04 ديسمبر 2022 10:54 ص

محافظة الاسكندرية

الخميس، 28 أبريل 2022 - 12:55 ص

محافظة الاسكندرية هى عروس البحر المتوسط والعاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديماً أسسها الإسكندر الأكبر في سنة 332 ق.م وقد سميت باسمه وقد كانت مدينة الإسكندرية عاصمة البلاد المصرية طوال البطالمة والرومان والبيزنطيين إلى الفتح العربي في عام 640 ميلادي.
1- اهم معالم محافظة الاسكندرية
تضم محافظة الاسكندرية عددا من المعالم القديمة والحديثة التي ترجع لحقب تاريخية مختلفة على مر العصور، منها على سبيل المثال:
مكتبة الإسكندرية
مكتبة ومركز ثقافي كبير يقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في مدينة الاسكندرية وتمثل ذكرى لمكتبة الإسكندرية التي فقدت في العصور القديمة، و تعد محاولة لإحياء شيء من الابداع الذى ظهر فى السابق لما تمثله من مركز للدراسة والمعرفة.
حدائق المنتزه
هي مجموعة من الحدائق تحتل مساحة 370 فدانا في حي المنتزه شرق مدينة الإسكندرية في مصر، وقد أقيمت هذه الحدائق منذ أكثر من مائة عام حيث أمر الخديوي عباس حلمي الثاني ببنائها في منطقة كانت مهجورة ومنعزلة آنذاك،  وأيضا قصر السلاملك الذي تحول الي فندق فاخر وتتميز حدائق المنتزه بأشجارها العتيقة وأحوض زهور نادرة حيث يتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة.
كوبرى استانلى
يعد اول كوبرى فى مصر يمر خلال البحر باجمالى طول400 متر، وعدد 6 مسافات بينية،  ويشكل جزءا رئيسيا من إعادة البناء والتجميل لكورنيش الإسكندرية ، يعد تحفة معمارية دقيقة. يحافظ على الطراز المعمارى العالمى للمدينة المصرية.
قلعة قايتباى
هى قلعة دفاعية شيدت في عام 1477 م على يد السلطان الأشرف سيف الدين قايتباي ، و تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في الإسكندرية، مصر.
المدن الغارقة فى ابوقير
تتركز جهود علماء الاثار منذ عام 1992 حول استكشاف المدن الغارقة ل هرقليون وكانوب، وبجانب كونها مركزًا دينيًا بارزًا، كانت مدينة هرقليون نقطة تجارية رئيسية على البحر المتوسط في القرن السادس،  عندما بدأ علماء الآثار الغوص في هذا الموقع، اكتشفوا أطلال معبد هرقليون الذي كان مخصصًا لآمون وهرقل-خونسو، كما عثروا أيضًا على تماثيل ضخمة للآلهة وللملوك البطالمة وزوجاتهم وأوانيهم وجواهرهم والعديد من السفن الخشبية المحطمة.
2- الموقع :
تقع محافطة الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلى بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ، بحيرة مريوط جنوباً ، محافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب الشرقى ومحافظة مطروح فى الغرب ،  وهى من أكبر موانئ جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط , وتعد من أعظم مراكز الإصطياف فى الشرق الأوسط .
3- المساحة :
تبلغ مساحة محافظة الاسكندرية  2879 كيلومترا مربعا
4- عدد السكان:
يبلغ عدد سكان محافطة الاسكندرية 5.441.385 نسمة طبقاً لاحصائية 2021 الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء .
5- خريطة الاسكندرية



6- المحافظ :
اللواء /  محمد طاهر  الشريف
7- الشعار :
عبارة عن راية مستطيلة الشكل، مقسمة إلى مستطيلين، باللونين الأزرق والأصفر، ويتوسطهم فنار الإسكندرية باللون الأبيض
8- العيد القومى:
يوافق العيد القومي للإسكندرية يوم 26 يوليو من كل عام ، وذلك بمناسبة خروج الملك فاروق من مصر عام 1952 (حيث خرج الملك من الإسكندرية من ميناء رأس التين مستقلا اليخت الملكي المحروسة متجها إلى إيطاليا في يوم 26 يوليو 1952م).
9- التقسيم الادارى

تنقسم محافظة الإسكندرية إدارياً إلى 9 أحياء  تضم  18 قسما  ومركز ومدينة برج العرب ويضم 3 قرى رئيسية وهي حـى أول المنتــزه، حي ثان المنتزه ، حـى شــرق، حي وسط ، حي غرب ، حي الجمرك، حي العامرية ، حي العامرية ثان ، حي العجمي 




5- خريطة الاسكندرية

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى