18 أغسطس 2022 05:00 م

الأداء الرئاسي خلال شهر أبريل ٢٠٢٢

الأحد، 01 مايو 2022 - 01:22 م


اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين 



اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢/٤/٢٠٢٢ مع كلٍ من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وعدد من كبار المسئولين. وقد تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروع المتحف المصري الكبير، ومعدلات الإنجاز وتطورات مراحل الأعمال الإنشائية بالمتحف، خاصةً ما يتعلق بقاعات وصالات العرض، وتجهيزات نقل وعرض القطع الأثرية في أماكن عرضها الدائم بالمتحف.

وقد وجه الرئيس بالانتهاء من تجهيزات المتحف المصري الكبير على أكمل وجه، وأن يعكس العرض المتحفي عظمة وتفرد وعراقة الحضارة المصرية القديمة، كما وجه سيادته برفع كفاءة كافة المنشآت والمباني في المحيط الجغرافي للمتحف، بما يتواكب مع قيمته وأهميته باعتباره أكبر متحف في العالم وأيقونة ثقافية للإنسانية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٣/٤/٢٠٢٢ مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة. وقد تناول الاجتماع متابعة نتائج تجربة زراعة القطن قصير التيلة في مصر في الأراضي المستصلحة.

وقد وجه الرئيس بإعداد تقييم دقيق ومتكامل لتجربة زراعة القطن قصير التيلة في مصر من كافة الجوانب، وذلك لدراسة مدى جدارة مسار التوسع في زراعته مستقبلًا. وقد شهد الاجتماع استعراض نتائج تجربة زراعة القطن قصير التيلة بشرق العوينات في جنوب الوادي، وكذلك جهود توفير البذور وأجهزة الحصاد؛ فضلاً عن نتائج تحاليل التربة والمياه والمناخ في المنطقة؛ لتتلاءم مع زراعة القطن من هذا النوع الذي يعد الأكثر طلباً واستخداماً في سوق العمل.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٣/٤/٢٠٢٢ مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة. وتناول الاجتماع استعراض موقف السلع الاستراتيجية الغذائية ومتابعة توفرها في الأسواق على مستوى الجمهورية. وقد تم عرض موقف المخزون الإستراتيجي لجميع السلع الغذائية الأساسية للدولة، خاصة
القمح، والأرز، والسكر، والزيت، واللحوم والدواجن والأسماك، مع التأكيد على عدم وجود أية مشكلة في توفير تلك السلع للمواطنين في إطار التخطيط المسبق للدولة بالحفاظ
على استمرارية المخزون الإستراتيجي منها لمدة لا تقل عن متوسط ٦ شهور.

وقد وجه الرئيس بالمحافظة على استمرارية المخزون الإستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسة ومتابعة أسعارها السوقية، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، وإتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٤/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية. وقد تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لأهم المشروعات القومية في قطاعي الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي.

وقد وجه الرئيس بالتطوير الشامل لمعهد ناصر؛ ليصبح مركزاً بحثياً ومدينةً طبيةً متكاملةً؛ فضلاً عن زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد، ورفع كفاءة بنيته التحتية، وتحقيق الاستدامة في الخدمات الطبية التي يقدمها. ووجه الرئيس أيضاً بإنشاء الأكاديمية المصرية لعلوم الرياضيات، وذلك على غرار أعرق أكاديميات الرياضيات على مستوى العالم، وذلك بهدف احتضان النوابغ في هذا المجال الدقيق وتوفير الدعم العلمي لهم، بما يساهم في الربط الأكاديمي بين علوم الرياضيات والتكنولوجيات البازغة، وتطوير صناعة البرمجيات والأمن السيبراني في مصر.


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٥/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. وقد تناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات القومية لوزارة الإسكان، وقد وجه الرئيس بمواصلة العمل في مختلف مشروعات وزارة الإسكان على مستوى الجمهورية، والانتهاء منها وفق الجداول الزمنية المحددة، مع تطوير برامج التسويق وحزم التمويل الخاصة بالوحدات السكنية بهدف إتاحة المزيد منها لكافة الشرائح من المواطنين. وقد شهد الاجتماع استعراض موقف المشروعات داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٧/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والمستشار عمر مروان، وزير العدل. وقد تناول الاجتماع استعراض جهود وزارة الأوقاف في تعظيم متحصلات هيئة الأوقاف؛ فضلاً عن تدريب وتأهيل الأئمة.

وقد عرض الدكتور مختار جمعة متحصلات هيئة الأوقاف خلال الفترة المنقضية من العام المالي الحالي؛ حيث حققت الهيئة صافي إيرادات وأرباح بإجمالي حوالي مليار و429 مليون جنيه، وقد وجه السيد الرئيس بمواصلة هيئة الأوقاف جهودها في تعظيم عوائد الوقف وحسن استثماره؛ فضلاً عن سرعة إنهاء الإجراءات التنفيذية لصندوق الوقف الخيري وتعظيم عوائده.

وفيما يخص الأحكام القضائية الصادرة لصالح هيئة الأوقاف، وجه الرئيس باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لسرعة تنفيذها من أجل صون ممتلكات الهيئة.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٧/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، وتناول الاجتماع متابعة جهود تطوير منظمة الشهر العقاري على مستوى الجمهورية.

وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بمواصلة تطوير آليات العمل بالشهر العقاري والوثائق التي تصدر عنه، وتعزيز جهود حوكمة منظومة إجراءات التسجيل وتيسيرها، بما في ذلك التوسع في الخدمات السريعة والمميزة للشهر العقاري، وذلك نظرًا لأهميته ولتعامله اليومي الكثيف مع كافة فئات المواطنين على مستوى الجمهورية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٩/٤/٢٠٢٢، مع وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، وتناول الاجتماع متابعة جهود وزارة الهجرة في التفاعل مع الجاليات المصرية بالخارج. وقد عرضت الوزيرة نبيلة مكرم الاستعدادات النهائية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، الذي سينظم تحت رعاية سيادته؛ حيث سيضم العديد من علماء وخبراء مصر بالخارج، إلى جانب نخبة من رجال الصناعة والمتخصصين في مصر، وكذا عدد من الشركات الأجنبية، وسيتم تناول عدة محاور؛ سعيًا للإسهام في تنفيذ إستراتيجية الدولة في مجال توطين الصناعة، وفتح فرص أكبر لدعم جهود الدولة في الاستثمار الصناعي في المرحلة المقبلة، إلى جانب تعظيم الاستفادة من خبرات العلماء المصريين حول العالم لدعم جهود التنمية في مصر في مختلف المجالات.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بتوسيع نطاق البرامج التعليمية والتثقيفية التفاعلية الرامية نحو ربط شباب المصريين في الخارج بالوطن وتعزيز انتمائهم، وحثهم على التمسك باللغة العربية وترسيخ الهوية المصرية. 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٠/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. وتناول الاجتماع متابعة مشروعات وزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية. وقد استعرض الدكتور محمد شاكر المشروعات القومية في قطاع إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصةً التي تعتمد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالتعاون والشراكة مع الخبرة الأجنبية، وذلك في إطار إستراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة التي تهدف للوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2035. وفي هذا الإطار؛ وجه الرئيس بالتوسع في الخطط الوطنية الخاصة بتعزيز دور الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها لتنويع مصادر إمدادات الطاقة التي تعتمد عليها عملية التنمية في مصر، بما فيها التوسع في طاقة الرياح من خلال الوحدات عالية الإنتاج لتوليد الكهرباء.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١١/٤/٢٠٢٢، مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية. وقد تم في هذا الإطار عرض الموقف التنفيذي بشأن جهود ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب؛ حيث وجه السيد الرئيس بتطوير الأضرحة بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية إليها.


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٣/٤/٢٠٢٣، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات الخاصة بوزارة النقل، خاصةً ما يتعلق بمشروعات الملاحة النهرية. وقد عرض الفريق كامل الوزير خطط الربط النهري بين مصر والسودان من خلال تحقيق الاستغلال الأمثل للخط الملاحي بين مينائي السد العالي ووادي حلفا، وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بالاستمرار في التنسيق مع الجانب السوداني الشقيق؛ لتطوير حركة النقل النهري بين البلدين، لما لذلك من أهمية في تعزيز التقارب والترابط البشري بين الشعبين الشقيقين، إلى جانب تعظيم التبادل التجاري، من خلال تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية؛ فضلاً عن رفع الحالة الفنية لأرصفة الشحن والتفريغ على امتداد الخط الملاحي.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٤/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وتناول الاجتماع استعراض المشروعات الحالية والمستقبلية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقد وجه الرئيس بتركيز إستراتيجية المشروعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على الاستثمارات الهادفة إلى توطين التكنولوجيا وامتلاك القدرة الصناعية، وتوفير فرص العمل، بالتكامل مع المشروعات الخاصة بمنظومة الموانئ والخدمات البحرية، وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٤/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وتناول الاجتماع متابعة نشاط هيئة قناة السويس.

وقد اطلع الرئيس في هذا الإطار على معدلات حركة الملاحة بقناة السويس، وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بالاستمرار في مشروعات هيئة قناة السويس في إطار إستراتيجيتها الخاصة بتطوير القناة ومجراها الملاحي وكافة مرافقها، وذلك لتعزيز التنافسية والمكانة المتفردة لقناة السويس على مستوى حركة التجارة العالمية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٧/٤/٢٠٢٢ مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي. وتناول الاجتماع متابعة جهود اللجنة الوطنية للحد من ظاهرة الغارمين والغارمات في إطار المبادرة الرئاسية "مصر بلا غارمين". وقد وجه الرئيس بحصر أعداد المسجونين الفعليين من الغارمين والغارمات ودراسة حالاتهم تمهيدًا للإفراج عن دفعة منهم مع حلول عيد الفطر المبارك.

كما وجه الرئيس بتعزيز عمل اللجنة الوطنية لصياغة رؤية متكاملة للقضاء على ظاهرة الغُرم، وكذا وضع قواعد وإجراءات لحوكمة التعامل مع موقف الغارمين من خلال التدخلات الاستباقية؛ فضلاً عن تدقيق الضوابط اللازمة لإقرار حالات الغارمين.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٧/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة. وشهد الاجتماع متابعة البرنامج القومي للرائدات المجتمعيات، والمشروع القومي لتنمية
الأسرة المصرية.

وقد تم استعراض تجربة الرائدات المجتمعيات في إطار عمل الوزارات والجهات المعنية، وذلك في مجال تعزيز وعي المرأة والأسرة والمجتمع من خلال الجهود التنموية التي تقوم بها آلية الرائدات المجتمعيات على عدة محاور تختص بالخدمات والتوعية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجمعيات الأهلية والقيادات الدينية والمحلية.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بتعزيز ودعم دور الجمعيات الأهلية وآليات التنسيق بينها وبين منظومة الرائدات؛ نظرًا لمردودها وأهميتها، وكذلك تشكيل مجموعات عمل متخصصة لدراسة كافة المشكلات المجتمعية الشائعة التي يكتشفنها خلال عملهن على أرض الواقع لبلورة أفضل السبل لتدخل الدولة لتقديم الحلول المناسبة لها. كما وجه الرئيس بالاستمرار في التنسيق بين كافة الجهات المعنية لتدقيق كافة تفاصيل مشروع "تنمية الأسرة المصرية" قبل انطلاق المرحلة الأولى منه، إلى جانب رصد وتقييم نتائج المشروع بصفة دورية؛ لتحقيق النتائج المرجوة منه.

السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يطلع على الموقف المائي على مستوى الجمهورية، والاحتياجات المائية للمشروعات القومية الزراعية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٨/٤/٢٠٣٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري. وتناول الاجتماع متابعة مشروعات وزارة الري على مستوى الجمهورية".

وقد تم عرض الموقف المائي بوجهٍ عام على مستوى الجمهورية، والاحتياجات المائية وتوفيرها للمشروعات الزراعية ومياه الشرب، وقد وجه الرئيس بالاستمرار في التوسع في تطبيق ونشر نظام الري الحديث للأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، لما يتمتع به من سرعة التنفيذ وتوفير المياه، وذلك باعتباره مكونًا أساسيًّا في إستراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه ورفع كفاءة إدارة مياه الري، وعلى رأسها المشروع القومي لتبطين الترع ورفع كفاءة القنوات المائية الفرعية.

كما وجه الرئيس بالعمل على تحقيق الإدارة الرشيدة والاستخدام الآمن للمياه الجوفية في مصر، بما يضمن اتاحة هذا المورد المائي غير المتجدد للأجيال القادمة، مع المتابعة والرصد اللحظي للمخزون الجوفي، وكذا وضع خطة لاستكشاف الخزانات الجوفية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٩/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع. وتناول الاجتماع استعراض جهود التعامل مع التحديات التي تواجه قطاعي الصناعة والتصدير.

وقد وجه الرئيس بمواصلة العمل على نهج توطين الصناعات الإستراتيجية وتشجيع القطاعات الصناعية الوطنية، فضلاً عن سرعة الانتهاء من استكمال منظومة المعلومات المسبقة للإفراج الجمركي، وذلك في إطار إستراتيجية الدولة لدعم الأنشطة الصناعية على المستوى الوطني، والتغلب على أبرز العقبات التي تواجهها، وزيادة معدلات التصدير والحفاظ على الأسواق التصديرية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٩/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية. وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لموضوعات عمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية". وقد استعرضت الدكتورة هالة السعيد تطور المؤشرات الاقتصادية على مستوى العالم في ظل تأثرها بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدة أن مصر قد حققت خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي الحالي أعلى معدل نمو نصف سنوي منذ بداية الألفية الحالية، وشهد الاجتماع كذلك استعراض جهود تطوير الخدمات الحكومية باستخدام التحول الرقمي؛ حيث وجه السيد الرئيس في هذا الصدد بتعزيز منظومة مراكز الخدمات المتحركة والسيارات المتنقلة لتقديم الخدمات تسهيلاً على المواطنين، خاصةً في قطاعات الأحوال المدنية والمرور والشهر العقاري والتوثيق وخدمات التنمية الصناعية، وكذلك زيادة منشآت الخدمات الحكومية النموذجية بالمحافظات.

السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بإنشاء "محور الحضارة"، الذي سيكون بمثابة مدخل إضافي جديد لهضبة المقطم؛ حيث سيربط بينها وبين منطقة متحف الحضارات وعين الصيرة وصولاً إلى كورنيش النيل بالمعادي، كما سيتقاطع مع عدد من المحاور العرضية الجديدة الممتدة إلى منطقة شرق القاهرة والقاهرة الجديدة.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٢/٤/٢٠٢٢، مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع "متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية".

وقد تم في هذا الإطار عرض الموقف التنفيذي الخاص بمشروعات قطاع الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية، لا سيما المحاور الخاصة بالقاهرة الكبرى؛ حيث وجه الرئيس بالبدء في إنشاء محور الحضارة، والذي سيكون بمثابة مدخل إضافي جديد لهضبة المقطم، حيث سيربط بينها وبين منطقة متحف الحضارات وعين الصيرة وصولاً إلى كورنيش النيل بالمعادي، كما سيتقاطع مع عدد من المحاور العرضية الجديدة الممتدة إلى منطقة شرق القاهرة والقاهرة الجديدة.

كما تناول الاجتماع سير العمل بعدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية، لا سيما مدينة الجلالة، فضلاً عن جهود تطوير مطار سانت كاترين ليتواكب مع التطوير الشامل للمدينة في إطار تنفيذ المشروع الروحاني والسياحي الضخم: "التجلي الأعظم فوق أرض السلام".

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٦/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة".

وتناول الاجتماع متابعة مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة للدولة. وقد وجه الرئيس باستمرار العمل على تحقيق الانضباط المالي للموازنة العامة، مع اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن الحفاظ على المسار المالي والاقتصادي الآمن للدولة في هذا الخصوص.

كما استعرض الدكتور محمد معيط أبرز نتائج زيارة وفد وزارة المالية إلى واشنطن مؤخرًا لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي، والتي شهدت مقابلة الوفد للعديد من المسئولين الحكوميين والخبراء الماليين والاقتصاديين على مستوى العالم.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٨/٤/٢٠٢٢، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أ.ح وليد أبو المجد، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والدكتور إبراهيم عزت، رئيس مجلس إدارة شركة "لاكتو مصر" لصناعة ألبان الأطفال. وتناول الاجتماع متابعة منظومة إنتاج لبن الأطفال على المستوى المحلي".

وقد وجه الرئيس بالتنسيق والتعاون بين جهات الاختصاص الوطنية ومصنع "لاكتو مصر" لتطوير الطاقة الإنتاجية المحلية من لبن الأطفال، وبما يواكب التكنولوجيا المتقدمة في هذا الإطار، وذلك بهدف بناء قاعدة قوية لإنتاج أفضل أنواع ألبان وأغذية الأطفال عالية الجودة لتغطية الاحتياجات المحلية وسد فجوة الاستيراد من هذه السلعة الإستراتيجية المهمة لتغذية الأطفال في المراحل العمرية المختلفة.

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية 


تفقد الرئيس عبد الفتاح، ٨/٤/٢٠٢٢، الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور بالقاهرة الكبرى. تضمنت جولة الرئيس تفقد سير العمل بمحور جيهان السادات الرابط بين مناطق وسط البلد وميدان رمسيس حتى طريق الأوتوستراد، فضلاً عن أعمال إنشاء محور حسب الله الكفراوي، الذي يربط بين جنوب القاهرة في منطقة المعادي وحتى حي الأسمرات، إلى جانب المراحل النهائية من محور دكتورة سميرة موسي الرابط بين حي الأسمرات ومناطق شرق القاهرة والقاهرة الجديدة. وحرص الرئيس على الاطمئنان من العاملين في المواقع المختلفة على سير العمل وكذا الاستماع لآرائهم، مهنئًا سيادته إياهم بمناسبة شهر رمضان المعظم.

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٢/٤/٢٠٢٢، مركز عمليات التحكم والمتابعة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العام.  واستمع الرئيس إلى شرح تفصيلي بشأن المركز، الذي يطبق أحدث المواصفات التكنولوجية؛ حيث يعد المركز مكونًا مهمًا لتعزيز منظومة الطوارئ والسلامة العامة من خلال التواصل السريع مع مختلف المحافظات، وربط جميع عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية، وتلقي البلاغات بأنواعها المختلفة من المواطنين، بما يواكب أحدث النظم المتبعة عالميًّا في هذا الإطار.


تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢١/٤/٢٠٢٢، منطقة توشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، وشهد بدء موسم حصاد القمح، وذلك في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية؛ فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل في إطار نهضة تنموية شاملة. 

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٢/٤/٢٠٢٢، أعمال التطوير على امتداد طريق القاهرة السويس بما في ذلك الكباري التي تم انشاؤها أعلى الطريق لربطه مع العديد من المحاور العرضية الرئيسية، بدءًا من الطريق الدائري الجاري تطويره حاليًّا، والطريق الدائري الأوسطي الذي يربط مناطق شرق وغرب القاهرة الكبرى، والطريق الدائري الإقليمي الذي يربط محافظات الوجه القبلي بمحافظات الوجه البحري، ثم محور أم قمر الذي يربط طريق الإسماعيلية الزراعي والقاهرة الإسماعيلية الصحراوي مرورًا بطريق جنيفة، وطريق القاهرة السويس وطريق القطامية العين السخنة، وينتهي بالربط مع طريق المحاجر.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٧/٤/٢٠٢٢، مسجد سيدنا الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للإمام الحسين، وشارك الرئيس في الافتتاح عظمة السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه سمو الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك السيد مفضل محمد حسن، ممثل السلطان بمصر.

وجاء تطوير مسجد سيدنا الحسين في إطار توجيهات الرئيس بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، وذلك بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، لتتكامل مع جهود الدولة في تطوير المواقع الأثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية.

الاحتفالات بالأعياد والمناسبات 

في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة المصرية بالذكرى الأربعين لتحرير سيناء، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، ٢٤/٤/٢٠٢٢، يرافقه الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر وعزفت الموسيقى العسكرية "سلام الشهيد". ثم توجه الرئيس إلى قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وقام بوضع إكليل من الزهور وقراءة الفاتحة ترحمًا على روحه الطاهرة.

وقد قدم الرئيس التهنئة بهذه المناسبة لقادة الأفرع الرئيسة وعدد من قادة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة.

استقبال  رئيس الجمهورية لملوك ورؤساء دول 


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ٢٤/٤/٢٠٢٢، في لقاء أخوي ودي بقصر الاتحادية، كلاً من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وشهد اللقاء عقد مأدبة إفطار على شرف ضيوف مصر الكرام؛ حيث تبادل الزعماء الأشقاء التهاني بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك.
وقد رحب الرئيس بشقيقيه الأردني والإماراتي ضيفين عزيزين على مصر، معربًا سيادته عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدان الثلاثة على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن التشابك الحضاري الممتد بينها، ومؤكدًا تطلع مصر إلى تعزيز التعاون البناء بين مصر والأردن والإمارات، والانطلاق معًا نحو آفاق واسعة من الشراكة الإستراتيجية التي تؤسس لعلاقات ممتدة وتحقق المصالح المشتركة، وتصب في خانة تعزيز العمل العربي المشترك، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.
وشهد اللقاء التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة بين مصر والأردن والإمارات؛ حيث تم التوافق بشأن استمرار التنسيق والتشاور إزاء كافة القضايا والملفات ذات الاهتمام المتبادل، بهدف توحيد الرؤى والتحركات، ودعم العمل العربي المشترك وبذل الجهود اللازمة لصون الأمن القومي العربي.
وتم أيضًا تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الدولية، خاصةً تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، والدور العربي في هذا الصدد من خلال لجنة الاتصال العربية.
استقبال رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ١٦/٤/٢٠٢٢، وفدًا من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور "ريتشارد شيلبي"، وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى الأهمية التي توليها مصر للتواصل الدائم مع قيادات الكونجرس في إطار التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين إزاء مختلف القضايا، وذلك في إطار العلاقات الثنائية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة، ومؤكدًا على حرص مصر على تعزيز تلك العلاقات في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لا سيما في ظل الواقع الإقليمي المضطرب في المنطقة وما يفرزه من تحديات متصاعدة.

من جانبهم؛ أكد أعضاء الوفد الأمريكي الأهمية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر، مثمنين المستوى المتميز للتعاون المشترك بين البلدين، ومشيرين إلى أن مصر تعد ركيزة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربي، فضلاً عن كونها شريكًا محوريًا للولايات المتحدة في المنطقة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى