29 مايو 2024 09:38 ص

المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة

الخميس، 11 أغسطس 2022 - 07:04 م

تحظى مبادرة 100 مليون شجرة، باهتمام رئاسي من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية في ملف تغير المناخ، تزامنا مع الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27   ، تستهدف المبادرة تحديد 9900 موقع في أنحاء المحافظات تصل مساحتها الإجمالية إلى 6600 فدان على مستوى الجمهورية تصلح لتكون غابات شجرية، أو حدائق، وتوفير الشتلات  الزراعية بشبكات الري، ترتكز المبادرة علي  مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين  نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحرارى تحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين .

أهداف المبادرة

تستهدف المبادرة تحقيق ستة اهداف :

 الهدف  العلمي:  الحد من مخاطر الاحتباس الحراري و التغيرات المناخية .

 الهدف الاقتصادي :  مكافحة فقر الغذاء .

 الهدف الاستراتيجي:  الحفاظ علي رقعة المياه .

الهدف العام:  زيادة الرقعة الخضراء ونماء الوعي البيئي والحصول علي أكسجين نقي .

الهدف القومي:  تشغيل الايدي العاملة عن طريق زراعة ثمار أشجار جديدة وتوفير فرص عمل .

الأهداف الاجتماعية من مبادرة التشجير

هناك عوائد اجتماعية تستهدف الدولة المصرية من خلالها مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء فضلا عن امتصاص الملوثات والأدخنة مما ينعكس إيجابا على الصحة العامة للمواطنين، إضافة إلى العوائد البيئية والمتمثلة بشكل أساسي في خفض انبعاثات الاحتباس الحرارى وتحسين نوعية الهواء .

أنواع الأشجار المثمرة التي يتم زراعتها

حددت وزارة البيئة  أنواع الأشجار التي يتم زراعتها في مبادرة 100مليون شجرة علي عدة محاور بداية من كونها زراعات لها  عائد اقتصادي، سواء أشجار مثمرة مثل الزيتون، أو أشجار خشبية، أو أشجار أخرى بالإضافة الي تحديد معايير أنواع واحجام الأشجار التي ستزرع  وأيضا معرفة مدي احتياجها للمياه وسهولة ريها وقدرتها علي امتصاص الملوثات من الجو .

عوائد المبادرة

العوائد الاقتصادية : زراعة نوعيات من الأشجار ذات عائد اقتصادي سواء أشجار مثمرة مثل الزيتون، أو أشجار خشبية (ماهوجني،الجاتروفا) أو أشجار أخرى ذات عائد اقتصادي .

العوائد الاجتماعية :  مضاعفة النصيب الحالي للفرد من المساحات الخضراء في مصر والذي يقدر بـ1.2م٢/فرد، بجانب امتصاص الملوثات وحجز الأدخنة والغبار، بما ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة للمواطنين .

العوائد البيئية : خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 61.2 مليون طن سنوياً، تكافئ 20% من إجمالي الانبعاثات السنوية الحالية لمصر، فضلاً عن تحسين نوعية الهواء .

مراحل تنفيذ المبادرة

على مدار الـ 7 سنوات اعتباراً من العام الحالي، وذلك بواقع 10 مليون شجرة عام 2022/2023، و15 مليون شجرة خلال أعوام 2023/2024، و2024/2025، و2025/2026، و2026/2027، و2027/2028، و2028/2029 .

 الجهات المشاركة

 3 جهات رئيسية تشارك في تنفيذ المبادرة، حيث تساهم وزارة التنمية المحلية بزراعة 80 مليون شجرة منها 7.7 مليون شجرة خلال العام الأول .

جهود وزارة البيئة

تتضمن المساهمة في زراعة 13 مليون شجرة منها 1.3 مليون شجرة في العام الأول، بينما تساهم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بزراعة 7 مليون شجرة منها مليون شجرة فى العام الأول، فضلاً عن مساهمات ومشروعات تشجيرية أخرى .

جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

تم إهداء 185 ألف شجرة للمحافظات ضمن المبادرة تزامنًا مع استضافة مصر لقمة المناخ cop27 ،  بجانب زراعة 300 ألف شجرة في بعض الغابات الشجرية والمناطق المحيطة بالمشاتل التابعة لوزارة الزراعة .

وزارة النقل

تقوم وزارة النقل  بزراعة 79.5 ألف شجرة بالحزام الأخضر، و162.5 ألف شجرة جاري زراعتها بطريق وادي النطرون/ العلمين والطريق الدائري بشرم الشيخ .

نطاق تنفيذ المبادرة

يشمل الطرق والجزر الوسطى، ونطاق الجهات الحكومية مثل المدارس والجامعات، ومراكز الشباب، فضلاً عن المناطق الصناعية والظهير الصحراوي للمحافظات، بالإضافة إلى الطرق الرئيسية والإقليمية والدائرية، ومداخل المدن والقرى والميادين الرئيسية والجزر الداخلية .

يأتي هذا بينما تم تحديد 9900 موقع يصلح ليكون غابات شجرية أو حدائق في أنحاء المحافظات وتصل مساحتها إلى 6600 فدان .

إنجازات المبادرة

في 2/4/2023

استكمالا لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمواصلة زراعة المرحلة الاولى من مبادرة "100 مليون شجرة في ضوء جهود الدولة المصرية لمواجهة التحديات والتغيرات المناخية التي تواجه مختلف دول العالم علن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية:

تم الانتهاء الفعلي من توريد الاشجار بنسبة 100% في 20 محافظة بإجمالي 3,7 مليون شجرة، وذلك في ضوء البروتوكولين الذين وقعتهما الوزارة مع وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة لتوريد 5 مليون شجرة للمحافظات، إضافة إلى 2,7 مليون شجرة تقوم المحافظات بزراعتها، لتغطية مستهدفات الوزارة خلال العام الأول للمبادرة، ليبلغ ما تم توريده للمحافظات 4,5 مليون شجرة بتكلفة 128,4 مليون جنيه، وذلك من إجمالي المستهدف زراعته خلال العام المالي الحالي ليبلغ ما تم زراعته بالمحافظات 7,2 مليون شجرة حتى الان .

تم التوريد الجزئي بنسبة 62% في 7 محافظات هي (القليوبية – الغربية- بنى سويف – المنيا – الفيوم – اسيوط – الوادي الجديد) بإجمالي 799 ألف شجرة بها، ليصبح المتبقي 501 ألف شجرة من أجمالي المقرر زراعته في المرحلة الاولى والتي تقدر ب 7,7 مليون شجرة، بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها قبل شهر مايو .

تمكنت وزارة الإنتاج الحربى تمكنت من توريد 3,7 مليون شجرة حتى الان، كما بلغ إجمالي ما تم توريده من وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي 799 الف شجرة، يتم توريد عشرين صنف من شتلات الأشجار بما يتناسب مع الظروف الجوية لكل محافظة ، و تتضمن أشجار الكافور وكازوارينا ، وكونوكاربس ، وبرتقال ، وجوافة ، وزيتون وبالونيا ، وحور ابيض ، وماهوجي ، وليمون ، ورمان ، و غيرها من الأصناف .

نجحت المحافظات في الانتهاء من زراعة المستهدف خلال العام المالى الحالى بالمحافظات، والذى يبلغ عدده 2,7 مليون شجرة، حيث تمكن إقليم القاهرة الكبري من زراعة 1,4 مليون شجرة ، يليها أقاليم الصعيد بعدد حوالى مليون شجرة ، ثم إقليم القناة 284,4 ألف شجرة ، وإقليم الدلتا 268,2 ألف شجرة ، وإقليم الاسكندرية 122,4 ألف شجرة ، مشيراً الى اتخاذ المحافظات لكافة الاجراءات والتدابير اللازمة التى تضمن استدامة الاشجار التى سيتم زراعتها ، والاستفادة منها اقتصادياً كأخشاب

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى