أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

23 مايو 2024 09:19 م

قصر محمد على باشا بشبرا

الجمعة، 31 مارس 2023 - 10:55 م

بدأ محمد علي في بناء قصره في شهر ذي الحجة سنة 1223هـ ، بمنطقة شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية، وأشرف علي الإنشاء مشيد عمائره ذو الفقار كتخدا، وجاءت عمارة القصر علي نمط جديد لم تعرفه مصر من قبل، وساعدت المساحة الشاسعة للموقع الجديد علي اختيار طراز معماري من تركيا، هو طراز قصور الحدائق والذي شاع في تركيا علي شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة، ويعتمد هذا التصميم في جوهره علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد، وتتناثر في هذه الحديقة عدة مبان، كل منها يحمل صفات معمارية خاصة .

افتتح قصر محمد على باشا بشبرا الخيمة فى 26 ديسمبر2005 الذى بنى قبل مائتى عام بعد انتهاء وزارة الثقافة من ترميمه وتطويره كمركز عالمى لاستضافة المؤتمرات وكبار الزوار وكمزار سياحى وذلك بتكلفة 50 مليون جنيه .

شهد قصر محمد على باشا أحداثا تاريخية مهمة في تاريخ مصر الحديثة فهو في حد ذاته تحفة معمارية نادرة علي مستوي العالم خاصة انه جمع في عمارته وفنونه بين العالمين الغربي والإسلامي. و يبلغ عمره 200 عام

كان أول منشآت هذا القصر هو سراي الإقامة وكان موضعها وسط طريق الكورنيش الحالي وكان ملحقا بها عدة مبان خشبية لموظفي دواوين القصر والحراسة، إضافة إلي مرسي للمراكب علي النيل،.. وفي عام 1821 أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي الفسقية' التي مازالت باقية حتي الآن، و تتكون سراي الفسقية من مبني مستطيل‏(76‏ مترا ونصف المتر في‏88‏ مترا ونصف المتر‏).‏

أما التصميم الداخلي للسراي ففريد من نوعه‏، حيث يعتمد علي كتلة محورية عبارة عن حوض ماء كبير‏(61‏ مترا في‏45‏ مترا ونصف المتر‏),‏ وبعمق‏2,5‏ متر‏,‏ مبطن بالرخام المرمر الأبيض‏,‏ ويتوسط الحوض نافورة كبيرة محمولة علي تماثيل لتماسيح ضخمة ينبثق الماء من أفواهها‏,‏ وفي أركان الحوض أربع نافورات ركنية‏، ويلتف حول حوض الفسقية رواق يطل علي الحوض ببواكي من أعمدة رخامية يبلغ عددها مائة عمود‏,‏ وبعد ذلك بعدة سنوات أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي الجبلاية' الباقية هي الاخري حتي الآن .

ومن الأشياء الجميلة التي كان ينفرد بها قصر محمد علي انه شهد إدخال أول نظم الإضاءة الحديثة، فقد عرفت انجلترا هذا النظام سنة 1820 علي يد م. جالوي فأمر محمد علي باستدعائه لعمل التجهيزات الخاصة بذلك في قصره وكان ذلك يعد نقلة نوعية هائلة .

وقد تفرد القصر في جمعه بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وبين روح تخطيط العمارة الإسلامية.. فالقصر بني بروح بناء المسجد.. فلدينا 4 ظلات تحيط بفسقية ضخمة وكأنها باحة مسجد. أما رسوم وزخارف القصر فنفذت بأسلوب الرسوم الايطالية والفرنسية في القرن التاسع عشر ، حيث استعان محمد علي بفنانين من الفرنسيين والايطاليين واليونانيين والأرمن لزخرفة قصره .

و من الروائع التي يضمها القصر لوحات أثرية مرسومة تخص محمد علي باشا وأفراد أسرته .

ومن الروائع التي تستحق الذكر برج الساقية الذي تتمثل معجزته وروعته في ان المهندس الذي انشأه كان يهدف الي تحقيق عدة اشياء.. فقد بناها علي ارتفاع كبير ليحقق بفارق المنسوب قوة اندفاع للمياه بما يكفي لتشغيل نافورة الفسقية، اضف الي ذلك انه كان يتم سحب مياه النيل عبر نفق ليصب بعد مروره في الساقية في 4 أحواض يتم تنقية المياه خلالها قبل مرورها في حوض الفسقية نقية لتخرج مرة اخري عبر قنوات للري .

إعادة ترميم القصر :

بدأ العد التنازلى لبدء افتتاح قصر محمد على بشبرا الخيمة، بعد تطويره، والذى يعد تحفة معمارية أثرية نادرة على أرض القليوبية بل على مستوى العالم، وتقوم وزارة السياحة والآثار، بمشروع ترميم وإعادة تأهيل قصر محمد علي بشبرا الخيمة، بالتعاون مع الهيئة الهندسية، طبقا للبروتوكول الموقع بين الوزارة والهيئة في عام 2017 ، بعد إعداد الدراسات اللازمة بواسطة مركز هندسة الآثار والبيئة جامعة القاهرة مع قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية بالوزارة .

وتتضمن أعمال التطوير بالقصر مبنى قصر الفسقية والغرف التي يتكون منها القصر، منها "غرفة العرش والأسماء (أسماء أسرة محمد علي) والطعام والبلياردو والحديقة والممشى السياحي والمرسى"، كما يتم عمل سياج شجرى حول البرجولة الواقعة في هذه المنطقة لإضفاء مظهر جمالي عليه، وعمل بطاقات تعريفية للأشجار النادرة بالحديقة تشرح أنواعها وأعمارها بالجزء الخلفي لمبنى الفسقية .

كما يتم توفير مظلات ومقاعد للزائرين بحديقة القصر، وتركيب لوحات إرشادية وتفسيرية، وتأهيل مسارات الزيارة وإتاحتها لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتحسين مسار الزيارة حيث يتم إجراء بعض التعديلات لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين لتحسين تجربتهم أثناء الزيارة .

وتم الانتهاء أيضا من جميع الأعمال بمبنى كشك الجبلاية، والاستلام المبدئي له، وأن نسبة التنفيذ بمبنى قصر الفسقية وصلت إلى 99%، وجاري البدء بأعمال الاستلام المبدئي له، كما أن أعمال قصر الفسقية شملت "فك الرخام القديم وترميمه وإعادة تركيب للأرضيات والحوائط الرخامية، ورفع كفاءة البحيرة والجزيرة الوسطى، وترميم العناصر الأثرية بها، وكذلك تم معالجة الأخشاب بالجمالون الخشبي وتغيير الأخشاب المتهالكة، والترميم والتدعيم الإنشائي للقباب والحنايا والأروقة ".

فيما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال بالممشى السياحي المؤدى إلى القصر نحو 98%، وتتضمن بازارات، وغرف أمن وأمانات، وجراج للسيارات، ومشايات، وبرجولات، كما تم الانتهاء من إنشاء مرسى نيلي للمراكب على الكورنيش المقابل للقصر وكوبري مشاه لنقل السائحين من المرسى إلى القصر، بنسبة تصل إلى 96%، وذلك تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهوريةأما بالنسبة للدور الكبير الذى تنفذه محافظة القليوبية، فقد أعلنت المهندسة هالة شندى، مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية، الانتهاء من 98% من أعمال الدهانات للمبانى المجاورة للقصر، بإجمالى 39 عمارة، كما يتم سير العمل الأن على قدم وساق للانتهاء من طلاء باقى واجهات العمارات بالمنطقة المحيطة بالقصر، وذلك بأيدى رجال هيئة الأبنية التعليمية بالقليوبية .

وبدوره قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه يتم العمل على قدم وساق لتطوير الطرق المؤدية للقصر، حيث تم الانتهاء من وضع الطبقة السطحية بشارع منتزه محمد على، كما أنه تم قشط الطبقة السطحية لطريق كورنيش النيل، فى كلا الإتجاهين وسيتم البدء فى الرصف بعد الانتهاء من رصف شارع منتزه محمد على، كما تم عمل بلدورات خرسانية للجزيرة الوسطى بالرصيف

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى