أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 أبريل 2024 03:27 م

محافظة البحيرة

الإثنين، 02 مايو 2022 - 02:21 ص

تقع محافظة البحيرة في غرب الدلتا شمال مصر وعاصمتها مدينة دمنهور و تعتبر محافظة البحيرة الأولى من حيث مساحة الأراضى الزراعية فى مصر كما تضم المحافظة ايضا الكثير من المغريات السياحية التى تعتبر أساس التنمية السياحية بالمحافظة مثل  منطقة رشيد.
1- اهم معالم محافظة بالبحيرة
تتمتع المحافظة بعدد من المعالم القديمة والحديثة التي ترجع لحقب تاريخية مختلفة على مر العصور  منها على سبيل المثال:

فنار رشيد
يعد واحدا من أهم المعالم السياحية والأثرية في البحيرة، فهو يمثل نموذجا فريدا لتطورعمارة القرن الـ 19 برشيد، وتم إنشاؤه عام 1869، ضمن 4 فنارات  فنار ثان في البرلس، ثالث في دمياط، ورابع في مدينة بورسعيد، وذلك لإرشاد السفن على ساحل البحر المتوسط.
قلعة قايتباي: 
تقع على الشاطئ الغربي للنيل بمنطقةرشيد بناها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي في أواخر دولة المماليك وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترا وعرضه 50 مترا وسمك أسواره 4.5 أمتار.

دير وادي النطرون
يوجد بصحراء النطرون غرب البحيرة، ويمثل أول تجمع رهباني مسيحي ، يعود للقرن الـ 4 الميلادي،ويوجد  به مقابر كل البطاركة الأرثوذكس وهو دير عامر حتى الآن، بجانب ثلاثة أديرة أخرى، هي دير الأنبا بيشوي، دير البراموس، ودير السريان.

قصر الملك فاروق بإدفينا
هو عبارة عن استراحة خاصة بالخديوي إسماعيل، حوّلها حفيده الملك فؤاد الأول إلى قصر ملكي على الطراز الإيطالي، وحشد فؤاد كميات هائلة من الكتل الخرسانية الفرعونية لبنائه، وصمّم أرضياته من الباركية الإيطالي المنقوش، وتزينت حديقته بعدد كبير من الأشجار النادرة المهداة للملك فؤاد الأول وابنه الملك فاروق.

قناطر إدفينا
هي الممر الرئيسي الذي يربط بين محافظات كفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية، وتقع عند نهاية إدفينا برشيد وهي القناطر الوحيدة التي تحجز مياه نهر نيل فرع رشيد عن مياه البحر المتوسط.

دار الأوبرا بدمنهور
هي أوبرا تاريخية شُيدت في عهد الملك فؤاد الأول، سنة 1930، علي غرار أوبرا القاهرة التي احترقت في سبعينيات القرن الماضي، ويعد مسرح وأوبرا دمنهور تحفة معمارية تتجسد فيها خصائص العمارة المصرية في بداية العقد الـ 4 من القرن الماضي، ويتبع المسرح من حيث التخطيط طراز الأوبرا الإيطالية الذي دخل مصر في عصر الخديوي إسماعيل.

منزل عرب كلى "متحف رشيد القومي"
يتكون محتف رشيد من 22 منزلا من المنازل الخاصة الأثرية التي لم تزل قائمة حتى اللحظة أشهرها متحف رشيد القومي، الذي ترجع ملكيته الي عرب كلي الذي كان محافظا لمدينة رشيد في القرن الـ 18 الميلادي، وإعتبرته المحافظة متحفا قوميا لها تخليدا لذكرى إنتصار أهالى المدينة على حملة "فريزر"، والمنزل يتكون من 4 أدوار، ويضم مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التى خاضها ضد المُستعمر الفرنسى والإنجليزى، ويتضمن صورا للمعارك وللحياة الأسرية، والصناعات الحرفية والشعبية، ومخطوطات، وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذى كشف عنه في رشيد عام 1799.

2- الموقع :
تقع محافظة البحيرة فى غرب الدلتا يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط ،شرقاً فرع رشيد ،غرباً محافظتا الإسكندرية ومطروح وجنوباً محافظة الجيزة , يخترقها شريانان رئيسيان بالجمهورية هما طريقا القاهرة الإسكندرية الصحراوى والزراعى .

3- المساحة :
تبلغ مساحة محافظة البحيرة 9.826 كيلومترا مربعا

4- عدد السكان :
يبلغ عدد سكان محافطة البحيرة 6.670.630 نسمة طبقباً لاحصائية 2021 الصادرة من الجهاز
المركزى للتعبئة والاحصاء .

5- خريطة المحافظة :


6- المحافظ :
اللواء / هشام عبدالغنى

7- الشعار :
عبارة عن سنبلة: دليل على انتشار حرفة الزراعة. منطقة صفراء: دليل على الصحراء بجنوب المحافظة في مديرية التحرير ومركز وادي النطرون. جزء من ترس: دليل على وجود الصناعة بالمحافظة. مساحة زرقاء: تدل على المسطحات المائية الرئيسية بالمحافظة وهي: نهر النيل (شرقاً) ،بحيرة إدكو والبحر المتوسط (شمالاً).

8- العيد القومى :
تحتفل محافظة البحيرة  بعيدها القومي فى 19 سبتمبر من كل عام  وهو  يجسد ذكرى واحد من أهم أيام الكفاح الوطنى ضد المحتل، حيث دحر أهالى رشيد حملة فريزر الانجليزية عام  1807، والتى أرادت من خلالها بريطانيا أقوى دولة فى العالم وقتها احتلال مصر.

9- التقسيم الادارى:
تنقسم المحافظة إدارياً إلى 15 مركزاً , 15 مدينة , 77 وحدة محلية قروية يتبعها 470 قرية تابعة بإجمالى 5333 تجمعا سكانىا ريفىا.

 خطة المواطن الاستثمارية البحيرة.pdf

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى