04 ديسمبر 2020 07:34 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر وافريقيا الوسطى

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 - 12:00 ص

مقدمة:

تقيم مصر علاقات دبلوماسية متميزة مع جمهورية افريقيا الوسطى منذ عام 1969 وتبدو اهمية افريقيا الوسطى من خلال عضويتها في مجموعة الاندوجو رغم كونها ليست من دول حوض النيل.

تدعم مصر الجهود التى تبذلها دولة أفريقيا الوسطى من أجل إستعادة الأمن والاستقرار فى البلاد، وبدا ذلك جليا خلال استقبال الرئيسة الإنتقالية لجمهورية أفريقيا الوسطى فى مصر فى ديمسبر 2014، كما تشارك مصر بوحدات عسكرية فى بعثة الأمم المتحدة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار فى أفريقيا الوسطى، فضلا عن تقديم مساعدات إنسانية للاجئين من أفريقيا الوسطى فى كل من تشاد والكاميرون، ومساعدات فنية عبر سفارة أفريقيا الوسطى بالقاهرة.

العلاقات السياسية

- في 24/9/2001 طالبت مصر في كلمتها امام مجلس الامن بضرورة الاهتمام الدولي بالاوضاع في افريقيا الوسطى والنظر الى الدور الجماعي الذي يجب ان يضطلع به المجتمع الدولي لدعم هذا البلد الافريقي ومواجهة الازمة التي يعانيها.

- في 23/10/2001 استقبل رئيس الوزراء المصري سفير افريقيا الوسطى بالقاهرة لبحث سبل تدعيم التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية والاستفادة من الخبرات المصرية في المشروعات الصناعية والزراعية. - شاركت العديد من الوفود الأفرومتوسطية فى المؤتمرات المتنوعة التى استضافتها مصر خلال الفترة الأخيرة، نذكر منها:

المؤتمر الوزارى المشترك لجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقى حول التنمية والأمن الغذائى المنعقد فى القاهرة فى فبراير 2010، والاجتماع الوزارى الثانى للوزراء الأفارقة المعنيين بقضايا الحدود والمنعقد فى القاهرة فى مارس 2010، والمؤتمر الثالث لمنتدى وزراء الطاقة الأفارقة المنعقد فى القاهرة خلال الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو 2010.  

زيارات الرؤساء 

- قام الرئيس بوزيزيه بإجراء عدة زيارات لمصر خلال السنوات الأخيرة، حيث سبق أن زار مصر عام 2007، وتم خلالها توقيع اتفاق التعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين،

كما شارك الرئيس بوزيزيه والسيدة قرينته مؤخراً فى فاعليات مؤتمر عدم الإنحياز الذى استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ فى 2009.  

- فى 18/12/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسة جمهورية إفريقيا الوسطى الانتقالية " كاثرين سامبا – بانزا "، خلال زيارة رسمية لمصر.. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة، فضلاً عن تشجيع المشاركة السياسية للمرأة، حيث أكدت بانزا على دعمها لدور المرأة في العملية السياسية في بلادها ولا سيما لتحقيق المصالحة الوطنية دعت "سامبا - بانزا" إلى تفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، ولاسيما قطاع الزراعة، منوهةً إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، من خلال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة بينهما لتتولى متابعة تنفيذ الاتفاقيات وبحث سبل التعاون في المجالات المختلفة. كما أوضحت أن بلادها تعول على مصر لإيصال رسالتها إلى المجتمع الدولي. رحبت "سامبا - بانزا" بمشاركة مصر بمائتي فرد في بعثة الأمم المتحدة لدعم الاستقرار في إفريقيا الوسطى كما أعربت عن تطلع بلادها لمشاركة مصر في مجموعة الاتصال الدولية المعنية بإفريقيا الوسطى، واهتمامها بدعم مصر لاِستكمال استحقاقات الفترة الانتقالية في إفريقيا الوسطى. التقى الشيخ أحمد الطيب شيخ الازهر السيدة كاترين سامبا بانزا والوفد المرافق لها، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين الأزهر الشريف وجمهورية أفريقيا الوسطى، وسبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

زيارات الوفود المتبادلة 

- في27/5/1999 زار رئيس وزراء افريقيا الوسطى مصر واستقبله الرئيس السابق مبارك الذي تسلم منه رساله من رئيس جنوب افريقيا حول العلاقات بين البلدين ومشاركة القوات المصرية في قوات حفظ السلام الدولية التي حلت محل القوات الفرنسية في بانجي عاصمة افريقيا الوسطى.  

- في 9/1/2000 زار وزراء الزراعة التخطيط والتعاون الدولي في افريقيا الوسطى مركز البحوث الزراعية وتم بحث سبل التعاون بين البلدين في المجالات البحثية والانتاجية والتجارية وابدى الوزراء رغبتهم في اقامة مزرعة تجريبية وانتاجية نموذجية مشتركة بين مصر وافريقيا الوسطى على غرار ما انشأته مصر في دول افريقية مثل النيجر وزامبيا وخصصت افريقيا الوسطى120هكتار لاقامة المزرعة وابدت استعدادها لتوفير 150ألف هكتار لتوزيعها على الشباب المصري.

- فى 8/3/2000 استقبل وزير الدفاع المصرى نظيره وزير دفاع افريقيا الوسطى وتم بحث دعم التعاون العسكري بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.  

- فى 15/1/2009 قامت السيدة مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية وشئون الاتحاد الأفريقى بزيارة بانجى وذلك فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

العلاقات الاقتصادية

تستحوذ شركة أوراسكوم جروب على شركة "TELECEL" للاتصالات والتى تحظى بأكبر عدد من المشتركين فى خدمة الاتصالات الهاتفية بالبلاد، علماً بأن قيمة استثمارات الشركة تقدر بنحو 100 مليون دولار، يجرى العمل حالياً على زيادتها. تحتضن أفريقيا الوسطى أحد فروع شركة النصر للتصدير والإستيراد والمعنية بتسيير التبادل التجارى بين البلدين قام عدد من رجال الأعمال المصريين مؤخراً بتنظيم زيارات لأفريقيا الوسطى لاستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة بها.  

- فى 19/12/2019 شاركت السفارة المصرية في الكاميرون وإدارة شئون الفرانكفونية بوزارة الخارجية، في المؤتمر الدولي الذي نظمته حكومة إفريقيا الوسطى، بالتعاون مع المنظمة الدولية للفرانكفونية في العاصمة بانجي، نظمت وزارة الخارجية بالتعاون مع السفارة المصرية في الكاميرون زيارة لوفد رفيع المستوى من خبراء مجال زراعة القطن في مصر وصناعاته التحويلية لكل من إفريقيا الوسطى والكاميرون، وذلك من أجل مساعدة الدولتين على هيكلة قطاع القطن من خلال تصميم إستراتيجيات حديثة لسلاسل القيمة للنهوض ب زراعة القطن وصناعاته التحويلية، وقد عقد الوفد المصري العديد من اللقاءات الفنية مع الخبراء الزراعيين من إفريقيا الوسطى والكاميرون.  

- فى 22/12/2019 شاركت مصر في المؤتمر الدولي الذي نظمته حكومة إفريقيا الوسطى، بالتعاون مع المنظمة الدولية للفرانكفونية في العاصمة بانجي. أكد السفير المصري لدى الكاميرون وغيرالمقيم في دولة إفريقيا الوسطى، على الأهمية الكبرى التي توليها مصر لدعم الدول الإفريقية الشقيقة، وعلى وقوفنا جنباً إلى جنب مع إفريقيا الوسطى لهيكلة اقتصادها وإعادة إطلاق عملية التنمية من أجل دعم وبناء السلام وتثبيت الاستقرار. نظمت السفارة المصرية في الكاميرون زيارة لوفد رفيع المستوى من خبراء فى مجال زراعة القطن بمصر وصناعاته التحويلية لكل من إفريقيا الوسطى والكاميرون، ضم الوفد د. هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، و د. عبير عرفة نائبة مدير المعهد وخبيرة سلاسل القيمة المضافة، ود. مصطفى عمارة خبير المعاملات الزراعية، وذلك من أجل مساعدة الدولتين على هيكلة قطاع القطن من خلال تصميم إستراتيجيات حديثة لسلاسل القيمة للنهوض بزراعة القطن وصناعاته التحويلية، وقد عقد الوفد المصري العديد من اللقاءات الفنية مع الخبراء الزراعيين من إفريقيا الوسطى والكاميرون. 

الاطار التعاقدى

- توقيع اتفاق بين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا ووزارة الخارجية الأفرومتوسطية فى 1996، بشأن تنظيم التعاون الفنى بين البلدين، وتحديد التزامات كلا الجانبين تجاه تلبية الاحتياجات الفنية لأفريقيا الوسطى.  

- في 7/1/2000 وقعت مصر وافريقيا الوسطى اتفاقيتين للتعاون التجاري بهدف زيادة المبادلات التجارية وتجارة الترانزيت و المشاركة في المعاض المتبادلة والتعاون الاقتصادي والدولي بين البلدين.  

يمثل اتفاق "التعاون الاقتصادى والفنى" الإطار التعاهدى الرئيسى المنظم للعلاقات الاقتصادية بين البلدين فى الوقت الراهن، حيث تم توقيعه فى 31/1/2007 ودخل حيز النفاذ فى عام 2008.  مساعدات  

- في يناير 1999 وافقت مصر على تكليف قوة مصرية للقيام بالاعمال الادارية والطبية للقوات الدول المشاركة في حفظ السلام بافريقيا الوسطى والتي تشارك فيها قوات يبلغ عددها 1380 ضابطا وجنديا من 9 دول هي:كندا- فرنسا- توجو- الجابون- السنغال- بوركينا فاسو- مالي- تشاد- مصر. 

 - في 29/8/2002 تم افتتاح مستشفى يحمل اسم الرئيس المصرى الاسبق في العاصمة بانجي بحضور وزير الصحة في افريقيا الوسطى و اهدت مصر الى شعب افريقيا الوسطى معدات مستشفى ميداني كامل وتم امداد المستشفى بالخبراء اللازمين لتركيب االمعدات وبالاطباء في مختلف التخصصات وذلك من خلال الامانة العامة للصندوق المصري للتعاون الفني مع افريقيا كما تم افتتاح عيادة ناصر الطبية الشاملة لطلاب جامعة بانجي التي يعمل فيها اطباء مصريون.  

العلاقات الثقافية

- في 16/2/2000 ابدي شيخ الازهر استعداد الازهر لتزويد المدارس الاسلامية بافريقيا الوسطى بالكتب المدرسية اللازمة.  

- فى 15/5/2010 شارك وفد مصرى من وزارة الثقافة فى فاعليات الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة والفن والدول الأعضاء فى تجمع "س – ص" الذى استضافته العاصمة الأفرووسطية بانجى. 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى