24 فبراير 2024 11:32 م

متحف طه حسين

الجمعة، 31 مارس 2023 - 11:51 م

يحتل متحف طه حسين مبنى فيلا (رامتان) التي أقام فيها عميد الأدب العربي منذ عام 1955 وحتى رحيله في عام 1973، ثم أقامت فيها زوجته من بعده حتى رحيلها في عام 1989 لتتحول بعد ذلك إلى متحف .

في عام 1992 اشترت وزارة الثقافة منزل عميد الأدب العربي وفي يوليو 1993 قدمت أسرة طه حسين إلى وزارة الثقافة قلادة النيل الكبرى ومجموعة من الأوسمة والنياشين والشهادات العلمية والفخرية والمخطوطات النادرة التي حصل عليها طه حسين في حياته إلى جانب جميع ممتلكاته الشخصية وأثاث فيلاته بما كانت تحويه من لوحات زيتية نادرة والتماثيل لكبار الفنانين المصريين. وبالإضافة إلى ذلك يضم المتحف مكتبة طه حسين العربية وتضم أكثر من ثلاثة آلاف كتاب، وقد تم افتتاح المتحف في 15يوليو 1997 بعد إنشاء مبنى ملحق ليكون مركزًا ثقافيًا يحمل اسم (مركز رامتان الثقافي) على جزء من حديقة الفيلا .

فى يناير 2013 ، تم افتتاح المتحف بعد تطويره وتحديثه بتكلفة إجمالية قدرها 2 مليون جنيه تقريبا بعد إغلاق دام 7 سنوات تقريبا بسبب هبوط فى الأرض الزراعية حتى يصبح منارة ثقافية تليق بمكانة عميد الأدب العربي وباسم مصر .

مكونات المتحف :

يتكون المتحف من طابقين علي مساحة (860) متر مربع مساحة كل طابق (250) متر مربع

الطــابــق الأول :

حجرة المكتبة - صالة استقبال– حجرة الصالون- حجرة السفرة .

الطــابــق الثاني :

حجرة ابنه مؤنس- حجرة الموسيقى- حجرة زوجته - حجرة نوم عميد الأدب العربي – حجرة المعيشة .تحيط بالمتحف حديقة من ثلاث واجهات، يحتوي الدور الأول من المتحف علي غرفة مكتب الدكتور طه حسين وجزء من مكتبته التي بقيت في مكانها بعد رحيله وهي تزخر بأعداد ضخمة من الكتب والمراجع العربية والأجنبية ، حيث تضم عدد( 6859)كتاب منها (3725) كتاب باللغة العربية و (3134) كتاب باللغات الاجنبية .

تحتوي المكتبة علي مؤلفاته التي بلغت (54) مؤلف منها القصة والأدب والتاريخ وفلسفة التربية وغيرها.هذا الي جانب ترجماته التي بلغت تسعة .

حــجــرة الــمــكـتــبة :

بجانب الحجرة يوجد تمثال نصفي خاص للدكتور طه حسين من البرونز مهداه من الفنان عبد القادر رزق عام 1936كان طه حسين يستمع في هذا المكتب المفتوح على الحديقة الشرقية الى من يطالع له ويملي فيه مقالاته، كتبها على أنغام الموسيقى الكلاسيكية المنبعثة من جرامافون قديم كان طه حسين يديره بنفسه .

وقد شهد هذا المكتب الاجتماعات واللجان التي يرأسها د. طه حسين في السنوات الأخيرة من حياته حيث اشتد عليه المرض ولم يتمكن من مغادرة الفيلا لحضور هذه الاجتماعات لذا كان يباشر أعماله ولقاءاته العديدة من غرفه مكتبه الخاصة .

قــاعـــه الاستـــقـبال :

بجانب غرفة المكتب قاعة الاستقبال بها انتريه صغير من الجلد ويزين جدرانه جزء من كسوة الكعبة الشريفة مهداه له من المملكة العربية السعودية عام 1954 من الملك فهد عندما كان وليا للعهد وهي تحتوي على زخارف تمتاز بالرقة والجمال وقد أهديت الي الدكتور طه حسين أثناء أحدي زياراته للمملكة العربية السعودية تقديرا لدوره الكبير في إثراء الثقافة العربية .

غـرفـة الصــالــون :

ويفضي الأنتريه الصغير الي غرفة الصالون، وقد اكتسبت هذه الغرفة جماهيريتها عندما سجل فيها البرنامج التليفزيوني (نجمك المفضل ) الذي قدمته السيدة ليلي رستم، وقد اجتمع فيه المفكرين من أبناء مصر المهتمين بالعلم والثقافة والمستشرقين والصحفيين والموسيقيين وبعض الممثلين والرسامين ومن كبار رواد هذا الصالون من الشعراء والكتاب حافظ ابراهيم، توفيق الحكيم ويوسف السباعي ومن الكتاب الفرنسيين الكاتب الشهير اندريه جيد .

غـــرفــة الــطـعـام :

في الجزء الأخر بالقرب من نهاية الصالون غرفة الطعام حيث تتسم بالطراز الفرنسي الذي يغلب علي معظم الأثاث بها وتحتوي علي مائده مستديرة من خشب الأرو وتسعة مقاعد كما يوجد أيضا بوفيه من الخشب البني الداكن وتضم أيضا منضده من الخشب يعلوها لوحه للفنان تاروهيلي بير 1950 وذلك الي جانب بعض الأعمال الفنية العربية والأجنبية التي تزين الجدران أمثال الفنانين اتيين ماريل –عبد جوهر – زينب عبد العزيز .

الطابق الثاني :

غــرفــــة مــؤنــس :

وفي الجهة اليمني توجد غرفة نوم مؤنس طه حسين وهي غرفة شديدة التواضع والبساطة بها سرير بسيط ودولاب بالحائط وركنه من الخشب عليها تمثال من الخزف للفنان حسن حشمت وبعض من المقتنيات. ويزين جدران الغرفة صورة والدته سوزان بالألوان المائية للفنان أحمد صبري 1941.وبجانب غرفة مؤنس يوجد ممر ووحدة عرض بها مجموعة من البدل وعدد 2 روب للدكتور طه حسين .

غــرفـة الـمـوسيــقى :

يلي هذه الغرفة ممر يؤدي الي غرفة الموسيقي وهي الغرفة التي كان يستمع فيها الدكتور طه حسين الي روائع الموسيقي وتحتوي علي انتريه متواضع وبسيط من الخشب المكسو بالقماش، وعلي الجانب الأخر من الغرفة منضده عليها جهاز بيك أب.ويزين الجدران اللوحات الفنية إحداها من عمل الفنان ساندرو بوتشيلي 1482، هذا الي جانب شهادات تحية وتقدير لعميد الأدب العربي وزوجته السيدة سوزان .

غــرفـة ســــوزان :

يلي غرفة الموسيقي غرفه السيدة سوزان طه حسين حيث تتسم بالذوق الفرنسي الرفيع ذات الأوان الهادئة والرقة المتناهية وهي تحتوي بالإضافة للسرير على عده كراسي ومنضده ومرآه صغيرة ودولاب مثبت بالحائط يحوي مجموعه من أزياء السيدة سوزان ومختلف الموديلات في ذلك الوقت ويبدو فيها الذوق الفرنسي .ويزين جدران الحجرة أيضا بعض من اللوحات الفنية الجميلة وما يميز الغرفة تلك اللوحة التي أهداها الدكتور طه حسين في عيد ميلاد السيدة سوزان وهي لوحه العذراء عندما تعرف عليها في مدينة مونبلييه بفرنسا 1915 وذلك قبل زواجه في 9 أغسطس 1917 .

غــرفــة د. طــه حســيــن :

في نهاية غرفة نوم السيدة سوزان ملحق بها باب أخر يؤدي الى غرفة نوم الدكتور طه حسين لسهولة رعايتها له وتمتاز الغرفة بالبساطة في تكوينها فهي تتألف من سرير ودولاب مثبت بالحائط واثنين فوتيه ،بجوار السرير توجد صورة فتوغرافية لزوجته، كذلك تزين الجدران لوحات لمشاهير الفنانين أمثال بيير بيبي مارتان وعبد القادر رزق وغيرهم، تفتح الغرفتين علي تراس كبير يربط بين غرفتي الدكتور طه حسين وزوجته ويطل بدورة علي الحديقة الخلفية ذات الأشجار العالية والرؤية الخلابة .

غــرفـــة الـــمـــكتـــب :

غرفه المكتب التي كان يجلس عليه د. طه حسين وسكرتيره الخاص في أيامه الاخيرة وتحتوي على مكتب باللون الأسود أمام المكتب توجد لوحة للقرآن الكريم كاملا مهداه من الكاتب محمد ابراهيم (1369-1950) وهو مؤسس مدرسة تحسين الخطوط بمدينه الإسكندرية، في الجهة الأخرى من الغرفة توجد لوحه للدكتور طه حسين بأقلام الفحم .

غـــرفـــة الــمــعــيشة :

يؤدي ممر أخر بدورة الى غرفة المعيشة وهي الغرفة التي كان يجلس فيها الدكتور طه حسين في حالة عدم تمكنه من النزول للطابق الأول وتتكون من صالون بسيط في منتصف الغرفة تحيط به أكثر من منضدة في مواضع مختلفة، وفي احدي أركانها مدفأه يعلوها تمثال نصفي لابنته السيدة أمينه طه حسين وصورة فتوغرافية لمؤنس طه حسين وعلي الجدران أعمل فنية لمشاهير الفنانين أمثال راغب عياد –محمد ناجي – أندريه لوت وغيرهم. وتمتاز الغرفة بأنها تضم بين جدرانها جائزة حقوق الإنسان التي حصل عليها عميد الأدب العربي من الأمم المتحدة وكتبت الجائزة بأكثر من لغة منها العربية والانجليزية والفرنسية واليابانية والايطالية وغيرها وقد تسلمها بالنيابة عن الأسرة في 10 ديسمبر 1973 الدكتور عصمت عبد المجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية من خلال عملة في هذه الفترة في بعثة مصر الدائمة في الأمم المتحدة .

في نهاية الممر هناك وحدة عرض من الزجاج يحتوي علي الأوسمة والنياشين وقلادة النيل وعددها 36 وسام ونيشان من مختلف الدول العربية والأجنبية تقديرا لدوره العلمي والثقافي .

وتلك الأوسمة والنياشين مهداه من أسرة طه حسين في 15 مايو 1993 الى جانب الشهادات والبراءات باللغة العربية والأجنبية وعددها 31 بالإضافة الى الوثائق العربية وعددها 579 وثيقة .وأيضا من بين الهدايا المتعلقات الشخصية الخاصة بالدكتور طه حسين وزوجته وعددها 65 .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى