30 مايو 2024 12:17 م

الرئيس السيسي يطلق إشارة البدء إيذانا بافتتاح فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية (مصر 2024)

الأربعاء، 24 أبريل 2024 - 10:29 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، البطولة العربية العسكرية للفروسية (مصر 2024)؛ والتي تنظمها القوات المسلحة تحت رعاية الرئيس السيسي، خلال الفترة من 24 حتى 27 أبريل الجاري، بنادي الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة .

ويشارك في البطولة، 11 دولة عربية وهي: مصر والأردن والإمارات وتونس والجزائر والسعودية وسوريا والعراق وقطر والكويت وليبيا، ويتنافس فيها 15 فريقا منها 9 فرق في بطولة القفز بالحواجز، و) فريق للالتقاط الأوتاد.

حضر وقائع الافتتاح، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ولفيف من كبار رجال الدولة والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

وتوسط الرئيس السيسي - فور وصوله لمدينة مصر للألعاب الأولمبية - صورة تذكارية مع المنتخب المصري والمنتخبات العربية المشاركة بالبطولة، تلا ذلك قيام الرئيس السيسي بجولة تفقدية لمتحف الجواد، استمع خلالها لشرح تفصيلي عن مكونات المتحف وما يحتويه من معلومات تاريخية قيمة عن سلالات الخيول العربية والأفريقية الأصيلة .

ونفذت الموسيقات العسكرية عدداً من العروض والمقطوعات التراثية والوطنيةً، التي تعبر عن التراث المصري، وتضفى مستوى راقيا من الإبداع الإنساني، الذي يعمق رسائل المحبة والسلام بين الشعوب، كما تم عرض فيلم تسجيلي عن الفروسية في مصر تناول مدى الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية، برياضة الفروسية من خلال إنشاء العديد من النوادي، وعلى رأسها نادي الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأوليمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ونادي الفروسية بالكيان العسكري، والذي تم تنفيذهما على أحدث الطرازات العالمية؛ ويمتلكوا أفضل الكوادر الفنية والبيطرية لتربية ورعاية الخيول من خلال الأساليب العلمية المتطورة فى هذا المجال .

ثم ألقى اللواء أ.ح. أيهاب لطفي مدير المدرعات للقوات المسلحة كلمة أكد خلالها على الدعم غير المحدود، التي قدمته القيادة العامة للقوات المسلحة بمختلف هيئاتها وإداراتها في الإعداد والتجهيز للبطولة التي تقام - لأول مرة - على أرض مصر، مشيراً إلى الدور الذي تقوم به الدولة المصرية في دعم وتطوير رياضة الفروسية من خلال الاهتمام بالبنية التحتية وإنشاء العديد من المشروعات الضخمة للمحافظة، على التراث العريق من الجواد وتعزيز مكانة مصر؛ كمركز رائد عالمي في إنتاج وتربية الخيول العربية المصرية الأصيلة ورياضة الفروسية .

وأشاد العميد الركن الدكتور يوسف دسمال مبارك الكواري، رئيس الاتحاد العربي للرياضة العسكرية، خلال كلمته، بالإمكانات التي وفرتها الدولة المصرية لنجاح البطولة على غرار كبرى البطولات العالمية، في مجال رياضة الفروسية، مشيراً إلى أهمية البطولة في تبادل الخبرات والتعاون بين الجيوش العربية وتطوير الرياضة العسكرية العربية تحقيقاً لشعار الاتحاد " الأخوة عبر الرياضة " .

تلا ذلك عرضا لالتقاط الأوتاد بمشاركة عدد من الفرسان من خريجي الدفعة الأولى فروسية وعدد من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية ونادي الفروسية، أعقبه مرور الفرسان من الدول العربية المشاركين بالبطولة.

كما جرى تنفيذ عدد من الفقرات الفنية لعروض الصوت والضوء والألعاب النارية، التي أنارت سماء المدينة الأوليمبية، ونالت إعجاب الحضور وتقديم فقرة غنائية واستعراضية، بمشاركة الفنان محمد حماقي.

وعقب ذلك، أعطى الرئيس السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، إشارة البدء إيذاناً بافتتاح فعاليات البطولة.

وعقب انتهاء مراسم الافتتاح؛ أقيمت فعاليات بطولة الجمهورية للناشئين تحت (14) سنة (G7 )، والبطولة العربية للفروسية (فرق 120 سم ) , والبطولة الدولية لالتقاط الأوتاد .


المصدر : أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى