أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

06 ديسمبر 2022 06:35 م

ليلة القدر .. مباركة فى الأرض والسماء

الخميس، 21 أبريل 2022 - 01:41 ص

 تعد ليلة القدر إحدى الليالي المباركة والفضيلة في شهر رمضان، فهي ليلة الاتصال المطلق بين الأرض والملأ الأعلى .. ليلة الحادث الأعظم الذي لم تشهد الأرض مثله في عظمته ، وفي دلالته ، وفي آثاره في حياة البشرية جميعا. ليلة بدء نزول القرآن على قلب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. وقد ورد ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم، فقال تعالى في سورة القدر.

(( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ))، وفيها أيضا قال سبحانه في سورة الدخان (( حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ * إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)).  

إحياؤها              

ليلةٌ عظيمة الشرف والفضل فهي خير من ألف شهر ، وللعبادة فيها قدر عظيم .. أمرنا فيها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتحريها في شهر رمضان الكريم وإحيائها، والموفق هو الذي وفق لقيامها "إيماناً واحتساباً"، والمحروم من حرم خيرها ومغفرة الله له، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

ينبغي للمسلم فيها أن يكثر من العمل الصالح كالصلاة والذكر وقراءة القرآن والدعاء، لا سيما ما ورد به الدليل، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه. بل يتحقق للشخص أصل قيامها إذا صلى العشاء والفجر في جماعة.


تحديد الليلة وعلاماتها

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر (يعتكف) في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: (تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ)، رواه البخاريُّ ، ومسلم  . وروى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان"، ولم يقتصر الشرع على هذا بل أخبر ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة رغبة في استباق الخير فيها والتزود للآخرة.

فهناك علامات في أثنائها، وعلامة بعد انقضائها، فالأولى بمثابة المرغب المنشط على إحيائها، والأخرى بمثابة المبشر لمن عمل الصالحات فيها، والمحسَّر لمن ضيع وفرط. فأما العلامات التي في أثنائها فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح"، ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي : أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب. فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم. والله أعلم.

مظــــــــــاهر الاحتـــــــــفال بها في مصر

تقيم الدولة لها احتفالا تنظمه وزارة الأوقاف في ليلة 27 رمضان من كل عام ، ويشهده جمع غفير من الوزراء والمسئولين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية .


 يتم خلال الاحتفال بها تكريم حفظة القرآن الكريم الفائزين في المسابقة العالمية لحفظ وتفسير القرآن التي تنظمها وزارة الأوقاف، ويوجه رئيس الجمهورية كلمة بهذه المناسبة إلى العالم حول مختلف التطورات الراهنة .


يقبل المسلمون في مصر على المساجد الجامعة لإدارك فضل ليلة القدر، أما المساجد فتستقبلهم بتجهيز الساحات التي تسع مئات الآلاف منهم مصلين ومعتكفبن.


ومن أشهر المساجد الجامعة التى يؤمها المسلمون في مصر لإدارك الليلة والتوفيق للأدعية المسجابة وشهود أكبر جمع من المصلين، جامع عمرو بن العاص، اللبنة الإسلامية الأولى فى مصر، والذي يشهد توافد المئات من المصلين، والمعتكفين الذين حضروا بأمتعتهم مصطحبين أبناءهم، لتدريبهم علي الطاعة والعبادة وحضور مجالس العلم وقراءة القرآن الكريم.


ومن المساجد الجامعة التي تشهد إقبالا كثيفا أيضا لإدارك ليلة القدر الجامع الأزهر، وجامع السلطان حسن، ومسجد الرفاعي، وجامع القائد إبراهيم.

أهم المساجد الجامعة

الجامع الأزهر

جامع عمرو بن العاص

جامع السلطان حسن



 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى