17 أغسطس 2022 03:25 م

مصر و بنين

الأحد، 20 مارس 2022 - 10:03 م

معلومات اساسية

الموقع

تقع جمهورية بنين في غرب أفريقيا، تحدها من الغرب توغو ومن الشرق نيجيريا ومن الشمال بوركينا فاسو والنيجر، أما من الجنوب فتطل على خليج بنين، حيث تقع غالبية السكان.

العاصمة

بورتو نوفو

المساحة

114,763 كم² 

العملة

فرنك غرب أفريقي 

اللغة

الفرنسية

نظام الحكم

جمهورى 

العلاقات السياسية


- فى 15/2/2022
 استقبل "أورلان أجبنوسيه" وزير خارجية بنين، السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر في كوتونو، بحثا الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن ودعم التنسيق المشترك بشأن القضايا ذات الأولوية للقارة الأفريقية.

أكدت السفيرة المصرية دعم مصر لبنين على صعيد بناء وتطوير القدرات والتعاون الفني، مشيرة في هذا الصدد إلى الدورات التدريبية المتنوعة التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للكوادر من دولة بنين الصديقة.

أعرب وزير خارجية بنين عن تقديره للمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين البلديّن، مُثنياً على الدعم الفني والتدريبي المٌقدم من جانب مصر. كما أكد على تطلع بلاده لدفع مستوي التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

 

 

- فى 3/6/2021 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس باتريس تالون، رئيس جمهورية بنين.

هنأ الرئيس الرئيس السيسى "تالون" بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة، مؤكداً العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر بشقيقتها بنين.

اكد الرئييس السيسى حرص مصر على العمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في مشروعات البنية التحتية والطاقة، إلى جانب بناء القدرات وتقديم الدعم الفني للكوادر البنينية في مختلف المجالات، وكذلك التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وأعمال القرصنة البحرية في منطقة غرب أفريقيا.

أشاد الرئيس "تالون" بالتطور المستمر في مسار العلاقات الثنائية بين مصر وبنين، معرباً عن تقديره العميق لمصر وشعبها وقيادتها على الدعم المستمر لبلاده لتحقيق تطلعاتها في التنمية، ومؤكداً وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

تباحثا الرئيسان حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب الرئيس في هذا الصدد عن التطلع لمواصلة التنسيق مع الرئيس البنيني فيما يتعلق بقضايا الأمن والاستقرار والتنمية على مستوى القارة الأفريقية، بينما أشاد الرئيس "تالون" بالإرادة السياسية والرؤية الواضحة التي تنتهجها مصر إزاء دفع جهود العمل الأفريقي المشترك وتحقيق أهداف التنمية في أفريقيا.

 

- فى 1/11/2014 التقى وائل بركات، سفير مصر في بنين، مع وزير خارجية بنين، بناصرو أريفاري باكو.

شهد اللقاء تأكيد «باكو» على أهمية الدور الذي تلعبه مصر في المجالات المختلفة في قارة إفريقيا، وأن استقرار مصر يعتبر استقرارا للشرق الأوسط والشمال الإفريقي بصفة خاصة ولقارة إفريقيا بصفة عامة، مشيرًا إلى استفادة بلاده من الدورات التدريبية التي تنظمها مصر للكوادر من بنين.

 

- فى 4/9/2013 أصدر مجلس الوزراء في بنين بياناً صحفياً تقدم فيه بالشكر للحكومة المصرية على المساعدات المالية التي قدمتها مصر للشعب البنيني لمواجهة كارثة الفيضانات التي اجتاحت البلاد.

كما استقبل وزير خارجية بنين السفير المصري في بنين "رمضان بكر"، تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين، ناقشا عدداً من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك. كرر الوزير البنيني خلال المقابلة تقدير بلاده للمساعدات المصرية، مشيداً باهتمام مصر المتواصل بتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية الشقيقة.

 

العلاقات الاقتصادية


سجل حجم التبادل التجارى بين مصر وبنين 45.58 مليون دولار خلال 2018، مقابل 32.59 مليون دولار فى 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.

الصادرات المصرية إلى بنين انخفضت إلى 5.3 مليون دولار خلال 2018، مقابل 9.8 مليون دولار خلال 2017.

 

- فى 26/5/2022 استقبل "جاستن دوسوهي"، وزير الزراعة البنيني، السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر في كوتونو، تم استعراض التطورات التي تشهدها العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تعميق التعاون المشترك لتحقيق الأمن الغذائي لصالح شعبيّ البلدين في إطار التضامن الإفريقي.
أكدت السفيرة المصرية حرص مصر على تعزيز وتعميق أوجه التعاون الثنائي في المجالات المختلفة وفي مقدمتها قطاع الزراعة الذي يحظى بأهمية كبيرة لدى البلدين. كما أشارت إلى الدورات التدريبية التي يقدمها المركز المصري الدولي للزراعة في عدة مجالات يُعد أبرزها التدريب على التقنيات الحديثة للزراعة والري وإدارة الموارد المائية وتنمية الثروة السمكية والثروة الحيوانية.
 
- فى 10/12/2021
 استقبل وزير المياه والمناجم البنيني Samou Seidou Adambi السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر في كوتونو، حيث تم بحث سُبل تطوير التعاون الثنائي بين مصر وبنين، خاصة في مجال إدارة الموارد المائية واستكشاف الثروات النفطية والمعدنية.

أعرب الوزير البنيني عن تقديره لمستوى التعاون الثنائي بين البلديّن، مشيراً إلى اهتمام بلاده بتعزيز حجم التعاون القائم وترحيبها بالشركات المصرية المهتمة بالاستثمار في بنين.

استعرضت السفيرة المصرية الامكانيات والخبرات المصرية في مجالات إدارة الموارد المائية والري وبناء السدود، مؤكدة حرص مصر على مشاركة هذه الخبرات مع الجانب البنيني، كما تم بحث البرامج التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في المجالات ذات الصلة وسُبل تعظيم الاستفادة منها.

 

 

- فى 3/12/2021 شاركت السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر لدى كوتونو، في مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "السويدي اليكتروميتر" المصرية، والحكومة البنينية لإنشاء مصنع لإنتاج العدادات الالكترونية الذكية في بنين؛ وذلك بحضور وزراء المالية والاقتصاد، والكهرباء، والمياه والاستثمار من الجانب البنيني.

أكدت السفيرة حرص مصر على تعميق أوجه التعاون الاقتصادي مع بنين في مختلف المجالات الحيوية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، وذلك في إطار تكليفات السيد رئيس الجمهورية بدعم مسيرة التنمية المستدامة في القارة الأفريقية وتقديم كافة أوجه الدعم للشركات المصرية العاملة في الدول الأفريقية.

أعرب وزير المالية البنيني Romuald Wadagni الذي استضاف مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم عن تقديره للعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وبنين وتطلعه للعمل على مزيد من تطوير مجالات التعاون المشترك، مشيداً في الوقت ذاته بالسمعة الطيبة والالتزام في العمل والكفاءة في الأداء التي تُميّز الشركات المصرية.

 

 

- فى 21/6/2021 التقت السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر في كوتونو، "فيرونيك توجنفودي" وزيرة الشؤون الاجتماعية والمرأة البينينية.

قدّمت السفيرة الدعوة المصرية لبنين من أجل حضور المؤتمر، كما أبلغت بنين رسمياً بقرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تحمل مصر تسديد حصة المساهمات السنوية للدول الأقل نمواً.

أكدت الوزيرة البنينية رغبة بلادها في الاستفادة من الخبرات المصرية الممتازة في مجال مساندة دور المرأة في المجتمع، فضلاً عن الدور المصري في مجال نشر الفكر المعتدل المستنير بما يبرز دور المبادئ الإسلامية الصحيحة في دعم وتنمية المرأة المسلمة حول العالم.

 

 

- فى 6/7/2021 التقت السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر في كوتونو، "بنيامين هولنكباتن" وزير الصحة البنيني، وذلك في إطار جهود فتح أسواق جديدة لقطاع صناعة الدواء المصري، تم التباحث بشأن دخول الدواء المصري إلى السوق البنيني، وقد أوضحت السفيرة أن هذا المجال يمكن أن يكون أحد أبرز مجالات التعاون بين البلدين.

عبر وزير الصحة البنيني عن تقدير بلاده الشديد لهذه الدورات التدريبية وما تمثله من فرصة ممتازة للأطباء والأطقم الطبية في بنين للتعلم والتطور واكتساب الخبرات.

 

 

- فى 24/3/2021 التقت السفيرة أمل عفيفي سفيرة مصر لدى بنين، "جوريس تايس" مدير عام ميناء كوتونو ممثلاً عن شركة ميناء Antwerp البلجيكية التي تتولي إدارة الميناء، حيث أطلعها على مشروعات تطوير المخطط العام للميناء بهدف رفع كفائته وزيادة طاقته الاستيعابية، في ضوء كونه أحد أهم الموانئ في غرب أفريقيا، كما يعد منفذاً بحرياً وتجارياً لدول أفريقية أخرى حبيسة.

أشادت السفيرة أمل عفيفي بمشروعات تطوير البنية الأساسية للميناء والخدمات المقدمة به، وتم بحث الفرص الاستثمارية المتاحة لإسهام الشركات المصرية في أعمال التطوير بالميناء، كما تم مناقشة سُبل تيسير إجراءات استقبال ومرور الصادرات السلعية المصرية إلى بنين والدول المجاورة عبر ميناء كوتونو.

 

 

- فى 7/1/2021 التقت السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر لدى بنين، "كارل ليجيبا" رئيس هيئة الطيران المدني البنيني، وذلك في إطار تقديم الخبرات المصرية في مجال تحديث البنية التحتية وتطوير نظم الملاحة الجوية لهيئة الطيران المدني، فضلًا عن تقديم المنح التدريبية وتيسير استقبال الدارسين من الأشقاء الأفارقة لعلوم الطيران فى مصر.

أشارت السفيرة أن الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، التي تُعد أحد أهم وأعرق أكاديميات الطيران فى العالم، تنظم دورات لتدريب الكوادر الأفريقية.

أعرب رئيس هيئة الطيران المدني البنيني عن تقدير بلاده الشديد للتعاون بين مصر وبنين في مختلف المجالات ومن بينها مجال الطيران والملاحة الجوية، مشيرًا إلى أهمية الدورات التدريبية وما تمثله من فرصة ممتازة للتطور وتبادل الخبرات.

 

 

- فى 17/10/2015 افتتح د. حازم فهمي الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، ود. سعيد عبد الهادي عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، ود. أحمد شقير رئيس مركز "د. محمد غنيم لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية" بجامعة المنصورة، الدورة التدريبية الثالثة للدول الأفريقية في مجال الصحة "أمراض الكلى والمسالك البولية". شارك عدد 23 طبيباً من 12 دولة أفريقية تشمل (أثيوبيا – إريتريا – الكونجو الديمقراطية – جيبوتي – رواندا – كينيا – توجو – جزر القمر – كوت ديفوار – جامبيا – موزمبيق – بنين).

 

 

- فى 11/6/2015 إختُتمت بمركز التدريب والاستشارات البحثية التابع لكلية التمريض - جامعة القاهرة، الدورة التدريبية للكوادر الصحية من الدول الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية (الفرانكفون) في مجال صحة الأم وحديثي الولادة، لعدد 22 متدرب من 11 دولة أفريقية (الكونغو الديمقراطية - بوروندي – بنين – تشاد – توجو – الجابون – جيبوتي - جزر القمر - مالي - الكونغو برازفيل - ساوتومي وبرنسيب).

تناول البرنامج التدريبي الموضوعات المتعلقة بالإرتقاء بصحة المرأة، وصحة الأطفال حديثي الولادة، رعاية ماقبل الحمل ، الإحتياجات الغذائية للأم ، تقييم صحة الجنين ، التغييرات الفسيولوجية أثناء الحمل.

أعرب المشاركون بالدورة عن امتنانهم الشديد لحفاوة الإستقبال والخبرة التي اكتسبوها، وشكرهم العميق للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وكلية التمريض، ولمصر شعبا وحكومة علي هذا البرنامج العلمي المتميز، كما أشادوا بالبرنامج الثقافي، مؤكدين علي عمق العلاقات الأخوية التي تربط مصر بدولهم ، وتقديرهم لوزارة الخارجية المصرية علي ما تقدمه من دعم لبناء قدرات الكوادر الإفريقية .

 

 

- فى 12/3/2015 اختتمت بمقر معهد الدراسات الدبلوماسية الدورة التدريبية لمجموعة من كبار الدبلوماسيين الأفارقة المُتحدثين باللغة الفرنسية، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية على مدار أسبوعين، لعدد 18 متدرب من الدول الأفريقيـة الناطقة بالفرنسية (بـوروندي، الجـابون، توجو، جيبوتي، تشاد، مالي، الكاميرون، الكونغو، كوت ديفوار، السنغال، بوركينا فاسو، جزر القمر، بنين)، تضمنت الدورة التي استغرقت أسبوعين تناول فيها المُتدربون موضوعات تتعلق بالتعاون المصري الأفريقي والقانون الدولي والمشاكل الإقليمية والتحديات التي تواجهها المنطقة، فضلاً عن أصول التخاطب والبروتوكول الدبلوماسي، كما تضمنت أيضاً الدورة أنشطة ثقافية وترفيهية وكان من ضمنها زيارة لمكتبة الإسكندرية والمتحف المصري والمساجد والكنائس في مصر القديمة.

أعرب السفير د. هشام النقيب مُدير معهد الدراسات الدبلوماسية في ختام الدورة عن ثقته في أن المتدربين باتوا يعون جيداً بوحدة المصير والأهداف، فضلاً عن وحدة التحدي وهو خطر الإرهاب الذي بات يهدد مصالح الدول دون تفرقة أو تمييز.

أعرب المشاركون بالدورة عن امتنانهم العميق لوزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية ومعهد الدراسات الدبلوماسية، علي البرنامج التدريبي والثقافي المتميز. كما وجهوا شكرهم للحكومة والشعب المصري علي الحفاوة التي لقوها، مؤكدين علي أنهم نقلوا بالفعل الصورة الحقيقية التي لمسوها عن مصر إلي دولهم، خاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار اللذين تتمتع بهما مصر، وهو ما يختلف في كثير من الأحيان عما يتم تداوله في عدد من وسائل الإعلام الأجنبية.

 

 

- فى 5/3/2015 اُختتمت الدورة التدريبية في مجال الزراعة تخصص معالجة وإدارة المياه ومكافحة الملوحة بالمركز المصري الدولي للزراعة، والتي نظمتها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية لعدد ( 26 ) متدرب من الدول الأفريقية ( أثيوبيا – الكونجو الديمقراطية – كينيا – الكاميرون – السودان – الجابون – بنين – الصومال – تنزانيا – موريتانيا – غانا – أوغندا – تشاد – بوروندي).

أعرب المشاركين بالدورة عن شكرهم وتقديرهم العميق لوزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية، وكذلك المركز المصري الدولي للزراعة، علي البرنامج التدريبي القيم وحفاوة الاستقبال.

 

 

- في 13/12/2014 قامت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع المركز المصري الدولي للزراعة بتنظيم دورة تدريبية للخبراء الأفارقة المتميزين في مجال التنمية الريفية، بافتتاح الدورة التدريبية الزراعية في مجال ( تمكين المرأة الريفية الإفريقية ) والتي يشارك فيها عدد (21) متدرب من (13) دولة أفريقية هم الكونغو الديمقراطية ، جزر القمر، موريتانيا، أوغندا، السودان، الصومال، مالاوي، زيمبابوي، جنوب السودان، بنين، توجو، الجابون، الكاميرون .

صرح السيد د . حازم فهمي أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بأن مجال الدورة يعد من أهم المجالات التنموية للمرأة الإفريقية ، كما تتضمن الدورة موضوعات دور المرأة الريفية في تنمية الاقتصاد والصحة والتعليم وتحسين مستوي المعيشة ،وتغير المناخ، العائلة المزارعة والتنمية الريفية ، مما يجعلها من أهم الدورات لتنمية المجتمعات الإفريقية.

 

 

مساعدات طبية

 

- فى 8/10/2015 افتتح بمركز التدريب والاستشارات البحثية التابع لكلية التمريض بجامعة القاهرة دورة تدريبية حول "صحة المرأة عبر المراحل العُمرية المختلفة" للكوادر الصحية من دول أفريقيا، حيث تنظم الدورة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، لعدد عشرين متدرب من 9 دول أفريقية هي: بنين وغانا ونيجيريا ومالاوي وتنزانيا وكينيا والسودان وزامبيا وزيمبابوي.

 

- فى 11/2/2012 ارسلت مصر قافلة طبية مصرية لفحص أكثر من 2000 مريض رمد، وإجراء 80 عملية مياه بيضاء، بمدينة "بورتو نوفو" عاصمة دولة بنين.

العلاقات الثقافية

- فى 5/3/2022 نظمت السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر لدي بنين، فعالية ثقافية حول مصر والفرنكفونية في جامعة "أبومي كالافي" (أكبر جامعات بنين)، وذلك بمشاركة رئيس الجامعة ورئيس اللجنة العليا للفرنكفونية في بنين، وبحضور عدد من السفراء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

أكدت السفيرة المصرية على الدور النشط الذي تقوم به مصر في المنظمة الدولية للفرنكفونية، وكذا استضافة مصر لجامعة "سنجور" التي تعد صرحاً تعليمياً يستقبل العديد من الطلاب من مختلف الدول الأفريقية.

كما تم تنظيم مسابقة خلال الاحتفال للطلاب البنينيين المشاركين لعرض أفكارهم حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بمصر ومكانتها ودورها في منظمة الفرنكفونية. وقامت السفيرة المصرية بتوزيع جوائز علي الطلاب الفائزين، كما قامت بتكريم رئيس الجامعة وأمين عام اللجنة العليا للفرنكفونية والأطقم المعاونة لهم.

 

- فى 18/5/2021 قامت أمل عفيفي سفيرة مصر في بنين بزيارة لجامعة آبومي كالافي، في إطار الدعم المصري للبحث العلمي في الدول الإفريقية، ومتابعة تحقيق أفضل استفادة ممكنة من المنح الدراسية المصرية المقدمة للطلاب الأفارقة، التقت السفيرة مع د. ماكسيم دا كروز رئيس الجامعة، ومجموعة من مسؤولي الجامعة.

بحثا الجانبان التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي. ومناقشة أفضل سبل التعاون بين مصر وبنين، في مجالات بناء القدرات التعليمية، ودعم جهود البحث العلمي.

العلاقات العسكرية

- فى 1/9/2021 التقت السفيرة أمل عفيفي، سفيرة مصر في كوتونو، بـ Fortunet Nouatin وزير الدفاع الوطني البنيني.

ثمن وزير الدفاع الوطني التطور في العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وبنين، كما أكد حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون مع مصر في مختلف المجالات.

أكدت السفيرة أن مصر لا تألو جهداً في دعم الدول الأفريقية الشقيقة بكل الإمكانيات المتاحة لديها، مؤكدة بذل كافة الجهود للارتقاء بمستوي العلاقات الثنائية مع بنين في مختلف المجالات.

 

- فى 17/1/2015 تم إقامة افتتاح دورة التعاون الإفريقي لصناع القرار التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع هيئة تدريب القوات المسلحة خلال الفترة من 17 يناير حتى 26 فبراير 2015 بأكاديمية ناصر العليا للعلوم العسكرية.

وتأتي هذه الدورة التدريبية تطويراً للدورة التقليدية السنوية (الإستراتيجية) في إطار تنمية وتطوير مهارات قادة الجيوش والأركان بالدول الإفريقية، ومد جسور التعاون البناء بين أبناء القارة الإفريقية، يشارك في الدورة كبار القادة العسكريين من تنزانيا – جيبوتي – بوروندي - بنين – مالي – الجابون – الكونجو برازافيل – أوغندا – الصومال – الكاميرون.



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى