18 أغسطس 2022 04:42 م

الأداء الرئاسي خلال شهر مارس 2022

الإثنين، 04 أبريل 2022 - 11:41 ص

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 2022/3/5 مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من السادة الوزراء، وتناول الاجتماع متابعة أعمال اللجنة الوزارية العليا للإعداد والتحضير لاستضافة مصر للقمة العالمية للمناخ COP27 في شهر نوفمبر القادم بشرم الشيخ. وقد وجه الرئيس بتوفير كافة الموارد المالية اللازمة لتجهيز مدينة شرم الشيخ على أعلى مستوى، ومواصلة الجهات المعنية المختلفة تعزيز جهودها لاستضافة وإخراج هذا الحدث العالمي على نحو يعكس مكانة مصر الإقليمية والدولية، سواء على مستوى التنظيم والاستضافة، أو على مستوى الشق الفني والموضوعي، أو فيما يتعلق بجهود الدولة الضخمة لتحقيق التحول الأخضر وحماية البيئة وزيادة استخدامات الطاقة النظيفة من خلال المشروعات القومية المختلفة المتعلقة بالغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر ووسائل النقل الصديقة للبيئة .

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، 13/3/2022مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية في قطاع الأمن الغذائي والزراعة على مستوى الجمهورية. وقد تم عرض الموقف التنفيذي الخاص ببعض المحاصيل الإستراتيجية، خاصةً القمح مع قرب موسم الحصاد المحلي، وجهود زيادة إنتاجيته في إطار سياسة الدولة بالتوسع الأفقي في الأراضي الزراعية، والتوسع الرأسي في جودة القمح وكميته باستخدام أفضل أنواع البذور ووسائل الري الحديث والميكنة الزراعية. وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، وذلك وفق المحددات التي ستضعها الجهات المختصة.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٥/٣/٢٠٢٢ مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة. وتناول الاجتماع متابعة توفير الأرصدة الإستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المعظم. وقد عرض وزير التموين في هذا الإطار موقف المخزون الإستراتيجي لكافة السلع الغذائية الأساسية للدولة؛ مؤكدًا توافرها بالكميات المناسبة للمواطنين. وقد وجه الرئيس بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعي نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر. كما اطلع الرئيس على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية؛ لضبط ومراقبة الأسعار. وفي هذا
الإطار؛ وجه السيد الرئيس بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٩/٣/٢٠٢٢ مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار، رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبار المسئولين. وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية. وقد وجه الرئيس بالتركيز على امتلاك القدرة بتوطين الصناعة والتكنولوجيا الخاصة بقطاع التشييد والبنية الأساسية، لما لذلك من مردود مباشر على معدلات التنفيذ، ودعم عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة؛ فضلاً عن ترشيد الاستيراد، وذلك بمشاركة مجتمع رجال الأعمال في قطاعات التنمية المختلفة. وقد اطلع الرئيس خلال الاجتماع على سير العمل في عدد من المشروعات الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الإستراتيجية، والتصميمات الداخلية والأعمال الفنية لمسجد مصر وما يضمه من قاعات.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٠/٣/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع استعراض مشروع موازنة العام المالي القادم 2022-2023. وقد وجه الرئيس الحكومة في هذا الإطار بضرورة الإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية؛ لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري. واطلع الرئيس كذلك خلال الاجتماع على مستجدات تطوير المنظومة الضريبية، خاصةً ما يتعلق بنظام الفاتورة الإلكترونية، وميكنة وتطوير الإجراءات الضريبية، فضلاً عن الموقف التنفيذي للإجراءات المتنوعة لمكافحة التهرب الضريبي، واطلع الرئيس أيضًا على التعديلات على مشروع قانون الضريبة على الدخل.


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، 27/3/2022، مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية. وتناول الاجتماع "متابعة أنشطة قطاع البترول على مستوى الجمهورية، خاصة في مجال التنقيب والبحث والاستكشاف للبترول والغاز الطبيعي. وقد وجه الرئيس بمواصلة تطوير جهود الدولة؛ لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى لموارد مصر من البترول والغاز الطبيعي، وكذلك الانتهاء من مختلف المشروعات الصناعية في قطاع البترول بهدف الحد من الاستيراد وتوفير المنتجات البترولية عالية الجودة، إلى جانب تعظيم القيمة المضافة للخامات البترولية وتلبية احتياجات السوق المحلي في مختلف المدن والمحافظات على مستوى الجمهورية. وقد عرض المهندس طارق الملا في هذا الإطار مستجدات أنشطة الاستكشاف والإنتاج في البحر المتوسط والصحراء الشرقية والغربية؛ فضلاً عن تطورات التعاون الإقليمي في ملف الطاقة ومستجدات جهود الدولة للتحول إلى مركز إقليمي لتداول البترول والغاز الطبيعي.

الجولات الميدانية


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، 2/3/2022، افتتاح عدد من المشروعات السكنية، من بينها مشروعي سكن مصر وجنة للإسكان بمدينة ٦ أكتوبر، وذلك ضمن عدد من المشروعات التنموية، منها مشروعات الطرق والمحاور الجديدة والشباب والرياضة.
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي 4/3/2022 الأعمال الإنشائية بعدد من الطرق والمحاور والأعمال الصناعية التي تربط بين شرق القاهرة وغربها، والتي تأتي في إطار المشروع القومي لتطوير شبكة الطرق بالقاهرة الكبرى. ووجه الرئيس بمراعاة تحقيق أكبر قدر من التوسعة في الطرق والمحاور الجديدة بمحافظة القاهرة؛ لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة، أخذاً في الاعتبار الكثافة المرورية الحالية والمستقبلية، مع ضرورة توفير كافة الخدمات اللازمة للمركبات والمواطنين، كما تفقد الرئيس الموقف التنفيذي الخاص بمحور عمر المختار في منطقة مسطرد امتداداً لمحور عدلي منصور، وكذلك المرحلة الثانية من تطوير محور جوزيف تيتو، والتي تمتد من أسفل كوبري الحرفيين حتى الطريق الدائري بواقع ٥ حارات مرورية لكل اتجاه.
شارك الرئيس عبد السيسي 9/3/2022 في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، وقام بتكريم أسر الشهداء.

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية ١٨/٣/٢٠٢٢ في منطقة مصر القديمة والقاهرة التاريخية لمتابعة سير العمل بعدد من المشروعات القومية من المحاور والطرق، وقد حرص سيادته على التوقف لتبادل الحديث مع المواطنين والأسر التي تصادف وجودهم في أثناء مرور سيادته؛ حيث هنأهم بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، كما استفسر عن أحوالهم المعيشية، واستمع
لمطالبهم.
حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٣/٣/٢٠٢٢، يوم المرأة المصرية، وكرم الأمهات المثاليات والرموز من السيدات والشخصيات المصرية.
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي 24/3/2022 زيارة تفقديـة لمقـر أكاديميـة الشـرطة، حيث كـان فـي استقبال سيادته وزير الداخلية محمود توفيق وقيادات أكاديمية الشرطة. وجاءت الزيارة في إطار حرص سيادته على متابعة منظومة إعداد وتدريب أبنائه من طلبة كلية الشرطة، حيث استهل سيادته الزيارة بمشاهدة اصطفاف الطلبة والطالبات الجدد بأرض العـروض بالكليـة، وألقـى سـيادته كلمـة لتهنئـة الطلبـة علـى الالتحاق بالكليـة ونيـل شـرف الانضمام إلى هيئة الشرطة التي يسهر رجالها على حماية أمن الوطن والمواطن. وقد اطلع الرئيس على المنظومة الإلكترونية لتقييم الطلبة في شتى المجالات، والتي يتم من خلالها المتابعة الدورية والتقييم المستمر لمستوى طلبة الكلية، ثم توجه سيادته لتفقد ميدان التحدي والقوة البدنية ومشاهدة الطلبة والطالبات في أثناء أدائهم لتدريبات اللياقة البدنية المتنوعة واجتياز بعض الموانع، وقد أظهر الطلبة والطالبات خلالها المستوى المتميز الذي وصلوا إليه بدنيًا ومهاريًا. 
وفي ختام الزيارة التفقدية توجه السيد الرئيس إلى مقر زيارة أولياء أمور الطلبة والطالبات الجدد، وألقى سيادته كلمة بهذه المناسبة متقدمًا بالتهنئة والشكر لهـم على تقديم أبنائهم للالتحاق بهيئة الشرطة؛ حيث يتم إعدادهم وتأهيلهم ليكونوا حمـاة أمـن مـصـر فـي المستقبل القريـب مـع زملائهم من رجال القوات المسلحة البواسل.


اجتماعات رئيس الجمهورية عبر الفيديو كونفرانس

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، 3/3/2022، اجتماعاً موسعاً عبر الفيديو كونفرانس مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، وذلك بحضور السادة: محافظ البنك المركزي، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والبترول والثروة المعدنية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي؛ فضلاً عن نظرائهم من الجانب اليوناني، إلى جانب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي.

تطرقت المباحثات إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصةً في مجال التعاون في قطاع الطاقة، خاصة مشروعات الربط الكهربائي، والغاز، وكذا التعاون في قطاعات تغير المناخ، والتحول الأخضر، والهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية، وذلك في ضوء استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر القادم. وقد توافق الجانبان على المضي قدماً في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما في تلك القطاعات سواء في الإطار الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، وكذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وثقة الجانب الأوروبي في قيادة مصر لقمة المناخ المقبلة، وحرصهم على تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في هذا الإطار.

استقبال ملوك ورؤساء الدول

استقبال رئيس جمهورية طاجيكستان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، 10/3/2022 بقصر الاتحادية، الرئيس إمام علي رحمان، رئيس جمهورية طاجيكستان، وأشاد الرئيس خلال اللقاء بالروابط والقواسم الثقافية والتاريخية المشتركة بين البلدين؛ مؤكداً على اهتمام مصر بتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان وتبادل الخبرات معها في مختلف المجالات بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين. من جانبه، أعرب الرئيس الطاجيكي عن تقديره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة؛ مؤكداً اعتزاز بلاده بالعلاقات الثنائية المتميزة مع مصر، واهتمام طاجيكستان بالاستفادة من المشروعات القومية العملاقة والتجربة التنموية الرائدة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيد الرئيس، والتي تعزز من وضعها باعتبارها ركيزة للأمن والاستقرار على المستوى الإقليمي.
وتطرق الرئيسان خلال اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة، خاصةً في مجالات التعدين والزراعة والموارد المائية والسياحة والصحة، كما توافق الرئيسان بشأن أهمية استثمار الإمكانات التي تتمتع بها مصر وطاجيكستان لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بينهما.
كما تم التباحث بخصوص التعاون في مجال برامج التدريب والدعم الفني التي تقدمها مصر للكوادر الطاجيكية؛ فضلاً عن استقبال الدارسين من طاجيكستان في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.
كما تناول الرئيسان أبرز تطورات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، خاصةً في أوكرانيا وأفغانستان؛ فضلاً عن سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في المجال الأمني والاستخباري وتبادل المعلومات والخبرات، وقد شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، إلى جانب اتفاق صداقة وتعاون بين محافظة جنوب سيناء وإقليم "كاتلون" بطاجيكستان، وكذا مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ومكتبة طاجيكستان القومية.
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 25/3/2022 بمدينة العقبة بجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ورئيس وزراء العراق مصطفي الكاظمي. وتناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الأربع في جميع المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر والرؤى حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والدولي خاصة ما يتعلق بمواجهة تداعيات وآثار الظروف العالمية الحالية على قطاعات الأمن الغذائي والطاقة، والتجارة، وذلك على النحو الذي يحافظ على الاستقرار الإقليمي وأمن المنطقة.

استقبال رئيس جمهورية رواندا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، 26/3/2022، الرئيس بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا، وشهد اللقاء عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين؛ حيث رحب السيد الرئيس بأخيه الرئيس كاجامي في مصر؛ معرباً سيادته عن التقدير للعلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين الشقيقين، ومؤكداً حرص مصر على ترسيخ التعاون الإستراتيجي مع رواندا في شتي المجالات، خاصةً على المستوى الاقتصادي والتجاري والأمني والعسكري، بالإضافة إلى الترتيب لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن، وكذا تعزيز التنسيق والتشاور وتبادل وجهات النظر بين الجانبين في إطار الاتحاد الإفريقي.
كما أعرب الرئيس كاجامي عن تقدير بلاده الكبير لعلاقاتها التاريخية الممتدة والمتميزة مع مصر، مؤكدًا حرص رواندا على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما التعاون التجاري والاقتصادي؛ فضلاً عن اهتمام بلاده بتعظيم الدعم الفني الذي تقدمه مصر للكوادر الرواندية في مجالات بناء القدرات، وكذا الحصول على دعم الشركات المصرية العاملة في مجال البنية التحتية، خاصةً في ضوء الأجندة التنموية الطموحة التي تسعى رواندا لتنفيذها.
كما أشاد الرئيس الرواندي بالدور المحوري الذي تضطلع به مصر إقليميًّا على صعيد صون السلم والأمن، مشيداً في هذا الصدد بالمواقف المصرية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في منطقة البحيرات العظمى وشرق إفريقيا وحوض النيل، والتي انعكست على الدعم المصري الكبير لحل القضايا العالقة في هذا الإطار خلال المرحلة الماضية؛ فضلاً عن الدور المصري المؤثر داخل أروقة الاتحاد الإفريقي، خاصةً في ضوء ثقلها التاريخي سياسيًا واقتصاديًّا بالقارة.
وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بقضية سد النهضة؛ حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن هذه القضية الحساسة والحيوية، وقد أكد السيد الرئيس في هذا الصدد ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة في إطار زمني مناسب، بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمي، وذلك استنادًا إلى قواعد القانون الدولي وقررات مجلس الأمن.
كما تم استعراض سبل تحقيق التكامل الاقتصادي والتنموي بين دول حوض النيل؛ حيث تم التوافق حول أهمية الانخراط في حوار بناء وفعال من أجل تعزيز التعاون الإستراتيجي بين دول حوض النيل بهدف دفع المصالح ومواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية الشاملة لجميع شعوب المنطقة.
وفي ختام المباحثات؛ شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين في مجالات التدريب الدبلوماسي، والشباب، ودعم الرياضة، والمتاحف، وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

استقبال رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 12/3/2022 فيليب لازاريني، وكيل سكرتير العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة.
ورحب الرئيس بزيارة مفوض وكالة الأونروا، مؤكداً سيادته دعم مصر المطلق للوكالة للاستمرار في القيام بدورها في تقديم الخدمات الأساسية والضرورية للاجئين الفلسطينيين، كونها الآلية الوحيدة التي تقوم بهذه المسئولية الإنسانية المهمة؛ لتحسين أوضاع الفلسطينيين بالأراضي الفلسطينية، خاصةً في مجالي التعليم والصحة. كما أشار السيد الرئيس في السياق ذاته إلى أن مصر تؤكد خلال اتصالاتها مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية على أهمية تقديم الدعم اللازم للأونروا، لا سيما مع الظروف المادية التي تواجهها، والتداعيات السلبية المترتبة على جائحة كورونا، وذلك بهدف الحفاظ على استمرار عملها بالشكل المطلوب.
من جانبه؛ أعرب "لازاريني" عن تشرفه بلقاء الرئيس؛ مستعرضًا دور وكالة الأونروا، والتحديات الحالية التي تواجهها في ظل تفاقم الأوضاع على المستويين الإقليمي والعالمي؛ مؤكدًا تعويل الأونروا على دور مصر التاريخي والمقدر في حشد دعم المجتمع الدولي للوكالة لمواصلة دورها في دعم اللاجئين الفلسطينيين.
كما أشاد مفوض الأونروا بالأولوية الكبرى التي توليها مصر لملف تحسين الأوضاع بالأراضي الفلسطينية، خاصةً قطاع غزة، والتي تنعكس على الخطوات المتسارعة المتخذة لتعزيز الجهود الجارية الخاصة بإعادة إعمار القطاع في إطار المبادرة المصرية بتخصيص 500 مليون دولار لهذا الغرض.
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 12/3/2022 باتريشيا إسبينوزا، السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وذلك بحضور السيد سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.
وأكد الرئيس تقـدير مصـر للتعـاون المثمـر والمتنـامي مـع الأمـم المتحـدة فيما يتعلق بقضية تغير المناخ وتأثيراتها على العالم، والتطلع إلى تركيز هذا التعاون، والتنسيق للتحضير لقمة المناخ العالمية القادمة COP27 في شرم الشيخ، وذلك في إطار سعي مصر للبناء على ما تم إنجازه من نتائج خلال قمة جلاسجو الأخيرة، بهدف الوصول لحلول والتزامات عملية قابلة للتطبيق دوليًّا فيما يتعلق بمواجهة التحديات المناخية، وحشد التمويل الدولي الضروري لذلك.
من جانبها؛ أعربت "إسبينوزا" عن تشرفها بلقاء الرئيس، وتطلعها لأن تكون القمة المقبلة التي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ قمة فارقة في قضية التغير المناخي، مشيدةً في هذا الإطار بالمواقف التاريخية ذات الصلة لمصر، لا سيما مع كونها من أولى الدول النامية التي تبنت سياسات حاسمة بشأن ملف تغير المناخ؛ فضلاً عن الجهود الوطنية المبذولة حاليًا للاهتمام بملف البيئة ودعم التحول الأخضر ومجابهة ظاهرة التغير المناخي، من خلال بناء المدن الخضراء، والتحـول إلى وسـائل النقـل النظيـف، وإصـدار السـندات الخضـراء، وكذا اعتماد الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠.
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٣/٣/٢٠٢٢، السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ باتريشيا إسبينوزا، وذلك بحضور السيد سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة. وأكد الرئيس تقـدير مصـر للتعـاون المثمـر والمتنـامي مـع الأمـم المتحـدة فيما يتعلق بقضية تغير المناخ وتأثيراتها في العالم، والتطلع إلى تركيز هذا التعاون والتنسيق للتحضير لقمة المناخ العالمية القادمة COP27 في شرم الشيخ، وذلك في إطار سعي مصر للبناء على ما تم إنجازه من نتائج خلال قمة جلاسجو الأخيرة، بهدف الوصول إلى حلول والتزامات عملية قابلة للتطبيق دوليًا فيما يتعلق بمواجهة التحديات المناخية، وحشد التمويل الدولي الضروري لذلك.
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، 20/3/2022، الكاردينال ماربطرس الراعي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للموارنة، وأكد الرئيس خلال اللقاء الاعتزاز بعمق العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان، وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات في المنطقة، وذلك في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان وشعبه، ومثمناً الدور البناء والأساسي الذي يقوم به الكاردينال في سبيل دعم لبنان واستعادة استقراره.
من جانبه؛ أعرب الكاردينال ماربطرس عن تشرفه بلقاء السيد الرئيس؛ مؤكدًا حرص لبنان على تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الدولتين الشقيقتين، والتي تقوم على أسس من التضامن والأخوة، ومعربًا عن تقدير بلاده للجهد المصري في دعم لبنان في كافة المجالات، وكذلك اعتبارها ركيزة محورية وضامنًا أساسيًا لحفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية كلها.


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، 21/3/2022، بمدينة شرم الشيخ سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ حيث عقدا جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين. وأكد الرئيس خلال اللقاء اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وحرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع الإمارات في مختلف المجالات، وتكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسئولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق الحثيث والمتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم والمنطقة. 
من جانبه؛ أعرب سمو الشيخ محمد بن زايد عن خالص تقديره لحفاوة الاستقبال من الرئيس؛ مشيداً بما تتسم به العلاقات المصرية الإماراتية من أخوة صادقة ووثيقة، ومؤكداً أن زيارته الحالية لمصر تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط البلدين حكومةً وشعباً وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، ودعماً لأواصر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة. وشهد اللقاء التباحث حول أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والإمارات.
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٢/٣/٢٠٢٢ في مدينة شرم الشيخ، بسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، ورئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينت. وتناول اللقاء التباحث بشأن تداعيات التطورات العالمية خاصة ما يتعلق بالطاقة، واستقرار الأسواق، والأمن الغذائي؛ فضلاً عن تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه آخر مستجدات عدد من القضايا الدولية والإقليمية. 
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 28/3/2022 برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، وذلك بحضور كلٍّ من الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيدة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.
وطلب الرئيس نقل تحياته إلى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"؛ مؤكداً أولوية ملف التعاون الاقتصادي بين مصر وفرنسا، ومعرباً عن التطلع لتعميق وتطوير آفاق التعاون المشترك في هذا الصدد في ضوء الزخم المتواصل الذي تشهده العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، فضلاً عن زيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر من خلال المشروعات القومية العملاقة والتحسن في المناخ الاستثماري، وكذا شبكة البنية التحتية الحديثة. 
من جانبه؛ نقل وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي إلى الرئيس تحيات الرئيس "إيمانويل ماكرون"؛ مؤكداً حرص بلاده على تعظيم التعاون مع الحكومة المصرية في مختلف المجالات التي من شأنها أن تصب في صالح العملية التنموية الجارية في مصر، لا سيما في ظل الجهود التي تبذلها مصر على كافة الأصعدة من خلال إنجاز العديد من النجاحات الاقتصادية، بالإضافة إلى محورية الدور المصري في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، ومشدداً على أهمية زيارته الحالية إلى القاهرة باعتبارها بداية حقيقية للتنفيذ الفعلي للمشروعات الكبرى الواردة في حزمة التمويل الشاملة التي تم التوقيع عليها بين البلدين في يونيو ۲۰۲۱. 
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، 29/3/2022، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، إلى جانب علي بن أحمد الكواري، وزير المالية القطري، وعبد الله الخليفي، رئيس جهاز أمن الدولة القطري، والسفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر بالقاهرة. 
ورحب الرئيس بزيارة وزير الخارجية القطري إلى القاهرة؛ طالبًا سيادته نقل تحياته لأخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ومثمناً التقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، والذي من شأنه أن يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، ويعزز جهود الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية. 
من جانبه؛ أعرب الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن تشرفه بلقاء السيد الرئيس، ناقلاً للسيد الرئيس تحيات سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وحرصه على توطيد العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين بما يعزز الأمن والاستقرار للمنطقة، وكذا تقديره لجهود السيد الرئيس لدفع العمل العربي المشترك والحفاظ على السلم والأمن على المستوى الإقليمي خلال المرحلة الدقيقة الحالية التي تتعاظم فيها التحديات.
وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 30/3/2022 الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، وقد استعرض الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين؛ حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى الزخم القائم في العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين لوادي النيل، فضلاً عن تعظيم جهود تحقيق التكامل الزراعي والربط السككي والكهربائي بين البلدين، إلى جانب تعميق التعاون المشترك على الصعيدين الأمني والعسكري، بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
كما تم التباحث حول شئون الجالية السودانية في جمهورية مصر العربية؛ حيث أعرب الجانب السوداني في هذا الإطار عن التقدير للرعاية الكريمة التي تحظى بها، في حين أكد الجانب المصري على الترحيب الدائم بالجالية السودانية الشقيقة في بلدهم الثاني مصر وشمولهم بكافة أوجه الرعاية في ظل صلة الدم والرحم الممتدة في أعماق التاريخ بين شعبي وادي النيل.
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، 31/3/2022، وفداً من شركة إيني الإيطالية للبترول برئاسة كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية. وثمن الرئيس خلال اللقاء الشراكة القائمة مع شركة "إيني" الإيطالية، وما تنفذه الشركة من أنشطة متعددة في مصر وفقًا لأعلى المعايير العالمية؛ معربًا سيادته عن تطلعه إلى مواصلة الشركة نشاطها في مجال البحث والتنقيب والاستكشاف بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر من قطاع الطاقة، وموجهًا سيادته بمواصلة التعاون المكثف مع الشركة وتذليل أية عقبات قد تواجه أعمالها.
من جانبه؛ أعرب رئيس شركة "إيني" عن تشرفه بلقاء السيد الرئيس؛ مؤكداً على ما تمثله مصر باعتبارها من أهم الأسواق لنشاط وعمل الشركة على مستوي العالم في ضوء الفرص الواعدة التي
يتمتع بها قطاع الطاقة في مصر، لا سيما في ضوء الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية بتطوير هذا القطاع الحيوي. وقد استعرض "ديسكالزي" تطورات المشروعات المتعددة التي تنفذها الشركة الإيطالية في مصر، وذلك بالتعاون القائم بين الشركة والجهات الحكومية والشركات المصرية المختلفة، خاصةً ما يتعلق بإنتاج الغاز الطبيعي في مصر وكذا لتصدير الغاز المسال بالاعتماد على محطات الإسالة في كل من إدكو ودمياط، واللتين تعملان بكامل كفاءتهما حالياً.

الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية

زيارة رئيس الجمهورية للسعودية



التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، 8/3/2022 في الرياض، بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع. ورحب الأمير محمد بن سلمان في مستهل المباحثات بزيارة الرئيس، معربًا عن تقدير السعودية لمصر قيادة وشعبًا، ومشيداً بما تتسم به العلاقات المصرية السعودية من أخوة صادقة وعلاقات تاريخية
وثيقة. كما أشاد سمو ولي العهد السعودي بدور مصر المحوري في دعم أمن واستقرار الدول العربية وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربي المشترك على جميع المستويات؛ مؤكداً تطلع السعودية لمواصلة دفع العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتنموي. 
من جانبه؛ أعرب الرئيس عن سعادته بزيارة المملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكداً سيادته اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتقدير مصر على المستويين الرسمي والشعبي لمواقف السعودية الداعمة لإرادة الشعب المصري وجهوده التنموية.
كما أكد الرئيس اهتمام مصر بتعزيز التواصل المستمر بين البلدين الشقيقين من خلال الزيارات المتبادلة، والحرص على أن تمثل هذه الزيارات قوة دفع لزيادة التعاون والتنسيق بين الجانبين المصري
والسعودي.
وتطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية واستدامة الشراكة بين البلدين، لا سيما على المستوى الاقتصادي والاستثماري، بما يحقق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة للجانبين، وذلك في ضوء التطورات التنموية الملموسة التي تشهدها مصر من خلال المشروعات القومية العملاقة، والبنية التحتية المتطورة، فضلاً عن المناخ الاستثماري الجاذب لرؤوس الأموال.


قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، 8/3/2022، بجولة تفقدية في معرض الدفاع العالمي بالرياض بصحبة سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، وهو المعرض الذي يمثل منصة عالمية في قطاع التصنيع الدفاعي، وتُعرض خلاله أحدث التطورات التكنولوجية في هذا المجال من جميع أنحاء العالم. وتفقد الرئيس الجناح المصري، الذي يضم منتجات عسكرية متنوعة لوزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع؛ حيث تأتي المشاركة المصرية في المعرض في إطار العلاقات المترابطة بين البلدين الشقيقين والحرص على المشاركة والاطلاع على أحدث التكنولوجيات في مجال الصناعات الدفاعية. 
قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، 8/3/2022، بجولة تفقدية في حي الطريف التراثي بالعاصمة الرياض بصحبة سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى