أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

23 فبراير 2024 09:42 م

مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة

الخميس، 25 مايو 2023 - 11:39 م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس 25-5-2023 ، افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس.

مجمع مصانع إنتاج الكوارتز هو خير مثال لتحقيق الاستفادة القصوى من الخامات التعدينية ورفع قيمتها الاقتصادية، حيث تم تنفيذ المشروع من قبل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

يصنف المشروع على أنه الأول من نوعه في مصر والدول العربية والأفريقية ، والأول على مستوى العالم من حيث تكامل عملية الإنتاج ، من خلال إنشاء مصانع لإنتاج مختلف المنتجات من خام الكوارتز ، مثل الشيبس والألواح. والحجارة والمساحيق وغيرها.

ماهو خام «الكوارتز»؟





- الكوارتز هو ثاني أكثر المعادن وفرة الموجودة على سطح الأرض، ويتكون من جزء واحد من السيليكون وجزئيين من الأكسجين .

- يوجد الكوارتز في الصخور النارية، والمتحولة، والرسوبية، ويتميز بمقاومته الشديدة للعوامل الجوية الميكانيكية والكيميائية، ما يجعله المعدن الأكثر شهرة على قمم الجبال والمكون الأساسي للشواطئ .

- يدخل الكوارتز في العديد من الصناعات منها صناعة الخلايا الضوئية وألواح الطاقة الشمسية وألواح الكوارتز عالية الجودة .

- يستخدم في صناعة السيراميك وصناعة الإليكترونيات، وقد تم استخدام بلورات الكوارتز لإعطاء تردد دقيق لجميع أجهزة الإرسال اللاسلكية، وأجهزة استقبال المذياع .

 

مما يتكون مجمع مصانع انتاج الكوارتز..؟

- المشروع قائم على استغلال خامات عالية الجودة من جبال البحر الأحمر، حيث تصل نقاء الكوارتز إلى 99٪ في منجم في مرسى علم.

- يشتمل المشروع على خمسة مصانع، منها مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز بمنطقة منجم الكوارتز في "مروة السويقات" بمرسى علم على مساحة 250 ألف م2 لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من (3 - 5) سم، وأربعة مصانع بمنطقة العين السخنة على مساحة 300 ألف م2، وهى مصنع التكسير الرئيسى لخام الكوارتز لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات من (3 - 5) مم بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل، ومصنعين لطحن خام الكوارتز إلى حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير الرئيسى طبقا للمواصفات المطلوبة لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز.

- تبلغ الطاقة الإنتاجية بمصنع التكسير الأولى (CPA ) في "مروة السويقات" بمرسى علم 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين، كما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع التكسير الرئيسى (CPB ) بالعين السخنة 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين أيضا، حيث يتم تكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات من (3 - 4) مم من بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل.

-  الطاقة الإنتاجية لمصنعي طحن خام الكوارتز (MPA-MPB ) بالعين السخنة فتبلف 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين، حيث يتم إنتاج حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير الرئيسى طبقاً للمواصفات المطلوبة لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز بطاقة إنتاجية تبلغ 438 ألف م2/عام من خلال العمل بعدد ورديتين.

- تم اتخاذ اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن الحفاظ على البيئة مثل استخدام مصادر الطاقة النظيفة بالمشروع، حيث تم الاعتماد على الطاقة الكهربائية لتشغيل جميع معدات وخطوط الإنتاج باستثناء الغلايات التي تم تشغيلها بالاعتماد على الغاز الطبيعي، كما تم إنشاء محطة تحلية مياه بطاقة قدرها 300 م3/يوم، بخلاف محطات إعادة تدوير المياه التي تستخدم بخطوط الإنتاج لتقليل الهدر من المياه باعتبارها أحد الثروات الطبيعية بسعة إجمالية 556 م3، فضلا عن الاهتمام بالمساحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة للحفاظ على البيئة.

المشروع يحصل على شهادة الأيزو رقم (14001 / 2015) في مجال المحافظة على البيئة..

حصل مجمع مصانع إنتاج الكوارتز على شهادة الأيزو رقم (14001 / 2015) في مجال المحافظة على البيئة، كما تم مراعاة إتباع أحدث النظم العلمية لاختبار ومراقبة الجودة أثناء عمليات التصنيع وبعدها بالاعتماد على عدد من المعامل المتخصصة التي تم إنشاؤها وتزويدها بأحدث الأجهزة المعملية، وتضم أكفأ المهندسين والكيميائيين المتخصصين في هذا المجال، مما مكن من الحصول على شهادة الأيزو (9001 ISO ).

وتم تطبيق أحدث المعايير في مجال الصحة والسلامة المهنية، ما أهل المجمع للحصول على شهادة (45001 ISO )، بخلاف إنشاء شبكة إطفاء ومكافحة حريق آلية لتأمين مجمع مصانع إنتاج الكوارتز، واعتمادها من جهات الحماية المدنية .

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى