14 أبريل 2024 12:12 ص

التدريب المصرى - الأمريكى المشترك ( النجم الساطع 2023 )

السبت، 02 سبتمبر 2023 - 09:00 م
النجم الساطع 2023

تعد تدريبات النجم "الساطع 2023" من أرقى التدريبات التى تشهدها المنطقة كونه يمثل إضافة قوية للقوات المشاركة من خلال التعرف على كل ما هو جديد فى مجال التدريب العسكرى بالإضافة إلى الإطلاع على التكتيكات العسكرية الحديثة لمختلف العقائد القتالية .

برومو النجم الساطع 2023


البلدان المشاركة في التدريبات

شارك في مناورات "النجم الساطع 2023" 19 دولة هما : مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، السعودية،  المملكة المتحدة، المملكة الأردنية، قطر،الكويت،جزر القمر ،فرنسا ، إيطاليا ، اليونان ، ألمانيا ، قبرص ، بوركينا فاسو ،جنوب أفريقيا ،مالاوى ،الكاميرون ،باكستان ،الهند.

وبصفة مراقب شارك 15 دولة أخرى هما: الإمارات، البحرين، السودان، تونس عُمان المجر بولندا نيجريا أوغندا ،الكونغو الديموقراطية،رواندا ،تنزانيا ،اليابان ،البرازيل ،أستراليا.

فعاليات تدريبات النجم الساطع2023:

2 سبتمبر 2023

- إنطلقت فعاليات التدريب المصرى - الأمريكى المشترك " النجم الساطع 2023 "بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية وعدد من القواعد البحرية والجوية بجمهورية مصر العربية ، في الفترة ما بين2 إلى 14 سبتمبر2023وذلك بمشاركة أكثر من 8000 مقاتل من 19 دولة ، فضلاً عن مشاركة 15 دولة أخرى بصفة مراقب ، بالإضافة إلى مشاركة عناصر من الشرطة المدنية وعدد من الخبراء القانونيين باللجنة الدولية للصليب الأحمر .

- ألقى اللواء أح / أسامة نجا رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة كلمة نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق / أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للقوات المشاركة بالتدريب ، مشيراً إلى أهمية التدريب المصرى - الأمريكى المشترك " النجم الساطع ".

- ألقى العميد / ماثيو ريد مدير التدريب من الجانب الأمريكى كلمة أعرب من خلالها عن إمتنانه وشكره للقوات المسلحة المصرية لإستضافتها للتدريب المصرى - الأمريكى المشترك " النجم الساطع 2023 " ، مشيراً إلى أن التدريب يعمل على تعزيز القدرات المشتركة لحل المشكلات ومواجهة التحديات وتوحيد المفاهيم العسكرية بين القوات المسلحة للبلدان المشاركة ، متمنياً إستمرار وتطوير التدريب خلال السنوات القادمة لتعزيز الروابط بين الدول المشاركة .

- تفقد قادة قوات الدول المشاركة معرضاً للأسلحة والمعدات المشتركة فى التدريب ، معربين عن سعادتهم بالروح المعنوية العالية للقوات المشاركة من مختلف الدول .

- قامت الموسيقات العسكرية  بتقديم عدد من العروض إحتفالاً ببدء فعاليات التدريب  .

8 سبتمبر 2023

إستمرت فعاليات التدريب المصرى - الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) بمشاركة عدد من الدول الشقيقة والصديقة والذى ينفذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية .

تضمنت فعاليات التدريب:

-  تنفيذ عدد من الرمايات النمطية وغير النمطية بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة من أوضاع الرمى المختلفة.

- تنفيذ التدريب (SOF-09) لتبادل الخبرات فى مجال القوات الخاصة .

-  إستعراض معدات الحرب الكيميائية من الدول المشاركة فى التدريب .

- تنفيذ مشروع مراكز القيادة المشترك (CPX) الذى تضمن العديد من المحاضرات النظرية والعملية وإجراءات التحضير والتنظيم للمعركة وأعمال القيادة والسيطرة وتبادل الخبرات والمعلومات والتدريب على صنع وإتخاذ القرار ، فضلاً عن مشاركة خبراء اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعدد من الأنشطة التدريبية .

- تنفيذ عدد من الدورات التدريبية القصيرة (STX) التى تتناول مجابهة الطائرة الموجهة بدون طيار ومكافحة القناصة ومجابهة العبوات الناسفة والإسعافات الأولية ،.

- التدريب على أعمال البحث والإنقاذ الطبى وتنفيذ عملية إخلاء طبى جوى بمشاركة القوات الجوية وعناصر من إدارة الخدمات الطبية ، وتنفيذ عدد من المحاضرات فى مجال الأمن السيبرانى .

- نفذت القوات البحرية عدد من الأنشطة التدريبية مع نظيراتها من الدول المشاركة تضمنت عدد من المحاضرات لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات القتالية وتنفيذ عدد من تشكيلات الإبحار.

- قامت عناصر القوات الجوية من الدول المشاركة بتنفيذ طلعات جوية مشتركة للتدريب على أعمال القتال الجوى والتزود بالوقود فى الجو .

فيما تواصل كافة أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة التنظيم والتخطيط الجيد لمختلف الأنشطة التدريبية وتنسيق الجهود المشتركة لكافة الدول لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة من التدريب الذى يعد من أكبر التدريبات البرية البحرية الجوية المشتركة بالمنطقة .

13 سبتمبر 2023

شهدت فعاليات التدريب المصرى - الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) تنفيذ إحدى المراحل الرئيسية للقضاء على بؤرة إرهابية مسلحة وتطهيرها من العناصر الإرهابية وعودة الحياة إلى طبيعتها .

تضمن النشاط:

- قيام عناصر قوات المظلات للدول المشاركة بالقفز الحر، كما قامت عناصر الإستطلاع والمهندسين العسكريين بالتغلب على الموانع والعبوات الناسفة وتأمين طرق وخطوط الإقتحام.

- نفذت قوات الصاعقة المشاركة عملية تأمين المبانى الحيوية ، وإقتحمت مجموعات القتال الرئيسية مدعومة بالقوات الخاصة لمختلف الدول والشرطة المدنية المصرية البؤرة الإرهابية لتطهيرها والسيطرة عليها ، وتم إكتشاف معمل كيميائى بواسطة عناصر الحرب الكيميائية وتم التعامل معه وتطهير المنطقة المحيطة به ، وبنجاح عملية القضاء على العناصر الإرهابية تم دفع عناصر التأمين الطبى والإدارى والمعنوى لإعادة تشغيل المرافق وطمأنة السكان المحليين.

- نفذت عناصر المظلات قفزة الصداقة بأعلام الدول المشاركة ، وظهر خلال المرحلة المنفذة مدى ما وصلت إليه القوات من مختلف الدول المشاركة من قدرة على العمل المشترك والتنسيق فى تعاون كامل لتحقيق المهام التدريبية المخططة فى التوقيتات المحددة .

حضر تنفيذ المرحلة اللواء أ ح / خالد لبيب مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية وعدد من قادة القوات المسلحة من مختلف الدولة المشاركة بالتدريب وعدد من الملحقين العسكريين .

14 سبتمبر 2023

نفذت القوات المشاركة بالتدريب المصرى - الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) إحدى الأنشطة التدريبية البحرية  حيث بدأت الفعاليات :

- عرض مفصل للأنشطة التى يتم تنفيذها مع شرح أوضاع القوات والوحدات البحرية بمنطقة التدريب

- شملت الأنشطة الدفاع ضد التهديدات غير النمطية من خلال تنفيذ رماية مدفعية سطحى بالأعيرة المختلفة .

-  تنفيذ عملية الهجوم على شاطىء من خلال عناصر الوحدات الخاصة بواسطة الإبرار الجوى والبحرى والإسقاط المظلى.

- تنفيذ قصف جوى ضد الأهداف المخططة على الساحل بواسطة الطائرات متعددة المهام  .

-  قامت عناصر القوات الجوية بأعمال التأمين الجوى وصد الهجوم المعادى ، ظهر خلال النشاط التدريبى المستوى الراقى الذى وصلت إليه القوات المشاركة من مختلف الدول ، والقدرة على إدارة مهمة مشتركة بإحترافية عالية .

حضر تنفيذ المرحلة الفريق / أشرف عطوة قائد القوات البحرية واللواء أ ح / خالد قناوى مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية والدول المشاركة بالتدريب وعدد من الملحقين العسكريين والإعلاميين .

المرحلة الختامية للتدريب المصرى - الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023)

شهد الفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يوم الخميس14-9-2023، المرحلة الختامية للتدريب المصرى - الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) ، وذلك بحضور الفريق / أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية والفريق أول / مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية والدول المشاركة بالتدريب والملحقين العسكريين وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية والإعلاميين .

تضمنت المرحلة الختامية للتدريب  الأتى:

- تنفيذ مشروع تكتيكى للرماية بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة والقوات المشاركة فى التدريب ، حيث قامت المقاتلات متعددة المهام والهليكوبتر المسلح المضاد للدبابات بالإشتباك وتدمير الأهداف المعادية ، ونُفذت أعمال القصف المدفعى على الأهداف المخططة ، كما تم دفع المقدمات الميكانيكية والمدرعة للقوات المشاركة المدعومة بعناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات ووسائل وأسلحة الدفاع الجوى لإستكمال تطوير الهجوم وتدمير كافة أهداف العدو المخططة .

- تقديم عرض جوى لفريق الألعاب الجوية المصرى (silver stars ) ترحبياً بالدول المشاركة بالتدريب .

- ألقى الفريق أول / محمـد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى كلمة نقل من خلالها  تحيات السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وترحيبه بمشاركة العديد من الدول الشقيقة والصديقة فى التدريب المصرى - الأمريكى المشترك (النجم الساطع 2023) ، مؤكداً على أهمية التدريب فى تطوير العمل المشترك بين الدول المشاركة لتبادل الخبرات والتكتيكات القتالية الحديثة بما يعزز علاقات التعاون العسكرى ويدعم جهود الأمن والإستقرار بالمنطقة .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى