أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

06 ديسمبر 2022 08:10 م

يوم عرفة

الخميس، 21 أبريل 2022 - 02:10 ص

يوم عرفة  الموافق التاسع من شهر ذي الحجة هو أفضل يوم من أيام السنة وهذا اليوم المبارك يسن لغير الحاج صومه ويعد اهم مناسك الحج عند المسلمين وهو يوم عظيم القدر عند المسلمين ففي ذلك اليوم يجتمع الحجيج في الموقف في أرض عرفات وتلهج ألسنتهم بذكر الله والاستغفار والدعاء وقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له .

عيد الأضحى ويسمى عيد النحر و يسمى في بلدنا بالعيد الكبير وهو أحد العيدين عند المسلمين ومدته شرعا أربعة أيام يبدأ فى اليوم العاشر من شهر ذي الحجة حيث روى الترمذي في سننه «أن رسول الله   قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"» يقضيها الحجاج المسلمون فى منى و يرمون الجمرات .

العادات المصرية في عيد الأضحى :ارتبطت في اذهان المصريين بأغنية شهيرة اسمها (ياليلة العيد انستينا لكوكب الشرق أم كلثوم ) ويعد انطلاق هذه الاغنية عبر الاثير اشارة على مقدم العيد .

يخرج المصلون لاداء صلاة العيد فى المساجد والساحات المخصصة للصلاة،وبعدها يهرولون لمنازلهم لذبح خروف العيد و توزيعه علي الفقراء وغير القادرين .

. وتكون عطلة الأضحى مناسبة للم شمل العائلات المنتشرة بين المحافظات. وتفرغ القاهرة من قاطنيها حيث ينتمي القسم الأكبر منهم إلى جذور صعيدية. أما من يبقى في القاهرة فينتشرون في المنتزهات وشواطئ النيل .

أشهر الأكلات :
 
يشتهر المصريون بـ (الرقاق) الذي يعد خصيصا للعيد ، " الفتة بالثوم " ، وهي أكثر أكلة مشهورة في مصر أثناء الاحتفال بعيد الأضحى .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى