25 فبراير 2024 12:09 ص

متحف قناة السويس

الخميس، 16 نوفمبر 2023 - 12:33 ص

يعد متحف قناة السويس العالمي، أحد أهم المشروعات السياحية بمدينة الإسماعيلية باسم "باريس الشرق".



تاريخ المبنى:

 يعود تاريخ المبني إلى عام 1862، عندما قام المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس بإقامة مقر إقامة له في مدينة الإسماعيلية، وهو المبنى المعروف حالياً باسم «فيلا ديليسبس»، وإلى جواره المبنى الإداري الخاص بشركة قناة السويس العالمية.

 أوشكت هيئة قناة السويس على الانتهاء من هذا المشروع الذى يحظى باهتمام دولى كبير وذلك لما له من أهمية في توثيق تاريخ قناة السويس ذلك المرفئ الملاحي الأهم في العالم.

 أبرز المعلومات عن متحف قناة السويس:

يشمل مشروع متحف قناة السويس، ترميم أول مبنى إدارى لقناة السويس وإعادته لسالف عهده إبان الافتتاح التاريخى لقناة السويس عام 1869 وتأهليه ليكون متحفا عالميا يحكى تاريخ قناة السويس منذ نشأتها حتى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لقناة السويس الجديدة.

أدرج المتحف استراحة فرديناند ديليسبس ضمن مقتنياته ويتضمن أيضا جدارية تذكارية تحكى تاريخ قناة السويس.

مساحة المتحف:

يشغل المتحف مساحة 10 آلاف متر مسطح تمثل مساحة المبانى المشغولة منها 5500 متر مسطح وبدروم بمساحة 1200 متر مسطح.

يشمل المشروع شبكة أنفاق داخلية ممتدة خارج نطاق المتحف والتي كانت ضمن التصميم الأساسي لمقر مبني هيئة قناة السويس القديم.

كما تضم أعمال المتحف ترميم الأعمال الخشبية بالكشف عن اللون الأصلى للأخشاب ودهانات الحوائط الذى أنشىء بها المبنى وإعادتها لأصلها وإزالة قواطيع الأخشاب المستحدثة.

ويضم المتحف 99 قاعة و6 قاعات كبرى خصصت قاعدة منها للزعيم الراحل جمال عبد الناصر وتحكى قصة التأميم وتضم بعضا من وثائق ومقتنيات الرئيس الراحل، بالإضافة إلى 114 بابا و175 نافذة و303 عمود خشبى.

كما تشمل مقتنيات متحف قناة السويس الجديد أدوات الحفر وخرائط التصميم، ووثائق حفل الافتتاح والشخصيات التي تواردت على مسئوليتها والاهتمام بها ومقتنيات الملكة أوجينى في حفل افتتاح قناة السويس عام 1869 والصالون الذى جلست عليه.

كما يضم المتحف حاليا بعض عربات القطارات الأثرية والتي يعود تاريخها إلى حقبة حفر قناة السويس، وكذا تمثال فرديناند ديليسبس الضخم والذى قامت بنقله الشركة المنفذة للمشروع في عملية نقل تعد الأضخم من دونها حيث تم نقله من محافظة بورسعيد إلى محافظة الإسماعيلية. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى