28 يونيو 2022 11:36 م

المسار الديمقراطى فى مصر

تنسيق كامل بين الخارجية والعليا للانتخابات .. الرقم القومي ضرورة للتسجيل في كشوف الناخبين

السبت، 19 أكتوبر 2013 - 12:00 ص

أكد السفير الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية علي التنسيق الكامل مع اللجنة العليا للانتخابات فيما يتعلق بتصويت المصريين المقيمين في الخارج في الاستحقاقات القادمة سواء الاستفتاء علي الدستور والانتخابات البرلمانية ثم الانتخابات الرئاسية.

أشار إلي أنه تم اخطار كل الجاليات المصرية عن طريق البريد الالكتروني والموقع الرسمي لوزارة الخارجية والوسائل المحلية في الدول المختلفة بأن يبدأوا في تحديث بياناتهم.

وشدد علي ضرورة أن يكون المواطن معه بطاقة الرقم القومي من أجل أن يسجل أو يحدث بياناته.

وأشار إلي أن هناك وسيلتين لتحديث بيانات المواطنين في الخارج وهي أن يحدثها المواطن بمعرفته من خلال جهاز الكمبيوتر علي الموقع الالكتروني للجنة العليا للانتخابات ويضع بياناته ويحدثها وتتم بشكل مباشر أو ان يتوجه لأقرب سفارة أو قنصلية ويستخدم كمبيوتر السفارة ويحدث بياناته مشيراً إلي أن كل السفارات والقنصليات لديها تعليمات بفتح أبوابها لأي مواطن ليس لديه امكانية الدخول علي الكمبيوتر أو الانترنت ليسجل أو يحدث بياناته.

ومن ناحية أخري طالب وزير القوي العاملة والهجرة كمال ابو عيطة المكاتب العمالية بالخارج بإعلام المواطنين المقيمين بدوائر اختصاصاتها بفتح باب القيد بقاعدة بيانات الناخبين بالخارج علي موقع اللجنة العليا للانتخابات الاثنين 2 ديسمبر المقبل.

أوضح علاء عوض المتحدث الرسمي باسم الوزارة هذه التعليمات تأتي في إطار التعاون القائم بين الوزارة ووزارة الخارجية واللجنة العليا للانتخابات لتنظيم عملية تصويت المواطنين بالخارج في الاستفتاء علي الدستور. والبرلمانية. والرئاسية المقبلة. وفي ضوء صدور قرار اللجنة العليا للانتخابات بشأن تنظيم القيد بقاعدة بيانات الناخبين المصريين المقيمين بالخارج.

أضاف أنه يمكن للمواطنين تعديل مقارهم الانتخابية من داخل مصر إلي الخارج. أو من الخارج إلي داخل الجمهورية. أو من الخارج إلي الخارج من مقر بعثة دبلوماسية لآخري سواء كانت بنفس الدولة أو بدولة أخري.

ولا يحق لمن قام بتعديل مقره الانتخابي سوي الانتخاب من خلال المقر الجديد الذي قيد نفسه فيه. ويحق القيد بقاعدة بيانات المصريين بالخارج لكل من هو مقيد بقاعدة بيانات الناخبين. ومتمتع بحقوقه السياسية. وسبق له استخراج بطاقة رقم قومي. ومقيم بالخارج ويقدم ما يفيد إقامته بدولة القيد. ويكون التسجيل من خلال إثبات الرقم القومي كاملا والاسم بالكامل. والاسم الأول للأم. ورقم جواز السفر المصري ان وجد.

الجمهورية

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى