25 أبريل 2024 12:24 ص

الدورة الـ 39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 - 12:00 ص

تحت  شعار "السينما ترقص وتغني"وعلي أنغام  أوبريت "لسه الأغاني ممكنة" أقيم  حفل افتتاح  الدورة الـ 39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط والتي تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2023 برئاسة الناقد السينمائي الأمير  أباظة، وذلك بمكتبة الإسكندرية حيث تحمل هذه الدورة اسم النجمة إلهام شاهين .

وحضر  حفل الإفتتاح الدكتور خالد عبد الجليل نائباً عن معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ومجموعة من النجوم والسينمائيين المصرين والعرب والأجانب منهم محمود حميدة ونرمين الفقي وليلى علوي وشرين ومنال سلامة وأمير شاهين وإلهام صفي الدين والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية والمنتح فاروق صبري والمخرجين هاني لاشين ومحمد عبد العزيز ومدير التصوير دكتور سمير فرج والإعلامية هالة سرحان .

وبدأ حفل الافتتاح الذي قدمه كل من الإعلامي كريم كوجاك والإعلامية غادة شاهين بكلمة لرئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة، وقال فيها: إسكندرية ياغرامي تحت شعار السينما..ترقص.. وتغني، نحتفل بدورة جديدة لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط لتكتمل دورات المهرجان 39 دورة في الوقت الذي تحتفل فيه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بمرور نصف قرن علي تأسيسها علي يد نخبة من كتاب ونقاد السينما في مصر، كما تحتفل مصر ونحن معها بمرور نصف قرن علي حرب اكتوبر المجيدة، السينما تتذكر نضال جيل عظيم كافح من اجل استعادة الحرية والكرامة ليحقق الانتصار الأعظم للعرب في العصر الحديث، السينما ترقص وتغني فرحا بالنصر وتخليدا لذكري أهم حروب العرب .

وأضاف قائلا: تشارك الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما مصر فرحتها بالنصر وتشارك السينما الغناء والرقص باستفتاء نظمته في اطار دورتنا هذه لاختيار أفضل 100فيلم في تاريخ السينما المصرية الروائية التي نستعد للاحتفال بمرور قرن علي إنشائها خلال السنوات القليلة القادمة، وقبل إجراء هذا الاستفتاء كنت أعلم إنه قد يفتح بابا للاختلاف بين النقاد والجمهور أيضًا، فلا يمكن أن يجتمع رأي الجميع على المائة الأفضل في تاريخ السينما الغنائية في مصر . 

هيا نختلف ونفتح باب الحوار ،ربما لم تعجبك نتائج الاستفتاء الذي شارك في مجموعة من كتاب ونقاد السينما عبروا عن رأيهم بصراحة وموضوعية ،وربما يأتي من يختلف ويقدم وجهة نظر مغايرة .

وأشار أباظة إلى أن نتائج الاستفتاء حملت الكثير من المفاجآت له بشكل شخصي وللآخرين أيضًا لكنها فتحت بابا للنقاش والحوار وهذا هو المهم، متابعًا: في هذه الدورة التي تحمل اسم النجمة الكبيرة إلهام شاهين قررنا أن نحتفل بالممثل فهو أحد العناصر المهمة في هذه الصناعة نكرم من مصر في حفل الافتتاح النجمة الشابة حنان مطاوع. والفنان القدير خالد زكي، ومن فرنسا نكرم النجمة كارولين سيلول وزوجها المنتج الكبير .


وأضاف: ونكرم ابن مصر المخرج والممثل والموسيقي اليوناني الكبير كوستاس فيرس كما نهدي وسام عروس البحر المتوسط الي رائد السينما العمانية ومؤسس مهرجاني مسقط وسينمانا الدوليين المخرج الدكتور خالد الزدجالي تقديرا لعطاءه للسينما العمانية والعربية وفي حفل الختام نحتفي بمجموعة من الفنانين والفنانات الذين قدموا السينما الغنائية ضمن احتفالاتنا باستفتاء افضل 100فيلم غنائي الفنانة لطيفة والفنانة سيمون والفنان مدحت صالح والفنان مصطفي قمر والفنان خالد سليم .
السينما تتذكر لتعيش، وتعيش لتغني وترقص وتمتعنا بكل الفنون، الأصدقاء الأعزاء والأشقاء من وطننا العربي الكبير والأصدقاء من دول البحر المتوسط ودول العالم المختلفة مرحبا بكم في الاسكندرية عروس البحر المتوسط في دورة اعادت السينما لتتذكر وتغني وترقص ونستمتع دورة تتسم بالمتعة والوفاء تحت راية الفن السابع الذي يجمع ولا يفرق ومدينة وشعبا يستقبلان الجميع بالمحبة فهنا صنع التاريخ وهنا تعلم العالم حروف الأبجدية والموسيقي والغناء تحية الي فنان الشعب سيد درويش باعث نهضة الموسيقي المصرية بمناسبة مئوية رحيله .

كما حرص أباظة على توجيه  الشكر والتقدير لكل من ساهم في خروج هذه الدورة الي النور وهم: وزارة الثقافة وعلي رأسها د نيفين الكيلاني، ووزارة السياحة والآثار وعلي رأسها د احمد عيسى، وزارة التضامن الاجتماعي وعلي رأسها د نيفين القباج، ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وعلى رأسها د سها جندي، وعلى رأسها السيد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والهيئة المصرية لتنشيط السياحة، برئاسة السيد عمرو القاضي وقطاعات وزارة الثقافة، وقطاع الانتاج الثقافي، والعلاقات الثقافية الخارجية دار الاوبرا المصرية، والمركز القومي للسينما، والهيئة العامة للرقابة و المصنفات الفنية، ومكتبة الاسكندرية ومديرها العام الدكتور احمد زايد أيضًا، ومجموعة فنادق هلنان والسيد عنان الجلالي وفندق رومانس و فندق استيرن وشركة ديجيتايز ومركز الجزويت بالإسكندرية ومركز الحرية للإبداع، وإدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما .

كما صعد إلى المسرح الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما والذي القى كلمة نيابة عن الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وقال انقل اليكم تحيات الدكتوره نيفين الكيلاني وزيره الثقافه وتمنياتها ان تاتي هذه الدوره لهذا المهرجان العريق على المستوى المامول وبما يليق باسم هذه المدينه وباسم جمعيه كتاب ونقاد السينما الساده الحضور على ضفاف المتوسط وفي رحاب الاسكندريه تداخلت الحضارات وتعانقت الثقافات وقال التاريخ كلمته وجعل من الاسكندريه دره تاج المتوسط فكرا وفنا وعندما عرف المصريين فن السينما وجد شريط السلولويد ضالته في استيعاب البراح الغزير من الانتاج الموسيقي على شاشه السينما لذا كان من المنطقي ان تقام دورة هذا العام تحت شعار السينما ترقص وتغني فقد شهدت صناعه السينما المصرية الازدهار على يد اصحاب شركات إنتاج الاسطوانات الغنائيه واثروا الشاشه بعشرات الافلام التي ارتكزت على الغناء واستثمرت نجاح نجوم الطرب في المشاركة في كتابه شهاده ميلاد سينما استطاعت عبر مائه و خمسون عاما ان تصنع الهوى والهويه من المحيط الى الخليج مرحبا بضيوفنا من جميع انحاء العالم مرحبا بفنانيننا العرب في بلدهم مصر وتحيه تقدير واحترام واجلال للسينما المصريه بمبدعيها الذين صنعوا تاريخا ومجدا للفن السابع وكانوا دائما في طليعه المدافعين عن قضايا هذا الوطن الذي يسكن فينا مصرنا الحبيبه .

وكان من ضمن مفاجأت الحفل مشاركة الإعلامية الكبيرة سهير شلبي في تقديم المكرمين ونجمة الدورة ال٣٩الفنانة إلهام شاهين والتي عبرت عن سعادتها بإطلاق اسمها علي هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية مشيرة إلي أن السينما والفن اغلى شيء في حياتها  كذلك حب الجمهور .

وتابعت شاهين : اعتبر نفسي محاربة ادافع عن فني وبلدي التي اعشقها  ومن لحظات سعادتي أني  اتكرم في بيتي ووسط اهلي في إسكندرية .وأكدت شاهين أن النجوم كانوا يتسابقوا علي حضور مهرجان الإسكندرية وأنها لا تنسي ذكرياتها فيه مع النجوم الراحلين الكبير فريد شوقي واحمد زكي ونور الشريف، وقالت :دائما مهرجان الإسكندرية يجمعنا علي حب السينما وانا لا أتصور بهجة الحياة بدون الفن وأنا أعطيته عمري، واليوم أشعر أنني عروسة السينما و افلامي أولادي ، وإطلاق اسمي علي الدورة ال٣٩ لمهرجان كبير مثل الإسكندرية هو تتويج لمشوار  ٤٠ سنة سينما  عشت بها لحظات استمتاع كبيرة ،و أنهت  إلهام شاهين كلمتها ب" تحيا مصر ".

وصعد النجم الكبير  محمود حميدة نجم الدورة الثامنة والثلاثين الي المسرح لتكريم نجمة الدورة ٣٩ النجمة الهام شاهين وتسليمها وشاح الدورة .

وقامت الفنانة شرين بتسليم النجم الكبير  خالد زكي درع تكريمه  والذي أكد على شكره وامتنانه لجمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان الأمير أباظة ،والدكتور خالد عبدالجليل .ولجمهوره متمنيا أن يظل يمثل حتي اخر يوم في عمره .


أيضا قامت الفنانة الكبيرة ليلى علوي بتسليم تكريم ابن مصر الفنان اليوناني كوستاس فيرس ،الذي حرص علي توجيه كلمة باللغة العربية للحضور مؤكدا " أسعد يوم في حياتي وانا اتكرم من مصر ..سلامات يا شبرا
"ووجه فيرس الشكر لمهرجان الإسكندرية والسفير اليوناني بالقاهرة وزوجته ،مؤكدا أنه من يشرب من  مياه النيل يعود لها،

كما قامت ابنة الإسكندرية  النجمة نرمين الفقي بتسليم تكريم مدحت صالح والذي كان مفاجأة الحفل.

كما صعد  المخرج الكبير  محمد عبد العزيز إلى المسرح  لتسليم تكريم المهرجان للمنتج  الفرنسي الكبيرجان لوي ديفيد.

أما تكريم النجمة الفرنسية كارولين سيلول فقامت النجمة إلهام شاهين بتسليمها التكريم ،

وعقب انتهاء حفل الافتتاح تم عرض الفيلم القصير   "فاطيما " وهو  انتاج افلام مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط .

 

الفيلم يحكي صراع «فاطيما» لإثبات موهبتها في كرة القدم أمام الأولاد وصراعها مع والدها لتغير فكره نحو ختان الإناث، وهو من سيناريو وإخراج أحمد عادل.

كما شارك في العمل مدير التصوير محمود فوزي، مونتاج وتصحيح ألوان محمود مهدي، مكساج أحمد يسري، ومهندس الصوت خالد الزهري.

جدير بالذكر أن مخرج الفيلم أحمد عادل حاصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من المعهد العالي للسينما، وأخرج العديد من الأعمال التي شاركت في مهرجانات عربية ودولية.

نبذة عن المكرمين في المهرجان



 إهداء الدورة الـ39 للنجمة المصرية إلهام شاهين جاء  تقديراً للمشوار الفني الكبير للنجمة التي صنعت 100 فيلم للسينما وأنتجت أيضاً العديد ،

الفنانة إلهام شاهين تم تكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي 2013 كما فازت بأكثر من خمسة جوائز أفضل ممثلة من المهرجان ، كما كرمتها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما 2021

 حصلت إلهام شاهين على درجة البكالوريوس من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1982، وبدأت حياتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية حورية من المريخ في نهاية السبعينيات ، وقدمت العديد من المسلسلات منها : (أخو البنات ، قال البحر ، حتى لا يختنق الحب ، ليالي الحلمية ، نصف ربيع الآخر ، البراري والحامول ، الحاوي ، سامحوني ما كانش قصدي ، مسألة مبدأ ، قصة الأمس) وغيرهم الكثير من أعمال الدراما الناجحة ، كما قدمت العديد من الأفلام السينمائية الناجحة فترة الثمانينيات والتسعينيات.. ولها أكثر من تجربة ناجحة مع النجم عادل إمام في أفلام : (أمهات في المنفى ، رمضان فوق البركان ، الهلفوت) ، وكذلك مع النجم محمود عبد العزيز مثل (الجنتل ، سوق المتعة).. حصلت إلهام شاهين على العديد من الجوائز عن أدوارها في أفلام : (يا دنيا يا غرامي ، الجنتل ، خلطة فوزية ، يوم للستات) ، لها تجارب في الإنتاج مؤخرا مثل (أيام في الحب ، خلطة فوزية ، يوم للستات ، هز وسط البلد)..

  

مئوية الفنان توفيق الدقن


يحتفل المهرجان بمئوية الفنان الكبير توفيق الدقن خلال الدورة التاسعة والثلاثين .

يأتي ذلك من خلال حفل خاص يقيمة المهرجان بحضور نجله ماضي الدقن الذي يتسلم درع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بحضور حشد من صناع السينما في مصر ودول البحر المتوسط، كما يقوم المهرجان بطباعة كتاب يتضمن السيرة الذاتية والفنية للفنان الكبير من تأليف الناقد السينمائي طارق مرسي .

يذكر أن الفنان توفيق الدقن ولد في 3 مايو عام 1923 وتوفي في 26 نوفمبر 1988 بمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية وتوفي عن عمر يناهز ال 65 عاماً بعد إصابته بمرض فشل كلوي .

وبدأ حياته الفنية منذ أن كان طالباً بالمعهد العالي للفنون المسرحية من خلال أدوار صغيره إلى أن إشترك في فيلم "ظهور الإسلام" عام 1951، ثم التحق بعد تخرجه بالمسرح الحر لمدة سبع سنوات ثم التحق بالمسرح القومي وظلّ عضوا به حتى إحالته إلى التقاعد .

إشتهر بأدوار الشر وإن لم يخلُ أدائه من خفه الظل، وكان ناجحاً في أدوار اللص والبلطجي والسكير والعربيد إلى درجة أن بسطاء الناس كانوا يصدقونه فيما يفعله ويكرهونه بسبب إجادته لأدوار الشر .

كما شارك في العديد من الأفلام الناجحة، ومن أبرزها فيلم صراع في الميناء، وابن حميدو، وضرب المهابيل، وسر طاقية الإخفاء، وبنت الحتة، وفي بيتنا رجل، والناصر صلاح الدين، وألمظ وعبده الحامولي، ومراتي مدير عام، وأدهم الشرقاوي، وغيرها من الأفلام التي لاقت تفاعلا كبيرا من الجماهير .

مئوية الفنان  الكبير محمود مرسي


يحتفل المهرجان  بمئوية الفنان  الكبير محمود مرسي وذلك تكريماً لمسيرته الفنية الكبيرة.

حيث يعد الفنان الراحل من مواليد عام 1923 وقدم علي مدار مشواره الفني العديد من الأفلام الهامة في تاريخ السينما المصرية، ومن أهمها : السمان والخريف ، شيء من الخوف ، الليلة الأخيرة ، حد السيف.

ويصدر المهرجان كتاباً عن مسيرة الفنان الراحل يقوم بإعداده الناقد د. وليد سيف  وسيتسلم درع التكريم نجله د. علاء محمود مرسي .

مئوية الراحل سيد درويش

ويحتفل المهرجان  ضمن فعالياته بمئوية الراحل سيد درويش، وأيضا مرور 50 عام على نصر أكتوبر المجيد ،كما أن جميعة نقاد السينما أيضاً يمر على تأسيسها 50 عام . 


 النجم "خالد زكي"


حيث جاء إختيار خالد زكي للتكريم تقديراً لتميزة الفني والأدوار المؤثرة التي شارك بها طوال مشواره الفني سواء بالسينما أو التليفزيون، حيث شارك في العديد من الأفلام منها  (طباخ الريس، فتح عينيك، السفارة في العمارة، ملاكي إسكندرية )، كما قدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة منها (الدوائر المغلقة، زمن الأقوياء، الشهد و الدموع).

 النجمة
حنان مطاوع 



تكريم حنان مطاوع  جاء تقديرا لتميزها الفني والادوار الهامة التي قدمتها سواء بأعمال سينمائية او درامية ، يذكر ان حنان مطاوع هي ممثلة مصرية، ولدت في مدينة القاهرة، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت العمل في مجال التمثيل منذ عام 2001 من خلال مسلسل حديث الصباح والمساء ، وتوالت بعدها نشاطاتها الفنية بين السينما والتيلفزيون، ومن أعمالها السينمائية: إوعي وشك، الغابة، هليوبوليس، صياد اليمام، وقدمت من المسلسلات: محمود المصري، الست اصيلة، لا أحد ينام في الاسكندرية.

 الفنان اليوناني كوستاس فيرس


قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تكريم ابن مصر الفنان اليوناني كوستاس فيرس.

حيث ترجع أصول مولد الفنان "كوستاس فيراس" إلى حي شبرا العريق بالقاهرة ، وقد درس الإخراج السينمائي باليونان واخرج للسينما أكثر من 60 فيلم. وقبل أن يعمل كمخرج مستقل عمل كمساعد مخرج لعدد من كبار مخرجي أوروبا ثم أصبح بعدها رائدا ثقافيا فيما عرف بمجموعة تطوير السينما اليونانية الجديده ، وقد تعاون على مر تاريخه مع عدد من اقرانه الفرنسيين واليونانيين لإنتاج أعمال موسيقية ومسرحية وسينمائية ، منذ 1073 انتعش مشواره الفني بشكل عام وفي السينما بشكل خاص حيث حصل على جائزة الدب الفضي عام 1984 من مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه Rembetiko كما قام باخراج وكتابة العديد من الأعمال التلفزيونية وحصلت معظم أفلامه السينمائية على جوائز وتكريمات في محافل ومهرجانات دولية مثل جائزة إنجاز العمر من مهرجان سميرنا إلى جانب أكثر من اثنى عشرة جائزة وتنويه خاص .كما حوى مشواره السينمائي علي بعض الأعمال الهامة مثل "the murdress” , "Prometheus 2nd person ” و " two moons in August ” وغيرها.

 المخرج العماني خالد الزدجالي


تكريم المخرج العماني خالد الزدجالي جاء تقديرا لمشواره وعطائة في مجال السينما والثقافة والفنون وكذلك تقديرا لدوره في ريادة السينما العمانية وتأسيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي و مهرجانسينمانا للفيلم العربي.

حيث أن الزدجالي هو سينمائي وإعلامي عماني ، ولد عام 1965 في العاصمة مسقط، اهتم بالسينما منذ الصغر وانتقل للقاهرة ليدرس في المعهد العالي للسينما كما حصل على دكتوراه من المعهد العالي السمعي والبصري بتونس ودكتوراه في دراما الطفل وغيرها من الشهادات المتقدمة في المجال الفني والاعلامي.

 أنجز العديد من المسلسلات الدرامية والبرامج والأفلام التلفزيونية، قبل أن يقدم فيلمه الطويل "ألبوم" عام 2006 من بطولة الفنان سعيد صالح ليصبح أول فيلم روائي طويل في تاريخ السلطنة. يرأس الجمعية العمانية للسينما، إضافة لكونه مستشاراً للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سلطنة عُمان ورئيس مهرجان " سينمانيا " الدولي للفيلم العربي. قام مؤخرا بإخراج فيلمه الروائي الثاني "أصيل" الذي صار به صاحب تجربة سينمائية تعد الأهم في وطنه. للزدجالي ايضا مجموعة من الكتب والدراسات في مجال الثقافة والفنون منها " عين على التلفزيون ودوره في التنمية الثقافية " و "انماط الحياة الإجتماعية في الدراما الخليجية " .

المنتج السينمائي الفرنسي "جان لوي ليفي


حيت يعد  "جان لوي ليفي" واحداً من أهم كوادر الإنتاج السينمائي الفرنسي والأوروبي، حيث تولي رئاسة وكالة آرتميديا الفنية والتي كانت منوطة بإنتاج أهم الأعمال السينمائية في اوروبا والتي قدمت اعظم المواهب في السينما و المسرح الفرنسي والعالمي على مدى أكثر من 20 عامًا.

كما عمل ليفي ايضا على قيادة العديد من شركات الإنتاج مثل بارفيلم ، سيديف ، سوليفاجوس فيلم وغيرها ؛كمنتج وصانع أفلام ورئيس لتلك المؤسسات بينما كان يواصل نشاطه في اف كوميفيلم.

كما قام ليفي بإنتاج العديد من الأعمال التي طافت مهرجانات دولية عدة وحصلت على عدد من الجوائز البارزة وبلغ عدد انتاجاته  80 فيلما من ابرزها "هذا هو البطل " تأليف : جيرار لوزييه ،"صباح العالم"  الحاصل علي جائزة 7 سيزار من تأليف : الان كورنو، "قلب في الشتاء " تأليف : كلود سوتيه، " أعشاب مجنونة" تأليف : جاك اوديار" شكرا للحياة " تأليف : برتراند بلير "المرافق" تأليف : كلود ميلر" حب واشرب وعش" تأليف : ايف انجلو " شرطة بوليرو" تأليف : ان فونتين" تكرار كميل " تأليف : نويمي لفوفسكي "آفا " تأليف : ليا ميسيوس"نحيف " تأليف : باتريك لوكونت

" الأب" تأليف : فلوريان زيلر ( حاصل علي جائزتي اوسكار وعرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ) ،كما  ترأس جان لويس ايضا مسرحين في باريس هما مسرح " ماثيورينز" ومسرح " ادوارد الثامن و في رصيده حوالي 60 عملًا مسرحيًا.

 النجمة الفرنسية كارولين سيلول


"كارولين سيلول" يتم تكريمها وتسليمها درع المهرجان خلال فعاليات إفتتاح الدورة ال 39 للمهرجان

 "كارولين سيلول"هي واحدة من ابرز الشخصيات في عالم السينما في اوروبا , تحديدا في فرنسا , تنوعت انتاجاتها بين السينما و المسرح.

وكان بداية مشوارها الفني في Vivement Dimanche ” مع المخرج الفرنسي فرانسوا تروفوت ثم توالت أعمالها البارزة علي الشاشة ومن أهم الأعمال التي شاركت بها كانت (Tenue de soiree )  للمخرج الفرنسي بيرتراند بلير . كما شاركت في فيلم (Tous ) الحائز علي جائزة سيزار السابعة للمخرج الان كونيو .وايضا فيلم (Les matins du monde ) والأعمال الرائعة للمخرج الان ريزنيه مثل (I want to  home )  , و( Boire et chanter ), و(Aimer ).

قامت كارولين بدور لا ينسي في فيلم ( La lumirer des etoiles mortes )  للمخرج تشارلز ماتون ،كما ادت دورها ببراعه في فيلم (La fille )  للمخرج كلاود شابرول.

استعرضت كارولين مواهبها المتعددة بشكل اكبر بعد ذلك بمشاركتها في فيلم  (L” amour conjugal ), ومشاركة الكتابة في فيلم (la Moitie Du Ciel ). كما كان لها بصمة و مذاق خاص حين شاركت في الفيلم الحائز علي جائزة الاوسكار بجانت الموهوبة ماريون كوتيارد.

واستكمالا لمسيرة اعمالها الرائعة قامت بالمشاركة في فيلم (Remember me )  امام بروس ديرن، وبعد ان انتهت من تدريبها في معهد الكونسرفاتوار الوطني كان لها مسيره مسرحية رائعه تفتخر بها , حيث قامت بتنفيذ العديد من المؤلفات لأشهر المؤلفين مثل ياسمين ريزا و براين فريل وقدموا العديد من الاعمال الرائعة مثل (Vivien leigh ) .

كما ان ادائها في الكلاسيكيات الذي امتد من هنري برنستون الي ساشا جوتري رائعا ومميزا والجدير بالذكر ان تصويرها في فيلم ماري انطوانيت بقيادة روبرت حسين كان مميزا حقا واثار ضجة كبيره حيث كان يجتذب 4500 مشاهد يوميا وحقق ارباحا مرضية، وقدمت كارولين شخصية كوكو شانيل في (Mademoiselle chanel in hiver ) بطريقة رائعة واخاذه ويستعد الفيلم ليكون ابرز ما في مهرجان افينيون القادم.

ايضا لا ننسي دورها الملفت في اوبرا فينيسيا (Persephone ) وهي تعاون رائع بين الموسيقي العبقري سترافينسكي والعملاق الادبي اندرية جيد، وكان ظهور وتواجد كارولين علي شاشة التليفيزيون لا يقل تالقا عن السابق حيث قامت بالتعاون مع عظماء وعمالقة الصناعة مثل جيرار مورتيلات و خوسيه دايان .

كما شاركت في مسلسل (Mr.spade ) علي نيتفليكس بجانب الموهوب كلايف اوين ، وبجانب التمثيل قامت كارولين بانتاج فيلم (Des fleurs pour Algernon ) وهي ايضا تعمل مع زوجها في شركة F COMME FILM

اختيار أهم 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية

أعلنت إدارة المهرجان عن الاستفتاء الذي عمل عليه القائمين بالمهرجان لاختيار أهم 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية والتي شارك بها نحو ثلاثون ناقد وسينمائي مصري .

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الافلام المشاركة بمسابقة أفلام شباب مصر الخاصة

حيث يشارك بالمسابقة 44 فيلماً وهم:


🟦
فيلم إستدعاء ولى امر إخراج كريم المصرى وتدور أحداث الفيلم عن طفل يبلغ من العمر 14 عام يعيش في منزل مع أسره المكونة من 12 فرد .. يذهب الى المدرسة في الصباح ويعمل بعد الظهر في ورشة .. في يوماً ما يتطرد من المدرسة نتيجة اهمال أهله ويتطرد من الورشة نتيجة اتلافه سيارة زبون وعند عودته للبيت يجد والدته تبيع أخته لتعمل خادمة في أحدى البيوت ووالده يشاهد التلفاز ولا أحد يكترث لأمره فيترك البيت ومن ثم يتبناه صاحب المكتبة عم عارف ومن ثم يدرك أن الطفل يكذب عليه في بعض الأمور فيطرده من ثم يسامحه بعد أن أدرك الوضع الكامل.

🟦 فيلم رقم كام إخراج أمنية عبدالعزيز والفيلم يناقش قضية من اهم القضايا في قانون الاحوال الشخصية الخاصة بحضانة الطفل لصالح الاب وان الاب ليس له رقم محدد في حضانة الاولاد.

🟦 فيلم جروندام إخراج جنى السلامى وهو فيلم وثائقي يدور حول عائلة يونانية إسكندرانية تدعي سالفاجو وجهودهم في بناء مجتمع.

🟦 فيلم ميت بالصدفة إخراج أسامة القزاز وتحكي أن هناك بعض المفاهيم التراثية التى تثير جدلاً واسعاً بين الناس .. هل هي تراثا حقيقياً ام مجرد خدعة!.

🟦 فيلم عودة إخراج أحمد عصام، حبيبة خالد، ندي عوف و تدور أحداث الفيلم حول أهمية الزمن وقيمته وأن دائما يتم أدراك قيمته ولكن بعد فوات الاوان و تعتبر تلك القضية هامة لجميع الفئات و الاعمار السنية و يعتبرمذيع الراديو هو حلقة الوصل في جميع أحداث الفيلم و هو من يقوم بعملية ربط الاحداث الواقعي.

🟦 فيلم الورشة إخراج أمنية صلاح وتدور أحداث الفيلم عن تنمية الحرف لتكنولوجيا الحديثة.

🟦 فيلم مدينة الأموات إخراج محمد محمود الجنزورى ويعرض الفيلم قضية لا شك أنها من أهم القضايا التى تواجه مجتمعنا منذ عشرات السنين وهى قضية (السكان الأحياء بجوار الأموات). سكان مدينة الموتى أو سكان المقابر هم الاحياء الأموات و لكنهم في كفاح مستمر لتحقيق احلامهم رغم الموت الذي يحاصرهم من كل الجهات.

أيضًا يتخلل هذا العمل، قصة أحد أفراد هذه المدينة وعملها الشاق الغريب. فهي تعمل عمل اغلب سكان هذا المكان، فى التكفين ودفن الموتى، ولكن كسيدة وحيدة تكسب قوت يومها من ملاقاة الموتى ؟ فضلًا عن العيش بجوارهم؟ هذا هو الذى يستحق إلقاء الضوء عليه.

🟦 فيلم هذه البحيرة ليست ماء إخراج روان شوقى ويتحدث المخرج أثناء الفيلم عن بحيرة ليست ماء .. كانت شخصًا تحدثتُ إليه طويلاً، ثم زاب وتحول إلي ماء ولا أحاول الآن النظرَ إلى ماء استعادةَ شخص ذائب لا أعرف كيف لا تتوقف أرجلنا عن المشي حين نفقد شخصًا نحبُّه .. ألم نكن نمشي لا على قدمينا بل على قدميه؟ ألم تكن النزهة كلها من أجله؟ ألم يكن هو النزهة؟ تأخرتُ ولن أصل .. كلُّ ما أفعله أني أرى، أرى من بعيد. رؤيةٌ مشوَّشة من عين شيء لا هو غيمة، ولا هو ماء، ولا جماد ولا بخار .. إني .. إذن، لا أرى.

🟦 فيلم كريستالات إخراج محمد كامل وتدور أحداث الفيلم حول زوجين يحدث بينهم مشاكل بسبب طرف ثالث فى علاقتهم لم يكن يعلم أيا منهم مدي تاثيرة في حياتهم.

🟦 فيلم موسى إخراج فرح القطب وفكرة الفيلم عبارة عن رحلة يمر بها كل الخطوات ليصل الينا السمك في الأسواق من خلال هذه الرحله يبرز الفيلم حياة الصياد ورحلته التي تستغرق ايام وسط امواج البحر بعيدا عن عائلته والتعرف علي عزبة البرج بدمياط المدينة التي يعمل معظم سكانها في مهنة الصيد و بها اكبر أسطول بحري لصناعة السفن التي تصدر للعالم وبورسعيد التي  تحتوي علي عدد كبير من المزارع السمكية ومن هنا ننتقل الي الإستزراع السمكي وابراز الجهود التي تقوم بها الدولة لزيادة الإنتاج السمكي مما يحقق هدف مهم من أهداف التنمية المستدامة.

🟦 فيلم تاء مربوطة إخراج نور حسام ويناقش الفيلم أكثر من قضية تخُص حقوق المرأة.

🟦 فيلم مزاهر إخراج ملك حسن وهو فيلم وثائقي عن أخر فريق يقدم فن الزار في مصر و يوضح طريقة تقديمة و يشرح للمتلقي مدي بُعد فن الزار عن الشعوذة و الخرافات و انه فقط فن شعبي ذو معني و له جمهور.

🟦 فيلم يارا إخراج يارا قمر والفيلم مستوحي عن قصص مأساويه حقيقيه لنساء كانت تهمتهم فقط كونهم "نساء جذابة" مثل مارلين مونرو و سيلك سميثا بالهند فكان جمالهن سر لعنتهن

🟦 فيلم محدش شاف إخراج سلمى إبراهيم ويعرض الفيلم أعمال الفنان منير مراد و إبداعه و أثره في المجالات المختلفة في الفن المصري.

🟦 فيلم نينت إخراج جيهان محمد وهو فيلم دكيودراما يتحدث عن إنجازات المرأه في مصر القديمه و قدرتها علي إدارة شئون البلاد .. و تم إختيار الملكه ماعت كارع ( حتشبسوت ) لتمثل المرأه قديما و يدور الفيلم حول إنجازاتها و تاريخها و مميزات عهدها وخبايا حياتها الشخصية.

🟦 فيلم أسنان النيل إخراج منار سعيد والفيلم يتحدث عن أهميه ودور التماسيح في الحفاظ على التوازن البيئي، وتوضيح مدى تأثير التماسيح على الثروة السمكية وأضرارها للصيادين، والتعرف على معبد كوم أمبو الذي أنشئ لعبادة الإله سوبك إله التمساح في مصر القديمة والذي يتخذ هيئة التمساح والتعرف على متحف التماسيح أكبر متحف عالمي يخص حيوان واحد فقط، و تسليط الضوء على تربية التماسيح في البيوت وخصوصا قرية غرب سهيل والذي تعتبر مصدر للدخل من خلال السياحة، وعرض الأماكن السياحية والمناظر الطبيعية في أسوان ( نهر النيل – جزيرة التمساح - غرب سهيل ومعبد كوم أمبو).

🟦 فيلم الجورنال إخراج رؤى عمرو وهو عبارة عن فيلم تسجيلى عن بائع جرائد فى صراع مع التطور التكنولوجي.

🟦 فيلم الغية إخراج أحمد خالد وتدور أحداثه وسط صخب القاهرة، و بين أحيائها القديمة، يمكث خلف زجاج يرى منه العالم، ممكسًا بعوده يضرب عليه ألحانًا من الموسيقى الكلاسيكية، و ينعم بالهدوء وسط ضوضاء الشارع و السيارت مع صغار الحمام التي كون علاقته الفريدة معها منذ استأنس ورشته في هذا البيت العتيق.

🟦 فيلم صورة لأحيا إخراج رودينة حسن زكي وتدور أحداثه حول (ياقوت) كاتبة في الأربعينيات توثق الصور القديمة للناس على الحائط لتبقي ذكراهم حتى يكاد يتحول بيتها لمعرض، تضرب حياتها بعد معرفة ان البنت الصغيرة التي تساعدها و تتكفل بها من أهلها سيتم تزويجها، لتستعيد ما مرت به مع أهلها في الماضي كأنه يحدث مرة أخرى، تحاول انقاذ البنت مثلما نجت ،لكن اهل البنت سيطروا على تفكيرها و لم تتمكن من انقاذها، وتوثق صورتها مع الأخريات مدركة أن الحلقة لن تتوقف.

🟦 فيلم وجهة نظر إخراج صوفيا أشرف وتدور أحداثه حول إختلاف الرأى او الرؤية الصحيحة للحياه تختلف من شخص لاخر على حسب معتقداته و ثقافته، و يختلف معها الصواب و الخطأ؛ لا يوجد صواب او خطأ مطلق و انما هى عملية نسبية تختلف من ثقافة مجتمع لاخر.

🟦 فيلم طرف تالت إخراج طارق زكريا وتدور أحداثه حول زوجان يواجهان مشكلة ما في علاقتهم لتتطور بعد ذلك و يكشف كل منهما أسرار مخفيه في حياتهم و يفضح كل منهم الاخر أمام نفسه.

🟦 فيلم الحاضنة إخراج فرح الديب وهو فيلم وثائقي قصير مؤثر يحكي قصة ملهمة للاجئين الأرمن الذين وصلوا إلى الإسكندرية، مصر، بعد مواجهتهم لحدث مأساوي يعرف بالإبادة الجماعية .. يشارك الوثائقي تجاربهم خلال الأوقات الصعبة ورحلتهم إلى الإسكندرية، حيث أملوا في العثور على الأمان والبدء من جديد .. من خلال مقابلات مع أحفادهم، نسمع عن التحديات التي واجهوها، وكيف أبقوا ثقافتهم حية، وكيف بنوا حياتهم بشجاعة في بلد جديد. باستخدام الصور القديمة، يظهر "الحاضنة" كيف أصبحت هذه العائلات الأرمنية جزءًا أساسيًا من مجتمع الإسكندرية، يستكشف "الحاضنة" أيضًا الرابط القوي الذي تطور بين الجالية الأرمنية والإسكندرية على مر السنين، بنوا رابطًا قويًا مع المدينة، حافظوا على تاريخها وثقافتها مع إضافة تراثهم الغني الخاص. أصبحت الإسكندرية ليست مجرد ملاذٍ بل موطنًا غالٍ، حيث تداخلت روح الأرمن وجوهر المدينة لخلق خليط فريد ومتناغم ،يحتفل الوثائقي بقوة وعزيمة الجالية الأرمنية وهم يواجهون الصعاب ويجدون الأمل في الإسكندرية، مصر، محولين إياها إلى مكان يمكنهم النمو والازدهار مع الحفاظ على رابط دائم يزدهر حتى اليوم.

🟦 فيلم زى كل مرة إخراج يوسف حسن يوسف وتدور أحداثه حول عمرو شاب في العشرين من عمره يحاول الارتباط عن طريق الانترنت يحدد موعد غرامي مع فتاه فهل ستكون هذه المرة زي كل مرة.

🟦 فيلم بطل من نور إخراج ناردين صابر، سيلفيا سري، ساندرا سامح وتدور احداث الفيلم حول قصة حقيقة لبطل من ابطال ذوي الهمم "متلازمة داون" و تشمل ايضاً احداث الفيلم جهود الدولة من اجل منح الحياة بشكل افضل واسهل لذوي الهمم.

🟦 فيلم الوصية إخراج عبدالرحمن محمود وتدور أحداثه حول طفل عمره 10 سنوات يسترجع في عقله وصية جده عن تراث المرماح .. يناقش الفيلم قضية توريث وتعليم الأطفال في سن مبكر "تراث المرماح" وهو طريقة للاحتفال بالخيول في محاولة منهم للحفاظ عليه من الاندثار مع السنين لانه من الهوية المصرية الصعيدية.

🟦 فيلم رحلة أكلة إخراج مصطفى رضا ويتناول الفيلم أصل وحكايات عن بعض الأكلات المصرية الشهيرة، في شكل رحلة تبدأ منذ عصر المصريين القدماء وحتى وقتنا الحالي.

🟦 فيلم جالاتيا إخراج محمد منصور وتدور فكرة الفيلم حول استخدامنا للذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية ومساعدته لنا بشتي الطرق لحياه افضل واسهل ولكننا في بعض الأحيان تراودنا بعض التساؤلات مثل : هل من الممكن للذكاء الاصطناعي تكوين وعي حقيقي ؟! ويصبح هذا الوعي تدريخيا يتسحوذ بشكل كامل علي الانسان فيما بعد..أيمكن ان يصل به لإنشاء علاقه حقيقه بينه وبين الانسان او ان يصبح ذلك حقيقه؟

أيصل بنا الحال للاستغناء عن العلاقات الإنسانيه فيما بعد في سبيل الذكاء الاصطناعي ولكن في النهايه ماهو مصير تلك العلاقه هل النجاح ام الفشل؟.

🟦 فيلم أستغماية إخراج إنجي وليد ويتحدث عن تحمل المسئولية احد أعباء الحياة .. قد تكون مسئولية بسيطة مثل الواجب المدرسى لطفل .. أو حتى مسئولية أختيار نوع الطعام .. وقد تكون مسئولية كبيرة مثل اعالة الأسرة

بعض الناس لا يستطيعون تحمل هذا العبء النفسى فيقضون حياتهم هربا على القهوة أو فى الفرجة على التليفزيون أو حتى فى اللعب، فيلم أستغماية محاولة لرصد هذا النوع من الناس الذين يدمنون الأختباء.. يدمنون الأستغماية.

🟦 فيلم 1000 يوم إخراج فهد محمد كمال ويتحدث الفيلم عن الفيوم ولكن من منظور مختلف، حيث نسلط الضوء علي أماكن أثرية ونكشف حقائق عن تلك الأماكن لا يعرفها الكثيرون باﻹضافة الي تسليط الضوء علي أنشطة الصيد والزراعة والسفاري وكيف يتم ممارستهم بالفيوم.

🟦 فيلم النهاية إخراج محمد جابر وهو فيلم تسجيلي عن شاب يعاني مع الوحدة و الروتين و أفكار حول الموت.

🟦 فيلم نساء مصر إخراج فرح هشام ويتناول الفيلم  أحداث عن أهم سيدات أثرن في المجتمع المصري، و كان لهن أنجازات عظيمة، و يبرز الفيلم اهمية وشأن المرأة في المجتمع رغم التحديات، و الصعوبات التي يواجهن من الرفض بأعتبارهن نساء و ليس لديهن القوة علي تحمل الاشياء التي يقوم بها الرجال تسليط الضوء على أهمية دور المرأة فى المجتمع و ان القوة و تحمل المسؤلية ليست مقتصرة على الرجل، نشر الوعى عن شخصيات عظيمة لهن تأثير على المجتمع المصرى منذ آلاف السنين ،أستكمال قصص النجاحات  التى بدأت فى العصور القديمة و ما زالت مستمرة حتى الأن.

🟦 فيلم والعكس صحيح إخراج غادة عبدالعزيز ويتحدث عن عدم إهتمام الأهل بالأبناء و مساعدة التقدم التكنولوجي كلا الجهتين ولكن  بإختلاف طريقة إستخدامها.

🟦 فيلم متر واحد إخراج ميرنا محمد على ويدور الفيلم حول طفل يسمى مهند عماد و هو طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة (كفيف) .. يواجه مهند الكثير من الصعاب و لكن يتحول الابتلاء الى الإصرار لتحقيق حلمه هو و والدته التي كانت تسانده دائما في تحقيق ما يتمني عندما كانت على قيد الحياة و لكن فارقت الحياة و لم تفارق خيال ابنها ابدا و دامت معه في كل مكان و يحقق حلمه في النهاية ولكن لم يتجاوز موت امه.

🟦 فيلم فلسفة على واحدة ونص إخراج نورين الخولى ويتحدث عن يوم في عالم "نافذة"، الراقصة الشرقية، التي تسعي لتحقيق العدالة في مجتمع سبق ان فرض عليها الاحكام، و علي مدار  رحلتها تلجأ "نافذة" لعالمها الخاص حيث يتحد الجسد بالموسيقي ليصنعوا لحناً تُعبر به عن ألمها و بين ما سُلب منها في الواقع و منحها الخيال من احلام  و ذكريات من سيفوز بحاضرها؟.

🟦فيلم عمارة منورة بأهلها إخراج إسلام حداية وتدور أحداثه حول رحلة حكي عن حياة طلاب قسم الهندسة المعمارية بين النظرة الأكاديمية، و ذواتهم؛ في رحلة البحث عن الشمس التي تضيء لنا الطريق.

🟦 فيلم حبر علنى إخراج لينا محمد بهنسي حيث بدأ 3 صحفيين حياتهم المهنية في إحدى الصحف بشغف من خلال إعداد تقارير استقصائية مثيرة للجدل. خلال رحلتهم ، أدركوا أن وظيفتهم تحتهم على مواجهة صعوبات ومخاطر ضخمة.

🟦 فيلم ذكرى إخراج أبرام كامل وتدور أحداث الفيلم في حقبة الألفينات حول فتاه في الثلاثينات من عمرها وفي ذكرى مولدها تذهب إلى بيت والدتها المتوفية لتستعيد ذكريتها في ذلك اليوم عندما كانت في العشرينات من عمرها مع والدتها وتسعى أن تتذكر خلافات الماضي التي تسببت في الجفاء بينها وبين والدتها وتحاول أن تصلح ما أفسد في الماضي وتخبرها أنها كانت مخطئة في ظنها حول عدة أمور ولكنها تكتشف انه مجرد وهم و ان الندم والأعتذار لا يفيدان بعد فوات الأوان.

🟦 فيلم كيميت إخراج فرح مديح ويتحدث عن بنت مصرية تبدأ للتحضير لرسالة الماچستير الخاصة بها عن الأماكن السياحية بمصر وتستعين بمصور يوثق معها الأحداث ويبدأوا رحلتهم بالواحات ليتوهوا ويكتشفوا مكان آخر غير المكتوب في الرسالة وتتغير فكرة بحثها للأماكن السياحية الغير معروفة بمصر.

🟦 فيلم ليلة إخراج شادي السيد حسن ويدور الفيلم حول عرائس الماريونيت و يستعرض مراحل صناعة عرض متكامل لعرائس الماريونيت بداية من كيفية صناعة العرائس وكيفية تحريكها مروراً بكيفية كتابة السيناريو لهذه العروض ويسترعض أيضا  تأثير تلك العروض على المتلقي بإعتباره نوع من انواع الفن والذي يملك جمهوراً كبيراً من فئة الأطفال مما يجله ذا حساسية عالية

🟦 فيلم البر المزيون إخراج أحمد عصام والفيلم عن الواحات والصحراء البيضاء والسوداء وجبال العقبات والمناظر الطبيعية فى الصحراء.

🟦 فيلم أتأخرت عليك إخراج أحمد عامر والقضيه التي يدور عنها الفيلم هي علاقات الحب السامه والتي يستغل فيها طرف من الطرفين حب الاخر له لدرجه التحكم به واللعب بمشاعره.

🟦 فيلم أيادى تحمل التاريخ إخراج رودين عادل ويدور الفيلم  حول المهن المصرية التراثية والتي تكاد ان تندثر حيث ان التاريخ ليس بالحروب والثورات فقط لكن هناك مهن وتراث يمثل جزء كبير من التاريخ والهدف هو توعية الناس والعالم بوجود تلك المهن التراثية والتي تحارب شبح الإندثار فالكثير من الناس لا يعلمون حتى بوجودها.

🟦 فيلم المتاهة إخراج حبيبة محمد السيد ويدور حول مغامرات الشباب والجنون الأعمى في إستخدام السوشيال ميديا ، فيلم هيدود يسوان إخراج ياسمين على حسين وهو فيلم وثائقي عن مدينة سيوه.

🟦 فيلم هيدود يسوان إخراج ياسمين على حسين وهو فيلم وثائقي عن مدينة سيوه.

مسابقة الأفلام القصيرة

مسابقة الأفلام القصيرة تضم ٢٥ فيلما

🟦 وهم الحادية عشرة وعشرون دقيقة  صباحا  للمخرج ديميتري ناكوس من اليونان وتدور أحداثه حول عاملة منزلية تعمل لدى  أسرة بوسط المدينة في احدى الليالي تتواجد في ذلك المنزل، ترى هل تواجدت في الوقت المناسب ام في وقت خطأ. ، ، ويعد هذا هو العرض الأول فى أفريقيا والشرق الأوسط.

🟦 ويشارك من مصر فيلم مكالمة للمخرجة أمينة عرفة وتدور قصته عن العنف ضد المرأة في المجتمعات الشرقية.

🟦 ومن ايطاليا في عرض عالمى أول يشارك فيلم اليا  للمخرج نيكولو باتيلجليرو، ويحكي عن حوار بين اليا ونيكس حول الطريقة الصحيحة لرؤية الأشياء وبينما هما يتحدثان يبدأ العالم حولهما في التبخر.

🟦 وتتواجد سلوفينيا بفيلم يوم رياضي   للمخرج  اوجست ادريان براتز، وتدور أحداثه حول تقدم لوسيان لمسابقة التزلج رغم  جهله  التام ببهذه ل الرياضة لكنه  فقط يريد الاندماج مع المجموعة وهو عرض عالمى أول.

🟦 ويتواجد المخرج مانويل مونوز ريفاس بفيلم نهر الاكيرونتي الذي يحكي عن مجموعة من الاشخاص يخوضون رحلة بحرية معا لعبور نهر ومن خلال الرحلة الطويلة نتعرف على شخصية وتاريخ كل منهم، وهو عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط

🟦 ومن المغرب يتواجد فيلم صمت عايدة للمخرج  احمد مسعودي ويحكي عن زوجة شابة تتعرض لصراع داخلي شرس حين يتوجب عليها المقارنة والاختيار بين زوج خائن غائب متلاعب وبين رجل ساحر وقعت في غرامه بقوة.

🟦 ويشارك من فرنسا فيلم في الظلام  للمخرج مور تالا انديوني ويحكي عن  مهاجر من جنوة يجد ملجأه في باريس لدى عجوز سنغالي يؤخر منزله للمغتربين. الفيلم عرض عالمى أول مرة

🟦 فيلم مونتاج عاطفي للمخرج ستيفانو ايتر  ينافس من ايطاليا ويحكي قصة مونتير شاب تتجمع كل المشاهد التي قام بقصها وترتيبها في حياته في رأسه معا وتشكل قصة مجنونة . الفيلم عرض عالمى أول مرة

🟦 وتتواجد تونس بفيلم القطرة  للمخرج يونس بن حجرية.

ويهدف الوثائقي الى توثيق والتأريخ لأنواع مختلفة من الفنون الشعبية والاغاني الفلكلورية التونسية.

فيلم عرض أول فى الشرق الأوسط

🟦 ونشاهد من مالطا فيلم مرحبا للمخرج روبين زهرة، ويحكي قصة فتاة  بكماء تحظى بعلاقة ود خاصة مع جدها الذي يساعدها على فهم الأصوات التي لا تستطيع سماعها،

الفيلم عرض عالمى أول مرة

🟦 وينافس من الجزائز فيلم ضوضاء للمخرج عبد الحفيظ طوبالين، ويحكي قصة عن تأثير الضوضاء على حياة الأسرة ومختلف مجالات الحياة. الفيلم عرض عالمى أول مرة

🟦 ويعرض من فرنسا فيلم على الهامش للمخرج كاينا بن عمار.

ويحكي عن إمرأة تغادر  المنزل لتشارك في مباراة لكرة القدم لكنها تصارع التفكير في من سيرعى جديها المسنين.الفيلم عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط

🟦 ويعرض من اليونان فيلم رهان للشمس  للمخرج كريستانتوس مورجونيس. وتدور قصتة حول رجل مسن يعيش صراع بين شغفه الحقيقي الذي يكتشفه مؤخرا وبين الأعراف التي تعرقله عن المضي قدما لتحقيقه، الفيلم عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط

🟦 ونشاهد فيلم إعادة تدوير  انتاج مشترك بين سوريا – فرنسا - النرويج للمخرج   عروة الأحمد، ويحكوا من خلاله عن رجل يتورط في دائرة مغلقة بعد ان تحطمت حياته العاطفية .الفيلم عرض عالمى أول مرة.

🟦 ويعرض فيلم تربة من سولفينيا للمخرج  اليكس سفيتكوف. ويحكي عن عامل اطفاء الحرائق يعيش مع زوجته التي تنتظر مولودا حياة هادئة ويعمل بجد لتحقيق حلمها بالسفر الى سلوفينيا.الفيلم عرض عالمى أول مرة

🟦 ومن اسبانيا يعرض فيلم بذر للمخرج  جافيير باربيرو مونتس، وتقع أحداثه وقت موسم حصاد البرتقال يواجه بريدينشيو المزارع الشاب مجموعة من السرقات التي تهدد مبيعات العام .الفيلم عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط.

🟦 ونشاهد من مالطا فيلم حصاة سوداء للمخرج كريس زرب.

ويحكي عن عشية عيد الميلاد يعيش فينسنت تجربة مختلفة بدار لرعاية العجائز، الفيلم عرض أول فى أفريقيا والشرق الأوسط.

🟦 ومن لبنان لدينا فيلم الحفرة  للمخرج  علي بزي ويحكي من خلاله عن  فتيان صغيران يقومان بالهرب من حياتهما البائسة ليجدا نفسيهما في غابة قرب الحدود مضطران لاتخاذ قرارا اكبر من استيعابهما.الفيلم عرض أول فى مصر

🟦 ونشاهد من المغرب فيلم الحقيقة للمخرج  الأخضر الحمداوي، وتدور قصته عندما ترتبط الحقيقة بالخيال تتغير أحيانا ، وأحيانا تبقى كما هي، فما الحد الفاصل بينهما. الفيلم عرض عالمى أول.

🟦ومن المغرب فيلم صحوة للمخرج سعد بندير

وتدور قصته حول هبة التي تصحو في أول أيام عملها الجديد لتجد نفسها محبوسة داخل منزلها وتكتشف ان زوجها الغائب قد خبأ المفتاح ومع  هذا الاكتشاف تخوض رحلة اكتشاف اكبر لذاتها.الفيلم عرض عالمى أول.

🟦 وينافس من مصر فيلم الأميرة النائمة للمخرج عبدالفتاح زيدان، ونعايش من خلاله يوم في حياة طفلة من ذوي الإعاقات البصرية.

🟦 كما يعرض ايضا من مصر فيلم حجر معسل للمخرج يزيد الدالي، وتدور قصته حول بدرية عاملة المنازل في بيئة محبطة وبائسة بصحبة زوجها العاطل الذي يعنفها طوال الوقت. فجأة تقرر بدرية التمرد على تلك الحياة وتحارب لتصنع واقعا جديدا.

🟦 وتتواجد فلسطين بفيلم صمود للمخرج امتياز المغربي، و يوثق الفيلم قصة حب بين اسيرين داخل سجون الاحتلال ويواجه كل من صمود وجميل العديد من العقبات التي تقف امام هذا الحب، الفيلم عرض عالمى أول مرة.

🟦 واخر هذه القائمة فيلم دمي ولحمي اخراح  ايناس عرسي، ويحكي عن دنيا فتاة مراهقة تتعرض للاعتداء من قبل جار لها وتشعر ان حياتها على وشك ان تتدمر حين تعلم انها حامل، عرض أول فى مصر.


بعرض علي هامش فعاليات الدورة ال 39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  فيلم موسيقي الألوان للمخرج الكبير احمد فؤاد درويش
، حيث يقام العرض بالقنصلية الإيطالية خلال فترة المهرجان.

حيث يستعرض المخرج احمد فاروق درويش خلال احداث الفيلم الرسومات التجريدية التعبيريه التي قام  بها الفنان "فاروق حسني" منذ عام 1969 ، فكانت تربط بين الفنان فاروق حسني ودرويش صداقة دامت لعدة سنوات.

ومن جانبه ذكر درويش أنه قام بإنتاج وكتابة وإخراج هذا الفيلم الذي أعتبره فاروق ؛ ( أحسن ) فيلم عن أعماله .

يذكر ان فاروق حسني حصل على بكالوريوس الفنون - قسم الديكور من جامعة الإسكندرية. كما يلقب «بالوزير الفنان»، وهو أحد أبرز الفنانين التشكيليين المعاصرين في مصر، وله العديد من الإنجازات الثقافية في المجالات المختلفة بحكم منصبه كوزير سابق لوزارة الثقافة المصرية،  منها ما هو في المجال التربوي والمتاحف والمشروعات الثقافية والآثار.


ويحتفي المهرجان بالدفعة الاولي من خريجي معهد الاسكندرية للسينما بأكاديمية الفنون

أعلن الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن عقد إتفاق مع الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون علي تنظيم حفل تخرج لطلاب المعهد العالي للسينما بالاسكندرية التابع لأكاديمية الفنون


وبقبم المهرجان ورشة تصوير سينمائي لمدير التصوير الكبير سمير فرج
بالدورة ال 39 للمهرجان .

سمير فرج له بصمته الإبداعية الهامة في تاريخ السينما المصرية، فمن فيلم ''الظلال في الجانب الآخر'' 1974، مرورا بأفلام مثل ''عندما يسقط الجسد'' 1976، و''رحلة النسيان'' 1978، و''وتمضي الأحزان'' 1979، و''حب لا يرى الشمس'' 1980، و''الغول''1983، و''النمر الأسود'' 1984، و''البيه البواب'' 1987، و''المولد'' 1989، و''الإرهابي''1994...الى بداية الألفينات التي استهلها بفيلم''يمين طلاق''2000 .

من أعماله السينمائية أيضا ''الباطنية'' (1980) للمخرج حسام الدين مصطفى،''البدرون'' (1987) للمخرج عاطف الطيب، فيلم ''شمس الزناتي'' (1991) للمخرج سمير سيف، فيلم ''بخيت وعديلة'' (1995) للمخرج نادر جلال... وغيرها كثير فقد تجاوزت اعماله الفنية بمختلف أجناسها أكثر من 140 عملا .


كما يقيم المهرجان ورشة إخراج سينمائي للمخرج الكبير علي بدرخان
أثناء فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان .

يذكر أن المخرج على بدرخان ولد بالقاهره سنة 1946، وتخرج من المعهد العالي للسينما سنة 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب فى استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين كاملين، أخرج بدرخان أول فيلم طويل له (الحب اللى كان) فى سنة 1973، وأخرج بعدها عدد من الأفلام الهامة منها: "الكرنك، شفيقه ومتولى، الجوع، الراعي والنساء"، أخرج أول أفلامه (الحب اللى كان) وهو فى الثامنة والعشرين من عمره.

5-10-2023

ختام المهرجان


اختتمت الخميس 5-10-2023، فعاليات الدورة الـ 39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط التي استمرت لمدة 5 أيام، والذي تزامن مع مرور نصف قرن على نصر أكتوبر بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة المصرية.

 أعرب الناقد المصري الأمير أباظة رئيس المهرجان، عن سعادته بتزامن ختام المهرجان مع الاحتفال بالذكرى الـ 50 لحرب الكرامة نصر أكتوبر العظيم، ومرور نصف قرن على تأسيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، مضيفًا أن "نتائج الاستفتاء الذي تم إجراؤه عن الأفلام الغنائية كانت مفاجئة لنا جميعًا"، موجهًا التحية إلى فنان الشعب سيد درويش بمناسبة مرور مائة عام على رحيله.

  العرض الإستعراضي قبل بدء تويع الجوائز فكرة وإخراج الفنان محمد مرسي



وأعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الــ٣٩ عن التفاصيل الكاملة لقائمة الأفلام الجائزة في المسابقات :

جوائز الأفلام القصيرة

جائزة أحسن فيلم روائي قصير (ضوضاء - الجزائر)

جائزة أحسن فيلم وثائقي قصير

(صمود - فلسطين)

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

(حجر معسل - مصر)

تنويه خاص لفيلم

(مونتاج عاطفي - إيطاليا)

جوائز الأفلام الطويلة

جائزة أحسن فيلم 

(حجر أسود – اليونان)

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

(ماتريا  -  إسبانيا)

جائزة أحسن مخرج

(سبيروس جاكوفيديس - حجر أسود – اليونان)

جائزة أحسن سيناريو

 (الفارو جاجو-ماتريا -إسبانيا)

جائزة أحسن ممثل

(خوليو جورج كاتسيس- حجر أسود – اليونان)

جائزة أحسن ممثلة

 (اليني كوكيدو- حجر أسود – اليونان)

جائزة أحسن إسهام فني

  "أغنية"- البوسنة والهرسك

جائزة أحسن فيلم عربي

"سلم وسعى" - المغرب

جوائز مسابقة الفيلم المصري

جائزة أحسن فيلم

(الصف الأخير - شريف محسن)

جائزة لجنة التحكيم

(أما عن حالة الطقس- أحمد حداد)

أحسن إخراج (جائزة صلاح ابوسيف)

(اختيار مريم - محمود يحيى)

جائزة أحسن سيناريو (جائزة وحيد حامد)

 (الصف الأخير- شريف محسن- مي زيادة- علاء محسن)

جائزة أفضل ممثل (جائزة أحمد زكي)

 (محمد رضوان- فيلم اختيارمريم)

جائزة أفضل ممثلة (جائزة نبيلة عبيد)

 (رشا سامي- فيلم اختيار مريم)

جوائز مسابقة الشباب للأفلام القصيرة

جائزة أولى

(فيلم مزاهر- إخراج ملك حسن)

جائزة ثانية

(هذه البحيرة ليست ماءً- روان شوقي)

جائزة ثالثة

(فيلم محدش شاف- سلمى إبراهيم)

**تنويهات وإشادة اللجنة؛

 (فيلم مدينة الأموات - محمد محمود الجنزوري)

 (فيلم ميت بالصدفة - أسامة العزاز)

 (فيلم زي كل مرة - حسن حسن يوسف)

 (فيلم أسنان النيل - منار سعيد)

كان قد كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط المطرب خالد سليم، في حفل ختام الدورة ٣٩ للمهرجان والتي أقيمت في مسرح ليسيه الحرية.

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى