23 مايو 2024 12:00 م

محافظة مطروح

الجمعة، 29 يوليو 2022 - 06:22 م
شعار محافظة مطروح

محافظة مطروح هي إحدى محافظات مصر الحدودية وعاصمتها مدينة مرسى مطروح و تعتبر المحافظة ثاني أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة بعد الوادي الجديد.

ولمطروح أهمية اقتصادية كبرى في المجال الزراعى حيث هناك العديد من المحاصيل مثل الزيتون والبلح فى سيوة والتين على طول الساحل الشمالى والقمح والشعير الأخضر في الحمام والضبعة وبرانى ومرسى مطروح.

وبالنسبة لمجال الثروة المعدنية والبترول ..تضم العديد من الخامات مثل الحجر الجيرى والطفلة والجبس والدولميت فى مناطق الحمام والعلمين وغرب مرسى مطروح.. وهناك ايضاً خام الغاز الطبيعى بمنطقة جنوب العلمين وشرق مرسى مطروح (حقل بدر الدين) وتتمتع المحافظة بالشواطئ والمياه الصافية الزرقاء والمناخ النقى الجاف والشمس الساطعة طوال العام حيث تعتبر المقومات السياحية بمطروح عديدة ومتنوعة مثل الأماكن الأثرية والتاريخية ومناطق التقاليد والمنتجات العلاجية.

1- أهم معالم محافظة مطروح

واحة سيوه:

تعتبر واحة سيوه منتجع طبيعي للاستشفاء لما يتميز من مناخ جاف طوال العام و طبيعة رمالها الساخنة التي لها من الخواص ما يجعلها قادرة على علاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية و ألام المفاصل و آلام العمود الفقري. .     
   

و لذلك كانت الواحة منذ القدم قبله لطالبي العلاج , و زاد من شهره واحة سيوه منذ القدم اشتهر به كهنه معبد أمون من مهارة في التنبؤات مما دفع قمبيز الفارسي لاعداد حمله شهيرة انتهت تحت رمال الصحراء حملة الاسكندر التي انتهت به إلى الواحة مما زاد من شهرتها و زاد من ثراء تاريخها الذي ذاع في العصر الإغريقي ثم العصر الروماني و اكتشف القدماء منذ القدم مقومات السياحة العلاجية التي تمثلت في جفاف الطقس و كثرة عيون المياه التي تندفع من باطن الأرض.

منطقة كليوباترا(حمامات كليوباترا):

يقع شمال غربى مدينة مرسى مطروح بحوالى 8 كيلو مترات، يعد واحد من أبرز المعالم الطبيعية في مدينة مرسى مطروح، وهو أيضاً واحد من أروع الخلجان المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

إذ يتيمز شاطئ كليوباترا في مرسى مطروح بتشكيلاته الصخرية الضخمة و أمواجه العالية، لتتيح للزائر الحصول على حمام طبيعى وفى نفس الوقت تساعده على الاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس.

شاطئ عجيبة:

يعد شاطئ عجيبة بمرسى مطروح واحد من أروع الشواطئ فيها ومن أجمل الواجهات البحرية في مصر، ويتميز بطبيعته الفريدة ومياهه الفيروزية، وبتشكيلاته الصخرية الغريبة، ويعتبر واحد من افضل الاماكن فى مرسى مطروح.

كهف الملح:

يوجد الكهف فى القرية البدوية على بعد سبعة كيلومترات من غرب المدينة واشتهر هذا الكهف بالملح الذى يساعد على اخراج الطاقة السلبية واحلال الطاقة الايجابية مكانها، كما يستخدم لعلاج كثير من الامراض كالتهاب الجيوب الانفية وحساسية الربو وبعض الامراض الجلدية .

معبد رمسيس الثاني:  

على بُعد 24 كلم جنوب مرسى مطروح، يمكنك استكشاف أطلال معبد رمسيس الثاني والذي يعود إلى زمن الأسرة السادسة والعشرين (1200 قبل الميلاد). يُعرف هذا الموقع باسم " أم الرَخَم" وقد اكتشفه عالم الآثار المصري لبيب حبش عام 1942، ويضم الموقع بعض النقوش الهيروغليفية الرائعة التي تشير إلى الفرعون المصري القديم.

منطقة جبل الموتى:

 توجد بها عدة مقابر منحوتة في الصخر أربعة منها تحوى مناظر ملونة هي مقابر س آمون- ني برباتحوتو إيزيس و مقبرة التمساح و أغناها بالرسوم مقبرة آمون .

متحف روميل:

يرجع اصول متحف روميل الى العصر اليونانى الرومانى حيث يكمن فى كهف بداخل الجبل على شكل حرف U فالدخول فتحة وللخروج فتحة وسمى بهذا الاسم نسبة الى ابن القائد الالمانى روميل ، وكان يستخدم لعدة اهداف منها كقلعة على البحر مباشرة للهروب إذا ساءت الاحوال لعصر روميل،ومنها كمخزن للقمح والشعير والمياه لتصديرهم للولايات الرومانية بعصر الرومانيين، ومنها كتخزين للمؤن لتزويد السفن باحتياجاتها .

مقابر الدفن الرومانية:

توجد المقابر بمنطقة عجيبة على بعد 25 من غرب مطروح والتى بناها الرومانين اثناء حكمهم لمصر وعليه اختارو هذا المكان لمايتسم بجمال الطبيعة .

محمية العميد:

تقع المحمية فى الصحراء فاهم مايميزها هى الكثبان الرملية والمستنقعات والمسطحات الملحية والوديان والمنخفضات ، ويوجد بالمحمية 170 نوعا من النباتات التى تتحمل البيئة الصحراوية، كما يوجد بالمحمية حوالى 60 نوعا من النباتات التى تدخل فى صناعة الزيوت .

متحف العلمين الحربى:

من أشهر المتاحف فى محافظة مطروح والذى يعرض به أشهر الأسلحة التى استخدمتها دول المحور والحلفاء، طرفا النزاع بالحرب العالمية الثانية، وبعض الخرائط والمعدات الحربية.

متحف مطروح للآثار:

تم افتتاحه من قبَل الرئيس عبدالفتاح السيسى عبر الفيديو كونفرانس خلال تدشينه مدينة العلمين الجديدة ومقره بمكتبة مطروح العامة ويضم ١٠ آلاف قطعة أثرية لمختلف العصور.

2- الموقع:

تقع محافظة مطروح فى الركن الشمالى الغربى لجمهورية مصر العربية - تمتد من الكيلو ( 61 ) غرب محافظة الاسكندرية وحتى الحدود المصرية الليبية ( مدينة السلوم ) اى بطول 450 كم على ساحل البحر المتوسط وتمتد جنوباً بعمق حوالى 400 كم جنوب واحة سيوة ويحد المحافظة من الجهة الشرقية محافظتى الاسكندرية والبحيرة وجنوباً الجيزة والوادى الجديد.

3- المساحة :

تبلغ مساحة مطروح 166563 الف كم 2 أى حوالى 16% من مساحة مصر.

4-  عدد السكان :

يبلغ عدد سكان محافظة مطروح 530.270 طبقاً للاحصائية الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء (الساعة السكانية) في يوم 27 يوليو 2022 .

5- خريطة المحافظة:

6-  المحافظ :

اللواء أركان حرب / خالد شعيب .

7-  الشعار :

الترس: يعبر عن الثروة المعدنية التى تزخر بها المحافظة وافاق التنمية الصناعية المرتقبة بالمحافظة فى مجال الصناعة.

الغزال القافز ناحية الشرق متخذا قرص الشمس مركزله يعبر عن البيئة الصحراوية الممتدة بالمحافظة التى تشتمل على حيوانات نادرة، أهمها الغزلان.

النخيل: يشير إلى واحة سيوة التى تتميز بالتمور ذات الجودة العالية.

برج التعدين: يشير بالأساس إلى حقول البترول والغاز الطبيعى بالمحافظة، وبعض الصناعات التعدينية الأخرى.

الأرض: تم استخدام الأرض بلونها المميز للتعبير عن الصحراء والشاطئ وما يمكن أن يتحقق من مكاسب وعائدات من استثمار مساحات الأرض الشاسعة وما تحتويه من خير.

أمواج البحر: لما تشتهر به المحافظة بما حباها الله من جمال فى شواطئها بمياهها الصافية المتعددة الألوان، ورمالها البيضاء الناعمة وإمكانياتها السياحية المتعددة.

غصن الزيتون: الذى يحيط بالتصميم يشير إلى أحد أهم المحاصيل التى تنتجها المحافظة والمرتبط بها ارتباطا وثيقا وإشارة إلى حالة السلام والاستقرار بالمحافظة.

8- العيد القومي :

تحتفل محافظة مرسى مطروح بعيدها القومي فى   15 ديسمبر من كل عام  والذي يواكب ذكرى معركة وادي ماجد 1915م ،التي قاوم فيها أهالي مطروح الاحتلال البريطاني في الصحراء الغربية وانتصروا عليهم.‏

 تم تغيير موعد الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة، من يوم 24 أغسطس إلى 15 ديسمبر من كل عام، ليواكب الذكرى الحقيقية لمعركة وادى ماجد بين أبناء قبائل مطروح وقوات الاحتلال الإنجليزى عام 1915 بمشاركة صالح حرب قائد الجيش المصرى بالصحراء الغربية فى ذلك الوقت، وذلك استجابة لمطالب أبناء مطروح.

9- التقسيم الإداري :


تضم
مطروح عدد 8 مراكز إدارية هي :  مرسى مطروح (العاصمة) ،مركز الحمام ، مركز العلمين، مركز الضبعة ، مركز النجيلة ، مركز براني ، مركز السلوم ، مركز سيوة.

*********
خطة المواطن الاستثمارية 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى