أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

06 ديسمبر 2022 05:52 ص

مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27 ) مصر 2022

الخميس، 12 مايو 2022 - 02:24 م

تستضيف جمهورية مصر العربية  الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022 والذي يقام في مدينة  شرم الشيخ. وسيعمل على تقدم المحادثات العالمية بشأن المناخ، وتعبئة العمل، وإتاحة فرصة هامة للنظر في آثار تغير المناخ في أفريقيا.

وذكرت وزارة البيئة المصرية، في بيان أصدرته الخميس 11-11-2021 : "تستضيف مصر رسميا مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 بشرم الشيخ في 2022، وذلك بعد أن تم إعلان اختيار مصر لاستضافة الدورة القادمة من المؤتمر خلال مؤتمر جلاسكو الذي عقد في نوفمبر 2021".

ومنذ أن تم الإعلان عن إستضافت مصر رسميا مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 تم تشكيل لجنة عليا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، وبعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين لتنظيم المؤتمر، ومتابعة خطوات الاستعداد لتنظيم هذه الفعالية العالمية المهمة. وخروج هذا المؤتمر بالصورة التي تعكس للعالم جهود مصر في دعم قضايا تغير المناخ، ودورها مع المجتمع الدولي في مواجهة التحديات المرتبطة بظاهرة التغير المناخي.

وتأتي قضية تغير المناخ على رأس التحديات التي تواجه العالم حاليًا، بعدما ثبت بالدليل العلمي أن النشاط الإنساني منذ الثورة الصناعية وحتى الآن تسبب، ولا يزال، في أضرار جسيمة تعاني منها كل الدول والمجتمعات وقطاعات النشاط الاقتصادي، مما يستلزم تحركًا جماعيًا عاجلًا نحو خفض الانبعاثات المسببة لتغير المناخ مع العمل بالتوازي على التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ.

لذلك وضعت مصر قضية تغير المناخ في مقدمة جهودها نظرًا لموقعها في قلب أكثر مناطق العالم تأثرًا بتغير المناخ. فرغم أن القارة الأفريقية هي تاريخيًا الأقل إسهامًا في إجمالي الانبعاثات الكربونية العالمية، إلا إنها من أكثر المناطق تضررًا وتأثرًا من آثار تغير المناخ مثل: تزايد وتيرة وحدة الظواهر المناخية المتطرفة، وارتفاع منسوب البحر، والتصحر، وفقدان التنوع البيولوجي، مع ما تمثله هذه الظواهر من تهديد لسبل عيش الإنسان ونشاطه الاقتصادي وأمنه المائي والغذائي وقدرته على تحقيق أهدافه التنموية المشروعة والقضاء على الفقر.

من هنا حرصت مصر على مدى السنوات الماضية على الانخراط بقوة ولعب دور مؤثر في توجيه أجندة العمل الجماعي الدولي في هذا الخصوص، حيث ترأس السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لجنة الرؤساء الأفارقة المعنيين بتغير المناخ عامي 2015 و2016 وأطلق حينذاك مبادرتين أفريقيتين على قدر كبير من الأهمية تعني أولاهما بالطاقة المتجددة في أفريقيا، والأخرى بدعم جهود التكيف في القارة. كما ترأست مصر عام 2018 مجموعة الـ 77 والصين في مفاوضات تغير المناخ، وكذلك مجموعة المفاوضين الأفارقة، وبذلك كانت المتحدث باسم الدول النامية لاسيما الأفريقية منها والمعبر عن رؤاها وأولوياتها حول هذه القضية الحيوية.

وتتولى مصر رئاسة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 في توقيت بالغ الحساسية. إذ يأتي في وقت لم يتعاف فيه الاقتصاد العالمي بعد من تبعات جائحة كورونا، ويشهد فيه العالم توترات جيوسياسية مؤسفة ستكون لها -فضلًا عن أبعادها الإنسانية- تأثيرات سلبية بدأنا نلمسها بالفعل على الاقتصاد العالمي وعلى إمكانيات تحقيق النمو الاقتصادي المستدام المطلوب، مما يحتم كله تكاتف الجهود لإنجاح هذا المؤتمر وإحرازه التقدم المنشود على طريق خفض الانبعاثات ووقف الارتفاع في درجات الحرارة المسبب للاحتباس الحراري والمؤدي بدوره لتلك الآثار السلبية.

كما ينعقد مؤتمر شرم الشيخ بعدما نجح المجتمع الدولي خلال مؤتمر جلاسجو عام 2021 في إتمام الاتفاق على تفاصيل تنفيذ اتفاق باريس وحشد الإرادة السياسية نحو الحفاظ على معدل الزيادة في درجات الحرارة عند درجة ونصف مئوية، إلا إنه يبقى لزامًا على كل الدول الأطراف العمل بقدر أكبر من الجدية للتوصل لتوافقات حول مسألة تمويل المناخ والتكيف مع آثاره السلبية.

فالدول المتقدمة لم تف حتى الآن بالتزامها توفير 100 بليون دولار سنويًا لتمويل جهود الحد من آثار التغيرات المناخية والتكيف معها في الدول النامية علمًا بأن هذا الرقم يقل كثيرًا عن الوفاء بالاحتياجات الفعلية للدول النامية لتنفيذ إسهاماتها في جهود التعامل مع تغير المناخ، كما أن قضية التكيف مع الآثار السلبية تحتاج لإجراءات وخطوات عملية ملموسة لدعم الدول النامية في تعاملها مع تلك الآثار.

لذلك، وإدراكًا بأن الوقت قد حان للانتقال الفوري من مرحلة التفاوض ومناقشة أطر التحرك إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على أرض الواقع فإن الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف المقبل ستسعى لإحراز تقدم متوازن حول كافة جوانب القضية سواء تلك المتعلقة بخفض الإنبعاثات (التخفيف) أو التكيف أو وسائل الدعم من تمويل، وتكنولوجيا، وبناء قدرات، والبناء على مخرجات جلاسجو وعلى الزخم السياسي الذي  تولد هناك.

مع التأكيد على أن الرئاسة المصرية للمؤتمر تتبنى موقفًا محايدًا ونهجًا يقوم على التواصل مع جميع الأطراف والاستماع إلى مختلف الشواغل والأولويات المتباينة، سعيًا لكسب ثقة كل الأطراف وبما يؤهل الرئاسة المصرية للمؤتمر للعب الدور التوفيقي المنشود بين الرؤى المتعارضة ويتيح التوصل لحلول وسط مقبولة من الجميع.

فضلًا عن ذلك فإن الرئاسة المصرية بصدد إطلاق عدد من المبادرات ذات الطابع العملي للتعامل مع مختلف جوانب القضية، منها مبادرات عالمية وأخرى إقليمية أو قطاعية نسعى لأن تحدث فارقًا ملموسًا في مختلف مجالات العمل المناخي كالتحول العادل في مجال الطاقة، أو دعم جهود الدول النامية للتكيف مع آثار تغير المناخ، أو توفير التمويل المناسب لمشروعات المناخ وغير ذلك، مع العمل على حشد الدعم والتأييد والتمويل لتنفيذ هذه المبادرات، وبما يضفي طابعًا عمليًا على مخرجات المؤتمر.

لقد وُصفت قضية المناخ بحق بأنها أكبر تحدي يواجه البشرية حاليًا، إذ أدرك العالم الحاجة الملحة للانتقال لنمط تنموي قابل للاستدامة بعدما تبين أن نمط التنمية المتبع منذ الثورة الصناعية والقائم على السعي المحموم للنمو بأى ثمن ودون تقدير للعواقب قد أفضى للوضع الحالي. لذلك، وإيمانًا بأن العلم بحقائقه وأرقامه يجب أن يكون أساس العمل في هذا المجال نلفت نظر كل الأطراف إلى التقرير الأخير الصادر عن "الهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ" IPCC وهي أعلى جهة علمية محايدة في مجال تغير المناخ وحاصلة على جائزة نوبل عام 2007 لجهودها في هذا المجال، والذي يعد بمثابة جرس إنذار لإبرازه خطورة الموقف وتأكيده استحالة استمرار الوضع الحالي على ما هو عليه وتشديده على أن الجهود المبذولة حتى الآن بما في ذلك التعهدات المستقبلية بخفض الإنبعاثات تقصُر عن تحقيق هدف وقف ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية، وإقراره الواضح بأن إجراءات التكيف أيضًا قاصرة حتى الآن عن تلبية احتياجات الدول والمجتمعات المتضررة، فضلًا عن أن تمويل المناخ لايزال غير منتظم وغير كافٍ.

 لذلك كله فإننا في مصر، وإدراكًا لحجم المسئولية الملقاة على عاتقنا، لن ندخر جهدًا لحشد الإرادة السياسية اللازمة لتشجيع كل الدول على اتخاذ إجراءات عملية وطموحة للتعامل مع قضية تغير المناخ وسنوظف ما لدينا من ثقل دولي وإقليمي وإمكانيات دبلوماسية لتشجيع الدول المختلفة على التوصل لتوافقات حول كل جوانب العملية التفاوضية وبما يضمن الوصول لمخرجات عملية ملموسة تمثل إسهامًا حقيقيًا في خفض الإنبعاثات، والتكيف مع آثار تغير المناخ، وتوفير الدعم اللازم للدول النامية، وبما يحقق الهدف المنشود من هذا العمل الجماعي الدولي والحفاظ على صحة كوكبنا مع خلق فرص التنمية العادلة والمتكافئة للأجيال الحالية والمستقبلية.

وفي هذا السياق أطلق الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوطنى للتغيرات المناخية الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر 2050 ، وذلك في الاحتفالية التي نظمتها وزارة البيئة 19-5-2022، والتى تعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق "الهدف الفرعي الثالث من رؤية مصر 2030 المحدثة وهو "مواجهة تحديات تغير المناخ" ، حيث تمكّن الإستراتيجية مصر من تخطيط وإدارة تغير المناخ على مستويات مختلفة بطريقة تدعم تحقيق الأهداف الاقتصادية والإنمائية المرغوبة للبلاد، وذلك بإتباع نهج مرن منخفض الانبعاثات، وذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، السفير سامح شكرى وزير الخارجية ، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والأستاذ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، الدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتورة نفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، بالإضافة إلي  السيدة إيلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة وممثلي مجلس النواب واتحاد الصناعات والأمم المتحدة.

وعلى الرغم من أن الانبعاثات التي تصدر عن مصر لا تتجاوز 0.6%  من اجمالي انبعاثات العالم  تعد مصر واحدة من أكثر الدول عرضة للآثار السلبية لتغير المناخ على العديد من القطاعات مثل السواحل والزراعة والموارد المائية والصحة والسكان والبنية الأساسية، وهو ما يؤدي الى إضافة تحدي جديد إلى مجموعة التحديات التي تواجهها مصر في إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة  ورؤيتها لتحقيق تلك الأهداف بحلول عام 2030، حيث تولي رؤية مصر 2030 أهمية لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيئي متكامل ومستدام يعزز المرونة والقدرة على مواجهة المخاطر.

لقد أبدت مصر دائمًا الالتزام والجدية على المستوى السياسي تجاه مكافحة تغير المناخ من خلال الموافقة والتصدّيق على اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغيرالمناخ، بروتوكول كيوتو واتفاق باريسوتقديم التقارير والابلاغات الدورية المطلوبة في إطارها.

وعلى المستوى المؤسسي فقد تم إعادة تشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية في عام 2019  برئاسة رئيس مجلس الوزراء، والذي يضم ممثلين من كافة الجهات الحكومية والمجتمع المدني، ويهدف إلى صياغة وتحديث إستراتيجية وطنية شاملة لتغير المناخ وربطها بإستراتيجية التنمية المستدامة وتجميع وتركيز كافة الجهود الوطنية المبذولة في مجال الدراسات والبحوث المتعلقة بتغير المناخ.

وعلى صعيد مساهمة مصر في جهود خفض الانبعاثات، فقد تم اتخاذ العديد من الخطوات مثل وضع إطار استراتيجية تنمية منخفضة الانبعاثات حتى عام 2030 والتي يجري تحديثها حتى عام 2050 لتتناول خطط التنمية الوطنية وخطط تغير المناخ في إطار متسق ومتناغم، ووضع استراتيجية الطاقة المستدامة لمصر 2035 والتي تستهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة، وتنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة (مثل مشروعات طاقة الرياح، مشروعات الطاقة الشمسية بقدرة 1,6 جيجاوات في بنبان بأسوان)، والنظرة المستقبلية لتصبح مصر مركزًا إقليميًا للطاقة من خلال إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة مباشرة أو من خلال الهيدروجين الأخضر والأمونيا وغيرها، ومشروعات النقل المستدام كمترو الانفاق والمونوريل وتحسين كفاءة الطاقة في الصناعة، وكذلك زراعة الغابات باستخدام ماء الصرف الصحي المعالج، ومشروعات الإدارة المستدامة والذكية للمخلفات، كما يجري الانتهاء من البنية التحتية لمنظومة المخلفات لاستيعاب كميات المخلفات، والأخذ فى الاعتبار نسبة الزيادة السكانية المستقبلية.

 

تعتبر جائحة كورونا والأزمات العالمية الراهنة تحدى جديد يضاف للتحديات التى يعانى منها الاقتصاد المصري بسبب تغير المناخ ولكن تسعى الحكومة المصرية للإنضمام لمسار الدول التى تعمل على الاستفادة من هذه المحنة من خلال تشجيع الاستثمارات الصديقة للبيئة والمناخ، ولعل أهم المبادرات للحكومة هى السندات الخضراء والتى تتيح تسهيلات لتنفيذ تلك المشروعات حيث نجحت مصر في الإصدار الأول للسندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام، كما تم إعداد الإطار الارشادي لإدماج البعد البيئي بنسب معينة فى مشروعات وخطط الدول.

وأكدت الدكتوره ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ تضع جودة حياة المواطن المصري كأولوية، وهو ما يتماشى مع الهدف الاستراتيجي الأول ضمن إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة، و تتشكل رؤية الإستراتيجية بطريقة تضمن حماية المواطنين من تأثيرات تغير المناخ، مع الحفاظ على تنمية الدولة بطريقة مستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية وتتمثل رؤية الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في:"التصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغير المناخ بما يساهم في تحسين جودة الحياة للمواطن المصري، وتحقيق التنمية المستدامة، والنمو الاقتصادي المستدام، والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية، مع تعزيز ريادة مصر على الصعيد الدولي في مجال تغير المناخ".
 

وأوضحت الوزيرة أن الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ستسهل عملية تخطيط وإدارة تغير المناخ على مستويات مختلفة بطريقة تدعم تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية المرغوبة للدولة بإتباع نهج منخفض الانبعاثات، مشيرةً إلى أن رؤية مصر 2030 تعتبر المظلة الاستراتيجية للتنمية فى الدولة، حيث تدمج الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ جميع الأهداف الرئيسية و الفرعية المتعلقة بتغير المناخ الموجودة  بها.

وأضافت ياسمين فؤاد أنه تم إعداد الاستراتيجية  بناءً علي نهج تشاوري مع جميع الجهات المعنية، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الدول السابقة وإستراتيجيات مختلفة لدول ذات ظروف مشابهة لمصر. وقد نتجت الأهداف الإستراتيجية بشكل أساسي بناء على المادتين 45 و 46 من الدستور المصري ، كما  تم مراعاة الإرتباط بالأهداف الواردة فى رؤية مصر2030. وقد جاءت أهداف الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ لتعالج نقاط الضعف والتهديدات وتبني على الفرص التي ظهرت في تحليل نقاط القوة والضعف للمشهد الحالي لتغير المناخ في مصر.

مشيرة إلى أنه تم بناء الأهداف أيضأ علي خطط واستراتيجيات التنمية في القطاعات المختلفة، كما تم أخذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتزامات المعاهدات الدولية المرتبطة بتغير المناخ في الاعتبار.
وأشارت الوزيرة أن إعداد الإستراتيجية تم على مرحلتين بواسطة فريق استشاري محلي من الخبراء الوطنيين، وقد تضمنت المرحلة الأولى تطوير إطار عمل لرسم الحدود للاستراتيجية كتحديد الرؤية، والأهداف الرئيسية و الفرعية، والتوجهات العامة، والسياسات والأدوات، والمبادئ التوجيهية لإعداد الاستراتيجية ، بينما تضمنت المرحلة الثانية إدراج التفاصيل،حيث تم مراجعة الوثائق والاستراتيجيات الوطنية والقطاعية ذات الصلة ، بالإضافة إلى مراجعة استراتيجيات البلدان النامية الأخرى كدراسات حالة لفهم الأساليب المختلفة التي تتبعها البلدان الأخرى لتطوير استراتيجياتها وزيرة البيئة والوزراء المعنيين.

أهم مكتسبات استضافة مصر لمؤتمر (27  COP )

1-  على المستوى الاقتصادى سيساهم فى  الترويج السياحي لمصر، وسيكون  جاذبا للاستثمارات من شراكات دولية وإقليمية.

2-  سيعمل على الترويج للصناعة والمنتجات المصرية  والحرف والصناعة التقليدية، التى ستعرض  على  هامش المؤتمر.

3-  المستوى السياسى  سيتم توظيفه للدفع بأولويات القضايا المصرية،  على رأسها  الأمن المائي المصرى، وكيفية  تأثير تغير المناخ عليه.

4-  سيساهم فى دعم الثقل الرئاسي والتواجد المصرى في المحافل الدولية الرئيسية ومنها G20 ، وطرح مبادرات في مجال تغير المناخ والمياه، والآثار العابرة للحدود لجهود التكيف وخفض الانبعاثات.

5-  سيقوم بتعزيز العلاقة مع بعض من الشركاء الرئيسيين، وتوسيع مجالات التعاون،  لتأكيد ثقل مصر وقدرتها على استضافة وإدارة المؤتمرات الدولية.

6- سيتم إتاحة الفرصة لإبرام شراكات، اضافة لتوفير مصادر تمويل إضافية من المنظمات الدولية لتمويل مشروعات للتصدي لتغير المناخ في مصر.

7- على المستوى البيئى سيكون للمؤتمر دور بالغ الأهمية، لتعزيز جهود الدولة في تنفيذ استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، حيث إن البعد البيئي، يعد  بعداً رئيسيا للاستيراتيجية، بالتوازى  مع مساعى مصر وجهودها للتعافي الأخضر.

8-  سيساهم المؤتمر فى تسليط الضوء بشكل واسع  ومكثف على مصر ودورها وسياساتها ومشروعاتها القومية،  من خلال وسائل الإعلام العالمية. بسبب الإهتمام الكبير على المستوى العالمي بقضية تغير المناخ.


الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050

وزيرا السياحة والاتصالات يتابعان رفع كفاءة الإنترنت بشرم الشيخ استعدادا لمؤتمر المناخ

البيئة والكهرباء يبحثان التحضيرات لمؤتمر المناخ واستعدادات مصر لقيادة العمل المناخي العالمي

التخطيط والبيئة تتابعان الأعمال الخاصة بتجهيزات استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27

وزيرة التعاون الدولي تلقي كلمة افتراضية بقمة تمويل المناخ حول استراتيجيات تمويل نظم النقل المستدامة

وزيرة التعاون الدولي تدعو "معهد التمويل" لتعزيز الشراكة مع مصر لدعم التمويل المبتكر للعمل المناخي

سفير مصر في جوبا يسلم رئيس جنوب السودان دعوة الرئيس السيسي للمشاركة في مؤتمر المناخ

مندوب مصر بالاتحاد الإفريقي: الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ تولي أهمية للانتقال نحو الطاقة النظيفة في الدول النامية والإفريقية

عبد العاطي يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لتنظيم الجناح الدولي للمياه ضمن مؤتمر المناخ

د.ياسمين فؤاد تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من وزراء البيئة فى العالم

عبد العاطى يلتقى المبعوث الهولندى للمناخ لبحث الفعاليات الخاصة بالمياه

وزير السياحة يبحث مع محافظ جنوب سيناء الاستعدادات لاستضافة مؤتمر المناخ

وزيرة البيئة تلتقي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط

القصير يبحث مع مبعوث هولندا للمناخ تأثير التغيرات المناخية على الزراعة

رئيس الوزراء يؤكد أهمية الإسراع في تنفيذ المشروعات الجارية بشرم الشيخ استعدادا لاستضافة مؤتمر المناخ

وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في الملتقى الرابع لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر تحت عنوان "من الرؤية إلى التحرك"

مدبولى : مؤتمر تغير المناخ "COP27" فرصة مهمة لمزيد من التعاون مع شركاء التنمية

وزير الإنتاج الحربي يبحث مع محافظ جنوب سيناء الإجراءات التنفيذية لأعمال الحديقة المركزية بشرم الشيخ

وزيرة التعاون الدولي تلقي الكلمة الرئيسية في حفل إطلاق سلسلة ندوات بنكHSBCحول العمل المناخي

التخطيط تدعو لتركيز الأفكار الشابة على الابتكارات الخضراء

رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة المعنية بالتحضير لاستضافة مؤتمر تغير المناخ

وزير الطيران المدني: توفير كافة التسهيلات والخدمات لإنجاح قمة المناخ

القباج تشارك في فعاليات منتدى الاقتصاد الأخضر في دورته الأولي "الطريق إلي قمة المناخ 27"

وزيرة البيئة: تغير المناخ له تأثير مباشر على تحقيق السلام والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية

محمود محيي الدين: معالجة أزمة المناخ تمثل مفتاحاً لمعالجة أزمات سياسية واقتصادية عالمية

وزيرة البيئة تؤكد ضرورة تسريع وتيرة العمل المناخي للتصدي لآثار تغير المناخ

محمود محيي الدين: إفريقيا تسعى لتطوير وتعميم استخدام تكنولوجيات التكيف مع التغير المناخي

وزيرة البيئة: العمل على هدف عالمي للتكيف أولوية للدول النامية والإفريقية

مؤتمر موسع حول الاستعداد لقمة المناخ (COP27) وما بعدها

وزيرا التعليم العالي والبيئة يناقشان الاستعدادات لاستضافة قمة المناخ

رانيا المشاط تبحث مع كبير مستشاري البنك الدولي للعمل المناخي سبل دعم جهود مصر للتحضير لقمة المناخ COP27

مصر وبلجيكا تبحثان التعاون في مجال الطاقة والتحول الأخضر

كلمة الرئيس السيسي في قمة منتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة وتغير المناخ

الرئيس السيسي: العالم يتطلع إلى إسهام قمة المناخ بشرم الشيخ في إحداث تغيير حقيقي

المنتدى المصرى للتنمية المستدامة يطلق أول قاعدة شعبية للعمل المناخى

النسخة الثامنة للأسبوع الوطني للتنمية المستدامة تحت شعار "العمل المناخى أساس لتحقيق الاستدامة"

شكري يبحث هاتفيا مع جون كيري التنسيق الجاري بين مصر والولايات المتحدة في مجال مواجهة تغير المناخ

وزيرة البيئة: تخصيص يوم كامل للمرأة في مؤتمر تغير المناخ COP27

وزيرة البيئة : تمويل مشروعات المناخ سيعتمد على أدوات تمويلية مبتكرة

وزارة الشباب تشارك في وفد المفاوضات بالأمم المتحدة تحضيرا لقمة المناخ COP27

بيان مصري أوروبي مشترك يؤكد أولوية تعزيز التنمية المستدامة ومواجهة تغير المناخ والتدهور البيئي

البيئة: إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لجمهورية مصر العربية الخاص بمؤتمر الأطراف الـ27 للتغيرات المناخية


وزيرة البيئة تشارك فى الجلسة الحوارية الإفتراضية  الطريق إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات بلشبونة

وزير البترول والثروة المعدنية يشارك في جلسة الصناعة الخضراء ... الطريق إلى قمة المناخ COP27 بمؤتمر (مصر تستطيع بالصناعة)

وزير الدولة للإنتاج الحربي يشارك في جلسة الصناعة الخضراء

الاعتماد والرقابة الصحية تعلن عن أول شهادة تميز بيئي للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة

معا نحو التنفيذ شعار قمة المناخ المقبلة والتزام بتطبيق التعهدات والمخرجات من COP26

تعرف على أبرز الأحداث الجانبية التي ستنظم على هامش قمة المناخ

وزيرة البيئة: Cop 27 سيكون تحت شعار «معاً نحو التنفيذ» وجامعا لكافة الأطراف المعنية

الطريق إلى Cop 27 .. كيف تستعد مصر لاستضافة قمة المناخ بشرم الشيخ؟

وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر آثار التغيرات المناخية على الاستدامة .. الطريق إلى COP27

التخطيط تستعرض تقريرا حول أداء مصر في مؤشرات تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية لعام 2022

وزيرة البيئة تشارك فى مؤتمر منظمة اليونيدو

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع السابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر تغير المناخ

المشاركة المصرية في الاجتماع الوزاري حول تنفيذ تعهدات المناخ بكوبنهاجن

وزير الخارجية: رؤية مصر لقمة المناخ تستند إلى ضرورة التركيز على التنفيذ الفعال والسريع لتعهدات المناخ

وزير المالية: التحديات الاقتصادية تتضاعف أمام أزمة التغيرات المناخية

وزير الخارجية يبحث التعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في ضوء استضافة مصر COP27

وزير الطيران يتفقد مطار شرم الشيخ .. ويوجه بتقديم كافة التسهيلات لضيوف مصر

بنك الاستثمار الأوروبي يعلن دعمه الكامل لمصر خلال استضافة قمة المناخ

وزيرة البيئة: قمة المناخ مؤتمر للتحول من مرحلة التعهدات في مجال التمويل لخلق التزامات حقيقية

إطلاق الشعار الرسمي لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ

وزيرة البيئة تستعرض التصور المقترح حول مهام اللجنة العليا للتحضير لاستضافة مصر مؤتمر COP 27 

المشاط تشارك في جلسة نقاشية حول التعاون متعدد الأطراف في أوقات الأزمات

شكري يبحث مع رئيس شبكة حلول التنمية المستدامة قضايا المناخ

وزير الري: قمة المناخ COP27  فرصة ذهبية لعرض تحديات القارة السمراء في مجال المياه

المجلس الوزاري العربي للمياه يدعو الدول للمشاركة في مؤتمر  COP27 

رئيس الوزراء: لجنة عليا بعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين استعداداً لتنظيم مصر مؤتمر المناخ COP 27

وزير السياحة والآثار يناقش استعدادات استضافة مصر لـ Cop 27

استعدادا لقمة المناخ... وزير التنمية المحلية: سلمنا محافظة شرم الشيخ مدفنا صحيا بتكلفة 35 مليون جنيه

استعدادا لقمة المناخ.. وزير الكهرباء وفودة يبحثان الإجراءات المتصلة بالتنظيم داخل شرم الشيخ

استعدادا لقمة المناخ.. البيئة توفر مدفنًا صحيًا للمخلفات يستقبل 140 طنا يوميا في شرم الشيخ

استعدادًا لقمة المناخ محافظ سيناء يعلن تقديم الدعم الكامل لشركات جمع المخلفات

وزيرة البيئة: طرح مبادرة نظام الإنذار المبكر للمحاصيل الزراعية والأمن الغذائي خلال قمة المناخ COP27

المشاط تبحث مشاركة صندوق الأوبك للتنمية الدولية في مؤتمر المناخ COP27

وزيرة البيئة: مصر تُشرف على إعداد وصياغة أول إستراتيجية لتمويل المناخ بالدول العربية

وزيرة البيئة تشارك في جلسة حوارية بعنوان  الطريق إلى COP27 و COP28 
 
وزيرة التعاون الدولي تلتقي وفدًا من بنك التنمية الإفريقي لبحث استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP27

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع السادس للجنة العليا للتحضير لاستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الخامس للجنة العليا لاستضافة مؤتمر تغير المناخ COP 27

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الرابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر تغير المناخ

مدبولي يترأس الاجتماع الـثالث للجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ (COP27 )
رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الثاني للجنة المعنية بالتحضير لمؤتمر تغير المناخ

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الأول للجنة المعنية باستضافة مؤتمر تغير المناخ وزيرة البيئة تبحث مع ممثلي سيتي بنك التعاون في ملف تمويل المناخ

المشاط: تنسيق الموقف الإفريقي خلال COP27 لحشد الجهود الدولية نحو دعم العمل المناخي في القارة

وزيرة التعاون الدولي تشارك في إطلاق تقرير مؤسسة التمويل الأفريقية AFC حول الطريق إلى مؤتمر المناخ COP27 والتحول الأخضر في القارة

محيي الدين يبحث مع الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتكيف سبل دعم مؤتمر COP27 بشرم الشيخ

وزير المالية:قمة المناخ» منصة إضافية لتعزيز الاستثمارات التنموية فى جمهوريتنا الجديدة

وزيرة التعاون الدولي تشارك في جلسة نقاشية حول التمويل المستدام والطريق إلى مؤتمر المناخ

محافظ جنوب سيناء: إقامة 27 مشروعًا قوميًا بشرم الشيخ استعدادًا لمؤتمر تغير المناخ

وزيرة البيئة: مصر تضع قضية تغير المناخ على رأس أولوياتها

وزير الخارجية: الرئاسة المصرية للدورة الـ27 لمؤتمر المناخ تتطلع إلى مواصلة وتعزيز الحوار مع ممثلي المجتمع المدني

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع شركة لوريال مصر التعاون في مجال تمكين المرأة واستعدادات قمة المناخ
وزيرا التعليم و البيئة  يبحثان الاستعداد لمؤتمر المناخ القادم

وزير الخارجية يستعرض أولويات الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ

وزير الخارجية يلتقي مجموعة المفاوضين الأفارقة لتغير المناخ في مدينة بون

مصر تقود الجهود الدولية من أجل التصدي لظاهرة التغير المناخي

شكري يتوجه إلى ألمانيا للمشاركة في الدورة 56 لتغير المناخ

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تلتقي بوزيرة المالية الإندونسية لبحث ملفات مؤتمر قمة العشرين وCOP27

وزيرة البيئة تستعرض جهود تطوير قطاع البيئة في مصر

توقيع وثيقة مشروع شرم الشيخ مدينة خضراء بتكلفة 7 ملايين دولار

وزيرة البيئة تعلن الخارجة أول مدينة مصرية صديقة للبيئة والمناخ

وضع حجر أساس محطة طاقة شمسية لخدمة مجمع المصالح بمدينة الخارجة

وزير الري: مصر تولي اهتماما كبيرا لائتلاف المناخ ودعم كافة مخرجاته

المشاط: منتدى مصر للتعاون الدولي يدعم وضع رؤية موحدة حول التحول الأخضر في القارة قبيل COP27
المالية :صياغة رؤية أفريقية موحدة فى قضايا التمويل وتغير المناخ

وزيرة البيئة تلتقى بنائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة بالكونغو

وزيرة البيئة تلقى كلمة مصر في مؤتمر ستوكهولم

وزيرة البيئة تلتقي جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشئون المناخ

مدبولي يتفقد عددا من المنشآت الفندقية الجارى تنفيذها استعدادا لمؤتمر تغيرالمناخ

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير وتوسعة مطار شرم الشيخ الدولي

وزيرة البيئة تبحث مع نظيرتها التشيكية دعم رئاسة مصر لمؤتمر المناخ

وزيرة البيئة: مؤتمر المناخ سيكون شموليًا ونتطلع إلى رؤية الجميع وتعزيز مشاركة الشباب

محيي الدين: أهم ما سيميز مؤتمر المناخ أنه سيكون مؤتمراً للتنفيذ وليس للوعود والتعهدات

وزيرة البيئة تترأس أولى الجلسات التشاورية بمؤتمر الأطراف بالسويد

الرئيس السيسى للمشاركين فى COP27 : أثق أن العالم سيجتمع معًا مرة أخرى للالتزام بأجندة المناخ العالمي

"البيئة": إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لجمهورية مصر العربية الخاص بمؤتمر الأطراف الـ27 للتغيرات المناخية

وزير الخارجية يُشارك في الاجتماع الوزاري السادس حول عمل المناخ

وزيرة البيئة تشارك فى الجلسة الحوارية الإفتراضية "الطريق إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات بلشبونة"

وزير البترول والثروة المعدنية يشارك في جلسة "الصناعة الخضراء ... الطريق إلى قمة المناخ COP27" بمؤتمر (مصر تستطيع بالصناعة)

وزير الدولة للإنتاج الحربي" يشارك في جلسة "الصناعة الخضراء"

"الاعتماد والرقابة الصحية" تعلن عن أول شهادة تميز بيئي للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة

معا نحو التنفيذ شعار قمة المناخ المقبلة والتزام بتطبيق التعهدات والمخرجات من COP26

تعرف على أبرز الأحداث الجانبية التي ستنظم على هامش قمة المناخ

وزيرة البيئة: Cop 27 سيكون تحت شعار «معاً نحو التنفيذ» وجامعا لكافة الأطراف المعنية

الطريق إلى Cop 27 .. كيف تستعد مصر لاستضافة قمة المناخ بشرم الشيخ؟

وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر "آثار التغيرات المناخية على الاستدامة .. الطريق إلى COP27"

التخطيط تستعرض تقريرًا حول أداء مصر في مؤشرات تقرير "مؤشر أهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية لعام 2022"

وزيرة البيئة تشارك فى مؤتمر منظمة اليونيدو

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع السابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر تغير المناخ

المشاركة المصرية في الاجتماع الوزاري حول تنفيذ تعهدات المناخ بكوبنهاجن

وزير الخارجية: رؤية مصر لقمة المناخ تستند إلى ضرورة التركيز على التنفيذ الفعال والسريع لتعهدات المناخ

وزير المالية: التحديات الاقتصادية تتضاعف أمام أزمة التغيرات المناخية

وزير الخارجية يبحث التعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في ضوء استضافة مصر COP27

وزير الطيران يتفقد مطار شرم الشيخ .. ويوجه بتقديم كافة التسهيلات لضيوف مصر

بنك الاستثمار الأوروبي يعلن دعمه الكامل لمصر خلال استضافة قمة المناخ

وزيرة البيئة: قمة المناخ مؤتمر للتحول من مرحلة التعهدات في مجال التمويل لخلق التزامات حقيقية

إطلاق الشعار الرسمي لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ

وزيرة البيئة تستعرض التصور المقترح حول مهام اللجنة العليا للتحضير لاستضافة مصر مؤتمر «COP 27 »
المشاط تشارك في جلسة نقاشية حول التعاون متعدد الأطراف في أوقات الأزمات

شكري يبحث مع رئيس شبكة حلول التنمية المستدامة قضايا المناخ

وزير الري: قمة المناخ «COP27 » فرصة ذهبية لعرض تحديات القارة السمراء في مجال المياه

المجلس الوزاري العربي للمياه يدعو الدول للمشاركة في مؤتمر «COP27 »

رئيس الوزراء: لجنة عليا بعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين استعداداً لتنظيم مصر مؤتمر المناخ COP 27

وزير السياحة والآثار يناقش استعدادات استضافة مصر لـ «Cop 27»

استعدادا لقمة المناخ... وزير التنمية المحلية: سلمنا محافظة شرم الشيخ مدفنا صحيا بتكلفة 35 مليون جنيه

استعدادًا لقمة المناخ.. وزير الكهرباء و«فودة» يبحثان الإجراءات المتصلة بالتنظيم داخل شرم الشيخ

استعدادًا لقمة المناخ.. البيئة توفر مدفنًا صحيًا للمخلفات يستقبل 140 طنًّا يوميًّا في شرم الشيخ

استعدادًا لقمة المناخ محافظ سيناء يعلن تقديم الدعم الكامل لشركات جمع المخلفات

وزيرة البيئة: طرح مبادرة نظام الإنذار المبكر للمحاصيل الزراعية والأمن الغذائي خلال قمة المناخ COP27

المشاط تبحث مشاركة صندوق الأوبك للتنمية الدولية في مؤتمر المناخ COP27

وزيرة البيئة: مصر تُشرف على إعداد وصياغة أول إستراتيجية لتمويل المناخ بالدول العربية

وزيرة البيئة تشارك في جلسة حوارية بعنوان «الطريق إلى COP27 و COP28 »
 
وزيرة التعاون الدولي تلتقي وفدًا من بنك التنمية الإفريقي لبحث استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP27

البيئة: إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لجمهورية مصر العربية الخاص بمؤتمر الأطراف الـ27 للتغيرات المناخية

وزيرة البيئة تشارك فى الجلسة الحوارية الإفتراضية  الطريق إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات بلشبونة

وزير البترول والثروة المعدنية يشارك في جلسة الصناعة الخضراء ... الطريق إلى قمة المناخ COP27 بمؤتمر (مصر تستطيع بالصناعة)

وزير الدولة للإنتاج الحربي يشارك في جلسة الصناعة الخضراء

الاعتماد والرقابة الصحية تعلن عن أول شهادة تميز بيئي للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة

معا نحو التنفيذ شعار قمة المناخ المقبلة والتزام بتطبيق التعهدات والمخرجات من COP26

تعرف على أبرز الأحداث الجانبية التي ستنظم على هامش قمة المناخ

وزيرة البيئة: Cop 27 سيكون تحت شعار «معاً نحو التنفيذ» وجامعا لكافة الأطراف المعنية

الطريق إلى Cop 27 .. كيف تستعد مصر لاستضافة قمة المناخ بشرم الشيخ؟

وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر آثار التغيرات المناخية على الاستدامة .. الطريق إلى COP27

التخطيط تستعرض تقريرا حول أداء مصر في مؤشرات تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية لعام 2022

وزيرة البيئة تشارك فى مؤتمر منظمة اليونيدو

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع السابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر تغير المناخ

المشاركة المصرية في الاجتماع الوزاري حول تنفيذ تعهدات المناخ بكوبنهاجن

وزير الخارجية: رؤية مصر لقمة المناخ تستند إلى ضرورة التركيز على التنفيذ الفعال والسريع لتعهدات المناخ

وزير المالية: التحديات الاقتصادية تتضاعف أمام أزمة التغيرات المناخية

وزير الخارجية يبحث التعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في ضوء استضافة مصر COP27

وزير الطيران يتفقد مطار شرم الشيخ .. ويوجه بتقديم كافة التسهيلات لضيوف مصر

بنك الاستثمار الأوروبي يعلن دعمه الكامل لمصر خلال استضافة قمة المناخ

وزيرة البيئة: قمة المناخ مؤتمر للتحول من مرحلة التعهدات في مجال التمويل لخلق التزامات حقيقية

إطلاق الشعار الرسمي لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ

وزيرة البيئة تستعرض التصور المقترح حول مهام اللجنة العليا للتحضير لاستضافة مصر مؤتمر COP 27 

المشاط تشارك في جلسة نقاشية حول التعاون متعدد الأطراف في أوقات الأزمات

شكري يبحث مع رئيس شبكة حلول التنمية المستدامة قضايا المناخ

وزير الري: قمة المناخ COP27  فرصة ذهبية لعرض تحديات القارة السمراء في مجال المياه

المجلس الوزاري العربي للمياه يدعو الدول للمشاركة في مؤتمر  COP27 

رئيس الوزراء: لجنة عليا بعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين استعداداً لتنظيم مصر مؤتمر المناخ COP 27

وزير السياحة والآثار يناقش استعدادات استضافة مصر لـ Cop 27

استعدادا لقمة المناخ... وزير التنمية المحلية: سلمنا محافظة شرم الشيخ مدفنا صحيا بتكلفة 35 مليون جنيه

استعدادا لقمة المناخ.. وزير الكهرباء وفودة يبحثان الإجراءات المتصلة بالتنظيم داخل شرم الشيخ

استعدادا لقمة المناخ.. البيئة توفر مدفنًا صحيًا للمخلفات يستقبل 140 طنا يوميا في شرم الشيخ

استعدادًا لقمة المناخ محافظ سيناء يعلن تقديم الدعم الكامل لشركات جمع المخلفات

وزيرة البيئة: طرح مبادرة نظام الإنذار المبكر للمحاصيل الزراعية والأمن الغذائي خلال قمة المناخ COP27

المشاط تبحث مشاركة صندوق الأوبك للتنمية الدولية في مؤتمر المناخ COP27

وزيرة البيئة: مصر تُشرف على إعداد وصياغة أول إستراتيجية لتمويل المناخ بالدول العربية
 
وزيرة التعاون الدولي تلتقي وفدًا من بنك التنمية الإفريقي لبحث استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP27

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع السادس للجنة العليا للتحضير لاستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الخامس للجنة العليا لاستضافة مؤتمر تغير المناخ COP 27

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الرابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر تغير المناخ

مدبولي يترأس الاجتماع الـثالث للجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ (COP27 )
رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الثاني للجنة المعنية بالتحضير لمؤتمر تغير المناخ

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الأول للجنة المعنية باستضافة مؤتمر تغير المناخ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى