نظيره البريطاني فيليب هاموند حيث بحث الجانبان  سبل التعاون في مكافحة الإرهاب وتطورات الوضع في ليبيا إضافة إلى الدور الذي تلعبه مصر نحو حل القضية الفلسطينية ، كما ناقش الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالاتز.

- فى 23/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك.

- فى 15/9/2014 التقى وزير الخارجية سامح شكري نظيره البريطاني فيليب هاموند وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال المؤتمر الدولي الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس حول العراق، حيث بحث الجانبان تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية لاسيما في العراق، والجهود المبذولة لمكافحة خطر الإرهاب والتطرف في منطقة الشرق الأوسط علاوة على بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.

- فى 25/7/2014 قام فيليب هاموند وزير خارجية بريطانيا بزيارة لمصر،استقبله الرئيس  عبد الفتاح السيسى ، بحث الجانبان تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومساعي مصر لإنجاح مبادرة وقف إطلاق النار في الأراضي المحتلة هو حقن الدماء الفلسطينية ورعاية مصالح هذا الشعب ودرء المخاطر التي يتعرض لها الأبرياء في قطاع غزة .

- فى 15/6/2014 استقبل وزير الخارجية السابق نبيل فهمى وفد أصدقاء مصر في البرلمان البريطاني من أعضاء مجلسي العموم واللوردات الذي زار مصر ، قدم رئيس الوفد البرلماني البريطاني التهنئة بمناسبة إتمام الانتخابات الرئاسية وتولي الرئيس السيسى مهام منصبه ، أكد فهمي حرص مصر الكامل على استعادة دورها خاصة في محيطها العربي والإفريقي والقائم على الريادة الفكرية والحضارية لمصر وبناء نموذج ديمقراطي حقيقي ويحتذى به يقوم على عدة مبادئ تحكم السياسة الخارجية المصرية. 

- فى 11/6/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي كيم داروك مستشار رئيس الوزراء البريطانى للأمن القومي الذي زار مصر حاملا رسالة خطية من رئيس الوزراء البريطانى  يفيد كاميرون للرئيس السيسى، حيث قدم داروك التهانى لمصر على التنظيم المتميز للانتخابات، وللرئيس على فوزه فيها ، كما سلم الرئيس رسالة خطية من رئيس الوزراء البريطاني، منوها إلى إدراك بلاده لحجم وطبيعة التحديات التى تواجهها مصر، سواء على الصعيد الاقتصادي، أو على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، ومعرباً عن موقف بلاده الداعم للموقف المصرى فى أية مفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

 - في يونيو  2014  تم تدشين مجموعة أصدقاء مصر فى البرلمان البريطانى وتعد تشكيل مجموعات الصداقة واحدة من الطرق لأعضاء مجلسى البرلمان البريطانى، الذين انتخبوا بواسطة مجلس العموم ومن تم تعيينهم فى مجلس اللوردات لتكوين ما يعرف بمجموعات التكتل البرلمانية، للاهتمام بدول محددة، وهذا يمكن الأعضاء من طرح المشاكل المتعلقة بتلك البلاد للنقاش فى البرلمان، والتأثير على سياسات الحكومة البريطانية، وأُعيد تشكيل المجموعة البرلمانية لمصر في 17 يونيو 2015 بعد الانتخابات العامة في البلاد، التي تمت في السابع من مايو الماضي، وفاز بها حزب المحافظين، وانتخب السير جيرالد هاورث من حزب المحافظين رئيسا للمجموعة، بينما تولى جون سبيلار وزير القوات المسلحة الأسبق عن حزب العمال منصب نائب رئيس المجموعة، برئاسة السير جيرالد هاورث الوزير الأسبق بوزارة الدفاع، وبعضوية 44 برلمانيا، من مختلف الأحزاب البريطانية من مجلسي العموم واللوردات ، وتضم قائمة نواب رئيس المجموعة كلا من اللورد مارلسفورد عن حزب المحافظين، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية الأسبق، مايكل جيبس، واللورد ديفيد ألتون، وعضو مجلس العموم عن الحزب الديموقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية، جيفري دونالدسون، ووزير العمل الأسبق عن حزب العمال، ستيفن تيمز، فيما يستمر سمير تكلا في موقعه كأمين عام المجموعة البرلمانية ومستشارها.

- فى 14/5/2014 قام وزير الخارجية نبيل فهمى بزيارة الي  بريطانيا التى اعتبرتها بريطانيا عودة للعلاقات الثنائية إلى ما كانت عليه قبل الثالث من يوليو 2013، حيث شملت الزيارة لقاء وزير الخارجية السابق مع وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط هاج روبرتسون، وألقى محاضرة أمام الحلقة النقاشية التي نظمها مركز "شاتام هاوس" الشهير للأبحاث حول إزالة أسلحة الدمار الشامل من الشرق الأوسط علاوة على عقده عدة لقاءات مع عدد من كبار المسئولين البريطانيين في مقدمتهم مستشار الأمن القومي البريطاني كيم داروك ومع وزير الخارجية وليام هيج وأعضاء مجموعة أصدقاء مصر بمجلس العموم وكذا وزير الدولة لشئون التنمية الدولية ووزير حكومة الظل لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإضافة إلي وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط بحضور ممثلي كبري الشركات البريطانية العاملة في مصر.

- فى 7/12/2013 التقى نبيل فهمى وزير الخارجية مع وليام هيج وزير خارجية بريطانيا على هامش منتدى "حوار المنامة" ، حيث عرض فهمى، بشكلٍ مُفَصَّل التطورات الداخلية فى مصر، والإنجازات التى تحققت بشأن تنفيذ خريطة المستقبل . 

العلاقات الاقتصادية

تعتبر العلاقات الاقتصادية المصرية / البريطانية وثيقة وتاريخية تحركها المصالح المشتركة لاقتصاد البلدين على حد سواء، وهناك تنسيق كامل بين القاهرة ولندن للحفاظ على العلاقات الاستراتيجية بينهما سواء في الإطار متعدد الأطراف أو على المستوى الثنائي.

تقوم العديد من الشركات البريطانية بالاستثمار في مصر فى قطاعات البترول، والغاز، والتعليم، والبنية التحتية، والصحة. وتفتح مصر ذراعيها لاستقبال المزيد من الاستثمارات البريطانية سواء استثمارات جديدة أو توسعات لاستثمارات قائمة في القطاعات الإنتاجية والخدمية خاصة وأن بريطانيا تعد أكبر دولة أجنبية مستثمرة في السوق المصري، وتحرص الحكومة على حل أية مشكلات قد تواجه الاستثمارات البريطانية في مصر خاصة في ظل الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها خلال المرحلة الماضية والتي أسهمت في خلق مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية".

يقوم المسئولون المصريون بالعديد من الاتصالات مع الجانب البريطانى من أجل تقوية التعاون فى مجالات عديدة خاصة الصحة والتعليم، وإطلاق برامج تستفيد مصر بها من الخبرة البريطانية، حيث إن بريطانيا لديها تجربة رائدة فى نظام التأمين الصحى الشامل الذى تسعى مصر لتطبيقه، بالإضافة إلى المؤسسات البريطانية التعليمية المتميزة. بدأت مصر بالفعل فى تنفيذ عدة برنامج، من ضمنها تدريب الأطباء المصريين فى بريطانيا فى مجال "الممارسة العامة"، ووصلت بالفعل أول مجموعة من الأطباء المصريين إلى بريطانيا خلال شهر ابريل 2019 للحصول على التدريب.

تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطوراً كبيراً ومتنامياً عاماً بعد الآخر حيث وصلت هذه العلاقة فى الأعوام الأخيرة إلى أفضل مستوياتها، وهو ما تعكسه الأرقام التى يشار إليها فيما يلي تفصيلاً.

حجم التبادل التجارى والاستثمار

- فى 31/10/2022 قال م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إلى أن العلاقات التجارية بين مصر وبريطانيا تشهد نمواً مستمراً حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين خلال عام 2021 نحو 2 مليار و917 مليون دولار مقابل 2 مليار و163 مليون دولار بنسبة ارتفاع تصل إلى 35%، لافتاً في هذا الإطار إلى أنه من المقرر عقد اجتماع مجموعة عمل الزراعة المنبثقة من اللجنة الفرعية للتجارة والاستثمار المصرية البريطانية خلال شهر ديسمبر المقبل، حيث يستهدف الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الزراعة وزيادة معدلات الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى السوق البريطاني. 

بلغت الاستثمارات البريطانية فى مصر حوالى 5.6 مليار دولار فى عدد 1450 مشروعاً فى مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
بلغ حجم الصادرات المصرية خلال الربع الاول من عام 2021 نحو 219 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو 223 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020. 
 بلغت واردت مصر من بريطانيا نحو 300 مليون جنيه استرليني مقابل 258 مليون جنيه في نفس الفترة من 2020.
حققت صادرات الصناعات الغذائية المصرية الى بريطانيا زيادة بلغت نحو 76% لتبلغ 24 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو 13.6 مليون استرليني خلال عام 2020 وتتمثل أهم الصادرات في (العسل الأسود-الزيوت والشحوم النباتية -الشيكولاته ومحضرات غذائية -فراولة-بصل- خضروات وفاكهة ومكسرات-توابل- محضرات للصلصات).

 أوجه التعاون الاقتصادى بين البلدين:

- فى 31/10/2022 عقد م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات مع جاريث بايلي، سفير بريطانيا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وبريطانيا خلال المرحلة المقبلة.
أوضح سمير أن حكومتي البلدين وقعتا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية نهاية عام 2020 والتي دخلت حيز التنفيذ مطلع عام 2021 لتشكل الإطار العام للعلاقات بين الدولتين في مختلف المجالات وتعكس الاهتمام بتعزيز أوجه التعاون بينهما والارتقاء بها لآفاق أرحب بما يعظم من مصالحهما المشتركة، لافتاً إلى أن المباحثات تناولت أهمية جذب المزيد من الاستثمارات البريطانية للإستثمار فى السوق المصرى خاصة فى ظل الحوافز الاستثمارية المشجعة التى أقرتها الدولة المصرية مؤخراً.
استعرض اللقاء سبل الاستفادة من الآليات التمويلية التى تتيحها مؤسسات التمويل البريطانية مثل المؤسسة البريطانية الدولية للإستثمار ووكالة تمويل الصادرات البريطانية بهدف تعزيز حركة التبادل التجاري بين الدولتين وتشجيع المستثمرين من الجانبين على إقامة شراكات إستثمارية وبصفة خاصة فى قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والاقتصاد الأخضر والبنية التحتية والرعاية الصحية، فضلاً عن المشروعات المرتبطة بالصناعات التعدينية وزيادة القيمة المضافة للثروات التعدينية المصرية خاصةً في ضوء المشروعات التي افتتحها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً والخاصة بالرمال السوداء. 

- في 21/9/2022 التقى سامح شكري مع "جيمس كليفرلي" وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة رحب الوزيران بما شهدته الفترة الأخيرة من تكثيف لآليات التشاور بين مصر وبريطانيا، حيث عقدت الجولة الأولى لمجلس المشاركة المصري البريطاني في يوليو الماضي، وتم تدشين اللجنة الفرعية للتجارة والاستثمار لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، كما حرص وزير الخارجية على التأكيد على اهتمام الحكومة المصرية بزيادة الاستثمارات البريطانية في السوق المصري،  خاصة في مجالات الطاقة والزراعة، مشجعاً مؤسسات التمويل الحكومية البريطانية وعلى رأسها British International Investment (BII) على زيادة استثماراتها في مصر.  

- فى 23/6/2022 عُقد بمقر وزارة الخارجية اجتماع لجنة المشاركة المصرية البريطانية للإعداد لعقد أعمال اجتماع مجلس المشاركة المصري البريطاني الأول، ترأس الوفد المصري السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وترأس الوفد البريطاني السفير جاريث بيلي، سفير المملكة المتحدة بالقاهرة، وبحضور ممثلين عن الجهات المصرية المعنية، وممثلين عن وزارة التجارة الدولية البريطانية، وبمشاركة سفير جمهورية مصر العربية في لندن افتراضياً، تم التطرق خلال الاجتماع إلى الموضوعات المُنتظر مناقشتها خلال اجتماع مجلس المشاركة المصري البريطاني القادم، حيث تم استعراض الإستراتيجية الوطنية لجذب الاستثمارات الأجنبية والعمل على تهيئة المناخ الاستثماري لرجال الأعمال المصريين والأجانب بهدف الاستثمار في عدد من المشروعات القومية الكبرى ذات الأولوية واتساقًا مع الاهتمامات الوطنية، مع التركيز على جذب مزيد من الاستثمارات البريطانية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر. 

- فى 30/5/2022 التقى د. محمد معيط وزير المالية، مع جاريث بايلى السفير البريطاني بالقاهرة، وبعض ممثلي الشركات الإنجليزية، حيث أوضح معيط  أنه من المستهدف خلال العام المالى الجديد ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣، العمل على تحقيق مستهدفات طموحة فى ظل مشهد اقتصادى عالمى شديد الاضطراب، حيث يبلغ إجمالى الإيرادات المستهدفة بمشروع الموازنة الجديدة ١,٥ تريليون و١٨ مليار جنيه، بينما يبلغ إجمالى المصروفات المتوقعة ٢ تريليون و٧١ مليار جنيه، وقد تم تخصيص ٣٥٦ مليار جنيه للدعم والحماية الاجتماعية، إضافة إلى ٤٠٠ مليار جنيه لباب الأجور، و٣٧٦ مليار جنيه للاستثمارات العامة بنسبة نمو ٩,٦٪ لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وخلق المزيد من فرص العمل خاصة للشباب، مع زيادة المشروعات الصديقة للبيئة إلى ٥٠٪ ونستهدف تسجيل فائض أولى بنسبة ١,٥٪، وخفض العجز الكلى إلى ٦,١٪ من الناتج المحلى الإجمالي، مقارنة بعجز كلى ١٢,٥٪ فى نهاية يونيه ٢٠١٦. 

- فى 18/5/2022 افتتحت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أعمال البعثة التجارية المصرية للمملكة المتحدة، التي تنظمها الجمعية المصرية البريطانية حيث التقت، أعضاء الجمعية وكبرى الشركات البريطانية والمسئولين الحكوميين، وقادة مجتمع الأعمال في العاصمة البريطانية لندن، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية التي عقدت تحت عنوان "تنفيذ التعهدات المناخية"، والتي أدارها السيد كارل سيزر، عضو مجلس إدارة مؤسسة PWC العالمية، وأكدت "المشاط"، أن الجهود والإجراءات التي تقوم بها الدولة تعزز سعيها للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتوفير التمويل من مصادره المتنوعة لتنفيذ المشروعات التنموية، حيث كانت مصر أول دولة تُصدر سندات دولارية خضراء بقيمة 750 مليون دولار خلال عام 2020، كما تعمل على توفير التمويلات من المصادر المختلفة وكذلك التمويلات التنموية لتمويل مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، حيث تضم المحفظة الجارية 85 مشروعًا في مجال التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من تداعياتها بقيمة 11.9 مليار دولار، بما يدعم جهود الدولة لتنفيذ الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة: العمل المناخي، كما استعرضت "المشاط"، جهود الدولة لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، من خلال استراتيجية الطاقة المستدامة 2035، بهدف زيادة استثمارات القطاع الخاص في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحة أن تطوير قطاع الطاقة مكن الدولة من تعزيز الربط الكهربائي وتصدير الطاقة للعديد من الدول المجاورة، لتصبح مصدر إقليمي للطاقة، من خلال استراتيجيات وخطط الربط مع العديد من الدول في أسيا وأفريقيا وأوروبا.
وفي قطاع المياه أشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى استراتيجية الدولة للمياه للفترة من 2017-2037، باستثمارات 900 مليار جنيه، لتعزيز إدارة الموارد المائية والاستفادة من الموارد المتاحة من خلال محطات تحلية المياه وزيادة كفاءة الموارد المائية، لافتة إلى أن الحكومة عززت الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ وتشغيل 19 محطة تحلية مياه خلال الفترة من 2020-2025، لتعزيز مصادر المياه، وفي ضوء ذلك تعمل وزارة التعاون الدولي على تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص من خلال الشراكات الدولية، والتمويلات التنموية الميسرة، وخلال عام 2021 أبرمت الوزارة اتفاقيات بقيمة 169 مليون دولار لقطاع المياه والصرف الصحي، وتم افتتاح مشروعات كبرى في هذا المجال من بينها منظومة الصرف الصحي ببحر البقر واستعرضت وزيرة التعاون الدولي، المحفظة الجارية للتمويل التنموي والتي ضمت372 مشروعا بنهاية عام 2021 بقيمة 26.5 مليار دولار، تدعم رؤية الدولة التنموية التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، لافتة إلى أن أكثر من 60% من المحفظة الجارية موجهة لمشروعات في قطاع البنية التحتية حيث يستحوذ الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية على 22.3% من محفظة التعاون الإنمائي بقيمة 5.9 مليار دولار، بينما يستحوذ الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية المرتبة الثانية على 20.3% من المحفظة الجارية بقيمة 5.3 مليار دولار، والهدف السابع المتعلق بالطاقة الجديدة والمتجددة شكل 17.5% من المحفظة الجارية بقيمة 4.6 مليار دولار، ثم الهدف الحادي عشر: المدن والمجتمعات المحلية والمستدامة، رابعًا مستحوذا على 7% من المحفظة بقيمة 1.8 مليار دولار.

- فى 10/5/2022 التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع فيكي فورد "
Vicki Ford " وزيرة الشئون الافريقية بالمملكة المتحدة، فى العاصمة الايفوارية ابيدجان على هامش مشاركتهما فى مؤتمر مكافحة التصحر الcop 15
تناول اللقاء تعزيز التعاون الزراعي بين مصر وبريطانيا وكذلك تأثير التغيرات المناخية على الزراعة، أكدت "فورد" ان بلادها تقدم كل الدعم لمصر واستضافتها لمؤتمر قمة المناخ
cop 27 المقرر عقده نوفمبر القادم في مدينة شرم الشيخ.

- فى 12/3/2022 قامت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بزيارة لبريطانيا، استقبلتها ديانا لايفيلد، المدير التنفيذي لمؤسسة التمويل البريطانية CDC  ، بحث  الجانبان التكامل بين استراتيجية المؤسسة البريطانية للفترة من 2022-2026، التي تركز على دعم الانتقال والتحول إلى الاقتصاد الأخضر وتعزيز الاستدامة البيئية، وبين جهود الحكومة المصرية الهادفة لتعزيز العمل المناخي وتحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030، من خلال الاستراتيجيات الطموحة مثل استراتيجية الطاقة المستدامة وتطوير البنية التحتية للقطاعات المختلفة لتتوافق مع المعايير البيئية، كما تمت مناقشة مجالات اهتمام المؤسسة في مصر من بينها المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز العمل مع القطاع الخاص، تطرقت المناقشات إلى استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27  ، والدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، لتوفير التمويلات التنموية والمنح للمشروعات الصديقة للبيئة، وبحث وضع إطار دولي للتمويل المبتكر لتحفيز التمويلات التنموية والتمويل المختلط لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، كما بحثت ضرورة دمج المرأة والشباب في العمل المناخي في ظل دورهما الحيوي لتحقيق التنمية المستدامة.

- فى 9/3/2022 التقى م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع السير جريج هاندز وزير الدولة فى وزارة الأعمال والطاقة والنمو النظيف بحكومة المملكة المتحدة، تناول اللقاء الدور المحوري لمنطقة شرق المتوسط للمساهمة فى تأمين جانب من إمدادات الطاقة والاستعدادات لقمة المناخ القادمة بمصر وما تقوم به وزارة البترول من مبادرات في مجال تحول الطاقة ليتم الإعلان عنها بالقمة، أكد  الجانبان على عمق وتاريخية العلاقات التى تجمع بين البلدين ، وكذا العلاقات المتميزة فى مجالات الصناعة البترولية والتى تشهد تطويراً مستمراً سواء فى الاستثمارات والإنتاج أو دعم أهداف التنمية المجتمعية للدولة المصرية، وكذا دعم مصر فى استضافة قمة المناخ Cop27  نوفمبر 2022. 

- فى 18/11/2021 خلال زيارة الأمير تشارلز لمصر شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد برفقة الامير تشارلز فى الجلسة الخاصة برجال الاعمال والتى شارك فيها ممثلى شركة فوادفون، وبنك HSBC  ، وبنك CIb  ، وشركة" كرم سولار"، وتضمنت المناقشات الآلية التى تتبعها الدولة لاتاحة المجال للبنوك والقطاع الخاص للاستثمار فى للمشروعات الخضراء ، والفرص المتاحة للاستثمارات الخضراء في مصر، خاصة التى تهدف للتصدى لتغير المناخ، وقد اكد الحضور على توفير مناخ اكثر دعما للاستثمارات فى مصر من خلال اللوائح والتشريعات، مثل مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والذى يتيح الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار فيها ، سواء فى المشروعات الكبيرة والتى تحقق ارباح كبيرة ، او المشروعات الصغيرة . 

- فى 21/10/2021 قام د. محمد معيط وزير المالية بزيارة لانجلترا، التقى خلالها بأعضاء غرفة التجارة المصرية البريطانية، بحضور جيفرى دونالدسون المبعوث التجارى لرئيس الوزراء البريطانى لمصر، وإيان جراى رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية. 

-  فى 9/11/2020 ألقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة أمام الغرفة التجارية المصرية البريطانية، خلال الجلسة الافتتاحية الافتراضية لمؤتمر "أسبوع مصر: الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام، واستهل رئيس الوزراء كلمته معربا عن سعادته للمشاركة في هذا الحدث الهام، موجها الشكر للجمعية البريطانية المصرية للأعمال "BEBA  "، وللغرفة التجارية المصرية البريطانية"EBCC  " ، ولكافة الجهود المبذولة من جميع الأطراف لتنظيم هذا الحدث عن بُعد، والذي يهدف إلى تعزيز الشراكة والتعاون بين الشركات المصرية والبريطانية من أجل المنفعة المتبادلة لبلدينا.

- فى 29/10/2020 استقبل م. محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، جيفرى آدامز السفير البريطاني في مصر،تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الجانبين، وتم استعراض آخر مستجدات موضوعات التعاون القائمة بين الإنتاج الحربي والشركات البريطانية وبحث سبل تعزيز التعاون فى مجال (إنتاج أنظمة معالجة المياه، إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية، تصنيع أجهزة توفير الطاقة الكهربائية للأجهزة المنزلية، وغيرها من موضوعات التعاون المشترك)، كما تم بحث سبل فتح آفاق جديدة للتعاون فى مجالات متنوعة مثل (تصنيع معدات الميكنة الزراعية ذاتية الحركة، نقل تكنولوجيا إنتاج معدات الري المحوري، التعاون فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، التعاون في مجال إقامة محطات معالجة مياه الشرب والصرف الصحي).

- فى 20/7/2020 شارك السفير طارق عادل، سفير مصر فى لندن، بمنتدى أفريقيا للأعمال تحت عنوان "النمو والاستدامة" الذي نظمته عدة مؤسسات استثمار خاصة بلندن عبر وسائل التواصل الافتراضي. وشارك في فعاليات المنتدى "جيمس دودريج" وزير الدولة البريطاني لأفريقيا، إلى جانب رئيسة ليبريا السابقة، وبعض سفراء الدول الأفريقية في بريطانيا، بالإضافة إلى عدد كبير من مسئولي صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية الأفريقية ورؤساء ومديري كبرى الشركات الأفريقية والعالمية المهتمة بأسواق أفريقيا. ضم منتدى أفريقيا نحو 1000 مشارك من مجتمع المال والأعمال فى بريطانيا والدول الافريقية، وعكست مداخلات المشاركين اهتماماً بالإجراءات التي تتخدها الدول الافريقية، ومن بينها مصر، للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا، ومدى تأثير الجائحة على معدلات النمو بدول القارة، وسبل تحقيق التعافي السريع بما يضمن مواصلة مسيرة التنمية للدول الافريقية.

- فى 7/7/2020 التقى د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالسيir Geoffrey Adams  سفير بريطانيا لدى مصر، عبر تقنية الفيديو كونفراس، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين مصر ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة وعدد من الشركات البريطانية المتخصصة فى مجال الكهرباء، وأبدى د. شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركات البريطانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة،  أشاد سفير بريطانيا بالقاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات.

- فى 10/2/2020 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حضوره "مؤتمر مصر الدولى للبترول إيجبس 2020" مع الرئيس التنفيذى لشركة بريتيش بتروليوم (بى بي) البريطانية برنارد لونى، وذلك بحضور د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وم. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، وأعرب الرئيس السيسى من جانبه عن تقدير مصر لحجم أنشطة واستثمارات الشركة البريطانية فى مصر منذ منتصف القرن الماضى وحتى الآن، أسهمت خلالها الشركة بشكل كبير فى عمليات الاستكشاف والإنتاج للغاز والبترول مما دعم هذا القطاع بشكل محورى وساهم فى جهود تحول مصر إلى مركز إقليمى لإنتاج وتداول الطاقة فى شرق البحر المتوسط، معربًا عن التطلع لمزيد من أنشطة الشركة واستثماراتها فى مصر سعيًا لزيادة الاستكشافات فى مجال الغاز والبترول ولتعظيم استفادة الدولة من مواردها الكامنة لصالح الأجيال الحالية والقادمة.

- فى 18/1/2020 استقبل السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية ورئيس مجموعة العمل الوطنية المعنية بالتوصل لاتفاقية مشاركة مع بريطانيا، وفداً بريطانياً رفيع المستوى برئاسة "مارتن دوفى" كبير المفاوضين البريطانيين المعني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في إطار انعقاد جولة المفاوضات الثالثة حول التوصل لاتفاق مشاركة بين مصر وبريطانيا يمثل إطاراً تعاهدياً للعلاقات التجارية بين البلدين بعد الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

- فى 16/1/2020 بحثت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع سفير بريطانيا بالقاهرة جيفرى آدامز، سبل استمرار التنسيق الاقتصادي وتعميق التعاون الإنمائي في ظل ما تشهده العلاقات الاقتصادية المشتركة من تعاون كبير أثمر عن عودة الرحلات البريطانية إلى شرم الشيخ، هنأ السفير البريطاني بالقاهرة د. رانيا المشاط لتوليها وزارة التعاون الدولي، لافتا إلى أن بلاده تعد المستثمر الأجنبي الأكبر في السوق المصرية.

-  فى 15/10/2019 قال الان هايوود الرئيس التنفيذي لشركة "بى بى" للإمدادات والتجارة إن استثمارات “بي بي” فى مصر، ارتفعت لتصل إلى 35 مليار دولار، منذ بدء عملها فى مصر حتى الآن، وتعمل الشركة على توسيع أنشطتها، لتصبح مصر من أكبر الدول فى ملف استثمارات شركة بي بي العالمية، ما يتماشى مع استراتيجية النمو الخاصة بها التى تهدف للوصول إلى ما يزيد على ثلاثة أضعاف الإنتاج الحالى بحلول عام 2020 مقارنة بعام 2016.  

-في 16/9/2019، قام اندرو موريسون وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووزير شؤون التنمية الدولية بانجلترا بزيارة لمصر، استقبلته د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. بحث الجانبان زيادة الاستثمارات البريطانية فى مصر فى ظل كونها أكبر الدول المستثمرة فى مصر، والتي وصلت إلى 47.4 مليار دولار في ظل وجود 1816 شركة بريطانية تعمل في مصر، وناقش الجانبان التعاون فى تمويل المشروعات التنموية خاصة فى الاستثمار فى رأس المال البشرى من خلال برامج التعليم ومبادرات الرعاية الصحية، إضافة إلى التعاون المستقبلي مع بريطانيا في قطاع النقل، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

فى 3/9/2019 شهد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الثقافي البريطاني بهدف رفع كفاءات وقدرات العاملين بالأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة في مجال تنمية الاقتصاد الإبداعي والمشروعات ذات العائد المجتمعي، وذلك في ظل تزايد الاهتمام بالصناعات القائمة على المعرفة، ومنها الصناعات الإبداعية خاصة تلك التي تهدف إلى مواجهة التحديات المجتمعية.

-فى 17/1/2019 احتفلت مصر وبريطانيا بنجاح أعمال ترميم منابر المماليك الأثرية بالقاهرة والتي جرت بتمويل من صندوق حماية التراث الثقافي البريطاني. قال بيان للسفارة البريطانية بالقاهرة بهذه المناسبة: يستثمر صندوق حماية التراث الثقافي حاليًا أكثر من 3 ملايين جنيهٍ إسترلينيٍ في ستة مشاريع في جميع أنحاء مصر بهدف خلق فرص مستدامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مع حماية التراث الثقافي في الوقت ذاته. 

- فى 5/12/2018 قام مع جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني بزيارة لمصر، استقبله م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة. بحث الجانبان مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في ظل قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

فى 30 /10/2018 قام جرهام ستيوارت وزير الاستثمار البريطاني بزيارة لمصر، استقبله د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين. 

-فى 31/7/2018 قام جيفرى دونالدسون المبعوث التجارى البريطاني بزيارة لمصر، استقبله م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة. بحث الجانبان سبل تنمية وتوسيع حجم العلاقات الحالية والوصول بها إلى مستويات أفضل خلال المرحلة المقبلة، وبحثا تعزيز العلاقات الاستراتيجية التجارية والاستثمارية بين البلدين والإعداد لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

-فى 30/5/2018 قام جرهام ستيوارت وزير الاستثمار البريطاني بزيارة لمصر، استقبله د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون في جميع المجالات بين البلدين .

-فى 26/4/2018 عقد م. طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع الآن هايوود الرئيس التنفيذي لشركة "بى بى" للإمدادات والتجارة بحث الاجتماع فرص مشاركة الشركة في أنشطة جديدة تشمل تموين السفن بالوقود وتحسين عمليات التكرير بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المنتجات المكررة وتحسين مواصفاتها، فضلاً عن التعاون في إنشاء مراكز لتخزين المنتجات البترولية. 

-فى 17/1/2016 قام وفدٌ من البرلمان البريطانى برئاسة السير ألان دنكان رئيس مجلس حزب المحافظين لشئون الشرق الأوسط بزيارة لمصر، استقبل الوفد م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء. تم خلال اللقاء تناول الرد على عدد من استفسارات الوفد البريطانى حول الفرص والمشروعات الاستثمارية التي تقوم بها الحكومة والمزايا التي يتم منحها للمستثمرين وما يرتبط بها من إجراءات تتعلق بالسياسات المالية والاقتصادية.

-فى 10/8/2015 قام هيلج لوند الرئيس التنفيذي لمجموعة الغاز البريطانية "بريتش جاز" بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشاد السيسى بالتعاون القائم بين الشركة وبين وزارة البترول المصرية، ومثنيا على نشاطها وحجم أعمالها في مصر في مجال البحث والتنقيب عن الغاز. 

- فى 3/3/2014 قام أعضاء الجمعية البريطانية المصرية للأعمال، وأعضاء اتحاد التجزئة البريطاني، وعدد من البرلمانيين البريطانيين بزيارة الي مصر، لحضور افتتاح منتدى الأعمال، والذى نظمته الجمعية البريطانية المصرية للأعمال تحت عنوان "مصر منفتحة أمام الاستثمارات العالمية"، عقدوا خلال الزيارة عدة اجتماعات مع منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار تناولت سبل دفع وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وجذب مزيد من الاستثمارات لمصر وزيادة تدفق الصادرات المصرية إلى أسواق المملكة المتحدة ، والتى أكد خلالها أيضا عبدالنور حرص مصر على العمل مع مختلف شركائها من دول العالم، الالتزام بكل الاتفاقيات التى أبرمتها مصر مع الدول المختلفة، لافتا إلى أن المملكة المتحدة تعد أحد أهم الشركاء الذين ترغب مصر فى زيادة وتوسيع مجالات التعاون معها خلال المرحلة المقبلة، كما تناول أيضا مجالات التعاون بين الجانبين لتحسين وتحديث سلاسل الإنتاج وإدارة المخلفات في قطاع التجزئة فى مصر، وإجراء دراسة مشتركة، لبحث إمكان إنشاء اتحاد للتجزئة في مصر على غرار الاتحاد الإنجليزى إلى جانب العمل على زيادة عدد الكيانات التي تمنح شهادات اعتماد اتحاد التجزئة البريطاني في مصر .

 

العلاقات السياحية

- فى 28/9/2022 استقبل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، السفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة بالقاهرة، و إليزابيث وايت رئيس المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة، والوفد المرافق لهما، بحث الجانبان تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من المملكة المتحدة إلى مصر. 

- في 21/4/2022 التقي وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني بوزير الدولة البريطاني لشئون شمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والكومنولث والأمم المتحدة طارق أحمد والوفد المرافق له، بحضور السفير جاريث بايلي سفير دولة بريطانيا بالقاهرة، والوزير مفوض داليا عبد الفتاح المُشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، رحب وزير السياحة والآثار بقرار الحكومة البريطانية بتعديل إرشادات السفر الخاصة بالجزء الجنوبي من محافظة جنوب سيناء ومحافظة الفيوم وما يشمله ذلك من وجهات سياحية من خلال ضمها إلى المناطق الآمنة، لافتا إلى أن القرار من شأنه أن يسهم في زيادة الحركة السياحة الوافدة من بريطانيا إلى مصر، كما أعرب عن تطلعه لاستكمال الجانب البريطاني لإجراءات تعديل إرشادات السفر، وخلال اللقاء، تحدث وزير السياحة والآثار عن الاستعدادات السياحية لاستضافة مصر لمؤتمر
“COP 27″ ، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار قد تم إصدار قرار وزاري، في نهاية يناير الماضي، بإلزام كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ (كمرحلة أولى) بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقا لمفهوم السياحة المستدامة، كما أنه يتم العمل على تحويل كافة المركبات السياحية في مدينة شرم الشيخ للعمل بآليات صديقة للبيئة .


في 23/3/2022 استهل د. خالد العناني وزير السياحة والآثار زيارته القصيرة للعاصمة البريطانية لندن بلقاء Nigel Huddleston وزير الدولة البريطاني للسياحة والتراث والرياضة والمجتمع المدني، وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين فى مجال السياحة ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من بريطانيا، حضر اللقاء السفير شريف كامل سفير مصر لدى المملكة المتحدة، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، ومحمد محسن المُلحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في لندن والمُشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من فرنسا والصين ودول الإشراف التابعة لها، استهل الدكتور خالد العناني اللقاء بالتأكيد على استمرار وعمق العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا على المستويين الرسمي والشعبي، وأوجه التعاون المثمرة بين البلدين في العديد من المجالات منها السياحة والآثار، وخلال اللقاء قام الوزيران باستعراض مستجدات مؤشرات الحركة السياحية فى البلدين .

- فى 9/11/2020 شاركت مصر ممثلة في وزارة السياحة والآثار في بورصة لندن الدولية للسياحة (World Travel Market (WTM   ومشاركة 150 دولة و 1290 عارضا و 1355 من ممثلي منظمي الرحلات وشركات الطيران العالمية واتحادات السياحة الدولية ومنظمة السياحة العالمية، وأوضح ماجد ابو سديرة رئيس قطاع السياحة الدولية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن مصر شاركت هذا العام في هذه البورصة في عدد من الاجتماعات واللقاءات المهنية الهامة التي عُقدت بهدف الوقوف علي آخر التطورات في حركة السياحة العالمية ودراسة أفضل وسائل التعامل مع الأزمة العالمية الحالية، وذلك بحضور ممثلي المكتب المركزي المشرف علي السوق البريطاني، حيث عُقدت لقاءات مع عدد من كبار منظمي الرحلات وشركات الطيران بالمملكة المتحدة، وعلى رأسها شركات Easy Jet Holidays  ، و Holiday Gems  ، و On The Beach  ، و Love Holidays  ، و You Travel  ، كما اجتمع بمسئولى اتحاد منظمي الرحلات ووكالات السفر والسياحة البريطانية "ABTA  ".

-فى 13/11/2020 ألقى د. خالد العناني، وزير السياحة والآثار، كلمة أمام الغرفة التجارية المصرية البريطانية، خلال الجلسة الختامية الافتراضية لمؤتمر "أسبوع مصر" : الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام"، المنظم من خلال الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA  وغرفة التجارة المصرية البريطانية EBCC  ، بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية في المملكة المتحدة وإدارة التجارة الدولية البريطانية (DIT  ) في مصر.

فى 28/7/2020 استقبل د. خالد العناني وزير السياحة والآثار، سير جيفري أدامز سفير بريطانيا بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون في مجال السياحة ودفع الحركة السياحة بين البلدين حيث يعتبر السوق البريطانى من أهم الأسواق المصدرة للسياحة الي مصر .

استعرض العناني التدابير والاجراءات الاحترازية التي وضعتها الوزارة لضمان صحة وسلامة كافة الزائرين والعاملين في قطاع السياحة مع استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر اعتبارا من أول يوليو الجاري في محافظات جنوب سيناء و البحر الاحمر و مطروح كمرحلة اولي. وأوضح أنه منذ استئناف الحركة السياحية استقبلت مدينتي شرم الشيخ والغردقة أكثر من 26.000 سائحا من أوكرانيا وبيلاروسيا وسويسرا والمجر وصربيا، لافتا إلى أن هناك عددا كبير من الرحلات السياحية التي وصلت الي محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر عادت الي بلادها بعد انتهاء برامجهم السياحية واستمتاعهم بشواطئ مصر الخلابة وجوها الدافئ والمشمس، وذلك دون رصد أية حالة إصابة واحدة، ومن جانبه، أشاد السفير البريطاني بالتدابير الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي اتخذتها الحكومة المصرية لاستئناف السياحة، موضحا أنه لا يوجد أية قيود أو موانع على السفر الي مصر من بريطانيا، إنما يحكم السفر بعض النصائح والضوابط العامة التي وضعتها   Public health England و National travel health network and center
 

فى 9/11/2020 شاركت مصر ممثلة في وزارة السياحة والآثار في بورصة لندن الدولية للسياحة (World Travel Market (WTM  بمشاركة 150 دولة و 1290 عارضا و 1355 من ممثلي منظمي الرحلات وشركات الطيران العالمية واتحادات السياحة الدولية ومنظمة السياحة العالمية، وأوضح ماجد ابو سديرة رئيس قطاع السياحة الدولية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن مصر شاركت هذا العام في هذه البورصة في عدد من الاجتماعات واللقاءات المهنية الهامة التي عُقدت بهدف الوقوف علي آخر التطورات في حركة السياحة العالمية ودراسة أفضل وسائل التعامل مع الأزمة العالمية الحالية، و ذلك بحضور ممثلي المكتب المركزي المشرف علي السوق البريطاني، حيث عُقدت لقاءات مع عدد من كبار منظمي الرحلات وشركات الطيران بالمملكة المتحدة، وعلى رأسها شركات Easy Jet Holidays  ، و Holiday Gems  ، و On The Beach  ، و Love Holidays  ، و You Travel  ، كما اجتمع بمسئولى اتحاد منظمي الرحلات ووكالات السفر والسياحة البريطانية "ABTA ".

تم مناقشة سبل التعاون لاستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من أهم الاسواق السياحية والبدء في وضع خطط لتنفيذها فور تحسن الأوضاع العالمية ، وتم عرض عدة أفلام ترويجية عن مصر وانماطها السياحية المختلفة بالإضافة إلى عرض تقديمي للتعريف بالمنتجات السياحية المصرية وأحدث المشاريع القومية الكبرى وهى العاصمة الادارية الجديدة ومدينة العلمين والمتحف المصري الكبير، وكذلك ضوابط استئناف الحركة السياحة متضمنة كافة الاجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد .

في 28/10/2019 قررت الحكومة البريطانية إنهاء توصيتها بعدم السفر جوا إلى مدينة شرم الشيخ المصرية وقال جيفري آدامز سفير بريطانيا بمصر، إن هذا الإعلان جاء بعد تعاون وثيق بين خبراء أمن الطيران في المملكة المتحدة ونظرائهم في مصر. وسوف نعمل عن كثب مع شركات الطيران التي ترغب في استئناف الرحلات، رحبت شركات الطيران والسياحة العالمية بالقرار، حيث قالت شركة "تي يو آي" الألمانية العملاقة، إنها ستستأنف رحلات الطيران في أقرب وقت ممكن. قالت شركة طيران "إيزي جت" أيضا إنها على علم بالقرار وإنها تتطلع إلى أية فرص لاستئناف نشاطها في تنظيم رحلات الطيران والعطلات السياحية إلى شرم الشيخ قريباً .

مجالات متنوعة للتعاون  

الصحة

- فى 20/10/2022 شهد د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجمعية أعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال للتعاون في مبادرة "الألف يوم الذهبية"، ضمن المشروع القومي لتنمية صحة الأسرة المصرية.
يتضمن البروتوكول التعاون في مجالات العمل على رفع كفاءة مقدمي الخدمة الصحية بمنشآت الرعاية الأولية في مجال رعاية الألف يوم الأولى من حياة الطفل، والصحة الإنجابية والمشورة الأسرية، من خلال تدريب الفريق الصحي على مهارات تقديم المشورة الأسرية.
 
- فى 19/10/2022 استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، د. ناصر فؤاد، نائب لورد مقاطعة شيشاير ببريطانيا‎؛ لاستعراض فكرة إنشاء مشروع استثماري طبي تعليمي ضخم بمصر.
استعرض د. ناصر فؤاد فكرة إنشاء المشروع الاستثماري الطبي التعليمي، والجاري الإعداد له خلال الفترة الحالية، لافتًا إلى أنه أنشأ شركة لإقامة المستشفيات والتي أنشأت 5 مستشفيات حتى الآن على أعلى مستوى، ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال بالإضافة إلى مجال التدريب للأطباء. 

- في 3/7/2022 وقعت مصر وانجلترا اتفاقية شراكة بين مجموعة "عربية القابضة" ومستشفى Proton Partners International البريطانية، فى 3 يوليو 2018 لإنشاء مركز طبي بالقاهرة يستخدم تكنولوجيا البروتون في التشخيص والعلاج، وذلك بتكلفة تبلغ ٣ مليار جنيi ، يتم الانتهاء منه خلال سنتين، وذلك في احدى فنادق القاهرة، بحضور د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلاً مع وزيرة الصحة والسكان عن دولة رئيس مجلس الوزراء .

- فى 29/1/2022 أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال 3 ملايين و 999 ألفًا و 360 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، مقدمة من المملكة المتحدة عن طريق آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جاڤي"، تقدم عبدالغفار، بالشكر للمملكة المتحدة لدعمها مصر بهذه الشحنة من جرعات اللقاح.

فى 10/9/2021  التقى سفير مصر لدى المملكة المتحدة طارق عادل، مع كل من "بيلين إنجيسو" نائبة رئيس شركة استرازينيكا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وكذا مدير القطاع الطبي للمنطقة لبحث أطر التعاون الثنائي مع الشركة، وسبل تعزيزه خلال الفترة القادمة لاسيما في ظل التداعيات التي سببتها جائحة كورونا

الطاقة

- فى 15/12/2019 شهد د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي وجيفرى آدامز سفير بريطانيا بمصر مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة "إنفيروتك" البريطانية للتعاون في مجال تصنيع أنظمة معالجة المياه وتوفير الطاقة الكهربائية ومشروعات الطاقة الشمسية،. تمثل هذه المذكرة خارطة طريق للتعاون المشترك بين الجانبين في مجالات (توريد وتجميع وتصنيع أنظمة معالجة وتنقية المياه، أنظمة توفير الطاقة الكهربائية، فرص المشاركة فى تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وتطوير خطوط إنتاج ألواح الطاقة الشمسية وتدريب العاملين على هذه الخطوط. أشار باول ويليامز الرئيس التنفيذي لشركة "إنفيروتك" البريطانية إلى أن الشركة تتعاون مع شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي) فى مجال الاشتراك فى تنفيذ مشروعات إقامة محطات الطاقة الشمسية وأنظمة توفير الطاقة الكهربائية وإنارة الشوارع يليها التعاون فى مجالات أنظمة معالجة وتحلية المياه .

النقل

- فى 28/11/2019   ، قام الفريق م. كامل الوزير وزير النقل   بزيارة مصنع بومبارديه بمقاطعة ديربي البريطانية، عقد اجتماعا موسعا مع مسئولي شركة بومبارديه العالمية، برئاسة ماتيو بيرن رئيس بومبارديه المملكة المتحدة. بحث الاجتماع آخر المستجدات الخاصة بالخطوات التنفيذية لمشروعي مونوريل العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر، وأكد الوزير على أهمية هذين المشروعين في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل لتعظيم منظومة النقل الجماعي، ثم استعرض الجانبان الخطة التنفيذية للمشروعين، وأفاد رئيس بومبارديه المملكة المتحدة أنه سيتم تصنيع المكونات الرئيسية للمشروعين خلال الربع الأول من 2020، على أن يبدأ تجميع القطارات للمشروعين من يونيو 2020 وذلك وفقا للجداول الزمنية المحددة في العقد. كما بحث الجانبان زيادة أعداد المتدربين من الهيئة القومية للأنفاق على أعمال الصيانة، وكذلك إمكانية فتح مركز للتدريب والصيانة في مصر، وليس لصيانة المونوريل فقط .

- فى 24/11/2015 قام د. سعد الجيوشي وزير النقل بزيارة لبريطانيا للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للدورة العادية لاجتماع الجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية بلندن. التقى الجيوشى بـ "جيفري دونالدسون" المبعوث الشخصي لرئيس الوزراء البريطاني لتنمية العلاقات التجارية مع مصر .

الاتصالات والمعلومات

من 23-25 نوفمبر 2009 قام وفد من الجمعية المصرية للصادرات وتكنولوجيا المعلومات ITEC بالمملكة المتحدة خلال الفترة حيث ضم الوفد الذى رئيس مجلس ادارة الجمعية ممثلين لخمس وعشرين شركة مصرية تعمل فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما رافق الوفد الدكتور رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA  .

البيئة

- في 5/10/2022 استضافت السفارة البريطانية بالقاهرة حفل "شهر واحد علي مؤتمر المناخ كوب27"، احتفالًا بالشراكة الخضراء المتنامية بين المملكة المتحدة ومصر، يمثل هذا الحدث إطلاق برنامج تسريع تمويل المناخ البريطاني في مصر، وهو برنامج جديد سيساعد المشاريع منخفضة الكربون في الوصول إلى التمويل الذي تحتاجه، كما شهد الحاضرون توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة تنمية أفريقيا وهى مؤسسة غير ربحية مدعومة من حكومة المملكة المتحدة والهيئة العامة للرقابة المالية، لدعم القطاع المالي في مصر ليصبح أكثر استدامة. 

-فى 11/2/2021 قام ألوك شارما، مبعوث رئيس الوزراء البريطاني، ورئيس الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وحضر المقابلة د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والسير جيفري آدامز، سفير المملكة المتحدة في القاهرة، والسفير محمد عمر جاد، مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية، أكد مدبولى على حرص مصر على التعاون والتنسيق مع الجانب البريطاني، لإنجاح مؤتمر الأطراف المقرر عقده خلال الفترة من ١-١٢ نوفمبر ٢٠٢١ بمدينة جلاسجو البريطانية، لضمان خروج المؤتمر بالنتائج المرجوة، مؤكداً دعم مصر للرئاسة البريطانية للدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف، سلطت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ورئيسة مؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي، الضوء على قيام مصر بتبني مفهوم التعافي الأخضر، واتخاذها العديد من الإجراءات في هذا الإطار، وفي مقدمتها إصدار السندات الخضراء، كأول دولة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تقوم بإصدار تلك السندات لتمويل المشروعات صديقة البيئة، واعتماد معايير الاستدامة البيئية للاستثمارات والمشروعات الوطنية، في خطة الدولة بدءاً من ٢٠٢١-٢٠٢٢

- فى 15/11/ 2018 قامت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة لانجلترا، استقبلتها تريزا كوفى وزير البيئة والأغذية والتنمية الريفية بانجلترا. بحث الجانبان سبل التعاون فى مجالات العمل البيئى. اتفق الطرفان على تعزيز أواصر التعاون بين البلدين وخاصة في مجالات حماية التنوع البيولوجي وخطة ما بعد 2030 الخاصة بالتصدى لخسائر التنوع البيولوجي وحمايته بالإضافة إلى مناقشة مكافحة تلوث المسطحات المائية والمحيطات ودعم مصر فى جهودها فى الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة كذلك مبادرة الحد من إستخدام البلاستيك علاوة على إستخدام مواقع التواصل الإجتماعى فى التوعية بمخاطر استنزاف الموارد الطبيعية وأهمية التنوع البيولوجي .

الإسكان

- فى 23/11/ 2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لانجلترا للمشاركة في أضخم معرض في أوروبا «عقارات مصر» الذي تنظمه مؤسسة الأهرام وشركة «سبكترم» للاستشارات بلندن في الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر 2018، في قاعة إكسل شرق لندن. يضم المعرض كافة المشروعات القومية في مجال الإسكان التي تنفذها وزارة الإسكان في إطار خطة الدولة التنموية .

العلاقات الثقافية والتعليمية 


تتمتع البلدين ( مصر وبريطانيا )  بعلاقات ثقافية وتعليمية متميزة اكتسبت دفعة كبيرة مع إنشاء الجامعة البريطانية في القاهرة في مارس 2006 ويمكن رصد أهم نملامح هذه العلاقات فى السطور التالية :

- فى 5/9/2022 قام وفد من جامعة كوين مارجريت البريطانية يضم د. ريتشارد بات نائب رئيس الجامعة للشئون الدولية، ود. ديفيد ستيفنسون عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإدارة بالجامعة، ود. تيريزا كرونين مدير الشراكة الدولية والمسئول الدولي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإدارة بالجامعة بزيارة لمصر، استقبله د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لبحث إنشاء فرع للجامعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكد وفد الجامعة البريطانية على ترحيبهم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في إنشاء فرع للجامعة في مصر، وأشادوا بالطفرة الكبيرة التي شهدتها مصر على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي خلال السنوات الماضية، والذين كان دافعًا مهمًا لفكرة إنشاء فرع للجامعة في مصر الي أصبحت تتميز بتنوع الجامعات ودعم الشراكات مع الجامعات الدولية. 

- فى 21/5/2022 قام د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة لبريطانيا للمشاركة في المؤتمر الذي تُنظمه الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بالمملكة المُتحدة بجامعة( University College London (UCL ، لمناقشة سُبل تعزيز التعاون بين الجامعة وعدد من الجامعات المصرية، وذلك في إطار خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لدعم وتعزيز الشراكات الدولية مع الجامعات المرموقة على المستوى الدولي.
عقد د. عبدالغفار اجتماعًا مع د. مايكل سبنس رئيس الجامعة، استعرض الوزير الفرص الاستثمارية المُتاحة لزيادة إتاحة التعليم العالي في مصر، وذلك تماشيًا مع خطة التنمية المُستدامة 2030، كما بحث الجانبان إمكانية زيادة أعداد الطلاب المصريين المبعوثين لجامعة
UCL ، في إطار الاتفاقية المُبرمة بين الجامعة والمكتب الثقافي المصري بلندن.
استعرض الوزير اهتمام الدولة بالجامعات التكنولوجية لإتاحة مسار تعليمي جديد، مشيرًا إلى أنه تم بدء الدراسة في 3 جامعات تكنولوجية بالفعل (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية)، وكذلك إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة، كما أشار إلى وجود فرص استثمارية بالمستشفيات الجامعية التي تخدم ملايين المواطنين في مصر.

فى 8/12/2019 أكدت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة على استمرار السعى للحفاظ على تراث مصر القومى واسترداد المفقود منه باعتباره جزء من ملامح الهوية حيث أعلنت عن استعادة الوطن للجزء السادس عشر من مخطوطة الربعة القرآنية الخاصة بالسلطان قنصوة الغوري ( 1446- 1516) والتى عرضت للبيع بصالة تشيسويك الإنجليزية للمزادات وذلك من خلال جهود دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور هشام عزمى ، ووجهت التحية لكل من يساهم فى صون مقتنيات المكتبة الوطنية المصرية باعتبارها من مفردات تاريخ الامة .

-فى 2/7/2018 شهد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء وهيئة الامتحانات والتعليم الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية. تتضمن الاتفاقية عدة محاور للشراكة المستدامة بين وحدة شهادة النيل الدولية وجامعة كامبريدج البريطانية .

-فى 18/7/2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لبريطانيا للمشاركة فى منتدى شباب صناع السلام، الذي نظمه الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين وأسقفية كانتربري بلندن. شارك فى المنتدى د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، والأنبا أنجيلوس أسقف عام إنجلترا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. استهدف المنتدى تكوين مجموعات عمل شبابية من الشرق والغرب، تقوم من خلال ورش عمل مكثفة بمناقشة عدد من المحاور المهمة التي شارك الشباب أيضًا في اختيارها، وتتعلق بدورهم في بناء السلام العادل ونشر ثقافة التعايش المشترك والاندماج، وكيفية المشاركة في صناعة المستقبل الذي يأملونه. ضم المنتدى 25 شابا من العالم العربي، تم اختيارهم من قِبل الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين و25 شابا من أوروبا، قامت باختيارهم أسقفية كانتربري بلندن وذلك طبقًا لمجموعة من المعايير من أهمها أن يتراوح عمر المشاركين بين 20 و25 سنة، وأن يكون للمرشح نشاط مجتمعي أو طلابي أو ثقافي أو ديني فضلا عن إجادة اللغة الإنجليزية والتمتع بمهارات التواصل اللازمة لمشاركة فعالة في المنتدى، وينتمي الشباب الذين يتم اختيارهم من قبل الأزهر ومجلس حكماء المسلمين إلى عدة دول عربية،اختتمت فعاليات المنتدى بتكريم الخمسين شابا وتوزيع الشهادات عليهم، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وممثلين من مجلس حكماء المسلمين والأزهر الشريف وعدد من كبار الكهنة من أسقفية كانتربري في لندن.

-فى 12/7/2018 قام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بزيارة لبريطانيا، استقبلته الملكة إليزابيث الثانية في قلعة "وندسور"، كما حضر ملتقى الحوار الإسلامي المسيحي، التقى الطيب مع كبير أساقفة كانتربري جاستن ويلبي. أطلع الطيب على المخطوطة المكتوب عليها أجزاء من القرآن الكريم، والتي عثر عليها في برمنجهام.

-فى 5 /7/2018 توجه 44 من طلاب الدكتوراة في مجال العلوم إلى المملكة المتحدة في منحة دراسية، صرح أليكس لامبرت القائم بأعمال مدير المجلس البريطاني في مصر أن هؤلاء الطلاب هم آخر المستفيدين من المنح الدراسية التي يُقدمها صندوق نيوتن – مشرفة وهو أكبر برنامج علمي ثنائي يجري تنفيذه في مصر باستثمار قدره 50 مليون جنيه إسترليني في مجال العلوم والابتكار. وأشار الى أنه منذ تأسيسه في عام 2014، دعم صندوق نيوتن-مُشرفة 172 عالمًا من مصر لاستكمال دراستهم في المملكة المتحدة للحصول على شهادات الدكتوراه.

-فى 25/6/2018 وقعت مصر وبريطانيا  مذكرة تعــاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة ليفربول البريطانية تتعلق بتعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وقع المذكرة د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. ديم جانيت بير رئيسة جامعة ليفربول البريطانية. تهدف مذكرة التعاون إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة ليفربول من خلال أنشطة البحوث والابتكار المشتركة وتبادل وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب فضلًا عن مبادرات بناء القدرات التعليمية بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى ذات الاهتمام المشترك وتشمل تطوير الشراكات المؤسسية.

-فى عام 2018 احتفلت السفارة البريطانية بالقاهرة بمرور 80 عامًا على بدء عمل المجلس الثقافي البريطاني في مصر. الذى افتتح في عام 1938 فتح المجلس الثقافي البريطاني أبوابه لأول مرة خارج المملكة المتحدة - في بوخارست وفي القاهرة

-فى 29 /1/2017 تم إطلاق مسابقات مختبر الشهرة لشباب الباحثين ، قال مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر جيف ستريتر، إن العلوم والتعليم هما جوهر العلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة ومصر، نحن فخورون بشراكتنا مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لدعم موصلي العلوم من الشباب. يحتفل مختبر الشهرة بمرور 10 سنوات على إطلاقه بشكل عام، و8 سنوات في مصر بشكل خاص، وذلك من خلال الجولة الأولى بالقاهرة للتصفيات التي أقيمت بين 36 متسابقا في مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

-فى عام2017 أعلن الأزهر الشريف بالتعاون مع المركز البريطاني عن فتح باب التقدم لمنحة الدراسات الدينية لعام  ، وهي منحة مقدمة برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ورئيس أساقفة كانتربيري، لدعم التعاون المشترك بين المسلمين وغيرهم. وسوف يتمكن الطلاب من دراسة علم اللاهوت، ومقارنة الأديان، وفلسفة الأديان، وتاريخ الأديان، والأنثروبولوجيا.

-فى 6/11/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري ونظيره البريطاني فيليب هاموند بالتوقيع على مذكرتيّ تفاهم بين البلدين في قطاعيّ التعليم العالي والأمن الوقائي:

- مذكرة التفاهم الأولى: تتناول سبل تعزيز المبادرات المشتركة في مجالات التعليم والابتكار والبحث العلمي، بحيث يكون عام 2016 منطلقاً لتدشين روابط أكثر عمقا في تلك المجالات على مدار السنوات الخمس عشر القادمة. وبموجب هذه المذكرة؛ سيقوم الجانبان– ضمن جملة أمور- بإنشاء لجنة عمل معنية بتطوير نموذج جديد لإدارة التعليم العالي وتمويله في مصر،كما سيتم استحداث برنامج تأهيلي تحت إشراف جامعة “كامبريدج” بهدف رفع القدرات المؤسسية ذات الصلة باختبارات القبول الجامعي في مصر، كما تشتمل المذكرة على بنود أخرى تتعلق بتدريب الكوادر الطبية، وتبادل الخبرات في مجال حفظ الآثار وإدارة المتاحف

- مذكرة التفاهم الثانية: تستهدف الارتقاء بطبيعة التنسيق القائم بين البلديّن في عدد من المجالات الأمنية، ومن بينها مكافحة ظواهر التطرف الفكري والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، علماً بأنه سيتم إنشاء لجنة مشتركة مكلفة بوضع برنامج عمل محدد في هذا الصدد.

-فى 3/3/2014 زيارة أعضاء الجمعية البريطانية المصرية للأعمال، وأعضاء اتحاد التجزئة البريطاني، وعدد من البرلمانيين البريطانيين لمصر، لحضور افتتاح منتدى الأعمال، والذى نظمته الجمعية البريطانية المصرية للأعمال تحت عنوان "مصر منفتحة أمام الاستثمارات العالمية"، عقدوا خلال الزيارة عدة اجتماعات مع منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار تناولت سبل دفع وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وجذب مزيد من الاستثمارات لمصر وزيادة تدفق الصادرات المصرية إلى أسواق المملكة المتحدة ، والتى أكد خلالها أيضا عبدالنور حرص مصر على العمل مع مختلف شركائها من دول العالم، الالتزام بكل الاتفاقيات التى أبرمتها مصر مع الدول المختلفة، كما تناول أيضا مجالات التعاون بين الجانبين لتحسين وتحديث سلاسل الإنتاج وإدارة المخلفات في قطاع التجزئة فى مصر، وإجراء دراسة مشتركة، لبحث إمكان إنشاء اتحاد للتجزئة في مصر على غرار الاتحاد الإنجليزى إلى جانب العمل على زيادة عدد الكيانات التي تمنح شهادات اعتماد اتحاد التجزئة البريطاني في مصر. 

-فى عام 2014 تم إطلاق صندوق "نيوتن – مشرفة" وهو أكبر برنامج علمي ثنائي يجري تنفيذه في مصر باستثمار قدره 50 مليون جنيه إسترليني في مجال العلوم والابتكار بمصر.  يشترك في تمويل الصندوق كل من وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة (BEIS  ) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، ويُقدم في إطاره المجلس الثقافي البريطاني برنامج المنح الدراسية للحصول على درجة الدكتوراه.

-خلال عام 2009 قام فضيلة مفتى الجمهورية بعدد من الزيارات للمشاركة فى : اجتماعات الحوار الدينى للمبادرة المسماة C1  ، التى نظمتها اسقفية لندن بتاريخ 30 مارس 2009، تحت رئاسة مشتركة بين فضيلة مفتى الجمهورية وقداسة أسقف لندن. وفى مؤتمر "ويندسور لتعهدات الأديان تجاه البيئة" الذي عقد بتنظيم مشترك بين برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وتحالف الأديان والمحافظة على البيئة، ومركز شركاء الأرض للحوار (مقره بريطانيا). وفى المؤتمر السنوى لمؤسسة التعايش الدولية (بتاريخ 9/12/2009) التى تعنى بالحوار بين الأديان. 

-فى 5/7/2009 قام رئيس جامعة الأزهر بزيارة الى المملكة المتحدة على رأس وفد من جامعة الأزهر، التقى الوفد خلال الزيارة بالمسئولين فى بريطانيا، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

التعاون العسكرى


يوجد تعاون عسكرى كبير بين مصر وبريطانيا من خلال شراء معدة إزالة الألغام (ارمتراك 400) وذلك للعمل على إزالة الألغام في الساحل الشمالي الغربي من مخلفات الحرب العالمية الثانية، والمناورات المشتركة بين البلدين فى البحر المتوسط. تدعم الحكومة البريطانية مصر في حربها ضد الإرهاب، حيث ترى أن مصر تخوض حربًا ليس فقط للدفاع عن نفسها بل دفاعًا عن أوروبا بأكملها. 

تعتبر مصر شريكاً عسكرياً هاماً مع بريطانيا في المنطقة في الحرب ضد "داعش" ، كما صرح ديفيد كونكار رئيس قسم المنظمات الدولية فى الخارجية البريطانية "ان حصول مصر على عضوية مجلس الامن هو فرصة لان تقود مصر المجتمع الدولى فى محاربة داعش واعادة الاستقرار والسلام الى ليبيا" وأكد أن المملكة المتحدة إلى تسعى الى تكوين شراكة وثيقة مع مصر في مجلس الأمن والتي ستكون حيوية لمجابهة التحديات العالمية في وقتنا الحاضر وهو ما اكدت عليه تيرزا ماى رئيسة الوزراء حيث اعتبرت مصر ركيزة اساسية للاستقرار بمنطقة الشرق الاوسط مؤكدة حرص بلادها على تعزيز العلاقات فى مجال مكافحة الارهاب.

- فى 5/11/2020 انطلقت فعاليات التدريب البرمائى المشترك المصرى البريطانى (T-1  ) من 5 - 11 نوفمبر 2020 بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط بمصر. 
شارك فى التدريب من الجانب المصرى حاملة المروحيات المصرية "أنور السادات" من طراز ميسترال ومجموعتها  القتالية المصاحبة وعناصر من القوات الخاصة البحرية وعدد من الطائرات متعددة المهام ويشارك من الجانب البريطانى سفينة الإبرار  
HMS ALBION  ومجموعتها القتالية المصاحبة وعناصر من القوات الخاصة البحرية البريطانية، نُفذ تدريب (T-1  ) للمرة الأولى بين مصر وبريطانيا، حيث بدأت المرحلة الأولى للتدريب بوصول سفينة الإبرار HMS ALBION    وعناصر القوات الخاصة البريطانية إلى قاعدة الأسكندرية البحرية وعقد مؤتمر تنسيقى لتعارف القوات المشتركة من الجانبين.
يهدف التدريب إلى تبادل الخبرات فى مجال التخطيط والتنظيم وتنفيذ وإدارة العمليات البرمائية المشتركة، وعمليات مكافحة التهديدات البحرية والأمن البحرى، ودارسة تكتيكات وأساليب أعمال قتال القوات الخاصة البحرية للجانب البريطانى فى مجال العمليات البرمائية، وكذلك عقد ورش عمل لتبادل الخبرات فى موضوعات الأمن البحرى وعمليات الإعتراض وتأمين الأهداف الحيوية بالبحر. 

- فى 29/11/2019 نفذت عناصر من قوات الصاعقة المصرية وعناصر من القوات المسلحة البريطانية التدريب المصرى البريطانى المشترك فى مجال مكافحة الإرهاب والذي نفذ لأول مرة بين البلدين بميادين التدريب القتالى لقوات الصاعقة. وتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية التى أبرزت مدى الكفاءة والدقة التى يتمتع بها كافة العناصر المشاركة بالتدريب.

- فى 13/7/2018 نفذت وحدات من القوات البحرية المصرية والبريطانية تدريبا بحرىا مشتركا بالبحر الأبيض المتوسط والذي استمر لعدة أيام بمشاركة عدد من القطع البحرية لكلا البلدين. بدأ التدريب بوصول الفرقاطة البريطانية (HMS ARGYLL  ) إلى قاعدة الإسكندرية البحرية. إشتمل التدريب البحرى على العديد من الأنشطة والفعاليات التى تضمنت تنفيذ سيناريو واقعي للتدريب على مكافحة الإرهاب ومواجهة تهديدات الأمن البحرى وحماية الأهداف الحيوية ضد التهديدات غير النمطية وتنفيذ تشكيلات إبحار وتمارين مواصلات إشارية والتدريب على تبادل الطائرات الهليكوبتر على متن الوحدات نهاراً وليلاً وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش بالتبادل بين الجانبين والتدريب على كيفية توفير الحماية للوحدات البحرية أثناء عبورها المناطق الخطرة. نفذت القطع البحرية المشاركة تدريباً متميزاً للرماية بالذخيرة الحية لصد وتدمير الأهداف السطحية المعادية، أظهرت مدى الدقة فى إصابة الأهداف التى يتمتع بها المقاتلون من مصر وبريطانيا. 

- فى 11/5/2016 أفاد بيان صادر عن السفارة البريطانية ان مصر تعتبر شريكاً عسكرياً هاماً في المنطقة وفي الحرب ضد "داعش" ، كما صرح ديفيد كونكار رئيس قسم المنظمات الدولية فى الخارجية البريطانية "ان حصول مصر على عضوية مجلس الامن هو فرصة لان تقود مصر المجتمع الدولى فى محاربة داعش واعادة الاستقرار والسلام الى ليبيا" وأكد أن المملكة المتحدة إلى تسعى الى تكوين شراكة وثيقة مع مصر في مجلس الأمن والتي ستكون حيوية لمجابهة التحديات العالمية في وقتنا الحاضر وهو ما اكدت عليه تيرزا ماى رئيسة الوزراء حيث اعتبرت مصر ركيزة اساسية للاستقرار بمنطقة الشرق الاوسط مؤكدة حرص بلادها على تعزيز العلاقات فى مجال مكافحة الارهاب وهو ماحاول لوردات جمعية الصداقة المصرية البريطانية بمجلس العموم التأكيد عليه مؤخرا خلال لقائهم بالفريق اول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى.

- فى 18/9/2015 قام الفريق محمود حجازى رئيس اركان حرب القوات المسلحة بزيارة لبريطانيا، استقبله مايكل فالون وزير الدفاع بمقر وزارة الدفاع البريطانية، اجرى حجازى مباحثات مهمة مع كبار المسئولين العسكريين بوزارة الدفاع البريطانية، تناولت عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء الحرب على الارهاب واستعادة الامن والاستقرار بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة اوجه التعاون العسكرى والامنى بين البلدين فى العديد من المجالات.

- فى 19/11/2014 التقي الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة مع الوفد البريطانى الذي زار مصر برئاسة الفريق اول السير نيكولاس هوتون رئيس اركان الدفاع البريطاني الذي اكد خلال اللقاء دعم بلادة لمصر في حربها ضد الارهاب واستعادة الامن والاستقرار في ربوع مصر، لما تمثلة مصر من ثقل استراتيجي في منطقة الشرق الاوسط ، تناول اللقاء تبادل الرؤي تجاة تطورات الاوضاع التي تشهدها المنطقة ، والحرب علي الارهاب وانعكاسها على الامن والاستقرار بالشرق الاوسط . وبحث سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات في العديد من المجالات التي تخدم المصالح المشتركة لكل من مصر والمملكة المتحدة ، وبما يدعم الامن والاستقرار الاقليمي والدولي.

- فى 17/4/2013 وقعت وزارة الدفاع المصرية ووزارة التعاون الدولي اتفاقا مع شركة (أرمتراك ليميتد) البريطانية لشراء معدة إزالة الألغام (ارمتراك 400) وذلك للعمل على إزالة الألغام في الساحل الشمالي الغربي من مخلفات الحرب العالمية الثانية.

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى