30 نوفمبر 2022 03:15 م

رئيس التنظيم والإدارة يستعرض جهود الجهاز في الإصلاح الإداري

الخميس، 29 سبتمبر 2022 - 12:23 م

في ثاني أيام فعاليات المؤتمر العربي للتقاعد و التامينات الاجتماعية في دورة السادسة و المنعقد في مدينة شرم الشيخ تحت شعار . آفاق أنظمة التقاعد العربية ...التغيير و الفرص  إستعرض الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة جهود الجهاز في تطبيق خطة الإصلاح الإداري .

وأكد رئيس الجهاز أن الحكومة المصرية حينما وضعت خطة الإصلاح الإدارى عام 2014 سعت إلى مأسسة الإصلاح، وتضمين مبادئ الحوكمة فى محاورها الخمسة، وهى الإصلاح التشريعى، الإصلاح المؤسسى، بناء وتنمية القدرات، بناء وتكامل قواعد البيانات، وتحسين الخدمات العامة .

كما تم عرض أهم ملامح الخطة التدريبية للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والتي وضعها في إطار الاستراتيجية الوطنية للتدريب، وينفذها الجهاز عبر ذراعه التدريبي مركز الإدارة العامة  و أشار الشيخ إلي أنه هناك محور هام يتعلق بتأهيل الموظفين المقبلين على المعاش لتنمية مهاراتهم وثقافتهم تجاه العمل الحر واستثمار إمكاناتهم الشخصية والخبرات والتجارب ومساعدتهم في التخطيط الصحيح لمرحلة التقاعد .

وأضاف أنه في إطار تحسين الخدمات العامة يعمل الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة حاليا على إنشاء التطبيق الإلكتروني لمشروع الإنسان الآلي الذكي (كيميت) Chatbot ، باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وهو تطبيق يعمل عليه الجهاز حاليًا تمهيدًا لاطلاقه قريبًا.. وستقوم كيميت في المرحلة الأولى بالرد على استفسارات المواطنين والعاملين بشأن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية،

و في سياق متصل استعرض  الدكتور محمد محمود يوسف . رئيس لجنة الخبراء بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اهم التحديات التي تعرض لها  نظام التأمين الاجتماعي مؤخرا و المتمثلة في أزمة كورونا و كيف تمكنت الدولة المصرية بالتغلب عليها و انتهجت سياسة زيادة الدعم المقدم للفئات الضعيفة للحفاظ عليها و امتدت ايدي الحماية الاجتماعية لكافة مواطنيها .

و من جانب أكد عبدالعزيز الشيخ مدير إدارة البحوث و الدراسات الاكتولرية و التأمينية بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية علي  نجاح  تجربة المملكة العربية السعوديه في مجال الرقمنة التي تحققت بالفعل حيث تم إطلاق منصة إلكترونية تسمح لجميع المواطنيين التعامل معها بكل سهولة و يسر و الأمر الذي يستدعي تقليل عدد المكاتب التامينية و تقليل الاعتماد علي المستندات الورقية وصولا إلي درجة رضاء المواطن السعودي و كافة المتعاملين بنظام التأمين الاجتماعي

كما شارك في ثاني أيام فعاليات المؤتمر الدكتور إدريس المبروك رئيس مجلس إدارة صندوق الضمان الاجتماعي بدولة ليبيا الشقيقة حيث استعرض كافة التحديات التي واجهت نظام التأمين الاجتماعي في ليبيا و المتمثلة في الانقسامات السياسية الداخلية بالدولة الليبية و كذلك توالي العديد من الحكومات في فترات زمنية متقاربة مما ادي الي استنزاف مصادر التمويل كما أشار إلي خطة الدولة الليبية للتغلب علي تلك المشكلات و منها ضرورة تطبيق التحول الرقمي بالإضافة إلي التأكيد علي ضرورة نبذ كافة مسببات الاختلافات و تحقيق أكبر قدر من الاستقرار .

يذكر أن المؤتمر العربي للتقاعد و التامينات الاجتماعية و الي ينعقد علي مدار يومي ٢٨ و ٢٩  سبتمبر الجاري في نسخته السادسة بمدينة السلام شرم الشيخ بمشاركة العديد من الدول العربية و منظمات دولية

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى