17 أبريل 2024 05:40 م

الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 - 09:05 ص

تحت رعاية وزارة الثقافة انطلقت مساء الأربعاء 28-2-2024،فعاليات اليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ25 والتي تستمر حتى 5 مارس 2024 بمشاركة 121 فيلما من 62 دولة  ..

وقال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان في الافتتاح نحتفل بصناع الأفلام الوثائقية والقصيرة الذين يقاومون غواية النجومية والشهرة التي تعد بها السينما التجارية ويختارون أن يكونوا أكثر قربا من الناس وأكثر إخلاصا للأحلام.. هذه الدورة مهداة إلى هؤلاء الأبطال الحقيقيين الذين يقاتلون من أجل الإنسانية .

ويعقد المهرجان الذي يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويسعى إلى تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التى تعرض للمرة الأولى في مصر، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عددًا كبيرًا من الأفلام داخل المسابقات الرسمية بالإضافة إلى البرامج الموازية التي تقدم خارج المسابقة ومجموعة من الفعاليات الأخرى.

ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991 .

 

تكريم دولي وعربي ومصري

وتتضمن دورة هذا العام تكريم دولي وعربي ومصري حيث يكرم المهرجان كل من المخرج الأمريكي ستيف جيمس والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل والفنانه المصرية سلوي محمد علي .

كما سيتم الإحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبدالقادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من افلامه بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني كما سيتم الإحتفال بمئوية النادي الاسماعيلي .

 


الأفلام المشاركة

يشارك في الدورة ال25 للمهرجان 121 فيلما من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 20 فيلما وفي الروائي القصير 20 فيلما وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما .

 

مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

وتضم قائمة الأفلام كل من "حياة ذهبية" للمخرج بوباكار سانجار، إنتاج بوركينا فاسو، بنين، فرنسا.

"كازابلانكا" إخراج أدريانو فاليريو، إنتاج فرنسا، إيطاليا.

"الإله امرأة" إخراج أندريس بيروت، إنتاج بنما، فرنسا، سويسرا.

"الحياة حلوة" إخراج محمد جبالي، إنتاج فلسطين، النرويج، قطر.

"مالكورريدس" إخراج تانا جيلبرت، شيلي، إنتاج ألمانيا.

"بدون إجازات شتوية" إخراج راجان كاثيت، وسونير باندي، إنتاج نيبال، كوريا الجنوبية، رومانيا.

"سمر.. قبل آخر صورة" إخراج آية يوسف، إنتاج مصر .

"تحت التشييد" إخراج ماركوس تويفو، إنتاج فنلندا.

"تحت سماء دمشق" إخراج هبة خالد، طلال ديركي، وعلي وجيه، إنتاج سوريا، الدنمارك، ألمانيا، الولايات المتحدة الامريكية.

"قصة صامتة" إخراج أندرس سكوفبيرج جيبسن، إنتاج الدنمارك، السويد.

"بعد الجسر" إخراج ديفيد ريزو، ومارزيا توسكانو، إنتاج إيطاليا.

"الابتلاء" إخراج إلفيس سابين نجيبينو، إنتاج جمهورية وسط أفريقيا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة

تضم قائمة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة 20 فيلما.

يمثل مصر بالمسابقة فيلمان الأول "هدى..أم مع إيقاف التنفيذ" للمخرجة رابيل عريان، والثاني فيلم "عن الماضي والحاضر" للمخرج رافي شاكر.

وتضم بقية القائمة أفلام، "جواردا فيجا 3458 نغمة 6\3" للمخرجة كارين أكيرمان، وميجيل سيبرا لوبيز، والفيلم إنتاج مشترك بين البرازيل والبرتغال والأرجنتين.

- فيلم "الزراعة الإيكولوجية والنسوية في غينيا بيساو" إخراج إيارا لي، والفيلم إنتاج مشترك بين غينيا بيساو، البرتغال، البرازيل، والولايات المتحدة الأمريكية.

- فيلم" نور من نور" للمخرجة نريتان زينكسيريا إنتاج اليونان.

- فيلم "اغتيال" للمخرج ياسين آيت فقير، إنتاج المغرب.

- الفيلم الفلسطيني أيوب إخراج أجود عبد جرادات.

- الفيلم الألماني "البريما إليسا كاريلو كابريرا" للمخرجة فيرونيكا بوكوبتكيفا.

- الفيلم الأرميني "روميو" للمخرج ماريا ارزومانوفا.

- فيلم "سوف يحتوينا القمر" إخراج كيم توريس، إنتاج مشترك بين كوستاريكا، الولايات المتحدة.

- الفيلم الإيراني "خشب" للمخرجة مورتزه بياشينيرز.

- فيلم "مطاردة الشمس: الشط" للمخرجة آنا بيلانكوف، إنتاج كرواتيا.

- الفيلم الكندي "الموت خطير، قد يكون مؤذيًا" للمخرجة ماريان بيليفو.

- فيلم "أرض ضبابية" إخراج فامك جانسن، وأناستاسيجا بيروزينكو إنتاج هولندا.

- الفيلم الإسباني "الوريثات" إخراج سيلفيا فينيجاس.

- الفيلم السوري "هنا.. في دمشق" للمخرجة سها حسن.

- الفيلم السوداني "إليك يا بلدي سلام" للمخرج محمد فريتاي.

- الفيلم الروسي "البلاد البنفسجية" إخراج ميخائيل جروبوشوك.

- الفيلم السعودي "الشتاء الأخير" للمخرج حيدر داود.

- الفيلم الموريتاني "لسنا ظلال" للمخرج شيخ يحيي إياه.

 

افلام التحريك

تشارك مصر بفيلم وحيد، هو " ديدرا" للمخرجة " دعاء أسامة"، بينما تضم قائمة أفلام "مسابقة أفلام التحريك" الأفلام الأتية:

"قاطعوا الصناديق" إخراج ناعومي فان نيكرك، إنتاج مشترك بين فرنسا، جنوب افريقيا، وهولندا.

وفيلم "من لوحة إلى أخرى" إخراج جورج شفيزجيبيل،إنتاج مشترك بين سويسرا، وفرنسا .

والفيلم الفرنسي "الحقيبة" إخراج كلوي مازلو.

الفيلم البولندي "فقد" إخراج بافيل برفينسكى.

والفيلم المجري "تأمل في الغسق" إخراج جوديت إرديلي.

والفيلم الياباني "الراهب سيشن" إخراج روتارو مياجيما.

وفيلم "بالخارج" إخراج إيزابيلا بلوسينسكا، إنتاج مشترك بولندا، وألمانيا.

وفيلم "الحوت تاليكوا: رقصة الحزن" إخراج دانيال كريزبيرج، إنتاج مشترك بين ليتوانيا، والولايات المتحدة الامريكية.

وفيلم "الصورة العائلية" إخراج ليا فيداكوفيتش، إنتاج مشترك كرواتيا، فرنسا، صربيا.

والفيلم الأسباني "أن تكون طائرًا أو لا تكون" إخراج مارتن روميرو.

والفيلم الياباني "رؤية" إخراج كاجيل هارماندر.

والفيلم الإيطالي "فتى العالم" إخراج سايمون ماسي.

وفيلم "نهاية رحلة" إخراج تشوي مينهوإنتاج كوريا الجنوبية.

والفيلم الروسي "مرارة-25" إخراج نادية جولدمان.

والفيلم الإيراني "فى ظل شجرة السرو" إخراج حسين مولايمى، وشيرين سوهاني.

والفيلم الكيني "صرخة ماري إلى المطر" إخراج جون كيارى.

 

أفلام الطلبة

 

تضم 17 فيلمًا للطلبة يتنافسون على الجائزة في المسابقة الرسمية التي يترأس لجنة التحكيم فيها المخرج محمد شفيق من مصر، ومنار حسنى من مصر، وأحمد فوزى صالح من مصر.

 وتضم القائمة فيلم "فالس الأحلام للمخرج: ليلى رزق.. وفيلم "قبل ما أنسى" للمخرج: غزل عبد الله.. وفيلم "علشانك" للمخرجة مي وائل، وفيلم "كنت أعتقد أنني سأصنع فيلمًا شاعريًا مع أخي “للمخرج أحمد الكيال”.

وفيلم "لعبة الموبايل" للمخرج يوسف القصرى.. وفيلم "ساكن" للمخرجين جورج سعيد ونديم أحمد، وفيلم "مختار عاشق الإزميل" للمخرجة دينا حسن أبوالعلا، وفيلم "عن أشياء لا أعرفها" للمخرج كريم ندا.. وفيلم "أحمر" للمخرجة جميلة ويفي.. وفيلم "روح" للمخرجة ندى أسامة.

 يشارك في المسابقة فيلم "آخر أيام العيد" للمخرجة: مريم زاهر.. وفيلم "البديل" للمخرج مازن فوزي.. وفيلم "شهاب" للمخرجة نسرين شهاب، وفيلم "مشروع تخرج عن القاهرة" للمخرج محمود يوسف خواجة.. وفيلم "العربية الألماني" للمخرج: عمر علي.. وفيلم "الفوضى التي نتركها" للمخرجة سلمى درويش.. وفيلم “الفنان الساخر” للمخرجة مريم سليم.

أعضاء المكتب الفني للدورة ال 25

يترأس الدورة الـ25 للمهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا ، و يضم المكتب الفني كلاً من الناقد رامي المتولي المدير الفني ومبرمج مسابقة التسجيلي القصير للمهرجان، والناقدة أروى تاج الدين نائب رئيس المهرجان ومبرمج مسابقة التسجيلي الطويل، والناقدة رشا حسني مبرمج مسابقة الروائي القصير، وإبراهيم سعد مبرمج مسابقة الأنيميشن ، ومروان عمارة مبرمج البرامج الخاصة بالمهرجان .

أما لجان المشاهدة فى مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل فتضم كلاً من علياء طلعت ومحمد كمال وهيثم مفيد ومحمود الغيطاني وسارة عبد العزيز .

وتضم لجنة مشاهدة الفيلم التسجيلي القصير كل من صفاء الليثي ونهلة أحمد مصطفى ووائل سعيد، وفي الروائي القصير كلاً من أمل ممدوح وأحمد عزت والرسوم المتحركة كلاً محمد دندراوي ومريم عبد الرحمن وريم سعد وطارق رشاد .

وأخيراً لجنة مشاهدة افلام الطلبة وتضم صفاء عبد الرازق، ونور الدين أحمد ..



البوستر الرسمي للمهرجان

البوستر من تصميم الفنان التشكيلي الكبير أحمد اللباد، والذي أوضح أن تصميم البوستر مستوحي من ملامح متعددة، بداية بفكرة «العرض» السينمائي وأجواء الظلام الملهم لقاعات عرض الأفلام، وسحر إضاءة أجهزة العرض التى تطلق في كل مرة مخروط إضاءتها المؤثر لتعرض عبره الفيلم بدهشة، وتثير الفضول والمتعة: وحضور طيور النورس (وهي أشهر طيور الاسماعيلية) المتقاطعة والمتأثرة بلفحات تلك الإضاءة بما يمزج مابين ليل المدينة الفريدة وظلام القاعات المتخصصة؟ ! ، كما إن نفس جهاز العرض بضوء عرضه الشهير يمثل بالأساس رمزًا لرفعة اختراق واعتلاء للغمام والسحب الحاجبة. وتماهي جهاز العرض ما بين وظيفته السينمائية وتحوله لـ «شمندورة» منيرة التي تتوزع على سطح قناة السويس (المعلم الرئيسي للمدينة والرمز الوطني المعاصر الأعز لمصر).. لتكون هادئة ، ورمزًا للحركة السلسة الآمنة للسفن الآتية من بلاد العالم كله، وتمثل تنوع ثقافاتها .

ومن المنتظر أن تعلن إدارة المهرجان عن كافة التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة، خلال الأيام القادمة، من جانبه أكد الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية، أنه يجري حاليًا وضع اللمسات النهائية لكافة البرنامج المكونة من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج والورش المقامة بالدورة الـ٢٥ .

يذكر أن المهرجان يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر .

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991 .


معرض" شادي عبد السلام"

يقيم المهرجان في دورته ال25 معرض" شادي عبد السلام" للمصور الفوتوغرافي القدير محمد بكر

ويقام المعرض من ارشيف المصور محمد بكر لصور المخرج الراحل شادي عبدالسلام أمام وخلف الكاميرا، حيث يقام المعرض علي هامش فعاليات المهرجان بقصر ثقافة الإسماعيلية .

يذكر أن المصور محمد بكر شيخ مصوري الفوتوغرافيا عمل ما يزيد عن 60 عاما في مهنة التصوير، سجل بعدسته الفوتوغرافية أروع المشاهد السينمائية، ويزيد رصيده عن الألف فيلم سينمائي، ويمتلك إرثا ضخما من صور مشاهد السينما المصرية على مدار تاريخها من الأبيض والأسود وحتى الآن، سواء أمام عدسات السينما او ما يدور وراء الكواليس، عاصر العديد من نجوم الفن، والسياسة والثقافة والرياضة والعلم .

أشهر أعماله ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) للمخرج حسن الإمام، الرصاصة لا تزال في جيبي، المومياء، معبودة الجماهير، السقا مات، الفتوة، دعاء الكروان، أبناء الصمت، وغيرها من الأعمال الخالدة .

اما الراحل شادي عبدالسلام من مواليد 15 مارس عام 1930 وقد بدأ حياته الفنية مصممًا للديكور وعمل مساعدًا للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957 م. ثم عمل مساعدًا للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب، وشارك شادي في الفيلم البولندي "الفرعون" من إخراج كافليرو فيتش، وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره، وقد شارك في إعداد ديكورات الفيلم وأزيائه وإكسسواراته، كما عمل أيضًا كمساعد مخرج في فيلم "وإسلاماه " إخراج أندرو مارتون، والفيلم الإيطالي "الحضارة" للمخرج "روبرتوروسللين" والفيلم الأمريكي "كليوباترا" للمخرج "جوزيف مانكوفيتش .

قدم الراحل فيلم "الفلاح الفصيح " عام 1970م وهو فيلم مأخوذ عن إحدى البرديات الفرعونية القديمة والمعروفة باسم " شكوى الفلاح الفصيح " ، وقد فاز فيلم " الفلاح الفصيح " بجائزة السيدالك في فينسيا في نفس العام ، كما قدم أفلاما مثل "جيوش الشمس " و "كرسي توت عنخ آمون الذهبي" و " الأهرامات وما قبلها" و"رع مسيس الثاني "

أما فيلمه " المومياء.. يوم أن تحصي السنين" فهو علامة فارقة ليس فقط في تاريخه، بل في تاريخ السينما المصرية والعالمية، فقد حصد عددا من الجوائز العالمية .


 

 

ختام المهرجان واعلان الجوائز

5-3-2024

اختتمت، مساء الثلاثاء  5-3-2024 ، فعاليات الدورة 25 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ، والذي يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر.

وأعلنت لجنة التحكيم جوائز دورة هذا العام، في مسابقتي الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة في مهرجان الإسماعيلية الدولي، التي يترأسها المخرج "ستيفانو سافونا" من إيطاليا، وعضوية كلاً من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة اميكو ستوك من فرنسا، والمخرج دانييل كوتير من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، جاءت النتيجة كالآتي فوز ز فيلم "حياة ذهبية" للمخرج بوباكار سانجار، من"بوركينا فاسو" بالجائزة الأولى وقيمتها 3 آلاف دولار، فوز فيلم "مالكوريدس" من "تشيلي" للمخرجة "تانا جيلبرت" بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار، تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "كازابلانكا" للمخرج أدريانو فاليريو، من "فرنسا - ايطاليا"، وذلك طبقا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية.

وعن نتيجة مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة جاءت كالآتي، فوزز فيلم "خشب" للمخرج مرتضى بايشيناس والذي حاز على الجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار، وجاء في المركز الثاني فيلم "مطاردة الشمس : الشط" للمخرجة آنا بيلانكوف وحازت على جائزة قيمتها 2000 دولار.

كما حاز فيلم "أيوب" من فلسطين، على تنويه خاص من لجنة التحكيم للمخرج أجود عبد جرادات، وذلك وفقًا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25.

كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة والتي تتكون من دكتور محمد شفيق، رئيس المسابقة، وعضوية كلاً من منار حسني، من مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، من مصر، حيث شاركت قناة الوثائقية بتقديم جائزة المركز الاول والتي فاز بها فيلم "أحمر" للمخرجة جميلة ويفي بالمركز الأول وحصل على جائزة قيمتها 15 ألف جنيه.

وجاء في المركز الثاني فيلم "عن أشياء لا أعرفها" للمخرج كريم ندا وحاز على جائزة قدرها 10 آلاف جنيه.

وفاز في المركز الثالث فيلم "البديل" للمخرج مازن فوزي وحاز على جائزة قدرها 7 الآف جنيه.

كما تم الإعلان عن نتيجة لجنة تحكيم مسابقتى الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك المكونة من الفنان صبري فواز "رئيسا"، وهندة حوالة "عضو" ، وزوي شمدرير "عضو"

وأعلنت اللجنة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فوز فيلم "مار ماما" من فلسطين للمخرج مجدي العمري بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار فقط لا غير" ، فوز فيلم "عيسي" من مصر للمخرج مراد مصطفي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار "ألفان دولار فقط لاغير" ، وجاء التنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "المدرسة القديمة" من السعودية، للمخرج عبدالله الخميس وذلك للائحة مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية القصيرة في دورته الخامسة والعشرين .

أما مسابقة أفلام التحريك جاءت الآتي، فوز فيلم "الصورة العائلية" من "كرواتيا -فرنسا" للمخرجة "ليا فيداكوفيتش" بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار فقط لاغير"، فوز فيلم "في ظل شجر السرو" من ايران، للمخرجين شيرين سوهاني وحسين مولايدي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار "ألفان دولار فقط لاغير"، وجاء التنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "مرارة -25" من روسيا، للمخرجة نادية جولدمان، وفيلم "نهاية رحلة" من كوريا الجنوبية، للمخرج تشوي مينهو.وذلك طبقا للائحة مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال 25.

وأعلنت لجنة "فيبرسي"، والتي تضم كلا من جيهان بوجرين رئيسا، وعضوية كلاً من د.سمية عزام، وضحي الورداني عن اسم الفيلم الحائز علي جائزة "فيبرسي" والذي تم اختياره نظرا للفكرة الهادفة التي طرحها وتعني مسائل ثلاث وهي "الدفاع عن الهوية وتسليط الضوء علي المجتمع "الأمومي" ومواجهة الكولونيالية وذلك بلغة سينمائية مبدعة وهو فيلم "الإله إمرأة" للمخرج "أندريس بيروت".

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى