20 أبريل 2024 10:25 م

6 مارس.. الاتحاد من أجل المتوسط و"المصارف العربية" ينظمان مؤتمرًا بمناسبة يوم المرأة

الأربعاء، 28 فبراير 2024 - 05:29 م

ينظم الاتحاد من أجل المتوسط (UfM ) واتحاد المصارف العربية (UAB )، مؤتمرا تحت عنوان "سد الفجوات بين الجنسين في القطاع المالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نحو تطوير الأعمال التجارية التي تقودها النساء"، وذلك يومي 6 و7 مارس المقبل، بالقاهرة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وذكر الاتحاد من أجل المتوسط- في بيان، اليوم /الأربعاء/- أن ذلك يأتي في وقت تسجل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلى مستوى من عدم المساواة في ريادة الأعمال بين الرجال والنساء في العالم، إذ أقل من 5% من الشركات تقودها النساء، وهي نسبة تقل كثيرا عن المتوسط العالمي الذي يتراوح بين 23 و26%، وتزيد احتمالية معاناة المرأة من البطالة بأكثر من الضعف مقارنة بالرجل.

وأضاف الاتحاد من أجل المتوسط، أن الخسائر السنوية الناجمة عن نقص مشاركتها الاقتصادية تقدر بنحو 575 مليار دولار، مما يعني أن القطاع المصرفي والمالي يتحمل مسؤولية كبيرة في عكس اتجاه هذه الظاهرة من خلال تبني سياسات تراعي الفوارق بين الجنسين.

وتابع أن سد الفجوات بين الجنسين في القطاع المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعد أمرًا أساسيًا لتعزيز النمو العادل بالمنطقة، لذا يعتزم الاتحاد من أجل المتوسط واتحاد المصارف العربية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خلال الجمع بين كبار المصرفيين ورواد الأعمال بهدف تقييم التحديات الحالية ولكن أيضًا رسم المسار إلى مستقبل أكثر عدلاً وازدهاراً وابتكاراً.

ويتضمن المؤتمر الذي يستمر يومين، ثلاث حلقات نقاشية حول الفوارق بين الجنسين في التمويل، والإجراءات التي يمكن للمؤسسات المالية اتخاذها لتعزيز المساواة بين الجنسين، والاستثمار الملائكي النسائي، بالإضافة إلى ثلاث جلسات مائدة مستديرة تفاعلية حول الممارسات المبتكرة لتعزيز الشمول في هذا القطاع، ودمج المرأة في مجال التكنولوجيا المالية، والمساواة بين الجنسين في التجارة الدولية.

وسينظم نادي سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مسابقة لطرح أفكار مشروعات يليها حفل توزيع جوائز للشركات الناشئة التي تتنافس على فرص الحضانة والتسريع، بالإضافة إلى جلسة لربط الشركات التي تقودها النساء بالمستثمرين.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل، ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية محمد الأتربي، ومحافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، ورئيس المجلس القومي للمرأة في مصر مايا مرسي، ومدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية في مصر سعد صبرة، وجانيكي فان دير غراف-كوكلر نائب المدير الإقليمي للأمم المتحدة "المرأة من أجل الدول العربية"، بجانب مشاركة أعضاء في نادي سيدات الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى