29 نوفمبر 2022 04:40 م

متحف محمد محمود خليل

الأحد، 01 مايو 2022 - 04:27 م

يعد متحف محمد محمود خليل أكبر متحف فنى فى مصر إذ يحتوى على روائع الفن العالمى من تصوير ونحت وخزف بإجمالى مسطح 538.75 م2 وتحيطه حديقة يصل مساحتها إلى 2400 م2 ويطل على نيل مصر من الجهة الشرقية ومن الجهة الغربية على شارع الجيزة، وقد تم تشييده في عام 1915 على الطراز الفرنسي وقد تم افتتاح المتحف في عام 1995 بعد عمليات ترميم وتطوير استمرت منذ عام 1989.

ويضم المتحف بين مقتنياته مجموعة نادرة من الأعمال الفنية للعديد من فناني أوروبا تغطي فترة ما قبل الحداثة وما بعدها، يتجاوز عدد اللوحات المعروضة في المتحف الثلاثمائة لوحة، إضافة إلى أكثر من خمسين تمثالاً،و بين هذه المعروضات أعمال هامة لإدوار مانيه ورينوار وسيزان وفان جوخ وجوجان ورمبرانت وكوربيه، إضافة إلى مجموعة نادرة من اللوحات الاستشراقية والقطع الخزفية الثمينة. بين مقتنياته مثلاً توجد خمس لوحات لرائد الانطباعية الفرنسي كلود مونيه، وثلاث لوحات لجوجان، بينها لوحة "الحياة والموت" وهي واحدة من أشهر أعماله. وتوجد أيضاً خمسة أعمال للنحات الفرنسي الشهير أوجست رودان، بينها تمثال للكاتب الفرنسي المعروف بلزاك، وثمة مجموعة من اللوحات الهامة لكل من سيوران وبيسارو.

تجديد وتطوير المتحف:

تم إغلاق المتحف عام 2010 وبدأت أعمال التطوير عام 2014 ، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات، ومرت عمليات الترميم بعدة مراحل ضمت كل الأعمال والمعالجات الإنشائية من شبكات التكييف والتهوية، منظومة الكهرباء والمياه، مكافحة الحريق وتطوير نظم الإطفاء، تحديث نظم الأمن والمراقبة، تطوير محطة الطاقة الرئيسية، تحديث تجهيزات المتحف ككل وتحديث سيناريو العرض المتحفى، إلى جانب إضافة خدمات للجمهور.

وكانت مؤسسة ENR الأمريكية العالمية الخاصة بالاستشارات الهندسية أعلنت مؤخرا نتيجة مسابقة التحكيم العالمية لأفضل وأرقى المشروعات والإنشاءات الهندسية على مستوى قارات العالم للعام 2022 وفاز مشروع  "تجديد وتطوير متحف محمد محمود خليل"بجائزة أفضل مشروع ترميم في العالم.










اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى