20 أبريل 2024 12:38 م

المشروع القومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية

الأربعاء، 03 يناير 2024 - 10:09 ص

المشروع القومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية يعد أكبر مشروع قومي تخزيني، ويستهدف بناء 7 مخازن استراتيجية في محافظات الشرقية، والسويس، والفيوم، والأقصر، والقاهرة الكبرى، وكفر الشيخ، والإسماعيلية.

يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين ..

المرحلة الأولى: السويس – الفيوم – الأقصر – الشرقية .. باستثمارات 4 مليارات جنيه.

المرحلة الثانية : القاهرة الكبرى – كفر الشيخ – الإسماعيلية.

 

الأهمية الاستراتيجية للمشروع ..

- هذه المخازن تعد نقلة نوعية في منظومة التجارة وجزء من البنية التحتية، حيث أنها تتعرف على المخزون والسلع إلكترونيًا والمخزن الواحد يتضمن درجات حرارة مختلفة للحفاظ على السلع المختلفة.

- يمكن أن يمد كل مخزن استراتيجي ما يقارب 4 محافظات ما تحتاجه من سلع.

- ستمكن هذه المخازن الوزارة وأجهزتها من معرفة كميات السلع المخزنة، وكذا الوقوف علي نوع وحجم المنتجات المنصرفة، مما سيساهم في ضبط منظومة التخزين ومنع أي نوع من التلاعب، إضافة إلى سهولة الجرد ومعرفة الأرصدة في جميع المحافظات وكميات السلع المتوفرة، وأيضا الوقوف علي انواع واحجام السلع التي تحتاج الي استيعاض أو امدادات جديدة مما يضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر من 25 سلعة أساسية وتموينية، مثل الزيت والأرز والسكر والسمن وغيرها من السلع الأخرى.

- تساهم هذه المخازن في رفع تصنيف الدولة المصرية في مؤشر الأمن الغذائي العالمي Food Security Index .

- تساهم هذه المستودعات الاستراتيجية في مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات  تامة الصنع على مستوى المحافظات وكذلك تقليل الفاقد والهالك من السلع النهائية / تامة الصنع  وأيضا تقليل حلقات التداول.

 

1 – المستودع الاستراتيجي بمحافظة السويس :



هو أول مخزن في هذا المشروع القومي، سيتم إنشاؤه وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات على مساحة ٥٦ ألف متر مربع، ٧٥ ألف باليت (95% مخزون جاف, 4,5 % مخزون مبرد, 0,5% مخزون مجمد).

المستودع سيخدم محافظات إقليم قناة السويس وبحجم استثمارات تقرب من 1.5 مليار جنيه.

 

2 – المستودع الاستراتيجي بمحافظة الأقصر:

هو ثاني مخزن استراتيجي ضمن المرحلة الأولى .. يخدم 4 محافظات في الصعيد، وتصل تكلفته إلى نحو مليار و300 مليون جنيه، وتبلغ مدة انشائه 18 شهرا.

تتولى شركة حسن علام للمقاولات تدشين المشروع بالشراكة مع الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين .

العقد ينص على قيام شركة حسن علام بتمويل وإدارة وتشغيل المستودع، مقابل حق انتفاع لمدة 35 عاما، فيما تضطلع “المصرية لتجارة الجملة” توفير السلع التموينية للبطاقات المدعمة وتوريدها إلى المستودع.

 

3 – المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم :

ثالث مخزن استراتيجي ضمن المرحلة الأولى .. تتولي مجموعة أوراسكوم للإنشاءات إقامة المستودع على مساحة 10 أفدنة بإجمالي تكلفة تتراوح بين 1.5 و 2 مليار جنيه، على أن تمتد فترة الإنشاء لما بين 18 حتى 24 شهرا.

يتم تمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المستودع الاستراتيجي بالفيوم بالشراكة بين كل من وزارة التموين وشركة الفيوم للمخازن والمستودعات على أوراسكوم للإنشاءات عملية التشييد .

ويقع مستودع الفيوم الاستراتيجي على مساحة 38385 متر مربع، ويتكون من، المخزن الرئيسي والذي يتسع حتى 75 ألف بالتة موزعة بين 71250 بالتة للمواد الجافة ونحو 3375 بالتة للمواد الغذائية الباردة إلى جانب 375 بالتة للمواد المجمدة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى