26 يونيو 2022 10:35 ص

أكاديمية الفنون

الخميس، 21 أبريل 2022 - 02:13 م

أنشأت وزارة الثقافة المصرية أكاديمية الفنون، عام 1969، وهي إحدى مؤسسات التعليم العالي المتخصصة في تدريس الفنون التعبيرية، وكان الهدف منها النهوض بمستوى الفن والاتجاه بالفنون اتجاهًا قوميًا للمحافظة على التراث العربي وتوثيق الروابط محليًا وعالميًا، وكانت بداية الأكاديمية متمثلة في معاهد (السينما - الموسيقى - البإلىه) ثم تطورت الأكاديمية واتسع مجال رسالتها فأصبحت تضم الآن سبعة معاهد عليا لتخريج الفنانين في تخصصات فنون الأداء التعبيريـة، وهي:


1- المعهد العالي للفنون الشعبية: أُنشئ عام 1981؛ لتخريج جيل من الفنانين؛ ليكونوا خبراء في الفنون الشعبية، بهدف المحافظة على التراث الشعبي وتسجيله.


2- المعهد العالي للباليه: أُنشئ عام 1959، بهدف تخريج فنانين راقصين قادرين على الارتقاء بفن البإلىه وتطوير البإلىه المصري على أسس فنية رفيعة.


3- المعهد العالي للفنون المسرحية: أُنشئ عام 1944، بهدف إعداد ممثلين ومخرجين وفناني ديكور مسرحي ونقد مسرحي على مستوى عالٍ من العلم والخبرة، ويشمل المعهد 6 أقسام متخصصة، هي؛ (التمثيل - الفنون الدرامية – الديكور – النقد – المكياج - الفنان الشامل)


4- المعهد العالي للموسيقى العربية: أُنشئ عام 1929؛ لإعداد موسيقيين على مستوى علمي عال، ويتبع المعهد فرقتان، هما: فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية، وفرقة الإنشاد الديني.


5- المعهد العالي للسينما: أُنشئ عام 1959؛ بهدف تخريج دفعات من السينمائيين على قدر عال من الثقافة السينمائية والعلم؛ للإسمهم في رفع مستوى صناعة السينما.


6- المعهد العالي للكونسرفتوار: أنشئ عام 1959؛ بهدف إعداد جيل من الدارسين للموسيقى، ويشترك طلبة المعهد الذين يمثلون أوركسترا وكورال الكونسرفتوار في العديد من الحفلات والمهرجانات.


7- المعهد العالي للنقد الفني: يخرج دفعات من النقاد الفنيين على مستوى من الدراسة الفنية والوعي الحسي، ومن المعتاد أن يقوم طلبة المعهد بأعمال نقدية للمهرجانات الفنية.


وعلى الرغم من أن أكاديمية الفنون تمنح الدرجات العلمية (بكالوريوس - ماجستير - دكتوراه) فإنها أيضًا تهتم برعاية المواهب الشابة، فيمكن للطفل الموهوب أن يلتحق بمدرسة ملحقة بالأكاديمية؛ حيث توجد دراسات حرة للأطفال في البإلىه والموسيقي والفنون المسرحية


وتحقق الأكاديمية التفاعل المشترك داخل بنية المجتمع عن طريق الفرق الفنية التي أنشأتها للتطبيق العملي للدراسة، وتقديم العروض الفنية، وهذه الفرق هي:


- الفرق الأكاديمية للموسيقى التراثية.- أوركسترا أكاديمية الفنون السيمفوني.- كورال الأطفال والشباب.- الفرقة الأكاديمية للبإلىه.- الفرقة الأكاديمية للمسرح.


وقد اتسعت دائرة إشعاع أكاديمية الفنون اتساعًا يؤكده إقبال طلاب الدول العربية على الالتحاق بها. 


 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى