28 مايو 2024 08:16 ص

الثروة السمكية ...زيادة هائلة واكتفاء ذاتي

الخميس، 09 فبراير 2023 - 01:41 ص


اهتمت القيادة السياسية بمشروعات تنمية الثروة السمكية، ووضعتها ضمن أولوياتها، نتيجة لرؤية واقعية، في ضوء أهمية تنمية الموارد الذاتية، لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن، وتحسين إمكانيات وأداء هذا القطاع، حيث شهد القطاع الزراعي عددًا كبيرًا من التطورات والإنجازات غير المسبوقة .

اهتم الرئيس السيسى بالثروة السمكية لتصبح مصر في المركز الأول لإفريقيا في مجال الاستزراع السمكي والسادس عالميًا والثالث على مستوى العالم في إنتاج البلطي، كما كانت للبحيرات المصرية في خطة الدولة أولوية نحو التطوير ورفع الكفاءة وإزالة التعديات والتطهير والتكريك، حيث وجه فخامة السيد رئيس الجمهورية بتطوير ورفع كفاءة البحيرات المصرية حيث وصل الإنتاج على مدار 8 سنوات حيث تطور إنتاج جمهورية مصر العربية من الأسماك في عام 2014 من مليون و 400 ألف طن حتى وصل إلى 2 مليون و300 ألف طن في عام 2021، كما زادت كمية الأسماك المصدرة في عام 2014 من 28 ألف طن حى إلى 35 ألفًا في عام 2019 .

مع هذا الإنجاز ارتفع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي والكمية المتاحة للاستهلاك خلال الفترة من عام 2014 وحتى عام 2019، حيث ارتفع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي من16.75  كيلو جرام في 2014 وارتفع إلى20.3 في 2019، كما كان متوسط نصيب الفرد من المتاح للاستهلاك بالكيلو جرام ارتفع من 20.8 في عام 2014 مع زيادته إلى 25.4 في عام 2019، كما ازدادت قيمة مساهمة القطاع السمكي فى الدخل القومي الزراعي خلال الفترة من عام 2014 وحتى عام 2019 بقيمة مليار جنيه .

تتواجد مصر فى التصنيف العالمي لمنظمة الأغذية والزراعة الأمم المتحدة (FAO) في مراكز متقدمة فى الاستزراع السمكي فأصبح مصر ترتيبها السادس عالمي بدلا مما كانت عليه في السابق في الترتيب رقم 11 .

الاستزراع السمكي  


زاد الناتج من مساحات الاستزراع السمكي بالدولة من 1.1 مليون طن عام 2014 إلي 1.6 مليون طن عام 2019 ، مع استخدام أنماط جديدة فى الاستزراع السمكي، مثل الاستزراع السمكي التكاملي، والذي يهدف إلى الاستفادة العظمي من وحدة المياه، ويتميز بإنتاج الأسماك والنباتات معاً حيث قامت الهيئة بالترخيص للعديد من المزارع خلال العام الماضي .

تم تحديد أماكن للاستزراع السمكي في الأقفاص العائمة، حيث تم تحديد 56 موقع وتمت الموافقة المبدئية على عدد 26 موقع (عدد 9 بالبحر الأحمر وعدد 12 بالبحر المتوسط)، وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرحها للمستثمرين .

إنشاء مزرعة سمكية إرشادية شبه مكثفة علي مياه الآبار بمنطقة القلمون بمحافظة الوادي الجديد بمساحة 25 فدان لإنتاج أسماك البلطي والطوبار .

تم إنشاء عدد 2 مزرعة سمكية بحرية بمفرخ الكيلو 21 محافظة الإسكندرية لإنتاج الأسماك البحرية (دنيس – قاروص – بلطى أحمر ) .

تم الاستزراع السمكي في حقول الأرز حيث بدأت بمساحة 40 ألف فدان عام 2017 بإلقاء عدد 16 مليون وحدة زريعة من أسماك المبروك حتى وصلت إلى مساحة 375 ألف فدان عام 2019 بإلقاء عدد 150 مليون وحدة زريعة من أسماك المبروك

تم استكمال أعمال تطوير المفرخ البحرى بالكيلو 21 بمحافظة الإسكندرية لزيادة إنتاج زريعة الأسماك البحرية (دنيس – قاروص – بلطى أحمر)

دخلت مصر مجال تفريخ واستزراع المحاريات لأول مرة حيث تم إنشاء مفرخ للمحاريات بمدينة فنارة بمحافظة الإسماعيلية والتى تتميز بمحاريتها مثل أم الخلول وخلافه ، مع شراء وحدتين لأقلمة الزريعة لتقليل نسب الفقد وخاصة في زريعة العائلة البورية .

كانت في خطط الإنجازات تأهيل واستغلال بعض المساحات الغير مستغلة بالمفرخات التابعة للهيئة (العباسة – أبو الشقاف – الخاشعة – الرسوة) لإنتاج أسماك مياه عذبة بالنظام الشبه مكثف .

إنشاء منطقة فنية لتربية الأحياء المائية في محافظة بورسعيد تشمل مفرخ أسماك بحرية (جمبري – دنيس – قاروص) ومزرعة بحرية لإنتاج أسماك الدنيس والقاروص ومعامل تحاليل .

تم استلام مفرخات جرف حسين وصحاري من هيئة تنمية بحيرة السد العالى وتشغيلها من قبل الهيئة وينتج حالياً المفرخ الواحد 20 مليون وحدة زريعة، بعد أن كان ينتج مليون واحد فقط وذلك لإمداد بحيرة السد العالي بالذريعة اللازمة، تنتج مفرخات الهيئة سنوياً ما يقرب من 200 مليون وحدة زريعة لتدعيم وتنمية البحيرات وأيضاً لمزارع القطاع الخاص ومزارع الهيئة .

تم  تحسين السلالات ببعض مفرخاتها السمكية عن طريق انتخاب وإحضار زريعة أسماك البلطي من بحيرة ناصر.

 تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO)  يهدف إلى سلامة المنتج السمكى المصرى وتعزيز تطبيق منظومة الأمان الحيوى بالمزارع السمكية والحد من انتشار مسببات الأمراض من أجل الوصول إلى قطاع معنى بتربية الأحياء المائية مستدام وقادر على مواجهة التحديات .

تم تنفيذ قاعدة بيانات لجميع المزارع المؤجرة ولاية الهيئة وفقا لإحدثيات الـ GPS وعمل رقم كودى لكل مزرعة لمتابعة نشاطها وأى تغيير  بها، وحدث اشتراك القطاع الخاص في العملية الإنتاجية لمواقع الهيئة عن طريق تأجير بعض المزارع السمكية، ومن هنا تم تصدير بعض أنواع الزريعة (بلطي – عائلة بورية – مبروك) لدول الأردن والكويت .

المصايد الطبيعية

قام جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لحماية ورعاية عمال الصيد والذي يهدف إلى وضع خطه وآلية لحصر وتسجيل عمال الصيد فى جميع القطاعات (رسمى – غير  رسمى)، وإنشاء قاعدة بيانات عن عمال الصيد (عاملين – أصحاب مراكب – بدون مراكب) وتفعيل لجان الضمان الاجتماعى، مع دمج صغار الصيادين فى كيانات كبيرة، وحصر عمال الصيد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى .

تم  إنشاء عدد 12 مركب صيد ومنحها تراخيص من الجهاز إلى الشركة الوطنية للثروة السمكية وتعمل حاليا بالصيد ويتم توزيع إنتاجها فى منافذ بيع القوات المسلحة بأسعار أقل من مثيلتها في السوق

تم دفع  مراكب الصيد للعمل بمناطق الصيد غير المستغلة بمنح عدد من التراخيص الجديدة وفق شروط خاصة حتى يتم استغلال الإنتاج فى التصدير وقد بلغ الإنتاج من الجمبري الأحمر الذي لم يكن مستغلا  من قبل إلى 4000 طن .

 قامت  العديد من مراكب الصيد بالعمل بدول الجوار مثل إريتريا وعمان، ، وحدثت مشاركة دائمة وفعالة  فى المنظمات الدولية والإقليمية التي نتج عنها تنفيذ العديد من المشروعات المشتركة بين مصر ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو (FAO) ، تمثلت في إعداد العديد من الدراسات التى تعود بالنفع على قطاع المصايد فى مصر وكان منها على سبيل المثال دراسة حول  الفقد والهدر في قطاع الثروة السمكية وتدريب الصيادين والتجار على تقليل الفقد والهدر وإعطاء قيمة مضافة للمنتج السمكي، مع  إعداد خطة إدارة لمصايد أسماك البحر المتوسط تتضمن طرق الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها .

تم صرف تعويضات للصيادين في فترات وقف الصيد حيث تم صرف مبلغ خمسه  ملايين جنيه على مدار عامين لصيادي جنوب سيناء فى فترة وقف الصيد .

تم  إنشاء صندوق تنمية مستدامة برأسمال 30 مليون جنيه لعمل مشروعات بيئية مستدامة للحفاظ على الثروة السمكية وتطوير وحدات الصيد للصيادين وخاصة أثناء فترات الراحة البيولوجية لخليجي السويس والعقبة .

تمت زيادة حصة مصر من أسماك التونة لتصل إلى 330 طن عام 2021 حيث كانت في عام 2014 كمية 77 طن فقط، مع الانتهاء من معظم أعمال المرحلة الأولي والثانية لتطوير ميناء الصيد بمدينة الطور و محافظة جنوب سيناء .

قام جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بالتعاون مع جميع الجهات المعنية مثل (الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة البيئة مع شرطة المسطحات المائية) بالعمل على تطوير البحيرات المصرية ورفع كفاءتها وذلك طبقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية حيث تم الآتي :


بحيرة المنزلة

تم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح مبني الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة بمحافظة بورسعيد، مع تطوير امتداد قنال الرطمة بطول 14كم بعرض 30 م بعمق 1.5 م، وتطوير امتداد بوغاز الصفارة بعزبة البرج بطول 10كم بعمق 2.5 م أسفل عمود المياه وكذا 30م عرض بمنطقة مثلث الديبة بدمياط، وتم إزالة نباتات وحشائش مائية بمساحة 43.8 ألف فدان وبنسبة تنفيذ  95.5 %.

تم تنفيذ أعمال تكريك للبحيرة بكمية قدرها 83.2 مليون م3 وبنسبة تنفيذ 45%، وبالفعل تم إزالة عدد 5223 حالة تعدٍ على المسطح المائي للبحيرة وبنسبة تنفيذ 100%، أما الآن جارٍ استكمال إنشاء الحد الفاصل للبحيرة وتم تنفيذ حوالي 60%، ويتم إزالة جميع التعديات التى تحدث على البحيرة أولاً بأول من حوش وتحاويط وخلافه.

بحيرة البرلس

 تم تنفيذ عدد من الأعمال ضمن المرحلة الثانية من تطوير البحيرة والمتمثلة في تطهير (إزالة هيش وبوص ونباتات مائية) وتكريك مساحة 1500 فدان بمنطقة بلطيم مع تنفيذ 3 قنوات شعاعية بطول 1500 م وعرض 100 م وعمق 5.5 م لكل قناة، وتطهير بوغاز البرلس وتكسية جوانبه بطول1.2 كم ومتوسط عرض 100م وعمق 5.5 م .

تم إنشاء مبني لشرطة المسطحات ومكتب مصايد البرج على بوغاز البرلس، وتنفيذ 5 كيلو من كورنيش مدينة بلطيم على شاطئ البحيرة بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ، مع تطوير مساحة 502 ألف متر مسطح من النباتات المائية والهيش والبوص بمنطقة البركة الغربية .

يتم تنفيذ عدد من الأعمال ضمن المرحلة الثالثة لتطوير البحيرة والمتمثلة في تنفيذ قناة شعاعية رقم 4 بطول 1000 م وعرض 40 م وعمق 5.5 م . ، وتنفيذ مصبات (مصيدة للترسبات) أمام مصرف غرب تيرة وبلطيم بطول 500م وعرض 200م وعمق 2.5م تطهير(إزالة هيش وبوص ونباتات مائية) وتكريك مساحة 3026 فدان بمنطقة بلطيم والحنفي والبركة الغربية (منفذ 300 فدان)

يوجد مخطط تعديل سحارة قناة برمبال وتطهيرها بطول 11 ك (تحتاج لموافقة الري والطرق) أيضا مخطط فتح 5 أبواب بالبحيرة (البشاروش – القطوعات – المنفذ – الغريق – أبو عامر) تحتاج لموافقة البيئة وكذلك مخطط إنشاء عدد 2 مرسي بمديني بلطيم والبرج

بحيرة إدكو

 تطوير منطقة الكنائس بمساحة حوالى 400 فدان لضمها لصالح الصيد الحر والصيادين ومازال العمل مستمرا لإنهاء الأعمال بقيمة 6 ملايين .

فتح أبواب وأسراب داخل جزيرة كونه بمساحة حوالى 120 فدانًا وتم تنفيذها بمعدات الهيئة، وتطوير وتكريك منطقه كوم حسن بمساحة 100 فدان، وتطهير وتطوير الأبواب المقامة بمنطقة كوم بلاج لتسهيل حركة المياه داخل البحيرة .

وضع خطة شاملة لتطوير البحيرة تتضمن ( إزالة كافة النباتات المائية - تكريك البوغاز ورفع كفائته - عمل معدات خاصة لإزالة ورد النيل على المصرف الخيرى ) .

بحيرة البردويل

حصلت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالحصول على منحة عام 2016 من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بقيمة 30 مليون جنيه لتنفيذ بعض الأعمال بالبحيرة  وتم  تنفيذها كعملية تطهير وتكريك بمنطقة بواغيز البردويل،  2.7خط طرد للكراكة العاملة ببحيرة البردويل، وتوجد أعمال أخرى جارٍ تنفيذها مثل رفع كفاءة معامل البحوث ببحيرة البردويل، كما تقوم هيئة قناة السويس بالعمل داخل البحيرة طبقاً لخطة الهيئة وبالفعل توجد أعمال تم تنفيذها، وأعمال أخرى جارٍ تنفيذها مثل إزالة ترسيبات الرمال غرب الحاجز الغربي .

بحيرة قارون

تم تنفيذ حوض تهدئة أمام مصب مصرف البطس يبدأ بهدار قبل الدخول للحوض بطول 100م وعرض 40 م وعمق 4 م بإجمالي أعمال حفر قدرت 16000 م .

تنفيذ الحزام الآمن بداية من مصرف البطس فى اتجاه الجزء البحرى من المرحلة الأولى بعرض 30م سطحي و14م قاعي وعمق 3.5م بقطاع 77 م2 وبطول 3.5 كم بإجمالي أعمال حفر 336 ألف م3 استخدمت فيه كراكة قاطعة ماصة وعدد 3 معدات متعددة الأغراض وعدد 3 حفارات برمائية وعدد 4 حفار بري .

تنفيذ فلتر زلطي، وتركيب عدد 4 بدالات هوائية لتحسين خواص المياه بالبحيرة، حيث تم وضع عدد 2 بدالة قبل الفلتر وعدد 2 بدالة بعد الفلتر الزلطي، وتنفيذ حوض تهدئة وترسيب للمرحلة الثانية بطول 150م وبعرض 30م وعمق 2م لاستقبال المياه الواردة من مصرف البطس وترسيب المواد العضوية العالقة بها .

يتم تطهير الحزام الأمن المنشأ بمعرفة الهيئة أولاً بأول للمحافظة على المسطح المائى لبحيرة قارون، وقد نتج عن أعمال تطوير وتنمية البحيرات التى تتم منذ سنوات زيادة المصيد السمكي منها من 171 ألف طن في 2014 حتى زادت إلى 221 ألف طن في عام 2019 .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى