أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 مايو 2024 05:27 ص

محافظة الدقهلية

الإثنين، 23 مايو 2022 - 09:58 م

تقع محافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا بمصر حول فرع دمياط وعاصمتها هي مدينة المنصورة وسميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة. وتقع محافظة الدقهلية في القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط. 

وتعد  محافظة الدقهلية  من المحافظات  الغنية بإمكانياتها الزراعية والمائية بالاضافة الى امتلاكها لثروة السمكية كبيرة وإنتاجها الضخم من  اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض. ويضاف الى ذلك انتشار  القلاع الصناعية فى كل مكان بالمحافظة.


1- اهم معالم محافظة الدقهلية:
تحتوي محافظة الدقهلية على عدد من المعالم القديمة والحديثة التي ترجع لحقب تاريخية مختلفة على مر العصور، ، منها على سبيل المثال:

دار ابن لقمان
تقع بجوار مسجد الموافي وسط مدينة المنصور وقد آخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية على مصر (1249 - 1250 م ) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250م . وقد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوى الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين بجنب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعرك .

تل الضبعة
يقع تل الضبعة غرب قرية عزبة الشرفاء، على بعد 4 كم شمال قرية صدقة، ويتبع هذا التل مركز تمي الأمديد، وتبلغ مساحته 11 فدان، وقد عثر به على ثلاث مجموعات من المقابر من ضمنهم مجموعتين يعود تاريخهما لعصر ما قبل الأسرات وبداية عصر الأسرات في حين يرجع تاريخ المجموعة الثالثة للعصر الروماني.    

تل البلامون ( ثموس) 
يقع على بعد 35 كم شمال المنصورة طريق دمياط أمام قرية أبو جلال و هو من التلال الهامة فى الوجه البحرى و كانت تمثل الإقليم رقم 17 من أقاليم الوجه البحرى فى عهد الرمامسة .

عثر بالتل على العديد من المباني الهامة أبرزها جبانة صغيرة يرجع تاريخها لعصر الأسرة 22 تضم ما لا يقل عن ثلاثة مقابر، تقع بالقرب من المعبد الرئيسي، كما عثر على العديد من المعابد أبرزهم المعبد الرئيسي الذي شيد خلال عهد الملك ششنق الثالث, و أيضا عثر على بقايا معابد صغيرة أحدهم يرجع لعصر الملك بسماتيك الأول من الأسرة السادسة والعشرين، وأخر للملك نختنبو الأول، وأخيراً معبد صغير يرجح أنه قد شيد في عصر الأسرة 26.


تل السمارة
يعتبر تل السمارة أحد التلال الأثرية الواقعة بمركز تمي الأمديد، ويبعد 1كم غرب قرية السمارة، وتبلغ مساحته حوالي 12 فدان، وهو أحد 31 تل تعرفت عليهم البعثة الإيطالية عام 1987 بشرق الدلتا، وقد عثر بالتل على 85 مقبرة من الطمي يرجع تاريخها لنهاية عصر ما قبل الأسرات وبداية عصر الأسرات، كما عثر بالتل على بقايا منازل سكان التل يرجع تاريخها لنهاية عصر ما قبل الأسرات وبداية عصر الأسرات.

كوم الخلجان
يقع كوم الخلجان على بعد 5كم جنوب غرب قرية الصدقة مركز تمى الأمديد ، وقد عثر به على  ثلاث مجموعات من المقابر، يرجع تاريخ المجموعة الأقدم لعصر ما قبل الأسرات حيث تشتمل هذه الجبانة على مقابر من عصر المعادي، وحضارة نقادة الثالثة، أما المجموعة الثانية فيعود تاريخها لعصر الإنتقال الثاني وبداية عصر الدولة الحديثة في حين يرجع تاريخ المجموعة الثالثة للعصر الروماني، كما عثر على أفران ومستوقدات، مطاحن، بقايا أوعية مستديرة كانت تستخدم لحفظ علف الحيوانات بها من عصر الانتقال الثاني .

مسجد ومئذنة الغمرى الأثرية بميت غمر
يرجع تاريخ هذه المئذنة إلى العصر المملوكي وهى ذات طراز فريد في نوعها حيث لا يوجد له مثيل في الدلتا وهى تشبه في طرازها مئذنة زاوية الهنود بالجامع الأزهر في القاهرة والتي ترجع إلى نفس العصر أما المسجد نفسه فقد زالت معالمه ويعاد الآن بناء المسجد من جديد.

دير القديسة دميانة
يقع في قرية دميانة مركز بلقاس ويعتبر مزارا هاماً للمسيحيين وتضم الدير خمس كنائس منها كنيسة أثرية على الطراز القوطى اكتشفت في أواخر عام 1947 ودير للراهبات وبيتاً للخلوة والتكريس، كما يضم مقبرة للأساقفة. ويحتفل بمولد القديسة دميانة في الفترة من 8 إلى 22 مايو من كل عام حيث يؤمه ما يقرب من مائة آلف زائر.

2- الموقع:
تقع محافظة الدقهلية على جانبى فرع دمياط فى الشمال الشرقى لدلتا النيل ، وهى على شكل مثلث رأسه فى الجنوب وقاعدته فى الشمال حيث البحر الأبيض المتوسط وبحيرة المنزلة ويجاوها غرباً محافظعتى كفر الشيخ و الغربية وشرقاً محافظة الشرقية.

3- المساحة :
تبلغ مساحة محافظة الدقهلية 3538.2  كيلو متر مربع. وتقدر مساحة الأراضى الزراعية بالمحافظة  بنحو 647 ألف فدان وتعتبرثالث محافظات الجمهورية فى الترتيب بعد محافظتى الشرقية والبحيرة من حيث المساحة المنزرعة حيث تمثل 8% من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية .

4- عدد السكان:
يبلغ عدد سكان محافطة الدقهلية 6961513 نسمة طبقباً للاحصائية  الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء فى 22/5/2022 .

5- خريطة المحافظة  :




6- المحافظ :

الدكتور / ايمن عبدالمنعم مختار

7- الشعار:

شعار محافظة الدقهلية عبارة عن أرضية خضراء إشارة إلى الزراعة بالمحافظة ، وترس ماكينة رمزاً للصناعة .
 
8- العيد القومى : 
تحتفل محافظة الدقهلية يوم 8 فبراير من كل عام بعيدها القومي، حيث يوافق ذكرى انتصار أهل المنصورة، وعدد من أهالي مدن وقرى المحافظة على الحملة الفرنسية، عام 1250، في معارك متفرقة، نتج عنها أسر ملك فرنسا لويس التاسع في دار ابن لقمان،  حيث قضى 3 أشهر أسيرا ، حتى افتدى نفسه، واستقر في الشام لمدة 4 سنوات، من عام 1250 إلى 1254، وعاد بعدها إلى فرنسا.
كان العيد القومى لمحافظة الدقهلية في 8 مايو من كل عام، وهو اليوم الذي فُك أسر لويس التاسع فيه، وليس يوم القبض عليه، حتى تم تغييره فى عهد المحافظ فخر الدين خالد عام 2000م الى 8 فبراير .

9-التقسيم الإدارى : 
وتنقسم المحافظة إدارياً إلى 18 مركز، 19 مدينة ، 499 قرية  بالاضافة الى مدينة المنصورة الجديدة .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى