20 أبريل 2024 09:10 م

استقبالات الرئيس

الرئيس السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا

الخميس، 15 فبراير 2024 - 11:12 ص


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس 15-2-2024 بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا الذي يقوم بزيارة لمصر تتزامن مع مرور ١٠٠ عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين
.

وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبا بوصول الرئيس البرازيلي ، وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية حيث عزفت الموسيقى السلام الوطني للبلدين. 



وعقب ذلك عقد الرئيسان جلسة مباحثات منفردة  أعقبها جلسة موسعة.


وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة
.



وعقب المباحثات شهد الرئيسان عبد الفتاح السيسي والبرازيلي "لولا دا سيلفا" التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين .
 

وتم خلال الزيارة الاتفاق على ترفيع العلاقة بين البلدين لمستوى الشراكة الاستراتيجية وإنشاء لجنة مشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، على أن يتم تفعيل ذلك خلال زيارة الرئيس السيسي المرتقبة للبرازيل خلال العام الجاري .

 


وعقب ذلك عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية .


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره البرازيلي
،أنه اتفق مع الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا على ضرورة إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وإدخال المساعدات بأكبر حجم ممكن، والحفاظ على أرواح المدنيين، مشددا على أهمية الحل سياسي بإطلاق مرحلة ما بعد الحرب، وإعلان قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعرب الرئيس السيسي، عن تقديره لشخص الرئيس لولا دا سيلفا.. وقال: “التقدير والاحترام لشخصكم، فأنتم شخصية عظيمة تحظى بتقدير الشعب البرازيلي الذي منحكم ولاية رئاسية ثالثة بوصفكم شخصية ملهمة لدى البرازيليين والعالم”.

وأضاف “أننا نحتفي بمرور 100 عام على إقامة العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل”، منوها إلى أهمية تطوير العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية والصناعية والزراعية”.

وقال الرئيس السيسي، إن المباحثات الثنائية مع الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا تأتي بمناسبة مرور 100 سنة على العلاقات الثنائية بين البرازيل ومصر.

ووجه الرئيس السيسي الشكر للرئيس البرازيلي على الإرادة الحقيقية التي عكستها المباحثات لتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل في المجالات المختلفة.

وتابع “أن الرئيس دا سيلفا شخصية عظيمة.. فخلال فترة حكم البرازيل لأكثر من 120 سنة لم يحقق الشعب البرازيلي اختيار ولاية ثالثة إلا للرئيس دا سيلفا، وهو ما يعكس شخصيته الملهمة والمقدَرة، والتي لها مكانة عظيمة لدى شعب البرازيل والعالم”.

ونوه السيسي إلى أن مباحثاته مع الرئيس البرازيلي سيتم استكمالها خلال زيارته للبرازيل لحضور مؤتمر مجموعة العشرين (G20 )، موضحا أنه تم أيضا الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق موضوعات التعاون والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلال تلك اللجنة.

وأوضح الرئيس أن “المباحثات الثنائية عكست التوافق بين البلدين في المجالات المختلفة، وفيما يخص القضايا الدولية، حيث تم التوافق على أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين، وإدخال المساعدات للقطاع بأكبر حجم ممكن؛ حفاظا على أرواح المدنيين، ووصولا إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب، من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس”، منوها بأن البرازيل من الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية.

وجدد الرئيس السيسي في ختام كلمته بالمؤتمر الصحفي الترحيب بالرئيس البرازيلي ووجوده في مصر وإرادته السياسية في تطوير العلاقات بين البلدين.


ومن جانبه أكد الرئيس البرازيلي لولا دا سيفا في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي
- أن الأمم المتحدة لا تمتلك القوة الكافية لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة ، واستدرك قائلا : "ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي في غزة ، حيث قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي النساء والأطفال في غزة بشكل غير مسبوق".

أضاف الرئيس البرازيلي: "إنه ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي على هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر".. مشيرا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل النساء والأطفال وهو أمر غير مسبوق في العالم.

ودعا لولا دا سيلفا إلى ضرورة إلغاء حق النقض "الفيتو" التي تستخدمه العديد من البلدان كي تتمكن الأمم المتحدة من القيام بدورها فيما يحدث بغزة .. مؤكدا أن إسرائيل تنتهك كل القرارات التي اتخذتها الأمم المتحدة.

وأشاد الرئيس البرازيلي بالدور المصري حيال الأوضاع في غزة .. مؤكدا أن مصر قدمت العديد من أشكال الدعم للسفارة البرازيلية في عمليات إجلاء الطواقم من غزة.


قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء الخميس
15-2-2024 ، بتوديع ضيف مصر الكبير الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا، بعد انتهاء زيارته لمصر .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى