أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 أغسطس 2022 06:35 ص

الأثار الرومانية واليونانية بمحافظة المنيا

الخميس، 25 يوليو 2019 - 12:00 ص

تزخر مدينة المنيا بالعديد من الآثار الرومانية واليونانية  ومنها   :

مدينة هيرموبوليس

لم يتبق من هذه المدينة القديمة التى تقع على بعد 8 كم شمال "ملوى" (بالقرب من "الأشمونين") إلا القليل الذى يمكن مشاهدته وهو عبارة عن بعض البقايا من عصرى الدولة الوسطى والدولة الحديثة، وأطلال ساحة رومانية بها بازيليكا ترجع إلى العصور الأولى للمسيحية ، كانت هذه المدينة فى الماضى مركزاً لعبادة الإله "توت" أو "تحوت" إله الحكمة لدى قدماء المصريين. وكان "تحوت" أيضاً إلهاً للقمر والإله الذى يقيس الزمن، إلى جانب كونه رب السحر والحكمة. وكانوا يصورونه على هيئة رجل برأس "إيبيس" (طائر أبو منجل) ، أو على شكل "إيبيس"، أو على هيئة قرد "بابون" برأس كلب . أما زوجته فهى الإلهة "معات إلهة الحقيقة والعدالة وإبنة "رع"، وكانوا يصورونها على هيئة امرأة وعلى رأسها ريش نعام ، الاسم الفرعونى القديم لهذه المدينة هو "خمونو" ، أما تسمية "هيرموبوليس" فقد أطلقها اليونانيون على المدينة حيث كانوا يربطون بين "تحوت" وإلههم "هيرمس" ، واسم "هيرموبوليس" مشتق من "هيرمس" ويعنى "مدينة هيرمس ".

مقبرة "بيتوسريس "

ترجع هذه المقبرة إلى عصر البطالمة وهى عبارة عن مقبرة ومصلى (أو معبد صغير) فى آن واحد. كان "بيتوسريس" الكاهن الأكبر للإله "تحوت"،  والمقبرة التى تحمل اسمه لها دهليز به أعمدة، وتحتوى على صور تمتزج فيها الثقافتان المصرية القديمة واليونانية، حيث نرى مشاهد لأعمال زراعية مرسومة على الطريقة المصرية التقليدية، ولكن الأشخاص الذين يظهرون بهذه المشاهد يرتدون الملابس اليونانية .

 منطقتا "تونة الجبل" و"بنى حسن "

تقع "تونة الجبل" علي بعد 7 كم غرب "هيرموبوليس"، وتوجد بها مقابر قردة "البابون" (وأيضاً طيور "الإيبيس" وبيضها) وهى الحيوانات المقدسة للإله "تحوت". وأغلب عمليات تحنيط هذه الحيوانات والطيور تمت فى عصر البطالمة والعصر الرومانى. وكانت "تونة الجبل" فى الماضى تحد مدينة "أخيتاتين" (كانت "أخيتاتين" عاصمة للبلاد لفترة قصيرة فى عهد "أخناتون")، كما كانت أيضاً (أى "تونة الجبل") جبانة لمدينة "هيرموبوليس" المجاورة .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى