08 أغسطس 2022 10:04 ص

85 مقبرة ومعبد ونقاط تفتيش بسوهاج

الخميس، 26 مايو 2022 - 01:03 م

أعلنت البعثة الأثرية المصرية في منطقة سوهاج، العثور على معابد ومقابر تعود إلى العصر البطلمي أي بين 332 ق.م و30 ق.م، وأوضحت البعثة أن الاكتشاف تم بمنطقة جبل الهريدي حيث عثر على نقاط تفتيش ومراقبة من عصر الملك بطليموس الثالث، نقطة التفتيش المكتشفة عبارة عن مبنى من الطوب يشبه البرج (Tower House).بني بهدف التفتيش والمراقبة وإحكام المرور بين حدود الأقاليم وجمع الضرائب وتأمين السفن وحركة الملاحة في النيل .

تم اكتشاف معبد للإلهة إيزيس، مشيراً إلى أنه يعود لعصر الملك بطليموس الثالث (يورجتيس) ويمتد بطول 33 متراً وعرض 14 متراً .

خلال أعمال الحفر عثرت البعثة في الجهة الشمالية للمعبد على حوض للتطهير من الحجر الجيري ولوحة نذرية للمعبد .

عثرت في الناحية الشمالية على 5 قطع فخارية عليها كتابات بالخط الديموطيقي، بالإضافة إلى 38 عملة معدنية تعود إلى العصر الروماني .

عثرت البعثة على جزء صغير من عمود من الحجر الجيري، بالإضافة إلى الكشف عن بعض العظام الحيوانية، والتي تبين من خلال دراستها أنها كانت تمثل طعام كهنة المعبد .

نجحت البعثة في الكشف عن بيوت أحد رؤساء العمال وعدد من بقايا الأوراق الخاصة بأسماء العمال ورواتبهم ومهامهم .

اكتشفت البعثة 85 مقبرة تعود إلى فترات مختلفة منذ نهاية الدولة القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي، تباينت تخطيطها فمنها مقابر محفورة في عدة مستويات في الجبل، ومنها مقابر ذات بئر أو عدة آبار للدفن، ومقابر أخرى ذات ممر منحدر ينتهي بغرفة للدفن .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

ذوو الهمم فى القانون والدستور
الأربعاء، 03 أغسطس 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 669
السبت، 30 يوليو 2022 11:25 م
التحويل من التحويل إلى