06 ديسمبر 2021 07:08 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر وبوركينا فاسو

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 - 12:00 ص

مقدمة :

كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية فولتا العليا (بوركينا فاسو حاليًا) عام 1960، إلى جانب اشتراك البلدين في عضوية العديد من المنظمات والتجمعات الدولية والإقليمية.

- بعث  بيليز كومباورية رئيس جمهورية بوركينا فاسو فى 16/6/2014، برسالة إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن دعوة سيادته للمشاركة في فعاليات القمة الإفريقية غير العادية التي ستعقد في واجادوجو يومي 6 و 7 سبتمبر 2014 والتي ستتناول متابعة تنفيذ إعلان وخطة عمل واجادوجو الخاصة بالتوظيف ومكافحة الفقر وفقاً لما تم الاتفاق عليه في القمة الاستثنائية التي عقدت في واجادوجو عام 2004 .

قام الرئيس البوركيني بتوجيه رسالة تهنئة إلي السيد الرئيس فور إعلان فوزه بمنصب رئيس الجمهورية معرباً عن خالص تمنياته بالتوفيق والازدهار والاستقرار للشعب المصري.


العلاقات السياسية


- فى 9/12/2019 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى روش مارك كريستيان كابورى رئيس جمهورية بوركينا فاسو، للتهنئة بالعيد القومي، وأوفد محمد عادل عثمان الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة بوركينا فاسو بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

- فى 16/11/2020
أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم الإرهابي الذي استهدف دورية عسكرية في بلدة "تين أكوف" شمال شرق بوركينا فاسو، مسفراً عن مقتل ١٤ جندياً وإصابة ٨ آخرين.
أعرب البيان عن خالص تعازي مصر، حكومةً وشعباً، لحكومة وشعب بوركينا فاسو الشقيقة وأسر الضحايا، وكذا تمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين.
كما أكد البيان على وقوف مصر جنباً إلى جنب مع بوركينا فاسو في جهودها للقضاء على الإرهاب الذي يزعزع من استقرار البلاد والمنطقة، مبرزاً أن تضافر الجهود الإقليمية والدولية يُعدُ عنصراً لا غنى عنه من أجل النجاح في دحر خطر الارهاب والعنف والتطرف. 

- فى 15/1/2021 استقبل "ألفا باري" وزير الخارجية والتعاون والإندماج الإفريقي والبوركينين بالخارج، السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي سفير مصر لدى بوركينا فاسو، والذي نقل تحيات وتهاني الوزير سامح شكري لأخيه "ألفا باري" لتجديد ثقة القيادة السياسية وتوليه حقيبتي الخارجية والتعاون، ووزارة الإندماج الإفريقي والبوركينين بالحكومة الجديدة.
سلم السفير المصري خلال اللقاء رسالتين خطيتين من الوزير شكري تتناول العلاقات الثنائية المُتميزة بين البلديّن، والتنسيق في كافة المحافل الدولية والإقليمية، وتبادل التأييد والترشيحات، كما عبر السفير الخولي عن عزم الجانب المصري مواصلة وتكثيف برامج التعاون والتدريب من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وبناء وحفظ السلام، وكذا مؤسسات الدولة المعنية، مؤكداً دعم مصر لبوركينا فاسو في كافة المجالات.
 
- فى 14/2/2021 تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بوركينا فاسو "ألفا باري"، وذلك لتناول آفاق التعاون بين البلديّن، فضلاً عن القضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المُتبادل.
قدم شكري لنظيره البوركيني التهنئة على انتخابه عضواً بالبرلمان واستمراره في منصبه الوزاري الذي يشغله منذ تولي الرئيس "كابوريه" للسلطة. كما أكد حرص مصر على دعم التعاون مع الجانب البوركيني في كافة المجالات كالأمن والصحة والزراعة والطاقة، وعرَضَ الجهود المصرية المتكاملة وما تقدمه من مساعدات بشكل ثنائي لبناء قدرات بوركينا فاسو من خلال الدورات التدريبية التي يتم تقديمها عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
تبادلا الوزيريّن الرؤى حول مستجدات الأوضاع على مستوى القارة الأفريقية، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بينهما خلال المرحلة المقبلة. 

- فى 2/4/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، الكولونيل Jean Bosco KIENOU القائد العام للشرطة الوطنية في بوركينا فاسو، وذلك بحضور قادة الأفرع الرئيسية بوزارة الأمن البوركينية.
بحثا الجانبان التعاون القائم بين الجانبين، والوقوف على سُبل تطويره، وكذا التعرف على احتياجات الشرطة البوركينية. 

- فى 8/4/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، "إسماعيل بشير وادراجو" وزير الطاقة والمناجم في بوركينا فاسو، حيث سلمه رسالة من م,  طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. تناول اللقاء آفاق التعاون في مجالات الطاقة بين البلديّن، حيث أشاد الوزير البوركيني بالحضور المؤثر لعدد من الشركات المصرية في بلاده، ودعا المستثمرين المصريين للاستثمار في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين في بوركينا فاسو. 

- فى 14/5/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، "ألفا باري" وزير الخارجية والتعاون والإندماج الإفريقي والبوركينيين بالخارج، حيث تناول اللقاء مواقف مرشحي البلديّن في المنظمات الدولية، حيث أشاد السفير الخولي بالدعم المُتبادل بين مصر وبوركينا فاسو في هذا المجال، فضلاً عن استعراض وتيرة وملفات التعاون الثنائي وخاصة الدورات التدريبية المُتعددة للكوادر البوركينية، والمنح الدراسية المُختلفة.
كما قام السفير المصري بشرح تطورات مفاوضات سد النهضة، والموقف المصري في هذا الصدد، وسعي مصر الدائم للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة، والنقص المائي والأضرار الجسيمة التي يمكن أن تطال مصر حال عدم التوصل لهذا الاتفاق المنشود. 

- فى 22/5/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، "حسن بالا ساكندي" رئيس البرلمان البوركيني (الجمعية الوطنية) ورئيس الدورة الحالية لاتحاد برلمانات الدول الإسلامية، تم تناول مُجمل العلاقات الثُنائية المُتميزة بين البلدين. 
قام السفير المصري بتسليم رسالة تهنئة موجهة من د. حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب المصري، إلى رئيس البرلمان البوركيني. 
تناول اللقاء عدد من الملفات الإقليمية، من بينها التطورات في قطاع غزة والأراضي المحتلة، حيث أشاد ساكاندي بالدور المصري الذي لا غنى عنه وجهود الوساطة المصرية الفعّالة، وذلك بالاضافة إلى التطورات المتعلقة بملف سد النهضة. 

- فى 5/6/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، Kassoum Kambou رئيس المجلس الدستوري البوركيني، و Jean Mazobe Konde رئيس محكمة النقض، حيث أكد على الترحيب بمشاركتهما في اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الأفريقية خلال الفترة من ١١ إلى ١٥ يونيو 2021، تطرق السفير الخولي خلال اللقاءين إلى آفاق التعاون في المجالات القضائية بين مصر وبوركينا فاسو، خاصةً في ضوء سابق تقديم دورات تدريبية للكوادر القضائية من الدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية.  
كما التقى السفير الخولي Huguette Bama-Ouili مدير عام الهيئة البوركينية للاستثمارات، بحثا مشاركة وفد من الهيئة في المُنتدي الأول للرؤساء التنفيذيين لهيئات الإستثمار الأفريقية كما تم تناول كيفية الاستفادة من الخبرة المصرية في تنظيم وجذب الاستثمارات، وطرح آليات الترويج للاستثمار في بوركينا فاسو خلال المنتدي، وعلى الأخص في مجالات التنقيب عن الذهب واستخراجه، وإنشاء محطات الطاقة الشمسية، ومشروعات البنية التحتية. كما التقى السفير المصري بفضيلة الشيخ د."أبوبكر دوكري" مستشار رئيس بوركينا فاسو للشئون الإسلامية، حيث تم تناول الدور الذي تقوم به مصر لدعم تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي في بوركينا فاسو، ومكافحة التطرف ونشر الفكر الوسطي، كما تمت دعوته للمشاركة في المؤتمر العالمي لدار الإفتاء المصرية في أغسطس 2021.
كما التقى السفير المصري بفضيلة الشيخ د."أبوبكر دوكري" مستشار رئيس بوركينا فاسو للشئون الإسلامية، حيث تم تناول الدور الذي تقوم به مصر لدعم تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي في بوركينا فاسو، ومكافحة التطرف ونشر الفكر الوسطي، كما تمت دعوته للمشاركة في المؤتمر العالمي لدار الإفتاء المصرية في أغسطس2021 .
 
- فى 6/6/2021 أعربت مصر عن بالغ ادانتها للهجوم الإرهابي الذي شهده أمس اقليم ياجا شمال بوركينا فاسو والذي أسفر عن مقتل أكثر من مئة من المدنيين، معربةً عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لبوركينا فاسو الشقيقة ولأسر الضحايا الأبرياء، ومتمنيةً سرعة الشفاء للمُصابين.
وتؤكد مصر، حكومةً وشعباً، على وقوفها جنباً إلى جنباً بجوار دولة بوركينا فاسو الشقيقة، وتضامنها معها في مواجهة كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.  

- فى 12/6/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، Armand Roland Pierre Beouinde عمدة العاصمة واجادوجو ورئيس إتحاد بلديات بوركينا فاسو، حيث قدّم له خالص التعازي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي راح ضحيته 170 مدنياً في شمال شرق بوركينا فاسو. أكد السفير الخولي على إهتمام مصر بمشاركة عمدة العاصمة في اجتماعات اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المتحدة الإفريقية UCLG/CGLU والتي ستُعقد في القاهرة خلال الفترة من ١٥ حتى ٢١ يونيو 2021، حيث رحب عمدة واجادوجو بتلقي الدعوة. كما طرح السفير خلال اللقاء أفكاراً حول سُبل التعاون الثُلاثي بين مصر وبوركينا فاسو واتحاد عموديات المدن الفرانكفونية AIMF من أجل دعم المشروعات التنموية والشباب في واجادوجو. 
كما التقى السفير الخولي Hélène Marie Laurence Ilboudo/Marchel وزيرة المرأة والتضامن الإجتماعي والأسرة والمساعدات الإنسانية، حيث قدّم السفير لها العزاء، وقام بتسليمها الدعوة لحضور الدورة الثامنة لمؤتمر  منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي. 
 
- فى 19/6/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، Christophe Dabiré رئيس وزراء بوركينا فاسو، حيث نقل تعازي رئيس الوزراء د. مصطفي مدبولي في ضحايا الحادث الإرهابي المروع الذي وقع في إقليم ياجا شمال شرق البلاد فى 5 يونيو 2021 وأعرب عن إدانة مصر لهذا العمل الإرهابي وتضامنها مع بوركينا فاسو، واستعدادها التام لمُشاركة تجاربها المُختلفة ووضع خبراتها في المجالات التي يحتاجها الجانب البوركيني في خدمة أشقائها، وذلك من أجل  دعم وتعزيز الاستقرار ودفع عملية التنمية في البلد الإفريقي الشقيق. 
 
- فى 17/8/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي سفير مصر في واجادوجو، بـ Clarisse MERIDOL OUOBA الوزيرة المنتدبة للتكامل الأفريقي والبوركينيين في الخارج، تناول اللقاء التطور الملموس في العلاقات الثنائية المتميزة بين البلديّن وتبادل دعم الترشيحات في المنظمات الدولية والإقليمية، وكذلك توفير التدريب اللازم للكوادر البوركينية المختلفة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وما تقوم به من دور نشط في هذا الإطار.

- فى 19/8/2021 أعربت مصر عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لجمهورية النيجر وجمهورية بوركينا فاسو الشقيقتين جرّاء الهجمومين اللذين شهدتهما المنطقتين الواقعتين على جانبي الحدود بين البلديّن، وأوديا بحياة العشرات من الأبرياء.
كما تؤكد مصر على وقوفها جنباً إلى جنب بجوار حكومتي وشعبي النيجر وبوركينا فاسو الشقيقتين في هذا الظرف الأليم، مشددةً على تضامنها مع النيجر وبوركينا فاسو وإدانتها لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

- فى 2021/11/14 ادانت مصر الهجوم الارهابي الغادر الذي شهده إقليم سوم في شمال بوركينا فاسو مسفرا عن وفاة ما لايقل عن عشرين عنصرا من القوات البوركينية والمدنين.
 وتُقدم مصر حكومة وشعباً، خالص التعازي وصادق المواساة لجمهورية بوركينا فاسو الشقيقة حكومة وشعباً ولاسر الضحايا، مؤكدة على وقوفها جنباً إلى جنب، بجوار بوركينا فاسو وتضامنها الكامل معها في مواجهة الارهاب بكافة أشكاله وصوره. 
 

زيارات الرؤساء


- فى 8/6/2017 قام روك مارك كابوريه رئيس جمهورية بوركينا فاسو بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. أكد الرئيس السيسي حرص مصر وبوركينا فاسو على استمرار التشاور والتنسيق المشترك، بعد الالتقاء على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في كيالي 2016، بجانب القمة العربية الإسلامية الأمريكية الأخيرة في الرياض.

وأضاف الرئيس السيسي  في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البوركيني روش مارك كريستيان كابوري، أنه تم مناقشة سبل تعزيز وتدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وبوركينا فاسو في مختلف المجالات. وأضاف أنه تم الاتفاق على أهمية زيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بما يرقى لمستوى العلاقات السياسية بين البلدين، فضلا عن أهمية تفعيل اللجنة المشتركة والاسراع بعقد دورتها المقبلة في القاهرة في أقرب فرصة، بما يسهم بدفع العلاقات بين البلدين لآفاق أرحب.
وأكد الرئيس السيسي للرئيس كابوري على دعم مصر لجهود تحقيق الاستقرار والتنمية الشاملة في بوركينا فاسو، معبرا عن الإعجاب بخطة التنمية الطموحة التى يقودها في ذلك البلد العزيز على مصر.


زيارات الوفود المتبادلة


- فى 10/9/2014 قام جابريل باسوليه وزير خارجية بوركينا فاسو بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل باسوليه تحيات وتقدير الرئيس البوركينى للرئيس السيسى، معربا عن ترحيب بلاده باستئناف مصر أنشطتها فى الاتحاد الافريقي، وهو الأمر الذى اعتبره باسوليه إثراءً لأنشطة الاتحاد الافريقى فى شتى المجالات، ومن بينها حفظ السلام وتحقيق الاستقرار فى إفريقيا.

تناول اللقاء استعراضا لكل مناحى العلاقات الثنائية بين البلدين، مع تأكيد أهمية العمل على تعزيز التبادل التجاري، فضلاً عن الاتفاق على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى مستقبل قريب.‬ نوّه السيسى إلى إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التى بدأت أعمالها فى يوليو 2014.
كما استقبل م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وزير خارجية بوركينا فاسو، أعرب رئيس الوزراء عن تقدير مصر لمساهمة بوركينا فاسو في جهود استئناف أنشطة مصر داخل الاتحاد الافريقي مشدداً علي رغبة مصر في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التعليم والصحة والأمن بما يحقق مصلحة البلدين وتطلعها إلي زيادة حجم التبادل التجاري. بحثا الجانبان التعاون المشترك وامكانية انشاء خط الطيران بين عاصمتي البلدين.


- فى 7/6/2017
قام روك مارك كابوريه رئيس بوركينا فاسو بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تدعيم وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وتطورات الاوضاع الاقليمية والقضايا الافريقية، بما في ذلك الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل الأفريقى. 


- فى 13/5/2018 قام الاسان بالا ساكاندي رئيس الجمعية الوطنية البوركيني بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سبل تعزيز كافة أوجه التعاون بين البلدين، والاستفادة من الخبرات المتراكمة المتوفرة لدى مصر لدعم برامج التنمية في بوركينا فاسو. كما بحثا آخر التطورات على الساحة السياسية الاقليمية، خاصة في كل من ليبيا والصومال وسوريا. تناول اللقاء إمكانية تسيير رحلات مصر للطيران بين البلدين.  تطلع ساكاندي إلى زيادة المنح التعليمية المقدمة من مصر إلى بوركينا فاسو، خاصة في مجالات الطب والصحة، وذلك على ضوء إنشاء مركز لمكافحة الفيروسات الكبدية C & B بإحدى مستشفيات "واجادوجو".


العلاقات الاقتصادية


- يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتقديم منحة من الحضانات للأطفال إلى الجانب البوركينى.

- فى 8/6/2017 قام روك مارك كابوريه، رئيس جمهورية بوركينا فاسو، والوفد المرافق له يرافقه د. نبيله مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي). استقبله د. حسن عبد المجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، والعضو المنتدب.

 اصطحب نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، رئيس جمهورية بوركينافاسو  والوفد المرافق فى جولة تفقدية داخل المصنع للتعرف على الإمكانيات التكنولوجية للمنتجات المدنية التى يقوم بإنتاجها المصنع من ( مقطورات عملاقة ،مقطورات النقل ،الثلاجات العملاقة ،خزانات الوقود ،عربات الإطفاء )، كما أطلعهم على الإمكانيات التكنولوجية للمنتجات الحربية لمصنع 200 الحربى والتى تشمل  مراحل تصنيع كوبرى الإقتحام السريع وكيفية فكه وتركيبة فى وقت قياسي وكذلك مراحل تصنيع قاذف الصواريخ  ، كما شاهدوا أيضا مراحل التصنيع للدبابة M1A1  التى يقوم المصنع بتصنيعها.

شاهد " كابوريه" والوفد المرافق له المعرض الدائم لمنتجات الإنتاج الحربي الموجود بالمصنع للإطلاع على كافة المنتجات الحربية والمدنية  لشركات الإنتاج الحربي .

أشاد الرئيس كابوريه بهذا الصرح العظيم  مؤكدا فخره وإعتزازه بما يملكه من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وبشرية الأمر الذى يؤكد ان الإنتاج الحربي هو قلعة الصناعة الحربية فى مصر معربا عن تطلعه لفتح العديد من مجالات التعاون المختلفة بين البلدين للإستفادة بهذة الخبرات فى مختلف مجالات التصنيع الدفاعية والمدنية بما يحقق التنمية المجتمعية المرجوة بين البلدين.


ارتفعت الصادرات المصرية إلى بوركينا فاسو لتسجل 15.5 مليون دولار خلال 2018، مقابل 13.8 مليون دولار فى 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.
وأشار التقرير إلى أن الواردات المصرية من بوركينا فاسو انخفضت لتسجل 28.8 مليون دولار خلال 2018، مقابل 29.3 مليون دولار خلال 2017.



- فى 8/4/2021
التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، "إسماعيل بشير وادراجو" وزير الطاقة والمناجم في بوركينا فاسو، حيث سلمه رسالة من م.  طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
 بحثا الجانبان آفاق التعاون في مجالات الطاقة بين البلديّن، حيث أشاد الوزير البوركيني بالحضور المؤثر لعدد من الشركات المصرية في بلاده، ودعا المستثمرين المصريين للاستثمار في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين في بوركينا فاسو.
كما تم بحث إمكانية ترتيب زيارة للوزير "وادراجو" إلى مصر للوقوف علي الانجازات المصرية في قطاعات الطاقة والبترول والغاز والثروة المعدنية وبحث تكثيف مجالات التعاون. 

- فى 8/8/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر  في واجادوجو، بـ "أزاكريا تراوري" رئيس هيئة الطيران المدني البوركينية ANAC. 
بحثا الجانبان سُبل تفعيل مُذكرة التفاهم الموقعة عام 2017 لإطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة وواجادوجو. 
تم الإتفاق خلال اللقاء على تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بتشغيل خط الطيران وإيفاد وفد من هيئة الطيران المدني البوركينية إلى القاهرة فور استكمال الجانب المصري للإجراءات الإدارية والورقية المطلوبة لبحث الترتيبات ذات الصلة. 

- فى 5/11/2021 التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، مع Stephane Harouna KABORE وزير التجارة والصناعة والحرف البوركيني، تناول اللقاء مقترحات تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين بما يتناسب مع مستوي العلاقات السياسية وعلاقات التعاون الفني المتميزة.
أعرب الوزير البوركيني عن  التقدير للدورات المتميزة التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لتدريب الكوادر البوركينية وبناء قدراتها في موضوعات تنشيط التجارة البينية الأفريقية، وتنمية إدارة الصادرات والواردات، وإدارة اللوجيستيات والموانئ.
كما دعا وزير التجارة البوركيني الجهات المصرية المعنية إلى المشاركة في الدورة الثالثة للصالون الدولي للقطن والنسيج SICOT الذي سيُعقد يومي 27 و28 يناير 2022 بالعاصمة البوركينية واجادوجو برعاية الرئيس البوركيني تحت عنوان "تحويل القطن محلياً والنموذج الصناعي المناسب لأفريقيا في إطار منطقة التجارة الحرة القارية ". 

مساعدات طبية

- فى 4/8/2021 قامت سفارة مصر في بوركينا فاسو بتقديم منحة مساعدات طبية إلى وزارة الصحة البوركينية، لمواجهة جائحة كورونا، مكونة من أجهزة ومعدات وأدوية من أجل رفع كفاءة المستشفيات البوركينية في مكافحة الجائحة وكذلك التصدي للأمراض الأخرى، وأن المساعدات تأتي في إطار علاقات التعاون المُستمرة والمُتميزة بين البلدين سواء في المجال الصحي أو في مختلف المجالات الأخري.
عبر وزير الصحة البوركيني عن شكره وتقديره للجانب المصري، مؤكداً أنها ليست المرة الأولى التي تُقدم فيها مصر مساعدات للقطاع الصحي في بلاده، وأن المنحة المُقدمة هي لافتة طيبة للعلاقات التاريخية بين البلديّن وسوف تسهم في دعم المستشفيات الحكومية، مُعرباً عن تطلعه لتعزيز وتكثيف التعاون في المجال الصحي مع مصر. 

العلاقات الثقافية


- فى 8/6/2017 قام روك مارك كابوريه رئيس جمهورية بوركينا فاسو بزيارة لمشيخة الازهر، استقبله د. أحمد الطيب شيخ الازهر. يدرس بالازهر 252 طالبًا وطالبة بمختلف معاهد الأزهر وكلياته، وتم زيادة عدد المنح للطلاب البوركينيين إلى 20 منحة سنويا، أضيف إليها 14 منحة قى عام 2017، تم تخصيص بعضها للدراسة بالكليات العملية كالطب والهندسة. 


- فى 11/2/2018 دشنت قافلة الأزهر الطبية الموفدة إلى بوركينا فاسو، أعمالها باحتفال رسمي وشعبي حاشد، تقدمته السيدة "سيكا كابوريه" زوجة رئيس دولة بوركينا فاسو، والسفير "هشام ناجي"، سفير مصر فى بوركينا فاسو، وأعضاء قافلة الأزهر الطبية. 
أعربت حرم رئيس بوركينافاسو عن شكرها للأزهر الشريف وإمامه الأكبر وللحكومة المصرية لدعمهم ومساندتهم لجمهورية بوركينا فاسو، مشيرة إلى أن تلك القافلة تأتي في إطار دعم مصر الدائم لشعب بوركينا فاسو.
شددت حرم الرئيس البوركيني على أن هذا العمل الخيرى الذى يقدمه الأزهر الشريف سيدخل في ذاكرة التاريخ البوركينى، معربة عن أملها في تواصل التعاون بين مصر بوركينا فاسو.
أكد السفير "هشام ناجي" سفير مصر في بوركينافاسو، أن هذا العمل الخيري العظيم ليس بجديدٍ على الأزهر، وأن توجه القوافل الطبية المصرية إلى إفريقيا له عظيم الأثر على علاقات مصر بجيرانها، مضيفا أن هذه القافلة تعد الأولى الموفدة إلى بوركينا فاسو وجاءت وفاءً لوعد الإمام الأكبر لرئيس جمهورية بوركينا فاسو خلال زيارته لمشيخة الأزهر العام الماضي.
أوضح السفير المصري أن تسيير هذه القافلة يعد نموذجًا لتعاون مصر المعهود مع دول افريقيا، خاصة في قطاع الصحة الذى يعد أحد أهم القطاعات التي تحتاج للدعم في إفريقيا.
كانت قافلة الأزهر الطبية قد توجهت إلى بوركينا فاسو نهاية الأسبوع الماضي، ويستمر عملها حتى التاسع عشر من فبراير الجاري، وذلك فى ضوء توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وانطلاقًا من الدور الاجتماعي والإنساني الذى يضطلع به #الأزهر تجاه القارة الإفريقية.
تضم القافلة 24 طبيبًا من أساتذة طب الأزهر، في 14 تخصصًا، بالإضافة إلى طاقم من الممرضين والإداريين لإجراء الكشف الطبي المجاني على المرضى بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية البسيطة والمعقدة مع توزيع الدواء المجاني المناسب لكل حالة، حيث تم شحن ستة أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعمل القافلة.

- فى 3/3/2021 شاركت سفارة مصر لدى بوركينا فاسو في أعمال الدورة الثامنة والثلاثين لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة الفرانكفون، والتي عقدت بالعاصمة واجادوجو.
 شهد المؤتمر اختيار مصر لتمثيل منطقة شمال إفريقيا وشرق المتوسط في المكتب المصغر للمؤتمر وذلك لمدة عامين تنتهي في ٢٠٢٣.
تشارك مصر في البرامج التي تقدمها سكرتارية المؤتمر لدعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر للشباب، وكذلك في البرامج الخاصة بدعم الرياضيين. 

- فى 30/7/2021 أطلقت سفارة مصر في واجادوجو مبادرة "أصدقاء مصر في بوركينا "، وذلك خلال حفل الاستقبال الذي أقامه السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير  مصر في واجادوجو، للخريجين البوركينيين من الجامعة الدولية للغة الفرنسية لخدمة التنمية الأفريقية "جامعة سنجور" والتي تتخذ من الإسكندرية مقراً لها منذ عام 1991، ولمُتدربي الدفعة السابعة عشر الحالية من طلبة الماجستير بالجامعة من جنسيات أفريقية مُختلفة، وذلك بالإضافة إلى مُديري ومسئولي فرعيّ الجامعة في واجادوجو، وهما المعهد الوطني للمالية التابع لوزارة الاقتصاد والمالية والتنمية البوركينية، والمعهد الجامعي للتدريب الأساسي والمستمر التابع لجامعة Ouaga II – Thomas Sankara. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى