17 أغسطس 2022 04:20 م

الطريق إلى Cop 27 .. كيف تستعد مصر لاستضافة قمة المناخ بشرم الشيخ؟

الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 12:00 ص

تعد قضية التغيرات المناخية.. إحدى أهم القضايا البيئية التي لها تأثيرات كبيرة على كافة القطاعات، وقد استحوذت على اهتمام الدول وقادتها وهى تعد موضوع الساعة والأكثر أهمية، وتواجه مصر  تحدياً كبيراً على وجه الخصوص لمواجهة التغيرات المناخية، دفعتها لوضع الملف على رأس أولوياتها، كما اتخذت وزارة البيئة العديد من الإجراءات على المستويين الدولى والوطنى لمواجهة تلك التحديات.

ويعد حصول مصر على شرف استضافة مؤتمر الأطراف الـ 27 للتغيرات المناخية، نهاية العام الجاري، بمدينة شرم الشيخ، الحدث الأهم والأبرز على مستوى القطاع البيئي محليا ودوليا حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسىأن مصر ستسعى خلال رئاستها إلى تعزيز عمل المناخ الدولي؛ للوصول إلى أهداف اتفاق باريس تحقيقًا لمصالح شعوب قارتنا الإفريقية وشعوب دول العالم أجمع .

وزيرة البيئة: تقدير الوفود الإفريقية لمصر دليل على ثقتهم الكاملة بنا

ووصفت وزيرة البيئة استضافة مصر لكوب 27  بأنه "فصل جديد من ريادة مصر في قيادة المنطقة في العمل المناخي، و توحيد جهود العالم في مواجهة آثار تغير المناخ"، حيث يعكس تقدير الوفود وخاصة الأطراف الإفريقية لمصر و ثقتهم ودعمهم الكامل لها ايماناً منهم بمساعي مصر الدائمة للتكيف والتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية التي لا تفرق تأثيراتها بين الدول، وتتطلب مواجهتها إجراءات فعالة ومتعددة الأطراف.

 استعدادات مصر لقمة المناخ بشرم الشيخ

وفي إطار استعادات مصر لرئاسة قمة المناخ شارك وزير الخارجية سامح شكري ووزيرة البيئة ياسيمين فؤاد في مؤتمر  الاجتماع الوزارى الذي استضافته  بدولة الدنمارك فى الفترة من 12:13 مايو الجارى فى إطار المشاورات غير الرسمية بين الرئاسة البريطانية لمؤتمر المناخ Cop 26 والرئاسة المصرية لمؤتمر المناح 27 COP للموضوعات الخاصة بقضية التغيرات المناخية والتى تتضمن موضوعات التخفيف والتكيف والتمويل والخسائر والأضرار والمرتبطة بقضية المناخ.

اللجنة المعنية بالتحضير لاستضافة مؤتمر تغير المناخ

ومنذ الإعلان عن استضافة شرم الشيخ لقمة المناخ شكّلت مصر، فى نوفمبر 2021، لجنة عليا يترأسها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ضمت مجموعة من الوزراء المعنيين بهذا الملف، إلى جانب محافظ جنوب سيناء، يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى أعمال اللجنة بشكل دوري

وأعلنت اللجنة عن التوصل إلى صياغة عدة مبادرات يمكن إطلاقها على هامش انعقاد المؤتمر في مجالات الزراعة، والطاقة، والمياه،  مع وضع خطة لاستقطاب المزيد من التمويلات لتنفيذ المبادرات المصرية والمشروعات المطلوب تمويلها.

الإستراتيجية الوطنية الأولى للتغيرات المناخية

وضمن استعدادات مصر لقمة المناخ على المستوى الوطني أطلقت مصر الإستراتيجية الوطنية الأولى للتغيرات المناخية للمدة حتى ،2050،  والتي تهدف إلى التصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغير المناخ بما يساهم في تحسين جودة الحياة للمواطن المصري، وتحقيق التنمية المستدامة، والنمو الاقتصادي المستدام، والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية، مع تعزيز ريادة مصر على الصعيد الدولي في مجال تغير المناخ.

تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ حزمة أولى من المشروعات، من أجل تنفيذ أهداف الاستراتيجية سواء في مجال التكيف والتخفيف والآثار الاجتماعية والاقتصادية لتغير المناخ.

وتسعى الإستراتيجية  لتحقيق خمسة  أهداف أولها تحقيق نمو إقتصادي مستدام وتنمية منخفضة الإنبعاثات في مختلف القطاعات والهدف الثانى بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ وتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ وتحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية وتعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة.

كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع الخريطة التفاعلية لمخاطر ظاهرة التغيرات المناخية على جمهورية مصر العربية.

 وبدأت الحكومة تحديث إطار التنمية منخفضة الانبعاثات والذي يهدف الى دمج اعتبارات خفض الانبعاثات في خطط التنمية المستدامة للدولة.

وحصلت مصر على تمويل من صندوق المناخ الأخضر (3 مليون دولار أمريكي) لإعداد الخطة الوطنية للتكيف بهدف تيسير دمج التكيف مع آثار تغير المناخ في السياسات والبرامج والأنشطة الجديدة والقائمة لا سيما في عمليات واستراتيجيات تخطيط التنمية وستتم إدارة عملية إعداد الخطة من خلال المجلس الوطني للتغيرات المناخية.

وشاركت مصر في أعمال اللجنة الخاصة بالإصدار الأول للسندات الخضراء بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لتمويل ١٥ مشروع في مجالات النقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي.

الترتيبات اللوجيستية لقمة المناخ

وفيما يخص الترتيبات اللوجيستية، تعكف اللجنة على تصميم الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤتمر، ومن المقرر إطلاقه خلال الأيام المقبلة، كما عقد وزير الخارجية اجتماعا مع ممثلي شركات الدعاية والترويج؛ للاطلاع على خطة الترويج والرسائل التي سيتم بثها ونشرها على مستوى العالم.

وفي إطار الاستعداد للمؤتمر  أعلنت وزارة النقل استلام 20 أتوبيساً تعمل بالغاز الطبيعي، والتعاقد على شراء 30 أتوبيساً تعمل بالكهرباء، في إطار تطبيق منظومة نقل ذكية خضراء بالمدينة، كما تم تصميم شبكة مسارات الأتوبيسات وإعداد جداول التشغيل المبدئية، وكذا التعاقد على توريد المنظومة الذكية لعدد 260 حافلة منتظر توريدها نهاية أغسطس المقبل.

 وتعكف وزارة النقل على تطوير تطبيقات المحمول اللحظية للركاب، وتخطيط الرحلات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن المنتظر أن يتم قريبا  تحديد أماكن الشحن بشكل نهائي؛ للبدء في أعمال تركيب الشواحن، فضلا عن أنه جار تصميم الهوية البصرية للأتوبيسات من خلال محافظة جنوب سيناء.

مصر تطلق  الحوار الوطني للتغيرات المناخية

 كما أطلقت مصر رسميا الحوار الوطني للتغيرات المناخية، من مدينة السلام "مدينة شرم الشيخ" وذلك استعداد لاسضافة قمة عالمية استطاعت مصر وبكل فخر أن تتفوق على العالم ونجحت في الحصول على حقوق استضافتها.. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى