13 أغسطس 2022 06:08 م

جهود الدولة فى رعاية الشباب

الإثنين، 09 مايو 2022 - 02:15 م

أدرك الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه الحكم 2014، أن الشباب هم عماد الدولة المصرية وأساس قوتها ، وطريقها نحو النهوض والتقدم ، لذلك حرص على دعمهم بكل السبل والأشكال الممكنة، وقد أطلق الرئيس حواراً موسعاً مع الشباب المصري عام 2016م (عام الشباب) للوقوف على أحلامهم ومشكلاتهم، ومازال الحوار مستمرا عبر مؤتمرات وطنية فعالة وناجحة ، كما وجه الحكومة إلى تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتطوير مراكز الشباب، فضلاً عن إطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرة "فكرتك شركتك"، و مبادرة "اسأل الرئيس" وغيرها من المبادرات الأخرى التي تندرج تحت رؤية الرئيس للاهتمام بالشباب، يضاف إلي ذلك المبادرات التي أطلقتها الحكومة المصرية للارتقاء بمستوى التعليم الجامعى والفنى، وإعادة تأهيل الشباب الباحث عن فرصة عمل، بما يساهم فى تقليل فجوة البطالة، وتمكينهم من المشاركة الإيجابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وعلى المستوى السياسى، تسعى الدولة إلى إشراك الشباب وتشجيعهم على الانخراط فى العمل السياسى .

حرص السيد الرئيس عل مد جسور التواصل بين الدولة والشباب

حقيقة أن المتفحص المنصف للدولة المصرية فى السنوات الأخيرة  سيجد أنها أبدت اهتمامًا واضحًا بالشباب، حيث عملت على التأكيد على دورهم الريادى والرفعة من شأنهم والعمل على وجودهم كأطراف فاعلة فى  الدولة الجديدة والانتقال بهم من مقعد المشاهد إلى المشاركة فى صنع الحدث،  وذلك  عبر إعلان القيادة السياسية عن مؤتمر الشباب الأول الذى عقد عام 2016 فى مدينة شرم الشيخ وفيه تم لقاء الشباب  بمؤسسات الدولة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى كان حريصا على حضور كل الجلسات والمشاركة بقوة  فى النقاشات  والفعاليات، حينها أدرك الشباب أن هناك لغة تفاهم وتعاون لا لغة تهميش وتعالى بينهم وبين مؤسسات الدولة ، وهو ما فتح الطريق لوجود الشباب فى المعترك  والتحدى الذى تخوضه الدولة المصرية  وهو البناء والتحديث .

 ومنذ تدشين ذلك المؤتمر لم تتوقف فعاليات المؤتمرات الشبابية بل امتد وتوسع بناء على رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى أن تتحول الفكرة المصرية بالتواصل مع شبابها إلى أيقونة عالمية بالإعلان فى المؤتمر الرابع الذى عقد فى محافظة الإسكندرية عن منتدى شباب العالم، بهدف إيجاد تواصل حقيقي وفعال بين الشباب من بلدان مختلفة وحضارات متنوعة فى تطبيق فعلى ونزيه لمصطلح تواصل الحضارات .

هذه المنصات الجديدة للتواصل مع الشباب، ومنها مؤتمر الشباب ومنتدى شباب العالم، مثلت فى مجموعها فرصة جيدة للتواصل، وبوابة لشرح الرؤى المستقبلية وتبادل المعلومات، كما أنها ترفع الروح المعنوية للمؤسسات والأفراد عبر خلق حالة عامة من الاطمئنان، كونها توضح تماسك الدولة وقدرتها على نقاش العديد من الملفات بصراحة وشفافية .

وخلال هذه المؤتمرات تم طرح العديد من الرؤى والأفكار بحرية كاملة  فى حضور الأجهزة التنفيذية  من وزراء، ومحافظين، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسى والخروج بتوصيات تمت الاستجابة الفورية لها، ومنها الإعلان  عن إنشاء الأكاديمية الوطنية  لتدريب وتأهيل الشباب بالقرار الجمهورى  434 لسنة 2017، بهدف امداد الدولة وأجهزتها المختلفة  بالعناصر الشبابية المختلفة  بعد تطوير مهاراتهم وقدراتهم  بشكل فعلى .

تمكين جاد وقوى للشباب من قبل القيادة السياسية

يمثل الشباب حوالى 60 % من التعداد السكانى لمصر وتعول عليهم الدولة فى خطط التنمية الحديثة وتمكين الشباب كلمة كانت أشبه بالحلم في مصر تحدث على استحياء، إلى أن جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2014 ووضع على رأس أولوياته الشباب وتقلدهم المناصب التنفيذية وتجلى ذلك في اتخاذ الدولة المصرية عدة خطوات نحو إفساح المجال للشباب على كافة الأصعدة .

نتيجة للتواصل المتبادل بين الدولة والشباب نتج العديد من النماذج الشبابية الناجحة التى نراها بوضوح فى المجالس النيابية وفى الجهاز الإدارى للدولة، وهى التجربة التى تسمح للدولة المصرية أن يكون لها صف ثان وثالث يقود الدولة مستقبلًا .

تمكين الشباب فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى جاء بشكل جاد وصادق ويعتمد على الكفاءة وقدرة الشباب على تحمل المسؤولية،  كما تم البدء فى تنفيذ حوارات عبر مؤتمرات الشباب يتم فيها الاستماع للشباب بحضور الرئيس ومعه كامل الجهاز التنفيذى لعمل حوار بين الشباب والسلطة التنفيذية، وتخرج هذه المؤتمرات بتوصيات يتم تنفيذها على أرض الواقع، وكان من أهمها ان التمكين لا يأتى الا بعد التأهيل والتدريب، كما خرجت أيضا العديد من التجارب الناجحة من رحم مؤتمرات الشباب أهمها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وشباب البرنامج الرئاسى .

إسناد المناصب القيادية للشباب :

مع تولى عبدالفتاح السيسى، رئاسة الجمهورية، ظهرت خطوات عملية فى دمج الشباب فى المؤسسات التنفيذية، المختلفة فخلال لقاء سيادته مع شباب المستثمرين ورجال الأعمال في مايو 2014 أكد على ضرورة أن تكون بداخل الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات "طاقة مناسبة من الشباب القادر على العطاء والعمل"، كما تعهد السيسي بتدريب هؤلاء الشباب في أكاديمية ناصر العسكرية .

معاونو وزراء

صدر قرار رئيس الوزراء آنذاك المهندس إبراهيم محلب، رقم 1592 لسنة 2014 بتفويض الوزراء فى اختيار معاونيهم، وتعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، هى الأولى فى تطبيق قرار 1592 لسنة 2014، حيث أصدر الدكتور الوزير مصطفى مدبولى وزير الاسكان أنذاك ، أول قرار بين الوزارات رقم (93) لسنة 2015 بتعيين 4 معاونين له، فى كل جهة على حدة، كما أصدر قرار وزاري بتعيين معاونين هندسيين من الشباب لرؤساء أجهزة المدن الجديدة لمدة عام ، ثم توالت العديد من الوزارات في تعيين معاونين للوزراء .

حركة المحافظين 2019

تضمنت حركة المحافظين 2019 تمثيلا فعليا للشباب، وهذا ما يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن التمكين أصبح حقيقة وليس شعارا، وتعد الحركة التى ضمت 39 قيادة جديدة ما بين محافظ ونائب للمحافظ، من بينهم 60% من الشباب، حيث ضمت اختيار 16 محافظا، و23 نائبا، وجاء عدد الشباب 25 قيادة، منها اثنان من المحافظين، و23 نائبا للمحافظين جميعهم من فئة الشباب .

ومنحت الدولة فرصة حقيقية لـ8 عناصر شابة من أعضاء البرنامج الرئاسى، بينما حازت المرأة على أعلى نسبة تمثيل فى منصب نائب المحافظ، بواقع 30% من إجمالى الحركة الجديدة، من خلال تعيين 7 نائبات للمحافظين الجدد، يمثلون كفاءات وخبرات علمية وأكاديمية كبيرة .

مساعدو ومعاونو رئيس الوزراء والوزراء

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه 12فبراير 2020، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على مشروع قرار بشأن نظام مساعدى ومعاونى رئيس مجلس الوزراء والوزراء، كبديل عن النظام المقرر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 612 لسنة 2017، والمُعدل بالقرار رقم 1273 لسنة 2019، ونص مشروع القرار على أن يتم اختيار مساعدين ومعاونين لرئيس الوزراء والوزراء بما لا يجاوز عدد عشرة، وذلك عن طريق التعاقد، أو الندب الكُلى، أو الإعارة، لمدة سنة قابلة للتجديد، كما نص على أن يكون شغل هذه الوظائف بموجب قرار يصدر من السلطة المختصة يُحدد فيه مسمى ومهام كل وظيفة، وذلك بعد أخذ رأي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وحدّد مشروع القرار الشروط الواجب توافرها لشغل تلك الوظائف .

البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى 13 / 9 / 2015، "البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة" بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية كي تكون مؤهلة للعمل السياسي، والإداري، والمجتمعي بالدولة ودشن البرنامج موقعا رسميا وصفحة علي موقع التواصل الاجتماعي تحت شعار: "بقوة شبابها تحيا مصر ".

يحصل المتخرجون من البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازهم المراحل المختلفة للبرنامج، والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية (علوم سياسية واستراتيجية و علوم إدارية وفن القيادة و علوم اجتماعية وإنسانية) ويتخلل ذلك أنشطة رياضية، وثقافية، وفنية .

تكمن مهمة البرنامج فى توسيع قاعدة المشاركة الشبابية في إدارة الدولة، وتهيئة آلاف الشباب لتولى مناصب قيادية، وخلق نموذج للتعليم والتدريب العملي المحترف، يسهل تكراره على نطاق أوسع، وتدعيم الهيئات الحكومية والوزارات بكفاءات حقيقية قادرة على تحسين مستوى الأداء، والإنتاجية، وحل المشكلات المزمنة، ورفع مستويات الوعي السياسي والثقافي .

الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب

أصدر الرئيس القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب والتي تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم،وعلى مدى السنوات الماضية قامت الأكاديمية بتخريج 3 دفعات من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، ضمت 1500 شاب وفتاة في الفئة العمرية 20و 30 عاما من جميع محافطات مصر وفي طريقها لتخريج الدفعة الرابعة .

مؤتمرات الشباب المصري

الرئيس السيسي هو أول رئيس مصري يدشن جسراً للتواصل بشكل مستمر مع الشباب، لمعرفة مقترحاتهم حول تطوير الدولة المصرية، وذلك من خلال مؤتمرات ومنتديات الشباب التي تُعد منصة حوارية بين الشباب وممثلين الحكومة المصرية ومؤسساتها المختلفة مجتمعية شاملة حول قضايا الشباب من كل دول العالم بشكل عام والشباب المصري بشكل خاص .

منتديات الشباب الإفريقي

يجمع الشباب في المنطقة العربية وإفريقيا تاريخ مشترك وحاضر ومستقبل واحد، وهو ما يجعل التعاون بينهم ضروريًّا لتنمية بلادهم. فإن الشباب العربي والأفريقي قادر على صياغة رؤية واعدة للتكامل بين القارة الأفريقية والعالم العربي. ومن هنا، جاءت فكرة «ملتقى الشباب العربي والأفريقي» ليكون منصة حوار للشباب من كلتا المنطقتين يتبادلون فيها خبراتهم ورؤاهم نحو مستقبل أوطانهم .

ملتقى الشباب العربي الإفريقي ( أسوان مارس 2019 )

تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي انعقد ملتقى الشباب العربي الإفريقي، في أسوان ،في مارس 2019 لتحقيق مزيد من التكامل والتواصل بين دول إفريقيا .

لم يكن اهتمام الدولة مقصورا على الاهتمام بالشباب من الناحية التثقيفية والسياسية فقط، بل امتد ليشمل الجانب الرياضى أيضًا بهدف تحديث النمط الصحى للمواطنين المصريين وتحويل ممارسة الرياضة إلى عادة يومية، وذلك من خلال العديد من المشروعات والمبادرات التى نفذتها وزارة الشباب والرياضة وذلك فى إطار خطة الدولة الطموحة ورؤيتها لـ2030 .

فبعيدًا عن مشروعات الوزارة التى تم الإعلان عنها فى إطار التكامل والتننسيق مع باقة المؤسسات الأخرى لتطوير مهارات الشباب سياسيا واجتماعيا وتأهيلهم للقيادة من خلال مشروعات "البرلمان الشباب" كنموذج محاكاة حقيقي لمجلس النواب لتأهيل الشباب على الالتحاق به فيما بعض، فضلا عن مشروع معشر الشباب الذى تم تنفيذه فى محافظات مختلفة بهدف خلق قيادات شبابية مؤثرة فى مجتمعها، وبخلاف هذه المشروعات هنا ايضا خطط عملت الوزارة على تنفيذها فى الشق الرياضى ومنها التطوير والتحديث والتي شملت تطوير الملاعب الخماسية والقانونية بمراكز الشباب والأندية الرياضية ، وتطوير وإنشاء المدن الشبابية ، وتطوير وإنشاء مراكز التعليم المدني ومنتديات الشباب ومراكز الشباب وتحويلها إلى مركزا متكاملا للرياضة والثقافة باستثمارات بلغت 9 مليار و412 مليون جنيه .

اليات التواصل بين الدولة والشباب

تحت شعار «ابدع انطلق» ، أكتوبر 2016 ، بدأت القيادة السياسية تبني فكرا جديدا وإتاحة الفرص للشباب للتعبير عن آمالهم ومتطلباتهم، بالمواجهة والشفافية بين الشباب والدولة، وخلق مساحة للرأي ، ومنابر للشباب أوجدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد توليه الحكم حرصا منه على تمكين الشباب والاستفادة من طاقاتهم المهدرة، ورعاية النوابغ منهم، ويأتى على رأس هذه المنابر :

أولا : المؤتمرات الوطنية للشباب

البداية كانت من خلال المؤتمرات الوطنية للشباب بمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب في مختلف الفئات والتخصصات والمحافظات، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضوره لكل المؤتمرات بداية من المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في أكتوبر 2016 بشرم الشيخ .

 

 

ويُعد المؤتمر ملتقى للحوار المباشر بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة والشباب المصري الواعد الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمي وحوار بناء، ويشارك في المؤتمرات عدد كبير  من الشباب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصري من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب، بالإضافة إلى الشباب الراغبين في المشاركة والذين يقومون بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني .

المؤتمر الوطني الأول للشباب – أكتوبر 2016

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ في أكتوبر عام 2016، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والمسئولين والخبراء، وعلى مدار ثلاثةَ أيام، شهد المؤتمر أكثر من 84 جلسة وورشة عمل، تم خلالها مناقشة قضايا المختلفة، مثل المشاركة السياسية للشباب، وسبل تطوير منظومة الإعلام، وخطة الإصلاح الاقتصادي، وغيرها من الموضوعات التي وضعها الشباب على قائمة أولوياتهم، ولم يكن المؤتمر مجرد منصة للحوار والنقاش، بل امتدّ ليضم صالوناً ثقافياً شارك به العديد من الأدباء والفنانين والمثقفين لمناقشة العديد من الأعمال الفنية والموضوعات الثقافية، كما تضمَّن فعاليات رياضية مثل ماراثون السلام حيث انطلق الشباب وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية، في رسالة سلام إلى العالم أجمع، ولأول مرة، تم إطلاق جائزة الإبداع السنوي، لتضع الشباب المصري الناجح على منصة التكريم من الرئيس، حتى يكونوا قدوة ومثل يحتذى به لأقرانهم من الشباب .

المؤتمر الدوري الأول للشباب – القاهرة (فندق الماسة) ديسمبر 2016

افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 10 ديسمبر 2016 ، المؤتمر الدوري الأول للشباب بمشاركة مئات من الشاب من مختلف المحافظات والجامعات والأحزاب السياسية، وذلك بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء، والعديد من السادة الوزراء وكبار مسئولي الدولة وأعضاء مجلس النواب والقيادات السياسية والعلمية والدينية والخبراء الاقتصاديين والأحزاب السياسية، جاء المؤتمر في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في شهر أكتوبر 2016 بشأن عقد مؤتمرات دورية للحوار مع الشباب، وقد استهل السيد الرئيس أعمال المؤتمر بتوجيه التحية والتقدير لشهداء مصر الذين ضحواء بحياتهم في سبيل مصر، وطلب من الحضور الوقوف دقيقة حدادًا على أرواحهم الطاهرة، استمع السيد الرئيس خلال الجلسة الأولى للمؤتمر إلى تقرير حول ما تم تنفيذه من توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في شرم الشيخ. كما عرض عدد من الشباب مقترحاتهم التي طرحوها عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر حول سبل التغلب على عدد من المشكلات في قطاعات مختلفة. وأطلق مجموعة من الشباب مبادرة دولية لدعم ترشيح السيدة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو، وقام السيد الرئيس بتكريم السيدة مني السيد صاحبة صورة جر عربة البضائع بالإسكندرية، ومنحها جائزة الابداع السنوي بشكل استثنائي، كانت من أهم توصيات المؤتمر، دراسة بوضع قانون التظاهر، وإعادة مناقشة قانون الجمعيات الأهلية، استمرار عمل اللجان المشكلة لبحث حالات الشباب المحبوسين

المؤتمر الدوري الثاني للشباب – أسوان يناير 2017

عقد المؤتمر الدوري الثاني للشباب، بمدينة أسوان في يناير 2017، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، بحضور ومشاركة الرئيس السيسي، ويعد هذا المؤتمر خطوة غير مسبوقة من الدولة المصرية تهدف الى الاستماع الى شباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة في عملية اتخاذ القرار، شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل ناقش من خلالها الشباب العديد من القضايا والموضوعات الهامة مثل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة السياسية للشباب، وأهم التحديات والفرص الموجودة بصعيد مصر، كما تم تكريم مجموع من الشباب المتميز في المجالات المختلفة، وكان من أهم التوصيات التي نتجت عن المؤتمر إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر والإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي، وإطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى محافظات الصعيد ،وتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية .

المؤتمر الدوري الثالث للشباب- الإسماعيلية ابريل 2017

عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الإسماعيلية في أبريل 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء ونواب البرلمان والشخصيات العامة، شهد المؤتمر مشاركة فعالة من الشباب في العديد من ورش العمل والجلسات، حيث ناقشوا سبل تحقيق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحياً واجتماعياً، بالإضافة إلى نموذج محاكاة الدولة المصرية والذي قام من خلاله بعض شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بتمثيل مؤسسات الدولة وعرضوا رؤيتهم وافكارهم للتطوير والتغلب على ابرز التحديات التي تواجه الدولة المصرية، وانطلاقاً من حرص الرئيس السيسي على مد جسور التواصل بين كافة أطياف المجتمع المصري والقيادة السياسية، أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر عن اطلاق مبادرة “اسأل الرئيس”، والتي مكّنَت المواطن العادي من أن يطرح اسئلته على الرئيس مباشرةً من خلال الموقع الإلكتروني لمؤتمر الشباب، وقام الرئيس بالرد على عدد من هذه الاسئلة على الهواء مباشرةً، ومن أبرز توصيات المؤتمر، إعلان 2018 عاماً لذوى الاحتياجات الخاصة، البدء في إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة رئيس الجمهورية، وإطلاق مبادرة لتجميل الميادين .

المؤتمر الدوري الرابع للشباب- الإسكندرية يوليو 2017

مثلت مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الدوري الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية مكانة محورية، كما قام بأنشطة متعددة أخرى على هامش المؤتمر أبرزها حضور الاحتفال بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وتخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وعقد اجتماعين مع كل من محافظ مطروح وقائد المنطقة الشمالية العسكرية، افتتح الرئيس السيسي أعمال المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب بمدينة الإسكندرية، بمشاركة 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر، كما شارك في المؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة من أبناء محافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلي شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب في الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين في الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي، استمع الرئيس إلى عرض قدمه مجموعة من الشباب المنظمين لمنتدى شباب العالم المقرر عقده في شرم الشيخ في نوفمبر 2017، تضمن فكرة المنتدى وأهدافه لتفعيل التواصل بين مختلف شباب العالم وتبادل الخبرات والثقافات بينهم، وتوجيه رسالة من مصر لنشر السلام والقضاء على الجهل والعنف من خلال الحوار والتعاون بين الشباب من مختلف الدول، شارك الرئيس في جلسة «اسأل الرئيس»؛ حيث قام بالرد على استفسارات المواطنين حول مختلف الموضوعات والتي تحظى باهتمام مختلف أطياف المجتمع، وكانت من أبرز توصيات المؤتمر ، دعم الدولة الكامل لمنتدى شباب العالم، ودعوة رؤساء وزعماء الدول الصديقة والشقيقة لحضور المنتدى، ومشاركة الشباب الواعد في تكامل الحضارات والنقاش الجاد لصياغة رسالة سلام ومحبة للعالم، بجانب تكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب لتنفيذ ومتابعة استراتيجية 2030، وإعداد كيان ثقافي في العاصمة الإدارية الجديدة .

المؤتمر الوطني الدوري الخامس للشباب- القاهرة ( فندق الماسة ) مايو 2018

انطلقت  فعاليات المؤتمر من فندق الماسة بمحافظة القاهرة فى مايو 2018، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة، وكوكبة من الشباب من مختلف التيارات والأطياف، شهد المؤتمر في جلساته الثلاث ، مناقشة فعالية حول دور الشباب وتفعيل المشاركة السياسية، بعنوان “رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي لمصر”، كما شمل حلقة نقاشية عن تفعيل وأهمية المشاركة الشبابية، كونهم المحرك الرئيسي للحياة السياسية الحالية، والفئة التي يركز عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكذا استعراض مجموعة من شباب الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة، لرؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة، بالإضافة الى جلسة «اسأل الرئيس»، التي أجاب خلالها الرئيس السيسي عن أبرز الأسئلة التي تلقاها من المواطنين خلال الأيام السابقة للمؤتمر، كانت من أبرز توصيات المؤتمر ، إصدار الرئيس لعفو رئاسي عن 332 محبوسا من الشباب قبيل انطلاق المؤتمر بأيام قليلة نظرا لتزامنه مع شهر رمضان المبارك .

المؤتمر الوطني السادس للشباب- جامعة القاهرة يوليو 2018

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم 28 يوليو 2018، وعلى مدار يومين، فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب تحت شعار (أبدع..انطلق)، بجامعة القاهرة، وذلك بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات، حضر المؤتمر العديد من المسئولين وقيادات الدولة ، وأكد الرئيس في كلمته على أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي، وقد انتهى المؤتمر بتكريم الرئيس السيسي للشباب المبتكرين والمتفوقين من شباب الجامعات، وكانت من أبرز التوصيات ، إعلان عام 2019 عامًا للتعليم، تخصيص 20 % من المنح الدراسية داخل وخارج مصر لكوادر التربية والتعليم، وإطلاق المشروع القومي لتطوير نظام التعليم الجديد .

المؤتمر السابع (فندق الماسة - العاصمة الإدارية) – يوليو 2019

استضاف فندق الماسة كابيتال بالعاصمة الإدارية الجديدة النسخة السابعة من المؤتمر الوطنى للشباب يوليو 2019 ولمدة يومين، بحضور١٥٠٠ شاب وفتاة مدعوون يمثلون كافة فئات الشباب المصرى من شباب الجامعات،والأحزاب، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة ، بمشاركة وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى وعدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الأعمال وسفراء دول الاتحاد الأفريقي، كانت من أبرز توصيات المؤتمر، تكليف شباب نموذج المحاكاة للبدء في تنفيذ إستراتيجية التسويق الحكومي فورا، إطلاق المشروع القومي للقرى الأكثر احتياجا، وتكليف مجلس الوزراء باطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي وتنفيذ منظومة الحوكمة .

المؤتمر الوطني الثامن للشباب - بمركز المنارة للمؤتمرات في القاهرة الجديدة، 14 سبتمبر 2019،

انطلقت النسخة الثامنة من المؤتمر الوطني للشباب بمركز المنارة للمؤتمرات في القاهرة الجديدة، 14 سبتمبر 2019، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين في الدولة ، وبحضور 1600 مشارك غالبيتهم من شباب البرنامج الرئاسي والجامعات ، مع شباب السياسيين والمهندسين العاملين في المشروعات القومية، وأيضًا شباب رجال الأعمال .

تضمن المؤتمر جلستين رئيسيتين قبل جلسة (اسأل الرئيس)، وهما جلسة تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا، وجلسة (تأثير نشر الأكاذيب على الدولة في ضوء حروب الجيل الرابع .

ساهم المؤتمر في خروج العديد من التوصيات، كان أبرزها تدشين منتدى شباب العالم، والذي عُقِدَت منه نسختان حتى الآن، والذي كان له العديد من التوصيات، منها تنفيذ مخرجات ملتقى الشباب العربي الأفريقي، وإنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب .

ثانيا : منتديات شباب العالم

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان سبتمبر 2021 ، وفيما يتعلق بالشباب، أن الدولة حرصت على رعايتهم وتنمية قدراتهم وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة وتوفير فرص العمل لهم ، وانطلاقًا من أهمية انفتاحهم على الآخر، والتعرف على الثقافات المتعددة، "لقد حرصنا على توفير المحافل المناسبة لذلك، ويأتي في القلب منها "منتدى شباب العالم" الذي تحرص مصر على تنظيمه بشكل سنوي ونأمل في استئنافه عقب انقضاء جائحة "كورونا" وما تفرضه من إجراءات احترازية "..

اعتمدت الأمم المتحدة، "منتدى شباب العالم" منصة دولية، وذلك تقديراً لإسهامات النسخ الثلاث من المنتدى في مناقشة القضايا المعاصرة الخاصة بالشباب ودورهم في تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030، واعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية، يوم 16 فبراير 2021، بالتوافق مع القرار الذي تم برعاية مصرية وقدمته كل من السنغال والرأس الأخضر والبرتغال وكازاخستان، متضمناً إشارة خاصة للنسخ الثلاث من منتدى شباب العالم الذي انطلق في شرم الشيخ عام 2017 بوصفه منصة دولية لمناقشة قضايا الشباب .

في هذا السياق، نستعرض مسيرة 3 فعاليات من منتدي شباب العالم، نظمتها الدولة المصرية علي أرض السلام شرم الشيخ، بمشاركة لفيف من شباب العالم، المهتمين بكل قضايا الشباب المعاصرة، كمحفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة .

كانت البداية في 25 أبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع .

ويتناول منتدى شباب العالم ثلاثة محاور رئيسية: السلام والتنمية والإبداع، ومن خلالها يتم مناقشة عدد كبير من الموضوعات المختلفة التي تهم الشباب، مما يخلق منصة للتعبير عن وجهات النظر وتقديم الأفكار وتبادل الخبرات من خلال الجلسات وورش العمل .

المنتدى الأول .. نحن نحتاج للحديث

عقد منتدى شباب العالم الأول ، في الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر 2017، بحضور 3200 مشارك شاب من 113 دولة لمناقشة الحوار والمشاركة فيه، كما شارك أكثر من 222 متحدثًا من أكثر من 64 دولة في جلسات متعددة، وعقدت مناقشات لمناقشة القضايا والمواضيع العالمية في إطار المسارات الرئيسية الثلاثة: السلام والتنمية والإبداع .

 

 

تم إطلاق منتدى شباب العالم 2017 تحت شعار (نحن نحتاج للحديث) لتسليط الضوء على ضرورة وجود نقاش مفتوح بين الشباب من جميع أنحاء العالم لإعطاء رسالة سلام ورخاء، وركزت على الحاجة إلى مكافحة الإرهاب ومنع الجماعات الإرهابية من الوصول إلى الأسلحة التي تهدد الدول. من بين المتحدثين الرئيسيين في المنتدى كانت لمياء حاجي بشار ناشطة حقوق الإنسان والناجية الإيزيدية من تنظيم داعش، ناقش المنتدى القضايا العالمية والموضوعات التي تهم الشباب في جميع أنحاء العالم. المواضيع المعنونة: قضايا الشباب العالمية، التنمية المستدامة، ريادة الأعمال والتكنولوجيا، الحوار الثقافي والحضاري، تطوير قادة المستقبل بالإضافة إلى ذلك شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكانت من أبرز توصيات المنتدى ، دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم تحت الإشراف المباشر لمكتب رئيس الجمهورية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولي للحوار العربي الأفريقي بين شباب العالم بهدف تفعيل الحوار فيما بينها لتحقيق السلام والتنمية ، دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع أجهزة الدولة ومؤسساتها إلى عقد المنتدى سنويًا في نوفمبر في شرم الشيخ ، ودعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية إلى إنشاء مركز الشباب المصري الأفريقي والذي يهدف إلى توفير الرعاية لقدرات الشباب لشعوب القارة الأفريقية في جميع المجالات .

النسخة الثانية من المنتدى. مناقشة التحديات العالمية

عُقدت النسخة الثانية من منتدى شباب العالم في الفترة من 3-6 نوفمبر 2018، وقد انخرط أكثر من 5000 شاب من جنسيات وخلفيات مختلفة في التواصل، وواصل المنتدى التأكيد على دوره باعتباره منصة للشباب للتعبير عن آراء الشباب حول التحديات العالمية التي تواجه عالم اليوم من منظور الشباب، وقدم المنتدى العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال اللجان والموائد المستديرة وورش العمل، بالإضافة إلى ذلك، مُنح الشباب مجالًا لتطبيق الموضوعات التي تمت مناقشتها بطريقة تعليمية توضيحية من خلال العديد من الأحداث الجانبية التي تم تنظيمها خلال منتدى شباب العالم 2018، نوقشت الموضوعات من خلال ثلاثة مسارات: السلام والتنمية والإبداع، وتناولت قضايا وموضوعات مثيرة للجدل مثل الأمن المائي في أعقاب تغير المناخ، جدول أعمال 2063: إفريقيا التي نريدها، تضييق الفجوة بين الجنسين في سوق العمل، وفرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي، وكانت من أبرز توصيات المنتدى ، إعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام 2019 ، إقرار إعلان شرم الشيخ لتكون مدينة للتكامل العربي الأفريقي واعتماد الإعلان كوثيقة رسمية، إطلاق مبادرة دولية لتدريب 10,000 شاب مصري وإفريقي كمطورين للألعاب والتطبيقات الإلكترونية على مدار السنوات الثلاث المقبلة ، ودعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى تطوير آليات تنفيذية لتدريب الشباب العربي والإفريقي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال إطلاق برنامج القيادة الرئاسية الإفريقية .

المنتدى الثالث .. منصة للشباب المُلهم

عقدت النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمشاركة أكثر من 7000 شاب، ناقش المنتدى في نسخته الثالثة موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما، وشهدت النسخة الثالثة للمرة الأولى إطلاق منصة INSPIRE. D للشخصيات الشبابية الملهمة، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF LABS ، إضافة لاستمرار فعالياته التي انطلقت في النسخة السالفة 2018، مثل مسرح شباب العالم، والمنطقة الحرة FREEDOM.E. ، كما شهد المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط (MUFM) لدعم الشباب في منطقة البحر المتوسط. كما شهد النموذج مشاركة ممثلين لدول الاتحاد من أجل المتوسط والبالغ عددهم 43 ممثلًا، لتحقيق أهداف التنمية البشرية والاستقرار والتكامل الإقليمي، وكانت من أبرز توصيات المنتدى ، إطلاق مبادرة أفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي ومعمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي، الدعوة لإطلاق مبادرة إفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية، إنشاء منصة إلكترونية عربية إفريقية للمرأة تتضمن مكتبة رقمية، والدعوة لإنشاء اللجنة الأورمتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبراني لتعمل على دراسة مقترحات خطاب الكراهية والتطرف .

منصة منتدى شباب العالم 2020

تبنى منتدى شباب العالم فى عام 2020 ، مبادرة "تحدى القراءة" لكسر ملل العزل المنزلى ، فى الآونة الحالية التى ينعزل الناس فيها فى منازلهم بسبب مكافحة انتشار تفشى وباء كورونا المستجد، أكد منتدى الشباب العالمى رصده عن كثب تطورات فيروس كورونا (covid-19) ، وحث الجميع على ممارسة المسافات الاجتماعية واتباع التعليمات التى حددتها منظمة الصحة العالمية وجميع المعاهد الصحية حول العالم لحماية انفسكم حسنا مثل احبائك، كما نشر على صفحة المنتدى الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "إنه مع استمرار انتشار فيروس الكورونا (covid-19) فى خلق تحديات عالمية تؤثر على جميع حياتنا، نامل أن تتخذ جميع التدابير للبقاء بأمان " ، بدأ منتدى شباب العالم بإطلاق حملات توعوية للشباب من مختلف أنحاء العالم ايماناً بدور الشّباب فى المُساهمة في التّغيير الحقيقى للمستقبل وإدارة الأزمات والتحديات، وتتضمن الحملات التوعوية التدابير الاحترازية الخاصة بمجابهة الفيروس، وجميع الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا "كوفيد- 19" كما تشمل نشر حزمة من الإرشادات للتعريف بالفيروس وأعراضه، وطريقة انتشار العدوى، وكذلك الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وطرق الوقاية منه .

ثالثا : منتديات دولية متنوعة

منتدى الشباب العربي الإفريقي العاشر – "الأقصر- أسوان" (21 – 26 ديسمبر 2019)

استضافت مدينتا أسوان والأقصر أعمال منتدى الشباب العربي الإفريقي العاشر، والذي عقد في الفترة من 21 الى 26 ديسمبر 2019 تحت عنوان "التعاون العربي الإفريقي الشبابي"، برئاسة الدكتور ممدوح رشوان رئيس المنتدى والأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة، وبمشاركة 31 دولة والعديد من الهيئات والمؤسسات المتخصصة، وأكثر من 300 شاب وفتاة بمختلف الدول العربية والإفريقية برعاية مجلس وزراء الشباب العرب ووزارات الشباب والرياضة المصرية والسياحة والثقافة والري، يعد المنتدى فرصة جيدة لمشاركة الشباب والتفاعل معهم من خلال الدورات التدريبية وعرض وجهات نظرهم ما يؤكد على حرص الاتحاد لإعطاء الفرص للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجههم وهناك مفاجئات للشباب المتميز في المنتدى كي يمثل الاتحاد في الأنشطة العربية والدولية كممثلين عن الاتحاد، يقام المنتدى تحت مظلة جامعة الدول العربية، ليشكل منبراً إقليمياً لاستعراض وتبادل الخبرات بين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث يتناول المنتدى 4 قضايا رئيسية هي التراث وحوار الثقافات، مع تمكين الشباب والمرأة، بجانب قضايا الشباب مثل البطالة والهجرة غير الشرعية والإرهاب الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا قضايا المياه وترشيد الاستهلاك .

ملتقى الشباب العربي والإفريقي – أسوان، مارس 2019

ملتقى الشباب العربي والإفريقي هو أحد منصات منتدى شباب العالم، والتي تم الإعلان عن انطلاقها في النسخة الثانية من المنتدى في 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة القضايا المتعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة الإفريقية، أتى ذلك الملتقى تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، اهتم الملتقى بالقضايا المتعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة الأفريقية حيث ناقش المشاركون فيه من خلال الجلسات موضوعات مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعاية الصحية، وأثر التقنية الحديثة والابتكار في أفريقيا والمنطقة العربية، إلى جانب عقد مائدة مستديرة لإجراء حوار بين المشاركين حول سبل الاستفادة من وادى النيل كممر للتكامل العربى والأفريقى، وكذلك عقد ورشة عمل عن تنمية منطقة الساحل، بالإضافة إلى إقامة ورشتى عمل لريادة الأعمال، كانت من أبرز توصيات الملتقي ، تكليف وزارة التعليم العالي، بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب على تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والإفريقية، تكليف وزارة الصحة، وبالتنسيق مع جميع الأجهزة والمؤسسات المعنية بالدولة، بإطلاق مبادرة مصرية من أجل القضاء على فيروس سي لمليون إفريقي ، وإطلاق مرحلة جديدة من حملة «100 مليون صحة»، للضيوف المقيمين في مصر وليس اللاجئين، بالإضافة الى قيام إدارة منتدى شباب العالم للإعداد والتجهيز لملتقى مصر والسودان لتعزيز التكامل بين البلدين .

افتتاح نموذج المؤتمر الدولي للسكان والتنمية للشباب في القاهرة –أكتوبر 2019

تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشباب والرياضة نموذج المؤتمر الدولي للسكان والتنمية للشباب ، وجمع المؤتمر الذي استمر لمدة يومين أكثر من 200 شاب من 53 دولة من جميع أنحاء العالم، ويتيح لهم فرصة لمحاكاة المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي انعقد في القاهرة عام 1994. وقد شهد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية اعتماد 179 برنامجًا من برنامج العمل، هدف المؤتمر إلى جمع الأفكار الفريدة للشباب من أجل النهوض بجدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، مع تسليط الضوء على دورهم في العمل مع حكوماتهم لضمان التنفيذ الكامل والمعجل لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ضمن السياق العام لاجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة. سيمنح المؤتمر المشاركين الشباب الفرصة للتعبير عن آرائهم وتبادل الأفكار، وسيتم تقديم الالتزامات الناتجة عن نموذج الشباب للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية في قمة نيروبي .

 

 

ملتقى الشباب العالمي للكنيسة القبطية "عودة إلى الجذور

بدأت فعاليات الملتقى العالمي الأول لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمركز لوجوس البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، أغسطس 2018، برعاية وحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية لافتتاح الملتقى، بمشاركة عدد من أحبار الكنيسة، يعد الملتقى الذي يأتي بعنوان "عودة إلى الجذور" هو التجمع الأول من نوعه لشباب الأقباط من جميع أنحاء العالم، ويتضمن برنامجه، بالإضافة إلى الجانب الروحي جوانب ثقافية وسياحية في معالم مصر المميزة، يعقد "ملتقى لوجوس للشباب" كل عامين بهدف تشجيع الشباب المتميز من كل إيبارشيات الكرازة المرقسية من داخل مصر، ويتم اختيارهم بمعرفة الآباء أساقفة الإيبارشيات، ويعد الملتقى هو التجمع الثاني من نوعه لشباب الأقباط من مختلف إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويتضمن برنامجه بالإضافة إلى الجانب الروحي جوانب ثقافية وسياحية في معالم مصر المميزة، ومن المقرر أن يزوروا الأهرامات وأبوالهول وقناة السويس الجديدة والكنيسة المعلقة وديري الشهيدين أبوسيفين بمصر القديمة ومار مينا بمريوط .

الدورة الـ70 للملتقى العالمي السنوي للشباب بالغردقة – يوليو 2018

تحت رعاية رئيس الجمهورية، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة السياحة، ومؤسسة AIESEC - أيسيك العالمية، انطلقت فعاليات الدورة الـ70 للملتقى العالمي السنوي للشباب ، في يوليو 2018 ، وعلى مدار أسبوع ، والذي نظمته الجمعية المصرية للتبادل الشبابي بمدينة الغردقة بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة بمشاركة 800 شاب وفتاة يمثلون 120 دولة ، يعد المؤتمر رسالة هامة لتنشيط السياحة في البحر الأحمر ونقل صورة واقعية عن الأمن والأمان، حيث يقوم المشاركون في هذا المؤتمر بنقل ذلك من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة"، كما يبعث الملتقى المقام بالغردقة أكثر من رسالة أبرزها دعم وتنشيط السياحة وتنمية دور الشباب في القيادة والتنمية ، يهدف الملتقى للاحتفال بالقيادة الشبابية، ورواد الأعمال والشركاء العالميين الذين سوف يخططون ويشاركون جميعا فى وضع الرؤية المستقبلية للجمعية المصرية للتبادل الشبابى الدولى، واستضافة هذه المؤتمرات فى مصر يساهم فى ترويج مصر كمنصة فعالة في مجالات الاستثمار ومجالات التواصل بين قادة الأعمال، والشركات الناشئة والباحثين عن عمل .

منتدى "شباب صناع السلام" – يوليو 2018

تحت رعاية الأزهر الشريف ، وبمشاركة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين ، وكنيسة كانتربري البريطانية ، عقد في العاصمة البريطانية لندن، في الفترة من 8 إلى 18 يوليو 2018 منتدى "شباب صناع السلام" ، حيث ركزت ورش المنتدى على إدارة حوار مع الشباب المشاركين في المنتدى، من مصر والدول العربية، حول مفهوم إنسانية الأديان، وكيفية ترسيخ قيم التسامح والحوار، والمساهمة في صناعة السلام، واستعراض نماذج الحوار الفعال بين المؤسسات الدينية، كما نظمت جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، برنامجا مكثفا للمشاركين في المنتدى، بهدف تعظيم تأثيرهم الفعال في مجتمعاتهم، ورفع قدرتهم على المساهمة في صُنع السلام حول العالم، وتعميق رؤيتهم حول مفاهيم التعايش السلمي والاندماج الإيجابي وقبول الآخر، وذلك من خلال العديد من المناقشات التفاعلية وورش العمل والمحاضرات، وشهد المنتدى نقاشا مفتوحا بين الشباب والقادة الدينيين، وفي مقدمتهم فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، ود/ جاستن ويلبي، رئيس أساقفة كنيسة كانتربري البريطانية، بهدف استماع القادة الدينيين إلى رؤى وتجارب ومبادرات ومقترحات الشباب، على أن تقوم المؤسسات الدينية بتبنيها ودعمها، ومناقشة آليات توظيفها، ووضع خطط عملية لتنفيذها وتعميم فوائدها في الشرق والغرب .

مؤتمر "الشباب والتوظيف فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا" – يوليو 2017

افتتحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وزير الشباب والرياضة، وزير التكوين المهني والتشغيل بالجمهورية التونسية، والمدير الإقليمي المسؤول عن مصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، في 9 يوليو 2017 مؤتمر "الشباب والتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. مهارات أفضل وظائف أكثر " ، هدف المؤتمر إلى وضع حلول لمساعدة الشباب فى الحصول على فرص عمل وريادة أعمال وبناء المهارات .

 

 

 

رابعا : القاهرة عاصمة الشباب العربي لعام 2018- 2019 .

أطلق وزير الشباب والرياضة، في 13 مايو 2018، إشارة بدء فعاليات "القاهرة عاصمة الشباب العربى لعام 2018 / 2019 " تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وذلك فى احتفالية كبرى أقامتها وزارة الشباب بقاعة المنارة بمركز المؤتمرات وسط حضور لفيف من وزراء الشباب والرياضة العرب وعدد من الوزراء والمسئولين وقيادات وزارات الشباب والرياضة العرب، تم إعداد مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج والفعاليات ضمن فعاليات "القاهرة عاصمة الشباب العربي" التى تساهم فى تمهيد الطريق لإطلاق قدرات الشباب العربى فى جميع المجالات الثقافية والعلمية والرياضية والفنية والاجتماعية إلى جانب تنفيذ المعسكرات التطوعية ومنتديات الحوار ومبادرات ريادة الأعمال ونشر ثقافة السلام وقبول الآخر بما يتناسب مع أحلام وطموحات الشباب ويحافظ فى الوقت نفسه على الهوية العربية والتراث الحضارى الموروث، فعاليات عاصمة الشباب العربى بدأت منذ عام 2015 بنسختها الأولى فى مدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين وانتقلت بعدها إلى مدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية ثم إلى مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت، وذلك على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، وتسلم المهندس خالد عبد العزيز رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ، الراية ومفتاح العاصمة الرمزى من الكويت فى ختام فعاليات الكويت عاصمة الشباب العربى 2017- 2018 .

خامسا : ملتقيات شباب الدارسين بالخارج

تقوم ملتقيات شباب الدارسين بالخارج على ربط شبابنا ببعضهم البعض، لتذليل أي عقبة قد تواجه الدارسين الجدد، بجانب اكتساب الخبرة ممن سبقوهم لتلافي حالة الصدام الثقافي التي ربما يواجهها بعض الطلاب خارجيا، بجانب التعرف على أجواء الدراسة بالخارج وظروف المعيشة والتشبيك مع الطلاب الذين يدرسون في نفس الجامعة أو يعيشون في نفس البلد لتسهيل الاندماج في الحياة الجديدة، يجمع هذا الملتقى الطلاب المصريين الذين سيلتحقون بالجامعات في الخارج قبل مغادرتهم، مع زملائهم الذين يدرسون في دول أجنبية بالفعل على أرض الواقع وعبر تطبيق «Zoom» وتنظمه وزارة الهجرة لمناقشة كل ما يتعلق بالدراسة والحياة في الخارج للطلاب الجدد مع تزويدهم بخدمات وأنشطة عديدة .

الوزارة أطلقت عددًا من الملتقيات بدأت في يوليو 2020، حيث تعرف الشباب على دور الأكاديمية الوطنية للتدريب، بجانب عرض التحديات التي يواجهونها في الخارج، وسبل تحسين صورة مصر في الخارج والرد على الشائعات، ثم جاء الملتقى الثاني في يناير 2021، حيث تم الإطلاق الرسمي لـ "الاستراتيجية الوطنية لشباب الدارسين بالخارج"، والتي جاءت لخلق مكون رئيسي لجميع الفاعليات والأنشطة التي تنظمها الوزارة لأبناء الدارسين بالخارج، وكذلك إنشاء مظلة واحدة تجمع كافة أبناء المصريين المغتربين لزيادة ربطهم بوطنهم حتى لا ينقطعون عنه ويشاركونه في خطة البناء والتنمية .

في فبراير 2021، نظم مركز وزارة الهجرة للحوار الملتقى الثالث بين عدد من شباب الدارسين بالخارج وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين من أعضاء مجلس النواب ونواب المحافظين بعنوان "المشاركة السياسية في مصر: تمكين الشباب بين الواقع والمأمول" بحيث جمع اللقاء 30 شابا على الأرض، و20 عبر تطبيق زووم؛ لاستعراض تجربة الدولة المصرية في تمكين الشباب ومشاركتهم في الحياة السياسية وخلق كوادر حقيقية تستطيع صناعة الفارق لصالح الارتقاء بمصر وتحقيق التنمية، فيما تناول الملتقى الـرابع الأسئلة الشائعة عن سد النهضة، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، في مارس 2021، لشرح أبعاد القضية وتعريف الشباب بما قطعته مصر من خطوات دبلوماسية وتفاوضية، حفاظًا على حقوقنا التاريخية .

في أبريل 2021، جاء الملتقى الـخامس بعنوان «المصريون في الخارج: جسور التواصل»، وتناول حقوق وواجبات المصريين بالخارج والتحديات التي تواجههم وأساليب التواصل بينهم وبين الدولة المصرية في الوقت الراهن، وذلك عبر تطبيق «Club House».

في يونيو 2021، انطلق الملتقى الـسادس للتعريف بأنشطة ومبادرات مؤسسة "حياة كريمة"، ودورها في تنمية المجتمع المصري، وكيفية الانضمام لها والمشاركة بأنشطتها وخدماتها، وذلك بمشاركة أعشاء من المؤسسة عبر تطبيق «Zoom».

فى أغسطس 2021 إنطلقت فعاليات الملتقى السابع لشباب المصريين الدارسين بالخارج ، بمشاركة نحو 200 من هؤلاء الشباب بما فيهم المستجدين المسافرين قريبا ولأول مرة خارج مصر للدراسة، وذلك بهدف تبادل الخبرات فيما بينهم، وأيضًا الإعلان رسميًا عن اختيار ممثلي مركز وزارة الهجرة للحوار MEDCE الذي تم إطلاقه في يناير الماضي ليكون منصة تجمع أبناءنا بالخارج ، و بدأت الفاعليات بعرض فيلم تسجيلي يوثق مراحل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لشباب الدارسين بالخارج، ولقطات من الزيارات الميدانية والجولات المختلفة التي قام بها هؤلاء الشباب سواء لمؤسسات دينية وحكومية أو مواقع عسكرية أو أماكن سياحية أو مشروعات قومية، ثم إنجازات مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج MEDCE ، والذي أطلقته الوزارة ليكون الأول من نوعه في مصر والمنطقة ويعمل على توفير خدمات وأنشطة متعددة مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج واستدامة التواصل معهم، من خلال إطلاق منصة تفاعلية كاملة تجمعهم ليكونوا حائط صد قوي ضد محاولات الاستقطاب السياسي والثقافي لشباب الدارسين بالخارج

سادسا : رواد 2030 .. جيل جديد من رواد الاعمال

تعمل الدولة على التوجه نحو الاستثمار فى الشباب وتشجيع ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر، وتستخدم كل الوسائل المتاحة لدعمهم لأنهم أمل مصر ومستقبلها والأداة الرئيسية لتحقيق استراتجية التنمية المستدامة " رؤية مصرـ 2030 "فقد أطلقت مصر اسراتيجيتها للتنمية المستدامة 2030 وتعد محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة تربط الحاضر بالمستقبل وتستلهم إنجازات الحضارة المصرية العريقة، لتبني مسيرة تنموية وا ضحة لوطن متقدم ومزدهر تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية وتُعيد إحياء الدور التاريخي لمصر في الريادة الإقليمية، وتعمل على تنفيذ أحلام وتطلعات الشعب المصري في توفير حياة لائقة وكريمة .

استراتيجية 2030وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

تعتبر أول اسراتيجية يتم صياغتها وفقاً لمنهجية التخطيط الاسراتيجي بعيد المدى والتخطيط بالمشاركة، حيث تم إعدادها بمشاركة مجتمعية واسعة راعت المجتمع المدني والقطاع الخاص والوزارات والهيئات الحكومية كما لاقت دعماً ومشاركة فعالة من شركاء التنمية الدوليين، الأمر الذي جعلها تتضمن أهدافاً شاملةً لكافة مرتكزات وقطاعات الدولة المصرية، وفي إطار إهتمام الدولة بدعم وتمكين الشباب علميًا وتشجيعهم على تأسيس مشروعات تهدف إلي تحفيز النمو الإقتصادي والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تم تدشين مشروع رواد 2030 تحت مظلة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري فى ديسمبر 2017 .

الشباب و ثقافة العمل الحر

تدعم الدولة المبادرات الهادفة إلى تشجيع ثقافة العمل الحر ودعم ورعاية المبتكرين، وذلك من خلال تحفيز التطبيق العملي للمهارات ذات الأولوية في القطاعات الاقتصادية الهامة ووضع آلية لإكساب الشباب تلك المهارات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، مع التركيز على استغلال طاقات محافظات الصعيد الغنية بمواردها الطبيعية وعقول شبابها المستنير، وقد أولى الرئيس عبد الفتاح السيسى ملف الشباب أهمية فائقة سواء على مستوى الخطاب الرسمي، أو على مستوى إدماج الشباب والاستثمار فيهم باعتبارهم بوابة العبور إلى المستقبل، وتم تخصيص 200 مليار جنيه قروض للشباب بفائدة 5% من عام 2014 حتى بداية 2018 .

وذكر الرئيس السيسى فى خطابه فى مؤتمر حكاية وطن: "كان إيماني وثقتي بالشباب المصري بلا حدود حيث أعطيتهم الرقم الأهم في قائمة أولويات الدولة ورعيت احتياجاتهم علي كافة المستويات وكان انطلاق المؤتمرات الوطنية للشباب في نهاية عام الشباب 2016 بمثابة نقطة تحول في شكل علاقة الدولة بشبابها حيث أصبح التواصل مباشرا والحوار بناء والنتائج عظيمة، فقد حققت هذه المؤتمرات عدة توصيات تم تنفيذها بكل إصرار وإرادة " .

مشروع رواد 2030

يتعلق مشروع رواد 2030 برؤية مصر المستقبلية حيث تسعى الدولة للوصول إلى صورة جديدة لمصر بحلول عام 2030، ولذلك تم إقامة مشروع 2030 تحت مظلة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بهدف تمكين الشباب من تأسيس المشاريع الخاصة والعمل على تكريس ودعم دور ريادة الأعمال في تنمية الإقتصاد الوطني و تنويع مصادر الدخل وذلك من خلال محاور المشروع، و الذى يساهم في توفير مجموعة من الخدمات مثل المنح التعليمية و الماجستير لدراسة مجال ريادة الأعمال بشكل أعمق وعلي نطاق أوسع، ودعم وتأسيس حضانات أعمال للشركات الناشئة التي تقدم أفكاراً جديدة في سوق العمل .

 

 

محاور المشروع

دعم الوعي المجتمعي بثقافة العمل الحر و ريادة الأعمال والإبتكار

* يقوم مشروع رواد 2030 بتقديم الدعم اللازم لزيادة الوعي المجتمعي بثقافة العمل الحر و ريادة الأعمال و الإبتكار من أجل،    نشر ثقافة العمل الحر وذلك من خلال تحفيز الطلاب بشكل عام، وطلاب المدارس الصناعية والتجارية بشكل خاص على الدخول في مجالات ريادة الأعمال من خلال تدريبهم وتنمية مهاراتهم بما يتوافق مع سوق العمل، مع تقديم منهج دراسي خاص بريادة الأعمال بواسطة خبراء في المجال ، والقيام بالإشراف عليهم ؛ لخلق جيل جديد من رواد الأعمال القادرين على توظيف معرفتهم العلمية يإنشاء مشروعات .

يقوم مشروع رواد 2030 بإنشاء عدد من حاضنات الأعمال في الجامعات الحكومية المصرية بهدف،  التواصل مع الشباب في جميع أنحاء مصر من خلال إنشاء مراكز عن بعد، والشراكات مع الجامعات المحلية و التعليم على الإنترنت، والمساهمة في خفض معدلات البطالة وتشجيع الشباب لبدء أعمالهم التجارية، وتحفيز الإبتكار والإبداع بين الطلاب والخريجين .

ماجستير ريادة الأعمال بالتعاون مع جامعة كامبريدج

يعمل مشروع رواد 2030 بالتعاون مع جامعة كامبريدج وكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة على تقديم برنامج ماجستير مهني في ريادة الأعمال، ويهدف المشروع إلى الإســتفادة مــن الطاقــات الإبداعيــة لــدى الشباب وتوظيفهــا لضـمـان تحقيق النمــو الإقتصــادي القائــم عـلـى الإبتــكار والإبــداع، حيثُ أصبح مجال ريادة الأعمال يشكل جزءاً رئيسياً من مستقبل العالم وأحد أهم سُبل خلق مجالات جديدة للإبداع والإبتكار، والتي من شأنها خلق فــرص عمــل للشباب والمساهمة في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية الشاملة والمستدامة .

منح سنوية في مجالات مختلفة

يقوم مشروع رواد 2030 بتقديم العديد من المنح في جميع التخصصات، حيث تُمكّن المنح الدراسية الطلاب من الإنتساب إلى بيئة أكاديمية تتميز بتنوع الأفكار وتتيح لهم قدرة أكثر على الإبداع والإبتكار .

"ابدأ مستقبلك" فى الأقصر

وقع الاختيار على محافظة الأقصر لتكون أولى المحافظات التي تم تطبيق المشروع بها، تحت عنوان "ابدأ مستقبلك"، جاءت الحملة كجزء من الخطة التدريبية التى يستهدفها مشروع "رواد 2030"، وهى أول حملة توعوية فى المحافظات، بدأت من الصعيد وأقيمت كحملة توعية بأهمية ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر فى المحافظة، وأقيمت الحملة على مستوى مدارس الأقصر الإعدادية الحكومية، لتدريب مدرسى تلك المرحلة على برنامج الحملة .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى