أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

05 أكتوبر 2022 07:23 ص

الهيئة العامة لقصور الثقافة

الخميس، 26 مايو 2022 - 12:00 ص

الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية. وهي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات. وقد أنشئت في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945م، ثم تغير اسمها في سنة 1965 إلي الثقافة الجماهيرية. وفي عام 1989  صدر القرار الجمهوري لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

الرئيس الحالى للهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور: سيد خطاب

 انشطة الهيئة

فرقة التنورة التراثية:

إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة مقرها وكالة الغورى للتراث ،تكونت فى فبراير 1988 بمقر قصر الغورى للتراث وهو قصر متخصص بهدف إحياء الأشكال التراثية الفنية التى اندثرت أو هى على وشك الاندثار وتقدم عروضها بصفة دورية طوال العام أيام السبت والأربعاء بوكالة الغورى شارع الازهر. كما شاركت فى كل المناسبات الوطنية داخل جمهورية مصر العربية،
أتوبيس الفن الجميل

يؤكد مشروع أتوبيس الفن الجميل على اهتمامنا بنشر الوعي والعمل على تأكيد مفهوم الجمال وقيمة الانتماء فى نفوس الأجيال الجديدة من أطفال وشباب مصر ، وذلك من خلال إتباع أساليب مبتكره وتبنى أفكار غير تقليديه للحيلولة دون انزلاق هذه البراعم فى مستنقع الإرهاب والتطرف والنزوع إلى العنف الفكرى والسلوكي تلبيا لحاجة بلادنا الماسة إلى العمل المخلص والفعل الإيجابي والمبادرات الخلاقة مثلما هي الآن لذلك كان تفاعلنا واحتضاننا لفكرة تقدم بها مواطن مصري إلى قطاع الفنون التشكيلية تتلخص فى تخصيص أتوبيس يجوب كافة المدن المصرية وفق برنامج معد سـلفا ويتم الإعلان عنه فى وسائل الإعلام المختلفة .
و من خلال التنسيق مع المواقع المختلفة بقصور الثقافة يتحقق المشروع بتجميع الأطفال ليكونوا فى انتظار هذا الأتوبيس حيث يستقلونه بصحبه مشرف وفنان تشكيلي المتاحف والمعارض الفنية المحددة فى برنامج الزيارة قبل العودة إلى محطة التحرك
.

نوادى تكنولوجيا المعلومات:

جاء إفتتاح وتشغيل نوادى تكنولوجيا المعلومات فى فبراير عام 2003 بعدد 16 نادٍ ، وبعد التوسع فى إنتشار النوادى فى معظم ربوع مصر بناء على خطة مدروسة لتوسيع قاعدة التعامل مع لغة العصر وعصر العولمة حتى اصبحت 43 نادٍ ، ولاشك أن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات قد أصبحت واحدة من الملامح المميزه لعالم اليوم، حيث تمثل الركيزة الأساسية للمجتمعات فى ظل العولمة التى تمثل مصر جزءً منها بطبيعة الحال فمنذ العمل على انشاء نوادى تكنولوجيا المعلومات تسير بخطى ثايت لتحقيق الأهداف المأمولة فى هذا المجال .

المهرجانات:

تعد الادارة العامة للمهرجانات من الإدارات الفنية للهيئة التي تقوم بنشر النشاط الفني في مختلف المحافل الدولية والمحلية وذلك للحفاظ على التراث الفني وذلك في شكل احتفالات فنية في مختلف أنحاء الجمهورية وكذلك الخارجية :
أعياد قومية لجميع المحافظات
.

مهرجان القراءة للجميع .
مهرجان ليالي رمضان الثقافية والفنية
.
الاحتفال بانتصارات أكتوبر
.
الاحتفال بمناسبة تعامد الشمس على وجهة رمسيس الثاني
.
الاحتفال بأعياد الطفولة

مهرجان المناطق الحدودية( جنوب سيناء –سيوة –الوادي الجديد- حلايب وشلاتين
)
الاحتفال بأعياد الشرطة
.
الاحتفال بمعرض الكتاب
.
الاحتفال بأعياد المرآة
.
الاحتفال بأعياد الأسرة
.
الاحتفال بالمولد النبوي
.
الاحتفال بيوم البيئة العالمي
.
الاحتفال بأعياد الربيع
.
أعياد تحرير سيناء
.
مهرجان الحرف التقليدية
.
مهرجان السلام ( الكوريا بمصر الجديدة
( .
الاحتفال بعيد الجلاء
.
الاحتفال بيوم الموسيقى العالمي
.
مهرجان دول حوض النيل
.
مهرجان دول البحر الاحمر
.

المسابقات:

المسابقة الأدبية المركزية :هي مسابقة سنوية تنظمها الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة وتقترح مجالاتها وجوائزها .

الأدبية الإقليمية :

تتم على مستوى كل إقليم ثقافى فى مجالات الإبداع المختلفة (الشعر- القصة – الرواية).

تعلن المسابقة الأدبية بكل إقليم مصحوبة بالشروط المعمول بها وقيمة الجوائز ومجالات التسابق الإبداعية المعتمدة من رئيس الإقليم ، في التجمعات المعنية والمواقع الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني .


الهيئة العامة لقصور الثقافة

 الموقع الرسمى لوزارة الثقافة

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى