29 مايو 2024 08:43 ص

المشاركة المصرية في المؤتمر الدولي السادس لتطوير الرعاية الصحية بالهند (AHCI) 2023

الخميس، 27 أبريل 2023 - 10:00 م

نيابة عن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، يشارك الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، على رأس وفد رفيع المستوى، يضم الأستاذ الدكتور سميح عامر، مستشار وزير الصحة للسياحة الصحية والعلاجية، للمشاركة في المؤتمر الدولي السادس لتطوير الرعاية الصحية "ADVANTAGE HEALTH CARE INDIA 2023" ، والمنعقد بدولة الهند، في الفترة من (26 - 28) إبريل 2023 .


ويأتي انعقاد النسخة السادسة من المؤتمر الدولي بالهند تحت شعار "أرض واحدة .. صحة واحدة
_ ONE EARTH .. ONE HEALTH" ، و يعد المؤتمر حدث متفرد في منطقة جنوب شرق آسيا، ويركز على السياحة العلاجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، حيث أصبح واحدًا من أكبر المؤتمرات العالمية في هذا المجال، والذي يحضره وزراء الصحة بالعديد من الدول الأفريقية والآسيوية، وقادة الفكر، وقادة صناعة الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم .

المشاركين في المؤتمر

تشهد النسخة السادسة من المؤتمر الدولي لتطوير الرعاية الصحية بالهند 2023، مشاركة وفود من أكثر من 70 دولة وأكثر من 200 شركة عارضة من أفريقيا والشرق الأوسط ودول الكومنولث وآسيا، بما في ذلك دول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي .

الموضوعات المطروحة للمناقشة

ويركز المؤتمر، على السياحة العلاجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، كما يناقش عدة قضايا هامة، وأبرزها "التعاون من أجل غدًا أفضل صحة من خلال التدخل الحكومي، تحويل السياحة العلاجية إلى صناعة عابرة الحدود، إعادة بناء أنظمة السياحة العلاجية بعد أزمة كورونا، مواجهة التحديات التي تواجه الأطقم الطبية في القارة الأفريقية"، إضافة إلى العديد من الجلسات النقاشية التي تضم أكثر من 45 متحدثًا عن الموضوعات المختلفة بالمؤتمر .


أهداف المؤتمر

ويهدف المؤتمر، إلى إقامة شراكات دولية من أجل تقديم رعاية صحية عالية الجودة على مستوى العالم، وتأتي النسخة السادسة من المؤتمر الدولي لتطوير الرعاية الصحية بالهند 2023، متزامنة مع تولي الهند رئاسة مجموعة العشرين (G20) ، ويأتي شعاره متماشيًا مع شعارها أثناء فترة رئاستها للمجموعة "One Earth .. One Family .. One Future" ، مما يعطي الحدث أهمية استثنائية هذا العام .

الجلسة الافتتاحية


شارك الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر،
التي تفضَّل دولة رئيس وزراء جمهورية الهند نارندرا مودي، بافتتاحها عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور السيد الدكتور مانسوخ ماندافيا وزير الصحة الهندي، وكبار رجال الدولة الهندية، ووزراء الصحة بالعديد من الدول الأسيوية والأفريقية .

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أنه يوفر هذا المؤتمر العديد من الفرص الذهبية للدول المشاركة وكبار المسئولين في الوزارات والجهات والهيئات الحكومية والمؤسسات الرائدة التعاون لتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية في شتى مجالات الرعاية الصحية، وأهمها السياحة العلاجية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، وبحث سبل التواصل وتفعيل العمل المشترك لإطلاق مشاريع ومبادرات جديدة تدعم سعينا المشترك لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الرعاية الصحية بالدولة .

وأضاف السبكي، أنه في هذا الإطار، نستهدف بمشاركة مصر في هذا المؤتمر عرض التجارب المصرية الناجحة في تطوير الرعاية الصحية، وتبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا الصحية، وتشجيع الاستثمار الصحي في مصر، بعد ما شهدته من تطورًا كبيرًا في قطاع الرعاية الصحية، وتعزيز مكانتها عالميًا بهذا المجال .

الجلسة الرئيسية بالمؤتمر الدولي تحت عنوان (التحديات التي تواجه الأطقم الطبية

 


ترأس الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، الجلسة الرئيسية بالمؤتمر
الدولي تحت عنوان (التحديات التي تواجه الأطقم الطبية _Accelerating Healthcare Workforce Mobility Across Borders) ، وذلك بحضور وزراء الصحة من الدول الأسيوية والأفريقية، وقادة الفكر وقادة صناعة الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم .

واستعرض الدكتور أحمد السبكي، خلال الجلسة الرئيسية بالمؤتمر، استراتيجية الهيئة العامة للرعاية الصحية للنهوض بمقدمي الخدمات الصحية، من حيث تحسين بيئة العمل لمقدمي الخدمة الصحية، وتحسين منظومة الرواتب والأجور وربطها بمعدلات الإنتاجية لتحفيز الأداء المتميز، إضافة إلى تطوير المسار الوظيفي للأطقم الطبية، وتبني منظومة شاملة للدعم المعنوي للأطقم الطبية لافتًا إلى أنها تعد من أهم الركائز الأساسية لتحقيق رؤية الهيئة نحو تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية بمعايير عالمية .

وأكد الدكتور أحمد السبكي، اعتماد هيئة الرعاية الصحية على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا لتطوير بيئة العمل وتسهيل وظائف الرعاية الصحية بشكل أفضل، والتي من أبرزها أكثر من 30 وحدة للتشخيص والإتصال الطبي عن بُعد بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، أكبر مشروع قومي للإصلاح الصحي في مصر، إضافة إلى إدخال خدمات التشخيص الرقمي للأورام السرطانية وتحليل الأنسجة بتقنية الديجيتال باثولوجي، واستخدام تطبيقات التكنولوجيا الخاصة بالذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية .

وأضاف السبكي، أن الاهتمام بالأطقم الطبية ووضعها كقضية أساسية يهتم بها جميع دول العالم تعد ركيزة هامة للتعامل الجاد مع هذه القضية على المستويين الدولي والقُطري، وتابع: لدينا توجيهات من القيادة السياسية لدعم النظم الصحية بالدول الأفريقية بالبرامج الخاصة بالتأهيل والتدريب للقوى البشرية، ولافتًا إلى إتاحة فرص تدريبية للأشقاء الأفارقة للتدريب بمنشآت هيئة الرعاية الصحية على يد الأطباء المصريين من ذوي الخبرة والكفاءة، مؤكدًا على دور التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحد من المخاطر التي تواجه الدول المتعلقة بالنقص الحاد في أعداد الأطقم الطبية على مستوى العالم .

وأكد السبكي، أهمية المؤتمر الدولي السادس لتطوير الرعاية الصحية بالهند 2023، في إتاحة الفرص لتبادل الخبرات، والتجارب الدولية الناجحة، وبحث التعاون لتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين الدول المشاركة في شتى مجالات الرعاية الصحية، وأهمها السياحة العلاجية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية التكاتف وتضافر الجهود لتحقيق التنمية المستدامة والتقدم في قطاعات الرعاية الصحية بالدول .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى