25 فبراير 2024 01:31 ص

متحف محمود مختار

الجمعة، 31 مارس 2023 - 11:25 م

يقع المتحف في أجمل بقعة في القاهرة وسط حدائق الجزيرة وداخل حديقة الحرية وفي مواجهة دار الأوبرا المصرية، وتم افتتاحه عام 1962.ويعتبر مختار أول مثال الأول في العصر الحديث الذى عبر في أعماله عن شخصية البلاد وأعاد فن النحت ثانية في ثوب جديد .

ويحتوي المتحف على عدد 175 عملاً من أعمال مختار المنفذة بمختلف الخامات بالإضافة إلى أدواته الخاصة التي كان يستخدمها في النحت وكذلك وثائق وصور نادرة لمختار وأهم الجوائز والأوسمة العالمية التي حصل عليها. وقد تم إعادة افتتاح المتحف في شكل جديد بعد ترميمه وتطويره ليتوافق مع أحدث أنظمة العروض المتحفية .

مختارات من المعروضات الفنية :

تمثال نهضة مصر :

مصنوع من الجرانيت الوردي، ارتفاعه 7 أمتار وعرضه عند القاعدة 8 أمتار، يصور امرأة واقفة في ملابس فلاحة مصرية ترفع عن وجهها الحجاب بيسراها، بينما يمناها مفرودة لتلمس بأصابعها رأس تمثال أبى الهول الذى يفرد قائمتيه الأماميتين في تعبير عن النهضة. في هذا التمثال يشير الفنان إلى الشعب المصري بالفلاحة الأم .

تمثال رأس سعد زغلول :

مصنوع من البرونز وارتفاعه 104 سم، وقد نجح الفنان محمود مختار من خلال معالم الوجه أن يعبر عن سمات زعيم الأمة، فقد جسد مجموعة الصفات المعنوية بتفوق هي: الجدية والإرادة والإصرار والعزيمة الماضية والشخصية القوية .

تمثال حاملة الجرة :

مصنوع من البرونز وارتفاعه 84 سم، تتمثل فيه أروع صفات نحته مع تكامل شخصيته الفنية في تعبيره عن رمز مصر الزراعية ورمز الأمومة وربة الأسرة ونموذج العمل ونبع الحياة .

تمثال حارس الحقول :

مصنوع من البرونز ارتفاعه 45 سم، يصور فلاحًا عملاقًا يقف راسخًا مرفوع الرأس، يسند عصاه على كتفيه، يمسكها بيمناه بينما يسند عليها يسراه في وضع استرخاء رائع من الناحية الجمالية .

تمثال شيخ البلد :

مصنوع من البرونز ارتفاع 49 سم، وفى هذا التمثال عبر محمود مختار عن كبير القرية الذى يقف في اعتداد بنفسه متطلعًا إلى الأفق .

تمثال على ضفاف النيل :

مصنوع من الرخام، ارتفاعه 40 سم، يصور فلاحة تنحني وتميل بجذعها، وتسند جرتها على قاعدة مرتفعة خلف ساقي التمثال .

تمثال الحزن :

مصنوع من البازلت، ارتفاعه 35 سم، يتجلى فى هذا التمثال استيعاب (مختار) لروح وأعماق النحت الجنائزي عند المصريين القدماء .

العودة من النهر :

مصنوع من الحجر الجيري، ارتفاعه 47 سم، يصور ثلاث فلاحات عائدات من النهر يحملن الجرار المملؤة بالماء .

الفلاحة المرحة :

تمثال «الفلاحة المرحة» عمل فني رائع انضم إلى سيناريو العرض المتحفي مؤخرًا (يوليو 2016)، وهو تمثال مصنوع من البرونز، وله قاعدة 10 سم × 10 سم وارتفاعه نحو 40 سم .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى