13 أبريل 2024 11:40 م

المنطقة الاقتصادية بجرجوب

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 - 01:12 م

جرجوب .. هي نقطة الإنطلاق لتنمية إقليم مرسى مطروح .. هذا الإقليم الهام الذي يشهد الفترة الحالية نقلة نوعية في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات.

 

البداية ..

في  28 / 11 / 2023 .. وقّعت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية، ممثلة في شركة s t x الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب، والتي تشمل منطقة لوجستية صناعية، وميناء جرجوب البحري.

مذكرة التفاهم هذه تأتي في إطار توسع مصر في هذا النمط من المناطق الاقتصادية، على غرار منطقتى شرق بورسعيد والعين السخنة، بما يضمن تقديم تيسيرات وحوافز تسهم فى جذب المستثمرين والشركات المحلية والعالمية.

 

 التعاون مع شركة s t x الكورية الجنوبية..

يشمل التعاون الاستثماري مع شركة s t x الكورية الجنوبية:

- تطوير ميناء جرجوب، والمنطقة اللوجيستية الصناعية لها، بحيث يتم التوافق مع المخطط العام للدولة في أراضى ميناء جرجوب البحري، وظهيرها الصحراوي من إنشاء صوامع للغلال لصالح تدبير مطالب جمهورية مصر العربية، وكذا إعادة التصدير.

 - إنشاء مصنع لإعادة تجميع السيارات المستعملة الواردة من كوريا واليابان، وإعادة تصديرها للدول الأفريقية.

 - إنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية وحتى ميناء جرجوب، وإعادة التصدير للدول الأوروبية.

- إنشاء محطة حاويات بميناء جرجوب التجاري لخدمة البضائع القادمة من شرق آسيا ومتوجهة إلى كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

- إنشاء قاعدة لوجيستية لتوفير خطوط شحن لصالح جمهورية مصر العربية، التعاون مع شركة ترسانة الإسكندرية لبناء السفن الحربية اعتباراً من لنشات المرور الساحلي مع إمكانية البيع لطرف ثالث.

- إنشاء مدينة سكنية كتوسع مستقبلي لمنطقة جرجوب.

- إنشاء مناطق سياحية "قرى سياحية" ومناطق ترفيهية.

- استصلاح أراضي زراعية تقوم على أساسها بعض الصناعات "الزيوت - تعبئة المنتجات الزراعية".

 - إنشاء مصنع نسيج.

 

تطوير ميناء جرجوب:

"شركة ميناء جرجوب" ستقوم بتجهيز وإدارة وتشغيل وصيانة ميناء "جرجوب" البحري، من حيث الأرصفة والبنية التحتية، وفقاً للمواصفات الفنية القياسية، كما ستقوم شركة s t x الكورية الجنوبية بتقديم دراسة جدوى خاصة بمشروع تطوير ميناء جرجوب بجميع مراحله.

- ميناء جرجوب البحري بمدينة النجيلة الذى يقع على بعد ٧٠ كيلومترا غرب مدينة مرسى مطروح، ويقام على مساحة 2169 فدانا، ويبلغ طول رصيف الميناء نحو 1081 مترا والغاطس 15 مترا ودوران السفن 450 مترا، ومن المتوقع أن ينقل تلك المنطقة النائية إلى العالمية ويوفر الآلاف من فرص العمل لأبنائها، وأعد ليستقبل السفن التجارية القادمة من أوروبا ومخصص بداخل الميناء ارصفة لاستقبال السفن السياحية من جميع دول العالم لخدمة التنمية السياحية بمطروح .

- يتم تنفيذ أعمال تطوير ميناء جرجوب على 3 مراحل المرحلة الأولى بتكلفة 2 مليار جنيه، كما يوفر الميناء حوالى 30 ألف فرصة عمل ويعتبر الأقرب لسواحل أوروا، ويربط قارة أوروبا بإفريقيا، ويتم تمويل مشروع ميناء جرجوب بنظام B.o.T ، وتبلغ حصة مصر في الميناء 51%.

- يشمل المشروع اقامة عدد من الفنادق العالمية وخلق مجتمعات عمرانية حوله، ومنطقة اقتصادية وصناعية لوجيستية وسكنية ومدينة سياحية عالمية ومركز اقتصادي على مساحة 54 كم، ومدارس وملاعب ومراكز استشفاء.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى