17 أغسطس 2022 04:27 م
مصر و ناميبيا

مصر و ناميبيا

الأحد، 20 مارس 2022 - 10:29 م

الموقع تقع ناميبيا في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الإفريقية، تطل حدودها الغربية على المحيط الأطلسي، وتشترك في الحدود البرية مع أنجولا وزامبيا من الشمال، وبوتسوانا من الشرق وجنوب إفريقيا من جهة الجنوب والشرق.

المساحة825.615 كم2

العملة الرسميةالدولار الناميبي

العاصمة مدينة ويندهوك

اللغة الرسمية الانجليزية

مصر من أوائل الدول التي بادرت بإقامة علاقة دبلوماسية مع ناميبيا عقب الاستقلال عام 1990، وقامت ناميبيا، في أبريل عام 2008، بإيفاد أول سفير لها في القاهرة والشرق الأوسط بعد أن أقامت أول تمثيل دبلوماسي لها في الشرق الأوسط في القاهرة عام 2007. كما كان لمصر دور بارز في مساندة حركة التحرير الناميبية (سوابو) إبان صراعها ضد السلطة العنصرية في جنوب إفريقيا من أجل الاستقلال، إضافة إلى مساندة مصر لناميبيا في المحافل الدولية لاسيما في الأمم المتحدة حيث لعبت مصر دورًا مركزيًا في هذا الخصوص من خلال مجلس الأمم المتحدة لناميبيا.

- قدّمت مصر لناميبيا العديد من المساعدات المادية والمعنوية بما في ذلك تدريب أول كتيبة ناميبية خلال فترة الكفاح ضد النظام العنصري بدعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فضلاً عن أن القاهرة كانت أول مقر يتم افتتاحه خارج ناميبيا لحركة سوابو.

العلاقات السياسية

- تتسم العلاقات السياسية بين البلدين بالقوة والمتانة، وتوجت بمشاركة مصر في احتفالات الاستقلال لناميبيا عام 1990 بصفة مصر رئيس لمنظمة الوحدة الإفريقية، وحرصت مصر علي تأكيد استمرار التزامها بمساعدة ناميبيا ودعمها سياسيًا واقتصاديًا بعد الاستقلال.

- ترأس الرئيس الناميبي، هيفيكوبنيي بوهامبا، وفد بلاده المشارك في القمة الإفريقية بشرم الشيخ، في يوليو 2008، وقد دأبت ناميبيا على التصويت الإيجابي – ودون أدنى استثناء - علي كافة القرارات العربية الخاصة بالقضية الفلسطينية والشرق الأوسط في الأمم المتحدة.

- هناك تعاون فني نشط يغطي مجالات الدبلوماسية،الدفاع،الشرطة،التعليم،الزراعة ،الثروة السمكية والإعلام، كما تقوم مصر بإيفاد الخبراء وتقديم المساعدات الغذائية والدوائية، وعقد اللجان المشتركة بصفة منتظمة.

- الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا له دور أساسي في العلاقات الثنائية بين مصر وناميبيا، ومصر هي الخامسة بين الدول المعاونة لناميبيا منذ استقلالها عام 1990 وحتى 2005، من خلال المساعدات الفنية وتمويل إيفاد 280 خبيرًا عمل أغلبهم في مجالات الطب والتعليم والتدريس والهندسة، إلي جانب الدورات التدريبية التي تُعقد في القاهرة والتي بلغ عدد المتدربين الناميبيين فيها 170 متدربًا.

من أبرز وقائع العلاقات القاهرة وويندهوك

- فى 6/1/2022 قام السفير وائل لطفي، سفير مصر لدى ناميبيا، وأعضاء السفارة بزيارة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمدنية ويندهوك، وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد إلى آباء وكهنة وشعب الكنيسة.

- في 16/12/2021 قدم السفير وائل لطفي، سفير مصر لدي ناميبيا، أوراق اعتماده لرئيس جمهورية ناميبيا «هاجي جاينجوب»، حيث حرص على نقل تحيات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس الناميبي وأكد السفير المصري على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وناميبيا في مختلف المجالات، لا سيّما في المجالات التي تمثل أولوية خاصة لناميبيا في برامجها التنموية مثل الصحة والزراعة والتعليم. كما تم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون الأخرى بين البلدين بما في ذلك الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وغيرها من المؤسسات المصرية للجانب الناميبي، من جانبه، أشاد الرئيس الناميبي بالدور الريادي الكبير الذي تقوم به مصر على الساحتين الأفريقية والدولية، مشيرًا إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلديّن منذ حقبة حركات التحرر وحتى الآن.

- في 24/11/2021 استقبل اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، سفير جمهورية ناميبيا بالقاهرة، فيليو هيفينداكا، لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين على كافة الأصعدة.

- في 29/10/2021 زار الأنبا جوزيف الأسقف العام بإفريقيا مقر السفارة المصرية بالعاصمة الناميبية ويندهوك للترحيب وتقديم التهنئة باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للسفير وائل لطفي سفير مصر الجديد في ناميبيا، وناقش الأنبا جوزيف مع السفير الجديد المجالات التي يمكن أن تساهم فيها الكنيسة لخدمة الشعب الناميبي وتوطيد العلاقات بينه وبين الشعب المصري من النواحي الطبية والتعليمية والثقافية ومجالات التنمية المستدامة.

- في 8/9/2021 استقبل سامح شكرى وزير الخارجية نيتومبو ناندي وزيرة خارجية ناميبيا، جاء اللقاء في إطار تعزيز التعاون المستمر مع كافة الدول الإفريقية، لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية على كافة المستويات ومناقشة مختلف الموضوعات محل الاهتمام المشترك.

- في 14/11/2020 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي سام نيوما، رئيس جمهورية ناميبيا الأسبق، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ومشاركة السفير الناميبي بالقاهرة".، رحب الرئيس بزيارة "نيوما" إلى القاهرة، مؤكدًا اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية التي تجمعها بدولة ناميبيا الشقيقة، ومهنئًا إياه على حصوله مؤخرًا على جائزة مؤسسة "كيميت بطرس غالي للسلام" تقديرًا لجهوده وإنجازاته في مجال تسوية النزاعات بالقارة الأفريقية، وكذلك لنضاله الطويل لتحقيق استقلال ناميبيا، وأشاد "نيوما" بدور مصر المقدر والدؤوب تحت قيادة الرئيس في دعم جهود صون السلم والأمن في أفريقيا والوفاء بمبادرة إسكات البنادق في القارة بحلول عام 2020، مؤكدًا أهمية مصر وثقلها كفاعل رئيسي في إرساء دعائم العمل الأفريقي المشترك، ولإيجاد الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية ولمختلف قضايا السلم والأمن بالقارة.، كما أعرب الرئيس الناميبي الأسبق عن التقدير الذي تحظى به مصر في ناميبيا والقارة الأفريقية لما قدمته من مساندة تاريخية في الكفاح من أجل الاستقلال خلال القرن الماضي، فضلًا عن امتداد هذا الدور المصري المقدر والداعم لمختلف القضايا الأفريقية على المستويين الثنائي والقاري إلى وقتنا الحاضر، وهو ما تجسد بوضوح مؤخرًا خلال الرئاسة المصرية المثمرة للاتحاد الأفريقي في عام 2019 ، كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن عدد من القضايا الإقليمية الأفريقية، خاصةً ملف سد النهضة، وأكد رئيس ناميبيا الأسبق تأييد بلاده لمساعي مصر من خلال المفاوضات لحل تلك القضية على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث، وأكد الرئيس في هذا السياق على ثوابت الموقف المصري الساعي للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوق مصر المائية وكذا يلبي طموحات الدول الأخرى في التنمية. 

- في 12/12/2019، قامت نتامبو ناندي ندايتواه، نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية ناميبيا، بزيارة لمصر، للمشاركة في "منتدى أسوان للسلام والتنمية " بحضور الرئيس السيسي.

- في 8/2/2019، التقى وزير الخارجية سامح شكري نتامبو ناندي ندايتواه، نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية ناميبيا، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في مستهل اليوم الثاني لاجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة على المستوى الوزاري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث أكد شكري خلال اللقاء أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، خاصة في مجال التبادل التجاري، كما أعرب عن استعداد مصر لتقديم خبراتها في المجالات المختلفة عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وقد اتفق الجانبان على أهمية عقد اللجنة المشتركة كما أكدا على أهمية الحفاظ على وحدة الموقف الإفريقي بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بموضوع إصلاح وتوسيع مجلس الأمن "توافق أوزولويني".

- في يونيو 2015، شارك رئيس ناميبيا هاجي جينجوب في قمة التكتلات الإفريقية الثلاثة بشرم الشيخ.

- من 31 أكتوبر- 2 نوفمبر 2010، قام وفد برئاسة السيد أتونى نيوما وزير خارجية ناميبيا بزيارة الي القاهرة، التقى خلالها وزراء الخارجية، التجارة والصناعة، الزراعة واستصلاح الأراضي، والتعليم.

- في 19/6/2014، تلقّى الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من هيفيكيبوني بوهامبا رئيس جمهورية ناميبيا. 

- في نوفمبر 2009، زيارة وفد برئاسة وزير الخارجية للمشاركة بمؤتمر المنتدى - الصيني الإفريقي بشرم الشيخ. 

- من 12 الى 16 اكتوبر 2009، زيارة وفد للمشاركة بالاجتماع التاسع عشر لرؤساء الأجهزة الوطنية المعنية بإنفاذ قوانين المخدرات (هونليا) إفريقيا الذي عقد بوندهوك. 

- من 27 إلى 29 أكتوبر 2009، زيارة وفد برئاسة وزير التجارة والصناعة د. هاجى جينجوب للمشاركة بمؤتمر وزراء التجارة الأفارقة بالقاهرة. 

- في يونيو 2009، زيارة وفد برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية للمشاركة بمؤتمر قمة عدم الانحياز بشرم الشيخ. 

- في أبريل 2009، زيارة مساعد الوزير للشئون الإفريقية وشئون الاتحاد الإفريقي، ونائب مساعد شئون الشرق والجنوب الإفريقي بمدينة والفيش باى، حيث تم توقيع اتفاقيتين في مجالي التعليم والتعدين، كما تم بحث عدد من الموضوعات التجارية والسياسية. 

- من 2 و 3 مارس 2009، زيارة وفد برئاسة أمين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا لناميبيا، حيث عقد لقاءين مع كل من وزيري الزراعة والصحة. 

- ديسمبر 2008، زيارة رئيس البرلمان الناميبي دكتور ثيو بن جوريراب- بصفته رئيسًا للاتحاد البرلمانى الدولى- لمصر في مهمة تقصى حقائق لأحداث غزة. 

- في أكتوبر 2008، زيارة وفد برئاسة الدكتور ريشارد كاموي وزير الصحة لمصر لبحث سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون في مجال الصحة بين البلدين. 

- في فبراير 2008، زيارة وفد برئاسة وزير التعليم الناميبي لبحث سبل دعم علاقات التعاون الثنائي في قطاع التعليم، والاستفادة بالخبرات المصرية في مجال التدريس والتدريس الجامعي.

العلاقات الاقتصادية

يتم استيراد سلع مصرية عن طريق جنوب إفريقيا، وذلك في ضوء انخفاض تكلفة النقل من هناك، كما تمت صفقات تصدير مباشر بحجم أعمال جيد إلى ناميبيا في مجالي الأدوية، والكابلات والكهرباء، وهذا يتم رغم الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري المباشرة والمنتظمة وذات الحجم الكبير مع ناميبيا. 

أهم السلع المصدرة:

دوارق وقوارير من زجاج، زيوت تشحيم، مواسير وأنابيب صلب، أثاث من خشب، أدوية.

أهم السلع المستوردة :

نحاس نقي، زنك خام. 

-في 29/6/2022 بحث أحمد الوسيمي، نائب أول رئيس غرفة القاهرة التجارية، وسامح زكي، نائب ثان رئيس غرفة القاهرة، مع اللواء فيليو هيفينداكا، سفير جمهورية ناميبيا بالقاهرة، سبل زيادة التعاون الاقتصادي المشترك خلال الفترة القادمة، وقال الوسيمي، إن الغرفة توفر كافة البيانات التي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري في ظل مرحلة التطوير والتنمية التي تمر بها مصر في الفترة الأخيرة والداعمة للمستثمرين، فضلًا عن وجود منتجات مصرية يمكن للسوق في ناميبيا الاستفادة منها، وهو ما سيتم العمل من خلاله في المرحلة القادمة بين الغرفة والسفارة، وأضاف أن هناك تطورًا على المستوى التقني والتكنولوجي الحديث الذي يقلل من زمن التعاملات الإدارية والإجراءات الاقتصادية في ظل تطبيق منظومة التحول الرقمي وتطوير الجهات الضريبية والجمركية، والإعفاءات والحوافز التي تطرحها الحكومة المصرية، والتي من شأنها تسهيل التعاملات بين مصر وكافة الدول بما يصب في صالح التجارة والصناعة والاستثمار، ومن جانبه أكد زكي، على أهمية التنسيق بين الغرفة والسفارة في الفترة القادمة، وعقد لقاءات ثنائية بين مجتمع الأعمال في الجانبين؛ لاستكشاف سبل التعاون سواء فيما يتعلق بالمنتجات التي يحتاجها سوقي مصر وناميبيا أو الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، وأشار إلى الفرص الاستثمارية والتجارية بالسوق المصري في ظل تشجيع القيادة السياسية وحرصها على دعم الملف الاقتصادي، وتنمية العلاقات الاقتصادية المصرية الخارجية والبنية التحتية المهمة التي نفذتها الدولة والمشجعة على الاستثمار، وهو ما يجعل هناك فرصا كبيرة أمام مجتمع الأعمال في البلدين لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بما يفيد اقتصاد البلدين، وشدد على أن السوق المصري غني بالمنتجات التي يمكن لسوق نامبيبا الاستفادة منها، وتنظيم لقاءات ثنائية بين مجتمع الأعمال في مصر وناميبيا سيكون خطوة مهمة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك .

-في 15/10/2021 استقبل اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، سفير جمهورية ناميبيا بالقاهرة فيليو هيفينداكا، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين على كافة الأصعدة، وقد رحب محافظ أسوان بسفير ناميبيا لزيارة معالم أسوان السياحية ولاسيما في ظل كونها مشتى عالمي وعاصمة للشباب والإقتصاد والثقافة الإفريقية، وأعرب اللواء أشرف عطية عن أمنياته في زيادة سبل التعاون بين الجانب الناميبي، وخاصة زيادة التبادل التجاري والإستثماري والسمكي والتعديني والسياحي، لافتاً إلى أن المحافظة على أتم الإستعداد لتذليل أي عقبات أو معوقات لتفعيل كافة أوجه التعاون. 

- في 13/10/2021 استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية فيليو هيفينداكا سفير ناميبيا بالقاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين على كافة الأصعدة. 

الاطار التعاقدي

- في أبريل 2009، اتفاقيتان إحداهما للتعاون في مجال التعليم، والأخرى للتعاون في مجال التعدين موقّعة بدورة اللجنة المشتركة الرابعة. 

- في نوفمبر 2006، مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين. 

- في 7 أبريل 2000، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التعاون في مجال النقل والخدمات الجوية خلال زيارة وفد مصري من هيئة الطيران المدني ومصر للطيران إلى ناميبيا.

 

 

- في يونيو 1999، مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي وُقعت أثناء زيارة وزير الزراعة الناميبي لمصر. 

- في يناير 1993، تم توقيع اتفاقيتين إحداهما للتعاون الثقافي والعلمي والفني، والثانية اتفاقية تعاون بين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا وجامعة ناميبيا.

- في أغسطس 1990، اتفاقية التعاون الفني بين الصندوق المصري وحكومة ناميبيا. 

- في 20/5/1990، اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة بين البلدين، أثناء زيارة وزير خارجية ناميبيا للقاهرة وهى أول اتفاقية توقعها ناميبيا مع دولة أخرى. 

الاستثمارات المصرية بناميبيا

 • توجد استثمارات مصرية كبيرة في مجال الاتصالات، حيث قامت شركة " تيليسيل " إحدى شركات مجموعة أوراسكوم المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بشراء شركة Cell One  لخدمات التليفون المحمول في صفقة بلغت قيمتها 88 مليون دولار أمريكي، وتم تغيير العلامة التجارية للشركة إلي Leo  .

• توجد استثمارات في أحد مشاريع الري بشمال البلاد بقيمة 60 مليون دولار أمريكي، فضلاً عن وجود رجال أعمال مصريين يعملون في مجال الاستيراد والتصدير والاستشارات الهندسية في ناميبيا.

العلاقات الثقافية

فى 29/10/2021 استقبل السفير وائل لطفي، سفير مصر لدى ناميبيا، نيافة الأنبا جوزيف أسقف عام أفريقيا في مقر السفارة المصرية في ويندهوك، حيث استعرض نيافة الأنبا الأنشطة التي تقوم بها الكنيسة القبطية المصرية في أفريقيا بصفة عامة، وفي ناميبيا علي وجه الخصوص.

أعرب السفير المصري عن تقديره الكبير للدور الوطني الهام الذي تلعبه الكنيسة القبطية في تقديم مختلف أوجه الرعاية والأنشطة الخدمية للأشقاء من أبناء الشعب الناميبي، الأمر الذي يُبرز الصورة الإيجابية التي تحظي بها مصر بين المواطنين الناميبيين. كما ناقش السفير مع نيافة الأنبا المقترحات والرؤى ذات الصلة بتعظيم الاستفادة من أنشطة الكنيسة القبطية في المجالات الثقافية والطبية والتعليمية المختلفة، بما يُسهم في تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين مصر وناميبيا.

العلاقات السياحية

-في 20/11/2021 استقبل خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، سفير جمهورية ناميبيا بالقاهرة "فيليو هيفينداكا " وحرمه، وذلك فى إطار الترويج السياحى للمقاصد السياحية و لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين، ورحب المحافظ بالسفير معرباً عن سعادته بلقاء السفير الناميبى ودعم العلاقات الإفريقية بين البلدين ، ودعا المحافظ السفير وحرمه لزيارة المقاصد السياحية بمدينة شرم الشيخ منها مسجد الصحابة بمنطقة السوق القديم ، وكاتدرائية السمائيين بشرم الشيخ بالإضافة لزيارة دير سانت كاترين، من جانبه أعلن السفير عن سعادته الغامرة بلقائه محافظ جنوب سيناء، مشيداً بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، واثنى على دور المحافظ وجهوده فى مجال التنشيط والترويج السياحى والتطوير الجارى بمدينة شرم الشيخ، لافتا سعادته بوجوده وسط آلاف السائحين بشرم الشيخ من مختلف الدول العالم، وتم خلال اللقاء بحث توقيع اتفاقية تآخى بين مدينة شرم الشيخ واحد المدن الشبيهة لها بجمهورية ناميبيا بعد مراجعتها ودراستها من الجانبين، لزيادة التعاون فى المجالات الثقافية والسياحية والرياضية، وجذب السائحين للمدينة الساحرة، كما تلقى محافظ جنوب سيناء دعوة من السفير لزيارة جمهورية ناميبيا، وقام المحافظ باصطحاب السفير لخريطة جنوب سيناء بمكتبه وقام بشرح الموقع الجغرافى والتأمين بالتعاون مع كافة الجهات المعنية للحفاظ وحماية جميع الزائرين لشرم الشيخ وباقى مدن جنوب سيناء، وفى ختام اللقاء قام المحافظ بإهداء السفير وحرمه بعض الهدايا التذكارية وتم التقاط الصور التذكارية .

-في 17/11/2021 قام اللواء فيليو هيفينداكا، سفير جمهورية ناميبيا لدى مصر بزيارة لمحافظة جنوب سيناء، للتعرف على مقومات المحافظة على أرض الواقع، لتنشيط فرص الاستثمار مع جمهورية ناميبيا، تم خلال اللقاء مناقشة تنشيط التجارة، والصناعة، والسياحة، والاستثمار مع السوق الناميبي في كافة القطاعات الخدمية المختلفة، وأيضًا بحث أوجه التعاون وجذب المزيد من الاستثمارات للمحافظة، من خلال إقامة المشروعات والتصنيع المشترك بين رجال الأعمال والمستثمرين في مصر وناميبيا. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى