أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

26 فبراير 2024 01:40 م

جهود مصر في ملف تمكين المرأة

الأربعاء، 28 يونيو 2023 - 04:50 م

شهد ملف تمكين المرأة المصرية طفرة غير مسبوقة محلياً ودولياً خلال التسع سنوات الأخيرة.. حيث بدأ في يونيو 2014  عصر ذهبي للمرأة المصرية .. أعاد لها الحياة .. بفضل وجود إرادة سياسية تؤمن بأن تمكين المرأة واجب وطنى ..

ومن هذا المنطلق تم ترجمة الحقوق الدستورية للمرأة إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.. ولم يخلو أي خطاب سياسي رسمي (في جميع المحافل المحلية والدولية) للسيد رئيس الجمهورية من الإشادة بالمرأة المصرية ..  حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين مثار اعجاب واشادات عالمية ..

  كانت البداية بدستورُ 2014  الذى جاء متضمناً أكثرَ من 20 مادةً تنظمُ موضوعاتِ المواطنةِ والمساواةِ وتجريمِ العنفِ و التمييز.. وتم إعادة تشكيل المجلس القومى للمرأة باعتباره الآلية الوطنية المعنية بتمكين المرأة المصرية وتحقيق المساواة بين الجنسين في فبراير 2016.. بعد إعادة النظر في دوره واختصاصاته والتكليفات المنوط بها لتحقيق تمكين شامل للمرأة.. حيث فازت الدكتورة مايا مرسي بمنصب رئيسة المجلس بالانتخاب بين أعضاء المجلس.. وهي تعد ثالث رئيسة للمجلس منذ إنشائه في عام 2000، وأصغر سيدة من حيث العمر تتولى هذا المنصب .

 في عام 2016 أعد المجلس القومي للمرأة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.. فى إطارِ أهدافِ التنميةِ المستدامةِ، وبما يتماشى مع رؤيةِ مصرَ 2030، وبإطارٍ تشاركىٍّ مع كلِ الأطرافِ المعنيةِ والمجتمعِ المدنيِّ  .. وأقرها السيد رئيس الجمهورية كوثيقة العمل الرسمية للأعوام القادمة في عام المرأة المصرية 2017   ..وأعلنتِ الأممُ المتحدةُ أنَّ مصرَ هى الأولى على مستوى العالمِ التى تطلقُ استراتيجيتَها الوطنيةَ فى إطارِ أهدافِ التنميةِ المستدامة ..  و تم بالتوازي إنشاءُ "مرصدِ المرأةِ المصرية" كمرصدٍ مستقلٍّ لضمانِ متابعةِ تنفيذِ الاستراتيجيةِ من خلالِ التطبيقِ الدقيقِ والمستمرِّ لآلياتِ الرصدِ والتقييم ..

 تم اصدار قانون رقم 30 لعام 2018 لتنظيم عمل المجلس القومي للمرأة كي يشمل اختصاصاته بما يتناسب مع المنوط به .

وشملت الآتي :

اقتراح السياسة العامة للدولة في مجال تنمية شئون المرأة للنهوض بها وتمكينها من أداء دورها السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، وإدماج جهودها في برامج التنمية الشاملة .

اقتراح مشروعات الخطط القومية للنهوض بالمرأة، وحل المشكلات التي تواجهها .

التنسيق مع الجهات الحكومية التي تنفذ البرامج والأنشطة والمشروعات التنموية الخاصة بالمرأة التي يتم إقرارها في الخطة القومية، والتعاون والتنسيق في هذا الشأن مع منظمات المجتمع المدني المشهرة، والمنظمات الدولية والإقليمية المرخص لها بالعمل في جمهورية مصر العربية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة .

 المشاركة في أعمال اللجان التي تشكلها الدولة، لدراسة ووضع سياسات التنمية المتعلقة بشئون المرأة

متابعة وتقييم تطبيقات السياسة العامة للدولة في مجال المرأة، والتقدم بما يكون لديه من مقترحات وملاحظات للجهات المختصة في هذا الشأن .

 إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عمله، ومتابعة ما تم التصديق عليه منها، للعمل على إدماجها في التشريعات الوطنية في الأحوال التي تتطلب ذلك .

 إبداء الرأي في المواثيق والاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بالمرأة، ومتابعة ما تم التصديق عليه منها، للعمل على إدماجها في التشريعات الوطنية في الأحوال التي تتطلب ذلك .

 إبداء الرأي فيما يطلب منه من الوزارات المختصة في الموضوعات المتعلقة بمجال المرأة .

 تمثيل المرأة المصرية في المحافل الدولية والإقليمية الخاصة بشئون المرأة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة .

المشاركة في اجتماعات المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشئون المرأة وفقًا لاختصاصات المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة .

 الإسهام بالرأي في إعداد التقارير التي تقدمها الدولة دوريًا وفقًا للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمرأة .

تلقي ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها إلى جهات الاختصاص، والعمل على حلها مع الجهات المعنية، وتوفير المساعدة القضائية اللازمة .

إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة .

 نشر ثقافة حماية المرأة، وتمكينها، وتنميتها بالاستعانة بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وإعداد المواد والبرامج الإعلامية اللازمة للتوعية بدور المرأة في المجتمع والتعريف بحقوقها وواجباتها، إصدار النشرات والدوريات والمجلات والمطبوعات المتصلة بأهداف المجلس وأنشطته .

عقد المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية، وإعداد البحوث والدراسات في الموضوعات التي تخص المرأة، وتنظيم الدورات والبرامج التدريبية لرفع قدارتها ومهارتها في جميع المجالات .

آليات عمل المجلس القومي للمرأة

يتكون المجلس القومي للمرأة من 30 عضوا يتم تعيينهم من قبل السيد رئيس الجمهورية. لدي المجلس القومي للمرأة 27 فرع بجميع محافظات مصر و17 لجنة متخصصة تضم أعضاء من الخبراء في المجالات المختلفة. ويعمل المجلس مع 5000 رائدة وميسرة المجلس القومي للمرأة في المحافظات وآلاف من المتطوعون ومتطوعات. ولدي المجلس القومي للمرأة منتدى يضم حوالي 50 منظمة من منظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة. كما أنشأ المجلس القومي للمرأة مكتب لشكاوى المرأة بجميع محافظات مصر ومركز لتنمية مهارات المرأة لتعزيز تمكينها الاقتصادي .

على مدار 7 سنوات نفذ المجلس العديد من الأنشطة استطاع خلالها تحقيق ما يقرب من 12 مليون وصول توعوي في المتوسط سنويا من خلال الأنشطة التفاعلية على الأرض. فيما حققت حملات السوشيال ميديا على وسائل التواصل الاجتماعي ملايين المشاهدات .

الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030

بدأ المجلس القومي للمرأة عمله في 2016 بإعداد رؤية وخطة وطنية لملف المرأة في مصر. فقد أعد المجلس القومي للمرأة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 وتعد مصر هي الدولة الأولي في العالم التي أطلقت استراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق أهداف التنمية المستدامة، مما يؤكد إيمان الدولة بالدور الرائد للمرأة المصرية في النهوض بالمجتمع، وضرورة تمكينها وقد اعتمد سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 " في عام 2017 والتي هي خارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة .

تحتوي الإستراتيجية على 34 مؤشرا من أهداف التنمية المستدامة وتتألف من أربعة محاور رئيسية :

•        التمكين السياسي والقيادة

•        التمكين الاقتصادي

•        التمكين الاجتماعي

•        الحماية

  بالإضافة إلى التشريعات والثقافة كمحاور متقاطعة لتلك المحاور الأربعة .

تم انشاء مرصد المرأة المصرية (ENOW) لضمان وجود متابعة صارمة لتنفيذ الإستراتيجية من خلال التطبيق الدقيق لآليات الرصد والتقييم، والتي تتضمن وضع أسس ومؤشرات المتابعة لقياس التقدم المحرز وتتبعه .

تجلت الإرادة السياسية للدولة حين عزمت على ادماج احتياجات المرأة في جميع الأطر السياسية والتشريعية لها بدءا من الدستور المصري والقوانين بالإضافة الي تولي المرأة مناصب سياسية لم تكن حاظت علي توليها من قبل وكسر الحواجز الزجاجية ومأسسة مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين المرأة والرجل في الهيئات الحكومية والقضائية المختلفة .

تضمن دستور ٢٠١٤ مواد للمواطنة والمساواة بين المواطنين المصريين وتجريم التمييز وهو الأمر الذي ينعكس بصورة مباشرة على وضع المرأة المصرية فقد نصت المادة الاولي من الدستور علي ان نظام الدولة يقوم علي اساس المواطنة وكما تنص مواد 9 – 11 – 53 – 88

عملت مصر علي اصدار العديد من التشريعات الوطنية خلال السنوات الماضية لتمكين المرأة علي المستوي السياسي والاجتماعي والاقتصادي وحمايتها من كافة اشكال العنف والتمييز ضدها أبرزها دخول كوتا للسيدات في المجالس النيابية في الدستور المصري وتغليظ عقوبة التحرش وختان الاناث وجرائم الالكترونية وحماية البيانات الشخصية للسيدات المعرضات للعنف والمساواة في الفرص الاستثمارية بين السيدات والرجال وتمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات المالية والقطاع المصرفي وغيرها من التشريعات .

خلال ال 9 سنوات الماضية، تقلدت المرأة المصرية مناصب قيادية للمرة الأولي في تاريخها، أول مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي، أول رئيسة محكمة اقتصادية، أول نائبة محافظ البنك المركزي، ٢ سيدات في منصب محافظ، أول رئيسة للمجلس القومي لحقوق الإنسان، كما تم كسر الحاجز الزجاجي بوصول المرأة لمجلس الدولة والنيابة العامة لأول مرة منذ اكثر من ٧٢ عاما.

وصلت مصر خلال الأعوام السابقة لأكبر تمثيل المرأة المصرية في الحكومة والمجالس النيابية  حيث تمثل المرأة ٢٥٪ من البرلمان المصري، ووصلت الي ٢٥٪ من مجلس الوزراء في عام ٢٠١٨، وضاعف رئيس الجمهورية المعينات لتصل نسبة المرأة في مجلس الشيوخ الي ١٤٪، ٣١٪ نائبات محافظ و٢٧٪ نائبات وزراء . بالإضافة الي وجود ٤٤٪ من تشكيل المجلس القومي لحقوق الانسان من النساء .

 

لم تعمل الدولة علي تولي المرأة المناصب القيادية فقط، بل تم عقد العديد من البرامج المتخصصة لتعزيز القدرات القيادية المرأة وذلك بالشراكة مع معاهد وجامعات دولية لضمان بناء كوادر من النساء القيادية حتي تكون مشاركة المرأة فعالة ومثمرة. وتم استكمال هذه الجهود باستحداث آليات تشجيعية وتنافسية فقد اطلقت الدولة جائزة التميز الحكومي للمرأة لتشجيع المرأة في الوصول لأعلى المناصب ومواقع صنع القرار، واعداد دليل الجائزة، وتقدم للجائزة للعام 2022 عدد من الوزارات، شارك 163 من ممثليها بورش عمل تدريبية نُظمت بالتعاون مع مشروع الحوكمة الاقتصادية للتعرف والتدرب على كيفية إعداد الملفات الخاصة بكل جهة ومراعاة المؤشرات اللازمة للحصول على الجائزة .

علي صعيد التمكين الاقتصادي والاجتماعي، زادت نسبة السيدات في الشمول المالي الي ٢٧٪ وحسابات المعاملات من  الي ٤٧.٥٪ حتي منتصف عام ٢٠٢١، ووصلت مشاركة المرأة في قوة العمل الي ١٧.٣٪ في عام ٢٠٢٢ وهو احدي المؤشرات التي نعمل علي تحسينها. كما تلاشت الفجوة النوعية بين الشباب والفتيات في التعليم وتمثل المرأة حوالي ٥٠٪ من خريجات الجامعات الحكومية والخاصة .

شهد هذا العهد اطلاق الدولة المصرية لاثنين من أكبر برامجها التنموية للتمكين الاجتماعي والاقتصادي وتحسين معيشة المواطنين والمواطنات وعملت الدولة المصرية في إطار استراتيجي متكامل ورؤية موحدة وانشأت آليات تنسيقية وزارية ومجتمعية واضحة لتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر علي هذه البرامج والمشروعات لتوحيد القري والمحافظات المستهدفة وتقديم حزمة متكاملة من الخدمات تستكمل بعضها البعض وتراعي احتياجات المواطنين والمواطنات التي تشملُ جوانبَ مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية،

 الأولي هي مبادرة حياة كريمة والتي تهدف الي تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين والمواطنات. وتعمل المبادرة علي توفير سكن كريم من خلال تعزيز البنية التحتية وبناء المجمعات السكنية في القري الأكثر احتياجا وتعزيز الخدمات الطبية والتعليمية والعمل علي مشروعات بيئية للتمكين الاقتصادي. وتضع المبادرة السيدات الأكثر احتياجا في الفئات المستهدفة بالمبادرة. واستهدفت المرحلة الأولى عدد 377 قرية الأكثر إحتياجاً والأكثر تعرضا للتطرف والإرهاب الفكري، والتي تتراوح نسبة الفقر فيها 70% فأكثر، بإجمالي عدد أسر 756 ألف أسرة (3 مليون فرد) في ١١ محافظة. والثانية هي مشروع تنمية الأسرة المصرية بتمويل ٢.٩ مليار جنيه مصري والذي يستهدف العمل علي الملف السكاني من منظور تنموي شامل واحدي مكوناتها الرئيسية هو التركيز علي التمكين الاقتصادي للمرأة والشمول المالي لها وبرنامج الادخار والاقراض الرقمي واستخدام وسائل التكنولوجيا وريادة الأعمال والتثقيف المالي وتعزيز المشروعات الخضراء الصغيرة ومتناهية الصغر وتنفيذ برامج للإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة والعمل مع القيادات الدينية لرفع الوعي المجتمي في الأسرة .

من أبرز برامج الشمول المالي والرقمي للمرأة هو تطبيق تحويشة وهو وتطبيق ذكي لرقمنة عملية لمجموعـات ادخار واقراض وتوفير الخدمات المالية والبنكية للسيدات في المحافظات والقري وتشجيع السيدات على عمل مشروعات صغيرة خضراء تدر لهن الدخل لتحسين المستوي المعيشي لهن .

تم تنفيذ أكبر برنامج صحي للمرأة على مستوي محافظات الجمهورية وهو برنامج صحة المرأة المصرية والذي استهدف قوافل طبية في القري تجري كشوف طبية للسيدات وفحوص الكشف المبكر علي سرطان الثدي واستهدف البرنامج ٢٨ مليون سيدة ووصلت نتائجه الي انخفاض دخول السيدات لمرحلة ٣و٤ من سرطان الثدي بنسبة ٥٠٪ .

في مارس ٢٠٢٢، حظيت مبادرات تمكين والاستثمار في الفتيات برعاية السيدة انتصار السيسي لتعزيز الاستثمار في الفتيات من خلال برنامجي دوي ونورا. وتعمل هذه البرامج علي خلق حوار مع الفتيات لتمكينهن من التعبير عن نفسهن وتدريبهن علي موضوعات تتعلق بالصحة والتعليم والحماية من العنف وتعزيز سبل القيادة لديهن .

فيما يخص حماية المرأة من كافة أشكال العنف والتمييز ضدها، تبنت مصر مجموعة إجراءات وسياساتٍ تنفيذيةٍ.. من بينها قرار رئيس مجلسِ الوزراء لعام ٢٠٢١ باستحداثِ أول وحدةٍ مجمعةٍ لحمايةِ المرأة من العنف ..  بهدف تسريع كافة الاجراءات وتقديم كافة الخدمات في وحدة متكاملة. كما تم إعداد أول نموذج إحالة وطني للإبلاغ عن حالات العنف ضد المرأة، استرشادًا بالنموذج الدولي وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وكانت مصر من أول ١٠ دول تم اختيارها من الأمم المتحدة لتطبق هذا النموذج لقوة البنية السياسية والتشريعية المتوفرة لحماية المرأة من العنف.. وتستهدف حزمة الخدمات كل من وزارت (العدل والنيابة العامة والداخلية والصحة والتضامن الاجتماعي وغيرها من الوزارات المعنية) .

تضمنت الآليات والسياسات ميثاق أخلاقي لتعزيز بيئة عمل آمنة للمرأة.. وأُنشئت وحدات لمكافحة التحرش والعنف داخل الجامعات..  ووحدات استجابة طبية داخل المستشفيات الجامعية.. ووحدة لمناهضة العنفِ ضد المرأة بوزارة العدل.. وأقسام بمديريات وزارة الداخلية.. و٣ عيادات للطب الشرعي للكشف الطبي على المجني عليهن من النساء في جرائم العنف والاعتداء الجنسي، ومكاتب رقمية لمكاتب الأسرة بالنيابة العامة ..

تم مأسسة البرامج التدريبية لمقدمي الخدمات والعاملين علي انفاذ القانون والسلطات المختصة.. حيث يتم تدريب المعنيين من القضاة وأعضاء النيابة العامة وضباط الشرطة والأطقم الطبية وممثلي وحدات مناهضة العنف .

تم استحداث أول لجنة تنسيقية للقضاء علي ختان الاناث في مصر برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة والتي تعمل علي توحيد جهود كافة الشركاء من الحكومة والجهات القضائية وجهات انفاذ القانون والكيانات الدينية والمجتمع المدني. واثمرت جهود اللجنة الوطنية لانخفاض شهدته مصر في نسب ممارسة هذه الجريمة للفتيات في عمر ٠ – ١٩ سنة من ٢١٪ عام ٢٠١٤ الي ١٤٪ عام ٢٠٢١ .

اطلقت مصر عدة حملات الكترونية تستهدف التوعية حول الجرائم الالكترونية لمكافحة العنف الالكتروني والسيبراني ضد المرأة والفتاة، مثل: "حملة اتكلمي"، حملة حاسبوا علي كلامكوا"بالشراكة مع منصة الانستجرام، "حملة تمكين النساء للشعور بالأمان على الانترنت " بالشراكة مع منصة فيس بوك، بالإضافة الي فيديوهات مصورة مع مشاهير بمصر يدعمون المرأة لضمان سلامتهن على الانترنت ، شراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ دورات تدريب مدرب بعنوان "المواطنة الرقمية والابتزاز الالكتروني". إضافة الى تعاون فيس بوك لوضع سياسات لحماية المرأة من العنف الالكتروني وسبل الاستخدام الأمن على منصات التواصل الاجتماعي والتعاون مع منصة يوتيوب للعمل علي التعريف بسبل الحماية من الجرائم علي هذه المنصة .

يتلقى مكتب شكاوى المجلسِ القومي للمرأة شكاوى السيدات طبقا لاختصاصه ويقدم المساعدة القانونية والمشورة للنساء المعنفات.. حيث يضم شبكةَ داعمين قانونيين.. 80 محاميًا ومدير حالة، و450 محاميًا متطوعًا.. في جميع محافظات مصر.. علاوة على تقديم خدمات دعم قانوني ونفسي واجتماعي وإحالة للجهات المعنية.. هذا بالإضافة لوجود خطوطٍ للإبلاغ في مكتب النائب العام.. ووزارتي الداخلية والنقل والمجلس القومي للطفولة والأمومة.. والأمانة العامة للصحة النفسية ..

علي الصعيد التوعوي، عملت مصر خلال السنوات الماضية علي إطلاق حملات توعوية للسيدات والأسر علي الأرض وحملات أولاين علي مواقع التواصل الاجتماعي. فقد عمل المجلس القومي للمرأة على حملات طرق الأبواب والتي وصلت الي ٥ مليون باب و٤٨ مليون مستفيدة خلال السنوات الماضية. تضمنت الحملة رسائل لرفع الوعي الاجتماعي والاقتصادي وسبل الحماية من العنف وختان الاناث بالإضافة الي حملات توعية بالمدارس. كما أطلقت مصر حملة التاء المربوطة سر قوتك والتي كانت للمرة الأولي تتبع نهج إيجابي ورسائل تمكين للمرأة. تم اطلاق حملات تستهدف الرجل مثل حملة لأني رجل وحملات للتوعية بأهمية التنقل الآمن للمرأة في المواصلات العامة ومناهضة الزواج المبكر .

تم اصدار أول كود اعلامي لتناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام. كما كثفت الدولة جهودها خلال جائحة كوفيد ١٩ للتوعية بالجرائم الالكترونية تم التعاون والشراكة مع منصات التواصل الاجتماعي بهدف التوعية بسياسات الحماية علي هذه المنصات.  كما تم التوعية بحقوق المرأة ذات الإعاقة وتوفير خدمات الاتاحة لها في أكثر من محافظة .

خلال جائحة كوفيد ١٩، قادت الدولة المصرية من خلال المجلس القومي للمرأة عملية معقدة للغاية لحياكة مجموعة من السياسات الطارئة للاستجابة لاحتياجات المرأة خلال جانحة كوفيد 19. وبالفعل نجحت الدولة المصرية من خلال عمل مستمر مشترك بين المجلس القومي للمرأة والحكومة لتبني حزمة سياسات تجاوزت 165 قرار تنفيذي للتعامل مع كافة احتياجاتها خلال الجائحة سواء للحماية الاجتماعية أو سياسات داعمة لسوق العمل أو سياسات مالية واقتصادية و الحماية من العنف ضد المرأة .

أصدرت مصر ورقة برامج وسياسات مقترحة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة للمرأة فور دخول الجائحة في مارس ٢٠٢٠ [كأول حكومة مصرية على مستوى العالم تصدر هذه الورقة]. وإعداد خمس نسخ من تقرير لرصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة Women Policy Tracker

أطلق برنامج الأمم المتحدة الانمائي مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة تقرير دولي لرصد جهود الدول في مراعاة احتياجات المرأة خلال تفشي الجائحة وكانت مصر هي الدولة الأولي علي مستوي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغرب اسيا والدول العربية التي استجابت لاحتياجات المرأة خلال تفشي الجائحة .

فيما يخص المرأة والبيئة وتغير المناخ، فقد أعدت مصر رؤيتها الدولية للمرأة والبيئة وتغير المناخ والتي تم اطلاقها خلال أعمال لجنة وضع المرأة في مارس ٢٠٢٢ تمهيدا لاستضافة مصر لمؤتمر COP27. شــــــهدت فعاليات المؤتمر تنظيم يوم للمرأة Gender Day كان لفخامة رئيس الجمهورية كلمه خلال الجلســــــة الافتتاحية ألقتها نيابة عنه الســيدة وزيرة البيئة .

اطلقت مصر مبادرة "المرأة الأفريقية والتكيف مع تغيير المناخ AWCAP " ومن أهدافها العـامـة تعزيز التعاون بين الدول الأعضــــاء الأفريقية من خلال إقامة رابطة تضــــم رؤساء الآليات المعنية بشــــئون المرأة / وزيرات ووزراء البيئـة المعنيين وتعزيز الهيـاكـل والأطر القـائمـة من خلال تعزيز انتـاج المعرفـة وتوفير تكنولوجيـا المعلومـات في مجـال المناخ وجمع البيانات والبحث وتبادل الخبرات وتعزيز الالتزامات بالاســــــتثمار في المرأة من خلال زيادة برامج بناء القدرات لدعم المرأة في مختلف المسـتويات بدءًا من التعليم إلى سـوق العمل ودعم صـاحبات المشـروعات المتوسـطة والصـغيرة والمتناهية الصغر و تعزيز سياسات الحماية الاجتماعية المراعية لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين .

أطلقت الدولة لأول مرة المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي لديها مكون خاص للمرأة لتعزيز وتشجيع العمل على المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة .

علي المستوي الدولي، أعلنت مصر استضافتها لمقر منظمة تنمية المرأة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي حيث دخلت منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حيز التنفيذ في عام ٢٠٢٠ وتم تفعيل أعمالها. وتعتبر منظمة تنمية المرأة الآلية المعنية بالمرأة داخل منظمة التعاون الإسلامي ، وتستضيف القاهرة - مصر مقرها الدائم، وتترأس مصر المؤتمر الوزاري للمرأة في منظمة التعاون الإسلامي. وتم تخصيص موارد مالية من مصر لتبدأ المنظمة عملها. (كما تستضيف مصر ايضا مقر منظمة المرأة العربية في القاهرة) .

قادت مصر تعميم تجربتها الإيجابية في ادماج احتياجات المرأة اثناء تفشي جائحة كورونا من خلال طرح واصدار قرار أممي بقيادة مصرية مدعوم من الجزائر والصين والسعودية وزامبيا بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير مرض فيروس كوفيد 19على النساء والفتيات تم اعتماده من الجمعية العامة" للأمم المتحدة بالإجماع .

تم الشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي في إطلاق محفز سد الفجوة بين الجنسين لأول مرة، ويُعد منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لدعم تمكين المرأة من خلال وضع خطط عمل ومسارات مبتكرة لتضيق الفجوة بين الجنسين بما يحسن مؤشرات الدولة في التقارير الدولية .

علي الصعيد الدولي، فازت مصر بمقعد في الانتخابات الاخيرة للجنة القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة 2023-2026 بحصولها على 126 صوتاً بالانتخابات التي عُقدت بمقر الأمم المتحدة بجينيف .

شارك المجلس القومي للمرأة لتمثيل المرأة في المحافل الدولية طبقا لاختصاصات عمله في المحافل العربية والإقليمية والأفريقية والدولية بما يزيد عن 175 محفل لمناقشة مختلف قضايا المرأة، على رأسهم المشاركة في سنويا في دورات لجنة وضعية المرأة CSW بنيويورك .

تنفذ مصر بشكل مستمر البرنامج التدريبي "المرأة الريفية الأفريقية وريادة الأعمال" للعام الرابع على التوالي لسيدات من 15 دولة أفريقية .

كما أعلنت مصر العمل على اعداد خطتها الوطنية للمرأة والأمن والسلم لأول مرة .

الجهود البرامجية للدولة طبقا لمحاور عمل الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠

جهود الدولة في مجال التمكين السياسي للمرأة وتعزيز الدور القيادي للمرأة

مشروع اصدار بطاقات الرقم القومي لغير القادرات: تم من خلاله اصدار مليون و297 ألف بطاقة لغير القادرات من جميع المحافظات

تم تنفيذ برنامج القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة المصرية، نظمه المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة بالتعاون مع جامعة ولاية ميزوري الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة، بهدف ثقل المهارات الفنية والتخصصية للقيادات النسائية في الحكومة المصرية، استفاد منه 740 قيادة نسائية على مستوى المحافظات .

أطلق المعهد القومي للحكومة مبادرة "هي لمستقبل رقمي" لتنمية وتعزيز قدرات السيدات العاملات بالجهاز الإداري للدولة لسد الفجوة الرقمية، وتنمية المعرف بأهداف التنمية المستدامة والشمول المالي وتعميم المراعاة وتكافؤ الفرص والعدالة بين الجنسين،(استفادة 2,768 متدربة)

إطلاق "البرنامج الوطني للقيادات النسائية" بالتعاون لأول مرة مع المركز الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية بتورين لأول مرة في مصر، (استفادة 148 متدربة) .

عمل المجلس القومي للمرأة على تقديم ومناقشة تعديل دستوري ينص علي زيادة كوتا المرأة في البرلمان المصري ل25% وهي تعتبر النسبة الأعلى في تاريخ مصر .

تنفيذ البرنامج القومي لتأهيل القاضيات المصريات لتمكينهن من الوصول لمناصب قيادية بالقضاء المصري وجميع هيئاته .

دخول المرأة وتمثيلها في النيابة العامة ومجلس الدولة

إطلاق جائزة التميز الحكومي للمرأة لدعم المرأة في الوصول لأعلى المناصب ومواقع صنع القرار، واعداد دليل الجائزة، وتقدم للجائزة للعام 2022 عدد من الوزارات، شارك 163 من ممثليها بورش عمل تدريبية نُظمت بالتعاون مع مشروع الحوكمة الاقتصادية للتعرف والتدرب على كيفية إعداد الملفات الخاصة بكل جهة ومراعاة المؤشرات اللازمة للحصول على الجائزة .

إطلاق برنامج "سيدات يقدن المستقبل" والذي هدف إلى إعداد كوادر نسائية مؤهلة للقيادة في مختلف قطاعات الدولة، عبر منهج عملي يطبق فيه المؤسسات المشاركة نظام إرشادي يعتمد على مرافقة السيدات المؤهلات للبرنامج لعضوات منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري، عبر إطار التزامي تقوم فيها كل عضوة بمساعدة المتدربة وإرشادها عمليًا على طريقة صنع القرار وإدارة المشروعات والاجتماعات ووضع الاستراتيجيات المستقبلية والتعامل مع القوانين المختلفة. {استفادت منه 35 فتاة} .

في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة

الشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي في إطلاق محفز سد الفجوة بين الجنسين، ويُعد منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لدعم تمكين المرأة من خلال وضع خطط عمل ومسارات مبتكرة لتضيق الفجوة بين الجنسين بما يحسن مؤشرات الدولة في التقارير الدولية .

برنامج الشمول المالي ومجموعات الادخار والاقراض الرقمي: عملت الحكومة على تعزيز الشمول المالي للمرأة بهدف دعم المرأة اقتصاديا. ووقع البنك المركزي المصري مع المجلس القومي للمرأة مـذكرة تفـاهم تعـد هي الأولى مـن نوعهـا حـول العـالم للعمـل علـي تعزيـز الشـمول المـالي للمـرأة وتعزيـز مجموعـات ادخار واقراض مستخدما في ذلك وسـائل التكنولوجيا الحديثة وتطبيق ذكي من أجل رقمنه عملية الادخار والاقراض. يستهدف المشروع مليون و200 ألف سيدة لتكوين ما يقرب من 60 ألف مجموعة ادخارية في 13 محافظة (المنيا، بني سويف، قنا، الفيوم، أسيوط، سوهاج، القليوبية، الشرقية، البحيرة، الجيزة، أسوان، الاقصر) بالإضافة الى وتكوين المجموعات الادخارية. وتنفيذا للمشروع يتم اعداد دراسة حول احتياجات المرأة في القرى وقياس مدى توافر الخدمات المالية بها، كما تم تأهيل فريق عمل من الميسرات ليعملن كأول مرة كوكيل مصرفي في القرى وتكوين المجموعات الادخارية، حيث تم حتى الان تكوين ما يقرب من 10 ألاف 380 مجموعة ادخارية، فيما تم إطلاق التطبيق الاليكتروني "تحويشة" وتتوالى السيدات داخل المجموعات في التسجيل عليه، كما بدأت أولى جلسات الادخار والاقراض الرقمي لمجموعة ادخارية من محافظة البحيرة بإنشاء أول حساب بنكي للمجموعة بقيمة ادخارية 1000 جنيه  ومنح السيدات كروت مصرفية، إضافة إلى إتمام أول عملية اقراض لسيدة من داخل المجموعة .

شراكة مع بنك مصر في تقديم خدمات مالية للسيدات المستفيدات من برنامج ريادة الأعمال في تقديم خدمات ومنتجات مالية [50,987 كارت ميزة: 2,304 محفظة الكترونية: 31,172 حساب بنكي: قروض متناهية الصغير بقيمة تمويلية 380 مليون و459 ألف و449 جنية مصري] .

شبكة من رائدات الأعمال تضم ما يقرب من 400 من صاحبات الحرف اليدوية من جميع المحافظات، يتم تقديم الخدمات التسويقية لهن من خلال اشراكهن في المعارض التسويقية المحلية والدولية بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل المعارض التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي ومباردة ابداع من مصر لبنك الإسكندرية، كما تم إصدار سلسلة من الكتالوج الإليكتروني "المصرية" ليضم منتجات صاحبات الأعمال. وفي سياق أخر تم التعاون أيضا لتسويق منتجات السيدات على موقع جوميا. كما قدم لهن المجلس عدة دورات تدريبية حول كيفية إدارة السوق والتسويق الاليكتروني .

افتتاح وتطوير سوق زنين كسوق صديق للمرأة، واطلاق برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتدريب المهني وروح المبادرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومع استهداف الخريجين الجدد، وبرنامج تطوير الحرف اليدوية، كما تم إطلاق أول مركز للتطوير وريادة الأعمال المجتمعي Social Innovation Hub ، وتم إطلاق مبادرة "مصر تعمل" بهدف بناء  مهارات الرجال و النساء وتوفير الخدمات لهم، حملة "ساعة البرمجة" لزيادة وعي ومهارات النساء من خلال تزويدهن بأسس علوم الكمبيوتر وتعليمهن لأساسيات برمجة الحواسب، وتم عقد مخيم بيئي في 6 محافظات بغرض توعية النساء بالمشروعات المدرة للدخل الصديقة للبيئة، وبرنامج صاحبات المشروعات يمضين قدماً   (GET Ahead) ، برنامجIBDL  شهادة الرخصة الدولية لقيادة الاعمال بالتعاون مع شركة الرخصة الدولية لقيادة الاعمال، برامج الإرشاد السريع .

يشارك المجلس في المشروع القومي لتنمية الأسرة للتوعية في مجال ريادة الأعمال والتثقيف المالي لما يقرب من مليون سيدة في قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة (وحتى ابريل 2023 تم توعية ما يزيد من 170 ألف سيدة) .

تم اطلاق مبادرة المطبخ المجتمعي Mumm  ومبادرة  المشغل ووحدات التدريب الانتاجي لتدريب السيدات على فنون الطهي والحرف اليدوية منها الخياطة وصناعة الجلود والحرف التراثية، ويذكر في هذا الشأن أن هذا البرنامج هو من أحد التدخلات القوية في المشروع القومي لتنمية الأسرة حيث يتم تجهيز 200 مشغل ووحدة تدريب انتاجي بالمحافظات، وبدأ المجلس بالفعل في تنفيذ ورش عمل تدريبية في مجال الحرف اليدوية المختلفة استفادت منها ما يقرب من 13,000 سيدة من المحافظات انتجن ما يقرب من 45 الف منتج حرفي متنوع تمت المشاركة بهم في المعارض التسويقية الكبرى الى جانب ما يقام من معارض على هامش المؤتمرات المحلية والدولية .

مطبخ المصرية تم اطلاقه وتشغيله تحت برنامج وحدات التدريب الإنتاجي لتدريب السيدات على كيفية إدارة المطابخ الكبرى واعداد الولائم كنواة لمشروع صغير، وتم تنفيذ دورات المطبخ بالتنسيق والتعاون مع المدارس الفندقية بالمحافظات والكاتدرائية المرقسية بالعباسية [تم تدريب ما يقرب من 7000 سيدة وإنتاج ما يزيد عن 27 الف وجبة تم توزيعها على الصائمين المسلمين والمسيحيين بالمحافظات] ويتم ذلك بمطبخ المصرية

استحداث المشاغل ووحدات التدريب الحرفي بهدف توفير فرصة تدريب انتاجي للسيدات من مختلف المحافظات .

تم إطلاق المنصة الالكترونية قوتي في حرفتي، لتسليط الضوء على صاحبات الحرف وربطهن برائدات الأعمال لزيادة الفرص في الدخول في سوق العمل. {وصل عدد الأعضاء على المنصة 730 عضوة}.  كما تمت الشراكة مع منصة شغلني لتوفير فرص عمل للخريجات الجدد. وشراكة أخرى مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفودافون مصر في إطلاق منصة فكرتك لدعم الفتيات وتحويل أفكارهن إلى واقع .

إطلاق برنامج مشروع She Trades Egypt ؛ بهدف تعزيز القدرة التنافسية لرائدات الأعمال وتمكينهن من اختراق الأسواق المحلية والدولية. تضمنت أنشطته تنفيذ عدة ورش عمل تدريبية لعدد 50 مؤسسة مملوكة لرائدات الأعمال من صاحبات الحرف اليدوية شملت موضوعاتها فن التصميم وتطوير المنتجات اليدوية، المحاسبة والإدارة المالية، المعرفة التصديرية ولوجستيات المشاركة في المعارض كطرق التعبئة والتغليف والشحن، التسويق وكيفية التسعير.  وأقيمت ورشة عمل حول كيفية تحسين قدرات منظمات دعم الأعمال لتقديم خدمات عالية الجودة وأكثر شمولا للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلكها رائدات الاعمال .

مشروع لمعالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية يستهدف المرأة التي تعول أسرتها وتبحث عن فرص لزيادة دخلها ودخل أسرتها، بهدف حماية الأسر والشباب الباحثين عن فرص عمل من أخطار الهجرة غير الشرعية في 4 من المحافظات المعروفة كونها مصدرة للهجرة غير الشرعية [البحيرة/ الغربية/ الأقصر/ المنيا]. ويتم خلاله تنفيذ برامج متكاملة حول التدريب المهني وريادة الأعمال، وإنشاء حاضنات أعمال، وتقديم خدمات تنمية الأعمال بالمحافظات المعنية من أجل تعزيز استدامه المشروع. كما سيعمل المشروع على بناء روابط وشراكات مع القطاع الخاص والأعمال لتلبية احتياجاتهم من الموارد البشرية المؤهلة، علاوة على ذلك سيعمل المشروع على دعم الشركات الناشئة وأصحاب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة القائمة من خلال تقديم حزمة من الخدمات المختلفة. كما تتضمن أنشطة المشروع فعاليات توعوية بأخطار الهجرة غير الشرعية من خلال معسكرات تم إطلاقها بعنوان "على البر" ودوائر حكي تستهدف العائلات والأبناء .

إطلاق مشروع الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في مصر بالتعاون مع المنظمة العالمية للتنمية الفكرية "الويبو" لتمكين رائدات الأعمال في المجتمعات المحلية من خلال رفع وعيهن بكيفية وأهمية تسجيل العلامة التجارية ومردودها التسويقي [حيث بدأت أولى ورش العمل لعدد 27 سيدة من رائدات الأعمال العاملات في مجال حرفة التلى بمحافظة سوهاج] .

تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام في مصر "رابحة" لخلق فرص عمل للمرأة من خلال تحسين بيئة الأعمال التجارية والترويج لثقافة ريادة الأعمال للمرأة في القطاعات ذات النمو المرتفع؛ مثل الأعمال التجارية والزراعية ومجال الطاقة {الوصول إلى 2400 سيدة} .

يتم تنفيذ مشروع رائدات الأعمال SWEET ، يهدف إلى تعزيز قدرات رائدات الأعمال والعاملات لقطاع صناعة السجاد. ومن إنجازاته \ اكمال 34 ميسر/ة تدريبهم على دليل بعنوان أبطال وبطلات التغيير، والوصول الى ما يقرب من 5000 فتاة وفتى لرفع وعيهم بقضايا عدم المساواة وكيفية معالجاتها .

شراكة مع بنك الإسكندرية ومؤسسة غبور للتنمية في إطلاق مبادرة "غالية" لتمكين الفتيات للعمل بقطاع صيانة السيارات من خلال الالتحاق بمدارس غبور للتكنولوجيا التطبيقية التي تم إنشاءها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإتاحة فرص ريادة الأعمال لعدد من الطالبات المتفوقات، وتوفير منح تدريبية معتمدة لهن في ألمانيا .

في مجال التمكين الاجتماعي للمرأة

تم إطلاق مبادرة رئاسية للكشف المبكر على سرطان الثدي تستهدف ٢٨ مليون سيدة في مصر، وتوفير القوافل الطبية للفحص المبكر عن سرطان الثدي .

تنفيذ ندوات توعوية بمختلف قضايا المرأة لاسيما التوعية بمخاطر الأورام والكشف المبكر

تم إطلاق عدة مبادرات تحت شعار "بهية" و "سيدات مصر" و "احمي عيلتك احمي مصر بهية في ظهرك"، لتقليل قوائم الانتظار ودعم حالات الكشف المبكر والعلاج وفحوصات ما قبل العلاج بالمجان. ووصلت نتائج المبادرة إلى :

إنشاء وتجهيز غرفة كاملة باسم المجلس القومي للمرأة داخل المستشفى .

دعم 134 ألف سيدة بالكشف المبكر والفحوصات والعلاج .

تيسير وصول العلاج الهرموني للمريضات جائحة كوفيد-19 .

إجراء (5) زيارات للمستشفى لتفقدها وتقديم الدعم المعنوي للمريضات، وتكريم (120) سيدة في احتفالية اقامتها المستشفى للمحاربات المتعافيات .

المشاركة في وضع حجز الأساس لمستشفى بهية فرع الشيخ زايد، ودعوة سيدات مصر للتبرع من أجل المساهمة في البناء والتجهيز .

بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومصر الخير وغيرهم من المؤسسات، تم توزيع الاحتياجات الأساسية للسيدات غير القادرات من المحافظات (وصلت حجم المساعدات لما يزيد عن 581 ألف سيدة) .

منح 50 ألف سيدة من السيدات المعيلات والأكثر احتياجا شهادات أمان للتأمين على الحياة بالمجان .

تنظيم 649 قافة طبية ضمت تخصصات طبية مختلفة استفاد منها ما يزيد عن 303 ألف و600 مواطن/ة، ومن التخصصات التي ضمتها القوافل توفير سيارات ماموغرام للكشف المبكر عن الأورام .

تعزيز الخدمات للمرأة الشابة :

برنامج المرأة صانعة المستقبل: تنفيذ لقاءات لما يزيد عن 7 ألاف من السيدات والأمهات حديث الزواج من 55 قرية بكافة المحافظات لتأهيلهن حول كيفية التعامل مع ابناءهم .

برنامج "هي تقود "يُعد البرنامج من أحد برامج مؤسسة شباب القادة وأول برنامج لدعم طالبات التعليم الفني وتعليمهن وتدريبهن وتأهيليهن وتنفيذ مشروعات ترتبط بمجال تخصصهن بعد تخرجهن. ويستهدف طالبات التعليم الفني لتأهيلهن ودعمهن في تنفيذ مشروعات ترتبط بمجال تخصصهن بعد التخرج، وتم توجيه المرحلة الأولى لعدد 8 مدارس في اربع محافظات هم القاهرة والاسماعيلية وبني سيوف والمنيا، تتلقى خلاله الدارسات مجموعة من التدريبات في مجال تنمية المشروعات وتنمية الجوانب الشخصية للتمكن من دخول سوق العمل، إضافة الى جلسات الارشاد الفني وتقديم المشورة للفتيات. وقد اسفرت المرحلة الأولى عن تقديم دعم فني بما يقرب من 3.5 مليون جنيه للفتيات اللاتي تقدمن بمشاريع فازت بالمسابقة النهائية للمرحلة الأولى. ويجري حاليا التنسيق مع بنك مصر لدعم تنفيذ مرحلة جدية ليتم تطبيقها على مستوى جميع المحافظات .

برنامج دوري الجامعات "منصة الأنشطة الطلابية LEADERS LEGUE " ، والذي يُعد أول وأكبر منصة لدعم الأنشطة الطلابية على مستوى الجمهورية، تم تأهيلهم وتقديم الدعم الفني لهم للتنافس في ستة مجالات رئيسية: البيئة والتنمية المجتمعية, نماذج المحاكاة, التنمية البشرية, الأنشطة الطبية ,التصنيع و التكنولوجيا ,التدريبات التقنية. وقد تم تنفيذه في 12 محافظة، وتم خلاله تقديم دعم مادي لما يقرب من 250 ألف جنيه للأنشطة والمشروعات الطلابية الفائزة .

يتم العمل علي برنامج الارشاد الأسري التنشئة المتوازنة ومعا لنبقي والذي يتضمن رفع وعي الأزواج بأسس اختيار شريك الحياة وأهمية اجراء فحوصات ما قبل الزواج، وأسباب المشكلات الزوجية وكيفية علاجها بإدارة الحوار والتواصل الفعال، وأسس التخطيط الأسري، وحقوق الأبناء في الرعاية بالمساواة .

 

تعزيز الخدمات للمرأة في الأحياء السكنية الجديدة (السكن اللائق)

تنفيذ برامج توعوية لتثقيف مختلف الفئات العمرية من قاطني الأحياء السكنية الجديدة (الأسمرات) ، تنوعت البرامج بين ندوات وأنشطة رياضية ومعسكرات توعوية في مختلف قضايا المرأة وكيفية التعامل مع الأبناء استفاد منها ما يقرب من 20 الف من أهالي الحي. كما تم انشاء فصل تعليم مزدوج (قسم ملابس جاهزة) لعدد 230 طالب / طالبة. بالإضافة إلى الحاق 40 سيدة بمركز تدريب مهني للملابس الجاهزة بالحي .

تعاون مع القطاع الخاص مؤسسة فودافون مصر للتنمية الاجتماعية ومؤسسة ويل سبرينج في تدريب مجموعة من أولياء الأمور ومدرسين مدرسة تحيا مصر على "منصة تعليمي الالكترونية"، لتمكينهم من دعم الأبناء والطلبة من المراحل التعليمية المختلفة في التعلم عن بعد، والقدرة على متابعة تقدم الأبناء وتخفيف عبء الدروس الخصوصية؛ إضافة إلى تقديم نصائح التربية الإيجابية بالاستعانة بخبراء التربية وعلم النفس {2 دورة ومعسكر تدريبي لعدد 200 مشارك/ة من أولياء الأمور والمدرسين} .

إدماج الرجال في قضايا تمكين المرأة

تنفيذ لقاءات توعوية متنوعة استهدفت الرجال والشباب لتوعيتهم وتعديل السلوكيات المجتمعية السلبية تجاه المرأة بتأهيل شباب ورجال من خلال الأنشطة المتنوعة مثل اللقاءات والندوات، كما تم عقد لأول مرة دوري لأني رجل لكرة القدم الخماسية .

تعزير الخدمات للمرأة ذات الإعاقة بتنفيذ مشروع تحت عنوان "إرادة" بهدف التمكين الاقتصادي للمرأة ذات الإعاقة بالمحافظات من خلال التدريب الحرفي. كما تم التعاون مع صندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة في استكمال مبادرة "محافظة صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة" وقد تم التطبيق بمحافظات [دمياط – أسيوط – بنى سويف – السويس – الشرقية]. كما تم إعداد دراسة حول العنف ضد المرأة ذات الإعاقة ويعد البحث الأول من نوعه في المنطقة العربية، فيما تم إصدار مدونة سلوك للتعامل مع المرأة ذات الإعاقة .

التوعية والتثقيف بالقضية السكانية، في إطار تدخلات محور التوعية والتثقيف بالمشروع القومي للتنمية الأسرة بقرى حياة كريمة .

يتولى المجلس القومي للمرأة تنفيذ مجموعة من البرامج التوعوية في إطار محور التوعية والتثقيف بالقضية السكانية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وتتضمن تلك البرامج "جلسات دوار" تنفذها القيادات الدينية، وأمسيات ثقافية ورمضانية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة. وبرنامج "التنشئة المتوازنة والتأهيل الأسري" يتم تنفيذه بالتعاون مع الجمعية المصرية البريطانية لطب الأطفال ووحدة لم الشمل بالأزهر الشريف وتناولت موضوعات التوعية حقوق الطفل وأهمية التباعد بين الأطفال لتحقيق الرعاية الكاملة للأبناء، الاثار الاجتماعية والاقتصادية للزيادة السكانيةـ أهمية الرعاية بالمساواة بين الفتيات والفتيان داخل الأسرة، كما يتم مناقشة الظواهر السلبية داخل الأسرة والمجتمع مثل زواج القاصرات وختان الاناث والعنف الموجه ضد المرأة (استفاد من تلك البرامج حتى تاريخه ما يزيد عن 5 مليون 925 ألف مواطن/ة). فيما يتم التوعية أيضا بمردود المبادرة الرئاسية حياة كريمة على المرأة والاسرة .

في مجال الحماية من العنف والتمييز ضد المرأة

إنشاء وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة بالمجلس القومي للمرأة لتنفيذ ومتابعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة .

التعاون والشراكة في عقد ورش عمل لتعزيز قدرات أعضاء الهيئات القضائية من قضاة جدد، قضاة وقاضيات محاكم الاستئناف، عضوات وأعضاء هيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة العامة بمجال قضايا العنف ضد المرأة وكيفية التعامل مع المعنفات [استفادة ما يقرب من 3000 من أعضاء الهيئات القضائية] .

إطلاق دليل عمل الولاية على المال. واقامة برنامج تدريبي استفاد منه 730 عضو/ة نيابة عامة، 380 معاون/ة من نيابات الأسرة من جميع المحافظات، للتغلب على الإشكاليات الإجرائية المتعلقة بمسائل الولاية على المال .

حوالي 175,000 امرأة مستفيدة من خدمات مكتب الشكاوى .

تم انشاء أول لجنة تنسيقية وطنية للقضاء على ختان الاناث في مصر برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة. تضم اللجنة كافة الشركاء المعنيين بهذه القضية في مصر وتهدف الي توحيد الرؤي وتنسيق الجهود للقضاء على الختان، وإطلاق خطة وطنية للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية (2022-2026)، متضمنة أولويات محددة تمكن الجهات الفاعلة من تحقيق التقدم المنشود [القضاء على تطبيب ختان الاناث / تغيير موقف المصريين من الختان / توفير خدمات الرعاية ودعم الناجيات / توفير البيانات للمتابعة والتقييم / تطوير الإطار المؤسسي .

إنشاء 31 وحدة لمكافحة التحرش في الجامعات الحكومية، هدفهم هو زيادة الوعي بين موظفي الجامعة والأساتذة والطلاب بحقوقهم في حالة تعرضهم للتحرش في الجامعة، وتوعيتهم بآليات الإبلاغ والتعامل مع الأطراف المعنية، وأخيرا دعم الضحايا الذين تعرضوا للتحرش .

انشاء ١٠ وحدات استجابة طبية للتعامل مع السيدات اللاتي تعرضن للعنف بالمستشفيات الجامعية القاهرة/ عين شمس / المنصورة / أسيوط / المنيا/ بني سويف/ بنها/ 6 أكتوبر / قناة السويس، وتدريب الطواقم الطبية على كيفية التعامل مع حالات العنف .

تقديم برنامج تدريبي لمأذونين وزارة العدل حول العنف ضد المرأة (60 مأذون ومأذونة) .

تم إطلاق حزمة الخدمات الأساسية للنساء والفتيات للاتي يتعرضن للعنف :

-أول نظام احالة وطني لحالات العنف ضد المرأة في مصر

-البروتوكول الطبي للتعامل مع حالات العنف ضد المرأة (بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية)

-مسار إحالة حالات العنف ضد النساء والفتيات (رسم وبيان توضيحي بالخدمات المتاحة وكيفية التعامل معها) بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

-دليل المعايير القضائية للتعامل مع حالات العنف ضد المرأة

-كتيب الإجراءات المعنية بحالات العنف ضد المرأة  

-دليل الاستجابة الشرطية الفعالة لحالات العنف ضد المرأة  

-دليل لمكتب الشكاوى للتعامل الفعّال مع حالات العنف ضد المرأة

-الدليل الإجرائي لإنشاء وحدات مناهضة العنف بالجامعات المصرية

-دليل مدربين لموظفي مكتب الشكاوى للتعامل مع حالات العنف ضد المرأة

-دليل مدربين لمقدمي الخدمات الطبية للتعامل مع حالات العنف ضد المرأة  

-دليل تقديم الخدمات الاجتماعية والخطوات الإجرائية في البيوت الآمنة للتعامل مع قضايا العنف ضد المرأة .

إطلاق سلسلة من الندوات التوعوية حول "كيفية التعامل مع الايذاء البدني والتحرش في الأماكن العامة والخاصة" وتم تعزيز القدرات الشباب والشابات، ورفع وعي 3000 طالب/ة من 11 جامعة مصرية حكومية وخاصة {عين شمس / بني سويف/ أسيوط/ الفيوم/ الإسكندرية/ المنوفية/ كفر الشيخ/ قناة السويس/ الاكاديمية البحرية/ العلمين/ البريطانية} .

تنفيذ البرنامج التدريبي الافتراضي الأول لرفع مهارات ووعي المصريات بالخارج من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب حول مختلف قضايا المرأة والمكتسبات التي حققتها الدولة المصرية لتمكينها في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، لاسيما في مجال الحماية والتعريف بالتشريعات الوطنية والبعد الدولي لجرائم وقضايا العنف ضد المرأة وجهود المجلس القومي للمرأة .

تنفيذ مشروع لتهيئة بيئة عمل آمنة للنساء في قطاع السياحة في مصر .

تنفيذ ندوات للتوعية بدور المرأة في مكافحة الفساد والأمن القومي

حماية المرأة من التغيرات المناخية

استعرضت مصر طرح مصر الدولي حول المرأة، البيئة وتغير المناخ: الانتقال البيئي العادل المراعي لاحتياجات المرأة مستقبل مستدام للجميع، وذلك خلال فعاليات الدورة ٦٦ للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة (CSW66) التي عقدت بنيويورك بشهر مارس 2022 وهي رؤية مصرية لها بعد عالمي لتستفيد منها المرأة في مختلف دول العالم خاصة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، ويتضمن 7 مجالات للعمل على التنفيذ. ومنذ اطلاقه عُقد 16 اجتماعاً على نطاق دولي لتعزيز العمل في هذا الإطار .

عقدت مصر أنشطة تحضيرية وبالجلسات الحية بفعاليات مؤتمر المناخCOP 27 ، وتم اطلاق المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمحافظات متضمنة محور للمرأة، شراكة مع مؤسسة شباب القادة في إطلاق برنامج "قادة المناخ" لدعم الأفكار والمشروعات الناشئة، إطلاق حملة توعوية مع طالبات وطلبة الجامعات المصرية تحت عنوان "WE'RE TOGETHER" استهدفت التوعية بالهدف الخامس والهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة، حملة اعلامية بعنوان بسيطة بس هتفرق على الخريطة حول الاستدامة البيئية وتغيير المناخ شملت رسائل حول دور المرأة في الحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد الاستهلاك، تجهيز جناح خاص بالمجلس القومي للمرأة بالمنطقة الخضراء لعرض منتجات صديقة للبيئة لـ 44 سيدة مصرية من جميع محافظات الجمهورية، ومنتجات وحدات التدريب الإنتاجي للمجلس، كما تم تجهيز جناح لمكتب شكاوى المرأة لاستقبال شكاوى السيدات المشاركات بالمؤتمر .

 شهدت فعاليات مؤتمر المناخ تنظيم المجلس لليوم الرئاسي للمرأة Gender Day والذي شهد إطلاق مبادرة عن المرأة الأفريقية والتكيف مع تغيير المناخ AWCAP لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء الأفريقية في مجال حماية المرأة من تغيرات المناخ .

تنفيذ حملة التوعية البيئية وتدوير المخلفات على مستوى (124) حي بمحافظة الجيزة. {532,847 مستفيدة} .

مواجهه اثار التغيير المناخي والبيئة "التنمية المستدامة" من خلال تنفيذ برنامج لتدوير المخلفات الزراعية لإنتاج سماد عضوي واستخراج زيوت عطرية، تم البدء في تنفيذه كنموذج أولي بقرية الروبي بمحافظة المنيا بتدريب السيدات ودعمهن بماكينات لفرم المخلفات زراعية وماكينة أخرى لاستخراج الزيوت العطرية [وصل اجمالي كمية الإنتاج منذ بداية المشروع الى 147,5 طن وعدد السيدات المستفيدات 159 سيدة] .

برامج تمكين الفتيات في الأسرة المصرية

تتبني مصر برامج ومبادرات لدعم الفتيات في الأسرة المصرية، وخلق مجتمع داعم للفتاه لتحقيق ذاتها، ولعل من أهم تلك البرامج الحملة التوعوية "احميها من الختان " ،

تبنت السيدة الأولي لمصر مبادرات تمكين الفتيات مثل "مبادرة دوي" حيث يتم تنفيذ دوائر حكي مع الفتيات لتتيح لهن المعلومات والمهارات اللازمة للتعبير عن أنفسهن والمشاركة بحكايتهن للتعرف على معوقات التنمية لديهن ومحاولة تذليلها .

ومبادرة أخرى بعنوان "نورة" للاستثمار في فتيات مصر يتــم بمقتضــاها تدريــب الفتيــات، من خلال منهج دراسـي موجـه لبنـاء مهاراتهـن الاجتماعية والصحيـة والاقتصادية، ليصبحـن قـادرات علـى التعامـل بفعاليـة مـع متطلبـات الحيـاة اليوميـة وتحدياتهـا، كمـا أنـه يزيـد مـن فـرص بقائهـن فـي المدرسـة، والالتحاق بسـوق العمـل فيمـا بعـد، مـع إعطاء اهتمـامٍ خـاص لتعزيـز وبنـاء مهاراتهـن الرقميـة والماليـة .

في مجال التشريعات

عمل المجلس القومي للمرأة على دراسة وابداء الرأي وتقديم مشروعات القوانين والتعديلات التشريعية التي جاءت لصالح المرأة المصرية وذلك طبقا لاختصاصات عمله المذكورة بقانون رقم ٣٠ لعام ٢٠١٨ والتي ساهمت في تعزيز البيئة التشريعية وتوفير الحماية والتمكين القانوني للمرأة

أبرز التشريعات والقوانين ذات الصلة التي أصدرتها الدولة المصرية هي :

القانون رقم 78 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات بشأن جريمة ختان الاناث (تعديل المادة 242 مكرر بتشديد العقوبة واضافة مادة 242 مكرر أ) .

قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة ٢٠١٦

القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠١٦ بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين .

قانون الاستثمار الموحد رقم 72 لسنة 2017 الذي نص في المادة رقم 2 على تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة

القانون رقم 219 لسنة 2017 المعدل للقانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٤٣ الخاص بالمواريث " إضافة مادة رقم 49 تنص على تقرير العقوبات على أولئك الذين يحجبون الميراث عن كل من له الحق فيه . "

قانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018 والذي كفل حصول جميع المصريين ومنهم المرأة على العلاج بالمجان لغير القادرين .

القانون رقم 5 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات " تعديل المادة 289 والمادة 290 المتعلقتين بجريمة الخطف ".

القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يضمن المزيد من الحقوق للنساء ذات الإعاقة، ويضع القانون أول تعريف شامل للأشخاص ذوي الإعاقة ويحوي تحت مظلته جميع شرائح الإعاقة .

القانون رقم ٣٠ لسنة ٢٠١٨ بإصدار قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة .

القانون رقم 175 لسنة 2018 "مكافحة جرائم تقنية المعلومات ".

القانون رقم 11 لسنة 2019 بإصدار قانون المجلس القومي لأشخاص ذوي الإعاقة .

التعديلات الدستورية لعام 2019 بتعديل المادة 102 من الدستور لتخصيص حصة لا تقل عن 25% من مقاعد البرلمان للمرأة بشكل دائم

القانون رقم 148 لسنة 2019 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

القانون رقم 149 لسنة 2019 بإصدار قانون ممارسة تنظيم العمل الأهلي

القانون رقم 6 لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 لمواجهة المتهربين من دفع النفقة أو المتعنتين في سداد ديون النفقات

القانون رقم 140 لسنة 2020 بتعديل بعض احكام قانون تنظيم مبشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 2014 وقانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014 والقانون 198 لسنة 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات

القانون رقم 141 لسنة 2020 بإصدار قانون مجلس الشيوخ

القانون رقم 151 لسنة 2020 بإصدار قانون حماية البيانات الشخصية

القانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

القانون رقم 174 لسنة 2020 في شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب

القانون رقم 176 لسنة 2020 بتعديل بعض احكام قانون تنظيم بعض اوضاع واجراءات التقاضى فى مسائل الاحوال الشخصية الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2000 (تعديل المادة 47 المتعلقة بمسائل الولاية على مال)

قانون رقم 177 لسنة 2020 بتعديل بعض مواد قانون العقوبات بإضافة مادة رقم" 113 مكرر " لحماية بيانات المجني عليهن في جرائم التحرش جنسي والاعتداء .

القانون رقم 189 لسنة 2020 بتعديل بعض احكام قانون العقوبات لأول مرة بتجريم وتوصيف التنمر .

صدور قانون رقم 141 لسنة 2021 بتعديل بعض احكام قانون العقوبات (تعديل مواد التحرش الجنسى والتعرض مادة 306 مكرر أ ومادة 306 مكرر ب) .

صدور قانون رقم 71 لسنة 2021 بتعديل بعض احكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 بشأن (نشر وقائع جلسة محاكمة مخصصة لنظر دعوى جنائية دون تصريح من المحكمة) .

قانون رقم 5 لسنة 2022 بشأن تنمية واستخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية والذي يشجع على اتاحة مختلف الخدمات المالية لجميع الفئات وحماية حقوقهم

قرار وزير العدل رقم 1212 لسنة 2022 بشأن اجراءات القيد في السجل الخاص بمواد الولاية على المال وفقا لأحكام قانون رقم 1 لسنة 2000 والخاص بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية والقانون رقم 10 لسنة 2004 والخاص بإنشاء محاكم الاسرة وبموجب القرار تم انشاء سجل خاص في كل نيابة جزئية لقيد جميع الطلبات المتعلقة بالولاية والوصاية وغيرها ..

قرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (2022/48) بشأن تمثيل المرأة في مجالس إدارة اتحادات الشركات والجهات العاملة في مجال التأمين وأنشطة التمويل غير المصرفي والذي ينص على تمثيل ما لا يقل عن 25٪ أو امرأتين في مجالس إدارات الشركات والكيانات المالية غير المصرفية .

الكتاب الدوري للنيابة العامة رقم 2 لسنة 2022 بشأن حق ذوي الشأن أن يتقدموا مباشرة إلى نيابة الأسرة المختصة بطلبات منازعات حيازة مسكن الزوجية والحضانة دون اشتراط سبق اللجوء إلى جهة الشرطة .

مأسسة قرارات اعلانات التعيينات لمجلس الدولة والنيابة العامة لتضم بشكل دائم الإعلان عن قبول طلبات من الاناث والذكور على حد سواء .

اصدار قانون رقم 10 بتعديل بعض احكام قانون العقوبات (مواد جريمة ختان الاناث) وتضمنت التعديلات حذف أي اشارة الى استخدام المبرر الطبي والمادة 61 وتغليظ العقوبات برفع الحد الأدنى والاقصى للعقوبة واستحداث عقوبات مستقلة للأطباء ومزوالي مهنة التمريض وعقوبات أخرى بالمنشأة كما استحداث ووسع نطاق التأثيم ليشمل صور جديدة لتجريم كل أشكال التحريض أو التشجيع او الدعوى على ارتكاب الجريمة .

قراري (123, 124) هيئة الرقابة المالية بشأن تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات .

قرار مجلس الوزراء رقم 827/2021 لأنشاء "مركز الشباك الواحد لحماية ضحايا العنف من النساء " الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف ".

قرار رئيس مجلس الوزراء 2437 لسنة 2021 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 .

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 654 لسنة 2021 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالقانون رقم 152 لسنة 2020 والذي يتضمن منح حوافز غير ضريبية للبرامج والمشاريع التي تعطي الأولوية لبعض القضايا، من بينها التمكين الاقتصادي للقضايا المرأة، وتخصيص نسبة تصل إلى 40٪ من المشتريات الحكومية لصالح المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر .

قدم المجلس مقترح بوضع النصوص القانونية في قانون العمل التي تجرم وتعاقب التحرش والمضايقات والعنف في بيئة العمل في مشروع قانون العمل الجديد؛ بناء عليه صدر قرار وزير النقل رقم 237/2021 بإصدار المدونة القومية لقواعد السلوك للمستخدمين والمشغلين والعاملين في مرافق ووسائل النقل .

قرارات وزير القوى العاملة رقم 43 و44 لعام 2021 لرفع القيود المفروضة على قدرة المرأة على العمل ليلاً والقيود المفروضة على العمل في صناعات / مهن معينة مع ضمان توفير تدابير الحماية والسلامة للمرأة .

القرار الدوري للبنك المركزي بتاريخ 30/9/2021 لتنظيم المعاملات ذات الصلة بالولاية على مال حيث سهل الإجراءات المالية التي يقوم بها الوصي _في معظم الحالات النساء- بموجب أصل قرار الوصاية .

القرار الدوري للبنك المركزي في نوفمبر 2021 بإلزام البنوك بتمثيل المرأة في مجالس الإدارة بواقع عضوتين على الأقل .

الكتاب الدوري رقم 7 لسنة 2021 لهيئة الرقابة المالية بإصدار الميثاق الأخلاقي لمنع التحرش الجنسي والعنف والمضايقات داخل بيئة عمل الشركات المقيدة بالبورصة المصرية والعاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية .

وأعلن المجلس القومي للمرأة عن محددات واضحة لقانون الأحوال الشخصية التي تضمن حق المرأة في هذا القانون .

القانون رقم 28 لسنة 2023، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، والذي منح الأولاد القصر الجنسية المصرية للأم الأجنبية سواء التي اكتسبت الجنسية المصرية أو كانت مولودة في مصر وتنتمي لبلد لغته العربية أو دينه الإسلام، وذلك تحقيقا لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة على حد سواء في إكساب الجنسية المصرية للأبناء على أن يحدد القانون شروط اكتساب الجنسية .

في مجال التوعية من خلال حملات الطرق والحملات الاعلامية

إطلاق حملات طرق الأبواب وحملات توعية على الأرض: تستهدف العمل علي الزيارات الميدانية والمنزلية والتواصل المباشر مع النساء في القرى، وعلى مدار السنوات السابقة تم تنفيذ العديد من الحملات للتثقيف في عدة موضوعات مثل: العنف ضد المرأة، وقانون الأحوال الشخصية، والحقوق القانونية، ومخاطر تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (الختان)، المشاركة السياسية للمرأة وأهمية صوت المرأة كناخبة، ريادة الأعمال للمرأة الريفية، التوعية الصحية بأهمية التغذية السليمة وأضرار الزيوت المهدرجة، دور المرأة في تعزيز مفهوم قبول الرأي والرأي الأخر ودورها في نشر الأمن والسلام، إلى غيرها من قضايا المرأة، ويذكر في هذا الشأن أن المجلس من حقق وصول توعوي الى 48 مليون من خلال طرق 5 مليون باب .

إطلاق حملة احميها من الختان منذ العام2019 والتي وصلت حتى تاريخه الي ما يقرب من 89 مليون اتصال توعوي (من خلال حملات الطرق وحملات التوعية ذات الصلة على منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائط الإعلامية.)

يتم إطلاق كل عام حملة بعنوان ال 16 يوم أنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة تتضمن أنشطة توعوية متنوعة تنفذ بجميع محافظات الجمهورية لرفع الوعي المجتمعي بأهمية التصدي لكافة أشكال العنف ضد المرأة والقضاء عليه .

أطلاق حملة "التاء المربوطة سر قوتك" للوصول إلى 135.000.000 مشاهد/ة ، وتستند الحملة على نهج مبتكر يركز على قوة المرأة ويتناول المفاهيم الخاطئة، ويعيد تحديد الأدوار الاجتماعية، ويعزز من مشاركة المرأة في جميع مجالات الحياة، بما في ذلك صنع القرار وسوق العمل بوصفهن مساهمات فاعلات في الاقتصاد .

حملة "لأني رجل": أطلقت لإشراك الرجال والفتيان في التعرف على ومساندة قضايا المرأة والتي نجحت في الوصول إلى 480 ألف مشاهد على وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة الي 17 مليون مشاهد عبر السوشيال ميديا .

إطلاق برنامج "معاً لخدمة الوطن " وهو الأول من نوعه والذي يستهدف مجموعة من الواعظات والراهبات وخادمات الكنائس ومدرسات مدارس الأحد لما لهن من تأثير على الثقافة المجتمعية

ندوات للتوعية بموضوعات مجتمعية منها: الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، ومكافحة العنف ضد المرأة والختان، ومناهضة الزواج المبكر .

أطلقت حملات توعية للتنقل الآمن للمرأة منها"متخليش محطة توقفك" تثقيفية بأربعة محطات رئيسية بمترو الأنفاق بمحافظة القاهرة لرفع الوعي حول: مكافحة التحرش الجنسي، وتنظيم الأسرة، وتشجيع تعليم الفتيات، والقضاء على الزواج المبكر وحملة "السكة أمان" بالتعاون مع هيئة السكة الحديد .

تم إطلاق حملة تثقيفية على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان "الملهمات المصريات" بهدف تسليط الضوء على قصص النجاح والإنجازات التي حققتها المرأة المصرية في شتي مجالات التنمية على وسائل التواصل الاجتماعي، وصل عددهم إلى 300 نموذج لامرأة ناجحة لتكون للمجتمع وقد وصل عدد المتابعين للحملة 800000 متابع .

تم إصدار أول كود إعلامي لتناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام .

اطلاق عدة حملات الكترونية تستهدف التوعية حول الجرائم الالكترونية لمكافحة العنف الالكتروني والسيبراني ضد المرأة والفتاة، مثل: "حملة اتكلمي"، حملة حاسبوا علي كلامكوا"بالشراكة مع منصة الانستجرام، "حملة تمكين النساء للشعور بالأمان على الانترنت " بالشراكة مع منصة فيس بوك، بالإضافة الي فيديوهات مصورة مع مشاهير بمصر يدعمون المرأة لضمان سلامتهن على الانترنت ، شراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ دورات تدريب مدرب بعنوان "المواطنة الرقمية والابتزاز الالكتروني". إضافة الى تعاون فيس بوك لوضع سياسات لحماية المرأة من العنف الالكتروني وسبل الاستخدام الأمن على منصات التواصل الاجتماعي والتعاون مع منصة يوتيوب للعمل على التعريف بسبل الحماية من الجرائم على هذه المنصة .

إطلاق حملة توعية بحقوق الافراد ذوي الاعاقة في قانون الاعاقة الجديد بهدف توعية النساء بحقوقهن القانونية .

تنفيذ حملة "المرأة صانعة السلام 2021" والتي تضمنت فعالياتها عقد لقاءات تدريبية لمقررات وموظفي فروعه بالمحافظات والقيادات المجتمعية على رسائل الحملة، وتنفيذ أنشطة طرق الأبواب، وأنشطة فنية وحرفية متنوعة بالمحافظات {2,586,064 تواصل توعوي بجميع محافظات الجمهورية تركيزا على قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة} .

الحملة الرئاسية "مراكب النجاة" للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتنفيذ فعاليات توعوية بأكثر المحافظات تصديرا للهجرة {استفاد منها 1,822,771 مواطن/ة} .

حملة إعلامية بعنوان "المرأة مفتاح الحياة" تناولت العديد من القضايا الهامة التي تمس الأسرة المصرية ومنها تأثير الطلاق على الأبناء، وأهمية ترشيد الاستهلاك، ودور الدراما في نبذ العنف ضد المرأة، وأهمية تمكين المرأة في المجتمع، والتوعية بقضايا العنف ضد المرأة، وغيرها من قضايا المرأة؛ وذلك من خلال 330 تنويه بصوت كل من الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، والاستاذة نشوى الحوفي الكاتبة الصحفية وعضو المجلس القومي للمرأة، تم اذاعته يوميا لمدة 6 شهور على المحطات الاذاعية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي للمجلس .

عام 2022 أطلقت حملة إعلامية للتوعية بقضية العنف ضد المرأة وأهمية القضاء عليه تضمنت (21) تنويه بصوت الدكتور علي جمعة والأستاذة نشوى الحوفي، تم اذاعته على المحطات الاذاعية وصفحات التواصل الاجتماعي للمجلس. وبدأت مرحلة جديدة للحملة في 2023 أطبقت لتبث عبر المحطات الاذاعية المختلفة الأكثر استماعا ووصلا للمستمعين .

حملة إعلامية بعنوان "احنا معاكي" تم اطلاقها في شكل مجموعة من الحلقات الكرتونية الدرامية المستوحاة من قصص واقعية من ملفات مكتب شكاوى المرأة بالمجلس لمناقشة قضايا العنف المختلفة التي تتعرض لها السيدات .

انتاج فيلم بين بحرين، وفيلم بداية خيط لمناقشة التحديات التي تواجهها النساء والفتيات لمواجهة الختان والعنف المنزلي. فيما تم تقديم الدعم الفني ومراجعة سيناريوهات مسلسل تحت الوصاية، حضرة العمدة .

جهود الحد من انتشار فيروس كوفيد -19

قادت الدولة المصرية من خلال المجلس القومي للمرأة عملية معقدة للغاية لحياكة مجموعة من السياسات الطارئة للاستجابة لاحتياجات المرأة خلال جانحة كوفيد 19. وبالفعل نجحت الدولة المصرية من خلال عمل مستمر مشترك بين المجلس الوطني للمرأة والحكومة لتبني حزمة سياسات تجاوزت 165 قرار تنفيذي للتعامل مع كافة احتياجاتها خلال الجائحة .

أصدر المجلس القومي للمرأة ورقة برامج وسياسات مقترحة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة للمرأة [كأول حكومة مصرية على مستوى العالم تصدر هذه الورقة]. وإعداد خمس نسخ من تقرير لرصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة Women Policy Tracker وأطلق برنامج الأمم المتحدة الانمائي مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة تقرير دولي لرصد جهود الدول في مراعاة احتياجات المرأة خلال تفشي الجائحة وكانت مصر هي الدولة الأولي على مستوي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغرب اسيا والدول العربية التي استجابت لاحتياجات المرأة خلال تفشي الجائحة .

تم اعداد قرار مصري مدعوم من الجزائر والصين والسعودية وزامبيا بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير مرض فيروس كورونا كوفيد 19على النساء والفتيات تم اعتماده من الجمعية العامة" للأمم المتحدة بالإجماع .

أطلق المجلس حملات التوعية للوقاية من الفيروس استفاد منها {3,459,614} بقرى ومدن ومراكز المحافظات. تم استخدام تقنية تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ حملات توعية الكترونية للحد من انشار الفيروس وارشادات للصحة النفسية وكيفية تعزيز المناعة. ومع تزامن توفير اللقاحات أطلق المجلس حملة طرق حول أهمية تلقي لقاح فيروس كورونا والتسجيل على موقع وزارة الصحة، استفادت منها 1,572,667مستفيد/ة، فضلا عن انتاج 7 تنويهات إذاعية حول أهمية التطعيم. إذاعية وصلت لعدد 445 ألف تفاعل على موقع التواصل الاجتماعي .

جهود تعزيز وادماج مفاهيم تمكين المرأة

تم إطلاق بعض نماذج التحول المؤسسي لضمان ادماج مفاهيم تمكين المرأة في مؤسسات القطاعات العامة والخاصة :

إطلاق نموذج البنك الدولي للختم المصري للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بهدف دعم وتشجع جهود القطاع الخاص في تمكين المرأة من خلال بناء سلسلة من الممارسات في مجالات التوظيف الأربعة، التطوير الوظيفي، التوازن بين الأسرة والعمل، سياسات التحرش الجنسي، وقد حصل عليه 3 مؤسسات هم البنك التجاري الدول، بنك الإسكندرية، شركة فودافون مصر .

مبادئ تمكين المرأة (WEPS) (هيئة الأمم المتحدة للمرأة): نفذت في 2004-2017 في مصر .

مسرع الفجوة العالمية بين الجنسين (المنتدى الاقتصادي العالمي): مصر هي الأولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

إعداد دراسة للسياسات الخاصة بمشاركة المرأة في القوى العاملة .

مأسسة احتياجات المرأة من خلال تصميم برامج تدريبية لتعزيز قدرات ممثلي وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات على المستوى المركزي والمحلي لتطبيق الموازنات المستجيبة لاحتياجات المرأة. كما تم إصدار دليل ادماج منظور النوع الاجتماعي في كافة القطاعات لدعم قدرات القائمين على وضع البرامج والمشروعات ومتابعة التنفيذ .

تنفيذ مشروع الحوكمة الاقتصادية

تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي "الشق الاقتصادي والاجتماعي ".

إطلاق برنامج دوري المناظرات لتدريب المدرسين والأخصائيين الاجتماعيين على مفهوم إدماج احتياجات المرأة وأدوار الرجال والنساء (حتى حينه تم تدريب 100 مدرس/ة بمحافظات الأقصر، الفيوم، سوهاج) .

في تنفيذ مشروع لتهيئة بيئة عمل آمنة للنساء في قطاع السياحة في مصر .

على الصعيد الدولي وتمثيل المرأة في المحافل العربية والإقليمية والدولية

فازت مصر ممثلة في السيدة الدكتورة رئيسة المجلس القومي للمرأة بمقعد مصر في الانتخابات الاخيرة للجنة القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة 2023-2026 بحصولها على 126 صوتاً بالانتخابات التي عُقدت بمقر الأمم المتحدة بجينيف .

أما عن تمثيل المرأة في المحافل العربية والإقليمية والأفريقية والدولية فقد شارك المجلس القومي للمرأة بما يزيد عن 175 محفل لمناقشة مختلف قضايا المرأة، على رأسهم المشاركة في سنويا في دورات لجنة وضعية المرأة CSW بنيويورك .

أعلنت مصر استضافتها لمقر منظمة تنمية المرأة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي حيث دخلت منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حيز التنفيذ في عام ٢٠٢٠ وتم تفعيل أعمالها. وتعتبر منظمة تنمية المرأة الآلية المعنية بالمرأة داخل منظمة التعاون الإسلامي، وتستضيف القاهرة - مصر مقرها الدائم، وتترأس مصر المؤتمر الوزاري للمرأة في منظمة التعاون الإسلامي. وتم تخصيص موارد مالية من مصر لتبدأ المنظمة عملها. (كما تستضيف مصر ايضا مقر منظمة المرأة العربية في القاهرة) .

قادت مصر تعميم تجربتها الإيجابية في ادماج احتياجات المرأة اثناء تفشي جائحة كورونا من خلال طرح واصدار قرار أممي بقيادة مصرية مدعوم من الجزائر والصين والسعودية وزامبيا بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير مرض فيروس كوفيد 19على النساء والفتيات تم اعتماده من الجمعية العامة" للأمم المتحدة بالإجماع .

أعدت مصر رؤيتها الدولية للمرأة والبيئة وتغير المناخ والتي تم اطلاقها خلال أعمال لجنة وضع المرأة في مارس ٢٠٢٢ تمهيدا لاستضافة مصر لمؤتمر COP27. شــــــهدت فعاليات المؤتمر تنظيم يوم للمرأة Gender Day كان لفخامة رئيس الجمهورية كلمه خلال الجلســــــة الافتتاحية ألقتها نيابة عنه الســيدة وزيرة البيئة .

اطلقت مصر مبادرة "المرأة الأفريقية والتكيف مع تغيير المناخ AWCAP " ومن أهـدافهـا العـامـة تعزيز التعاون بين الدول الأعضــــاء الأفريقية من خلال إقامة رابطة تضــــم رؤساء الآليات المعنية بشــــئون المرأة / وزيرات ووزراء البيئـة المعنيين وتعزيز الهيـاكـل والأطر القـائمـة من خلال تعزيز انتـاج المعرفـة وتوفير تكنولوجيـا المعلومـات في مجـال المناخ وجمع البيانات والبحث وتبادل الخبرات وتعزيز الالتزامات بالاســــــتثمار في المرأة من خلال زيادة برامج بناء القدرات لدعم المرأة في مختلف المسـتويات بدءًا من التعليم إلى سـوق العمل ودعم صـاحبات المشـروعات المتوسـطة والصـغيرة والمتناهية الصغر و تعزيز سياسات الحماية الاجتماعية المراعية لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين .

تنفذ مصر بشكل مستمر البرنامج التدريبي "المرأة الريفية الأفريقية وريادة الأعمال" للعام الرابع على التوالي لسيدات من 15 دولة أفريقية .

تمت الشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي في إطلاق محفز سد الفجوة بين الجنسين لأول مرة، ويُعد منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لدعم تمكين المرأة من خلال وضع خطط عمل ومسارات مبتكرة لتضيق الفجوة بين الجنسين بما يحسن مؤشرات الدولة في التقارير الدولي

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى