17 أغسطس 2022 09:15 ص

الآثار اليونانية والرومانية بمحافظة الفيوم

الأربعاء، 24 يوليو 2019 - 12:00 ص

يوجد بمحافظة الفيوم عدة اماكن اثرية معبرة عن الحضارة اليونانية الرومانية فيها منها :

  معبد قصر قارون ( ديونسياس )
يقع على الطرف الجنوبى الغربى لبحيرة قارون، على بعد 50 كم من مدينة الفيوم، ولا يزال المعبد يحتفظ بجميع تفاصيله وشكله العام ويزين مدخله قرص الشمس كما تزين مداخله رسوم بارزة ، خُصص لعبادة سوبك و"ديونيسيوس" إله الخمر والحب، عند الرومان، ولكن سكان المنطقة في العصور الإسلامية أطلقوا عليه تسمية قصر قارون لوجوده بالقرب من بحيرة قارون المجاورة له المعبد مبني من الطوب الأصفر المصنوع من الحجر الكلسي حيث تبدو جميع معالمه سليمة وواضحة ويحتوى بداخلة على قدس الأقداس، وبه عدد من المتاهات والسراديب، وفي داخله غرف كبيرة وممرات وأنفاق وغرف علوية تجعل من هذا القصر مكانا جذاباً لاكتشاف أسراره، يتميز المعبد  بوجود الشمس ذات الأجنحة على مدخل القصر وفي السقف نقشان أحدهما تمساح سوبك على جهة اليسار والآخر نقش للملك من جهة اليمين، وتتميز غرف القصر بإطلالة رائعة على الصحراء من الجنوب والغرب والأراضي المزروعة من الشمال والشرق مع وجود بركة محفورة من جهة الشمال أيضاً.

تعامد الشمس علي معبد قارون

تتعامد الشمس على قصر قارون، وهي  ظاهرة فلكية تحدث مرة واحدة سنويا وتحديدا يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول يوم الانقلاب الشتوي أي مع بدء فصل الشتاء . ويتزامن هذا الحدث مع تعامدها على قدس أقداس معبدي الكرنك وحتشبسوت، هذا الحدث يكشف عن قدرة الفراعنة على حساب فلكي هندسي لحركة الأرض حول الشمس، ومن ثم بناء المعبد وفق هذه الحسابات .

يقع على الطرف الجنوبى الغربى لبحيرة قارون على بعد 50 كم من مدينة الفيوم ولا يزال المعبد يحتفظ بجميع تفاصيله وشكله العام ويزين مدخله قرص الشمس كما تزين مداخله رسوم بارزة ، وقد تأسست مدينة ديونسياس فى القرن الثالث ، وازدهرت فى العصر الرومانى ، وبالمنطقه بقايا قلعة دقلاطيان .
أم البريجات ( تبتونس )
تقع على بعد30 كم جنوب غرب الفيوم بالقرب من قرية قصر الباسل  وكانت على شاطىء بحيرة موريس القديمة ( قارون ) وكان بها معبد أيام الأسرة 12 وإزدهرت فى العصراليونانى  وتضم آثار معبد ومدينة أم البريجات الرومانية .  
كيمان فارس( أرسينوى )
هى أصل مدينة الفيوم القديمة ، أسست فى عهد الأسرة الخامسة وإزدهرت فى عهد الأسرة 12 ، وأنشأ بها الملك إمنمحات الثالث معبد الإله سبك وأطلق عليها إسم (تاشيدت) وسميت (كريكودبلوس) فى العصر البطلمى ثم سميت (أرسينوى) تكريما لزوجته وتقع بحى الجامعة بالفيوم .
بطن إهريت
هى أطلال قرية شمال غرب الفيوم أنشئت فى العصر البطلمى وعثر فيها على نقوش وبرديات .
مدينة كرانيس
تقع على طريق الفيوم القاهرة الصحراوى على بعد 33 كم من الفيوم و 109 كم من القاهرة ، ويرجع تاريخ المدينة إلى القرن الثالث ق.م وتضم بقايا معبدين كانا مكرسين لعبادة الإله سوبك (التمساح) إله المنطقة ، كما تضم حمام رومانى ومجموعة من المنازل ، ويوجد فى الجهة المقابلة مقابر المدينة .
مدينة أم الأتل
تمثل أطلال مدينة ( باكخياس) الرومانية القديمة وكانت مركزاً للوحى ، وبها معبد مبنى بالطوب اللبن ومجموعه من المنازل ، وتقع على بعد 8 كم شرق مدينة كرانيس .
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى