27 يونيو 2022 11:50 ص

المسار الديمقراطى فى مصر

عناوين الصحف عن المسار الديمقراطى فى مصر - 27-7-2013

الثلاثاء، 27 أغسطس 2013 - 12:00 ص

- عقد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء أمس اجتماعًا للمجموعة الاقتصادية. لتحديد ملامح الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد وتضمنت هذه الخطة حزمة من الإجراءات لتنشيط الاقتصاد والسعي في سرعة تنفيذ الاستثمارات، حيث تبلغ قيمة الاستثمارات المستهدفة خلال العام الحالي 290 مليار جنيه منهما 120 مليار جنيه استثمارات عامة في البنية الأساسية بمجالات مياه الشرب والصرف الصحي، والكهرباء والنقل والمواصلات والتعليم والتي تعمل علي زيادة معدلات الإنتاج، وتخفيف مشكلات البطالة. وتتمثل أهم أهداف الخطة في تحسين مستوي الخدمات التي تمس الحياة اليومية للمواطنين، بما يخدم تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية، وتوفير فرص عمل للشباب، وتحسين مناخ الاستثمارات لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وذلك من خلال حزمة من الإصلاحات التشريعية خلال الفترة المقبلة.

(روزاليوسف)

- اجتمع أمس الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير لزراعة واستصلاح الاراضى مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وذلك مناقشة عدد من الموضوعات المشتركة ناقش أبو حديد إمكانية خلق فرص عمل لشباب محافظة جنوب سيناء حيث كلف الوزير هيئة الثورة السمكية بتوفير 25 قفص استزراع سمكى بحرى بتمويل قدره أربع ملايين جنيه فورا بالإضافة إلى عدد من الأقفاص الصغيرة التى تملك لشباب البدو فضلاً عن إقامة أول مزرعة للمحاريات فى مصر بمحافظة جنوب سيناء .

(روزاليوسف)

-  وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزارعي أمس برئاسة د. أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على استمرار تقنين وضع أراضي الإصلاح بجميع المحافظات حتى نهاية ديسمبر القادم . 

( الجمهورية )

- صرح الدكتور رمزى ستينو وزير البحث العلمى بأنه سيبحث خلال لقائه اليوم الدكتور عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية الاقتراحات التى قدمها لمستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤفقت والخاصة بإنشاء مجلس للعلماء ووضع مادة فى الدستور لدعم البحث العلمى بنسبة ثابتة من الناتج القومى.

(روزاليوسف)

- تنتهي اللجنة التي شكلها الدكتور حسام عيسى نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون العدالة الاجتماعية خلال أيام من وضع التصور النهائي لمشروع قانون الحدين الأدنى والأقصى للأجور تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء في اجتماع مقبل لإقراره .

( الأهرام )

-   شهدت محافظة كفر الشيخ لأول مرة تدشين حركة شعبية بمشاركة رجال الأعمال والمستثمرين لوضع خريطة استثمارية جديدة للمحافظة تتضمن تنمية الساحل الشمالي بها ابتداء من التقسيم الإداري لمحافظة الدقهلية حتى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة 

( الأهرام )


-  أعلن د. أحمد جلال وزير المالية أن الوقت غير مناسب لفرض ضرائب جديدة وأن الدولة رفضت الإجراءات التقشفية التي طالب بها صندوق النقد الدولي واختارت تنشيط الاقتصاد والاستثمار لزيادة فرص العمل وبالتالي زيادة الطلب الكلي ومعدل الانفاق .

( الأخبار)


-  أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط أنه تم استعراض الخطة العاجلة للحكومة لتنشيط الاقتصاد المصري وسيتم عرضها في مجلس الوزراء المقبل وإعلانها أن مصر سوف تحقق نمواً اقتصادياً 3,5% مشيراً إلى أن المجموعة تسعى لتحقيقه مضيفاً إن لدينا إجمالي استثمارات مستهدفة وتسعى لتقليل معدل البطالة الذي تعدى الـ13%

( الجمهورية )


-  دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الاحزاب السياسية لعقد جلسة حوار حول المادة 219 من الدستور لمناقشة بقاء مجلس الشورى من عدمه أو الابقاء على نسبة 50% عمال وفلاحين والنظر في النظام الانتخابي الأمثل والمناسب للمرحلة سواء كان فردي أو قائمة أو مختلط وغيرها من القضايا التي أصبحت تثير جدلاً كبيراً داخل الأوساط السياسية .

( الجمهورية )


-  أكد المهندس جلال المرة أمين عام حزب النور أن الحزب لا يزال يدرس المعايير والأسس التي يتم على أساسها اختيار من يمثل الحزب في لجنة الخمسين التي تقوم بإعداد الدستور الجديد للبلاد . 

( الجمهورية )


-  أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أن رجال الشرطة يضعون نصب أعينهم دائماً اعتبارات الأمن القومي المصري واستقرار الوطن ومصالح الدولة العليا. 

( الجمهورية )

-  قرر التيار الشعبي الإنضمام رسمياً إلى حملة أمنع معونة والمشاركة في المؤتمر الصحفي المزمع عقده غداً بنقابة الصحفيين وبدء التنسيق مع الحملة لدعمها سياسياً وشعبياً في مختلف المحافظات .

( الجمهورية )

  أعرب المجلس القومي للمرأة فرع الاسكندرية عن مساندته بقوة المجهودات المبذولة حالياً لضمان خروج دستور يحمي للمرأة مكتسباتها ويلبي طموحاتها في النص وبشكل صريح على حقوقها المتمثلة في المساواة وتجريم التمييز وتفعيل قاعدة تكافؤ الفرص بين النساء .

( الجمهورية )


- أطلق 25 من النشطاء السياسيين المستقلين والمنتمين لبعض الأحزاب والحركات مبادرة لإعادة بناء دولة القانون واحترام الحقوق السياسية وحقن الدماء في مؤتمر صحفي أمس وأكد المشاركون في بيان مشترك تمسكهم بأهداف ثورة يناير والتي لخصوها في عيش ،حرية ،عدالة اجتماعية وكرامة إنسانية وأنهم شاركوا في الموجة الثالثة من الثورة في 30 يونيو الماضي للتخلص من رئيس فشل في إدارة البلاد وانحرف تماماً عن أهداف الثورة ليهتم فقط بتمكين جماعته وضمان سيطرتها على السلطة .

( الجمهورية )


-  أكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية أن الحكومة تعمل في غطار خطة متكاملة من خلال سياسات وبرامج محددة لتنشيط الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية مع الحفاظ على الانضباط المالي وذلك لمواجهة التحديات على المدى القصير ووضع الأسس لبناء اقتصادي واجتماعي تستكمله الحكومات القادمة في المدى المتوسط.

( الجمهورية )

-  أعلن تحالف 29 منظمة حقوقية عن تشكيل لجنة تقصي حقائق مستقلة لرصد وتوثيق وتحليل ما شهدته مصر من أعمال عنف تلت أحداث فض الاعتصامين منتصف أغسطس الجارى.

( اليوم السابع )

 -  أكد وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي أن الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد المصري والتي ناقشتها المجموعة الاقتصادية في اجتماعها أمس تستهدف تنشيط الاقتصاد وتحقيق معدلات النمو المطلوبة والوصول إلى 3,5% معدل نمو اقتصادي خلال العام الحالي والقضاء على البطالة . 

( اليوم السابع )

- أعلن مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في اجتماعه المشترك مع رؤساء النقابات العامة برئاسة جبالي المراغي أمس الأول رفضه لمسودة مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم الذي أعدته وزارة القوى العاملة والهجرة.

( الشروق )

-  عقدت وزيرة الصحة والسكان درسها اجتماعا مع ممثلي النقابات الطبية السبع للانفاق على ملامح مشروع كادر العاملين بالمهن الطبية، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن أية جديد .

( الشروق )


-  أكد عدد من القوى السياسية التزامها بما أقرته خارطة الطريق بشأن الترتيب الزمني للانتخابات البرلمانية والرئاسية والذي يلزم إجراء الأولى قبل الثانية واعتبروا أن اختلاف ترتيب اجرائهما لن يؤدي لتأثير كبير يستدعي حدوث صراعات جديدة فيما اعتبر البعض الأصوات المنادية بتنظيم الانتخابات الرئاسية أولاً بأنها نابعة في الغالب بناءً على مصالح شخصية ترى فرصة فوزها في الانتخابات أكبر خلال هذه الفترة   

( الشروق )

  -  قال الببلاوي أن الحكومة جادة في المسار الديمقراطي الذي أعلنته وسوف تلتزم به حتى لو لم يشاركها أحد .

( الشروق )

-  نجح تحالف شباب الإخوان المنشق عن التنظيم في جمع 10 آلاف توقيع بينها 7 آلاف من داخل الإخوان لتدشين حزب بديل لـ"الحرية والعدالة" باسم "شباب من أجل مصر " تحت التأسيس وأشار إلى أن هناك مفاوضات مع الدكتور كمال الهلباوي القيادي الإخواني المنشق لترشيحه لرئاسة الحزب .

( الشروق )

-  قالت حركة تمرد أن فكرة خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة مطروحة بين أعضائها وتخضع في الوقت الجاري لنقاشات مستمرة للوصول للقرار النهائي.

( الشروق )


-  رحب مصرفيون بإدراج البنك المركزي المصري ضمن قائمة الأجهزة الرقابية المستقلة وأكدوا أنه استقلاليته تجنب البنوك التدخلات السياسية وقال منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة إن استقلالية البنك المركزي أمر حتمي ولا نقاش فيه وهو أمر متعارف عليه في جميع دول العالم ويسهم في انجاح العملية المصرفية وتجنيب الاقتصاد الوقوع في كوارث مالية ومن بينها تفاقم أزمة الديون المتعثرة .

( الشروق )

-  أعلنت مبادرة "فؤادة ووتش" أنها ستنتطلق في العمل الميداني بحملتها الجدية "لا لترقيع الدستور" نعم لدستور جديد نحو عموم المحافظات بداية من 26 أغسطس وحتى نهاية سبتمبر للمطالبة بدستور جديد

( الشروق )

-  انتهى عمل لجنة خبراء الدستور إلى تعديل 198 من الدستور المعطل وإلغاء 33 ودمج 5 مواد أخرى

( الشروق )

- كشفت مصادر بحزب النور السلفي ،عن ترشيحه نادر بكار ،وأشرف ثابت وبسام الزرقا مساعدي رئيس الحزب وياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية وطلعت مرزوق المستشار القانوني لعضوية لجنة الـ50 " المكلفة بتعديل الدستور".

(المصري اليوم)


- تعهدت القيادية اليسارية شاهندة مقلد ،عضو المجلس القومي لحقوق الانسان بأن يناقش المجلس خلال أيام عدة قضايا تهم الرأي العام الوطني.

(المصري اليوم)

- كشف مصدر مصرفي رفيع عن أن حجم الودائع البنكية ارتفع لمستوي تاريخي جديد ليسجل تريليونا و169 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي مقارنة يتريليون و159 مليار جنيه بنهاية ابريل الماضي بزيادة 10 مليارات جنيه.

(المصري اليوم)

- أثار التشكيل الجديد للمجلس الأعلي للصحافة وفقاً للمعايير التي حددتها رئاسة الجمهورية تبايناً في وجهات نظر اساتذة الصحافة والاعلام وقدامي الصحفيين فبينما رحب غالبيتهم بتلك المعايير واعتبروها خطوة نحو الاستقلالية وتحرير الصحف من التبعية للدولة رأي آخرون أنها محاولة جديدة لاعادة انتاج مجلس لم يقدم شيئاً لتصحيح أوضاع الصحافة مطالبين بالاسراع في انشاء مجلس وطني مستقل لتنظيم الصحافة.

(المصري اليوم)


- طالب أبو عيطة وزير القوي العاملة المصريين في الخارج بالمساهمة الفعالة في دعم اقتصاد بلدهم بتشجيع جذب السائحين لمصر وتوضيح الصورة الحقيقية لما يحدث في مصر للمواطنين في الدول التي يتواجدون بها .

(المساء)

- وزير التخطيط الدكتور اشرف العربي أكد أن مجلس الوزراء سوف يعلن خلال الايام القادمة عن اعادة تشكيل وتفعيل دور المجلس القومي للأجور وتحديد مهامه المحددة وذلك في اطار بدء تطبيق منظومة الحد الادني والاقصي للاجور .

(التحرير)


- الائتلاف المصري لحقوق الطفل دخل علي الخط الرافض لتعديلات الدستور 2012 المعطل بالاشارة في بيان له الي انه رغم اجراء تعديل طفيف علي مادة الطفل في التعديلات ليحظر الدستور عمالة الاطفال قبل اتمام سن التعليم الالزامي في المادة (60) وحذف الفقرة المعيبة التي كانت تحظر عمالة الاطفال قبل سن التعليم الالزامي في اعمال لا تناسب عمر الطفل أو تمنع استمراره في التعليم فإن الوضع في حماية اطفالنا من العمالة مازال يفتقر الي المعايير والمباديء الاساسية لحماية صغار السن من التعرض للخطر .

(التحرير)


- توأمة بين مدينة ايطالية ومحافظة الاقصر لدعم العلاقات الاقتصادية والسياحية والترفيهية والثقافية والصناعية ويتم تبادل زيارات المحافظين بين المدينتين.

(بيزنس اليوم)

- كشف عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عن أن حزبه وحزب الدستور والمصري الديمقراطي الاجتماعي ،تعكف علي صياغة مبادرة تحت عنوان "استعادة السياسة في المجتمع المصري ".

(الاهرام المسائي)


- أكد السفير محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان ان ثورة 30 يونيو درس لأي رئيس قادم لا يعبأ بحقيقة المسار الديمقراطي ويغفل عن تحقيق أهداف الثورة التي نادت بالحرية والعدالة الاجتماعية التي من قوامها تعزيز منظومة حقوق الانسان والحريات العامة .

(الاهرام المسائي)

-  رفض حزب مصر القوية المشاركة في لجنة الخمسين لتعديل الدستور احتجاجاً علي البيئة السياسية التي وصفها "بغير الملائمة والمعبأة بالكراهية والانقسام " اشترط حزب النور ان يكون التمثيل داخل اللجنة بالتوافق وليس بالاغلبية واصفاً الدعوات التي تطالب بمنع التيار الاسلامي من ممارسة السياسة بـ"المتطرفة".


(الاهرام المسائي)

- أكدت الدكتورة عزة العشماوي رئيسة وحدة الاتجار بالبشر بالمجلس القومي للأمومة والطفولة أن المادة 65 من مسودة الدستور تجاهلت الصور المستحدثة لجريمة الاتجار بالبشر لاسيما بالنساء والاطفال مطالبة بأن تنص علي أن يكفل الدستور مناهضة التعامل في البشر والاتجار بهم .

(الاهرام المسائي)

- قام اتحاد الجمعيات والجاليات المصرية في ايطاليا باتخاذ عدة مبادرات لتوضيح حقائق الاوضاع السياسية في مصر خاصة في ظل تعمد الاعلام الايطالي

(الاهرام المسائي)

- أبدي الوزير محمد فايق – رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان –في لقائه أمس بالدكتور حازم الببلاوي – رئيس مجلس الوزراء – استجاب لمطالب المجلس مؤكداً علي استقلاله عن الحكومة تماماً .

(الدستور)

- انتبهت لجنة الخبراء العشرة المكلفة بتعديل الدستور المعطل 2012 الي أزمة حلايب وشلاتين التي كاد أن يتسبب فيها الرئيس المعزول عقب زيارته للسودان واعلان المسئولين بها عن تنازل " مرسي" لهم عن هذه الاراضي .

(الدستور)


-  أبدي العديد من الصحفيين اعتراضهم علي مقترحات لجنة "العشرة" لتعديل دستور 2012 م المشوه التي أبقت علي العديد من المواد المقيدة لحرية الرأى والتعبير واعتمدت علي الدستور الاخواني مطالبين بنسفه لاحتوائه العديد من الألغام القانونية التي كانت تخدم فصيلاً سياسياً واحداً.

(الدستور)

- أعلن الاتحاد العام لنقابات المعاشات الممثل لـ9 ملايين صاحب معاش تأييده الكامل لثورة 30 يونيو الشعبية وخارطة المستقبل التي تستهدف اقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة ولقواتنا المسلحة وقادتها الشرفاء ولرجال الشرطة البواسل.

(الدستور)

- قال د. أحمد جلال وزير المالية انه يجري حالياً تنفيذ 3 محاور لتحقيق تنشيط الاقتصاد منها زيادة الصادرات وتعزيز الاستثمار العام والذي كان يتم التضحية به في الماضي لتخفيض عجز الموازنة العامة رغم أهميته لزيادة قدرة المجتمع .


(مجلة آخر ساعة)

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى